Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتب الثقافة العامة

العرض:
تصنيف حسب:
ظاهرة التهاون بالمواعيد - محمد موسى الشريف

من الآداب الاجتماعية المؤثرة في المجتمع وإحكام أمره ، وسلاسة سيره وحسن ارتباط افراده بعضهم ببعض " أدب الوفاء بالمواعيد المضروبة " ، وعدم التخلف عنها إلا بعذر قاهر صحيح مقبول ، حتى يطمئن الناس بعضهم إلى بعض ، ويثق بعضهم بوعد البعض الآخر وكلامه ، وميثاقه وعهده والتزامه الذي التزمه ، والوعد المضروب الذي ارتضاه وقبله ، ولما رأى الكاتب الأمر قد عَمّ وطم وأن الخرق قد اتسع رأى أن يكتب في هذا الأمر رسالة مزجها بتجربة عشرين سنة كاملة ، قضاها في معاناة هذا الأمر وتجرع غصصه ومحاولة علاجه ، وأنحى فيها باللائمة على أولئك الذين سلكوا هذا المسلك حتى صار دأبهم ودينهم .

كنز المعرفة - جولي مراد

من المعروف أن المعرفه تبدأ بالسؤال ولا تنتهي بالجواب وإن يكن وافياً فالمعرفة تتطلب من الساعي إليها تصميماً لاقتحامها وجهداً لاكتسابها وقد تسنت لجميع طلابها اليوم وسائل تكنولوجية سهلة لم تكن في المتناول سابقاً. ومع تميز هذا الكتاب عن أمثاله بتعدد موضوعاته وغزارة جداولة وفرادة صوره فإنه ليس بموسوعة شاملة تتضمن أجوبة وشروحاً عن كل سؤال فقد عرفنا من المعرفة شيئاً وفاتتنا أشياء كما أن الهدف لم يكن حصر جميع المعلومات بين دفتي الكتاب

دليل الأتقياء في أحكام الشتاء - محمد رفيق مؤمن الشوبكي

الشتاء بستان الطائعين، وربيع المؤمنين، وغنيمة العابدين، وروضة المتقين، ويعتبر فصل الشتاء موسم من مواسم الخير والبركات وميدان من ميادين السباق بين المؤمنين في العمل الصالح والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ولما كان لفصل الشتاء فضائل عدة وأحكام خاصة ومسائل متفرعة كان من الأهمية بمكان أن تخصص هذه الدراسة المبسطة لتكون دليلًا يجمع أحكام الشتاء من حيث فضائله وأدعيته وأحكام الطهارة والصلاة المتعلقة به، ولتكون زادًا للمتقين والحريصين على العمل وفق ما شرعه الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

علم الوراثة يؤكد .. آدم وحواء من الجنة إلى أفريقيا - د. عبد الهادي مصباح

الكتاب إجابة عن بعض الاستفسارات التى تتعلق بهبوط سيدنا آدم عليه السلام ، والتناسل البشرى تستند الإجابات إلى جانب العلمى والاكتشافات التى تم التوصل إليها مثل اكتشاف تحليل الحامض النووى للإنسان. ويعتمد الادلة العلمية علي بدايات الحياة علي ظهر كوكب الارض قبل ادم او متي اصبحت مهياة لهذه الحياة وذلك من خلال تتبع تكوين سر الكون او الحامض النووي " دي ان ايه " وحقيقة كون كل البشر من اصل واحد واب واحد وام واحدة وكيفية حدوث التكاثر والانجاب في ذرية ادم وحواء والبصمة الجينية او سر الحياة وهي الحامض النووي الموجود داخل نواة كل خلية من خلايا جسم الانسان .

منهجية التربية الدعوية - محمد أحمد الراشد

إن الدعوة الإسلامية تملك حقائق تربوية كثير لم توظفها التوظيف الأمثل في منهجيتها التربوية، وإنما وفي حال تمّ التوظيف فإنه سيدفع الدعوة إلى الإمام دفعة قوية، ويجعلها تحتكر الساحة الاجتماعية في هذا المجال. 

كتاب الطب الصيني ( الروح - العقل - الجسد ) - ترجمة محمد يوسف شهاب

أصاب النسيان نشأة الطب الصيني مثلما أصاب الكثير من أنواع العلاج التقليدي, و يعود سر أكتشاف الأعشاب و الطب و الشفاء الى ثلاثة أباطرة أسطوريين, أمبراطور يعالج بطريقة وخز الإبر الفلسفية , ومزارع ناسك, و أمبراطور أصفر.

المرشد الواضح فى الحج والعمرة - محيي الـديـن محمـد عطية

الحج أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام، وهو من أفضل الطاعات و أجل القربات التي ترضي رب الأرض والسماوات، وهو عبادة العمر وختام الأمر وتمام الإسلام وكمال الدين، قال تعالي{وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }وقال سبحانه{وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} .

مشاهير أسلموا .. لماذا أسلموا ؟ - عبد الله البلتاجي

يحكى "د. عبد الله البلتاجي" فى هذا الكتاب قصص دخول بعض المشاهير فى الإسلام، وأسباب إسلامهم، وقد قسم "د. عبد الله البلتاجى" كتابه إلى أربعة فصول: خصص الفصل الأول لرؤساء وزعماء وسياسيين مشاهير دخلوا الإسلام،  وخصص الفصل الثاني لمن أسلم من القساوسة والرهبان المصريين، والفصل الثالث للقساوسة الأجانب، والفصل الرابع لمن أسلم من اليهود والبوذيين.

الشطرنج .. علماً وفناً - عبد الرحمن محفوظ محمد

كثير من لاعبى الشطرنج عندما يبدأون مبارياتهم إرتجالياً وهذا خطأ كبير إذ لا بد من دراسة وتفهم الافتتاحات التى تنوى أن تبدأ بها مبارياتك ، وليس المقصود أن تدرس جميع النظريات المعروفة ، إنما المقصود معرفة ثلاثة أو أربعة افتتاحات للون الأبيض ومثلها للون الأسود . وقبل أن تنطلق أيها القارئ في رحلة ممتعة ترى خلالها وتستعرض ما صنعه آلهة هذه الرياضة الرشيقة من أيام مورفى واندرسون حتى أيام العمالقة المحدثين أمثال اليخين وسميسلوف وبوتفينك وتال يجب عليك أن تقرأ هذا الكتاب.

رؤى في الاصلاح الثقافي - الشيخ فوزي آل سيف

تعيش أمتنا العربية والإسلامية كما هو مشاهد وضعا متخلفا ، في أكثر من صعيد .. فهي تقبع في ذيل الأمم المتحضرة وتحتل موقعها في خانة الأمم المتخلفة والتي تسمى مجاملة بالنامية . وفي داخلها لا يحتاج الباحث إلى أكثر من الالتفات إلى ما حوله ، ليرى آثار التخلف ومظاهره في مختلف الصعد ظاهرة .

خطباء صنعوا التاريخ - انور أحمد

فن الخطابة لا يمتلكه الكثيرون لكنه عند امتلاكه سلاح ذو حدين، يستخدمه البعض للتحفيز على عمل الخير ويستخدمه ىخرون لسلب الجمهور عقوله ودفعه فى طريق الشر، إما ان تستخد لإظهار الحق او تستخدم لتضليل الحقيقة لصالح الظلم ، فى هذا الكتاب يقدم أنور أحمد أشهر الخطباء فى التاريخ ، من امتلكون فن الخطابة وكيف استغلوه فى مسيرتهم 

عباقرة الكذب - خالد عبدالله أبو أحمد

هذا الكتاب الذى يحكي مجموعة من المقالات التى كتبت في حالات حرجه والتى تصف القمع والتجاوز فى استخدام السلطة والقوة عما يدور في السودان وعن ما قام به قادة النظام من تصرفات تتضارب وتتعارض مع قيم الدين الحنيف والمتاجرة به في سوق السياسة والاقتصاد هذه المقالات التوثقية تحكى أحداث ووقائع لأسباب نشوب الخلافات التى أدت إلى إراقة الكثير من الدماء في أجزاء معينة من البلاد منها ال ثلاثمائة الف مواطن الذين راحوا ضحية في دارفور وقد قام النظام بقتلهم وحرق بيوتهم وقتل كل من طالب بحقه في العيش الكريم ورغم كل ذلك ما زال الحكام يصرون على الكذب وبلا حياء ويبثون ذلك من خلال الفضائيات في محاولة لتصوير الاوضاع على أنها مزدهرة وناهضة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.