Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

التاريخ الحديث والمعاصر

العرض:
تصنيف حسب:
تاريخ الفاخري - محمد الفاخري

تناولت هذا المخطوطة " تاريخ الفاخرى " توطئة تاريخية عن الوضع الإداري والحياة الدينية التي كانت تعيشها بلاد نجد قبيل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقيام الدولة السعودية الأولى . ثم عرضاً موجزاً لتاريخ الدولة السعودية في دوريها الأول والثاني من واقع المخطوطة وغيرها ، كما تناقش المخطوطة أسباب الشح ونقص المعلومات فى تاريخ نجد وتعليل ذلك تاريخياً . وتناولت أيضاً كتابة التاريخ في نجد والادوار التي مرت بها ، ومنهج الكتابة وأسلوبها بصفة مجملة .

تاريخ ابن يوسف - محمد بن يوسف

بالرغم من صغر حجم هذا الكتاب " تاريخ ابن يوسف " وقصر الفترة الزمنية التي يغطيها إلا أنه يسهم إسهاماً واضحاً مع غيره من تواريخ القرن الثانى عشر الهجرى ، في تجلية الغموض الذي خيم على أوضاع نجد خلال القرون التي سبقت ظهور الدعوة الإصلاحية السلفية والدولة السعودية التى قامت على أساسها ، ومن هنا فإنه يمكن أن يقدم لنا بعض الأسباب والتفسيرات لقيام تلك الدعوة والدولة . إضافة إلى ذلك فإن تاريخ ابن يوسف يعد تاريخاً لبلدة أشقر بشكل خاص ، وإقليم الوشم بشكل عام ، وقد ذكر ابن يوسف بعض الحوادث التي لم يشر إليها معاصروه من مؤرخى القرن الثانى عشر الهجري وخاصة تلك التى تتعلق ببلدته أشيقر ، والتى نقلها عنه مؤرخو الدولة السعودية

تاريخ ابن عباد - محمد العوسجي

تتضمن هذا الدراسة تاريخ الشيخ محمد بن عباد الدوسري ، وتاريخ ابن عباد يضيف أخباراً لم يذكرها من سبقوه ،وتقع مخطوطة تاريخ محمد بن عباد في سبع صفحات ونصف ، وتبدأ احداث المخطوطة بذكر خروج الشريف أبي طالب على نجد سنة إحدى عشرة بعد الألف ، وتنتهى بوفاة المؤرخ ابن عباد عام خمسة وسبعين ومائة وألف ، وقد أدرك ابن عباد بداية غزوات آل سعود انشر الدعوة السلفية وتطهير العقيدة مما علق بها من بدع وخرافات وبدأ فى تسجيل أخبارها عام 1160 هـ ، فكانت رداً على الغزوات الأولى لقوات آل سعود .

دور الأطباء الأتراك في المذابح الأرمنية أثناء الحرب العالمية الأولى - واهاكن ن. دادريان

مذابح الأرمن وتعرف أيضًا باسم المحرقة الارمنية والمذبحة الارمنية أو الجريمة الكبرى، تشير إلى القتل المتعمد والمنهجي للسكان الأرمن من قبل الدولة العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، وقد تم تنفيذ ذلك من خلال المجازر وعمليات الترحيل، والترحيل القسري والتي كانت عبارة عن مسيرات في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين. ويقدّر الباحثون أعداد الضحايا الأرمن بين 1 مليون و 1.5 مليون شخص. خلال هذه الفترة قامت الدولة العثمانية بمهاجمة وقتل مجموعات عرقية مسيحية أخرى منها السريان والكلدان والآشوريين واليونانيين وغيرهم، ويرى العديد من الباحثين أن هذه الأحداث، تعتبر جزء من نفس سياسية الإبادة التي انتهجتها الدولة العثمانية ضد الطوائف المسيحية

أبو الكلام آزاد وتشكل الأمة الهندية - د. رضوان قيصر

أبو الكلام آزاد (1888 م – 1958 م) واسمه الحقيقي محي الدين أحمد بن خير الدين، شخصية وطنية هندية لا تقل أهمية وحضورا سياسيا وشعبيا عن شخصيتي المهاتما غاندي الزعيم الروحي لشبه القارة الهندية وجواهر لال نهرو أول رئيس وزراء للهند المستقلة عن الاحتلال البريطاني في 15 آب / أغسطس العام 1947.

تاريخ قطر المعاصر - د. مفيد الزيدي

شهدت دولة قطر بشكل خاص تحولات كبيرة على شتى الأصعدة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ‏وثقافياً ورياضياً ، واستطاع الأمير حمد بن خليفة آل ثاني بخطط مدروسة وسريعة أن ينهض ‏بدولة قطر إلى المحيط الإقليمي والعربي وحتى العالمي ، فاستطاع تسوية مشكلات الحدود بين ‏قطر وجيرانها البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، وتطبيع ‏العلاقات مع الكويت وسلطنة عمان ، وبدأ عهد جديد في تاريخ دولة قطر من خلال سياسات ‏عملية في الإصلاح الساسي والديمقراطية ، والمشاركة الشعبية ، والإعلام الحر ، والاستثمارت ، ‏والتعليم التقني والبحث العلمي ، والتجارة الحرة وغيرها من تطورات جعلت دولة قطر قوة ‏يحسب حسابها عربياً وخليجياً واقليمياً .‏

التاريخ الشعبي للولايات المتحدة (الجزء الثاني) - هوارد زن

فى هذا الكتاب يقوم المؤلف بما يمكن تسميته إعاده توزيع الأدوار على الأبطال والأشرار، حتى إن الكتاب جاء على حد تعبير الكاتب الأمريكى إريك فونر كأنه نيجاتيف فوتوغرافى للتاريخ الأمريكى الرسمى بحيث تتبادل البقاع المظلمه والبقاع المضيئه أماكنها. ومن ثم فالكاتب لا يقدم قراءه ذاتيه للتاريخ الرسمى للولايات المتحده، وإنما يقدم تاريخا آخر، له رواه ووثائق وأبطال مختلفون، هو التاريخ الشعبى.

التاريخ الشعبي للولايات المتحدة (الجزء الأول) - هوارد زن

فى هذا الكتاب يقوم المؤلف بما يمكن تسميته إعاده توزيع الأدوار على الأبطال والأشرار، حتى إن الكتاب جاء على حد تعبير الكاتب الأمريكى إريك فونر كأنه نيجاتيف فوتوغرافى للتاريخ الأمريكى الرسمى بحيث تتبادل البقاع المظلمه والبقاع المضيئه أماكنها. ومن ثم فالكاتب لا يقدم قراءه ذاتيه للتاريخ الرسمى للولايات المتحده، وإنما يقدم تاريخا آخر، له رواه ووثائق وأبطال مختلفون، هو التاريخ الشعبى.

دراسات في تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر - د. عبد القادر حمود القحطاني

تتضمن هذه الدراسة عدة أبواب، البعض منها يركز على تاريخ قدر بصورة خاصة، والبعض الآخر يتناول بعض القضايا في دول الجوار، وذلك أن تاريخ منطقة الخليج العربي يشكل منظومة إقليمية واحدة يصعب فصله عن بقية الجوانب التاريخية في المنطقة عموما.

حياة موريتانيا .. حوادث السنين (أربعة قرون من تاريخ موريتانيا وجوارها) - المختار بن حامد

كتاب حوادث السنين كتاب في تاريخ موريتانيا وبعض المناطق المجاورة لها، هو تاريخ لمجتمع البيضان وما يتعلق به وعلاقاته ببعض المجتمعات العربية والإفريقية المجاورة له. تاريخ يتناول أحداثا جرت في مناطق تمتد من الشمال من الساقية الحمراء ووادي الذهب إلى الجنوب حيث ضفاف نهر السنغال، ومن أقصى الغرب حيث شواطئ المحيط الأطلسي إلى أقصى الشرق حيث منطقة أزواد في جمهورية مالي ...

بحوث في التاريخ الاجتماعي من العصر المملوكي - علي السيد علي

إن الحضارة العربية الإسلاميّة – على مر عصورها التاريخيّة عامة، وفي عصر سلاطين المماليك 148هـ – 923هـ / 1250 – 1517م خاصة – حافلة بكثير من المعطيات الدالة على مدى ما وصل إليه أبناء هذه الحضارة من رقي وازدهار، والدارس لكتب التراث المملوكي تستوقفه كثير من الحقائق الدالة على هذا الرقي في شتى ميادين النظم الإداريّة، والحربيّة، والاقتصاديّة؛ بل وفي المجالات الثقافيّة والاجتماعيّة.

بصمات خالدة في التاريخ العثماني - جان ألبجوونج

هذا الكتاب يتحدث عن بعض الشخصيات العثمانية الفريدة، ويتناول حياتهم وبصماتهم الخالدة بأسلوب تاريخي وأدبي ممتع.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.