Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب في التربيـة والتعليم

العرض:
تصنيف حسب:
الفروق الفردية في الذكاء - سليمان الشيخ

يعتبر كتاب " الفروق الفردية في الذكاء " من أهم الكتب التى شغلت علماء النفس ورجال التربية المهتمين بالخدمة النفسية ، ولما لهذا ‏الموضوع " الفروق الفردية في الذكاء " أهمية كبيرة في العملية التربوية بصفة خاصة فقد رأينا أن نقدم هذا الموضوع بصورة ‏مبسطة وشاملة ، يتضمن هذا الكتاب " الفروق الفردية في الذكاء " أربعة أبواب . يمثل الباب الأول منها للقارئ التعريف بظاهرة ‏الفروق الفردية ، ومظاهرها ، وتوزيعها . أما الباب الثاني فقد تم تخصيصة لطرق البحث في الذكاء وأساليب قياسه وبيان طرق ‏البحث المختلفة التى يتبعها العلماء في دراسة الذكاء والقدرات العقلية . ويتناول الباب الثالث التصورات النظرية التى تم وضعها ‏لتفسير النشاط العقلى للإنسان مستنداً في ذلك إلى المنهج الإحصائي ، ويعرض الباب الرابع النظريات التى تعتمد بشكل أساسي على ‏النحليل الكيفى والوصف اللفظى للنشاط العقلى ، كما يتناول أيضاً القدرات العقلية الطائفية ذات الصلة المباشرة بالحياة العملية وكيفية ‏قياسها .‏

كيف نحكي حكاية للأطفال - غريد الشيخ

كتاب كيف نحكي حكايه للأطفال لـ غريد الشيخ : حيث الكتاب -رغم قلة صفحاته- تناول أدب الطفل نثرا وشعرا بشكل شامل وافي وأعادت الكاتبة في موضوعها (حكاية القصة للأطفال) فغطته من كل النواحي

احفظ أولادك من الأخطار - د. ماهر إسماعيل صبري

من المعلوم أن الأولاد في مراحلهم العمرية الأولى يملكون قدرات وطاقات هائلة تدفعهم وتوجههم بشكل دائم لاكتشاف ما يحيط بهم، والتفاعل مع كل ما يوجد ببيئتهم، وهم في ذلك معرضون لعديد من أخطار الحياة اليومية، والسبب في ذلك يرجع إلى أن خبراتهم المحدودة تجعلهم في كثير من الأحيان غير قادرين على وقاية (حماية) أنفسهم من التعرض لمثل هذه الأخطار، وغير قادرين على التصرف السليم لمواجهة ما قد يتعرضون له من أخطار.

دليل المرشد .. تيسير علاقات التعلم الفعال - لويز جيه. زاكاري

إن أعظم هدية يمكن أن تقدم سوى الحب هي مساعدة شخص آخر على التعلم ودليل المرشد جعل هذا العطاء ممتعا" ومريحا" ووافيا" ولسوف يجد كل قائد في مجاله يعني برعاية الموهبة وتيسير التميز في هذا الكتاب متعة للقراءة وجوهرة تشارك في امتلاكها. والحياة مغامرة ودليل المرشد هذا يثير الحماس والطاقة للقيام بالرحلة إن هذا الكتاب الحافل بالأفكار العملية الوافرة التي يفيد منها أولئك الذين لديهم شغف بتنشئة القادة في مجالات العمل.

عقول الفتيان .. حماية أبنائنا من التخلف عن غيرهم في المدرسة وفي الحياة - مايكل غوريان

يفيد هذا الكتاب بتوضيح الصورة المتعلقة بحاجات الفتيان على الصعد الاجتماعية والعاطفية والجسدية والذهنية. من الضروري أن يطالع هذا الكتاب جميع المربين والمعلمين في جميع المراحل المدرسية ابتداءا من المراحل التمهيدية وصولا إلى التكميلية والثانوية كما يجب على جميع الآباء والأمهات والأجداد والجدات أن يقرؤوا هذا الكتاب وذلك لتربية أبنائهم وأحفادهم بالطرق المثلى.

تعلم ركوب الافيال .. تدريس السعادة والعافية في المدارس - ايان موريس

تخيل أنك على وشك الانطلاق في رحلة على ظهر فيل أفريقي ضخم, أصبحت ممتطيا له, ورجلاك تتدليان على جلده السميك المغضّن, ويداك على كتفيه، أنت لاتعرف الفيل، ولكن الدليل السياحيّ يؤكد لك أن الفيل حيوانُ أليف وأنه يحب البشر. بعد مدة تصبح معتادا على خطى الفيل المتثاقلة وحركة كتفيه، وتمايل رأسه وخرطومه وتأتي في ملاحظة الراكبين الآخرين، بعضهم أكثر ثباتا منك، وبعضهم أقل ثباتاً، وبعضهم يشعر بسعادة غامرة، وآخرون متوترون يتشبثون بفيلهم خوفا على حياتهم، وبعد ملاحظتك لكل هؤلاء تعود إلى ذاتك فتحس بالسعادة من محاولتك الأولى لركوب الفيل. ..

الادارة المدرسية الحديثة (مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية) - د. جودت عزت عطوي

تعتبر الإدارة المدرسية فرعاً من فروع الإدارة التعليمية وتهدف إلى تنظيم الأعمال المختلفة التي يمارسها عدد من العاملين في المدرسة من أجل تحقيق هدف معين، بأقل جهد، وأسرع وقت، وأفضل نتيجة. تغيّرت أهداف الإدارة المدرسية واتّسع مجالها في الوقت الحاضر، فلم تعد مجرد عملية روتينية تهدف إلى تسيير شؤون المدرسة سيراً رتيباً وفق قواعد وتعليمات معينة تقتصر على العناية بالنواحي الإدارية، بل أصبحت تعنى بالنواحي الفنية وبكل ما يتصل بالتلاميذ وبأعضاء هيئة التدريس في المدرسة، وبالمناهج وطرق التدريس والنشاط المدرسي والإشراف الفني وتنظيم العلاقة بين المدرسة وبين المجتمع المحلي، وغير ذلك من النواحي التي تتّصل بالعملية التربوية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة...

حقوق الطفل في الاسلام - الشيخ حسين الخشن

ما هي حقوق الأطفال التي كفلها الاسلام؟ كيف نتعامل مع مراحل الطفولة المختلفة؟ ما هي مبادئ العملية التربوية ووسائلها؟ ما هي نظرتنا الى ما تطرحه المدارس الأخرى حول حقوق الأطفال؟ هذه الاسئلة وغيرها نحاول الاجابة عنها في ثنايا هذا الكتاب

توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة عبد الرحيم خليل

إن الألفية الثالثة تفرض علينا تحدياً كبيراً في مجال التربية والتعليم على مستويات متعددة. على سبيل المثال لا الحصر، يفترض في الخبراء التربويين ورجال التعليم أن يساعدوا الطلاب على امتلاك القدرة على التعامل مع العالم الجديد بكل تحدياته. والسؤال هو كيف يقومون بذلك وقد أصبح العالم أكثر تعقيدا وأسرع تغييرا من ذي قبل؟ وبالإضافة إلى ذلك، المتوقع من التربويين أيضا إعداد الشباب للدخول والانخراط في الحياة بجميع جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية بحيث يصبحون مواطنين عاملين منتجين. فهم يحتاجون إلى مهارات معينة يمكن نقلها وتعليمها للشباب ليتسلحوا بها للدخول في معترك الحياة العامة. وبمعنى آخر، يحتاجون إلى ما يطلق عليه "الخبرة الناعمة" التي تواكبهم بعد التخرج من المدرسة أو الجامعة. وللإسهام في ذلك، جاء هذا الكتاب ليطرح كل جديد ومعاصر لتعريف ذوي الاختصاص من التربويين باتجاهات وتوجهات معاصرة في التعلم والتعليم في أنظمة ديناميكية اعتمدت البحث العلمي في تطوير المناهج التعليمية.

الإبداع في تربية الأولاد - مجموعة مؤلفين

يقدم الكاتب هنا في هذا الكتاب فصولاً عن الذرية والطفولة, التي هي أمل الأسرة وصلتها بالحياة, فمرحلة الطفولة تعتبر من أهم المراحل في حياة الانسان, ففيها بداية التشكيل والتكوين, وعليها سيكون الانسان بعد ذلك سوياً أو مريضاً, فجميع الامراض النفسية تنشأ نتيجة لسوء فهم طبيعة هذه المرحلة ومتطلباتها ,وخاصة إن أسيئ فيها الى الطفل ولم يعامل المعاملة التربوية السليمة ,لذا فيخص الكاتب هذه المرحلة بالذكر دون بقية المراحل السنية الاخرى ,ونحاول هنا التعرف على هذه الصفات وتلك الخصائص المميزة للأطفال.

مدخل الى الادارة التربوية .. النظريات والمهارات - د. فتحي محمد ابو ناصر

جاء هذا الكتاب ليعالج بناء النظرية في الإدارة والقيادة التربوية في جانب منه، ويعالج المهارات الأساسية التي ينبغي أن يلم بها القادة التربويين في جانب آخر، كما تعرض لجزء من الأعمال الإدارية التي تقوم بها الإدارة التربوية و ما يتطلب ذلك من سجلات وأعمال، وقد أراد هذا الكتاب أن يعالج هذا الموضوع المهم بأسلوب أقرب إلى التطبيق منه إلى النظرية، معتمدًا على خبرات الباحث في ميدان التدريب التربوي عامة وتدريب القيادات التربوية بشكل خاص.

أساسيات التدريس الفعّال في العالم العربي - د. حسن شحاتة

يتناول هذا الكتاب أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي والذي حرص مؤلفه على تدعيمه ببحوث عربية رائدة ودراسات تربوية ولغوية حديثة وبخبرات ثرية اكتسبها المؤلف عبر رؤى علمية تعليمية أوصت بها مؤتمرات وندوات وحلقات بحث عقدت على امتداد الأرض العربية وشارك فيها المؤلف عبر ربع قرن من الزمان ببحوث ودراسات تناولت قضايا التعليم المطروحة على الساحة العربية والدولية بدءا بمرحلة رياض الطفال والتعليم الأساسي الابتدائي والمتوسط (الإعدادي) ووصولا إلى التعليم الثانوي العام فالجامعي

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.