quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الشخصيات

كوبلاي خان .. ملك المغول الذي اعاد بناء الصين - جون مان

يتكون الكتاب الذي ترجمه أحمد لطفي، من مقدمة وسبعة عشر فصلا وخاتمة، حيث يعدُ أحد أهم الكتب التي أرخت لكوبلاي خان - حفيد جنكيز خان- الذي ولد في العام نفسه الذي دُمرت فيه بكين على يد جده جنكيز خان 1215م حيث تمتع كوبلاي خان بسطوة اسمية على خُمس مناطق العالم المأهولة، وربما نصف البشرية جمعاء، فقد انتشر اسمه أبعد من المناطق التي احتلها فعليا وبالتحديد إلى أوروبا واليابان واندونيسيا، حتى وصل خبر محاولته غزو جاوة الإندونسية 1292م مسامع صائدي خيار البحر قبالة سواحل شمال استراليا، حيث كانت أسطورة ثرواته، وملكه، مصدر إلهام للمستكشف الأسطوري "كولومبس" فلم يعد كابوساً للغرب كما كان جده، بل أصبح متجذراً في الوعي الغربي ملكاً لا حدود لملكه.. ورغم أن هناك الكثير من الخرافات عن أسطورة كوبلاي إلا أنها لا تخلو من أطياف من الحقيقة.

حياة تيموتشجين (جنكيزخان) .. الشخصية والعصر - ي. إ. كيتشانوف

في إطار تناوله للشخصية محور الكتاب يحاول المؤلف ي. إ. كيتشانوف أن يقدم لنا اطلالة واسعة على تاريخ المغول مجيبا على السؤال: من هم المغول؟ ومن أين جاؤوا؟ وهو سؤال يقرر أنه ليس بالسهل موضحا أنهم ربما جاؤوا من المساحة التي تشغلها الآن جمهورية منغوليا الشعبية. وفي تعريفه لكلمة مغول يشير إلى أن أصلها يحتمل عدة شروح كما ورد في الطبعة الأخيرة من كتاب تاريخ جمهورية منغوليا الشعبية.

في محكمة التاريخ .. ابن العلقمي والطوسي - محمد جاسم حمادي المشهداني

العنوان : في محكمة التاريخ ، ابن العلقمي والطوسي
المؤلف : أ. د محمد جاسم حمادي المشهداني
الناشر : دار القلم
الطبعة : الأولى - سنة 1421 هـ - 2000م
عدد الصفحات : 120

طارق بن زياد - د. سوادي عبد محمد

عنوان الكتاب:طارق بن زياد

المؤلف:سوادي عبد محمد

سلسلة نوابغ الفكر العربي

الطبعة الأولى 1988م

الصفحات:157

القائد سيف الدولة الحمداني - د. حمدان عبد المجيد الكبيسي

استطاع الأمير الشاب أن يحقق انتصارا عظيما على البريدين الذين اقتحموا بغداد عام (330هـ = 942م) ودفعوا الخليفة العباسي “المتقي لله” إلى الخروج منها، واللجوء إلى الموصل للاستنجاد بالحمدانيين، فلما حقّق الأمير الشاب “علي بن أبي الهيجاء” النصر على البريدين بعد أن تعقبهم إلى المدائن، أنعم عليه الخليفة بلقب “سيف الدولة”، وأمر أن تُضرب باسمه الدنانير والدراهم.

السلطان جلال الدين خوارزمشاه في ميزان التاريخ - محمد دبير سياقي

يقول دبير سياقي: كان يحسب في حياته على أنه أمل الناس وملاذ البشر وسد محكم بينهم وبين العدو فباتت وفاته كما لو كانت لغزا؛ فتعلقت الأنظار بظهوره مرة أخرى لسنوات طوال، ولكن كلما نمت إلى الأسماع هذه البشارة وهفت القلوب إيها تحول الأمل إلى سراب وما ذلك إلا لأن هلاك رجل محارب على شاكلته لم يكن ليصدقه أحد أو يمر على خاطر.

هارون الرشيد و عصره - اندري كلو

يعتبر أحد أشهر الخلفاء العباسيين على التاريخ، وأكثرهم ذكرًا حتى فى المصادر الأجنبية كالحوليات الألمانية فى عهد الإمبراطور شارلمان، كما أنه أحد الملوك التى امتزجت حكاياته خيال القصص، ولاسيما كتاب "ألف ليلة وليلة"، هكذا كان الخليفة العباسى الخامس هارون الرشيد.

تاريخ عمر بن الخطاب - الامام جمال الدين أبو الفرج بن الجوزي

في الكتاب يحكي الإمام عن عمر بن الخطاب، عن مناقب الخليفة، عن حكايات الفاروق مع الرعية، مع نفسه، مع الحياة، مع الإسـلام والدين، في الكتاب تسلسل رائق جدًا، لم يعكر صفوي إلا أن المحقق ترك الروايات الضعيفة دون تحقيق. لن أبالغ لو قلتُ أني قرأت كل ما كتبه ابن الجوزي من قبل، وأعلم صحيحه وضعيفه، وغرقت فيه حتى أذنيّ وأنا أكتب عن سيدنا عمر الكثير، لكن ابن الجوزي بعبقريته استطاع أن يأسرني رغم أني أعرف كل ما قرأت، عفا الله عنك يا إمام، ورحم الله ذكراك وطيب ثراك وألحقنا بك.

صلاح الدين الأيوبي .. البطل الأنقى في الإسلام - ألبير شاندور

صلاح الدين الأيوبي .. البطل الأنقى في الإسلام 

تأليف: البير شاندور

ترجمه عن الفرنسية: سعيد ابوالحسن

زياد بن أبيه و دوره في الحياة العامة في صدر الإسلام - صالح محمد الرواضية

سيرة حياة زياد بن أبيه ودوره في الدولة الأموية سياسياً واقتصادياً

دار النشر: جامعة مؤتة

تاريخ النشر: 1994 م

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.