quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ السياسي والعسكري للدولة العثمانية (المجلد الأول) - بجوي إبراهيم أفندي

يعد تاريخ بجوى الذى هو بين أيدينا من أمهات المصادر التاريخية عند الأتراك العثمانين الذين اهتموا بالتاريخ باعتباره نافذة للإطلاع على أمجادهم وبطولاتهم وأيضاً وسيلة لتخليد ذكراهم على مر العصور .

التاريخ السياسي والعسكري للدولة العثمانية (المجلد الثاني) - بجوي إبراهيم أفندي

يعد تاريخ بجوى الذى هو بين أيدينا من أمهات المصادر التاريخية عند الأتراك العثمانين الذين اهتموا بالتاريخ باعتباره نافذة للإطلاع على أمجادهم وبطولاتهم وأيضاً وسيلة لتخليد ذكراهم على مر العصور .

الإمبراطورية المصرية في عهد محمد على والمسألة الشرقية (1811-1849) الجزء الأول - محمد صبري السوربوني

يدرس هذا الكتاب المرحلة الأخيرة من مراحل "المسألة الشرقية"، وهى المرحلة التى استحوذت على كل المشهد السياسى الأوروبى بدءًا من سنة 1831 حتى سنة 1841، حيث استطاع "محمد على" والى مصر بمعاونة ابنه إبراهيم أن يجدد قوى مصر، وأن يحرز انتصارات باهرة على تركيا (الدولة صاحبة السيادة على مصر)، وأن ينتزع منها مساحات شاسعة من الأراضى كوَّن منها إمبراطورية واسعة الأرجاء، بسطت نفوذها على شمال أفريقيا، وغرب آسيا.

الإمبراطورية المصرية في عهد إسماعيل والتدخل الأنجلو-فرنسي (الجزء الثاني) - محمد صبري السوربوني

آمن المؤلف بعظمة مصر وبقدرتها على وضع إمبراطورية تمتد من القارة الأفريقية لتنشر فى ربوعها الحضارة والسلام. وقد نجحت فى ذلك بالفعل، ولكن التدخل الأنجلو/ فرنسى فى عهد إسماعيل (1863 ـ 1879) حاصر هذه الإمبراطورية، وأضعف مصر ذاتها، وانعكست آثاره على إمبراطوريتها الأفريقية. وفى هذا العمل، راح المؤلف يدرس أوضاع مصر خلال هذه الفترة والضغوط الأجنبية عليها والأزمات المالية التى أرهقتها، قبل دراسته لتوسعها فى أفريقيا.

الإمبراطورية المصرية في عهد إسماعيل والتدخل الأنجلو-فرنسي (الجزء الأول) - محمد صبري السوربوني

آمن المؤلف بعظمة مصر وبقدرتها على وضع إمبراطورية تمتد من القارة الأفريقية لتنشر فى ربوعها الحضارة والسلام. وقد نجحت فى ذلك بالفعل، ولكن التدخل الأنجلو/ فرنسى فى عهد إسماعيل (1863 ـ 1879) حاصر هذه الإمبراطورية، وأضعف مصر ذاتها، وانعكست آثاره على إمبراطوريتها الأفريقية. وفى هذا العمل، راح المؤلف يدرس أوضاع مصر خلال هذه الفترة والضغوط الأجنبية عليها والأزمات المالية التى أرهقتها، قبل دراسته لتوسعها فى أفريقيا.

السلطان عبد الحميد الثاني وفكرة الجامعة الإسلامية وزوال الخلافة العثمانية - علي محمد الصلابي

يتحدث "علي محمد الصلابي" فى هذا الكتاب عن الجهود العظيمة التى قام بها "السلطان عبد الحميد الثانى" خدمة للإسلام ، ودفاعاً عن دولته ، وتوحيداً لجهود الأمة تحت رايته ، وكيف ظهرت فكرة الجامعة الإسلامية فى معترك السياسة الدولية فى عهده ، ويفصل الكتاب فى الوسائل التى اتخذها "السلطان عبد الحميد" فى تنفيذ مخططه للوصول إلى الجامعة الإسلامية ، ويركز - كذلك - على جهود الصهيونية العالمية فى دعم أعداء السلطان عبد الحميد الثانى كالمتمردين الأرمن ، والقوميين البلقان ، وحركة حزب الاتحاد والترقى ، والوقوف مع الحركات الانفصالية عن الدولة العثمانية ، وكيف استطاع أعداء الإسلام عزل السلطان عبد الحميد ، وما هى الخطوات التى اتخذت للقضاء على الخلافة العثمانية؟ وكيف صنع البطل المزيف مصطفى كمال الذى عمل على سلخ تركيا من عقيدتها وإسلامها ، وحارب التدين ، وضيق على الدعاة ، ودعا إلى السفور والاختلاط؟ وفى نهاية الكتاب يهتم "د. على محمد الصلابى" بالتركيز على أسباب سقوط الدولة العثمانية من المنظور القرآنى.

تاريخ الفاخري - محمد الفاخري

تناولت هذا المخطوطة " تاريخ الفاخرى " توطئة تاريخية عن الوضع الإداري والحياة الدينية التي كانت تعيشها بلاد نجد قبيل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقيام الدولة السعودية الأولى . ثم عرضاً موجزاً لتاريخ الدولة السعودية في دوريها الأول والثاني من واقع المخطوطة وغيرها ، كما تناقش المخطوطة أسباب الشح ونقص المعلومات فى تاريخ نجد وتعليل ذلك تاريخياً . وتناولت أيضاً كتابة التاريخ في نجد والادوار التي مرت بها ، ومنهج الكتابة وأسلوبها بصفة مجملة .

تاريخ ابن يوسف - محمد بن يوسف

بالرغم من صغر حجم هذا الكتاب " تاريخ ابن يوسف " وقصر الفترة الزمنية التي يغطيها إلا أنه يسهم إسهاماً واضحاً مع غيره من تواريخ القرن الثانى عشر الهجرى ، في تجلية الغموض الذي خيم على أوضاع نجد خلال القرون التي سبقت ظهور الدعوة الإصلاحية السلفية والدولة السعودية التى قامت على أساسها ، ومن هنا فإنه يمكن أن يقدم لنا بعض الأسباب والتفسيرات لقيام تلك الدعوة والدولة . إضافة إلى ذلك فإن تاريخ ابن يوسف يعد تاريخاً لبلدة أشقر بشكل خاص ، وإقليم الوشم بشكل عام ، وقد ذكر ابن يوسف بعض الحوادث التي لم يشر إليها معاصروه من مؤرخى القرن الثانى عشر الهجري وخاصة تلك التى تتعلق ببلدته أشيقر ، والتى نقلها عنه مؤرخو الدولة السعودية

تاريخ ابن عباد - محمد العوسجي

تتضمن هذا الدراسة تاريخ الشيخ محمد بن عباد الدوسري ، وتاريخ ابن عباد يضيف أخباراً لم يذكرها من سبقوه ،وتقع مخطوطة تاريخ محمد بن عباد في سبع صفحات ونصف ، وتبدأ احداث المخطوطة بذكر خروج الشريف أبي طالب على نجد سنة إحدى عشرة بعد الألف ، وتنتهى بوفاة المؤرخ ابن عباد عام خمسة وسبعين ومائة وألف ، وقد أدرك ابن عباد بداية غزوات آل سعود انشر الدعوة السلفية وتطهير العقيدة مما علق بها من بدع وخرافات وبدأ فى تسجيل أخبارها عام 1160 هـ ، فكانت رداً على الغزوات الأولى لقوات آل سعود .

دور الأطباء الأتراك في المذابح الأرمنية أثناء الحرب العالمية الأولى - واهاكن ن. دادريان

مذابح الأرمن وتعرف أيضًا باسم المحرقة الارمنية والمذبحة الارمنية أو الجريمة الكبرى، تشير إلى القتل المتعمد والمنهجي للسكان الأرمن من قبل الدولة العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، وقد تم تنفيذ ذلك من خلال المجازر وعمليات الترحيل، والترحيل القسري والتي كانت عبارة عن مسيرات في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين. ويقدّر الباحثون أعداد الضحايا الأرمن بين 1 مليون و 1.5 مليون شخص. خلال هذه الفترة قامت الدولة العثمانية بمهاجمة وقتل مجموعات عرقية مسيحية أخرى منها السريان والكلدان والآشوريين واليونانيين وغيرهم، ويرى العديد من الباحثين أن هذه الأحداث، تعتبر جزء من نفس سياسية الإبادة التي انتهجتها الدولة العثمانية ضد الطوائف المسيحية

أبو الكلام آزاد وتشكل الأمة الهندية - د. رضوان قيصر

أبو الكلام آزاد (1888 م – 1958 م) واسمه الحقيقي محي الدين أحمد بن خير الدين، شخصية وطنية هندية لا تقل أهمية وحضورا سياسيا وشعبيا عن شخصيتي المهاتما غاندي الزعيم الروحي لشبه القارة الهندية وجواهر لال نهرو أول رئيس وزراء للهند المستقلة عن الاحتلال البريطاني في 15 آب / أغسطس العام 1947.

تاريخ قطر المعاصر - د. مفيد الزيدي

شهدت دولة قطر بشكل خاص تحولات كبيرة على شتى الأصعدة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ‏وثقافياً ورياضياً ، واستطاع الأمير حمد بن خليفة آل ثاني بخطط مدروسة وسريعة أن ينهض ‏بدولة قطر إلى المحيط الإقليمي والعربي وحتى العالمي ، فاستطاع تسوية مشكلات الحدود بين ‏قطر وجيرانها البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، وتطبيع ‏العلاقات مع الكويت وسلطنة عمان ، وبدأ عهد جديد في تاريخ دولة قطر من خلال سياسات ‏عملية في الإصلاح الساسي والديمقراطية ، والمشاركة الشعبية ، والإعلام الحر ، والاستثمارت ، ‏والتعليم التقني والبحث العلمي ، والتجارة الحرة وغيرها من تطورات جعلت دولة قطر قوة ‏يحسب حسابها عربياً وخليجياً واقليمياً .‏

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.