Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

موسيقى وفنون أدائية

العرض:
تصنيف حسب:
إذاعة الأغاني - عمر طاهر

رحلة في عالم الاغاني كتاب خفيف و اسلوب اكثر من رائع. تضحك من قلبك تغني تستمتع كل اغنية تذكرك بحكاية بمكان او باشخاص تحبهم. لا اعرف ما سر بعض الكتاب لكنهم يسحبونك الى عالمهم يجعلونك تعيش داخل الكتاب و تنسى للحظة ما يدور حولك. كل الاغاني قديمة كلاسيكية ربما لانها ارتبطت بحكايات مضحكة احيانا و محزنة احيانا اخرى.

اسرار الموسيقى - علي الشوك

اذا كنت من هواه المعرفه الموسيقية فإنه بالتالى يجب عليك أن تقرأ هذا الكتاب فكل صفحه من صفحاته تعد مقطوعه موسيقية وهناك أيضا ما لم تسمع به من قبل عن المدارس الموسقية المتنوعه والمختلفة وعن عظماء الموسيقين ومن حاول أن يسير في دربهم الكتاب يحتوى على كم كبير من المعلومات الموسيقية التى تساعد أى شخص في معرفه أنواع الموسيقى الكلاسيكية والغربية بشكل خاص.

خطاب الصورة الدرامية - حسن عبود النخيلة

تناول الكتاب الذي حمل عنوان (خطاب الصورة الدرامية) للباحث حسن النخيلة, مسرح اللامعقول ومحوريه المركزيين في انتاج الصورة الدرامية, ومعطيات المسرح اليوناني التي احتل فيها الجسد مكانته البارزة بعده متحركا بصريا يمتلك سيادته في اغناء الخطاب الدرامي.

أسرار أسمهان ( المرأة - الحرب - الغناء  ) - شريفة زهور

سيرة أسمهان مرة أخرى. المرأة الغامضة التي أحاطتها ألغاز وأسرار وشائعات خلال حياتها، وبعد موتها المفجع والمباغت  في حادث سيارة: هل كان الحادث مدبّراً لصاحبة الصوت الملائكي الذي هزّ عرش أم كلثوم في ثلاثينيات القرن العشرين، كما أُشيع حينذاك؟ أم أنّه محصلة أكيدة لعلاقاتها الملتبسة مع أكثر من معسكر خلال الحرب العالمية الثانية؟ أم لعلّه قدرها حسب نبوءة عراّفة أخبرتها بأنّها ستموت باكراً؟ علاقاتها المتشابكة مع الألمان والفرنسيين والبريطانيين، ألصقت بها صفة «الجاسوسة» في المقام الأول، لكن ماذا عن حياتها كمغنية استثنائية أو أيقونة وجسد وصوت؟

لغة العرض المسرحي - د. نديم معلا

يحرص كتاب"لغة العرض المسرحي"على المقارنة بين مختلف اتجاهات المسرح الحديث، من خلال عرض الفروق الواضحة في النظريات والأساليب والآراء التي طرحها أبرز الكتاب والمنظرين والمخرجين، أمثال ستانسلافسكي وميرخولد وبيتر بروك، ومارتن ايسلين وبريشت وآرثر ميلر ورولان بارت وجان أنوي وصولاً إلى إريان مينوشكين. آراء تختلف أو تلتقي جزئياً، ولكنها كلها تؤمن أن المسرح نشاط طقسي، يشكل"حياة صغيرة"توازي"الحياة الكبيرة"كما يراها بيتر بروك ..

حيرة النص المسرحي .. بين الترجمة الإقتباس والإعداد والتأليف - د. ابو الحسن عبد الحميد سلام

فكرة هذا الكتاب ومشكلته تمثلت في تداخل اشكال التاليف في المسرح العالمي تداخلاً لا يقف عند حد المزج بين النوعين (التراجيديا - الكوميديا) فقط، فذلك كان دوراً نهض به عصر النهضة بوساطة كتّابه من امثال شكسبير وغيرهم، ولكن المزج تخطى ذلك فأصبح يتم في مسرحية واحدة يجمع نصها بين اتجاهات عديدة منها (الرومانسي والرمزي والكلاسي والواقعي والطبيعي والملحمي والعبثي والتعبيري والسيريالي والنكعيبي، إلى جانب الكوميدي والتراجيدي والإستعراضي والغنائي) ...

جان كوكتو على شاشة السينما - رينيه جيلسون

يتناول الكتاب جان كوكتو، ليس فقط لكونه الكاتب المسرحى والشاعر والروائى والناقد والمصور والنحات والموسيقى ومصمم الديكورات والرقصات، ولكن لكونه السنيمائى؛ كاتب السيناريو والمخرج والممثل أيضًا. لقد كان فنانًا شاملاً ، وأديبًا متنوعًا ، وناقدًا فزًّا حقيقيًّا؛ ولهذا فإن جان كوكتو لا يمكن أن ينسى، و لا يمكن أن تدخل أعماله فى طى النسيان.

أغاني ترقيص الأطفال عند العرب (منذ الجاهلية حتى نهاية العصر الأموي) - أحمد أبو سعد

ذكر بروكلمان أن عالماً من علماء القرن الرابع يدعى أبا عبد الله محمد بن المعلى الأزدي عمد إلى أغاني المهد العربية ، وضمها في كتاب سماه ” الترقيص” إلا أن الذي يؤسف له أن هذا الكتاب قد فقد ... وظلت مادة هذا الموضوع موزعة في كتب كثيرة ، ولاسيما كتب الأدب ، حتى جمعها أحمد أبو سعد (1973م) في كتاب ” أغاني ترقيص الأطفال عند العرب منذ الجاهلية حتى نهاية العصر الأموي “.

المدارس المسرحية وطرق إخراجها - د. جمعة أحمد قاجة

هذا الكتاب لاشك أن صاحبه بذل فيه جهدا كبيرا لجمع مادته وتتبع خيوطه ومحاولة ترتيبه وتنظيمه على النسق الذي ظهر به، ولا بد للقارئ أيضا أن يبذل جهده هو الآخر لمتابعة ما يقرأ وملاحقة ما أراد المؤلف تبيانه. والموضوع بعد هذا طويل متشعب لا يمكن لمؤلف واحد أن يلم به ويضمه بين دفتي كتاب يقدم إلى جمهرة القراء، بيد أن روح البحث والتقصي التي أبداها الكاتب توجب إكبار عمله وتقديره، فهو إسهام جديد لإثراء المكتبة العربية في هذا الباب من أبواب المعرفة والفن الإنسانيين.

السلطان سليمان القانوني .. مرارة الواقع ودراما كاذبة – صلاح أبو دية

(حريم السلطان)..مسلسل تركي شغل العرب وملأ أوقات راحتهم وسهراتهم: بل وأحاديثهم الأُسرية والإجتماعية, وانشغلت به كذلك الصحافة العربية عموماً, وزاد الهوس عند رجال ونساء العرب, كل حسب ما يحب, فالرجال يعشقون النساء والجمال, والنساء تعشق الأزياء والرومانسية, وكلٌ يُبرر أو بالأحرى يواري عشقه بإدعاء أن المسلسل تاريخي.

الأسس العقلانية والسوسيولوجية للموسيقى - ماكس فيبر

ينطوي هذا الكتاب على مفارقة تثير الاستغراب. عالم الاجتماع الألماني الكبير ماكس فيبر يعالج فن الموسيقى من منطلق سوسيولوجي ليثبت بفكره الموسوعي، الذي يزيل الحدود بين مختلف مجالات النشاط الفكري، أنه أكثر من عالم اجتماع. ونجد فيبر في كتابه يخوض في عالم الموسيقى الهارمونية بكل تعقيداته متتبعاً مساره التاريخي وارتباطه بعلمي الفيزياء والرياضيات، من دون أن ينحصر اهتمامه بالغرب إذ إنه يتطرق إلى الموسيقى لدى مختلف شعوب العالم، بفكر شامل وخبرة عالية دقيقة ونظرة إنسانية عقلانية، وهو بذلك يؤكد ما للموسيقى من دور كبير في وجدان الشعب الألماني وما قدّمه الأخير للعالم من إبداع ومبدعين في عالم الموسيقى.

معجم المسرح  - باتريس بافي

يطرح هذا المعجم، المترجم بطبعاته الثلاث (1996، 1987، 1980) إلى عشرات اللغات، التساؤلات الكبرى حول فن المسرحة، وعلم الجمال، والسيميائية والأنثروبولوجيا المسرحية. فهو عبارة عن مجموعة من الأبعاد التاريخية والنظرية لممارسة فنون المسرح. وبالتالي فهو يعرّف ويشرح المفاهيم الأساسية للتحليل النصي والمسرحي من خلال الأمثلة المأخوذة سواءً من فن المسرحة الكلاسيكي أم من الإخراج المعاصر. فهو قاموس موسوعي بمقاربة متعددة الأوجه للنصوص الدرامية والعروض، آخذاً بعين الاعتبار الخبرات ما بين الثقافية وما بين الفنية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.