Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الفيزياء والظواهر الطبيعية

العرض:
تصنيف حسب:
الفيزياء .. المبادئ والتطبيقات - دوغلاس س. جيانكولي

دُوِّن كتاب "الفيزياء .. المبادئ والتطبيقات" بطريقة تزوّد القراء بفهم شامل لمبادئ الفيزياء الأساسية في كافة النواحي؛ من الميكانيكا إلى الفيزياء الحديثة؛ وهو يهدف لتفسير الفيزياء بطريقة مقروءة وشائقة وسهلة الفهم وواضحة، وليعلّمهم من خلال توقع حاجاتهم المعرفية، والصعوبات التي تواجههم دون الإمعان في التبسيط. أما الهدف الثاني فهو بيان فائدة الفيزياء في حياتهم اليومية ومستقبلهم الوظيفي بواسطة تطبيقات جذّابة؛إضافة إلى ذلك، فقد بُذل مجهود كبير على طرق حل المسائل ومنهجيتها. يُعدّ هذا الكتاب مناسبًا للمهتمين بدراسة مدخل في مادة الفيزياء باستخدام الجبر وعلم المثلثات دون الحاجةإلى الرياضيات الحديثة.. إن الفيزياء هي كل شيء حولنا في عالمنا اليومي، ويعُدّ الهدف من هذا الكتاب هو مساعدة الجميع على رؤية العالم من خلال أعين تعرف الفيزياء.

أساسيات الفيزياء .. الكلاسيكية والمعاصرة (ومعه كتاب أسئلة وأجوبة) - د. رأفت كامل واصف

يعالج هذا الكتاب المبادئ الاساسية لعلم الفيزياء نظرا لاهميتها الكبيرة بين سائر العلوم الاساسية متناولا فى ذلك السياق التعريف بالقوانين والقواعد التى تحكم العالم الطبيعى الخارجى كما يحتوى على مبادئ الميكانيكا وخواص المادة والحرارة ويعرض موضوع الفيزياء الموجبة والضوء كم يعالج بايجاز الكهرباء الاستاتيكية والديناميكية ومغناطيسية المواد كما اهتم بافراد جزء خاص عن الفيزياء الحديثة ويعرض فيه مقتطفات عن اهم ما وصل اليه علم الفيزياء الحديث هذا بالاضافة الى بعض التمارين المحلولة والمسائل .

أسطول داروين .. كيف ربح أربعة رحَّالة إلى أسترالاسيا معركة التطور وغيَّروا وجه العالم - إيان ماكالمان

يحكي لنا إيان ماكالمان، المؤرخ الثقافي الفائز بجوائز عديدة، قصصَ تشارلز داروين وأبرز مناصريه وزملائه: جوزيف هوكر، وتوماس هَكسلي، وألفريد والاس. تبدأ الحكاية بيوم ٢٦ من أبريل عام ١٨٨٢؛ ذلك اليوم الحزين الذي شهد جنازة داروين، ثم يعود المؤلف بالزمن إلى الوراء ويروي قصة حياة كل واحدٍ من هؤلاء المستكشفين واكتشافاته العلمية.

الكشف عن حافة الزمن - جون جريبن

الكشف عن حافة الزمن يتناول أكثر ما أفرزه العلم الحديث من إثارة ، إنها الثقوب السوداء الأمر الذى أثار الذعر والهلع بقدرته على ‏التهام كل من يقترب منه ، وسوف تجول فى غرائب الخيالات العلمية التى يعرضها هذا الكتاب فما من باب يفتحه الإنسان على ‏الطبيعة بغُية فهمها إلا وينفتح بدوره على أبواب من الألغاز ، سوف يظل الإنسان يكدح فى هذه المطاردة مع الحقيقة إلى أن يلاقى ‏ربه . فهذ الكتاب " الكشف عن حافة الزمن " يعتبر هو الاساس الذى بنيت عليه افلام الخيال العلمى ، ويبين لنا أن بحور العلم فيها ما ‏فيها من نظريات خارقة للتصور البشرى تفوق أقصى ما يمكن أن يصل إليه خيال الإنسان .‏

الانفجارات الثلاثة العظمى - فيليب م . دوبر

قام مؤلفا الكتاب بجهد خارق لجمع الماده العلمية والأشكال فى عرضهما للأحداث الثلاثة موضوع الكتاب. ويؤكد المؤلفان أنهما قد خبرا ومارسا كل نشاط يتعلق بالموضوعات – الانفجارات – الثلاثة موضوع الكتاب، الأمر الذي يعطى مصداقية جيدة للموضوع.

الفيزياء للصغار - ليونيد سيكوروك

ليس هذا الكتاب منهجا دراسيا... فهو شرح مبسط لبعض المسائل التي يتناولها علم الفيزياء. ويمكن قراءته على أفراد العائلة مع الأطفال المقبلين على دخول المدرسة والتلاميذ في الصفوف الأولى منها، ويمكن الاستعانة به كذلك في رياض الأطفال وأثناء الأعمال اللاصفية.

ميكانيك المواد المركبة – روبرت م . جونز

ﺃﺯﺩﺍﺩ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺒﺎﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺭﻜﺒﺔ ﺒﺎﻟﺴﻨﻭﺍﺕ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ ﻜﻤﺎﺩﺓ ﻫﻨﺩﺴﻴﺔ ﻭﺫﻟﻙ ﻟﺨﻭﺍﺼﻬﺎ ﺍﻟﻔﺭﻴﺩﺓ ﻭﻗﺩ ﺘﺠﺴﺩ ﻫﺫﺍ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ. ﺒﺸﻜل ﺒﺎﺭﺯ ﻓﻲ ﺤﻘل الانشاءات الهندسية التي تتطلب خفة الوزن والمقاومة العالية. وقد أثبتت هذه المواد نجاحا في الاستخدامات ( الفضائية - النقل - الصناعة المدنية والعسكرية - الصناعات الزراعية - الصناعات الطبية ...)

تاريخ موجز للزمان  (من الإنفجار الكبير حتى الثقوب السوداء) – ستيفن هوكينج

لطالما اشتهر البروفسور “هوكنغ” الذي أقعده إلى الكرسي شلل الحركة العصبي-بأعماله حول “الثقوب السوداء” الا أن يوجه تفكيره هنا نحو أكبر المسائل إطلاقاً: البحث عن نظرية موحدة، تجمع وتوفق بين “النسبية العامة” وبين “ميكانيكا الكم”. يتحدث هذا الكتاب وبأسلوب بالغ الصفاء؛ ميسور التناول،

ما بعد آينشتاين – ميشيو كاكو

ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب “ﻣﺎ ﺑﻌﺪ أﻳﻨﺸﺘﺎﻳﻦ” ھﻮ ﻛﺘﺎب ﻣﺨﺘﻠﻒ، ﻣﻔﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﺗﻨﺎول ﻗﻄﺎﻋﺎت ﻣﻌﺰوﻟﺔ ﻣﻦ دواﺋﺮ اﻟﺒﺤﺚ، ﺛﻢ اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻈﻮر اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻟﻠﻔﯿﺰﻳﺎء، ﻣﻊ اﻹﺷﺎرة إﻟﻰ اﻟﻤﻮﻗﻊ اﻟﻤﻼﺋﻢ ﻟﻜﻞ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺿﻤﻦ اﻹطﺎر اﻟﻜﺒﯿﺮ. ﻣﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﻧﻈﺮﻳﺔ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﻮﺣﺪ ﺑﻤﯿﻜﺎﻧﯿﻚ اﻟﻜﻢ؟ ﻛﯿﻒ ﺗﻄﺒﻖ ﻧﻈﺮﻳﺔ “ﻧﯿﻮﺗﻦ” ﻓﻲ اﻟﺠﺬب اﻟﺜﻘﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺮﻳﺔ اﻷوﺗﺎر اﻟﻔﺎﺋﻘﺔ؟ ھﺬه ھﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﺴﺎؤﻻت اﻟﺘﻲ ﻳﺠﯿﺐ ﻋﻠﯿﮫﺎ “ﻣﺎ ﺑﻌﺪ أﻳﻨﺸﺘﺎﻳﻦ”

كون من لا شيء - لورانس كراوس

يعتبر كتاب "كون من لا شيء" هو الكتاب الأهم لعالم الفيزياء الأمريكي "لورانس كراوس"، وقد ربط المؤلف في هذا الكتاب بين الاكتشافات الرائعة التي أنجزها العلم المعاصر وبين السؤال الذي فَتَن اللاهوتيين والفلاسفة وفلاسفة الطبيعة والجمهور العام لأكثر من ألفيَّتَيْن..

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.