quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

كتب في التربيـة والتعليم

الإبداع الجاد .. استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق أفكار جديدة - إدوارد دي بونو

بعد خمسة وعشرين سنة قضاها (إدوارد دي بونو) في حقل لتفكير الإبداعي، فإنه يعود هنا في هذا الكتاب (الإبداع الجاد) لكي يراجع أفكاره، ويعيد ترتيب الأمور، وجعلها تسير وفق الزمن، ويعيد التصريح بالأساليب التي تم استعارتها وثبت ضعفها خلال العملية، وكذلك من أجل تطبيق الثروة الهائلة من الخبرات التي تراكمت على مر الأيام، والتي تعلم المؤلف أثناءها التفكير الإبداعي في كثير من البلدان، من خلال ثقافات مختلفة سواء في عالم الأعمال، أو التعليم، أو الحكومة، أو غيرها من قطاعات المجتمع الأخرى. فما الذي نعنيه بالإبداع؟ وما هي المؤسسة المبدعة؟ وما أهمية الإبداع كقدرة عقلية في عالم المال والأعمال؟ هذا الكتاب يجيبك عن هذه الأسئلة، وغيرها كثير

مفاهيم الموهبة - روبرت ستير نبيرغ ، جانيت ديفيدسون

تعدّ تربية الموهوبين أحد الأوجه الأساسية للتعليم في الولايات المتحدة والخارج، إذ يوجد هذا النوع من التعليم عند معظم الدول بصورة أو بأخرى. ومن أجل مساعدة المهتمين بتربية الموهوبين، حرّرنا هذا الكتاب الذي نشرته جامعة كامبردج في عام 1986. وجاءت هذه الطبعة الجديدة بعدما نفدت الطبعة الأولى من السوق. ويصف هذا الكتاب المفاهيم الرئيسة لمعنى أن تكون موهوبا، وكيف يمكن تطبيق هذه المفاهيم على تحديد الطلاب الموهوبين وتعليمهم وتقويمهم.

صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسية حول العالم - مجموعة من الباحثين

نؤكد أن هدفنا من هذا الكتاب ليس التحدي والاستفزاز وتأجيج العداء بل النظر إلى مواطن العداوة ومؤججات الحروب بعينين .. لا بعين واحدة , وأن تكون المطالبة بتعديل الناهج ونزع مافيها من استعداء غير مبرر مطالبة متبادلة بين الطرفين.

التعلم النشط  (المفهوم والإستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم) - د.عقيل محمود رفاعي

الكتاب : التعلم النشط  (المفهوم و الإستراتيجيات و تقويم نواتج التعلم) 

المؤلف: د.عقيل محمود رفاعي

الناشر : دار الجامعة الجديدة - الاسكندرية

التدريس المُتمركِز حول المُتعلِّم - ماريلين وايمر

يَعْرِضُ هَذا الكِتابُ أَساسًا نَظَريًّا لِطَرِيقةِ «التَّدْريسِ المُتَمَركِزِ حَوْلَ المُتعلِّم» الَّتي تُزوِّدُ الطُّلاب، كَمَا تُوَضِّحُ المُؤَلِّفة، بالمَهاراتِ اللَّازِمةِ لِتَعلِيمٍ يَدُومُ مَدى الْحَياة، وتُغيِّرُ جِذْرِيًّا كُلًّا مِنَ الطَّالِبِ والمُعَلِّمِ عَلى حَدٍّ سَواء، وتُركِّزُ عَلى مَا يَتَعلَّمُه الطَّالِب، وطَريقَةِ تَعلُّمِه، والظُّروفِ الَّتي يَتعلَّمُ فِيها، وهلْ يَحْتَفِظُ بمَا يَتَعلَّمُه ويُطَبِّقُه في الوَاقِع. يَسْتَعْرِضُ الكِتابُ أَيضًا المَغْزى مِن هَذِهِ الطَّرِيقَة، والمُمارَساتِ المُرْتَبِطةَ بِها، ويُوَضِّحُ كَيْفَ يُمْكِنُ رَبْطُ طُرقِ التَّدْريسِ والمَناهِجِ بِعَمَليَّةِ التَّعَلُّمِ وأَهْدافِها، بَدلًا مِن رَبطِها بنَقلِ المُحْتَوى وَحْدَه. كَما يُقدِّمُ الكِتابُ أَحْدَثَ المَعْلوماتِ عَنِ الأَبْحاثِ الَّتي تَدْعَمُ هَذِهِ الطَّريقَةَ فِي التَّدْرِيس، عِلاوَةً عَلى نَصائِحَ مَوْثوقٍ فِيها وقائِمةٍ عَلى أَبْحاثٍ جَيِّدةٍ لِلتَّربَويِّينَ الَّذِينَ يُريدُونَ تَطْبيقَها.

معلمون لمدارس المستقبل: تحليل المؤشرات العالمية للتعليم  - اليونسكو

الكتاب : معلمون لمدارس المستقبل - تحليل المؤشرات العالمية للتعليم 

المؤلف: تقرير صادر عن اليونسكو

ترجمة : بهاء شاهين

الناشر : المجلس الأعلى للثقافة - بيروت

الألعاب العقلية والتربوية والحركية والتعليمية - د. إدريس الرواشدة

يتناول هذا الكتاب مجموعة من الالعاب الحسية والحركية والتمثيلية والعاب التسلية كما ذكر هذا الكتاب العاب البحث عن مكان والعاب صور وكلمات و الألعاب الذهنية وهذه من شانها ان موهبة التفكير والابداع عند الاطفال ،مجموعة من الالعاب الحركية والتعليمية التي تنمي جانب التعاون والمرونة من خلال العاب الكرة واختراق الحواجز ثم زرع قيمة التنظيم والمرونة من خلال العاب التتابع واللمس و التوازن و التركز.

أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية - د. محمد سويلم البسيوني

     يهدف الباحث في تقصيه لحقائق المعرفة والعلوم إلى إحداث إضافات أو تعديلات جديدة في ميادين العلوم المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى تطورها وتقدمها. والباحث الجيد هو الذي يفكر ويخطط لكل شئ قبل أن يشرع في إعداد بحثه، وهو الذي يضع تصميماً جيداً لبحثه ويمكنه من الإجابة عن أسئلة بحثه بكفاءة عالية.

نظريات جديدة وبحوث فى تكنولوجيا التعليم والمعلومات ودورها فى زيادة التحصيل العلمى - ابراهيم حسن محمد

نظريات جديدة وبحوث فى تكنولوجيا التعليم والمعلومات ودورها فى زيادة التحصيل العلمي ، الإنتاج ، الجودة ، منع ضرر الألياف الصناعية للإنسان

المؤلف:  ابراهيم حسن محمد

الناشر: دار نور الإسلام - القاهرة 2009

عدد الصفحات: 248 صفحة

إدارة الإبتكار الاستراتيجي والتغيير – ميخائيل توشمان ، فيليب أندرسون

يتناول هذا الكتاب دراسة لكتاب إدارة الإبتكار الإستراتيجي والتغير للمؤلفين ميخائيل توشمان وفيليب اندرسون من خلال العارض محمد رؤوف حامد ويتناول الكتاب المعارف الجديدة و الخاصة بالابتكار التكنولوجيى والادرة المؤسسية للابتكار وفنون الابتكار بالابتكار التكنولوجيى والادارة المؤسسية للابتكار وفنون الابتكار.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.