books new

Create Account

كتب في التربيـة والتعليم

بنات مدمني ومدمنات المسكرات - روبرت آكرمان

هذا الكتاب واحد من الكتب القيمة التى تتناول قضية اختلاف أو عدم اختلاف البنات اللاتى يربين فى عائلات تدمن تعاطى المسكرات، عن أولئك اللاتى نشأن فى أسرة لا تتعاطى أو تدمن المسكرات. أكرمان فى هذا الكتاب، باعتباره خبيرًا بارزًا فى مسألة إدمان المسكرات، يجمع بين دفتى هذا الكتاب أفكار وآراء أكثر من 1200 امرأة من بنات مدمنى المسكرات.

تعلم الأطفال في عالم رقمي - تينا ويلوجباي ، لين وود

يرى البعض أن ألعاب الكمبيوتر والبرامج الكمبيوترية وتكنولوجيا الربط الشبكى تمثل أحيانًا تهديدًا لرفاهية الأطفال الاجتماعية والعاطفية والمادية. ومع ذلك فإن هذه الآراء لا أساس لها من الصحة. كتابنا هذا يعد من أوائل الكتب التى تتناول تأثير الكمبيوتر على بيئة التعلم الرسمى أو المدرسى وعلى سياقات التعلم غير الرسمية؛ فهو يعرض أفكارًا جديدة ومثيرة كتبها باحثون دوليون حول تأثير الكمبيوتر والإنترنت وألعاب الفيديو على تعلم الأطفال.

التربية الاستقلالية أو إميل القرن التاسع عشر - الفونس إسكيروس

فليقرأ القائمون على التربية هذا الكتاب، فعلى الرغم من مرور أكثر من مائة عام على إصداره، لاتزال أفكاره فى إصلاح التعليم وتجديده تنبض بالحياة كأنها كتبت بالأمس القريب. ولاتزال النخب الفكرية والثقافىة والسياسية مشغولة بالقضايا نفسها التى انشغل بها الإمام محمد عبده منذ أكثر من مائة وخمسين عامًا. يبدو أننا سوف نظل أصحاب المشروعات غير المكتملة.

نحو فلسفة تربوية عربية .. الفلسفة التربوية ومستقبل الوطن العربي - عبد الله عبد الدائم

يقدم الكتاب دراسة تحليلية نقدية لأهم المنطلقات التي ينبغي أن تنطلق منها الفلسفة التربوية المنشودة. ويوجز تلك المنطلقات في منطلقين كبيرين أساسيين: أولهما الواقع العربي الذي يمد جذوره إلى التراث العربي الإسلامي، ويرنو ببصره إلى المستقبل العربي ومرتجياته. وثانيهما الواقع العالمي، بإنجازاته وفضائله، وبثغراته ومثالبه.

تعليم ردئ .. تفكيك الخرافات الدارجة في التعليم - فيليب إيدي ، جوستين ديلون

يطرح هذا الكتاب تساؤلات شائكه حيال تللك الأمور وغيرها الكثير من الأبقار المقدسة فى مجال التعليم ، فكل فصل فى الكتاب يتناول خرافة فى التعليم ، يواجهها بالأدلة البحثيه ، ويبحث عن أية بذرة حقيقة قد تكون كامنه فى قلب الخرافة ، وبين يدى ذلك ، يستحضر كتاب رواد فى عالم التعليم تحليلاتهم وخبراتهم من أجل استجلاء الموضوع الذى يضطلعون بالبحث فيه عارضين لحجيتهم بطريقة سلسله مؤسسه على أصالة بحثية لا غبار عليها .

الوسائط الإعلامية في مجال التعليم – هيلين كناوف

هل ينبغي فصل أبناءنا عن التعامل مع الوسائط الإعلامية ؟

أم تعليمهم التعامل معها بصورة مبكرة قدر الإمكان ؟

القول التام في التعليم العام - يعقوب أرتين

يناقش الكتاب تلك القضية التعليمية التى ما تلبث أن تطرح نفسها، فى كل عصر من العصور، وهى قضية الكم والكيف: هل من الصالح العام تعليم فئة قليلة من الطلاب تعليمًا راقيًا مكلفًا، أم أننا بالتكاليف نفسها نستطيع أن نعلم أعدادًا كبيرة حتى ولو كان تعليمًا قليل الجودة؟ كما يناقش الكتاب قضية تمويل التعليم فى أكثر من موضع، والدور الذى ينبغى أن تلعبه الأوقاف ويلعبه الأثرياء وملاك الأرض، ويتعرض الكاتب إلى قضية تعليم اللغات الأجنبية.

كيف تكونان أما وأبا أفضل - كاساندرا جاردين

يوضح كتاب «كيف تكونان أماً وأباً أفضل؟» لمؤلفته كاساندرا جاردين في مقدمته، كيف أن الكاتبة قررت تأليف هذا الكتاب بتأثير جملة مواقف واجهتها في تربية الأطفال، وتشرح جاردين ذلك بدءا من المقدمة وتحديدا تحت العنوان الفرعي «مهما كان سلوك أبنائكما، أو مهما كنتما منشغلين عنهم».

اضحك وتعلم الحكمة والتفكير وسرعة البديهة - د. خير سليمان شواهين

جميع طرائف هذا الكتاب هي لحظات حقيقية من حياتي، مواقف وأحداث استخدمت فيها سرعة البديهة، لإضفاء جو من المرح، أو التخلص من موقف صعب، أو لإذابة الجليد بيني وبين آخرين. كما أنني استفدت من مهارات التفكير قي صناعة هذه الأحداث.

لأن الطرفة تصنع الألفة، وتزيل الكلفة، والابتسامة لها مفعول قوي في فتح أصعب الطرق إلى القلب.

البعثات التعليمية في اليابان والمغرب .. تباين المقدمات واختلاف النتائج - يحيي بولحية

يقدم كتاب “البعثات التعليمية في اليابان والمغرب” الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مسحًا شاملًا لأوضاع المغرب السياسية والاجتماعية والتعليمية في فترة ما قبل الحماية الفرنسية، فيتحدث المؤلف المغربي يحيى بولحية عن بنية المخزن الحسني واتجاهاته، ووقوعه بين مطرقة الضغط الأوروبي وسندان خطاب الإصلاح الداخلي، وعن عهد الوصاية وسير المخزنين العزيزي والحفيظي نحو الأزمة، ثم بلقنة المجتمع المغربي. كما يتطرق إلى خصوصيات التعليم في المدرسة المغربية.

قضايا التعليم وتحدياته في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية - مجموعة مؤلفين

دأب المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية على تخصيص مسارين خلال جلساته، يعنى أحدهما بالشؤون المحلية الخليجية، بينما يهتم الآخر بالقضايا الإقليمية والدولية. ويقدم المركز في هذا الكتاب مختارات محكّمة من البحوث التي قدمت في الدورة الثانية لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية الذي عقد بين الخامس والسابع من كانون الأول/ديسمبر 2015 في الشأن الداخلي الخليجي، كان موضوعه «قضايا التعليم وتحدياته في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.