books new

Create Account

الفيزياء والظواهر الطبيعية

عجائب الهواء - تمارا أندروز

يعرض الكتاب عددًا من الظواهر الطبيعية: (السحب، والمطر، ،والرعد، والبرق، والرياح، والضباب، والسديم، والعواصف، والثلج، والصقيع، والجليد) من وجهتى النظر الأسطورية والعلمىة، يحتوى هذا الكتاب على 8 أساطير تنتمى إلى ثقافات مختلفة مقرونة بالتفسيرات العلمية الحديثة. وهذا المنهج من شأنه أن يشجع القارئ على التعرف إلى ما هو ساحر وجذاب فى كل من الأسطورة والعلم، وعلى فهم التجارب الإنسانية الشائعة المتعلقة بالطبيعة خلال الأزمنة، والكتاب يتضمن العديد من الأشكال التوضيحية، والقوائم الببليوجرافية التى تتيح إلمامًا أشمل بموضوعاته.

النسبية وطبيعة الزمكان - فيسيلين بتكوف

اكتشف بلانك وهيزنبرج وغيرهما نظرية الكم (الكوانتم) quantum theory، كما استحدث آينشتين نظرية النسبية relativity الخاصة والعامة. وقد أدت هذه الفيزياء الحديثة النى ظهرت مع أوائل القرن العشرين إلى إدخال مفاهيم ومصطلحات من قبيل (الاحتمالية والريبة (اللايقين) والنسبوية، وغيرها، وانعكست آثارها المباشرة على حياة الناس وفهمهم لطبيعة الكون الذى يعيشون فيه، إلا أن الملاحظة والتجربة والاستقراء تظل دائمًا السمة الرئيسية والمحور الأساسى للبحث العلمى السليم فى خصائص المواد وظواهر الكون والحياة.

نسبية الضلال .. مقالات حول النظام الشمسي - اسحق عظيموف

يضم الكتاب مقالات علمية دارت مواضيعها حول الكون وظواهره وقد رتبها الكاتب ضمن أقسام أربعة، تناولت مقالات القسم الأول الحديث عن النظائر والعناصر بينما خصص القسم الثاني لموضوع النظام الشمسي وتحدث عن ما وراء النظام الشمسي في القسم الثالث وقد جاء في القسم الرابع المقالة التي حملت اسم الكتاب وهو حول نسبية الضلال، يضع هذا الكتاب بصورة واضحة وسهلة الفهم وبصورة مبسطة الظواهر العلمية التي تبدو في اكثر الأحيان غامضة، في تناولا الجميع والملفت للنظر معالجة الكاتب لموضوع النظام الشمسي حيث يكشف عن التواصل بين الكواكب بصورة تامة والقمر بصورة خاصة، وبين الإنسان ويعكس مدى تأثير تلك الكواكب على السلوك البشري، أما في مقالته نسبية الضلال فقد كونها للبحث في مفهومي الخطأ والصواب، وهو يعتقد أنهما مشوشين حيث يفسر في هذا المقال سبب اعتقاده ذلك.

القوى في الطبيعة - ف. جريجورييف ، ج. مياكيشيف

لقد صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب قبل خمسة عشر عاماً تقريباً. وخلال هذه الترة الزمنية، بقيت الأفكار الرئيسية المتعلقة بالأفعال المتبادلة الأساسية، ثابتة بأكملها دون تغيير. ولكن ظهرت الى جانبها أفكار جديدة كثيرة. ولا يقتصر الأمر فقط على اكتشاف جسيمات جديدة وتأثيرات جديدة وأصناف جديدة من الموضوعات الفيزيائية والفيزيائية الفلكية - وكل اكتشاف من هذا القبيل، يضيف لمسات مهمة جديدة الى الصورة العامة لمظاهر الأفعال المتبادلة الأساسية.

الطاوية والفيزياء الحديثة .. استكشاف التماثلات بين الفيزياء الحديثة والصوفية الشرقية - فريتجوف كابرا

يعتبر هذا الكتاب من الكتب و المؤلفات العلمية الرائعة حيث حقق أعلى نسب مبيعات فور صدوره، حلل ببساطة ووضوح مبادئ الهندوسية والبوذية والطاوية لإظهار التماثلات الدقيقة مع آخر المكتشفات في السيكلوترونات.

الواقع الذي نحياه .. وكيف نفكك شفرته (نظرة للكون كمعلومات كمومية) - فلاتكو فيدرال

العالم – بالنسبة لعالم الفيزياء هو المعلومات ، والكون وسلوكه ، هى موجات مد وجزر للمعلومات . ونحن جميعاً نماذج مرحلية من المعلومات ، ننتقل وفقاً لوصفة محدده من صورنا الأساسية إلى أجيال مستقبلية ، مستعملين شفرة رقمية من أربعة حروف تسمى الدنا.

الهيولية في الكون .. التعقيد المذهل للكون - باري باركر

ظهرت « نظريه الهيوليه » لتقدم للفكر الإنسانى رساله مهمه، مضمونها أن ما يظن من ظواهر الطبيعه من فوضى أو عشوائيه هى ليست كذلك، وإنما هى مبنيه على قوانين حاكمه، قد تخرج عن حاله النظام إلى اللانظام لأسباب تتناولها النظريه بالتحليل. إن رساله هذه النظريه يمكن بلورتها فى أن« كل فوضى هى لا نظام، ولكن ليس كل لا نظام فوضى». ويتناول كتابنا هذا الظواهر الكونيه من منظور هذه النظريه، بعد تقديم شرحٍ وافٍ ومبسط، وتعريف بأهم روادها.

الطبيعة في الفيزياء المعاصرة - فيرنر هايزنبرغ

يرسم هذا الكتاب، بريشة الفيزياء المعاصرة، صورة تحليلية واضحة للطبيعة التي نتحراها ونعيش فيها. كما يعرض أهم المنعطفات التاريخية التي عاناها مفهوم الطبيعة في علوم الفيزياء، مستقاة من نصوص مكتوبة بقلم مشاهير أعلامه. ومَنْ أقدرُ على رسم تلك الصورة وهذه المنعطفات التاريخية بمثل هذا العمق وهذه الدقة، من مؤلفه، فيرنر هايزنبيرغ، وهو الفيزيائي المعاصر الكبير المعروف بإنجازاته العظيمة في الفيزياء النظرية وباهتماماته بخلفيتها الفلسفية.

مفاهيم أساسية في الفيزياء .. من الكون حتى الكواركات - ماسود شيشبان وآخرون

حصيلة خبرة المؤلفين الطويلة والمتنوعة في التدريس .
يمثل الكتاب مقدمة عن الأفكار الأساسية للفيزياء الحديثة

النظرية الشاملة .. نموذج نظرية كل شيئ - محسن كرمنشاهي

فى أسلوب سلس وشائق يعرض هذا الكتاب المفاهيم الجديدة فى الفيزياء النظرية، وذلك بعد أن كشفت البحوث الجديدة فى علم النفس، وعلم النفس العصبى، وعلم النفس عبر الفرد عن صلاتها المؤكدة بمبادئ ميكانيكا الكم. ويتبنى الكتاب تفسيرات غير مسبوقة لعلاقة الوعى وعقل الإنسان بالتطورات النظرية الأخيرة، ويحاول تأصيل أفكار المفردة وارتباطاتها بالطاقة والمعلومات.

الكون في قشرة جوز .. شكل جديد للكون - ستيفن هوكنج

يتناول البروفسور هوكينغ في كتابه هذا الأرض و التكوين من عدة جوانب ويلقي نظرة المراحل التي مرة بها العلماء وصولاً إلى العبقرية أينشتاين يحتاج من يريد قراءة كتابات هوكينغ بعض معارف الرياضيات و الفيزياء و الفلك لأننا دونهما نغوص في مفردات تكاد تكون غريبة جداً لمن أراد فهم هذه العبقرية الفذة فلقد حصل تطور هائل في كل المجالات بتقدم التكنولوجيا في مئة سنة و القت الضوء على الكثير من النظريات التي كانت سائدة منها باتت خارج الدراسة ومنها تعمقت بالدلائل العلمية الحديثة

تاريخ أكثر إيجازاً للزمن - ستفن هوكينج ، ليونرد ملوندينوف

ستيفن هوكنج و ليونرد ملوندينوف كان كتاب ستفن هوكينج ‘موجز تاريخ الزمن A Brief History of Time’ الذي حقق مبيعات ضخمة، علامة مميزة في الكتابة العلمية. ويرجع السبب في ذلك إلى صوت المؤلف الواعد والموضوعات الملحة التي تناولها: طبيعة المكان والزمان، ودور الرب في الخلق، وتاريخ ومستقبل العالم. ومنذ أن نشر الكتاب دأب القراء مراراً على مخاطبة الأستاذ هوكينج وإخباره بالصعوبة التي يلقونها في فهم الموضوعات الأكثر أهمية في الكتاب. وشارك في الكتاب كذلك وليونارد ملودينو.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.