books new

Create Account

كتب في الإدارة والتنمية

النهضة اليابانية المعاصرة .. الدروس المستفادة عربياً - د. مسعود ضاهر

يلقي هذا الكتاب الضوء على عناصر القوة في تجربة النهضة والتنمية في بلدان جنوب شرق آسيا والصين، ويشير إلى أهم عناصر الهشاشة والسلبيات التي رافقت تلك التجربة على النحو الذي يفيد راسمي السياسة في الأقطار العربية، ويمكّنهم من تفادي الأخطاء. ولعلّ أهم القضايا التي يتناولها الكتاب بالتركيز هي : العلاقة بين الحكومات والأسواق من خلال عمليات النمو والتنمية، وأشكال التنظيم المؤسسي، وعمليات التطور التقاني ونمو الإنتاجية، وتوجهات عملية التراكم، وسياسات تشجيع وتنمية الصادرات، والعلاقة بين التعاون الإقليمي الآسيوي والانفتاح على الأسواق العالمية.

التنمية المستقلة في الوطن العربي - مجموعة مؤلفين

لقد أصبحت أقطار الوطن العربي في الثمانينات من هذا القرن، تعاني من التخلف والتجزئة والتبعية، بدرجة أقوى مما عانت منه في منتصف هذا القرن. وتزايد الانفتاح الاقتصادي على الغرب لبعض الأقطار أدى إلى تعاظم اندماجها في النظام الاقتصادي العالمي الرأسمالي (من موقع تابع، ومستغل، عبر آليات متعددة يسري بعضها، وأخبثها، في أدق خلايا الكيان العربي). وأخذ يتعاظم أحكام طوق التخلف والتجزئة والتبعية، على رقبة التنمية في أقطار الوطن العربي.

التنمية المستقلة .. المتطلبات والإستراتيجيات والنتائج - د. سعد حسن فتح الله

من الخطأ فهم التنمية المستقلة على أنها الاعتماد فقط على الموارد المتاحة محلياً قياساً على تجارب سابقة كتجربة الاتحاد السوفيتي أو اليابان في بداية عملية التنمية فيهما.  وذلك أن هناك العديد من الدول بما فيها اليابان ذاتها لا تملك من الموارد المحلية ما يمكنها من تحقيق تنمية حقيقية ، وهناك دول لا تملك من الموارد إلا مورداً واحد أو اثنين ومن ثم لا تستطيع إشباع حتى حاجاتها الأساسية.

التنمية العصية .. من التبعية الى الاعتماد على النفس - د. يوسف صايغ

يعالج هذا الكتاب مسألة محورية في الفكر التنموي، عبر اعتماده نظرية الاعتماد على النفس كاستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية. وإرادة فهم ذلك، حدد المؤلف جملة اشتراطات، لا بد من توافرها لنجاح نقلة المجتمع العربي من حاله العاثر، إلى الاعتماد الجماعي على النفس كعلاج مضاد للتبعية.

التنمية العربية .. الواقع الراهن والمستقبل - مجموعة مؤلفين

الكتاب هو السادس في سلسلة كتب المستقبل العربي، والثاني الذي يصدر ضمن هذه السلسلة ليعالج قضايا التنمية العربية، والدراسات المنشورة فيه والتي أعدها عشرة باحثين تعبر عن فكر نقدي، من اتجاهات مختلفة، وفي مستويات متباينة، جاءت تلك الدراسات ضمن قسمين شمل القسم الأول،عدداً من الدراسات النظرية عن مفاهيم التنمية العربية، وعن أزمتها وكيف نشأت وتطورت ...

التنمية البشرية في الوطن العربي - مجموعة مؤلفين

يوجد بلدان من بلدان المنطقة (قطر والإمارات العربية المتحدة) في مجموعة التنمية البشرية المرتفعة جداً، وثماني دول (البحرين والكويت والسعودية وليبيا ولبنان وعمان والجزائر وتونس) في مجموعة التنمية البشرية المرتفعة، وست (الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة ومصر والجمهورية العربية السورية والمغرب والعراق) في مجموعة التنمية البشرية المتوسطة، والدول الثلاث المتبقية (اليمن وجيبوتي والسودان) في مجموعة التنمية البشرية المنخفضة.

التعاون الإنمائي بين أقطار مجلس النعاون العربي الخليجي - د. فؤاد حمدي بسيسو

التعاون الإنمائي بين أقطار مجلس التعاون العربي الخليجي : المنهاج المقترح والأسس المضمونية والعملية / فؤاد حمدي بسيسو

الناشر:بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية، 1984

التحدي أمام الجنوب .. تقرير لجنة الجنوب - مجموعة مؤلفين

يشكل النضال من أجل التغلّب على الفقر، وتحسين نوعية الحياة لثلاثة أرباع سكان العالم القاطنين في البلدان النامية (الجنوب)، موضوع هذا التقرير الذي أعده فريق عمل ذو مستوى عالِ مستقل، بخلفيات وتوجهات سياسية مختلفة من أقطار الجنوب نفسه. ويبحث التقرير سجل تنمية الجنوب، فيحدّد الإنجازات، ويحلّل نقاط الضعف مقترحاً توجهاً للإصلاح.

اقتلاع الجذور .. المشاريع العقارية وتفاقم الخلل السكاني - عمر هشام الشهابي

تُعنى هذه الدراسة بنشوء وتفاقم الخلل السكاني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتطورات هذه القضية على مدى العقد الأخير، وما لها من تداعيات خطيرة على المرتكزات الوطنية.

استراتيجية تطوير العلوم والتقانة في الوطن العربي - مجموعة مؤلفين

في عام 1989 نشر في بيروت تقرير اللجنة بعنوان «استراتيجية تطوير العلوم والتقانة في الوطن العربي: التقرير العام والاستراتيجيات الفرعية» من منشورات مركز دراسات الوحدة العربية. أشرفت على وضع التقرير لجنة عليا تكونت من: عبد الله واثق شهيد (رئيساً)، الشريف الحاج سليمان، عبد الوهاب بوحديبة، محمد عبد الرزاق قدورة، أحمد عبد الرحمن العاقب، أنطوان زحلان، عدنان بدران، محمد عثمان خضر، اسامة الخولي، صالح العذل، عصام النقيب، وموسى محمد عامر (أعضاء).

من سيطعم العالم؟ .. من أجل ثورة زراعية جديدة - ميشيل بارنييه

كيف يمكن ضمان سلامة الغذاء وتوريده غدًا للجميع، عندما نصبح تسعة مليارات؟ وأية زراعة تلك التى ستعمل على تلبية الاهتمامات البيئية، والصحية، والتحديات الديموغرافية، والمطالب الجديدة فى مجتمعاتنا المتغيرة؟لقد ولد هذا الكتاب من وعي مزدوج، أول صوره: دخولنا فى عصر ندرة البيئة، وثانيها: أن من واجبنا الاستمرار فى الإنتاج لإطعام البشر، إنتاجًا أكثر وأفضل وفى كل مكان. إنه تحدٍّ غير مسبوق، مع إعادة الابتكار.

البعثات التعليمية في اليابان والمغرب .. تباين المقدمات واختلاف النتائج - يحيي بولحية

يقدم كتاب “البعثات التعليمية في اليابان والمغرب” الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مسحًا شاملًا لأوضاع المغرب السياسية والاجتماعية والتعليمية في فترة ما قبل الحماية الفرنسية، فيتحدث المؤلف المغربي يحيى بولحية عن بنية المخزن الحسني واتجاهاته، ووقوعه بين مطرقة الضغط الأوروبي وسندان خطاب الإصلاح الداخلي، وعن عهد الوصاية وسير المخزنين العزيزي والحفيظي نحو الأزمة، ثم بلقنة المجتمع المغربي. كما يتطرق إلى خصوصيات التعليم في المدرسة المغربية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.