Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

المكتبة العلمية

العرض:
تصنيف حسب:
أزمة البحث العلمي في مصر والوطن العربي - محمد مسعد ياقوت

هذا الكتاب يرصد أهم المعوقات والتحديات التي واجهت وتواجه البحث العلمي في مصر والوطن العربي .. ثم يرسم المستقبل المنشود للمؤسسات البحثية والعمل العلمي بشكل عام .. في زمن تتقدم فيه الدول والمؤسسات بفضل البحث العلمي الذي يتمتع بالإنفاق والدعم وحرية الأكاديمية التي تكفل للباحثين حياة علمية حرة .. ومناخا علميا يحقق النهضة الحقيقية التي تنشدها الدول والمؤسسات..

أزمه البحث العلمي في العالم العربي - عبد الفتاح خضر

في هذا الكتاب تحدث الدكتور خضر عن مشكلات البحث العلمي في مجال القانون بوجه خاص، وضمن كتابه معالجة لتلك المشكلات على نحو يستفيد منه كل باحث علمي يريد أن يقف على الأخطاء العلمية ليتجنبها في أعماله ودراساته، أو يريد أن يقف على أبعاد المشكلات التي تفاقمت على نحو جاز معه تسميتها ''أزمة'' عساه أن يسهم بجهده في علاجها أو التخفيف من حدتها.

تشريعات البحث العلمي واوضاع الباحثين - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
  • كتاب: تشريعات البحث العلمي واوضاع الباحثين في الوطن العربي
  • تقديم: الدكتور محيي الدين صابر
  • نشر واعداد: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - مركز الدراسات والبحوث العلمية في الجمهورية السورية
  • عدد الصفحات: 413
أخلاقيات العلم (مدخل) - ديفيد ب. رزنيك

معالجة فلسفية لأخلاقيات العلم، متكاملة منهاجا وتطبيقا، أتت بأسلوب سلس مشوق، من دون غوص في متاهات فلسفية أو علمية مستغلقة على غير المتخصصين.

العلم ودليل التصميم في الكون - مجموعة مؤلفين

حركة التصميم الذكي تمثل الأقلية العلمية المعارضة في مجتمع علمي واقع تحت سطوة وتأثير نظرية التطور، النظرية الأخطر في التاريخ البشري الإنساني والتي تغولت وتوغلت في كافة مناحي الحالة الفكرية الغربية، فآلت الهوية الثقافية الغربية إلى أن تكون حداثة داروينية. هذه الحركة والتي بدأت تطفو على السطح كلاعب يصعب تجاوزه قدمت للمشهد عددا من الدراسات والأبحاث ولو شئت أن تذكر ثلاثة من أهم كتابها فلن تعدو ذكر أسماء الثلاثة الواردة أسماؤهم على الغلاف، والذي قدم كل منهم معالجة لهذه القضية من زاويته الخاصة.

الحياة العلمية بإفريقية في عصر الدولة الأغلبية - صاحي بوعلام

يعد الجانب الحضاري للمغرب الإسلامي من المواضيع التي لم تحظ بالاهتمام الكافي من قبل الباحثين و المؤرخين، إذ أن جل البحوث انصبت حول التاريخ السياسي لبلاد المغرب، و ذلك يعود إلى قّلة المصادر و المراجع و البحوث الأكاديمية المتخصصة التي عالجت الناحية الحضارية و الفكرية و العلمية لمنطقة المغرب في العصر الوسيط، و من ثمة صعوبة طرق مثل هذه المواضيع.

فلسفة العلم - أليكس روزنبرج

هذا الكتاب يغلب عليه العرض الأكاديمى للموضوع - فلسفة العلم - وهو بذلك يصلح مرجعًا دراسيًّا لطلاب الفلسفة وطلاب العلوم على السواء، والكتاب يعرض لفلسفة العلوم بصورة تناسب كذلك راغبى الثقافة العلمية، وكل فصل فيه يبدأ بمقدمة وعرض عام، وينتهى بموجز وأسئلة ومراجع للاستزادة فى الاطلاع، والكتاب مذيل بمسرد شارح للمصطلحات الواردة فيه؛ مما يساعد كثيرًا القراء على تناول الموضوعات التى وردت أو لم ترد فيه.

طبيعة العلم .. غير الطبيعية - لويس وولبرت

يعالج المؤلف– خلال صفحات هذا الكتاب– مواضيع عديده تقع فى بؤره الكثير من الحوارات حول العلم فى هذه الأيام؛ فيعالج – مثلا – الخلط الشائع بين العلم والمعرفه، أو العلم والعقلانيه، أو العلم والبديهيات، ويوضح أن للعلم منهجًا خاصًّا فى التعامل مع الظواهر المحيطه يساعد على تفهمها. ويعالج الكتاب أيضًا الخلط بين العلم والتكنولوجيا، ويرسم المؤلف خريطه مبسطه لتصوره عن تاريخ العلم.

العلم والنظرة العربية إلى العالم - د. سمير أبو زيد

يعالج أبو زيد في كتابه "العلم والنظرة العربية إلى العالم" قضية تأسيس العلم في المجتمعات العربية المعاصرة اعتمادا على استخلاص شروط التأسيس العلمي من التجربة الأوروبية في عصر الإصلاح والنهضة، وتأسيسا على منهج الفصل - الوصل عند الشيخ عبد القاهر الجرجاني، كما يُعنى الكتاب بقضية النهوض العلمي والحضاري مضامين وشروط. وهذه الجائزة تم استحداثها ابتداء من دورة المؤتمر لهذا العام كجائزة جديدة تمنحها مؤسّسة الفكر العربي لأهم كتاب عربي، وذلك في إطار تنفيذ مبادرة “شركاء من أجل الكتاب العربي” التي أعلنها الأمير خالد الفيصل في ختام أعمال مؤتمر حركة التأليف والنشر الذي انعقد في بيروت نهاية العام الماضي. وفاز بالجائزة في أول دورة لها كتاب “العلم والنظرة العربية إلى العالم” لمؤلفه الدكتور سمير زيد من جمهورية مصر العربية.

العلم قيد المحاكمة (قضية التطور) - دوجلاس فوتويما

يهدف هذا الكتاب "العلم قيد المحاكمة" إلى وصف أصل الفكر التطورى ومحتواه، لتقديم الأدلة على التطور، بهدف إظهار أن "مذهب الخلق" يفتقر إلى الدليل وأى أدعاء يزعم احترام علميته، ويولد صراعا فى تركيبته الكبرى: الاجتماعية والسياسية والتعليمية. هو كتاب يضع العلم فى ذروة المعرفة الإنسانية متخذا من التطور والخلقوية نموذجين. والتطور، كما أصبح معروفا، لم يعد فى الأشكال ولا التشريح والهياكل العظمية، بل أصبح على المستوى الجزئى مؤكدا وجوده بآلياته وأمثلته التى طالت حتى الرئيسيات والقردة والإنسان. من هنا تأتى قيمة الكتاب التى تعلى من العلم وتدحض الخرافات.

السرقة العلمية - ماهي؟ وكيف أتجنبها؟ - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

يتناول هذا الكتيب الأمانة العلمية، ويبين أهمية أن يكون الطالب أمينا؛ يفصح دائما عما إذا كان استخدم عمل شخص آخر... والسرقة العلمية هي مصطلح يستخدم لوصف الطالب الذي يغش، بانتحاله أفكارا أو معلومات من أناس آخرين ويزعم أنها له. والسرقة العلمية والأشكال الأخرى من الغش تعدها الجامعة أمرا خطيرا، فمن يضبط من الطلاب وقد انتحل من غيره فإنه يحال إلى مجلس تأديبي، أو ربما يفصل من الجامعة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.