quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفيزياء والظواهر الطبيعية

فلسفة الفوضوية - علي عبد المجيد الحريري

إنه لمن المستحيل قلب الظواهر الفوضوية لتصبح ظواهر حتمية- هل يتعدى ذلك ليشمل ظاهرة تساقط الأمطار. هل الظواهر الفوضوية والتي نمارسها في حياتنا اليومية هي ظواهر حتمية خارج منطق العقل والصدفة، هل يملك العقل والذي هو الكائن الوحيد خارج منظومة الفوضوية ضبط هذه الظواهر. ما علاقة الفوضوية بالصدفة- هل نستطيع تطبيق الاقتصاد على الظواهر الفوضوية الكمية مثل ظاهرة تساقط الأمطار. هذا ما يحاول هذا الكتيب الإجابة عليه في محاولة لدراسة هذه الظاهرة فلسفياً والتي جاء اكتشافها أثناء تحليل ظاهرة تساقط المطر.

الكشف عن حافة الزمن - جون جريبين

الكشف عن حافة الزمن يتناول أكثر ما أفرزه العلم الحديث من إثارة وتشويق علمي ، إنها الثقوب السوداء الأمر الذى أثار الذعر والهلع بقدرته على ‏التهام كل من يقترب منه ، وسوف تجول فى غرائب الخيالات العلمية التى يعرضها هذا الكتاب فما من باب يفتحه الإنسان على ‏الطبيعة بغُية فهمها إلا وينفتح بدوره على أبواب من الألغاز ، سوف يظل الإنسان يكدح فى هذه المطاردة مع الحقيقة إلى أن يلاقى ‏ربه . فهذ الكتاب " الكشف عن حافة الزمن " يعتبر هو البذرة في العلم الحديث.

حقيقة الثقوب السوداء في السماء - عبد الله بوفيم

عنوان الكتاب: حقيقة الثقوب السوداء في السماء

المؤلف: ذ. عبد الله بوفيم

الناشر: 

عدد الصفحات: 246 صفحة

مبادئ فيزياء الحالة الصلبة - احمد سالم صالح

يشرح كتاب مبادئ فيزياء الحالة الصلبة قوى الروابط بين الذرات، وبيان انواع الشبائك البلورية وأشكالها الهندسية. ثم يصف الشبيكة المقلوبة وأهميتها في فهم اطياف حيود الأشعة عن البلورات. ويقدم بعد ذلك معالجة للاهتزازات البلورية ( الفونونات) والخواص الحرارية للمواد الصلبة. ثم ينتقل الى نظرية الالكترونات الحرة، ومنها نظرية طيف شرائط الطاقة لحركة للاكترونات داخل الاجسام الصلبة.

مع القفزة الكمومية .. كتاب يفلسف الفيزياء الجديدة لغير العلميين - فريد آلان وولف

يهتم كتاب "مع القفزة الكمومية" بالأسس الفلسفية لتطور الأفكار والقوانين في الفيزياء منذ عصور الأغريق القدماء مروراً بإكتشافات غاليليو ونيوتن ووصولاً إلى ميكانيك الكم وتأويلاته، كما يراها كبار العلماء من أمثال بلانك وأينشتاين وبور وهايزنبرغ وبوم وسواهم، وعلاقة كل ذلك بمفهوم الحقيقة سواء في فلسفة الوجود او في فلسفة المعرفة.

مقدمة فى فيزياء الطاقة العالية والإشعاع الكوني - سعد ناجي عبود

مقدمة في فيزياء الطاقة العالية والإشعاع الكوني / سعد ناجي عبود

الناشر:  دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 130 صفحة

أساسيات الفيزياء العامة - محمد أبو دعابس

أساسيات الفيزياء العامة

تأليف :  محمد أبو دعابس

الناشر: مركز الكتاب الأكاديمي

عدد الصفحات: 204

الأورجانون الجديد .. إرشادات صادقة في تفسير الطبيعة - فرانسيس بيكون

يُعَدُّ كِتابُ «الأُورجانُون الجَدِيد» الجُزْءَ الثانِيَ مِنْ مَشْروعِ «الإِحْياء العَظِيم» الَّذِي خطَّطَ «فرانسيس بيكون» فِي إِخْراجِهِ فِي سِتَّةِ أَجْزاء، لكِنَّه تُوفِّيَ قَبلَ إِتْمامِه، ولَمْ يُؤلِّفْ مِنْه إلَّا هَذا الجُزْء، وكَانَ قَدْ كَتبَ مِنْ قَبلُ كِتابَ «النُّهُوض بالعِلْم» فجَعلَه الجُزْءَ الأوَّلَ مِنَ «الإِحْياء العَظِيم». وكَانَ يَهدُفُ مِنْ خِلالِ مَشْروعِهِ هَذا إِلَى إِيضاحِ عَلاقةِ الإِنْسانِ بالطَّبِيعةِ وكَيْفيَّةِ سَيْطرتِهِ عَلَيْها مِنْ خِلالِ العِلْم. ولفْظُ «الأُورجانُون» يَعْني الأَداةَ أَوِ الآلةَ نَفْسَها، بوَصْفِها مَنطِقًا للتَّفْكِيرِ العِلْمي، وقَدِ اسْتخدَمَ بيكون هَذَا اللَّفظَ ليُعارِضَ مَنهجَ أرسطو الَّذِي كانَ يُعرَفُ بالاسْمِ نفْسِه «الأُورجانُون». يَحْتوِي الكِتابُ عَلى قِسْمَيْن: الأوَّلُ هُوَ القِسمُ السَّلْبيُّ «شَذَراتٌ فِي تَفْسيرِ الطَّبِيعةِ وفِي مَمْلكةِ الإِنْسان»، والثَّانِي الإِيجابِيُّ «شَذَراتٌ فِي تَفْسيرِ الطَّبِيعةِ أَوْ فِي مَمْلكةِ الإِنْسان»، ومِن أَشْهرِ أَجْزائِهِ «الأَوْهامُ الأَرْبعَة»: أَوْهامُ القَبِيلة، وأَوْهامُ الكَهْف، وأَوْهامُ السُّوق، وأَوْهامُ المَسْرَح.

ميتافيزيقا الجسيميات .. دراسة نقدية لواقعية ما دون الذرة - بريجيته فالكينبورج

الميتافيزيقا لغة هى ما بعد الطبيعة، وهى فى التقليد الفلسفى الموغل فى تاريخ الفكر الإنسانى البحث عن العلل الأولى، أو البحث فى الوجود بما هو موجود. أما اليوم فالميتافيزيقا مصطلح جامع لأى بحث يثير التساؤلات حول واقعية ما لا يمكن التعامل معه بالمنهج العلمى.

الفيزياء والفلسفة - فيرنر هايزنبرج

ليست الثورات الحقيقية فى العلم مجرد اكتشافات مذهلة و تقدمات سريعة فى التفهم . إنها أيضا تُغير المفاهيم التى عليها يبنى الموضوع ، و لقد حدث مثل هذا التحول الجذرى فى علم الفيزياء خلال السنين الثلاثين الأولى من هذا القرن ، و بلغ أوجه فيماسُمى العصر الذهبى للفزياء ، و كانت نتيجته أن تغيرت نظرة الفزيائى للعالم تغيراً جذريا لا يُعكس .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.