books new

Create Account

كتب في الرياضيات

الجبر والهندسة في القرن الثاني عشر (مؤلفات شرف الدين الطوسي) - د. رشدي راشد

في هذا الكتاب يحقق رشدي راشد ما وصل الى عصرنا من الأعمال الرياضية لشرف الدين الطوسي، ويشرحها باللغة الرياضية المفهومة حالياً ويعلق عليها تفصيلاً. وتكمن أهمية المقدمة في كونها دراسة تناولت جميع جوانب رسالة الطوسي، وهي بمثابة دليل يساعد القارئ على تكوين فكرة شاملة عن النص، وتلخيص لعمل الطوسي ووضعه في إطاره ذي البعدين التاريخي والرياضي.

الرياضيات في حياتنا - زلاتكاشبورير

هذا الكتاب يتحدث عن مفاهيم نظرية المجموعات وهو يختلف عن كتب الرياضيات الكلاسيكية إختلافاً كبيراً فالمفاهيم الرياضية معروضة فيه بطريقة مبسطة وعبارات سهلة سلسة وأمثلة بسيطة وقابلة للإستيعاب من قبل القراء ذوي المستويات الثقافية المختلفة وأسلوبه الحواري الممتع يجبر القارئ علي متابعة القراءة دون أن يشعر بالملل أو الإرهاق من قسوة وجدية المادة الرياضية.

تعلم حب الرياضيات .. استراتيجيات تدريس لتغيير إتجاهات الطلاب وتحقيق النتائج - د. جودي ويليس

تجيب د. ويليس بـ نعم ، مؤكدة في هذا الدليل التثقيفي على إمكانية الحصول على نتائج أفضل في حصص الرياضيات ، مستفيدة من الأبحاث الكثيرة عن كيفية عمل الدماغ . وتقدم ويليس نهجًا عمليًا عن كيفية تحسين النتائج الأكاديمية من خلال عرض تصرفات معينة ، وتعليم الطلاب بطريقة تحد من السلبية ؛ ومن خلال أسلوبها المباشر والتسهل ، تشارك أيضًا في معرفتها وخبرتها اللتين اكتسبتهما في أثناء ممارستها مهنة مزدوجة .

تطور الإبداع والموهبة والنبوغ في الرياضيات - بهاراث سريرامان

يعود الفضل في سهولة وأمان مجتمع اليوم المتطور تكنولوجيُا إلى روح الإبداع والابتكار الكامنة فينا ؛ إذ يؤدي العلماء المخترعون والمستثمرون والفنانون والقادة دورُا مهما في تقدم المعرفة ونقلها ، ويؤدي خبراء الرياضيات بصورة خاصة دورًا رئيسيًا في مهن عدة ، وقد كانوا تاريخيُا صمام الأمان لعدد من مجالات الدراسات الأخرى ، وبخاصة العلوم البحتة والهندسة والأعمال ، وإن الرياضيات مكون رئيس في الاختبارات المقننة في الولايات المتحدة وفي امتحانات دخول الجامعة في أجزاء كثيرة من العالم .

أقدم لك .. علم الرياضيات - زياودن ساردر ، جيري رافتز ، بورين فان اون

ترتبط الرياضيات بالفلسفه ارتباطًا دقيقًا منذ فجر الفلسفه عندما كتب أفلاطون على باب الأكاديميه «من لم يكن رياضيًّا فلا نصيب له عندنا»، وجعل الرياضيات مدخلاً إلى الفلسفه، واشترط كلامه دراسه الرياضيات باعتبارها خطوه تمهيديه لدراسه الفلسفه. وقد كان برتراند راسل- فى الفلسفه المعاصره- هو المثل النموذجى لهذه الرابطه؛ فقد دخل إلى الفلسفه من باب الرياضيات، عندما حاول تعريف «العدد»، كما حاول فى كتابه «أصول الرياضيات» أن يحدد معنى اللامعرفات.

البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع - خالد السعداني

يتكون هذا الكتاب من ثلاثة أجزاء يكمل بعضها البعض فالجزء الأول : يتناول مفهوم أنظمة الترميز والطرق التي يعالج بها جهاز الحاسوب البيانات والمكونات المادية المتدخلة في العملية لكي يكون المتعلم على دراية بما يحصل على مستوى الجهاز حينما يخاطبه بأوامر برمجية والجزء الثاني : يعرض بإختصار كيفية القيام بالعمليات الحسابية الاساسية على البيانات الثنائية ، أما الجزء الثالث : فهو يتناول الخوارزميات من البداية بأسلوب متدرج وبأمثلة تطبيقية .

تعليم التفكير في الرياضيات .. أنشطة إثرائية - حنان سالم آل عامر

يتناول هذا الكتاب " كتاب تعليم التفكير في الرياضيات" موضوع المتفوقين والجهود العالمية لرعاية المتفوقين وصفات وخصائص المتفوقين وأهداف تدريس الرياضيات لهم، وما هي أساليب واستراتيجيات تنظيم الخبرات التعليمية للطلاب المتفوقين، وما هي الأنشطة الإثرائية، وأهميتها ومعايير اختيار الأنشطة الإثرائية، ومستويات التفكير العليا، كما يعرض الكتاب" كتاب تعليم التفكير في الرياضيات" دليل المعلم لتدريس الأنشطة الإثرائية.

المعونة في علم الحساب الهوائي - ابن الهائم المقدسي

لا يحتاج هذا العلم لأدوات بل الى تأمل سريع ، فمثلا لو عرفنا نتيجة ضرب 10 في 10 أنها 100 ، فان نتيجة ضرب 11 في 11 هي 121 ، لأن 11+10 = 21 تضاف الى المئة التي نعرفها فتصبح 121 ، ولو كنا لا نعرف نتيجة 9 في 9 ، واستخدمنا التأمل السريع ، 9+10=19 وطرحناها من 100 لكانت النتيجة 81 . ولو عرفنا ان 40×40= 1600 فان 41×41 سيكون 41+40 =81 تضاف الى ال 1600 فتصبح 1681 وهكذا .. كان هذا العلم يستخدمه التجار في أسفارهم . وقد وضع (ابن الهائم ) كتابا بعنوان ( المعونة في صناعة الحساب الهوائي ) .

نظريات ومسائل في المصفوفات - فرانك آيرز

المصفوفات المتساوية – جميع المصفوفات – ضرب المصفوفات – بعض انماط من المصفوفات المثلثية – العددية – القطرية ....- محددة مصفوفة مربعة – حساب المحددات الفك على طول الصف الاول او العمود الاول... – التكافؤ رتبة المصفوفة – المصفوفة الشاذة والغير شاذة ....- المصفوفة المرافقة لمصفوفة مربعة – معكوس المصفوفة – الحقول – المعادلات الخطية ... ترجمة مجموعة من الاساتذة

الأعداد .. مقدمة قصيرة جدًّا - بيتر إم هيجنز

الأعداد جزء لا يتَجزَّأ من حياتنا اليومية، وجانبٌ أساسيٌّ في كل أنشطتِنا، وفي هذه المقدِّمة القصيرة جدًّا يَسبر كاتبنا الشهير في مجال الرياضيات بيتر إم هيجنز أغوار عالم الأعداد، وباستِخدام لغة بسيطة غير مُتخصِّصة ورسْم صورة ثرية وشامِلة عن «فكرة» العدد، يَكشف هيجنز لقُرائه الطريقة التي نشأ بها نظام الأعداد الحَديث.

المناظر - الحسن إبن الهيثم

واحد من اهم الكتب في تاريخ علم البصريات وتطوره، حيث وضع فيه أسس البصريات الفيزيائية الحديثة، وغير من طرق فهم الضوء والرؤية، وتبعا لهذا الكتاب تم وصف ابن الهيثم بأبي الفيزياء الحديثة ورائد المنهج العلمي الحديث، ومؤسس الفيزياء التجريبية.

تاريخ الرياضيات .. مقدمة قصيرة جدًّا - جاكلين ستيدال

الرياضيات نشاط إنساني جوهري يمكن ممارسته وفهمه بطرق شتَّى. صحيحٌ أن الأفكار الرياضية نفسها أبعد ما تكون عن الجمود، ولكنها تتغيَّر وتتكيَّف مع مرورها عبر الفترات التاريخية والثقافات، وفي هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، تَستكشِف جاكلين ستيدال التنوُّعَ التاريخي والثقافي الثري لمساعي علم الرياضيات، من الماضي البعيد وحتى يومنا هذا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.