books new

Create Account

كتب في الفلك وعلم الفضاء

نسبية الضلال .. مقالات حول النظام الشمسي - اسحق عظيموف

يضم الكتاب مقالات علمية دارت مواضيعها حول الكون وظواهره وقد رتبها الكاتب ضمن أقسام أربعة، تناولت مقالات القسم الأول الحديث عن النظائر والعناصر بينما خصص القسم الثاني لموضوع النظام الشمسي وتحدث عن ما وراء النظام الشمسي في القسم الثالث وقد جاء في القسم الرابع المقالة التي حملت اسم الكتاب وهو حول نسبية الضلال، يضع هذا الكتاب بصورة واضحة وسهلة الفهم وبصورة مبسطة الظواهر العلمية التي تبدو في اكثر الأحيان غامضة، في تناولا الجميع والملفت للنظر معالجة الكاتب لموضوع النظام الشمسي حيث يكشف عن التواصل بين الكواكب بصورة تامة والقمر بصورة خاصة، وبين الإنسان ويعكس مدى تأثير تلك الكواكب على السلوك البشري، أما في مقالته نسبية الضلال فقد كونها للبحث في مفهومي الخطأ والصواب، وهو يعتقد أنهما مشوشين حيث يفسر في هذا المقال سبب اعتقاده ذلك.

تاريخ علم الفلك العربي - د. جورج صليبا

لقد كانت الهيئة الشائعة التي تداولها الفلكيون العرب خلال فترة القرون الوسطى هي الهيئة التي وصفها بطليموس القلوذي في كتابه المعروف بكتاب المجسطي، وقد أكمل وصفها في كتابه الثاني المعروف بكتاب المنشورات. ويمكن تلخيص هذه الهيئة بوصفها أنها تعتمد على الأرصاد القديمة التي تسلمها بطليموس والأرصاد التي أجراها هو، كما تعتمد على أصول علم الطبيعة اليوناني الذي كان شائعاً آنذاك وبالتالي جاءت هذه الهيئة على أنها وصف لحركات كرات فرضت لكل كوكب من الكواكب السيارة. وقد كان للفلكيون العرب اجتهاداتهم في هذا المجال.

مقدمة في علم الفلك – أوليفييه إسلانجيه

يتناول المؤلف في هذا الكتاب نشأة علم الفلك، الفيزياء الفلكية والرصد الفلكي، المجموعة الشمسية الداخلية، المجموعة الشمسية الخارجية، الشمس والنجوم، نهاية حياة النجوم، النسبية والثقوب السوداء، المجرات، كرونولوجيا تاريخية لعلم الفلك. 

عدٌّ تنازلي .. تاريخ رحلات الفضاء - تي إيه هبنهايمر

يُعَدُّ هَذا الكِتابُ فَرِيدًا مِن نَوعِه؛ إذ يَستعرِضُ عَصرَ الفضاءِ مِن وِجْهةِ نظرِ مُؤرِّخٍ يُلقِي نَظرةً وَاقِعيةً — بَعِيدةً عَنِ الزَّيفِ والمُغالَطةِ — على عالَمِ التِّكنُولُوجيا ورُوَّادِ الفَضاء. يُقدِّمُ الكِتابُ سَرْدًا شائِقًا لتَفاصِيلَ وأَسْرارٍ لَمْ تُعرَفْ مِن قَبلُ عَن جُهُودِ بَرنامَجِ الفَضاءِ السُّوفييتيِّ التي كُلِّلتْ بالنَّجاحِ بوُصولِ يوري جاجارين إلى الفَضاءِ، ليُصبِحَ أوَّلَ إنْسانٍ يَرَى الأَرضَ مِنَ الفَضاءِ الخَارِجي، في خُطْوةٍ أَوضحَتِ التَّقدُّمَ السُّوفييتيَّ وجَعلَتِ المُنافَسةَ معَ الوِلاياتِ المُتحِدةِ مُحْتدِمة. ويُعرِّفُنا الكِتابُ كَذلِك على العالِمِ الفَذِّ سيرجي كوروليف، مُؤسِّسِ بَرْنامَجِ الفَضاءِ السُّوفييتي، ويُجِيبُ عَن أَسْئلةٍ حَولَ قَرارِ الوِلَاياتِ المُتحِدةِ بالانْطِلاقِ نَحوَ القَمَر، وتَأثِيرِ الحَربِ البارِدةِ على سِباقِ الفَضاء.

البحث عن حياة في المريخ - دونالد جولدسميث

يناقش الكتاب إحتمالية وجود حياة سابقة أو حالية على المريخ. ويناقش المؤلف فيه العديد من العلماء الذين كانت لهم علاقة مباشرة, سواء باكتشاف الحجر النيزكى المريخى أو بتحليله … وعن طريق تمحيص الأدلة العلمية من جميع الأوجه, يشرح لنا الكتاب بالتفصيل وجهات النظر المتباينة التى نتجت عن إعلان هذا الكشف العلمى الخطير, ومضامينه العلمية والفلسفية.

الشمس .. النجم الذي يهبنا الحياة - بول بركا

بالنسبة للعين المجردة ، تبدو الشمس جسما هادئا ساكنا ، وقرصآ ذهبي اللون يسكن السماء ولايتغير . لكن الحقيقة خلاف ذلك تمامآ ، فالشمس نجم متغير وغير هادئ ويزود الارض بالكثير ، بالاضافة الي الضوء والحرارة . وهي السبب في ظهور ” الارورا” رائعة الجمال ، ولها تأثير كبير علي التقنيات الحديثة التي تستخدمها المجتمعات العصرية .

علم الفلك .. دليل للتعلم الذاتي - دينال . موشيه

كتاب ذاتي التعلم يعالج بأسلوب فريد مبادئ علم الفلك الأساسية وتطوراته الحديثة بيسر وسرعة تمكن من استشكاف الفضاء بوفرة المخططات والرسوم البيانية مع دليل بفهارس فنية مفصلة، وخرائط للنجوم والقمر تعرف بأجرام سماوي هامة، وذيل الكتاب بستة ملاحق فيها معلومات هامة تتصل بالأبراج النجمية وبمعطيات فيزيائية وفلكية وقياسات ، وبالنجوم القرينة وبأهداف سماوية شائعة لمقاريب الراصدين الهواة.

أجمل قصة عن العالم .. أسرار بداياتنا - دومينيك سيمونة

ليست حضارتنا على الأرض بوجه الاحتمال إلا نموذجاً من بين نماذج أخرى كثيرة ضمن إطار الفرضية التي تقول أن تطور الكون أدى إلى تكوين كواكب وأشكالا أخرى للحياة ..

الفلك في مصر القديمة - ماسيميليانو فرانشي

يرسم هذا العمل لوحة واضحة ناطقة، ومعقدة في نواح كثيرة، لمفهوم علم الفلك عند الشعوب القديمة، وبخاصة قدماء المصريين، ويثبت الفضل الكبير للإنجاز الاستثنائي الذي حققه المصريون عندما ''اخترعوا'' الزمن، ووضعوا له بداية ونهاية، مع ملاحظة أن تطور الزمن كان خارج نطاق فترة حكم كل فرعون؛ وذلك لإيمانهم بفكرة الخلود.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.