Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

تأريخ الأعراق والأثنيات

العرض:
تصنيف حسب:
مملكة الخزر اليهودية - محمد عبد الشافي المغربي

بعيدا عن الموضوعات التي تجذب الكثير من الباحثين والمقبين في أعماق التاريخ يقدم الكتور محمد عبد الشافي هذه الدراسة عن موضوع لم يطرقه كثير من الباحثين من قبل، هذا هو تاريخ مملكة الخزر التي أقيمت على الأراضي الأوروبية الشرقية، وقد كانت قيائل وثنية قد تحولت الى اليهودية في حوالي العام 740 ميلادية.

النصوص الكاملة لمخطوطات البحر الميت - غيزا فيرم

ترجمة عربية لمخطوطات البحر الميت - قمران. وهي مخطوطات الأيسينيين التي تم اكتشافها في 1947

يأتي هذا الكتاب الذي يهدف إلى تمكين القارئ من الحصول على ما يكفي من المعارف الضرورية المتعلقة بالآداب القرآنية

قضية المهاجرين المسمون اليوم بالبلديين - مؤلف مجهول

مؤلف ''قضية المهاجرين المسمون اليوم بالبلديين'' هو من صنف المؤلفات السجالية. فهو يؤرخ من زاوية ذاتية، لا تخلو من تحامل ومغالطات، لموضوع شائك، هو موضوع المهاجرين، أي أولئك اليهود الفاسيون الذين اضطروا نتيجة ظروف تاريخية إلى اعتناق الإسلام.

الغجر … ذاكرة الأسفار وسيرة العذاب - جمال حيدر

عندما تقول غجر، هذا يعني أنهم: المشعوذون، اللصوص، السّحَرة، الكفَرَة، الفئات المنحطّة، لقد ووجه الغجر دائماً بنوع من الإقصاء من المجتمع، وتعرضوا دائماً لمعاناة حفرت عميقاً في تاريخهم وتاريخ البشرية.

المسألة الحبشية - عبد الله حسين

كتاب «المسألة الحبشية» هو مؤلَّفٌ شامل تعرَّض بالرصد والدراسة لكل ما اتصل بالحبشة؛ فاشتمل على توصيفٍ جغرافي وسياسي لأرض الحبشة ونظام حكمها، وقدَّم بالتفصيل تاريخ الحبشة قديمًا وحديثًا، متعرضًا لعادات أهلها، ولغاتهم، وعلاقاتهم الاجتماعية، ومكانة المرأة في المجتمع الحبشي، مع رصدٍ لقبائلها وللممالك المتعاقبة فيها، والحروبِ التي دخلتها على مدار تاريخها، كما فصَّل المؤلف مسائل خاصة بالحبشة؛ مثل: تجارة العبيد فيها، وتجارة السلاح، والاكتشافات الحبشية، فضلًا عن دراسة وافية لتاريخ المسألة الحبشية حتى أكتوبر ١٩٣٥م.

أفريقيا .. دراسة لمقوِّمات القارَّة - محمد رياض وكوثر عبد الرسول

أفريقيا قلب العالم القديم وهامش العالم الحديث، القارة الأغنى، والتي ظلَّتْ مَطمَعًا للمستعمرين ومسرحًا للحروب الأهليَّة، في معارك للسيطرة على خيراتها. ورغم عراقتها، إلا أن الكثير من تخوم أفريقيا ظلَّتْ مجهولةً حتى بدايات القرن الماضي، الأمر الذي أثار فضول الباحثين — ولا يزال — وأكسب الكتاب الذي بين أيدينا أهميةً كبيرة؛ إذ يقدِّم مؤلِّفاه من خلاله دراسةً علميَّةً جادَّة، تسعى لفهمٍ أعمق وأشمل للقارة السمراء. ويتناول كلٌّ من أستاذَي الجغرافيا الدكتور محمد رياض والدكتورة كوثر عبد الرسول في القسم الأول من الكتاب ظروفَ نشأةِ القارة وتاريخها مع الاستعمار، ثمَّ يفصِّلان خصائصها الجغرافيَّة والطبيعيَّة، وأنماطها السكانيَّة والاقتصاديَّة، ويعرضان في القسم الثاني ستة نماذج لدول إفريقيَّة مُمثِّلة لأقاليم مختلفة، ويختمان بتوثيقٍ بصريٍّ لوجه إفريقيا من خلال مجموعة من الصور الفوتوغرافيَّة المميَّزة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.