books new

Create Account

كتب علمية وتقنية

أينشتاين ضد الصدفة - فرانسوا دو كلوسيه

يبنى أبو النسبية شخصيته خلال سنوات عمره الأربعين الأولى، على الرغم من كل شىء، ويصبح أكثر علماء الفيزياء شهرة فى زمنه. وفى أربعين سنة تنقلب حياته على النقيض من كل ما سبق أن اختاره؛ المنعزل المتوحد قد افترسته الشهرة، وجرفته جلبة العالم. ” الله لا يلعب النرد”، يردد إلى أن يسمع الجواب من نيلزبور: ” من أنت يا أينشتاين؛ لكى تقول للرب ما عليه أن يفعله؟” إنها قصة رجل، وهى أيضًا قصة قرن.

آينشتاين .. كما عرفته - جون بروكمان وآخرون

هذا الكتاب مجموعة مقالات بقلم أربعة وعشرين مفكرًا من الرواد العالميين حول الرجل وأعماله ” إن كل من حاول طرح موضوع علمى طرحًا عامًّا يفهمه غير المتخصصين ليدرك الصعاب العظيمة التى يلاقيها فى محاولته هذه. إنه إما أن ينجح فى جعل ما يقدمه سهًلا مفهومًا عند عرض الجوانب السطحية أو الظاهرية على القارئ؛ واهمًا إياه بسراب الاستيعاب، أو يمضى إلى عرض عميق متخصص للمشكلة فيجد القارئ غير المتخصص نفسه غير قادر عندئذ على تتبع هذا العرض والإمساك بخيوطه.

التقانة في الوطن العربي .. مفهومها وتحدياتها - د. يوسف حلباوي

التقانة في الوطن .. العربي مفهومها و تحدياتها

تأليف د. يوسف حلباوي - سلسلة الثقافة القومية (21)

الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت لبنان  - الطبعة الاولى - 1992

المعلوماتية .. برهان الربوبية الأكبر - د . عمرو شريف

إذا كانت الثورات العلمية تتسم بتبدل منظور الرؤية للكون والحياة والإنسان ، فقد لا يتسنى للمرء في معظم الأحيان أن يرصد في أثناء حياته أحد هذه التبدلات لذلك فإننا محظوظون أن نعاصر في هذه المرحلة من تاريخ البشرية إحدى هذه الثورات العلمية والفلسفية ، وهي الانتقال من عصر المادة إلأى عصر المعلومات ..

الثورة الرابعة .. كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني - لوتشيانو فلوريدي

الثورة الرابعة هي تفسير نوعي يأتي بعد ثلاث ثورات سابقة استُخدمت لفهم الذات، كما يقول الكاتب في تعريفه لها؛ إذ تتمثّل الثورة الأولى في محاولة كوبرنيكوس حين كنّا نفترض أننا مركز الكون ثم اكتشفنا أننا لسنا كذلك، مما أجبرنا على إعادة النظر إلى أنفسنا ومحاولة الإجابة من جديد على سؤال من نحن، ومن نحن بالنسبة إلى الكون.

ما بعد الافتراضي .. استكشاف اجتماعي للثقافة المعلوماتية - فيليب ريجو

ينظر" ما بعد الافتراضى" إلى ثقافة المعلوماتية بوصفها ظاهرة ذات جوانب متعددة، تتعلق بمستويات الواقع المتباينة والمتلازمة فى الوقت نفسه. ومن خلال مدخل يربط بين النظام الوثائقى ونظام التحويل إلى ما يمكن تصوره، يفتح المؤلف بابًا إلى تحليل من النوع الاجتماعى الأنثروبولوجى لهذا المجال الثقافى ذى التعرجات المستحدثة الذى يرى فيه البعض علامة تحول وجودى عميق للجنس البشرى.

مدخل إلى عالم الذكاء الاصطناعي - د. عادل عبد النور

يعد هذا الكتاب مدخل الي علم الذكاء الاصطناعي للقارئ العربي، وهو أحد العلوم التي نتجت عن الثورة التكنولوجية المعاصرة. والبحث في الذكاء الاصطناعي عمل جماعي بالدرجة الأولى يحتم تعاون علماء ومتخصص من مجالات مختلفة، كالحاسب الآلي، وعلم اللغة، والمنطق، والرياضيات وعلم النفسالذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

أسرع من سرعة الضوء .. قصة نظرية علمية مفترضة - جواو ماكيويجو

ما إن قيض لهذا الكتاب الظهور حتى بات من أكثر كتب السنة إثارة للجدل والمحاجة والتفنيد، فهو يروي قصة فكرة مثيرة تتنكب المألوف، أطلقها فيزيائي شاب لا مع، ربما تزيح أينشتاين عن عرش ملكه، وتغير -جذرياً وإلى الأبد- أسلوب نظرتنا إلى الكون. حسبك أن تنطق بلفظة “ضوء” في سياق فيزيائي، ليردد الناس أغلب المبدأ الراسخ:

أن لا شيء بتاتاً أسرع من سرعة الضوء.

وهذا حق، فما من شيء أسرع منها البتة. غير أن للضوء خصيصة أخرى مذهلة أحاطها أينشتاين بهالة مصونة في نظريته النسبية الخاصة، مفادها أن الضوء ينتقل بسرعة واحدة فحسب، لا تتغير ولا تتبدل، وذلك من ثوابت الطبيعة تلك التى تعد مقدسة، ومن أسس الفيزياء الحديثة المسلم بصحتها. لكن ماذا إذا قيل إنها خاطئة؟

اسرار عالم الجسيمات الدقيقة - ف. تشيرنوجوروفا

العـــــالم الذي لا يمكن رؤيتـــــه 

تتحكم الطبيعة في أشياء بواسطة أجســـــام غير مرئية

استشراف المستقبل .. ثورة التكنولوجيا النانوية - إريك دريكسلر . كريس بيترسون . جايل برجاميت

يصف كتاب " استشراف المستقبل" التكنولوجيا النانوية والتصنيع الجزيئى بتعبيرات مبسطة، ويركز على بعض السيناريوهات المحتملة لنوع الحياة المتوقعة فى المستقبل القريب، عندما تصبح تلك التكنولوجيا ممكنة على نطاق واسع؛ إذ إنها سوف تحدث ثورة صناعية ثانية.

المادة - كريستوفر كوبر

كل ما هو موجود في هذا الكون بداية من أبعد النجوم إلى أصغر ذرات الغبار يتألف من المادة التي تأخذ مجموعة متنوعة لا تصدق من الأشكال. ويمكن القول إنه منذ حوالي مائتي عام مضت كان الكثير من العلماء يعتبرون الحرارة نوعا خاصا من المادة. لكن أصبح من المعروف الآن أن الحرارة هي ببساطة عبارة عن حركة جسيمات المادة بالغة الصغر. والصوت هو الآخر عبارة عن نوع معين من حركة المادة. كما ينظر إلى أشكال الطاقة المتعددة مثل الطاقة الإشعاعية (على سبيل المثال، الضوء والموجات اللاسلكية والأشعة السينية) بشكل عام على أنها ليست من المادة ...

الاختراعات - لايونيل بيندر

الاختراع هو شيء تم ابتكاره كنتيجة لجهد بشري ولم يكن موجودا قبل بذل هذا الجهد، وهو يختلف في ذلك عن الاكتشاف الذي يكون موجودا قبل أن يتم التعرف عليه. ونادرا ما تظهر الاختراعات من العدم، لكنها غالبا ما تنشأ عن الجمع بين بعض التقنيات الموجودة بالفعل بطريقة جديدة متميزة ومتفردة. ويمكن القول إن ذلك من الممكن أن يحدث كاستجابة لاحتياجات بشرية معينة، أو كنتيجة لرغبة المخترع في القيام بأمر ما بشكل أسرع أو أكثر كفاءة أو حتى عن طريق الصدفة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الاختراع نتاج عمل شخص واحد، بيد أنه من المحتمل أيضا أن يتم التوصل إلى أحد الاختراعات من خلال عمل فريق كامل. بل إن الاختراعات من الممكن أن يتم التوصل إليها في وقت واحد تقريبا في مناطق مختلفة من العالم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.