quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الحضارات

 

تفسير التاريخ - عبد الحميد صديقي

مقدمة الكتاب : لقد كتبت هذه المقالات في أوقات مختلفة من السنتين الماضيتين، وكلها كانت قدنشرت في بعض الصحف الشهيرة في باكستان، سوى المقالة الثانية. إن كل مقالة من هذه المقالات مستقلة بنفسها ، ولست أدعي أنها تكوّن باجتماعها مع بعضها كتابا، إلا أن فيها شيئا من اتحاد وجهة النظر من أنها جميعا تبحث في جانب واحد من المعرفة الإنسامية ، ألا وهو فلسفة التاريخ.

ما وراء التاريخ - وليام هاولز

هذا عمل نادر في تميزه، وسبب هذا التميز أن مؤلفه يعد واحداً من أكبر علماء الأنثروبولوجيا الفيزيقية على الصعيد العالمي، كما ظل كبيرهم على الإطلاق لعدة عقود في الولايات المتحدة إبان القرن الماضي، وهو متميز أيضاً لأن مترجمه كبير علماء الأنثروبولوجيا العرب الأستاذ الدكتور أحمد أبو زيد, يشمل هذا الكتاب جزءاً كبيراً يدور حول نشأة الإنسان الأول ومظاهر حضارته وفنونه في عصور ما قبل التاريخ،

التاريخ والتأريخ: دراسة فى ماهية التاريخ وكتابته  مذاهب تفسيره ومناهج البحث فيه - محمد بيومي مهران

عنوان الكتاب: 

التاريخ و التأريخ: دراسة فى ماهية التاريخ و كتابته و مذاهب تفسيره و مناهج البحث فيه

المؤلف: 

د. محمد بيومى مهران

الناشر: 

دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 

376 صفحة

مصطلح التاريخ - أسد رستم

وها أنا الآن بين يدي القارئ رسالتي في مصطلح التاريخ متوخيا خدمة لغتي بلادي، ومحاولا أن أفتح بابا لطلاب التاريخ العربي ينفذون منه إلى مجاهله، ويتوصلون به إلى فهم الروح العلمية الحديثة التي تتجلى في مؤلفات العلماء الغربيين اليوم، فكأي من قضية في تاريخنا لا يزال مؤرخونا يخبطون في حلها خبط عشواء، وكأي من ناحية في حياة القدماء في العصور العربية المختلفة يجهلونها تمام الجهل ...

تطور منهج البحث في الدراسات التاريخية -- د. قاسم عبده قاسم

تحاول هذه الدراسة رصد تطور الدراسات التاريخية، من حيث التراكم المعرفى وتطور مناهج البحث منذ البداية وحتى القرن التاسع عشر . كانت القراءة الأولى لتاريخ الإنسانية قراءة أسطورية فلم يكن «المنهج» العلمى موجودًا وإنما وجد بشكل بدائى. ثم جاءت القراءة الدينية للتاريخ، استهدفت أغراضا بعينها اختلفت من دين إلى دين آخر . ثم تقدمت الدراسات التاريخية على أيدى المؤرخين المسلمين من حيث محتواها المعرفى من ناحية، ومن حيث «منهج البحث» من ناحية أخرى . أما فى الغرب فإن الدراسات التاريخية واصلت تقدمها عبر «القراءة العنصرية ثم القراءة الاستعمارية للتاريخ» لكى تصل فى نهاية الأمر إلى مستوى راق ومتقدم.

تاريخ الأزمان - ديونسيوس التلمحري

يمثل " تاريخ الأزمان " الذى ألفه ديونسيوس التلمحرى باللغة السريانية، الحلقة الأولى فى سلسلة كتاب اليعاقبة. وديونسيوس التلمحرى واحد من أشهر مؤرخى القرن التاسع عشر الميلادى/ الثانى الهجرى، والكتاب يشتمل على أحداث 260 عامًا، وقد تحدث فيه عن ظهور الإسلام والفتوحات الإسلامية. واستقى مادته التاريخية ممن سبقه من المؤرخين إما نقلا وإما تلخيصًا، ومما عاينه من أحداث.

المدخل إلى فلسفة التاريخ - د. مفيد الزيدي

المدخل إلى فلسفة التاريخ ، إن مفهموم التاريخ يرتبط به عدة مفاهيم منها فلسفة التاريخ ‏ يتضمن هذا الكتاب خمسة فصول أساسية يتناول الفصل الأول مفهموم التاريخ وفسفة التاريخ ‏ والفصل الثاني يتناول النزعة التاريخية الأوروبية الحديثة ‏ الفصل الثالث فهو يتحدث عن التفسيرات المثالية والمادية لفسلفة التاريخ وماهية التاريخ والتي ‏جسدت أفكار ورؤى الفلاسفة والمفكرين الغربيين والمسلمين ‏ ثم الفصل الرابع وهو عن التفسيرات الحضارية للتاريخ والتي تؤكد على أهمية العامل الحضاري ‏في فهم حركة التاريخ أي مرور التاريخ في مراحل التطور الحضارية من البداوة إلى التحضر ثم ‏التمدن ‏ أما عن الفصل الخامس فهو عن نظرية حديثة ظهرت في مفهوم فلسفة التاريخ ترتبط بمسألة ‏الرأسمالية ونهاية التاريخ برؤية أمريكية غريبة انطلقت من فرانسيس فوكياما وانتهت بنظرية ‏صراع الحضارات لصموئيل هنتغتون .

دراسات في فلسفة التاريخ النقدية - د. جميل موسي النجار

تبحث فلسفة التاريخ النقدية في التركيب المنطقي للمعرفة التاريخية الخاصة بعلم التاريخ. وهي بهذا المعنى تسعى إلى تمحيص منهج البحث التاريخي الذي يعتمده المؤرخون من حيث أدواته المنطقية وأدلته العقلية التي تدخل في عمليتي التحليل والتركيب، وهما العمليتان الرئيستان لهذا المنهج، وما تتضمنانه من تفرعات متعددة. وهي لا تهدف إلى تمحيص المنهج فحسب، بل إلى تقويمه والتماس سبل تحقيق دراسات قويمة تستطيع بلوغ حقائق الوقائع التي طوى صفحتها الماضي من خلال منهج علمي قادر على تحقيق هذا الغرض. وتشبه فلسفة التاريخ النقدية في وظيفتها فلسفة العلم، ذلك أن كلتيهما تقومان بالدور نفسه لمناهج البحث، سواء لمنهج البحث في التاريخ أو علوم الطبيعة، بتمحيصها تمحيصاً نقدياً وتقويمها وتوضيح ما يتعلق بها من مشاكل عامة لا يعرض لمعالجتها العلم أو التاريخ.

بحث في التاريخ  (المجلد الأول) - أرنولد توينبي

يُعتبرُ تُوينبي أحدثَ وأهمَّ مُؤرِّخ بحَثَ في مَسألة الحضارات بشكلٍ مُفصَّلٍ وشامِل، ولاسيَّما في موسوعته التاريخيَّة المُعنونَة “دراسة للتاريخ” التي تـتألَف من اثـني عشرَ مُجلَّدًا أنفق في تأليفها واحدًا وأربعين عامًا. وهو يَرى، خِلافًا لمُعظم المؤرِّخين الذين يعتبرون الأُمَم أو الدُول القوميَّة مَجالاً لدراسة التاريخ، أنَّ المُجتمعات (أو الحضارات) الأكثر اتِّساعًا زمانًا ومكانًا هي المجالات المعقولة للدراسة التاريخيَّة. وهو يُفرِّقُ بين المُجتمعات البِدائيَّة والحَضاريَّة؛ وهذه الأَخيرة أقلُّ عددًا من الأُولى، فهي تبلغُ واحدًا وعشرين مُجتمعًا اندثَرَ مُعظمُها، ولم يبقَ غيرُ سبع حضارات تمرُّ ستٌّ منها بدَور الانحلال، وهي: الحضارة الأُرثوذكسية المسيحية البيزنطية، والأُرثوذكسية الروسية، والإسلامية، والهندوكية، والصينية، والكورية-اليابانية؛ أمَّا السابعة، أي الحضارة الغربية، فلا يُعَرف مصيرُها حتَّى الآن.

بحث في التاريخ  (المجلد الثاني) - أرنولد توينبي

يُعتبرُ تُوينبي أحدثَ وأهمَّ مُؤرِّخ بحَثَ في مَسألة الحضارات بشكلٍ مُفصَّلٍ وشامِل، ولاسيَّما في موسوعته التاريخيَّة المُعنونَة “دراسة للتاريخ” التي تـتألَف من اثـني عشرَ مُجلَّدًا أنفق في تأليفها واحدًا وأربعين عامًا. وهو يَرى، خِلافًا لمُعظم المؤرِّخين الذين يعتبرون الأُمَم أو الدُول القوميَّة مَجالاً لدراسة التاريخ، أنَّ المُجتمعات (أو الحضارات) الأكثر اتِّساعًا زمانًا ومكانًا هي المجالات المعقولة للدراسة التاريخيَّة. وهو يُفرِّقُ بين المُجتمعات البِدائيَّة والحَضاريَّة؛ وهذه الأَخيرة أقلُّ عددًا من الأُولى، فهي تبلغُ واحدًا وعشرين مُجتمعًا اندثَرَ مُعظمُها، ولم يبقَ غيرُ سبع حضارات تمرُّ ستٌّ منها بدَور الانحلال، وهي: الحضارة الأُرثوذكسية المسيحية البيزنطية، والأُرثوذكسية الروسية، والإسلامية، والهندوكية، والصينية، والكورية-اليابانية؛ أمَّا السابعة، أي الحضارة الغربية، فلا يُعَرف مصيرُها حتَّى الآن.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.