quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

التاريخ الحديث والمعاصر

جوانب مضيئة في تاريخ العثمانيين الأتراك - زياد أبو غنية

يركز الحديث في هذا الكتاب في اتجاهين: الاتجاه الأول: ويتمثل في إزاحة ركام الأحقاد المعادية للإسلام التي طمست لقرون طويلة العديد من الجوانب المضيئة في تاريخ العثمانيين الأتراك وأبرزها: أولاً: التزام العثمانيين بالإسلام، وانطلاقهم في تأسيس دولتهم من منطلق الالتزام بالإسلام. ثانياً: إخلاص معظم سلاطين الدولة العثمانية لمفهوم الجهاد في سبيل الله، وقيامهم بواجب الدعوة إلى الإسلام، خلافاً لما يزعمه الحاقدون، من أنهم كانوا مجرد محاربين قساة القلوب متحجري العاطفة.

العثمنة الجديدة .. القطيعة في التاريخ الموازي بين العرب والأتراك - سيّار الجميل

يحاول كتاب العثمنة الجديدة: القطيعة في التاريخ الموازي بين العرب والأتراك (288 صفحة من القطع الكبير)، للكاتب سيّار الجميل، فهم ظاهرة العثمنة الجديدة التي هي طراز من المزاوجة بين الإسلام والعلمانية كما عرفتها تركيا منذ عهد مصطفى كمال أتاتورك، وهي في الأصل فكرة إصلاحية، تطورت إلى أيديولوجية سياسية إسلامية في عهد رجب طيب أردوغان.

السعودية .. سيرة دولة ومجتمع  - عبد العزيز الخضر

هذا الكتاب محاولة لرصد شيء من سيرة الدولة والمجتمع السعودي، منذ بدايات آثار الطفرة النفطية، من خلال معايشة واطلاع على تفاصيل المشهد المحلي وتحولاته التاريخية. هذه المعايشة اليومية ليست توجد في زمن الحدث من دون تفاعل وتسجيل لانطباعات اللحظة في حينها فحسب. كثير مما كتب هنا ليس قراءة أرشيفية متأخرة بأثر رجعي، أو تفسيرات لحظية وفق متطلبات المرحلة التي نعيشها هذه الأيام، وليست متابعة انتقائية وفقاً للتوجه الفكري.

شركة الهند الشرقية الانجليزية -  نصير أحمد نور أحمد

كانت شركة الهند الشرقية الإنجليزية تتحين الفرص لكسب ود سلطات دولة المغول الإسلامية في الهند، وكانت الشركة تعرف تماماً أنه ليس بمقدورها تحدي الدولة المغولية التي كانت قوية ومتماسكة وتضرب بيد عن حديد كل من يعبث بأمنها واستقرارها في البر الهندي، ومن هنا اختارت الشركة في هذه الفترة التذلل والتودد أمام سلطات الدولة على أمل أن يسمحوا لها بمزاولة نشاطاتها التجارية داخل أراضي الدولة

دراسات في تاريخ إيران الحديث والمعاصر - د. كمال مظهر أحمد

يؤكد الكتاب أن تغير الحكم والسلالة الحاكمة في إيران لم يمنع أربع أو خمس دول قامت من ظلم الأذربيجانيين والأكراد لأسباب قومية أو مذهبية، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر في وجه إيران اليوم، لإعطاء الحرية لمواطنيها الذين ينتمون إلى قومية غير القومية الفارسية، أو المنتمين إلى مذهب أهل السنة، وهو مذهب معظم المسلمين في العالم، لكنه مذهب الأقلية في إيران التي يدين معظم شعبها بالمذهب الشيعي الاثنى عشري.

الثورة الإيرانية بين الواقع والأسطورة - زهير مارديني

يمثل هذا الكتاب الذي بين أيدينا محاولة للكاتب زهير مارديني يطمح من خلالها في كثير من التواضع أن يرسم بعض الخطوط والملامح الهامة للثورة الإيرانية لتكون نوعًا من المصباح الهادي، وواحدًا من منافذ الاتصال بالحقائق التي يرويها مسلم عاش حياته وهو يتطلع إلى الآفاق الإسلامية الرحبة حيث العقيدة الإسلامية الصرفة هى التي تتحكم في التفكير والعمل.

أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث - المستر ستيفن هيمسلي لونكريك

كتاب: اربعة قرون من تاريخ العراق الحديث كتاب يبحث عن تاريخ العراق في العصور المظلمة

تأليف: المستر ستيفن هيمسلي لونكريك

ترجمة: جعفر الخياط

الناشر: دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع - الطبعة: الخامسة

عدد الصفحات: 471

فصول من تاريخ العراق القريب - جعفر الخياط

الكاتبة الانثروبولوجية التي يحلو للبعض تسميتها (الجاسوسة) أو (الخاتون) أو المس بيل التي كانت تتبوأ مكانة مرموقة أثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق وكانت أهم واضعي خطط الاحتلال لمنطقة الشرق الاوسط .. يتميز الكتاب بالعمق السياسي والاحصائي الغااية بالدقة وجهود الاحتلال البريطاني بأرساء قواعد الدولة العراقية الناشئة ... 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.