books new

Create Account

فنون السينما

لقطات وطلقات في المرآة .. أفلام الجريمة والمجتمع - نيكول رافتر

يقدم كتاب ”لقطات وطلقات في المرآة.. أفلام الجريمة والمجتمع” دراسة تحليلية لأكثر من ثلاثمائة فيلم أمريكي من أفلام العنف والجريمة، عبر مراحل مختلفة من تاريخ السينما، في محاولة للإجابة عن سؤال: هل هذه النوعية من الأفلام تعكس فقط مفاهيمنا عن الجريمة والمجرمين، العدالة والقانون، أم أنها تعيد تشكيل هذه المفاهيم ذاتها؟ 

دليل روتليدج للسينما والفلسفة - بيزلي ليفينجستون ، كارل بلاتينيا

هذا الكتاب هو أول عمل شامل لدراسة العلاقة بين الفلسفة والسينما، وهو مهم لكل من يريد التعرّف إلى أساسيات فلسفة السينما وجمالياتها. يشتمل الكتاب على ستين فصلا، قام بكتابتها متخصصون فى الفلسفة، والدراسات السينمائية، وفروع الدراسة الأخرى ذات الصلة. ويقع الكتاب فى أربعة أجزاء: يتناول الجزء الأول منها المفاهيم الأساسية، بما فى ذلك التمثيل، والرقابة، والأخلاق ، وغيرها، أما الجزء الثانى فيدرس إنجاز بعض الأسماء المهمة فى عالم دراسة الفلسفة، والسينما، ويركز الجزء الثالث على الأنماط والأنواع الفيلمية، وينتهى الكتاب بالجزء الرابع الذى يلقى الضوء على بعض السينمائيين المهمين الذين يتناولون قضايا فلسفية فى أفلامهم.

تاريخ تطور الدراما الحديثة (الجزء الثاني) - جورج لوكاتش

إن تاريخ تطور الدراما الحديثة هو الإطار الجامع لهذا الكتاب. تأتى الإجابات باحثة عن أسئلة كثيرة: هل هناك ما يسمى بالدراما الحديثة؟ إذا كانت الإجابة ب (نعم)، كيف حدث ذلك؟ ولماذا هذه التسمية؟ وما أسلوب هذا النوع من الدراما؟ وكيف تحقق وجوده؟ وكما ترى، فإن السؤال أو هذه الأسئلة جميعها تتعلق بالجانب العملى التطبيقى: فى هذا الرأى التقريرى.. كيف احتملت، وقبلت الدراما الحديثة مثل هذا "المصطلح" حتى تعبر عن مشاعر الحياة الحديثة وعالم الفكر فيها؟ لكن هذا السؤال العملى التطبيقى يكون صحيحا وفاعلا عندما يصبح مهما لمسرح من المسارح الجيدة أن يجيب على الأسئلة- المطروحة آنفا- بتقديم مسرحيات تحمل فى مضامينها وإخراجها صورة الأسلوب المتجدد الذى يجيب- عمليا وتطبيقيا- على الأسئلة المطروحة، وبذلك تجد إجابات وحلولا على الأسئلة، بشرط ان تكون الحلول متوافقة ومتطابقة مع الإجابات، ومدافعة عن الحقيقة الداخلية للتأثير الدرامى المنشود.

تاريخ تطور الدراما الحديثة (الجزء الأول) - جورج لوكاتش

إن تاريخ تطور الدراما الحديثة هو الإطار الجامع لهذا الكتاب. تأتى الإجابات باحثة عن أسئلة كثيرة: هل هناك ما يسمى بالدراما الحديثة؟ إذا كانت الإجابة ب (نعم)، كيف حدث ذلك؟ ولماذا هذه التسمية؟ وما أسلوب هذا النوع من الدراما؟ وكيف تحقق وجوده؟ وكما ترى، فإن السؤال أو هذه الأسئلة جميعها تتعلق بالجانب العملى التطبيقى: فى هذا الرأى التقريرى.. كيف احتملت، وقبلت الدراما الحديثة مثل هذا "المصطلح" حتى تعبر عن مشاعر الحياة الحديثة وعالم الفكر فيها؟ لكن هذا السؤال العملى التطبيقى يكون صحيحا وفاعلا عندما يصبح مهما لمسرح من المسارح الجيدة أن يجيب على الأسئلة- المطروحة آنفا- بتقديم مسرحيات تحمل فى مضامينها وإخراجها صورة الأسلوب المتجدد الذى يجيب- عمليا وتطبيقيا- على الأسئلة المطروحة، وبذلك تجد إجابات وحلولا على الأسئلة، بشرط ان تكون الحلول متوافقة ومتطابقة مع الإجابات، ومدافعة عن الحقيقة الداخلية للتأثير الدرامى المنشود.

مدرسة الإسكندرية للتصوير السينمائي - إبراهيم الدسوقي ، سامي حلمي

يجتهد الباحثان إبراهيم دسوقي وسامي حلمي في التنقيب في بدايات صناعة السينما المصرية خاصةً تلك التي دارت بدايتها في الإسكندرية؛ وذلك في محاولة لتوثيق ملامح هذه المدرسة السكندرية في التصوير السينمائي، والبدايات عبر مجموعة من المصورين الأجانب المقيمين في الإسكندرية الذين امتهنوا التصوير الفوتوغرافي؛ مثال: عزيز ودوريس، وأورفانيللي، وكياري الذين أسسوا مع تلاميذهم المصريون صناعة السينما المصرية.

كيف تقرأ فيلماً .. الأفلام، والوسائط، وما بعدها- جيمس موناكو

بين الطبعة الأولى لكتاب "كيف تقرأ فيلما" وطبعته الرابعة التى تقرأها الآن، ما يزيد على ثلاثين عاما، جرت فيها مياه كثيرة فى نهر السينما، ثم الفيديو، ثم السيينما الرقمية، والإنجاز الحقيقى للمؤلف جيمس موناكو هو الإضافات بالغة الأهمية بين طبعة واخرى، ليكون معاصرا لكل التطورات الحديثة والجارفة.

وكتاب "كيف تقرأ فيلما" فريد من نوعه؛ حيث إنه يغطى أكبر قدر من مجالات السينما والفيديو والإنترنت، التى أصبحت فى الآونة الأخيرة فضاء واسعا ليس فقط لمشاهدة الأفلام وإنما لعرضها عن طريق الهواة أيضا.

الفانوس السحري .. قراءات في السينما - خالد ربيع السيد

القضايا الجمالية والموضوعية التي استعرضها (الكاتب) تبين عن درايته ووعيه بأن السينما هي فن العصر، فهي الفن الوحيد الذي أنتج في ظل الرأسمالية والثورة الصناعية والتكنوترونية، على عكس بقية الفنون المؤصلة تاريخيا، التي لازمت وجود الكائن الإنساني كالرسم والشعر والنحت والرقص والموسيقى، كما يتضح ذلك من خلال تسجيله للمفاصل التقنية الاستثنائية في تاريخ السينما، بما هي المعادل لتطور العين البشرية، أو الحواس الإنسانية بمعنى أشمل، حيث التجانس البنيوي بين العلم والإنسان والفن، وعلى اعتبار أن السينما هي الوعاء الأكثر استيعابا للعلاقة بين الطفرات التكنولوجية وما يقابلها من القفزات الفكرية. ''محمد العباس"

السنيما والمجتمع في الوطن العربي .. القاموس النقدي للافلام - إبراهيم العريس

تندُر الكتب التي ترصُد الحركة السينمائية في الوطن العربي، تأريخاً وتقييماً، بالرغم من أهميّة هذه الحركة وتنوّعاتها على المستويين: الفني والثقافي، وما لهذين المستويين من دورٍ مؤثِّر في تكوين الذهنيّات العامّة لدى الجمهور، وفي تشكيلِ الوعي الجمْعي، ولا سيما منذ البدايات الأولى في القرن الماضي وصولاً إلى المرحلة الراهنة.

محاضرات في الاخراج السنيمائي .. دروس خاصة من افضل مخرجي العالم - لوران تيرار

فى هذا الكتاب يتحدث "لوران تيرار" إلى واحد وعشرين مخرجا من أفضل مخرجى السينما فى العالم، جون بورمان، وودى آلان، مارتن سكورسيسى، أوليفر ستون وجان لوك جودار، وغيرهم من أهم صانعى الأفلام، حيث يسمح لكل منهم الوصول إلى جوهر وسر صنعته، حيث يكشف هؤلاء المخرجون عن رؤيتهم وحرفيتهم السينمائية مما يجعلنا نعى ما الذى يجعل كل منهم موهبة فريدة واستثنائية.

فن كتابة السيناريو - فرانك هارو

يشرح كتاب «فن كتابة السيناريو»، لمؤلفه فرانك هارو، عمليات كتابة سيناريو الفيلم السينمائي. إذ يبدأ من فكرة الفيلم التي هي جملةٌ بسيطة وقصيرة ينبغي لها أن تجيب باختصار عن السؤال التالي: عمَّ يتكلَّم الفيلم؟ وأن تعرض بوضوح الشخصية الرئيسية، والانقلاب الأوَّلي الذي سيُطلق الدينامية السردية.. ونوع الفيلم إذا كان ذلك ممكناً: هل هو فيلم ويسترن.. أم فيلم كوميدي؟ ومن ثمَّ يعرض بوضوح للصراع الذي يشكَّل أساس الفيلم.

فن الإخراج السينمائي - سيدني لوميت

" فن الإخراج السينمائي" أو "صناعة الأفلام" هو خلاصة رحلة المخرج السينمائي الأمريكي سيدني لوميت عبر خمسين عاما، إنه ليس فقط كتابا عن الحرفة، لكنه أيضا عن الفن، والإبداع، بدءا بالسيناريو المكتوب، وانتهاء بعرض الفيلم للجمهور.

تشريح الفيلم - برنارد ف. ديك

يغوص بنا مؤلف هذا الكتاب فى دهاليز مفردات اللغة السينمائية من تصوير، ومونتاج، وإخراج، وسيناريو، ويبهرنا ببساطة العرض، وضرب الأمثلة، وعقد المقارنات الأدبية والفلسفية لإبراز إمكانات الفن السينمائى. فالفيلم السينمائى فى مقدوره "أن يضغط حقبة بأكملها إلى صور قليلة، أو يمكن أن يمتد بحدث بحيث يتجاوز زمنه المعتاد"؛ وبالتالى يكون علينا أن نتسلح بمنهج واضح لقراءته.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.