Create Account

     

عمارة وفلكلور

العرض:
تصنيف حسب:
لمحات من الفنون الشعبية في قطر - خالد زيارة

من تراث العروبة الموغل في أعماق التاريخ، من طبيعة أرض الخليج الخصبة ذات السمات المميزة، ومن مزيج الحضارات المتعاقبة على أرضه عبر الزمن، استمد الإنسان الخليجي أفكاره، ألوانه. خطوطه، خطواته، كان له مع التطور حوار.

لمسات عمرانية - خالد المسلماني

بدأت فكرة الكتاب بعد زيارة سعادة وزير الثقافة والفنون والتراث لمعرضي الشخصي الأول '' لمسات معمارية " وإعجابه بالأعمال المعروضة حيث طلب مني توثيقها في كتاب مستقل، ومنذ تلك اللحظة قمت بتجميع الصور ذات الطابع الجمالي التي تبرز فيها ملامح دولتنا الحبيبة قطر بكل ما فيها من تطور وجمال وقمت بالتركيز على الطابع الذي لطالما شدني لتصويره والإبداع فيه بالأحادي.

شارع طه وهامرسمث .. بحث في جدلية العمارة - رفعة الجادرجي

يستهل رفعة الجادرجي كتابه بأنه نواة فكرية ورواية لتطلعات تجمعت بمرور الزمن ـ ممارسة وتجربة وخبرة ـ حتى باتت أشبه شئ بمدرسة لها قواعدها وتأثيراتها داخل العراق وخارجه . غير أن الكتاب ليس تاريخاً لهذه الحركة أو المدرسة ، بل هو محاولة لتدوين سيرة معمارية كما أدركها الكاتب نفسه مع حلفايتها التي عايشها .

عمارة المساجد في الأندلس .. طليطلة وإشبيلية - باسيليو بابون مالدونادو

يتناول هذا الكتاب المساجد الأندلسية في كل من طليطلة (المدينة التي تتسم بأنها مدينة الثقافات الثلاث – الإسلامية والمسيحية واليهودية) وإشبيلية عاصمة المرابطين والموحدين. والسبب في هذا هو أن كلا من المدينتين لها دور كبير في التطورات المعمارية التي جاءت بعد ذلك وتمثلت فيما عرف بالمدرسة الطليطلية والمدرسة الإشبيلية.

عمارة المساجد في الأندلس .. غرناطة وباقي شبه الجزيرة الإيبيرية - باسيليو بابون مالدونادو

كتاب ''غرناطة وباقي شبه الجزيرة الإيبيرية'' يتناول عمارة المساجد في الأندلس، وهو يضم بعض الأقاليم الشمالية (أرغن ونابارة) إضافة إلى أقاليم أخرى هي كل من ألمرية وملقة وغرناطة وويلبه وجيان وشرق الأندلس (مرسيه وأليكانتي وجزر البيليار) وهي كلها أقاليم تقع في المنطقة التي ظلت فترة طويلة تحت السيطرة العربية الإسلامية. يشمل الكتاب أيضا حديثا عن المساجد في إقليم إكستريمادورا والبرتغال.

عمارة المساجد في الأندلس .. قرطبة ومساجدها - باسيليو بابون مالدونادو

يتناول المؤلف في هذا الكتاب الثاني المتعلق بعمارة المساجد في الأندلس بالدراسة كلا من المسجد الجامع في قرطبة ومسجد مدينة الزهراء؛ وبالنسبة للمسجد الأول نجده يحدثنا عن المرحلة التأسيسية، في عصر عبد الرحمن الداخل، ثم التوسعات التي تمت في عهد كل من عبد الرحمن الثاني ومحمد الأول، تأتي بعد ذلك التوسعات التي قام بها كل من عبد الرحمن الناصر وابنه الحكم الثاني ثم آخرها في عصر الوزير القوي المنصور بن أبي عامر.

صناعة السفن الخشبية في دولة الإمارات العربية المتحدة - علي محمد راشد

وسنتناول في هذا الكتاب صناعة السفن في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمواد المستخدمة في صناعة السفن، وطريقة بناء السفن، وأنواع السفن، وأسماء أشهر صناع السفن، وقد اعتمدنا في مواد هذا الكتاب على ما رواه صناع السفن أنفسهم أو أبناؤهم، وما ورد في مقابلات صحفية معهم، وعلى بعض الكتب التي تناولت صناعة السفن في بعض دول الخليج حيث يوجد تشابه كبير بينها وبين ما يصنع في الإمارات من سفن.

رسالة في عادات الأكراد وتقاليدهم - محمود بايزيدي

يتناول هذا الكتاب عادات الشعب الكردي وتقاليده وأنماط حياته البدوية خاصة ويتعرض لتفاصيل دقيقة عن المعتقدات الشعبية وطرق عيش مختلف القبائل التي عايشها المؤلف. إنه وصف اثنولوجي شامل، يفتح أمام القارئ إطلالة على معيشة الأكراد الرحل بكل أفراحهم وأتراحهم في رقعة جغرافية شاسعة. وقد ألفه ملا محمود بايزيدي عام 1857 نزولا عند رغبة القنصل الروسي في مدينة أرضروم الذي كلفته الأكاديمية العلمية الروسية في بطرسبرغ بجمع المعلومات المتعلقة بالعشائر الكردية المتاخمة للحدود الروسية العثمانية في خضم الصراع بين الإمبراطوريتين المتنازعتين.

عمارة المساجد في الأندلس .. مدخل عام - باسيليو بابون مالدونادو

يتناول هذا الكتاب الكثير من الموضوعات المشتركة بين المساجد جميعها فيما يتعلق بالتخطيط العمراني والموقع والمآذن والمنابر والقبلة ومفهوم حرم المساجد والإضاءة والأسقف والإضاءة والصرف الصحي ومخططات المساجد وتنوعها والمواد الخام المستخدمة... إلخ.

تخطيط وعمارة المدن الإسلامية - خالد محمد مصطفى عزب

وبعيدا عن الفوضى العمرانية والمعمارية في العالم الإسلامي، تنطلق في هذا الكتاب، محاولة لإحياء رؤية تراثنا في مجال العمران، من خلال أسس تخطيط وعمارة المدن الإسلامية، لعلها تكون محاولة ناجحة تؤتي ثمارها .. ولسعة الموضوع وتشعبه، حاولت التركيز قدر استطاعتي ليستفيد منه المتخصص والقارئ المثقف بشكل عام، آملا أن يكون لبنة في مشروع إعادة بناء الحضارة الإسلامية.

المهن والحرف والصناعات الشعبية في قطر - خليفة السيد محمد المالكي

حرصت في هذا الكتاب على أن أوثق تلك الحرف والمهن والصناعات الشعبية بشكل يعطي أجيال المستقبل صورة عن تاريخهم الاجتماعي في بدايات ومنتصف العقود الخمسة الأخيرة، ويكشف لهم عن كفاح أجدادهم وأسلافهم من أجل تحقيق أهدافهم الاجتماعية في الكسب والعمل.