books new

Create Account

عذراً على الإزعاج. نقوم بتسريع الموقع. وسيعود إلى العمل قريباً جداً

المكتبة العلمية

دراسات في تاريخ العلوم وفلسفتها - -جورج كانغيلام

إنّ تاريخ العلوم هو، قبل كل شيء، نسيجُ أحكامٍ ضمنية حول قيمة الأفكار والاكتشافات العلمية…تاريخ العلوم هو، أساسياً، تاريخ خاضعٌ للحكم، للحكم في جزئيات تركيبته، مع ما يجب تدقيقُه، بدون توقّفٍ، من معنى قِيمِ الحقيقة. تاريخ العلوم لا يمكنه أن يكون مجرّد تاريخٍ مسجَّل.

التقييم البنائي في العلوم .. 75 استراتيجية عملية لربط التقييم، والتدريس، والتعلم -  بيج كيلي

إن التقييم البنائي يتيح للمعلمين اكتشاف الأفكار المختلفة التي ينقلها الطلبة إلى الغرفة الصفية، كما يساعدهم على تحديد مدى استيعاب طلبتهم للمفاهيم الرئيسة، وتصميم فرص التعلم التي تعمق إتقانهم للمحتوى والمعايير. وتقدم أستاذ التربية العلمية البروفسورة بيج كيلي مخرونًا معرفيًا ثريًا للطرق الهادفة والمفيدة للربط بين: التقييم، والتدريس، والتعلم، حيث عرضت (75) أسلوبًا من أساليب التقييم البنائي لمساعدة المعلمين في مراحل التعليم العام على تدريس العلوم بفاعلية، حيث ضمنت المؤلفة النقاط الآتية في الكتاب: وصف كيف يمكن لكل أسلوب أن يعزز تعلم الطلبة. اعتبارات التصميم والتنفيذ، مثل: الأدوات، الوقت المطلـوب للتنفيذ، نمذجــة الأســلوب، وتقسـيم مجمـوعـات الطلبة. تعديلات مقترحة لتلبية الاحتياجات التدريسية المختلفة. محاذير استخدام كل أسلوب. طرق استخدام أساليب التقييم البنائي في التخصصات المختلفة. إن التقييم البنائي في العلوم يعزز أفضـل الممارسـات في الغرفـة الصـفيـة ويســاعد المعلمين على إثراء أدوات ووســائط التعلم الخاصة بهم والقائمة على أساليب التقييم المعتمدة.

تفكير القبعات الست في العلوم - د. أبو السعود محمد أحمد وآخرون

قد تناول هذا الكتاب قبعات التفكير الست كأحد أطر التفكير التي يمكن من خلالها تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء بصورة خاصة، وتنمية قدراتنا بصورة عامة، فقبعات التفكير الست تجعلنا نتمتع برؤية وممارسة لجميع ألوان التفكير، وتجعلنا ندور حول الأفكار ونلونها مما ينتج عنها في النهاية لوحة عقلية بها كل الألوان، فقد وُضع كل لون في مكانه المناسب مما يضفي على تفكيرنا الفعالية ., لذلك جاء الكتاب متركزا في زيادة كفاءة العقل، وتزويده بالبيانات والمعلومات والسلبيات والايجابيات ونقل المشاعر إليه ليتحرر من التفكير بنمط واحد، ليفسح لنا المجال في التفكير بجميع الألوان، ليصل في النهاية لحلول إبداعية للمشكلات.

رحلة إلى عالم المعرفة - د. السيد بهنسي

إن تاريخ العالم لم يكن يوماً إرثاً لوطن أو لفترة زمنية و إنما كان نسيجاً صنعته سنين طوال لأمم عاشت صعوداً و اندثاراً و أحداث حفلت بمقدمات و تفاعلات و تداعيات و مسارات حسمتها شخصيات أوجدت مكاناً لنفسها في ذاكرة التاريخ قد نختلف أو نتفق على تقديره و قد أدت كل هذه العومل أدوارها في اكتمال تفاصيل صورة العالم التي يجب أن نعيها إذا أردنا أن نحيا حياة ذات معنى تستبين الآتي من رؤية واضحة لمجريات حاضر يلملم تفاصيله و استيعاب ماضٍ لا ننظر إليه كصفحة طويت و إنما نراه كتابا اكتمل و مضى صانعوه لنتأمله على مهل

الواقع الخفي .. الأكوان الموازية وقوانين الكون العميقة - براين جرين

براين جرين هو منظّر مرموق في نظرية الأوتار (نظرية الخيطية) ومؤلف كتاب “”الكون الأنيق””، ويعد أحد علماء الفيزياء النظرية الرائدين في العالم، ومتحدث رائع في المفاهيم العلمية المتطورة ويتمتع بالقدرة على جذب اهتمام جمهوره. ووصفته صحيفة “”واشنطن بوست”” بأنه: “”أفضل مفسر للمفاهيم المبهمة في العالم في عالمنا المعاصر””.

والآن يتم نشر  آخر الكتب الأكثر مبيعاً لجرين “الواقع الخفي ” : الأكوان المتوازية والقوانين العميقة للكون ..

نسيج الحقيقة - دافيد دويتس

أشار أحمد زويل إلى " الكمبيوتر الكمى" بوصفه أحد مفاتيح القرن الحادى والعشرين، ومؤلف هذا الكتاب يعد من رواده، ومن رواد مجال الذكاء الاصطناعى، ومن هذا المنطلق يطرح وجهة نظر جديدة لإيجاد نظرية موحدة Unifying theory ، أو نظرية تجمع فى سمط واحد بين القوى الطبيعية الأربعة الكبرى، " القوة الكهربية والمغناطيسية والنووية القوية والنووية الضعيفة"؛ فتنفتح مغاليق الكون وأسراره مرة واحدة وإلى الأبد.

العلم عند ليوناردو - فريتجوف كابرا

سيرة أحد أعظم عقول عصر النهضة الإيطالى ، إن لم يكن أعظمها على الإطلاق : ليوناردو دافنشى . إن هذا الكتاب الذي يتناول سيرته بالسرد والتحليل ، والذى نقدم تجربته العربية ، لكم يدع جانباً من الجوانب العديدة لهذا العقل لم يعرضها تحليلاً وتأصيلاً . ليوناردو دافنشى – هذه العقلية الغريبة فى عبقريتها، والعبقرية فى غرابتها قد حازت كل شيىء تقريباً . فنان ورسام ونحات ، وعالم باحث فى الفيزياء والميكانيكا ومهندس مبتكر للآلات والأجهزة ، وعالم وفنان فى التشريح . وكما يقول كابرا – مؤلف الكتاب- لا يمكن فهم علمه إلا بالرجوع إلى فنه ، ولا إدراك فنه إلا بمساعدة علمه . سبق دافنشى نيوتن وجاليليلو وديكارت وبيكون ، لكنه اخفى علمه وفنه فى مذكرات ذهبت بها الأقدار كل مذهب بعد وفاته ، ولم يٌكتشف إلا نصفها فقط ، ولم ترتب وتنظم وتفهرس إلا بعد وفاة صاحبها بعد عدة قرون.

سحرة وصبية .. نعم ، ليست لدينا نيوترونات - أ. ك. ديودني

فى هذا الكتاب يأخذنا ديودنى إلى جوله وراء الأسوار يكشف فيها أسباب العلم الردىء؛ إذ يهمل الباحثون أحيانًا الشروط الأساسيه للمنهج العلمى؛ مما يؤدى إلى نتائج وخيمه. فى«نعم، ليست لدينا نيوترونات» يوفر لنا ديودنى خليطًا جميلاً من التحليل والنظره العميقه والذكاء، ويقدم لنا دليلاً على أن العلم الردىء يمكن أن ينتج عنه قراءات عظيمه!

العلم الزائف وادعاء الخوارق .. أدوات المفكر النقدي - جوناثان سي. سميث

على مدى ما يقرب من نصف قرن أهتم الدكتور سميث بعمق تدريس التفكير النقدى ، واستكشاف الظواهر الخارقة للطبيعة وكانت رسالته للدكتوراه التى أجيزت من جامعة ميتشيجان فى عام 1975 ، واحده من أوائل الدراسات المهنية التى طبقت أساليب " التعميه المزدوجة" و " التأثير الوهمى " Double blind placebo studies” على مجموعة من ممارسى " التأمل الفائق "Transcendental meditation فى ذلك الحين ( ولم يجد له أى تأثير علاجى ) .

كيف تصبح باحثا علميا متميزا ؟ - فيليب أ. شوارتزكروين

هكذا تود أن تكون باحثا علميًّا متميزًا! .. كتاب لا يهدف إلى تعلم المضى خطوة بخطوة فى عملية إجراء البحث العلمى، ولا يجيب عن كيفية القيام ببحث علمى، ولكن الأفضل من ذلك؛ فهو يمنح القارئ نظرة سريعة نحو عملية التمهن البحثى أو مهنة العمل كباحث علمى. إذ يساعد فى تغطية فجوة موجودة بالفعل فى تعليم من يودون أن يكونوا باحثين علميين، ويعلن بصورة مباشرة بعض القضايا البحثية التى نادرا ما يتم عرضها وتناولها فى البرامج التدريبية المعتادة بمجال البحث العلمى.

البحث العلمي بين المشرق العربي والعالم الغربي .. كيف نهضوا ولماذا تراجعنا - محمد صادق

يتوقف تقدم أى مجتمع على ما قدار ما حققه فى مجال العلم ، فالعلم هو السبيل لبلوغ الأهداف .
والبحث العلمى يعد احد الادوات المهمة لتطوير المجتمعات والشعوب  على مستوى العالم اجمع ، وبالنظر الى المنطقة العربية نجد ان واقع البحث العلمى ليس بالصورة المرجوة او الدرجة التى تليق بالتاريخ العربى فى مجال البحث العلمى .

العلم القديم والمدنية الحديثة - جورج سارتون

الكتاب عبارة عن ثلاث محاضرات ألقاها سارتون سنة 1954، قبل وفاته بعامين، واتخذ لها موضوعًا:"صلة العلم القديم بالمدنية الحديثة"، فالمدنية الحديثة مركزها العلم الحديث، وما العلم الحديث إلا امتداد للعلم القديم. ومن هنا فإن دراستنا هذه تعيننا على تفهم الماضي الذي صدرنا عنه، والحاضر الذي أقمنا عليه. ويمضي سارتون إلى بيان هذه القضية في طريقين، فهو من ناحية يدلنا على أن كثيرًا من النتائج التي توصل إليها القدماء لا تزال محتفظة بصحتها وأهميتها، وقد كان بعضها مصدر إلهام للمحدثين في مكتشفاتهم. ومن ناحية أخرى يطلعنا سارتون على تاريخ المؤلفات القديمة المهمة في العصور الوسطى الإسلامية حتى انتقالها فيما بعد إلى أوروبا في ترجمات لاتينية منقولة عن العربية، وهو بذلك يضرب المثل على اتصال الحديث بالقديم، وانطباع الروح العلمية بطابع عالمي لا يميز بين أجناس وشعوب.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.