Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب علمية وتقنية

العرض:
تصنيف حسب:
مدخل إلى عالم الذكاء الاصطناعي - د. عادل عبد النور

يعد هذا الكتاب مدخل الي علم الذكاء الاصطناعي للقارئ العربي، وهو أحد العلوم التي نتجت عن الثورة التكنولوجية المعاصرة. والبحث في الذكاء الاصطناعي عمل جماعي بالدرجة الأولى يحتم تعاون علماء ومتخصص من مجالات مختلفة، كالحاسب الآلي، وعلم اللغة، والمنطق، والرياضيات وعلم النفسالذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

أسرع من سرعة الضوء .. قصة نظرية علمية مفترضة - جواو ماكيويجو

ما إن قيض لهذا الكتاب الظهور حتى بات من أكثر كتب السنة إثارة للجدل والمحاجة والتفنيد، فهو يروي قصة فكرة مثيرة تتنكب المألوف، أطلقها فيزيائي شاب لا مع، ربما تزيح أينشتاين عن عرش ملكه، وتغير -جذرياً وإلى الأبد- أسلوب نظرتنا إلى الكون. حسبك أن تنطق بلفظة “ضوء” في سياق فيزيائي، ليردد الناس أغلب المبدأ الراسخ:

أن لا شيء بتاتاً أسرع من سرعة الضوء.

وهذا حق، فما من شيء أسرع منها البتة. غير أن للضوء خصيصة أخرى مذهلة أحاطها أينشتاين بهالة مصونة في نظريته النسبية الخاصة، مفادها أن الضوء ينتقل بسرعة واحدة فحسب، لا تتغير ولا تتبدل، وذلك من ثوابت الطبيعة تلك التى تعد مقدسة، ومن أسس الفيزياء الحديثة المسلم بصحتها. لكن ماذا إذا قيل إنها خاطئة؟

اسرار عالم الجسيمات الدقيقة - ف. تشيرنوجوروفا

العـــــالم الذي لا يمكن رؤيتـــــه 

تتحكم الطبيعة في أشياء بواسطة أجســـــام غير مرئية

استشراف المستقبل .. ثورة التكنولوجيا النانوية - إريك دريكسلر . كريس بيترسون . جايل برجاميت

يصف كتاب " استشراف المستقبل" التكنولوجيا النانوية والتصنيع الجزيئى بتعبيرات مبسطة، ويركز على بعض السيناريوهات المحتملة لنوع الحياة المتوقعة فى المستقبل القريب، عندما تصبح تلك التكنولوجيا ممكنة على نطاق واسع؛ إذ إنها سوف تحدث ثورة صناعية ثانية.

المادة - كريستوفر كوبر

كل ما هو موجود في هذا الكون بداية من أبعد النجوم إلى أصغر ذرات الغبار يتألف من المادة التي تأخذ مجموعة متنوعة لا تصدق من الأشكال. ويمكن القول إنه منذ حوالي مائتي عام مضت كان الكثير من العلماء يعتبرون الحرارة نوعا خاصا من المادة. لكن أصبح من المعروف الآن أن الحرارة هي ببساطة عبارة عن حركة جسيمات المادة بالغة الصغر. والصوت هو الآخر عبارة عن نوع معين من حركة المادة. كما ينظر إلى أشكال الطاقة المتعددة مثل الطاقة الإشعاعية (على سبيل المثال، الضوء والموجات اللاسلكية والأشعة السينية) بشكل عام على أنها ليست من المادة ...

الاختراعات - لايونيل بيندر

الاختراع هو شيء تم ابتكاره كنتيجة لجهد بشري ولم يكن موجودا قبل بذل هذا الجهد، وهو يختلف في ذلك عن الاكتشاف الذي يكون موجودا قبل أن يتم التعرف عليه. ونادرا ما تظهر الاختراعات من العدم، لكنها غالبا ما تنشأ عن الجمع بين بعض التقنيات الموجودة بالفعل بطريقة جديدة متميزة ومتفردة. ويمكن القول إن ذلك من الممكن أن يحدث كاستجابة لاحتياجات بشرية معينة، أو كنتيجة لرغبة المخترع في القيام بأمر ما بشكل أسرع أو أكثر كفاءة أو حتى عن طريق الصدفة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الاختراع نتاج عمل شخص واحد، بيد أنه من المحتمل أيضا أن يتم التوصل إلى أحد الاختراعات من خلال عمل فريق كامل. بل إن الاختراعات من الممكن أن يتم التوصل إليها في وقت واحد تقريبا في مناطق مختلفة من العالم.

عقول المستقبل - ريتشارد واطسون

أصبحت أجهزة الهاتف المحمول ( الموبايل) ، وأجهزة الحاسب ( الكمبيوتر) ، وأجهزة ( الآى بود) ملمحاً رئيسياً من ملامح الحياة اليومية للملايين فى المنازل والمكاتب والمدارس فى جميع أرجاء العالم ، فالأطفال الصغار فى سن الخامسة يقضون فى المتوسط ست ساعات يومياً أمام إحدى أنواع الشاشات ، سواء شاشة التلفيزون أو الحاسب أو الهاتف المحمول أ, ألعاب الفيديو. وربما يقضى المراهقون والكبار ساعات أطول مما يقضيه الصغار ، ففى الولايات المتحده ، على سبيل المثال فى العام

علم البلورات والأشعة السينية - نعيمة عبد القادر أحمد و محمد أمين سليمان

ظل العلماء لسنوات طويلة يعكفون على دراسة البلورات من حيك شكلها الخارجي. وكانت المعلومات التي تجمع بواسطة العلماء مجرد قياسات للزوايا بين اسطح البلورات وتحليل كيميائي وقياسات لخواصها الطبيعية. أما المعلومات الخاصة بالتركيب الداخلي لها فكانت قليلة. ‏وكانت هناك دلائل على ان الأشعة السينية -وهي موجات كهرومغناطيسية - لها طول موجى يتراوح بين واحد واثنين إنجشتروم- أى ما يقارب المسافة بين الذرات. وهنا نبعت فكرة استخدام البلورات كمحزوز حيود لتلك الأشعة. ومنذ اكتشاف ظاهرة حيود الأشعة السينية من البلورات سنة 1912 أاصبحت اية دراسة علمية تعتمد على مواقع الذرات، قابلة للتحقيق باستخدام هذه الظاهرة. ويأخذ هذا الكتاب بأيدي القراء وعقولهم فيلج بهم في عالم البلورات وهندستها وخواصها، ثم يتم التعرف على عالم السينية وكيفية إنتاجها وتطبيقاتها لمعرفة أسرار التركيب البلوري للمواد.

اسس التقانة الحيوية - كولن راتليج . بيورن كريستيانسن

يقدم كتاب “أسس التقانة الحيوية”، والذي يمكن اعتباره مرجعاً، نظرة شاملة عن التقانة الحيوية وما تم إنجازه مع تقديم المبادئ الأساسية التي بني عليها هذا العلم إنطلاقاً من المواد الخام وصولاً إلى الناتج النهائي. يتضمن الجزء الأول من هذا الكتاب الأسس والمبادئ ثم في الجزء الثاني يتابع الحديث عن التقانة الحيوية من خلال التطبيقات العملية.

الامداد المائي في المقياس الصغير .. مراجعة في التقنيات - برايان سكنر

يفصِّل هذا الكتاب تقنياتِ الإمداد المائي في المناطق الريفيّة والنائية، ويتميز بشمولية واسعة تجمع بين ‏المفاهيم الأساسية والآليات التطبيقية، فيؤدي دوراً أساسياً في تمكين العاملين في هذا الميدان من تطوير ‏قدراتهم على تصميم واختيار أنظمة التجهيز المائي، وإعداد برامج الإمداد، ولاسيّما أنّه يخاطب المتلقي ‏بأسلوب علمي يقلِّص الفجوة بين المفاهيم التقنية المهنية والقارئ العادي، ويعزز في الوقت نفسه التفاعل ‏بين المتخصصين.‏

مدخل إلى علم النانويات وتقانتها - ماسيمليانو دي فنترا و ستيفان إيفوي و جيمس ر. هفلين

إنّ علم وتقنية النانو علم واسع ويتقاطع مع كثير من العلوم والمجالات، ومع التقدم السريع في مجالات هامة مثل الإلكترونيات الجزيئية والمحركات الحيوية الجزيئية والتجميع المبني على الحمض النووي والمجاهر الماسحة النفقية، أصبح لتقانة النانو أهمية كبير وموضع تركيز أساسي لمجموعة من العلماء.

أنا .. روبوت - إسحق أزيموف

لا يمكنهم إيذاء البشر بل عليهم طاعة أوامرهم وكذلك حماية أنفسهم، فقط ما لم يكن ذلك يخالف فالقاعدتين الأولى والثانية. بهذه القوانين الثلاثة للروبوتات تخوض البشرية ما قد تكون أعظم مغامراتها على الإطلاق، ألا وهي اختراع أول روبوت بوزيتروني.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.