Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب في الطب والأحياء

العرض:
تصنيف حسب:
علم الأحياء النمائي - لويس ولبرت

إن نموَّ خليةٍ مفردة؛ بويضةٍ مخصبة، إلى ذبابةٍ أو فيلٍ أو طفلٍ بشريٍّ لَهُو إنجازٌ مُذهلٌ للطبيعة يقترب من المعجزة. كيف يحدث هذا العمل المبهر؟ كيف «تعرف» البويضةُ ما تصير إليه؟ هذه هي الأسئلة التي يسعى مجال علم الأحياء النَّمائي للإجابة عنها. وهو مجال يرتبط عن كثبٍ بكلٍّ من علم الوراثة والتطوُّر وعلم الأحياء الخلوي. وهذه المقدمة القصيرة التي كتبها لويس ولبرت، العالمُ البارزُ في علم الأحياء النَّمائي، تُقدِّم ملخصًا وافيًا لما نعرفه عن النمو، وتُناقِش خطواتِه الحيويةَ الأولى، وتستكشف أحد أكثر مناحي البحثِ العلميِّ نشاطًا.

مرحلة ما قبل الميلاد - مجموعة مؤلفين

مرحلة ما قبل الميلاد كتاب يتناول تقديماً عن النمو كمظهر حيوى نفسي اجتماعى للإنسان حيث يخضع لمجموعة من الأسس أو ‏القوانين التى تحكمه ، ويتمثل ذلك فى كافة مجالات نمو الفرد فى المجالات الجسمية والفسيولوجية ، العقلية ، الإنفعالية والإجتماعية ‏، ثم يتناول الكتاب " مرحلة ما قبل الميلاد " رحلة حياة الطفل منذ اندماج الخلية الذكرية بالخلية الأنثية وحياة هذا الكائن الجديد خلال ‏فترة تواجده داخل رحم الأم هذه البيئة التى تبدأ حياة من خلالها حيث تمده بالغذاء والأكسجين فينمو وفق نسق خاص كما يناقش ‏المؤلف دور الأم فى هذه المرحلة ويوضح التغذية المناسبة فى هذه الفترة والتى تؤثر سلباً أو ايجاباً على حياة هذا الجنين ، ويبين ‏أيضاً الحالة النفسية للأم الحامل إذ ينعكس ذلك على بناء الطفل الجديد وعليه كما يبين المؤلف فى مؤلفه " مرحلة ما قبل الميلاد " أكثر المشكلات ‏شيوعاً في هذه المرحلة ومدى تأثر الجنين بها بالإضافة إلى الأم الحامل .‏

علاج الإدمان على الإباحية ( وسائل الشفاء ) - اسكندر أنطوان أكوبيان

الأساليب العلمية الناجحة للتخلص من الإدمان الجنسي من أجل انسان متوازن ومنتج بدأت الإباحية تتغلغل بقوة في مجتمعاتنا لسهولة مشاهدتها والحصول عليها عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، وهذا يشكل خطراً هائلاً على مجتمعنا المحافظ وعلى شبابنا. يطرح هذا الكتاب أساليب سهلة ومباشرة لكن فعالة جداً للتخلص من الإدمان على متابعة الإباحية بأسلوب علميٍّ وصريح.

اليسير في الإيكو القلبي - مجموعة مختصين

كتاب يذلل صعوبة التعامل مع إيكو القلب وأنماطه المختلفة ويقدم عرضاً مبسطاً لتقنيات الإيكو في تشخيص أمراض القلب ويجمع بين تبسيط الفهم وغنى المعلومات. يضع مبادئ وفوائد الفحص الصدؤي للقلب بشكل منهجي وسهل الفهم، ويستعرض التقنيات المختلفة من M-MODE والدوبلر المستمر وصولاً إلى الدوبلر النسيجي وثلاثي الأبعاد والدوبلر الملون، مع الحفاظ على المصطلحات التقنية والعلمية ويقدم تعريفاً للإيكو ، ويوضح الدسامات ، والدوبلر - السرعات والضغوط، وقصور القلب ، العضلة القلبية والتامور والإيكو الجهدي..

تجربتي مع التوائم السيامية - عبد الله بن عبد العزيز الربيعة

يتحدث الكتاب بأسلوب سهل سلس،عن التوائم السيامية وتعريفها والاسباب والانواع وتاريخ التوائم في العالم وعن معاناة الوالدين قبل الإنجاب وبعده، ومعاناة التوائم، ويحدثك عن الجهد الجبار الذي يبذله الفريق، وعن النتائج الباهرة التي تحققت بفضل الله ثم بمهارة الجراحين العاملين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالمملكة العربية السعودية..

كل ما تحتاج معرفته عن فيروس أنفلونزا الطيور - جو ريفيل

إن هذا الكتاب الذي جاء في الوقت المناسب والذي يحض على التفكير يتخطى العناوين الصحفية المثيرة التي ظهرت في الأشهر الأخيرة، وهو يطرح للمرة الأولى الحقائق بشكل مجرد حول هذا الفيروس المميت. وأثناء تقصيها لأكبر تهديد على الصحة العامة في العصر الحديث، تزيل مؤلفة الكتاب جو ريفيل اللبس المحيط بأنفلونزا الطيور بشكل كامل ونهائي. وهي من خلال مقابلاتها مع العلماء وخبراء الصحة من أنحاء العالم، تشرح في هذا الكتاب:

الوفاة الإكلينيكية وعلاقتها بخروج الروح - صلاح على سند

يجيبنا كتاب الوفاة الإكلينيكية وعلاقتها بخروج الروح عن العديد من الأسئلة منها ما هي مراحل خلق الإنسان ؟ وما هي مراحل الموت ؟ أيهما الأسبق بمغادرة الجسد عند الموت : الروح أم سر حياة الجسد ؟ هل كل متوفى ميت ؟ وما هو الفرق بين الموت والوفاة ؟ هل يحس الإنسان الميت مخياً بالألم مما يستلزم تخديره أثناء عمليات نقل الأعضاء ؟ هل يمكن أن يحرك المت إكلينكيا بعض أجزاء جسمه ؟ كيف يستمر الجنين حياً في بطن المرأة الحامل بعد موت المخ ؟ هل عاد إلى الحياة أي شخص بعد تشخيص موت المخ ؟ هل يستريح ضميرك لفصل جهاز التنفس الصناعي بعد موت المخ ؟

الغدد الصم وهرموناتها - د. أحمد المجدوب القماطي

يأتي كتاب الغدد الصم وهرموناتها في محاولة لتوضيح دور الغدد الصم وما تفرزه من هرمونات في تنظيم الوظائف الحيوية بالجسم ، تركزت المعلومات المدونة في هذا الكتاب بشكل أساسي على الخبرة المكتسبة بالإضافة إلى ما تم تجميعه من المراجع المختلفة من مجلات علمية وكتب وتصفح العديد من صفحات الشبكة العالمية ذات العلاقة بعلم الغدد الصم .

قاموس الايدز الطبي - فاروق مصطفى خميس

صبح حديث البشرية عن الايدز وأصبح الرعب الحالي للعالم في مجال صراع الإنسان مع المرض يتمثل في هذا الفشل المناعي ,الذى انكمشت وتراجعت أمام بشاعته كل صور الفشل والأمراض المعروفة من الفشل الكلوي ,وفشل الكبد إلى هبوط القلب والصدمة العصبية وكل السرطانات الخبيثة.من هنا كانت خطورة الايدز وكارثة الإصابة به ,إذ يصبح الجسم البشري عاجزاً عن المقاومة تماماً امام جميع الأمراض دون استثناء,ونقدم هذا الكتاب من باب التوعية الاخلاقية والصحية الشاملة للتحذير من مخاطر الايدز.

علم وظائف الاعضاء - د. صباح ناصر العلوجي

إن هذا الكتاب بالإضافة إلى مؤلفات أخرى في المواضيع الحياتية، ترفد الحركة العلمية وتوفر كتب منهجية ومساعد لطلاب كليات المجموعة الطبية وأقسام البيولوجي والميكروبيولوجي في كليات العلوم وغيرها من المعاهد والكليات التي تضع علم وظائف الأعضاء، الفسيولوجي، في مقدمة مقرراتها ومناهجها وخاصة للمتخصصين في العلوم الطبية ومن ضمنها طلاب أقسام علوم الحياة في الكليات المختلفة.

أساسيات طب الأعصاب - أ. م . س . ولكنسون

يتناول هذا الكتاب الوقوف على بعض المعلومات الاساسية الخاصة بطب الاعصاب وجراحة الاعصاب على وجه الخصوص مبتدءا باستعراض المهارات الاكلينيكية والعلامات الفيزيائية المرتبطة منتقلا الى الحديث عن اشهر الامراض المتعلقة بطب الاعصاب والمتمثلة في السكتة والورم الدماغي واصابات الرأس والرعاش والشلل السفلي كذلك اضطرابات الاعصاب القحفية بالاضافة الى شرح اعراض ومسببات داء العصبون الحركي واعتلال الاعصاب الطرفية والوهن العضلي الوبيل وامراض العضلات متطرقا الى الحديث عن فقد الوعي والغشيان والصرع والصداع وألم الوجه مختتما بسرد اخطر عداوي الجهاز العصبي مع القاء الضوء على ابرز طرق الوقاية والعلاج لكل مرض من تلك الامراض العصبية الخطيرة.

استخفاء الحيوان - ا. م. استفنسن و شارل إستيوارت

إن موضوع استخفاء الحيوان من الموضوعات البيولوجية الهامة التي تلعب دورا كبيرا في صراع الحيوانات من أجل البقاء، وقد عكف على دراسته عدد كبير من الباحثين فوصلوا إلى نتائج تدعو إلى الدهشة والإعجاز، ولاشك أن الصراع القائم بين مختلف أنواع الحيوان صراع هائل رهيب يستمر مدى الحياة ولا يتوقف في أي ساعة من ساعات الليل أو النهار، فكل واحد منها معرض لهجوم من هو أكبر منه حجما أو أشد قوة، كما أن السائد بينها هو أن يأكل القوي الضعيف أو يفتك الكبير بالصغير، ولذلك كانت دراسة الاستخفاء دراسة شيقة تميط اللثام عن الطرق العديدة التي وهبتها الطبيعة لكثير من الحيوانات حتى تكون في مأمن من فتك أعدائها، وقد يكون أيضا وسيلة لحصول الحيوان المستخفي على غذائه في سهولة ويسر اذ لا تراه الفريسة التي يرغب في اصطيادها فتقع في فمه لقمة سائغة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.