Create Account

     

عمارة وفلكلور

العرض:
تصنيف حسب:
رسالة في عادات الأكراد وتقاليدهم - محمود بايزيدي

يتناول هذا الكتاب عادات الشعب الكردي وتقاليده وأنماط حياته البدوية خاصة ويتعرض لتفاصيل دقيقة عن المعتقدات الشعبية وطرق عيش مختلف القبائل التي عايشها المؤلف. إنه وصف اثنولوجي شامل، يفتح أمام القارئ إطلالة على معيشة الأكراد الرحل بكل أفراحهم وأتراحهم في رقعة جغرافية شاسعة. وقد ألفه ملا محمود بايزيدي عام 1857 نزولا عند رغبة القنصل الروسي في مدينة أرضروم الذي كلفته الأكاديمية العلمية الروسية في بطرسبرغ بجمع المعلومات المتعلقة بالعشائر الكردية المتاخمة للحدود الروسية العثمانية في خضم الصراع بين الإمبراطوريتين المتنازعتين.

تخطيط وعمارة المدن الإسلامية - خالد محمد مصطفى عزب

وبعيدا عن الفوضى العمرانية والمعمارية في العالم الإسلامي، تنطلق في هذا الكتاب، محاولة لإحياء رؤية تراثنا في مجال العمران، من خلال أسس تخطيط وعمارة المدن الإسلامية، لعلها تكون محاولة ناجحة تؤتي ثمارها .. ولسعة الموضوع وتشعبه، حاولت التركيز قدر استطاعتي ليستفيد منه المتخصص والقارئ المثقف بشكل عام، آملا أن يكون لبنة في مشروع إعادة بناء الحضارة الإسلامية.

المهن والحرف والصناعات الشعبية في قطر - خليفة السيد محمد المالكي

حرصت في هذا الكتاب على أن أوثق تلك الحرف والمهن والصناعات الشعبية بشكل يعطي أجيال المستقبل صورة عن تاريخهم الاجتماعي في بدايات ومنتصف العقود الخمسة الأخيرة، ويكشف لهم عن كفاح أجدادهم وأسلافهم من أجل تحقيق أهدافهم الاجتماعية في الكسب والعمل.

مقدمة فى الفولكلور القبطي - عصام ستاتي

يكتسب الكتاب الجديد أهمية خاصة لندرة الأبحاث في ذلك المجال، ولكشفه عن الجذور المشتركة في ثقافتنا القومية في وقت يزج فيه التعصب بالبشر وراء متاريس المواجهة حتى العنف. وكل كشف عما هو مشترك يمثل خطوة نحو التعارف والتآلف الإنساني والفكري.

شم النسيم .. أساطير وتاريخ وعادات وطقوس - عصام ستاتي

عن عيد شم النسيم واصلة المصرى الفرعونى البحث يتحدث هذا الكتاب فى إسهاب ليثبت صحة هذا الكلام وينفى ما يقوم بأنه و أصل يهودى أو غير ذلك. ويستعرض المؤلف مظاهر الإحتفال فى هذا العيد وفرحة المصريين بالحصاد فهو بالنسبة إليهم يوم مقدس كما كان عيد الوفاء للنيل أيضاً وكذلك يقارن بينه وبين رمضان عند المسلمين ...

المائدة في التراث العربي الإسلامي - إبراهيم شبوح

لعله من الصعب توثيقا ومنهجا أن يلم باحث بقصة الطهي (أو الطبخ)، في مسيرة الحضارة الإسلامية، فالمساحة شاسعة، وعدد الناس غير متناه، وأذواقهم لا تحصر، وطبائع الأرض غير متناسقة، وعطاؤها غير مأمون أو غير منتظم، والخصب والإمحال غريمان متقابلان في مصادمة لا تنتهي، وجهد الإنسان في تنمية حياته يخضع لقوانين طبيعية واجتماعية ...

الفنون الإسلامية .. بين هوية التراثي ومجتمع العولمة - مجموعة مؤلفين

ونحن نتحدث عن راهن فنوننا التشكيلية، سوف تبدو في المخيلة صورة الآخر، للقياس عليها، رغم تبعات الاختلاف والتفاوت ما بين المصدر والنتيجة فإن غدا الشرق شرقا والغرب غربا، كان ثمة اتفاق حول ماهية الفن في كل منهما، عبر نظرة تستنطق الجمالي الخاص في غير تحريف لدلالاته. لذلك فإن أمكننا القياس على عصر سابق لأدركنا محتوى صورة الفنون الإسلامية معبئة بما هو جميل وجليل معا، إذ نلمس التوافق بين باطنه وظاهره في آن، وهو ما جعلنا نتذوق جماليات العمارة والمخطوطة والمنمنمة والرقش والخطوط بعد ردها إلى مقومات وجودها آنذاك فهي وقد تدلهت بحس الوحدانية وتجملت بالجمالي المستغرق في ذاته أضحت صورة واقعية، لواقع صار انفصاله اليوم منطقيا إلى حد بعيد.

الفخاريات ذات البريق المعدني - آلان كايغر سميث

يسعى هذا الكتاب لسبر أغوار تقنية البريق المعدني، فيشرح أصولها والمناطق التي شاعت فيها، ويجعل من صناعة الفخار في سياق ذلك مصدرا معتمدا في تحديد عمر الحضارات القديمة، وهو يشيد بمساهمة المسلمين في تطور الحضارات سواء في بلاد ما بين النهرين، أم في الأندلس سواء في بلاد ما بين النهرين، أم في الأندلس التي تشكل جنوب إسبانيا اليوم.

العمارة التقليدية في قطر - محمد جاسم الخليفي

يعتبر كتاب العمارة التقليدية في قطر بادرة علمية ناجحة استهدفت توثيق وتحليل التراث المعماري المحلي ليكون مرجعا ليس فقط للدارسين من علماء التاريخ والآثار ولكن للإفادة منه في تطوير مناهج الدراسات المعمارية في الجامعات العربية.

العمارة والأسطورة والروحانيات - وليام ريتشارد ليثابي

يطرح هذا الكتاب اللافت أمام الدارس كما أمام القارئ العام ما يكمن في معظم العمارة (الكلاسيكية) من الرمزية. إذ لا يقتصر المعمار الحق على هندسة الفراغ، بل يعبر بشكل ملموس عن الأساطير ومصادر الفكر في اللاوعي الإنساني. يفتح (العمارة والأسطورة والروحانيات) بأسلوب ذكي واضح نافذة تطل على ما هو بالنسبة للكثيرين بيننا عالما مغلقا.

الأغنية الشعبية في قطر (الجزء الثاني) - محمد طالب الدويك

لم تستطع الدراسات القليلة المتناثرة هنا وهناك في بعض الكتب، من تناول تراثنا الشعبي، ودراسته دراسة صحيحة، نظرا لاستهانة الإنسان العربي بمثل هذا العمل، وتحسبه من انطوائه على دعوة صريحة لتشجيع العامية.