quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

عمارة وفلكلور

العرض:
تصنيف حسب:
قصور وحدائق المنتزه - محمد عوض

قصور وحدائق المنتزه من أجمل المواقع التاريخية والسياحية في مدينة الإسكندرية بإطلالتها على البحر المتوسط. عرف الموقع منذ إنشاء المدينة في العصور البطلمية وما بعدها، وأعيد إحياؤه في أواخر القرن التاسع عشر عندما اختاره الخديوي عباس حلمي الثاني لبناء القصور الخديوية (السلاملك)، وتمت إضافة قصر الحرملك ومبانٍ أخرى في عهد الملك فؤاد الأول والملك فاروق الأول ليكون القصر الصيفي للأسرة الملكية. وبعد ثورة 52 فتحت القصور الملكية والحدائق للشعب وعهد غلى شركة إيطالية التطوير والاستفادة من الموقع الفريد فأضيفت كبائن للاصطياف وتحولت القصور إلى كازينوهات وكان أهم الإضافات في الستينات إضافة فندق فلسطين وتحويل قصر السلاملك إلى فندق سياحي فئة الخمسة نجوم. 

الكتابات في المساجد العُمانية القديمة - د. إيروس بلديسيرا

دراسة للمساجد القديمة بعمان و ما بها من كتابات  وزخارف وأسلوب بنائها.  

يقوم الباحث الايطالي د. ايروس بلديسيرا بجهود خاصة ومتميزة في مجال التواصل الحضاري بين الثقافتين الايطالية والعربية، وتأنحذ هذه الجهود أشكالا متعددة، فهومدرس في قسم اللغة العربية في جامعة فينيسيا (البندقية) الذي تأسس في عالم 1962، وقد تناولت بحوثه موضوعات تاريخيه وموضوعات وشخصيات من الأدب العربي، قديمه وجديده، وأصدر قاموسا مزدوجا ومكثفا للغتين العربية والإيطالية يضم الى جانب معانى الكلمات قسما للنحو والصرف وآخر للعبارات والجمل، وهو قاموس عملي، يفيد الباحث والطالب على السواء، وهو بذلك يعيد الى الذاكرة صورا قديمة من المرحلة التي كانت فيها فينيسيا جمهورية تشكل بوابة أوروبا في التواصل الثقافي والتجاري مع العرب والعالم، وكان فيها عدد من المدارس لتعليم اللغة العربية، كل من يتخرج فيها يدعى "دراغوماني" أي ترجمان، وقد انتهت جمهورية فينيسيا على يد نابليون، ولكنها ظلت تحتفظ بتقاليدها العريقة.

مدن متمردة .. من الحق في المدينة الي ثورة الحضر - ديفيد هارفي

يناقش ديفيد هارفي في هذا الكتاب فكرتين أساسيتين، الأولى: إدماج مداخله الماركسية حول التخطيط الحضري في القوانين العامة لحركة الرأسمالية وتقديم إطار عمل لتحليل الأزمة الحالية وتطورات الاتجاهات النيوليبرالية في العولمة. والثانية: اقتراح استراتيجية لبناء حركة معادية للرأسمالية تستطيع ترجمة خطط التوسع الحضري لمصلحة هؤلاء الذين تم قهرهم بواسطة الطبيعة الطبقية للتخطيط الحضري في واقعه الحالي.

من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ - عبد الأحد السبتي ، عبد الرحمان الخصاصي

يطرح كتاب من الشاي إلى الأتاي إشكاليات عدة، مما يجعل من تفكيك بعضها حلا أو على الأقل طريقا لحل البعض الأخر الأكثر تعقيدا، إلا أننا نجد أن الإشكالية الرئيسية للدراسة هي إشكالية جد مركبة، إذ لا يمكن اعتبار إشكالية الإنتقال من الشاي إلى الأتاي أو العادة والتاريخ هي الإشكالية الرئيسية، بقدر ما يمكن القول في رأيي المتواضع أن إشكالية الكتاب إشكالية مركبة وذات عناصر متعددة.

التراث في أتون الحروب - د. بغداد عبد المنعم

لم يكن الهدف الرئيس لهذه الكراسة مسحا ببليوغرافيا، أو فهرسة وصفية أو جردا إحصائيا للمخطوطات العربية؛ ما بقي منها وما ضاع وما هو مجهول المصير بعد الأحداث العظيمة التي شهدتها المنطقة العربية منذ مطالع العقد الأخير من القرن الماضي حتى اليوم. 

الكرنفال في الثقافة الشعبية - جون ستوري ، ميخائيل باختين وآخرون

يعنى هذا الكتاب بالبحث عن تأصيل مفهوم "الثقافة الشعبية" ودراسة تجلياتها عبر دراسات اختارتها معدّة الكتاب ومترجمته بعناية فائقة، ابتداء بسؤال جون ستوري: ما الثقافة الشعبية؟، ومقال ميخائيل باختين عن تأثير الطقوس الرومانية، مروراً بدراسة كليفورد غيرتز عن صراع الديكة في بالي، ثم الأنثربولوجيا الكولونيالية لعيد الأضحى في مقالة عبد الله حمودي (الأنثربولوجيا الكولونيالية لعيد الأضحى واحتفالات التقنّع "بحثاً عن دين ضائع") الهامة جدا، وانتهاء بالبحث عمّا يجعل من مسلسلٍ تلفزيونيّ مندرجاً ضمن الثقافة الشعبية في بحث إين آنغ المبدع عن أيديولوجيا الثقافة الجماهيرية في مسلسل دالاس. 

حكاية سوق الخميس (صور من الحياة المصرية) - د. حسين مؤنس

فى كتاب "حكاية يوم الخميس" يصور الكاتب "حسين مؤنس" الحياة المصرية البسيطة ويطلق لقلمه العنان ليكون مفكراً وناقداً وأديباً غارقاً فى هموم المجتمع ومعايش الناس العاديين فى الحارة والقرية والمدينة ، ويجعل قلمه صوتاً للحق ، لا يحيد ، ولا يجامل ، ولا ينافق.. فهو نموذج للكاتب الذى لا يخشى شيئاً ولا يتردد فى قول الكلمة والتعبير عن رأيه.

مسجد القيروان - د. أحمد فكري

يعد مسجد القيروان الذي بناه عقبة بن نافع عند إنشاءه مدنية القيروان من أهم معالم المدينة الحضارية... وهو من أقدم الجوامع الباقية حتى الآن ، بل إنه يعد أول جامع أنشئ في بلاد المغرب العربي كما إنه المصدر الأول الذي اقتبست منه العمارة المغربية والأندلسية عناصرها الزخرفية والمعمارية... هذا إلي جانب أن المسجد كان ميدانا للحلقات الدينية والعلمية واللغوية التي ضمت نخبة من أكبر علماء ذلك العصر....

الفولكلور في الأرشيف - جيمس كورسارو ، كارين تاوسيج لوكس

هذا الكتاب، يركز بالأساس على احتياجات المؤرشفين، وماسكى السجلات فى جميع أرجاء الولايات المتحدة، أولئك الذين يتعاملون مع مجموعات الفلكلور، أو المجموعات الأخرى التى تحتوى على مواد فولكلورية، وبعد ذلك يجب عليهم ترتيبها ووصفها، كما يحتوى الدليل على معلومات مفيدة للفولكلوريين، ومنشئى المجموعات الآخرين.

الموالد والتصوف في مصر - نيكولاس بيخمان

يتناول هذا الكتاب الموالد الإسلامية والمسيحية، كما يتناول مولدًا يهوديًّا واحدًا فى مصر، ويسعى إلى الغوص فى خبايا التصوف الوثيق الصلة بالموالد الإسلامية. يقول المؤلف: « إن على مصر أن تفخر بحيازتها لمثل هذا التنوع الفريد لهذه الظاهرة العبقرية». فهناك اهتمام شعبى عميق بالموالد الدينية القديمة وبنظيرتها المعاصرة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.