Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب في البيئة

العرض:
تصنيف حسب:
الأرض  ! .. من القلق العالمي إلى الأمل الكوكبي - بيتر وستبروك

هذا الكتاب هو صورة لكوكبنا ومن يقطن عليه ، أنت وأنا . وهو يعكس جهوداً جماعية استمرت لقرون . وبصعوبة شديدة لم نكتبه من شيء سوى الحقيقة . وتكون هذه الصورة تطلب المثابرة والفطنة على أعلى المستويات الممكنة. ومع ذلك فالصورة باهته وغير مكتملة ، ولم أستطع أن أقدم أكثر من لمحة عن ما هو موجود بالواقع . ولكن هذا التخطيط التمهيدى غير الواضح يكفى لفهم العمق الذى لا يمكن قياسه عن جذرونا وعظمتنا أيضاً. وهناك شعور عام بالقلق يتناثر حول موضوعات متعلقة بالأرض . .

قضايا البيئة في الصحافة المكتوبة - نور الدين دحمار

في ضوء تزايد الاهتمام العالمي بمشاكل البيئة وأهمية تحقيق الحماية السليمة للموارد الطبيعية من خلال مفهوم التنمية المستدامة التي تحقق تنمية اقتصادية تفي باحتياجات الحاضر وتحقق التوازن بينه وبين متطلبات المستقبل أصبحت قضية إنقاذ البيئة تشكل أقصى تحديات الإنسان في القرن الجديد، فهو الذي صنع بيده مشكلة تلوث البيئة، وهو وحده الكفيل بإنقاذها.

مخاطر كوكبنا المضطرب .. نظرات علمية على الكوارث الطبيعية - أرنست زيبروسكي

يبدأ هذا الكتاب بعرض تاريخى لبعض الكوارث التى حدثت قديمًا، ثم يعرض لتطور تجارب البحث العلميه والنظريات التى سادت فى تاريخ العلم الحديث. ويتناول الكتاب شتى الكوارث الطبيعيه، شارحًا كلاً منها ليعرفنا بأنواعه وأسبابه وأضراره. فنعرف مثلاً كيف تحدث الزلازل، وأيضًا العواصف المدمره وأنواعها.

قضايا البيئة من منظور إسلامي - د. عبد المجيد عمر النجار

لعل هذا الكتاب يعتبر إحدى الإضافات المتميزة للمكتبة الإسلامية والمكتبة العالمية على حد سواء، لما يتمتع به صاحبه من : التحقق بالمرجعية الشرعية، والثقافة الواسعة، والبحث الجاد، كما أن الموضوع في إطاره العريض، يحقق أهداف الوقف، وشروط الواقف في التنمية الثقافية والمساهمة بحماية الإنسان وتـأمينه على الأصعدة المتعددة.

السماء + الأرض  ( الاحترار الكوني .. العلم المفقود) - إيان بليمر

يدحض الكتاب النظرة غير العلمية الشائعة بأن الأرض تقترب من تغيّر مناخي كارثي نتيجة احترار كوني سببه تراكم غاز (CO2) الناتج من النشاط البشري. ويؤكد أنّ لتغيّر المناخ الذي نمرّ به سوابقَ في التاريخ، وأنّ درجات الحرارة في العقود الحديثة ليست خارجَ مدى التغيّر الطبيعي، فضلاً عن أن تغيّر المناخ يحرّكه وضعُ الأرض من المجرّة، والشمس، والتذبذبات في مدار الأرض، وتيارات المحيط وتكتونيّات الصفائح، ولا يحرّكه تركيز CO2 في الجو.

الماء وتقنية مياه الصرف - مارك ج. هامر و مارك ج. هامر  جونيور

يقدم كتاب “الماء وتقنية مياه الصرف” المبادئ الأساسية والأساليب المتبعة في الوقت الحالي في مجال معالجة المياه وتوزيعها، وجمع مياه الصرف ومعالجتها ويوفّر القاعدة الضرورية من المعلومات ‏المتعلقة بالتقنيات الخاصة بكيفية إدارة المياه المبتذلة، وذلك من خلال الإفادة من علوم الكيمياء والبيولوجيا.

أطلس الطيور المتكاثرة في شبه الجزيرة العربية - مايكل جنينغز

سبحان الله العظيم الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى. لقد خلق الباريء القدير المخلوقات على هيئة أمم تتعايش وتتكاثر مع بعضها. (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) الأنعام (38).

الأخطار والكوارث الطبيعية .. الحدث والمواجهة - د. محمد صبري محسوب و د. محمد إبراهيم أرباب

الكتاب يتحدث عن الحدث ومواجهته بالاستعداد لما يعود علي دنيانا بالحماية والوقاية من تلك الأخطار قبل حدوثها أو تخفيف وقعها إذا حدثت ، وهو جديد تبعا لحداثة العلم الذي يعالجه، ولعلم ذلك يكون لبنه في بناء هذا العلم الذي يخطو خطواته الأولي ، وسيكون في حاجة إلي الجهد والعناء حتى يتم البناء.

علم وتقانة البيئة .. المفاهيم والتطبيقات – فرانك ر. سبيلمان و نانسي إ. وايتنغ

يوظف كتاب علم وتكنولوجيا البيئة: مفاهيم وتطبيقات قوانين علمية، ومبادئ، ونماذج، لتوفير البنية الأساس لفهم أثر الكيميائيات والتكنولوجيا على البيئة وتقويم هذا الأثر. يحتوي هذا الكتاب على التطورات المستحدثة في تطبيق التقنيات البيئية الجديدة، واضعاً جل تركيزه على الهواء والماء والتربة وكيفية استخدام التكنولوجيا للحد من تلوثها. ولقد جعلت هذه النسخة من الكتاب أكثر سلاسة باستخدام مزيد من المصطلحات البيئوية وقليل من المصطلحات التقنية والعلمية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.