books new

Create Account

التاريخ الحديث والمعاصر

أفغانستان في التاريخ المعاصر - علي رضا آبادي

يعالج هذا الكتاب كل الظواهر الجغرافية والطبيعية والبشرية، وما يتصل بالدين والمذهب والعادات والتقاليد، والأوضاع الاقتصادية والأهمية الاستراتيجية لهذا البلد وعلاقاته إقليميًّا ودوليًّا. ويكون لزامًا على حكومة "حامد قرضاى" أو غيرها أن تتمتع بقدر من المصداقية ومساحة اتفاق فى علاقاتها مع دول الجوار، وإلا ستواجه انقلابات وثورات بفعل تداعيات العرقيات والبيئة الجغرافية.

دولة محمد علي (المجلد الأول - مصر في عصر الفوضى) - أنجلو ساماركو

هذا الكتاب مجموعـــة وثائــــــق استنسخها المؤلف مــــن الأرشيف الإيطالى، أثناء مهمته التى كلف بها من الملك" فؤاد"؛ حيث لم يهتم أحد بالكتابات التى انتقدت فترة " محمد على" فى أعقاب الحرب العالمية الأولى. تستهدف الدراسة خدمة التاريخ المصرى، والاطلاع على الوثائق الإيطالية التى تتناول فترة الفوضى والاضطراب عقب خروج الحملة الفرنسية من ( 1801 : 1804).

مصر العثمانية والتحولات العالمية (1500-1800م) - نللي حنا

يأتى هذا الكتاب فى إطار جهود المؤرخة المرموقة نللى حنا لطرح مناهج وأفق جديدة لدراسة تاريخ العصر العثمانى. هذه المرة، تطرح نللى حنا قضية كيفية فهم تاريخ مصر العثمانية فى إطار تاريخ العالم. فتتبعت ظواهر بعينها فى مصر العثمانية، وحاولت ان تربطها بأطر أوسع إقليمية أو عالمية. وتناولت ظاهرة الكتابات العالمية فى القرنين السابع عشر والثامن عشر، وكيف أن هذه الظاهرة لم تكن قاصرة على مصر او إقليم بعينه، إنما ارتبطت بشكل عام بالتطور الذى شهدته التجارة العالمية ..

الكولونيالية والثورة .. الأصول الاجتماعية والثقافية لحركة عرابي في مصر - جوان كول

يبحث هذا الكتاب في الأصول الاجتماعية والثقافية لحركة عرابي في مصر، والذين تعاطفوا معها، والذين أيدوها، والذين عارضوها. واقتضى ذلك من المؤلف دراسة المؤسسات السياسية والثقافية لنظام الحكم السياسي والاجتماعي في مصر تحت الإدارة العثمانية المباشرة ليتبين المسار الذي اتخذه التغيُّر الاقتصادي والديموغرافي وتوسع سلطة الدولة الحديثة الذي أوجد مصالح جديدة لكل من سكان الريف وطوائف المدن والإنتليجنسيا، وهذه "القوى" الثلاث تمثل -في نظر المؤلف- "فئات" وليس "طبقات" لاعتقاده بأن كلاً منها يفتقد العلاقات الحقيقية لوسائل الإنتاج بالمعنى الاصطلاحي.

الوزارة والوزراء في مصر (عصر سلاطين المماليك) - . محمد عبد الغني الأشقر

الكتاب الذى يقع فى 177 صفحة، يبرر فيه الباحث سبب اهتمامه بدراسة وظيفة الوزير التى لم تحظ باهتمام الباحثين على الرغم من أنها تعد من أرقى وظائف الدولة فى منذ عصر سلاطين المماليك، وقد سبق ووضعها القلقشندى فى المرتبة الأولى ضمن الوظائف الديوانية فهى من أجل الوظائف وأرفعها رتبة على حد قوله، كما أنها بمثابة أم الخطط السلطانية والرتب الملوكية، على حد تعبير ابن خلدون، ويشير الباحث إلى أن دراسة منصب الوزير فى عصر سلاطين المماليك يحتاج لكثير من الحذر والحيطة، وذلك نظراً لتشعبه واتصاله بالعديد من الوظائف الأخرى التى وجدت فى مصر إبان تلك الفترة التاريخية المهمة من حكم المماليك.

ظهور تركيا الحديثة - برنارد لويس

موضوع هذا الكتاب ظهور تركيا الحديثة من ثنايا اضمحلال تركيا القديمة. يقع الكتاب فى تسلسل زمنى، ليس باعتباره تاريخا سرديا بسيطا عن تركيا، وإنما بالأحرى محاولة لتتبع مراحل التغيير الرئيسية وتحديدها، وقد وضع مدى الدراسة فى 1950م، عندما اقصى حزب أتاتورك عن السلطة فى انتخابات حرة كان الحزب نفسه قد نظمها، ودخلت البلاد مرحلة جديدة من تاريخها، من حيث تحول الإحساس الجماعى بالهوية والولاء فيما بين الأتراك، وتحول نظرية الحكم وممارستها، وتحول الدين والحياة الثقافية التى كان يحكمها، وتحول النظام الاقتصادى والسياسى.

المقاومة السوننكية للإستعمار في كيدي ماغه - محمد المحجوب ولد ، محمد المختار ولد بيه

انطلقت فكرة هذا الكتاب لدى الدكتور محمد المحجوب ولد بيه من اكتشافه وثيقة نادرة كتبها إداري فرنسي سنة 1908 حول مرابطي السوننكي في كيدي ماغه وموقفهم من الإستعمار. ولإستغلال هذه الوثيقة أحسن استغلال ولإتاحتها لقراء العربية ترجمها المؤلف وأثراها بالتعاليق وقدم لها بما يدمجها في سياقها الحضاري والتاريخي والثقافي والإيديولوجي.

ثورة زنجبار 1964 - هل العرب مواطنون في افريقيا أم مستوطنون؟ - عبد الله علي ابراهيم

أريد بهذا المبحث تجديد البحث في هولوكست العرب في زنجبار الذي أنزلته بهم ثورة " الأفارقة " في العاشر من يناير 1964م، فقضت على سلطانهم في الجزيرة وتعقبتهم قتلاً واعتقالاً واغتصاباً وتهجيرا على الهوية، وما حثني على العود على بدء بخصوص هولوكست زنجبار شهود عام 2011م صدور ثلاثة كتب تطرقت بصورة إيجابية أو سلبية لمحنة زنجبار، كتابان من الثلاثة تناولا وقائع تصفيات عرقية مصموت عنها، فعرض كتاب الأكاديمي الأمريكي رينيه لمارشان لحادثات ثمان منها وصفها بـ " المنسية " ولم تكن بينها محنة زنجبار، وهكذا فالمأساة العربية الإنسانية لا تذكر حتى حين يفتح الله لكاتب أن يرفع الغطاء عن محن البشر المطوية، فهي من منسي المنسيات، ولكن وجدت الأكاديمي الكندي هيربرت آدم أفرد لها فضلا في كتابه " أصوات مخرسة : فظائع مجهولة في القرن العشرين".

المغرب العربي في التاريخ الحديث والمعاصر (الجزائر - تونس - المغرب الاقصى) - د. صلاح العقاد

يتناول هذا الكتاب تاريخ المغرب منذ القرن السادس عشر حتى وقتنا الحاضر، فهو اذن من كتب التاريخ العام. وليس معنى ذلك أنه قد بلغ فى التبسيط الى حد يمكن معه وصف الكتاب بأنه مدرسي. فقد اتبعنا فيه منهجا وسطا بين السرد التاريخي المبسط وبين التحليل الأكاديمي الذي يتناول كل مسألة تاريخية بالتفصيل.

تونس الثائرة - علي البلهوان

دَفعَتْ تونس (كسائرِ دُولِ الوَطنِ العَربيِّ التي ابتُلِيتْ بالاسْتِعمار) الثَّمنَ غاليًا حتَّى تَحصُلَ عَلى استقلالِها مِنَ المُحتلِّ الفَرنسي، ولِهَذا قِصةٌ طَويلةٌ بَدأَتْ مُنذُ احتِلالِ فرنسا لِلجَزائِر؛ حيثُ أرادَ المُحتلُّ تَثبيتَ أقْدامِه أكثرَ في المَغربِ العَربي؛ فطَفِقَ يَتدخَّلُ في الشُّئونِ الداخِليةِ لِلمَمْلكةِ التونسية، مُتذرِّعًا بدَعاوَى شَتَّى، حتَّى كانَ الاحتلالُ الكامِلُ في عامِ ١٨٨١م، مَصحُوبًا بِعَملياتِ شَحنٍ للمُستعمِرِينَ الفَرنسيِّينَ الذينَ لَمْ يَكْتفُوا بأنْ يُنازِعوا أهلَ البِلادِ حُقوقَهُم، بل طَغَوْا واستحلُّوا لِأنفُسِهِم ما هُو فَوقَ حاجَتِهم مِن ثَرَواتِ تونس الخَضْراء؛ فاقتطعَتْ لَهُم حُكومةُ الاحْتِلالِ المَزارِعَ الخَصِبةَ الوَاسِعة، وقدَّمتْ لَهُم الامْتِيازاتِ التِّجارِيةَ المُختلِفة، بَينَما عضَّتِ الفَاقةُ التونسيِّينَ وساءَتْ أَحْوالُهُم، بِجانِبِ ما لَاقَوْه مِن هَوانٍ وظُلمٍ عَلى أَيْدِي جُندِ المُستعمِر؛ فانْتظَمُوا في صُفوفِ الثَّوْرةِ يَتبادَلونَ عَلمَ تونسَ الحُرَّةِ الَّذي اكتسَبَ لَونَه مِن دِماءِ الشُّهَداءِ الزَّكِية.

العلاقات المصرية الفرنسية في عهد محمد علي (1805 - 1849) - كارولين جوتييه كورخان

يقتفى هذا الكتاب أثر محمد على ، بانى مصر الحديثة ، فى فترة حياتة الاولى وشبابه مرورا باعتلائه لولاية مصر فى عام 1805 م ، وحتى وفاته فى عام 1849 م .
ويركز الكتاب على علاقات محمد على الدبلوماسية بفرنسا ، بوصفه اللاعب الدولى المؤثر فى العلاقات الدولية لهذه الحقبة ، حيث يبرز الكتاب مدى حرصه عبر تاريخه الطويل فى السلطة على ترسيخ علاقاته مع حكام فرنسا : الإمبراطور نابليون الاول ، والملك لويس الثامن عشر ، وشارل العاشر ، ولويس فيليب .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.