Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب الثقافة العامة

العرض:
تصنيف حسب:
أنا نجود ابنة العاشرة ومطلقة (القصة الحقيقية لأصغر زوجة يمنية) - نجود علي | دلفين مينوي

نجود التي لا تزيد قامتها على ثلاث تفاحات، ليست لا ملكة ولا أميرة، هي فتاة عادية لها أهل وعدد كبير من الأشقاء والشقيقات الصغار وهي مثل كل أولاد عمرها، تعشق لعب الغميضة ومولعة بالشوكولا. تحب القيام بالرسوم الملونة، وتحلم بأن تشبه سلحفاة الماء لأنها لم تر البحر أبداً، وعندما تبتسم تتشكل غمازة صغيرة على خدها الأيسر، غير أن هذه النظرة الجميلة والساخرة امحت فجأة وراء دموع كثيرة في إحدى الأمسيات الباردة والمكفهرة عندما أعلن والدها أنه سيزوجها إلى رجل يكبرها بثلاث مرات، بدا كما لو الأرض بأكملها انهارت على كتفيها زُوّجت على عجل بعد ذلك بأيام، فقررت الفتاة الصغيرة استجماع ما تبقى لها من قوة، في مجاولة منها لقلب قدرها المشؤوم.

سحر الترتيب .. الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى - ماري كوندو

إن هذا الكتاب هو دليل لإرشاد سيدة المنزل على أفضل الطرق للتخلص من الأشياء الزائدة وترتيب المنزل من الاستشارية اليابانية في شؤون المنزل ماري كوندو.  يقدم الكتاب إرشادات تفصيلية حول المواد التي تبعث السعادة في المنزل وسيساعدك على التخلص من جميع الأشياء الزائدة والاستمتاع بسحر بيت مرتب والعقلية الهادئة التي يمكن أن تلهمه هذه البيئة المرتبة.

أزواج و زوجات (أو صراع الديكة) - عبدالوهاب مطاوع

يحتوي كتاب "أزواج وزوجات : أو صراع الديكة" على مقالات تدور حول الحياة الزوجية ومشاكلها المختلفة وذلك لمحاولة الكشف عن أسباب الحرمان من السعادة الزوجية من خلال عرض بعض التجارب الواقعية. والكتاب يفيدمن يفكرون في الزواج .. ومن يفكرون في “الطلاق” .

كيف نقرا الآخر؟ - الشيخ حسن موسى الصفار

يتضمن هذا الكتاب نص المحاضرة التي ألقاها سماحة الشيخ حسن الصفار في منتدى الدكتور راشد المبارك بالرياض مساء يوم الأحد 20 شوال 1424هـ- 14 ديسمبر 2003م والتي جاءت تحت عنوان كيف نقرأ الآخر؟ كما ويتضمن هذا الكتاب نص الحوار الذي أجرته مجلة (الجسور) مع "الشيخ حسن الصفار" وفي وقته أثار هذا الحوار صدئ واسعاً وتفاعلاً كبيراً في أرجاء الوطن العربي، باعتباره بادرة غير مسبوقة في تاريخ الصحافة الوطنية وأجواء الحالة الدينية. كما أنه يشكل نموذجاً للمكاشفة والتعارف المباشر من أجل فهم أفضل، وإزالة والإلتباس وسوء الفهم بين أطراف المجتمع.

مفاهيم ومعتقدات بين الحقيقة والوهم - الشيخ حسين الخشن

يحوي الكتاب عدّة مفردات منها: “في القواع العامة”، “التنبّؤات الفلكية واستطلاع المغيّبات”، “نحوسة الأيام وسعودتها”، “التشاؤم: عادة جاهلية رفضها الإسلام”، “مفهوم الحظ في الميزان الإسلامي”، “الإصابة بالعين بين الحقيقة والخرافة”، “التداوي بالقرآن والأحراز و”الطب النبوي””. وتحت المجهر: قراءة نقدية في مفاهيم وسلوكيات ومعتقدات”، “الاستخارة.. في ميزان العقل والشرع”، “الوسوسة بين العلم والدين”، “دور الرؤيا والأحلام في الثقافة الإسلامية”، “زواج القاصرات”، “ذريّة الرسول(ص) الخيط الرفيع بين المحبة والطبقية”، “الكرامات والخرافات”، “هل أرسل النبي(ص) إلى الجن؟”، “الدعاء وسيلة ضعف أم قوة”، “نظرة إسلامية حول ظاهرة الأمثال الشعبية”.

أفكار فى القيم - د. صموئيل حبيب

يتأثر الانسان فى سلوكه بقيم معينه يكتسبها من المجتمع الذى يعيش فيه ،ومن البيت الذى يتربى فيه ، فالشخص الذى يرى فى الغش شطارة لا بد أنه أكتسب هذا الفكر من بيته أو من مجتمعه وهذا الكتاب يقدم لنا نماذج من هذه القيم التى تؤثر على سلوكنا مبينا ما هو صالح منها وما هو مدمر لحياتنا.

أعلام في السياسة والأدب والفن - سيف الدين القنطار

عاش شكيب أرسلان ورشيد طليع وأسمهان وسلامة عبيد وصياح الجهيم وقائع الثورة السورية الكبرى وتأثروا بها كل على طريقته.  فقد تنقل سلامة عبيد طفلا من مغارة إلى أخرى في شعاب الجبل واستجاب رشيد طليع لنداء الثورة، وانهمك في عملها القيادي وغنت اسمهان أغنية '' يا ديرتي '' ولهذه الأغنية مكانة أثيرة في نفوس أبناء الجبل وتلقى الأمير شكيب رسالة من قائد الثورة سلطان الأطرش يقول فيها : '' وكلنا عطوفتكم بإعلام عصبة الأمم، أننا حملنا السلاح ودافعنا عن أطفالنا وعيالنا ... وأنها هي أيضا مسؤولة عن دمائنا المسفوكة ظلما ''.

أضواء على الثقافة الإسلامية - د. أحمد فؤاد محمود

إن الجيل المعاصر من المسلمين يواجه تحديات فكرية كثيرة، والمبادئ المعروضة في سوق الأفكار عديدة، والمذاهب الاجتماعية والفكرية والسياسية أكثر من أن تحصى، والمروجون لهذه المذاهب والأفكار والآراء يستخدمون شتى الوسائل التي وصلت إليها حضارة العصر لتزيينها وجعلها مقبولة من الناس فهم يستخدمون الأقلام والكتب والصحف والمجلات والإذاعة والأندية والجمعيات وسائر أنواع الإعلام والدعاية.

أعلام النقد الفني في التاريخ - د. عبد العزيز علون

قدم الناقد والباحث الفني الدكتور عبد العزيز علون بحثاً فنياً عن أهم أعلام النقد الفني في العالم وفي منطقتنا بصورة خاصة من خلال كتاب أعلام النقد الفني في التاريخ الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب مراعياً تقديم سير الأعمال الفنية مع خلفيتها الفكرية.

حب بلا زواج وزواج بلا حب - د. عادل صادق

حب بلا زواج وزواج بلا حب كل حب هو حب فريد ، كل زواج هو زواج فريد ، علاقة خاصة جداً من الصعب التعميم ، ولذا فإن هذه الحياة من صنعك أنت .. إنها حياتك .. وهى ليست مثل حياة أى إنسان آخر .. إن لك خبرتك الخاصة ورؤياك وفلسفتك ومفاهيمك .. إنها قصة حبك أنت فأضف أنت لحياتك ، إن كل زوجين قادران على أن يصنعا العديد من الأشياء التى تجلب لهما المتعة وتحرك حياتهما وتملؤها بالبهجة والسرور والإثارة .. المهم الوعى والذكاء والقدرة على الإبتكار والحب وحسن النية والخلق الطيب .

أشهر من قرأ القرآن في العصر الحديث - أحمد البلك

هم رجال أخذوا على عاتقهم حمل كلمة الله وأمانة تبليغها لخلقه فشرفوا بها.  هذه الكوكبة الكريمة قدمت عصارة حياتها خدمة لله ولكتابه الكريم... وكان مبدؤهم في ذلك القول الكريم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).

 في هذا الكتاب ستعرف الكثير عن الشيخ رفعت والشعشاعي والمنشاوي ومصطفى إسماعيل والحصري والنقشبندي وشعيشع والبنا والرزيقي وغيرهم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.