quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

التاريخ الحديث والمعاصر

 وثبة الشرق - إسماعيل مظهر

كانَتِ الدولةُ العثمانيةُ قد أصابَها الضَّعْف، ودبَّ في أوصالِها الوهَنُ في بدايةِ القرنِ العشرين، بحيثُ أصبحَتْ كالمريضِ المُسنِّ الذي ينتظرُ الجميعُ موتَه؛ ليَرِثُوه ويقتسِمُوا ما يَملك. وشيئًا فشيئًا تعالَتِ الأصواتُ المُطالِبةُ بالتغيير، وكانَ بعضُها هادئًا مُتَّزِنًا، يرى إمكانيةَ إصلاحِ النظامِ الحالي، وكانَ البعضُ الآخَرُ مُتطرفًا يرى أنَّ الحلَّ في الثورةِ الشاملةِ والتحرُّرِ من جميعِ القيودِ والمَوْروثات، وهو ما حَدَث. وبزوالِ الخِلافةِ المُتهالكةِ رَنَتِ العيونُ إلى تركيا الحديثةِ وما قَطعَتْه من خطواتٍ نحوَ النَّهْضة، فرأى بعضُ المُفكِّرين كصاحبِ كتابِنا هذا أنَّ السبيلَ الوحيدَ لإصلاحِ دولِ الشرق هو أنْ نتمثَّلَ التجرِبةَ التركيةَ بكلِّ خُصوصيتِها. وظهرَت بعضُ الأُطْروحاتِ الشديدةِ التحامُلِ على التُّراثِ والتَّقالِيد؛ تلك الأُطْروحاتِ التي قد نجِدُ بها بعضَ النَّزَقِ والانْدِفاع، ولكنَّها حملَت بعضَ الوَجاهة، ويبقى الحكمُ للقارِئ.

مقدمة في دراسة العراق المعاصر - د. زكي صالح

يعتبر الدكتور زكي صالح 1908-1986 الرائد الاول في الدراسات التاريخية التي تناولت التاريخ المعاصر بل هو المؤسس الحقيقي للمدرسة التاريخية التي عرفت برصانتها ودقتها وجديتها وحياديتها وموضوعيتها .تشرفت بالتتلمذ على يديه حينما كنت طالبا في قسم التاريخ بكلية التربية في الستينات من القرن الماضي .حصل على الدكتوراه سنة 1941 عن اطروحته الموسومة :"منشأ النفوذ البريطاني في بلاد مابين النهرين " وبإشراف المؤرخ الكبير البروفيسور كارلتون هيز (1882- 1964 ) الاستاذ في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الاميركية وصاحب المؤلفات الشهيرة في التاريخ الاوربي الحديث .ومنذ تخرجه وحتى تقاعده انجز الدكتور زكي صالح كتب وبحوث ودراسات مهمة في تاريخ العراق المعاصر لعل من ابرزها كتابه الشهير :" مقدمة في دراسة العراق المعاصر " الذي اصدره سنة 1953 وكتابه :"بريطانيا والعراق حتى عام 1914 وهو دراسة في التاريخ الدولي والتوسع الاستعماري " وصدر سنة 1968 وكتابه :"موجز تاريخ العراق " 1949 .

صحوة الرجل المريض .. أو السلطان عبد الحميد الثاني والخلافة الإسلامية - موفق بني المرجة

إن المسلمين هم بأمسِّ الحاجة في أيامنا هذه إلى إعادة النظر في تاريخهم وتنقيته من الشوائب والتزوير الذي أدخله عليه الغرب الكافر وعملاؤه والكتاب الذي بين أيدينا هو خطوة جريئة في مضمار ردِّ بعض الأباطيل التي أدخلت إلى تاريخ المسلمين وأخذ الغرب يروِّج لها ويبثها في عقول أبناء الإسلام. وقد أثار هذا الكتاب الصحافة والأنظمة في عالمنا الإسلامي، فكتبت عنه الصحافة وامتدحته ومنعته الأنظمة من التداول وصادرته.

جوانب مضيئة في تاريخ العثمانيين الأتراك - زياد أبو غنية

يركز الحديث في هذا الكتاب في اتجاهين: الاتجاه الأول: ويتمثل في إزاحة ركام الأحقاد المعادية للإسلام التي طمست لقرون طويلة العديد من الجوانب المضيئة في تاريخ العثمانيين الأتراك وأبرزها: أولاً: التزام العثمانيين بالإسلام، وانطلاقهم في تأسيس دولتهم من منطلق الالتزام بالإسلام. ثانياً: إخلاص معظم سلاطين الدولة العثمانية لمفهوم الجهاد في سبيل الله، وقيامهم بواجب الدعوة إلى الإسلام، خلافاً لما يزعمه الحاقدون، من أنهم كانوا مجرد محاربين قساة القلوب متحجري العاطفة.

العثمنة الجديدة .. القطيعة في التاريخ الموازي بين العرب والأتراك - سيّار الجميل

يحاول كتاب العثمنة الجديدة: القطيعة في التاريخ الموازي بين العرب والأتراك (288 صفحة من القطع الكبير)، للكاتب سيّار الجميل، فهم ظاهرة العثمنة الجديدة التي هي طراز من المزاوجة بين الإسلام والعلمانية كما عرفتها تركيا منذ عهد مصطفى كمال أتاتورك، وهي في الأصل فكرة إصلاحية، تطورت إلى أيديولوجية سياسية إسلامية في عهد رجب طيب أردوغان.

السعودية .. سيرة دولة ومجتمع  - عبد العزيز الخضر

هذا الكتاب محاولة لرصد شيء من سيرة الدولة والمجتمع السعودي، منذ بدايات آثار الطفرة النفطية، من خلال معايشة واطلاع على تفاصيل المشهد المحلي وتحولاته التاريخية. هذه المعايشة اليومية ليست توجد في زمن الحدث من دون تفاعل وتسجيل لانطباعات اللحظة في حينها فحسب. كثير مما كتب هنا ليس قراءة أرشيفية متأخرة بأثر رجعي، أو تفسيرات لحظية وفق متطلبات المرحلة التي نعيشها هذه الأيام، وليست متابعة انتقائية وفقاً للتوجه الفكري.

شركة الهند الشرقية الانجليزية -  نصير أحمد نور أحمد

كانت شركة الهند الشرقية الإنجليزية تتحين الفرص لكسب ود سلطات دولة المغول الإسلامية في الهند، وكانت الشركة تعرف تماماً أنه ليس بمقدورها تحدي الدولة المغولية التي كانت قوية ومتماسكة وتضرب بيد عن حديد كل من يعبث بأمنها واستقرارها في البر الهندي، ومن هنا اختارت الشركة في هذه الفترة التذلل والتودد أمام سلطات الدولة على أمل أن يسمحوا لها بمزاولة نشاطاتها التجارية داخل أراضي الدولة

دراسات في تاريخ افريقيا العربية (1918-1958) - عبد الكريم محمود غرايبة

كتاب دراسات تاريخ افريقيا العربية، 1918-1958 

المؤلف: عبد الكريم محمود غرايبة

الناشر: جامعة دمشق

تاريخ النشر: 1960 

دراسات في تاريخ إيران الحديث والمعاصر - د. كمال مظهر أحمد

يؤكد الكتاب أن تغير الحكم والسلالة الحاكمة في إيران لم يمنع أربع أو خمس دول قامت من ظلم الأذربيجانيين والأكراد لأسباب قومية أو مذهبية، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر في وجه إيران اليوم، لإعطاء الحرية لمواطنيها الذين ينتمون إلى قومية غير القومية الفارسية، أو المنتمين إلى مذهب أهل السنة، وهو مذهب معظم المسلمين في العالم، لكنه مذهب الأقلية في إيران التي يدين معظم شعبها بالمذهب الشيعي الاثنى عشري.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.