Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب في المصادر والطاقة

العرض:
تصنيف حسب:
معارك الطاقة الكبرى - جان ماري شوفالييه

يطلعنا هذا الكتاب على خفايا صراع الحصول على الطاقة في القرن الحادي والعشرين في ظل متغيرات دولية تهيمن على مقدرات النفط العالمية. يستند المؤلف على مباحث حول معارك الطاقة الطبيعية عبر التاريخ وصولاً إلى آخر المستجدات في النزاعات السياسية ومعارك التفاوض لكل أشكال الطاقة الحديثة بين القوى العظمى .. 

توليد القدرة الكهربائية من الطاقة الشمسية .. أنظمة الطاقة الفولتضوئية - ستيفان ك، و. كراوتر

يقدم الكتاب موازنة تحليلية دقيقة لطاقة النظم الفولتضوئية من حيث الإنتاج و التشغيل و الإدامة و عمليات التدوير و تحويل الطاقة بالإضافة إلى تقييم الأداء، و دور الأنواع الحديثة منها في تخفيض الكلفة و تقليص إنبعاثات غازات الدفيئة.

كنوز العراق .. قصص وتقارير صحفية حول مصادر العراق الطبيعية - مجموعة مؤلفين

يشير الكتاب الى ان المصادر الطبيعية(المياه والنفط والغاز) لطالما اعتبرت كنوزا ثمينة في العراق، وجزءا من جراحه التاريخية كنقمة بدل النعمة، ويأتي ذكر النفط كتوأم لاسم العراق في الاوساط الاعلامية والسياسية والاقتصادية العالمية.

اقتصاديات الموارد الطبيعية والبيئة - د. حمد بن محمد آل الشيخ

يحاول هذا الكتاب أن يقدم للراغبين في دراسة اقتصاديات الموارد الطبيعية والبيئة حدود المعرفة الحالية في هذا الموضوع ما أمكن. ويفترض هذا الكتاب معرفة القارئ بالتحليل الاقتصادي الجزئي على الأقل، وإلمامه بالتفاضل والتكامل وأسس التعظيم الرياضي. ومع ذلك، فقد تم تقديم ملخص لمبادئ التفاضل والتكامل والتعظيم الرياضي في الملحق الخاص بها في الفصل السابع من هذا الكتاب.

مدخل إلى الطاقة – إدوارد س. كاسيدي و بيتر ز. غروسمان

يوفر هذا الكتاب خلاصة بحوث نقدية حول مصادر الطاقة وقواها المحركة للسوق، وأثرها في الإنتاج الحالي. ويستكشف ما جلبته الطاقة لنا من منافع ومشاكل بعد أن يستحضر المحتوى الفلسفي والاجتماعي لمفهوم التكنولوجيا لسرد المعضلات التي نجمت عن الإعتماد المصيري على الطاقة الأحفورية. كما و يستشرف الكتاب دور البدائل المتاحة للطاقة و تكنولوجيات إنتاجها، وتأثير انبعاثات غازات الدفيئة على المناخ والبيئة.

الطاقة .. التقنية والتوجهات للمستقبل – جون فانشي

يعرض هذا الكتاب المبادئ الأساسية في مجال معالجة المياه، و يوفّر القاعدة الضرورية من المعلومات المتعلقة بالتقنيات الخاصة بكيفية إدارة المياه المبتذلة، وذلك من خلال الإفادة من علوم الكيمياء والبيولوجيا و الهيدروليات وغيرها.

شحن مستقبلنا بالطاقة .. مدخل إلى الطاقة المستدامة – روبرت ل. ايفانز

يعرض كتاب “شحن مستقبلنا بالطاقة – مدخل إلى الطاقة المستدامة” معلومات عن البيئة والاهتمامات بها ويتحدث عن الطلب العالمي على الطاقة بالإضافة إلى ذكر مصادر الطاقة العالمية. كما يذكر الكتاب مصادر الطاقة المتجددة من طاقة شمسية، وطاقة الرياح، وطاقة المحيطات، والطاقة الكهرومائية وكيف يمكننا تحقيق الموازنة بين مصادر الطاقة المستدامة المختلفة.

النفط والمشكلات المعاصرة للتنمية العربية (سلسلة عالم المعرفة - 16) - محمود عبد الفضيل

"يمثل هذا الكتاب الذي أضعه بين أيدي القراء ثمرة تفكير ودراسات قمت بها خلال عام 1977 و 1978 في محاولة لاستجلاء بعض معالم الصورة للأوضاع الاقتصادية العربية الراهنة في علاقتها بحركة الأحداث في الاقتصاد العالمي، وفي مدى استجابتها لضرورات التكامل والوحدة الاقتصادية العربية. وقد حاولت، قد الإمكان، أن يكون طابع هذه المحاولة التبسيط ومخاطبة القارئ غير المتخصص في علوم الاقتصاد والسياسة تحقيقا لأكبر قدر من نشر المعرفة والوعي بين القراء العرب حول قضايانا المعاصرة تحقيقا لأهداف هذه السلسلة".

النفط والعلاقات الدولية (سلسلة عالم المعرفة - 52) - محمد الرميحي

الهدف من هذا الكتاب " النفط والعلاقات الدولية " هو الوعي بالقضية أو القضايا المطروحة فمن السهل أن نركز وعينا على الأسعار ‏في الوقت الذي كان يجب أن تركزه على الإنتاج أو نركز وعينا على الإنتاج في الوقت الذي كان يجب أن نركز فيه على ملكية هذا ‏المصدر الحيوي ، إن تخلف الوعي بالقضية أو القضايا المطروحة يعنى في محصلته نقصان أو انعدام هذا الوعي ، لذلك فإن تزامن ‏وعي الشعوب مع القضايا الأساسية المطروحة هو الذي يحقق مطامح هذه الشعوب ويعجل من نيل حقوقها ، ويطرح الكتاب " النفط ‏والعلاقات الدولية " ثلاثة قضايا رئيسية على الساحة النفطية ، أولها : تحديد سقف للإنتاج ، يحقق أساساً مصالح الشعوب المنتجة ‏للنفط ويتوازن مع حاجاتها والتزاماتها لا مع احتياجات الدورة الدورة الإقتصادية الرأسمالية ، ثانيا : الإستخدام الأمثل لمداخل النفط ‏من خلال تبني خطط تنموية شاملة توائم بين الحاجة والقدرة وتبني قاعدة إنتاجية أساسية يكون القطاع النفطي جزءاً لا يتجزأ منها ، ‏ثالثاً : إقامة علاقات دولية متوازنة تعتمد على المصالح المشتركة المتبادلة وتبتعد عن التهديد والتدخل .‏

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.