books new

Create Account

كتب في الطب والأحياء

مدخل إلى دراسة الطب التجريبي - كلود برنار

يعد كلود برنار أحد أهم مؤسسى الطب القائم على استخدام المنهج العلمى فى المعمل أو فى المستشفى، إن لم يكن أهمهم. والكتاب الذى بين أيدينا هو أهم ما كتب، ويدخل فى باب فلسفه العلم، وقد كتبه بعد أن قدم إنجازه العبقرى فى الفيزيولوجيا، وقد كتب هذا الكتاب ليكون بمثابه مقدمه لكتاب ضخم فى موضوع الطب الحديث، لم يكتب له الاكتمال، ويتناول فى هذه المقدمه الجوانب المختلفه للمنهج التجريبى، وكيف يطبق فى مجال الطب، سواء من الناحيه الفلسفيه أو من الناحيه العلميه الإجرائيه.

علم الأحياء - بيتر هـ.. ريفن وآخرون

يحظى كتاب (علم الأحياء) منذ طبعته الأولى عام 1982 بنجاحٍ منقطع النظير بين المختصين والأكاديميين، ليصبح اليوم في طبعته الثامنة المرجع الأول في العالم لهذا الاختصاص، تلك الطبعة التي جاءت بتطور هائل من حيث الوسائل التوضيحية والرسوم البيانية والجداول والملحقات التفصيلية، بل شهد زيادة في طاقم العلماء المؤلفين ليكون اليوم أحد أهم الكتب العلمية بين يدي طلابنا وأساتذتنا. وتركز الطبعة الثامنة بشكل أكبر على دور الصور والرسوم التوضيحية وفاعليتها، وجدوى المعلومات المقدمة فيها ...

الموسوعة الطبية .. 150 سؤال (المجلد الثالث) - محمد  رفعت

الكتاب هو حصيلة مجموعة كبيرة من الأسئلة العملية التي أجاب عنها نخبة من أهل الإختصاص من أساتذة كليات الطب، وهو من أجود، وأنفع ما جُمع في هذا المجال. تحتوي المجلدات الثلاثة على إثني عشر كتاباً  غطت كل أو أغلب الموضوعات والأمراض

الموسوعة الطبية .. 150 سؤال (المجلد الثاني) - محمد  رفعت

الكتاب هو حصيلة مجموعة كبيرة من الأسئلة العملية التي أجاب عنها نخبة من أهل الإختصاص من أساتذة كليات الطب، وهو من أجود، وأنفع ما جُمع في هذا المجال. تحتوي المجلدات الثلاثة على إثني عشر كتاباً  غطت كل أو أغلب الموضوعات والأمراض

الموسوعة الطبية .. 150 سؤال (المجلد الأول) - محمد  رفعت

الكتاب هو حصيلة مجموعة كبيرة من الأسئلة العملية التي أجاب عنها نخبة من أهل الإختصاص من أساتذة كليات الطب، وهو من أجود، وأنفع ما جُمع في هذا المجال. تحتوي المجلدات الثلاثة على إثني عشر كتاباً  غطت كل أو أغلب الموضوعات والأمراض

الحل الجراحي .. تاريخ التعقيم الإجباري في الولايات المتحدة - فيليب ر. رايلي

هذا الكتاب يمثل أول محاولة مثقفة للتركيز على أصول التعقيم الإجبارى وتاريخه. فقد كانت نشأة عملية قطع قناة نقل المنى (وقطع قناة فالوب فيما بعد) ملازمة منذ البداية للثقة التامة بأن لدى علم الطب إجراء بسيطًا وإنسانيًّا فى الوقت نفسه، لا يشوه الفرد وسينفع المجتمع.

دليل النجاة من الألم .. كيف تسترد حياتك؟ - دينيس تيرك ، فريتس وينتر

إذا كنت تشعر بالألم معظم الوقت، أو تعانى من نوبات من الألم المتقطع، فأنت على دراية تامة بكيفية تأثير هذا الأمر على كل جوانب حياتك. ربما تكون قد جربت العلاجات الطبية (الدوائية)، أو لجأت إلى العلاج الطبيعى، وربما وصل الأمر إلى العمليات الجراحية. وعندما تقودك بعض هذه الوسائل إلى نجاح محدود يقول لك القائمون على رعايتك الصحية: " لقد بذلنا أقصى ما نستطيع، والآن ليس أمامك إلا أن تتعلم كيف تعيش مع ألمك".

بعد دوللي - إيان ويلموت ، روجر هايفيلد

عرض الكتاب لحدث علمى شغل العالم كله، بإعلان استنساخ النعجة دوللى من خلية ضرع لأنثى بالغة، وهو الأمر الذى كان يعد مستحيلا. لقد اتسمت الضجة التى أعقبته بمعالجات غير علمية، وعناوين إعلامية مثيرة؛ لذلك كان من الضرورى طرح الجوانب العلمية بموضوعية ووضوح، وبيان الآفاق المحتملة لتطبيق تقنيات الاستنساخ فى الطب وإنتاج الغذاء. وفى ضوء ذلك يتم التطرق إلى المحاذير، ومناقشة القضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية المختلفة.

الطب الحديث .. صعوده وهبوطه - جيمس ليفانو

يقدم هذا الكتاب عن الطب الحديث عرضًا شائقًا لتاريخ الطب فى النصف الأخير من القرن العشرين بصفة خاصة. يرى المؤلف أن ذلك التقدم يرجع بصفة رئيسية إلى اكتشاف العديد من الأدوية الجديدة، والتطور فى الطب الإكلينيكى للبحث عن أسباب الأمراض. ويعتقد المؤلف على الرغم من ذلك أن ثمة مظاهر سلبية للهبوط فى الطب؛ من علاماتها تفشى شعور الأطباء بالإحباط من مزاولة المهنة، وزيادة قلق الأصحاء على صحتهم، فضلاً عن انتشار الطب البديل كالعلاج بالإبر الصينية واليوجا وغير ذلك

إصلاح حقيقي للقطاع الصحي - مارك جيه روبرتس وآخرون

بعد مرور أكثر من عقد كامل على البدء فى عملية إصلاح القطاع الصحى فى مصر، ما زالت التحديات قائمة، بل يمكن أن ندعى، بلا مبالغة، أن بعضها قد تفاقم. يعد هذا الكتاب "المرجع" للإسهام فى الحوار الدائرـ حاليًا ـ حول مستقبل نظامنا الصحى، لعله يصبح أحد أدلة العمل المرشدة لصانعى السياسات الصحية، ولقيادات القطاع الصحى العليا والوسيطة، ولعله يسهم فى إضاءة الطريق الملبد بالغيوم فى سياق مشروع التأمين الصحى الشامل.

الكليات في الطب .. مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية - محمد عابد الجابري

تبرز قيمة هذا الكتاب في انه أول كتاب يطرح للنقاش موضوع التفكير العلمي في الطب، ففيه يتخذ ابن رشد موقف المفتي فيما يجب أن يكون عليه الطب حتى يرتفع من مجرد مجموعة معارف طبية تراكمت بفعل التجربة الى مرتبة العلم الذي تؤسسه "كليات" أي أسس ومبادئ ومناهج. وهكذا فان هذا الكتاب، وان كان غير مسبوق من حيث منهجه الا انه جزء من عملية "التصحيح" التي قام بها ابن رشد في مختلف فروع المعرفة في عصره.

التوصل للرعاية الصحية بطريقة ستيب – دافيد ج. بالارد

يصف هذا الكتاب الاستراتيجيات والتكتيكات العملية التى استخدمتها منظمة بايلور للرعاية الصحية “مبرص” للتشغيل العملياتى لتوصيل الرعاية الصحية بطريقة (ستيب) أى بأمان، وفى الوقت المناسب، وبفاعلية، وبكفاءة، وبعدالة، بحيث يكون مركزها هو المريض. التزمت منظومة (مبرص) بتوصيل رعاية صحية بجودة مرتفعة منذ تأسست المنظمة فى 1903 باعتبارها “المصحة التذكارية المعمدانية” فى تكساس.

cryptotab.net 2018

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.