Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب في الإدارة والتنمية

العرض:
تصنيف حسب:
هل نسير إلي الهاوية؟ - إدغار موران

يسعى الكتاب إلى وصف سيرورة العولمة التي تعتبر أسوأ شيء بوصف إدغار موران في المقدمة التي خصَّ بها الترجمة العربية، مشيرا إلى أن هذه العولمة باتت تحطّ من شأن التسابق “صوب الهاوية” بعد أن أطلقته، و”لأول مرة في التاريخ أصبح يمكن لنا أن نتصور المصير الأرضي المشترك”.

حصاد من أجل الأمل .. الدليل إلى غذاء واع - جين غودول

من خلال كتاب "حصاد من أجل المال" سوف نتمكن من زيادة مقدار تفهم قضايا حيوية مهمة من أجل استدامة الموارد الطبيعية لكوكب الأرض، ومن أجل خير الحيوانات، وفي نواح هامة جداً، من أجل صحة البشر، إننا نسطيع مرة أخرى أن نقيم ارتباطاً بالطعام الذي نأكله، وأن نتعلم فهم طبيعته وتاريخيه وتقبله بوصفه نظاماً غذائياً يعتمد بصورة أكبر على الطبيعة، يتوجب علينا أن نفعل ذلك لأننا نعيش مرحلة حرجة من التاريخ البشري، وإذا ما واصلنا السماح لعالم الشركات بالتحكم في مخزوننا الغذائي فإننا قد نبدد أو نسمم جميع الموارد الغذائية التي تمدنا بالحياة خلال نصف القرن المقبل.

إدارة البيوت والأزمات المنزلية - محمد فتحي

البيت قد يغرق نتيجة غرق الحب والمشاعر بين ساكنيه والناتج أنهم أصبحوا أسرى حياة رتيبة مملة أمسهم كحاضرهم ولن يختلف كثيرا عن غدهم، فالحب بين كل من في البيت خاصة بين قائد السفينة ومساعده (الزوج والزوجة) كالشجرة الوارف ظلالها يراها ويستفيد منها كل من يمر بها أو يحيا تحت ظلالها، كما أن البيت قد يغرق لعدم العلم بكيفية إدارته أو العلم بالإدارة ولكنه ينقصه الإرادة وقد تجد البيت لا يحتاج أموالا ولا ترشيدا لنفقات فالحمد لله الخير وافر يعم الجميع ولكن الأبناء، نعم الأبناء كل منهم لغم متفجر بمفرده نار لا تنطفئ وأحيانا الأب والأم بسلوكيات سيئة يدمر منزله ويغرق سفينته بيديه ثم عندما يعود لرشده يكون قد فات أوان العودة فلا يملك إلى البكاء على الأطلال ولسان حاله يقول: كان لي سفينة كنت قائدها أبحرت بها على غير هدى في الوحل والطين فدمرتها بسوء إدارتي.

إدارة المعرفة كمدخل لتدعيم القدرة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية - بوركة عبد المالك

ما هى مدى مساهمة إدارة المعرفة في تدعيم القدرة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية ؟ وما المقصود بإدارة ‏المعرفة ؟ وما المقصود بالقدرة التنافسية ؟ وما هي دعائم إدارة المعرفة ؟ وهل تساهم إدارة المعرفة في ‏تدعيم القدرة التنافسية لشركة ما ؟ وللإجابة على هذه التساؤلات يقتضى أن نقدم إجابت في شكل فرضيات ‏تقبل الفحص والتمحيص ، فإدارة المعرفة هي أكثر حيوية في المؤسسة إذ يعول عليها في إنتاج وخلق ‏المعرفة التى تعتبر مصداراً لتدعيم القدرة التنافسية ، والقدرة التنافسية أصبحت مطلباً حتمياً حتى تستطيع ‏المؤسسة تحقيق النمو والبقاء في البيئة التنافسية ، وتساهم إدارة المعرفة في تدعيم القدرة التنافسية من ‏خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمعرفة الشخصية للعاملين ، كما تساهم إدارة المعرفة في زيادة ‏الحصة التسوقية أى تدعيم القدرة التنافسية للشركات .‏

ولد الاصلاح ( مقومات التجربة الصينية ) - د. لوه تشونغ مين

الفكر هو أساس نهضة البشرية .. فقيمة المعرفة الحقيقية تكمن فى الفكر. وقد استطاع جمهور المفكرين العظام على مر التاريخ الطويل، أن يتركوا لنا الكثير من كنوز الفكر، والتى لم ولن تكون عائقًا أمام خَلفِهم من أن يضيفوا إليها الكثير والكثير.

ادارة الخدمات الاستراتيجية والقيادة في أعمال الخدمات - ريتشارد نورمان

يقدم هذا الكتاب إطارًا شاملاً للموضوعات الفريدة التي تقوم عليها الإدارة، ويتفحص الصفات الخاصة بالخدمات والشروط اللازمة للنجاح في إدارة منظماتها. كما يقدم هذا الكتاب الكلاسيكي مجموعة من الأفكار التي برهنت على قوتها وصدق مقولاتها بما يتجاوز حدود اللحظة العابرة لتستمر أطول مدة من الوقت. إنه كتاب كلي في المنهج والتصور في آن معًا، ومع ذلك يسهل فهمه وترجمته إلى أفعال وأعمال، وهو يقدم أيضًا منظورًا بديلاً للخدمات بإعادة تركيز الاهتمام من الإنتاج والمنتج إلى عملية خلق القيمة من جانب الزبائن. ووفق هذا النظور، فإن كل شركة بحاجة اليوم إلى أن ترى نفسها على أنها شركة خدمات.

100 خطأ إداري .. تجنبها نضمن لك النجاح - محمد فتحي

 الأخطاء تلاحقنا في كل مكان أينما ذهبنا وبالطبع نجد أنفسنا نتيجة لهذه الأخطاء وضغوطها نتخذ تصرفات قد تبدو من وجهة نظرنا حينها أنها صحيحة ومناسبة لعلاج هذه الأخطاء وضغوطها نتخذ تصرفات قد تبدو من وجهة نظرنا حينها أنها صحيحة ومناسبة لعلاج هذه الأخطاء ولكن تزداد الأمور سوءا ونجد أنفسنا وقد تكالبت علينا الأخطاء أكثر من ذي قبل فكان هذا الدليل الذي يوضح لنا كيفية التصرف عندما نواجه مشكلة ما أو عندما نخطئ في تصرف ما.

أبجديات التفوق الإداري .. 141 سؤال وجواب - محمد فتحي

يقول الحكيم الصيني (كونفيشيزس) .. ((إن التميز لا يبقى وحيدا بمفرده، فمن المؤكد أنه سيجتذب له جيرانا)) أم تسأل نفسك يوما لماذا لم أنجح في هذا العمل بنسبة 100 % ولماذا نجح غيري، أم تسأل نفسك لماذا فشلت وتميز الآخرين.

الانفجار السكاني والتحديات المجتمعية - فراس عباس البياتي

من المتفق بوجه عام أنه لا أحد يعرف بالضبط تعدد سكان العالم في وقتنا الحاضر، وذلك لأن بعض الشعوب الكثيرة التناسل ما زالت تعاني قصوراً في التعداد السكاني، وأن التعدادات التي أجريت فيها عرضة لمختلف أنواع الأخطاء، وأدق التقديرات وأحرصها على مطابقة الحقيقة تبين أن مجموع سكان العالم في عام 2010 يتراوح بين (7 مليارات نسمة، إلى 10 مليارات نسمة)، وهي أرقام تفوق ما قد يستطيع تصوره أي خيال عادي، إن الإنسان هو كائن وفير التناسل، وإن ازدياد سكان العالم بمعدلات مرتفعة في كل شهر في شيء من الإفراط، تلك هي "معضلة السكان" التي ما فتئت تستحوذ على اهتمام أصحاب الفكر وتشغل بالهم يوماً بعد يوم، وهذا يعود في أصوله إلى عهد العالم روبرت مالثوس 1800 م خوفاً من الضغط السكاني الذي يهدد الموارد المتاحة في الأرض والسعي للعيش الرغيد التي ينشدها سكان العالم..

استراتيجيات رجال الأعمال للسيطرة على الضغوط النفسية - د. عمرو بدران

يتناول هذا الكتابة استعراض نفسي تحليلي لبعض الضغوط النفسية التي تواجه رجل الاعمال موضحا بذلك بعض الاستراتيجيات لكى يتغلب رجل الاعمال على مايواجهه من ضغوط نفسية متناولا فى ذلك السياق خمس فوائد للعمل وذلك من خلال التعرف على رجل الاعمال وسماته عارضا لبعض قصص نجاح بعض رجال الاعمال موضحا مايعانيه رجل الاعمال من طبيعة الضغوط نفسية والهموم اجتماعية التى تحاصره مع بيان ماهية ضغوط العمل مع الوقوف على استراتيجية للتعامل مع الضغوط النفسية والسيطرة على الضغوط الخطرة مع اعطاء بعض النصائح الهامة للتغلب على تلك الضغوط من اجل تحقيق الهدف المرجو من العمل .

التنمية فى عالم متغير .. دراسة فى مفهوم التنمية ومؤشراتها - إبراهيم العيسوي

يلقي الكتاب الضوء على تقويم ما لحق بمفهوم «التنمية» ومؤشراتها من تغيرات خلال النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي وذلك ارتباطًا بما شهده العالم خلال تلك الفترة من أحداث ووقائع وتطورات في النظريات والأفكار.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.