quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

كتب في الزراعة

الزراعة والغذاء في مصر - لجنة من العلماء

بالطبع فان القطاع الزراعي هوذلك الجزء من الموارد الارضية والمائية والبشرية والحيوية التي يجري بواستطها إنتاج العديد من المنتجات النباتية وغيرها وهي تعتبر من الأهمية بمكان لأنها هي المصدر الرئيسي الذي يعتمد عليه الغذا الانساني، ولتتعرف على الزراعة والغذاء في دولة مصر وما هي البدائل الى عام 2020م وذلك ما قدمه اشهر الباحثين والمحققين في هذا المجال. ويحتوي الكتاب على عدد من المباحث نشير إلى بعض منها، المقومات الموردية للإنتاج الزراعي، التركيب المحصولي، الإستهلاك الغذائي، بيان الصورة العامة للزراعة والغذاء وغيرها.

الجغرافيا الزراعية - محمد خميس الزوكة

من أبرز الدراسات المعاصرة في هذا الباب، ويقع الكتاب في أحد عشر فصلًا، خصص الفصل الأول لدراسة ثلاثة موضوعات رئيسة هي نشأة الزراعة، واستئناس الحيوان، وانتشار المحاصيل الزراعية في العالم، ويعالج الفصل الثاني الجغرافيا الزراعية من حيث ماهيتها، ومستويات جمع ماديتها العلمية والفرق بينها وبين جغرافية الريف

تنمية الزراعة العربية .. الواقع والممكن - د. صلاح وازن

أن رفع الإنتاجية وتحقيق تنمية زراعية مستديمة لمواجهة العجز الغذائي يتطلب مضاعفة الاستثمارات الزراعية من حيث مقاديرها، كما يتطلب ترشيد استغلالها اقتصاديا واجتماعيا وتحسين توظيفها تقنيا وإداريا وكلها أمور تستوجب خلق مناخ مناسب للاستثمار قادر على استقطاب الأموال العربية المهاجرة والتي تتراوح وفقا للأرقام المتداولة بين 600 و700 مليار دولار.

السياسات الزراعية في البلدلن العربية - د. منى رحمة

يهدف هذا الكتاب إلى تقويم السياسات الزراعية العربية باعتماد المنهج العلمي الذي يقضي بإعطاء هذه السياسات حقها في المجالات التي نجحت بها، واكتشاف مواقع الخلل بغية تصحيحها، ذلك لأن قضية الأمن الغذائي العربي هي على المحك اليوم ولا يمكن مواجهتها إلا بالطرق العلمية. فالعصر الآتي يحمل نمط الانفتاح على الآخرين بدافع الحاجة وتناقص الوفرة، ويبعث يقظة الخصوصيات بخوف ارتهانها لتلك الحاجات. ولن يكون بالتالي لهذا العصر أن يحمل السلام للدول والشعوب ما لم يطمئنها إلى الاثنين معاً..

التصحر في الوطن العربي - د. محمد رضوان خولي

إن تزايد الاهتمام بموضوع انتهاك الصحراء للأرض من قبل المسؤولين الإداريين والباحثين العلميين، وكذلك من قبل القارئ العادي على حدّ سواء، هذا الاهتمام يدعو إلى التركيز على موضوع التصحر، بدفع قوي متجدد يجاري حدّة انتشارهن بهدف اطلاع أهل القرار على الأخطار التي تهدد الأرض العربية خاصة وأن التصحر يبتلع كل عام 11 مليون هكتار من الغابات الاستوائية ويزحف بمعدل ستة ملايين هكتار في السنة مهدداً بخسارة مليون طن من التربة الخصبة في العالم كما توضح من المؤتمر الخامس والعشرين لمنظمة الفاو الذي انعقد في العام 1989.

إشكالية الزراعة العربية (رؤية اقتصادية معاصرة) - د. سالم توفيق النجفي

لقد شهدت الزراعة العربية المعاصرة في العقدين الآخرين أحداثاً تختلف في تأثيراتها الاقتصادية عن تلك التي مرت بالتاريخ العربي، ولا شك في أن التقدم التقني وثورة المعلومات اختصرت حقبة من تاريخ التكوينات الاقتصادية الزراعية في العالم، وتأتىّ عن هذه تنامي الاقتصادات الزراعية الرأسمالية وتعمُق تكتلاتها وتوسيع إمتداداتها في العالم الثالث بينما أدت هذه التغيرات بالدول النامية إلى تشويه في اقتصاداتها الزراعية.

مدخل الى تقانة الهندسة الزراعية .. نهج حل المسائل - هاري فيلد . جون سولي

جاء كتاب "مدخل إلى تقانة الهندسة الزراعية" ضمن سلسلة "كتب التقنيات الاستراتيجية والمتقدمة" التي تضم ترجمة لأحدث الكتب عن التقنيات التي يحتاج إليها الوطن العربي في البحث والتطوير ونقل المعرفة إلى القارئ العربي. يعدّ هذا الكتاب مرجعاً قيّماً لطلاب الزراعة في المستوى التمهيدي. وقد جرى تنقيح هذه الطبعة وتحديثها وإغناؤها بحيث تتوافق مع معايير ووحدات الجمعية الأميركية للمهندسين الزراعيين والحيويين ASABE. ويهدف الكتاب إلى ما يلي: -اطلاع الطلاب على طيف واسع من تطبيقات مبادىء الهندسة على الزراعة. -مناقشة مجموعة مختارة من المواضيع المستقلة، ذات العلاقة بالزراعة. -تطوير مهارات الطلاب في حل المسائل. ويتضمن كل فصل الأهداف التعليمية منه، إضافة إلى مقدمة وأمثلة على شكل مسائل حيثما كان ذلك ملائماً. ومسائل إضافية باستعمال الوحدات المترية الدولية.

الماء في تاريخ المغرب - مجموعة مؤلفين

قد يبدو لأول وهلة، أن البحث في الماء خلال الفترات التاريخية، نوع من الترف الفكري، على أساس أن الدراسات الحالية لم تغط بعد كل الجوانب السياسية والإدارية والاجتماعية، وغيرها من المواضيع العامة، سواء على مستوى المغرب ككل، أو على مستوى الجهات، وبالتالي فإن هذه الجوانب والمواضيع أحق باهتمامنا وجهودنا.

الشوكولاته .. التاريخ الكوني – سارة موس . أليكساندر بادنوتش

يتحدث الكتاب عن التاريخ العريق لثمار الكاكاو الثمينة منذ أن استخدمت بديلاً عن النقود في المبادلات التجارية حتى يومنا هذا.

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.