books new

Create Account

كتب في المصادر والطاقة

مصادر الطاقة غير التقليدية - د. س. شاومان ، س. ك. سريفاستافا

ينصب اهتمام العالم بأسره اليوم علي الحفاظ علي البيئة ، ون شأن مصادر الطاقة غير التقليدية أن توفر طاقة نظيفة تقلل من تأثير التلوث والتصحر المتزايدين . ويناقش هذا الكتاب التطورات الجارية في مجال مصادر الطاقة غير التقليدية وتطبيقاتها ، وقد تم في تغطية رءوس الموضوعات بصورة تامة، بما يكفل لطلبة درجة البكالوريوس الفني الانتفاع به في مناهجهم الدراسية مثل مصادر الطاقة غير التقليدية ، والطاقة المتجددة ، وهندسة الطاقة الشمسية وتشمل الموضوعات : الإشعاع الشمسي ، ومجمعات الطاقة الشمسية ، ومصادر الطاقة ، والخلايا الشمسية ، وتوليد الطاقة المغنطيسية الهيدروديناميكية ، وطاقة الرياح ، والمصادر الحيوية للطاقة ، واستغلال طاقة المحيطات الحرارية ، وطاقة الأمواج وموجات المد والجزر، والطاقة من الهيدروجين ، ومحطات القوي الكهرومائية الصغيرة ، وتخزين الطاقة الشمسية.

جغرافية المياه - د. محمد خميس الزوكه

الماء لا يتبدد ولكنه يتبدل ، تتضح هذه الحقيقة من تتبع مراحل الدورة المائية التى سيعالجها الفصل الأول في هذا المؤلف حيث يتحول من الصورة السائلة إلى الصورة الغازية ليعود مرة أخرى إلى السائلة أو الصلبة ( الثلوج والجليد). ومهما استهلك الإنسان من المياة في الأغراض المختلفة فإنها تعود إلى الأرض التى تشكل إحدى حلقات الدورة المائية التى لا نهاية لها بحكم أنها دائرة وهى طبيعة خص بها الله سبحانه وتعالى العناصر الضرورية للحياة بكافة أشكالها والمتمثلة في الماء والأوكسجين، لذا نقول أن الماء لا يفنى ولكنه يتحول في شكله ودون أن يفقد قيمة جوهره كما أنه يتشابه مع الكلمات في سهولة التدفق والانسياب وصعوبة التعويض والاسترداد.

المياه العربية .. التحدي والاستجابة - د. عبد المالك خلف التميمي

يسعى هذا الكتاب الى إثارة عدد من الأسئلة المهمة، وطرحها كفرضيات توجب المعالجة والتدقيق، ومنها: هل ستقوم الحرب في المستقبل في المنطقة العربية بسبب النزاع على المياه العذبة؟ وهل يصبح هذا المصدر الحيوي اكثر أهمية من النفط؟ وما علاقة المياه العذبة بقضية الحدود والعلاقات بين دول المنطقة؟ هل يضع العرب الأمن المائي ضمن اهتماماتهم الاستراتيجية؟ وماذا يقول القانون الدولي بشأن مياه الأنهار الدولية والنزاع حولها؟

مستقبل النغط العربي - د. حسين عبد الله

يكتسب هذا الكتاب أهمية قصوى في الوقت الحاضر، حيث يعمّ الاضطراب سوق النفط العالمية، وكذلك بحكم القيود التي تحملها اتفاقيات الغات ومنظمة التجارة العالمية، أو نتيجة للاهتمام العالمي المتزايد بحماية البيئة وما تمخض عنه من اتفاقيات دولية تهدد الصادرات النفطية، مثل بروتوكول كيوتو. ويؤكد الكتاب أن الاستثمار الأمثل للثروة النفطية وإدارتها يمكن أن يكونا نقطة الانطلاق على طريق التنمية العربية المتكاملة، والمتواصلة في ظل سياسية نفطية منسقة عربياً. ويدعو الدول النفطية في المنطقة العربية إلى تنسيق سياساتها الإنتاجية والتصديرية مع إيران وفنزويلا بما يدرأ عنها الأضرار الناجمة عن تنفيذ الاتفاقيات الدولية، وخصوصاً أن درجة التركز، خلال المستقبل المنظور – كما يتنبأ مؤلف الكتاب – لا تتجه إلى الارتفاع في الإنتاج العالمي للنفط فقط، بل تتجه إلى الارتفاع أيضاً، وبدرجة أكبر، في الصادرات النفطية، وأن إجمالي العجز في احتياجات العالم من النفط يتوقع أن تقوم أوبك بتوفيره.

هدر الطاقة .. التنمية ومعضلة الطاقة في الوطن العربي - د. عبد الرزاق الفارس

من الأهداف الرئيسية لهذا الكتاب تقديم دراسة تفصيلية عن التوزيع القطاعي لاستهلاك الطاقة في الدول العربية، ومحاولة تطوير وتقدير نماذج قياسية كمية لدوال الطلب على الطاقة في هذه القطاعات. ولتحقيق هذه الأهداف تم تقسيم متنها إلى ثمانية فصول: يتناول الفصل الأول منها بعض أوجه الترابط بين الاقتصاد والطاقة في الوطن العربي، فيلقي الضوء على محددات استهلاك الطاقة وتطور الطلب على الطاقة في الدول العربية ضمن الطلب العالمي.

طاقة الحياة - غاي براون

يبحث هذا الكتاب في ماهية الطاقة، وكيف نحصل عليها، وكيف نفقدها ثانية. ولكننا سنبحث، أثناء مناقشة هذه الأمور الواقعية قضايا أساسية أخرى، ما هي الحياة؟ وكيف تعمل؟ ولماذا نبذل جهداً للنهوض من السرير صباحا؟ ولكن ما هذا الشيء -الطاقة- الذي يفرق بين القوي والضعيف، وبين الشاب والمسن، وبين الحي والميت؟ كيف تبعث الطاقة الحركة في البدن والفكر؟ كيف تساعد الجسم على النمو، والإصبع على الحركة والعقل على التفكير؟ إن الطاقة عنصر أساسى من عناصر هذا الكون. بل هي أكثر أهمية من المادة. إن الطاقة هي اصل كل تغيير. وكل حدثٍ في الكون من تصادم الذرات إلى انفجار النجوم يستخدم الطاقة. وإذا كنّا في حالة نوم بلا أحلام فإن أجسامنا تحتاج مقادير كبيرة من الطاقة.

الوقود الحيوي وعولمة المخاطر .. التغير الأكبر في العلاقات بين الشمال والجنوب منذ الاستعمار - جيمس سميث

يعرض كتاب (الوقود الحيوي وعولمة الخطر: التغيير الأكبر في علاقات الشمال-الجنوب منذ الكولونيالية ) تحليلاً مقنعاً وجديداً للسياسة الجارية وراء قصّة الوقود الحيوي، ويعاين على نحو حاسم التفاؤل التكنولوجيّ والوعود المثالية التي تقدّمها للمستقبل في غالب الأحيان . يبدأ الكتاب بعرض مختصر عن سياسة استخدام الوقود الحيوي، ويمضي إلى استكشاف تطوّرها كقصة سياسيّة، وكنموذج للتنمية وكنظام اجتماعي - تقني عبر سلسلة من الدراسات المتشابكة من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية . كما يعرض الكتاب طبيعة الوقود الحيوي، التي أثارت الكثير من الجدل، الذي يسمح لنا بفهم العلاقات بين التأثيرات المحتملة لتغيير المناخ والعولمة والتنمية بطرائق جديدة بالكامل ...

معارك الطاقة الكبرى - جان ماري شوفالييه

يطلعنا هذا الكتاب على خفايا صراع الحصول على الطاقة في القرن الحادي والعشرين في ظل متغيرات دولية تهيمن على مقدرات النفط العالمية. يستند المؤلف على مباحث حول معارك الطاقة الطبيعية عبر التاريخ وصولاً إلى آخر المستجدات في النزاعات السياسية ومعارك التفاوض لكل أشكال الطاقة الحديثة بين القوى العظمى .. 

توليد القدرة الكهربائية من الطاقة الشمسية .. أنظمة الطاقة الفولتضوئية - ستيفان ك، و. كراوتر

يقدم الكتاب موازنة تحليلية دقيقة لطاقة النظم الفولتضوئية من حيث الإنتاج و التشغيل و الإدامة و عمليات التدوير و تحويل الطاقة بالإضافة إلى تقييم الأداء، و دور الأنواع الحديثة منها في تخفيض الكلفة و تقليص إنبعاثات غازات الدفيئة.

كنوز العراق .. قصص وتقارير صحفية حول مصادر العراق الطبيعية - مجموعة مؤلفين

يشير الكتاب الى ان المصادر الطبيعية(المياه والنفط والغاز) لطالما اعتبرت كنوزا ثمينة في العراق، وجزءا من جراحه التاريخية كنقمة بدل النعمة، ويأتي ذكر النفط كتوأم لاسم العراق في الاوساط الاعلامية والسياسية والاقتصادية العالمية.

اقتصاديات الموارد الطبيعية والبيئة - د. حمد بن محمد آل الشيخ

يحاول هذا الكتاب أن يقدم للراغبين في دراسة اقتصاديات الموارد الطبيعية والبيئة حدود المعرفة الحالية في هذا الموضوع ما أمكن. ويفترض هذا الكتاب معرفة القارئ بالتحليل الاقتصادي الجزئي على الأقل، وإلمامه بالتفاضل والتكامل وأسس التعظيم الرياضي. ومع ذلك، فقد تم تقديم ملخص لمبادئ التفاضل والتكامل والتعظيم الرياضي في الملحق الخاص بها في الفصل السابع من هذا الكتاب.

مدخل إلى الطاقة – إدوارد س. كاسيدي و بيتر ز. غروسمان

يوفر هذا الكتاب خلاصة بحوث نقدية حول مصادر الطاقة وقواها المحركة للسوق، وأثرها في الإنتاج الحالي. ويستكشف ما جلبته الطاقة لنا من منافع ومشاكل بعد أن يستحضر المحتوى الفلسفي والاجتماعي لمفهوم التكنولوجيا لسرد المعضلات التي نجمت عن الإعتماد المصيري على الطاقة الأحفورية. كما و يستشرف الكتاب دور البدائل المتاحة للطاقة و تكنولوجيات إنتاجها، وتأثير انبعاثات غازات الدفيئة على المناخ والبيئة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.