books new

Create Account

عذراً على الإزعاج. نقوم بتسريع الموقع. وسيعود إلى العمل قريباً جداً

كتب في الإدارة والتنمية

الهجرة غير الشرعية في منطقة البحر الأبيض المتوسط .. المخاطر واستراتيجية المواجهة - د. محمد غربي وآخرون

هذا الكتاب من خلال الدراسات الأكاديمة التي قدمها الباحثون المشاركون فيه حاول تسليط الضوء على جملة من النقاط الهامة التي تخص ظاهرة غير الشرعية والتي تمحورت حول جملة من المحاور التي تتعلق بفاهيم نظرية حول الهجرة غير الشرعية وكذا الآثار والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسة إضافة إلى الدور الذي يمكن أت تلعبه المؤسسات الدولية للحد من الظاهرة وأخيرا السياسات والبرامج التي اتخذتها الدول مواجهتها .

السياحة والسياسة : مدخل إلى التنمية السياحية الرشيدة - كولن مايكل هول

يعد كتاب (السياحة والسياسة) أول كتاب أكاديمى يعالج الأبعاد السياسية للسياحة، ووضعها فى مكانها الصحيح فى مجال الدراسات السياحية، وهكذا يضع الكتاب آفاقًا جديده أمام الباحثين والدارسين فى هذين الحقلين، فضلاً عن تقديم تجارب كثير من الدول السياحية فى مناطق متنوعة من العالم.

السياحة الصحراوية : تنمية الصحراء في الوطن العربي - خليف مصطفى غرايبة

يدعو هذا الكتاب إلى إعمار الصحاري العربية باعتبارها مساحة تحتل 90 في المئة من الأراضي العربية، ولا يقطنها سوى 10 في المئة من السكان على الرغم من مواردهما الهائلة، من خلال تفعيل الاستثمارات العربية في السياحة البيئية (الصحراوية).

نصف العالم الاسيوي الجديد - كيشور محبوباني

يعد كيشور محبوبانى مؤرخًا لأفكار، نقطة بدايتها الحاضر وأفقها المستقبل. وهذا الكتاب الرائع إنما يقوم على أساس توقعات مبنية على الواقع الذى يمضى فيه المسار الآسيوى الصاعد. فهو يتناول أسباب نهضة آسيا، وكيف ستؤدى هذه النهضة إلى تغيير العالم مثلما أدى صعود الغرب فيما مضى، وأسباب عدم احتفاء الغرب بنهضة آسيا، والصعوبات التى سيواجهها الغرب فى التكيف مع هذه التغيرات. ويقدم الكتاب أيضًا بعض المقترحات لإدارة التحديات العالمية الجديدة.

التنمية حرية - أمارتيا صن

يعد كتاب "التنمية حرية" للمؤلف إمارتيا صن الصادر عن (عالم المعرفة) مايو/أيار 2004، العدد (303)، الكويت، ترجمة: شوقي جلال، من أهم الكتب التي صاغت رؤية وإطاراً مفاهيمياً إرشادياً يؤكدان أن التنمية - التطوير حرية، وهو عبارة عن خمس محاضرات ألقاها إمارتيا صن باعتباره زميلاً رئاسياً للبنك الدولي في خريف 1996؛ لتعبر عن آرائه الخاصة عن "التنمية وعن صياغة السياسات العامة".

نهب الفقراء (الشركات عابرة القومية واستنزاف موارد البلاد النامية) - جون ميدلي

تعد الشركات عابرة القومية "أدوات لطغيان سوق، تنتشر بطول العالم وعرضه كالسرطان، وتستوطن أكثر مناطق العالم حيوية، وتدمر الأرزاق، وتهجر ملايين الناس، وتضعف المؤسسات الديمقراطية، وتقتات على الحياة في سعيها الحثيث وراء الأموال" ، كما يصفها الكتاب.

الماء في المغرب .. ماضيا وحاضرا ومستقبلا - عبد الله بوفيم

أكبر كذبة في مجال  الماء روج لها المستعمر، هي أن البحيرات الباطنية تتغذى من امتصاص الأرض  للمطر، وليس من ابتلاع الشقوق والثقوب للماء الجاري في قلب الأودية وعلى جنباتها. البعض يردد أن الأرض تمتص الماء، متوهمين أن الأرض طبقة رملية بسمك متر واحد تحتها طبقة حصى بسمك مترين أو ثلاث وتحت طبقة الحصى فراغ، يتجمع فيه ماء المطر ليشكل عيون جارية تصب في بحيرات باطنية.

التغيير والتنمية في القرن العشرين - توماس س. باترسون

بما أن النظرية الاجتماعية خضعت وما زالت، على يد الأجيال المتلاحقة وبطرق عديدة، لعمليات إعادة التفسير والتطوير على حد سواء، لذا تنطوي على أهمية بالغة عملية الفحص والدراسة الأعمق للعلاقة العضوية بين صعود النظرية الاقتصادية الليبرالية الجديدة في مطلع السبعينيات من ناحية والعودة من جديد من ناحية أخرى للتأكيد على الفرد الإنساني باعتباره فاعلا مستقلا متحررا من الثقافة والعلاقات الاجتماعية أو التاريخ. إذ يمتلك الفرد بالنسبة لليبراليين الجدد، الخيار الحر والدافع والأفعال المرتدة على النفس والوسيلة أو القدرة على الاختيار. وتعتمد وجهة النظر هذه بالطبع على الفردية المنهجية للنظرية الاقتصادية الكلاسيكية الجديدة التي تقدم عددا من التصورات والافتراضات حول الفرد والطبيعة الإنسانية والمجتمع...إلخ.

التقدم ومشكلاته .. نحو نظرية عن النمو العلمي - لاري لودان

يعد هذا الكتاب من أهم مؤلفات لاري لودان؛ فقد اهتم لودان بقضايا فلسفة العلم المعاصرة، وعلى رأسها قضية التقدم، وبصفة خاصة تقدم العلم، وتقدم المعرفة العلمية؛ فالكتاب الذي بين أيدينا يقدم صاحبه رؤية عن نمو العلم وتقدمه، تختلف إلى حد كبير عن الرؤى المعاصرة التي قدمها فلاسفة العلم المعاصرون أمثال: كارل بوبر، وتوماس كون، وكارناب، وإمري لاكاتوش، وهانسن، وفيرآبند وغيرهم؛ فيتخلى لودان عن اللغة التقليدية في معالجة الموضوع، وعن بعض المفاهيم التي طرحتها هذه المعالجات ليثبت أن التقدم لا يتم من خلال التأييد أو التكذيب أو التعزيز أو التبرير ... إلخ. 

العقل وأشجاره السحرية - ماريان دياموند | جانيت هوبسون

كيف يمكن أن أجعل طفلى أكثر ذكاء وأكثر توافقا؟ هذا هو السؤال الذى يجيب عنه هذا الكتاب انطلاقا من الحقيقة العلمية لدراسات التشريح العصبى للمخ والتى أثبتت أنه قابل للنمو إذا توفرت له البيئة الإثرائية التى تنشطه وتتيح له الفرص لتحقيق طاقاته وإمكاناته. يتناول الكتاب فى عرض مبسط ودقيق تطور المخ منذ بداية تكون الجنين وحتى المراهقة وفى كل مرحلة يقدم مواصفات البيئة الإثرائية التى توفر للطفل متطلبات النمو كما يقدم مواصفات البيئة التى تهدده.

صناعة الأفكار المبتكرة - أحمد الضبع

هذا الكتاب.. نؤسس قواعد هذه الصناعة، ونبشر بها في عالمنا المتنامي، نفك طلاسمها ونستوضح غموضها، وذلك في أسلوب سلس.. بسيط.. ميسر.. بعيد عن النظرية قريب من التطبيق، لنضمن لقارئنا العزيز حرفة المستقبل… حرفة صناعة الأفكار المبتكرة.

تفعيل الإبداع - كومار نوشر

تضمن الكتاب أدوات سهلة التناول، وإختيارات ذاتية، وأمثلة من واقع الحياة؛ تساعدك في التعرف على مكامن القوة ونقاط الضعف لديك، كما تعمل على صقل مهاراتك النقدية، وسواء كنت جالساً في مكتبك، أو في أحد الإجتماعات أو في الطريق إلى عملك تستطيع أن تجد العون في هذا الكتاب، وأنت تعالج تلك المطالب اليومية لعملك بسرعة أكبر وإتقان جيد وفاعلية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.