quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

كتب علمية وتقنية

العرض:
تصنيف حسب:
الخمسون سنة المقبلة .. مستقبل العلوم - جون بروكمان

تقدم كوكبة متألقة من علماء العالم من أصحاب الرؤية العميقة 25 مقالة لم يسبق نشرها، تدور حول ما سيشهده مجال العلوم والتكنولوجيا من تقدم ملموس يمكن أن نلحظه في حياتنا. فالفيزيائي النظري صاحب الكتب الأكثر مبيعاً بول ديفيس يشرح احتمالات تمكننا بحلول العام 2050 من إقامة حياة بشرية على كوكب المريخ

عجائب الضوء والمادة .. تجريباً وتأويلاً - ريتشارد فاينمان

عجائب الضوء والمادة : تجريبا وتأويلا - ريتشارد فاينمان

ترجمة: أدهم السمان

مؤسسة الكويت التقدم العلمي - 1997

عدد الصفحات: 155 صفحة

الطباعة الثلاثية الأبعاد: ميلاد ثورة صناعية جديدة - هود ليبسن ، ميلبا كيرمان

تُحوِّلُ الطابِعةُ الثُّلاثِيةُ الأَبعَادِ المَعلُوماتِ الرَّقمِيةَ إِلى أَجسَامٍ مَادِّية، بِتَنفِيذِ تَعلِيماتٍ مِن مِلفِّ تَصمِيمٍ إِلِكترونيٍّ أو «مُخطَّط». وباتِّباعِ إِرشاداتِ مِلفِّ التَّصمِيم، وباستِخدامِ بَعضِ المَوادِّ الخامِ البَسِيطَة، يَتَحوَّلُ المُخَطَّطُ إِلى مُجسَّم. لَكنْ هذِهِ ليسَتِ القصةَ بأكملِها؛ فالاحتِمالَاتُ غَيرُ المَحدُودةِ حَقًّا ستَظهرُ عِندَما يُمكِنُ الجَمعُ بَينَ هَذهِ الطابِعةِ والتِّقنِيَّاتِ الرَّقمِيةِ الحاليَّةِ المُبهِرة، بالإِضافةِ إِلى شَبَكةِ الإنترنت والدَّوائرِ الإلِكترُونِيةِ الرَّخِيصةِ والمُتناهِيةِ الصِّغَرِ والتَّطوُّراتِ الهَائِلةِ فِي عِلمِ الموادِّ والتِّقْنيَّةِ الحَيَوِيةِ وغَيرِ ذَلِك. ولا شَكَّ أنَّ النَّتِيجةَ سَتَكُونُ فَوْرةً مِنَ الإبدَاعِ التِّقْنيِّ والاجتِماعِي.

ما الحياة؟: الجانب الفيزيائي للخلية الحية - إرفين شرودنجر

كانَتِ الأَفْكارُ الَّتي عرَضَها شرودنجر في هَذا الكِتابِ مِنَ العَوامِلِ الَّتِي أدَّتْ إِلى مِيلادِ عِلمِ الأَحْياءِ الجُزَيْئيِّ والاكْتِشافِ اللَّاحِقِ لجُزَيْءِ الدي إن إيه؛ فقَدْ قدَّمَ شرودنجر في الكِتابِ فِكرةَ «البَلُّورةِ غَيرِ المُنتظِمة» الَّتي تَحتوِي عَلى المَعْلوماتِ الوِراثيَّةِ في تَكوِينِها القائِمِ عَلى الرَّوابِطِ الكِيميائِيَّةِ التَّساهُميَّة. وقَدْ أثارَتْ تِلكَ الفِكرةُ في خَمْسينيَّاتِ القَرنِ العِشرِينَ حَماسَ العُلماءِ لاكْتِشافِ الجُزَيْءِ الوِراثِي، وأَلْهمَتْ فرانسيس كريك وجيمس واتسون لاكْتِشافِ تَركِيبِ الدي إن إيه.

 المكانية الرقمية: أهمية الموقع في عالم متشابك - إريك جوردون ، أدريانا دي سوزا إي سيلفا

المَكانِيةُ الرَّقْميةُ عُنْصرٌ حاسِمٌ لكُلِّ أَوجُهِ الوَسائطِ الرَّقْمية؛ بَدْءًا مِنَ الهَواتِفِ المَحمُولة، مرورًا بخَرائِطِ الإِنْترنِت، وانْتِهاءً بالشَّبكاتِ الاجْتِماعيةِ والأَلْعابِ التي تَعتمِدُ عَلى المَوْقعِ الجُغْرافِي. يَصِفُ هَذا الكِتابُ ما يَحدُثُ للأَفْرادِ والمُجْتمعاتِ حِينَ يَكونُ كلُّ شَيءٍ مُحدَّدَ المَوْقعِ فِعْليًّا، أو قابِلًا لتَحديدِ مَوْقعِه، وما يُمكِنُهم فِعلُه بهَذا الإِدْراكِ المَكانِي؛ بَدْءًا مِن تَنظِيمِ الاحْتِجاجاتِ السياسِيةِ الارْتِجالِية، وحتَّى العُثورِ عَلى الأَصْدقاءِ والمَصادرِ بالقُربِ مِنهُم. ويَتناولُ الكِتابُ التَّحدِّياتِ والإِمْكانِياتِ التي تُقدِّمُها هَذِه التِّكْنولُوجيا؛ مِن تَحدِّي الأَفْكارِ التقلِيديةِ عَنِ الخُصوصِية، إلى إِعادةِ تَخيُّلِ الأَماكِنِ العَامَّة.

أينشتاين ضد الصدفة - فرانسوا دو كلوسيه

يبنى أبو النسبية شخصيته خلال سنوات عمره الأربعين الأولى، على الرغم من كل شىء، ويصبح أكثر علماء الفيزياء شهرة فى زمنه. وفى أربعين سنة تنقلب حياته على النقيض من كل ما سبق أن اختاره؛ المنعزل المتوحد قد افترسته الشهرة، وجرفته جلبة العالم. ” الله لا يلعب النرد”، يردد إلى أن يسمع الجواب من نيلزبور: ” من أنت يا أينشتاين؛ لكى تقول للرب ما عليه أن يفعله؟” إنها قصة رجل، وهى أيضًا قصة قرن.

آينشتاين .. كما عرفته - جون بروكمان وآخرون

هذا الكتاب مجموعة مقالات بقلم أربعة وعشرين مفكرًا من الرواد العالميين حول الرجل وأعماله ” إن كل من حاول طرح موضوع علمى طرحًا عامًّا يفهمه غير المتخصصين ليدرك الصعاب العظيمة التى يلاقيها فى محاولته هذه. إنه إما أن ينجح فى جعل ما يقدمه سهًلا مفهومًا عند عرض الجوانب السطحية أو الظاهرية على القارئ؛ واهمًا إياه بسراب الاستيعاب، أو يمضى إلى عرض عميق متخصص للمشكلة فيجد القارئ غير المتخصص نفسه غير قادر عندئذ على تتبع هذا العرض والإمساك بخيوطه.

التقانة في الوطن العربي .. مفهومها وتحدياتها - د. يوسف حلباوي

التقانة في الوطن .. العربي مفهومها و تحدياتها

تأليف د. يوسف حلباوي - سلسلة الثقافة القومية (21)

الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت لبنان  - الطبعة الاولى - 1992

المعلوماتية .. برهان الربوبية الأكبر - د . عمرو شريف

إذا كانت الثورات العلمية تتسم بتبدل منظور الرؤية للكون والحياة والإنسان ، فقد لا يتسنى للمرء في معظم الأحيان أن يرصد في أثناء حياته أحد هذه التبدلات لذلك فإننا محظوظون أن نعاصر في هذه المرحلة من تاريخ البشرية إحدى هذه الثورات العلمية والفلسفية ، وهي الانتقال من عصر المادة إلأى عصر المعلومات ..

الثورة الرابعة .. كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني - لوتشيانو فلوريدي

الثورة الرابعة هي تفسير نوعي يأتي بعد ثلاث ثورات سابقة استُخدمت لفهم الذات، كما يقول الكاتب في تعريفه لها؛ إذ تتمثّل الثورة الأولى في محاولة كوبرنيكوس حين كنّا نفترض أننا مركز الكون ثم اكتشفنا أننا لسنا كذلك، مما أجبرنا على إعادة النظر إلى أنفسنا ومحاولة الإجابة من جديد على سؤال من نحن، ومن نحن بالنسبة إلى الكون.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.