quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

كتب في التربيـة والتعليم

التحرش الجنسي .. خطر يواجه طفلك - د. سميحة محمود غريب

يعتبر التحرش الجنسي بالأطفال وباء اجتماعيا مدمرا بات يطرق أبواب المجتمعات العربية بشدة في الآونة الأخيرة، نتيجة لما أثمره عصر العولمة والفضائيات الفاضحة التي تثير الشهوات وتشجع على ارتكاب الخطيئة أطفال يرتكبون المعصية وهم لا يستطيعون فهم ما يفعلون والسبب أنهم يقلدون مشاهد رأوها على شاشات التلفاز الفضائية وآخرون تدفعهم ظروفهم وما يعانونه من أمراض نفسية واجتماعية وحرمان إلى ارتكاب الجريمة البشعة والضحية أطفال في عمر الزهور تضيع براءتهم وتختفي ملامح طفولتهم خلف ستار آياد ملوثة امتدت إليهم دنست عالمهم البرئ بل قتلت فيهم ملامح الشفافية والطهر والنقاء ورما إلى الأبد.

التأخر الدراسي - د. عبد العزيز السيد الشخص

لاشك في أن التحصيل الدراسي يعتبر من أول المجالات التي تتيح للأطفال فرصة التعبير عن قدراتهم ومواهبهم في صورة أداء فعلي ملموس ورغم ذلك يبدو من الصعب على المدرسة تحقيق ذلك ما لم يستطع المربون تعرف ميول الأطفال واستعداداتهم الفعلية كي يتم تنميتها. ولكن ما المعايير التي تستخدمها المدرسة حاليا لتعرف ذلك؟ أليست اختبارات التحصيل العادية وربما تقديرات المعلمين فقط !! 

الأطفال والتكنولوجيا والثقافة - إيان هاتشباي | جو موران - إليس

نحن فى حاجه إلى تتبع احتمالات معقده عند التحدث عن الأطفال والتكنولوجيا؛ فالتكنولوجيا فى حد ذاتها ليست محدوده، وفيما يخص علم اجتماع التكنولوجيا تطورت الرؤيه، حيث إنه بطرق متعدده تتداخل العلميات الاجتماعيه وخصائص الصناعات التكنولوجيه وتتشابك، وهذا الوضع متناقض مع الموقف الحتمى التكنولوجى الأول، حيث يُفتَرض أن الخصائص المحدده لأيه تكنولوجيا ممنوحه، وكذلك علاقتها بالهياكل الاجتماعيه ، وبُنِى كل منها بشكل اجتماعى نتيجه النطاق الكلى للعوامل الاجتماعيه وعملياتها.

تنمية الإبداع عند الأولاد في 5 خطوات بسيطة - كريستين دورهام

هل الأهل يتمنون أن يكون أولادهم عباقرة فلا يعانون لا في المدرسة ولا في الحياة! عمر ابنك أو ابنتك، ما بين 3و15 سنة، وأنت طبعاً تتمنى له الأفضل في الحياة وتريده أن يكون ناجحاً ومبدعاً، وأحكامه على الأمور صائبة وقراراته سديدة وقدرته على التواصل مع الآخرين كبيرة… ولكن كيف؟

تصميم التدريس - زيد سليمان العدوان | محمد فؤاد الحوامدة

التدريس عملية إنسانية تسعى لتحقيق أهداف مخطط لها مسبقا، أمّا تصميم التدريس فهو يقابل علم الهندسة، حيث يتم التخطيط والتنفيذ والتقويم لتحقيق نتاجات تعليمية مرغوب فيها، فالتصميم المبني على الدقة في العمل والإبداع يبقى مرسوماً في الذاكرة، وهذا الجهد يحتاج إلى فريق متكامل يشترك فيه كل من له علاقة بالعملية التعليمية التعلمية.  لذلك جاء هذا الكتاب "تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق" موضحاً لعملية تصميم التدريس، مع ربط الجانب النظري بالجانب العملي التطبيقي سواءً في مرحلة التخطيط للعملية التربوية أو مرحلة التنفيذ ووضع الاستراتيجيات، أو مرحلة التقويم.

التربية في مئة كلمة - باتريك رايو | أغنيس فان زانتن

الطفل، الطالب، الأهل، المعلّم، صانع القرار...كلٌ منهم معنيّ على طريقته بمسائل التربية. وتشكّل هذه الأخيرة مادة لأبحاث متعددة ومتقاطعة من قبل الفلاسفة، وعلماء التاريخ والاجتماع، والنفس، والتربية، ولكن أيضاً من قبل الممارسين. يجمع هذا العمل هذه المقاربات حول مئة كلمة رئيسة إذ يطرح خلاصة المعارف في الميدان التربوي.

الأمومة المتميزة - فولي ساندرز

لقد خصصت هذه الدراسة إلى الأمهات لكن المحتوى مملوء بخلاصة تجاوب وخبرات الحياة، إن هذه الدراسة الكتابية لا تعد بإجابات لكل التساؤلات المتعلقة بتربية الأولاد.  إلا إنها ستمكنك من السير وفق التعالم الدينية، ولكن عندما تطبيقين هذه المبادئ تستطعين الإجابة على تساؤلاتك وقد يشعر بعض القراء أن ذلك أيضاً أمر متأخر لكن اللجوء إلى الله والاستعانة يساعدك على الراحة النفسية.

رعاية الطفل المعاق .. رؤية مستقبلة للطفل المعاق و مشكلاتة - د. محمود عنان

محتويات الكتاب : الفصل الاول الطفل المعاق انسان متكامل ، الفصل الثاني الاصابة والعجز والاعاقة، الفصل الثالث طبيعة الاعاقة وانواعها ، الفصل الرابع الاعاقة الحركية ، الفصل الخامس الاعاقة السمعية.

الأبوة والبنوة .. مشكلات ومسئوليات - د. عبد الغني عبود

هذه مجموعة من الأفكار والرؤى تتخذ من الأبوة والبنوة محورا لها وتدور حول هذا المحور بشكل مختلف عما ألفنا نحن الأكاديميين التربويين أن يدور كلامنا وتفكيرنا حوله.

المدرسة الذكية .. مدرسة القرن الحادي والعشرين - د. سلمى الصعيدي

تأتي المدرسة الذكية أو المدرسة المبدعة كشكل من أشكال التجديد التربوي التي يمكن أن تتساوق مع معطيات عصر المعلوماتية وهذه المدرسة هي مدرسة نموذجية تقوم بعمليات التعلم من خلال التقنيات الحديثة في العملية التعليمية ككل وهي منفتحة على المجتمع. إلا أنه ليس كل مدرسة بها تقنيات اتصال ومعلومات يمكن أن يطلق عليها مدرسة ذكية أو مبدعة.

حاجات الطفل للنفس والبدن - عبد الفتاح مصطفى غنيمة

يؤكد كتاب " حاجات الطفل للنفس والبدن " أن مرحلة الطفولة هى حجر الأساس في بناء شخصية الإنسان ، حيث تعتبر ‏السنوات الخمس الأولى في حياة الطفل من أهم المراحل العمرية التى يمر بها الإنسان وتعتبر هذه المرحلة دليل حاكم على شخصية ‏الطفل والتنبؤ بسلوكه وتصرفاته واحتملاتها المستقبلية في باقى مراحل حياته ، وهذا الكتاب " حاجات الطفل للنفس والبدن " هى ‏محاولة رائدة لتوجيه المزيد من الإهتمام بالطفل ، أو تحقيق أحسن رعاية تقوم على فهم للطفولة على أسس علمية ، وتفتح الطريق ‏أمامهم فى كيفية مشاركتهم فى بناء شخصياتهم ، ويتناول الكتاب " حاجات الطفل للنفس والبدن " عناصر تكوين شخصية الطفل ‏مشيراً إلى كيفية تغذيه الأطفال ورعايتهم بتخصيص الوقت الكاف لهم ، وانفعالاتهم وغضبهم ولعبهم ، وتكوين الإتجاهات وكيفية ‏تبسيط العلوم والمعارف للطفل .‏

الفئات الحائرة - د. فوزية بنت محمد أخضر

تزداد أعداد الفئات ذوى الإحتياجات الخاصة مع تزايد عدد السكان ، وتشير الإحصائيات إلى أن هناك 500 مليون معاق من ذوي ‏الحاجات الخاصة في العالم ، ويبين هذا العمل " الفئات الحائرة " مدى الجهد المبذول لإنقاذ ما يمكن إنقاذة من هذه الفئات من خلال ‏التدريب والتعليم والتأهيل ، وإمدادهم بالأجهزة التعويضية والتعليمية لكى نستفيد من هذه القدرات المتبقة لديهم ، وقد تم إطلاق تسمية ‏‏" الفئة الحائرة " على هؤلاء الأشخاص ويندرج تحتهم عدة فئات بالتسميات التالية : أصحاب المشكلات التعليمية " بطيئو التعليم ، ‏والمتأخرون دراسياً ، وأصحاب الصعوبات التعليمية ، والموهوبون " ، أصحاب المشكلات التوافقية ، والمضطربون انفعالياً ‏وسلوكياً ، وسيئو التوافق الإجتماعي ، ومرضى التوحد ، وأصحاب النشاط الزائد ، ومرضى الصرع ، أصحاب المشكلات الحسية ‏البسيطة " اضطرابات سمعية وبصرية " ، أصحاب المشكلات التواصلية " مرض النطق والكلام واللغة " ، كبار السن من المعاقين " ‏محو الأمية " ، لذا كان من الواجب تقديم هذا الكتاب " الفئات الحائرة " من باب القاء الضوء على هذه الفئة وتعريف المجتمع ‏بمشكلاتها وكيفية التعامل معها وطرق العلاج والتدريب الخاص بتعليمها .‏

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.