Create Account

     

عمارة وفلكلور

العرض:
تصنيف حسب:
لغز الماء في الأندلس - شريف عبد الرحمن جاه

هذا الكتاب؛ عرض تاريخي وصفي؛ لعلاقة الإنسان الأندلسي بالماء أثناء الحكم الإسلامي، يستهل المؤلف عرضه؛ بالمرور على دور الأساطير اليونانية والإسهامات الرومانية، مروراً بالدور العربي في تطوير هذا الموروث الذي تفنن الأندلسيون في تحديثه وابتكار الكثير من الأفكار الإبداعية التي أسهمت في تطويره؛ فمن القناطر والسواقي، إلى الرافعات المائية، والحمامات العربية، والآليات السحرية، والنوافير المبهرة.

تصميم المدن - إدموند بيكن

في منظومة بارعة من الكلمات والصور، يربط إدموند بيكن بين الأمثولة التاريخية والمبادئ الحديثة للتخطيط الحضري، حين يوضح بحيوية كيف أمكن لأعمال المعماريين العظام والمخططين الأوائل التأثير على الأجيال اللاحقة من بابي التنمية والاستمرار. كما يظهر بيكن، عبر إلقاء الضوء على الخليفة التاريخية للتصميم الحضري. القوى الأساس والاعتبارات التي تصوغ تكوين مدينة عظيمة. ولعل من أكثر تلك الاعتبارات تأثيرا أنظمة الحركة المتزامنة – مسارات حركة المشاة وحركة المركبات العامة والخاصة – التي تقوم بدور تنظيمي مهيمن. وهكذا يدرس بيكن أنظمة الحركة في مدن مثل لندن وروما ونيويورك، كما يؤكد أيضا أهمية تصميم الفراغات المفتوحة وعدم الاكتفاء بالكتل المعمارية.

فن الحدائق الإسلامية - إيما كلارك

يقدّم هذا الكتاب الغني دليلاً مفهومياً للرمزية الملازمة للحديقة الإسلامية ودليلاً عملياً لأجزائها المكوّنة ويوضح أهمية تصميم الحديقة، فضلاً عن الأشكال الهندسية والمناظر الطبيعية الصلبة، والعناصر المعمارية وضرورة انسجامها معاً وتكاملها. ويوصي بالأشجار والشجيرات والأزهار الملائمة لها. معتمداً على القرآن وقوائم البستانيين الإسلاميين والشعر الإسلامي، والرسوم المنمنمة الإسلامية كمصادر يستقي منها أهم النباتات التي كانت تزرع في الحدائق الإسلامية التقليدية. كما يقدّم النصح بشأن كيفية إقامة الحديقة الإسلامية في المناخات الباردة التي تميّز شمال أوروبا، والبدائل النباتية الملائمة التي تحتمل البرودة.

المنسوجات الإسلامية - باتريشيا بيكر

يقدم هذا الكتاب العديد من الأطروحات عن المنسوجات الإسلامية، ويلقي الضوء على مختلف القضايا ذات الصلة حيث يتناول صناعة المنسوجات منذ فجر الإسلام حتى العصر الحديث من خلال منهج علمي يرتكز على دراسة الوثائق وتحليل الصور والرسوم التوضيحية، كما يمزج بين النظريات الإثنوغرافية وتاريخ الفن الإسلامي.

الألعاب الشعبية البلوشية - شاهين بن محمد بن على البلوشي

تشكل الألعاب الشعبية جزءا مهما من التراث الشعبي للمجتمعات البشرية بوجه عام. وقد اجتمع المختصون في التربية وعلم النفس على  أهمية هذا الجزء من التراث وضرورته للحياة النفسية والوجدانية السلمية، هذا فضلا عن فوائده الصحية والتربوية والتعليمية لمن يمارسونه من الصغار والكبار على حد سواء.

إعادة إنتاج التراث الشعبي .. كيف يتشبث الفقراء بالحياة في ظل الندرة - سعيد المصري

إعادة إنتاج الثقافة الشعبية تعبر عن قدرة أساليب الحياة في أي مجتمع على استمرار أهم ملامحها عبر التغير. وهذا يعني أن انتقال العناصر الثقافية الشعبية رأسيا عبر الأجيال أو أفقيا من خلال التواصل الإنساني لا يعني استنساخا كاملا وحرفيا لكل ملامحها ولا يعني أيضا فنائها واستبدالها كليا بعناصر أخرى جديدة. فالبشر يواجهون الحياة بما لديهم من موروثات ثقافية، وبهذه الموروثات ومعها يغيرون حياتهم ويتغيرون. وتبرهن قراءة أساليب حياة الفقراء على شدة ارتباطهم بتراثهم الشعبي الذي يعد بمثابة رأسمالهم الحقيقي في ظل حرمانهم. وأن أساليب حياة الفقراء تنطوي على قدر من الثراء ينبغي الكشف عنه لأنه يعبر عن سر بقائهم رغم الندرة والظروف البائسة.

أشغال النجارة في مصر القديمة (نجارة الأثاث والعمارة اللوحات) - د. محمد راشد حماد

الرسالة التي بين أيدينا عن أشغال النجارة في مصر القديمة وقد استطاع الباحث الدكتور محمد راشد أن يؤلف كتاب علي درجة كبيرة من الأهمية عن موضوع مهم جدا في الأثار المصرية خاصة لأن أغلب آثار " توت عنخ آمون " علي سبيل المثال لا يعرف الكثيرون كيف تمت صناعتها قد نكون علي معرفة بوظيفة كل قطعة ولكن كيف استطاع الفنان المصري القديم أن يصنع الأثر هذه هي الصعوبة العظيمة التي لم أجد أي أثري يتناولها حتي الأن ولكن هذه الرسالة وهو بحق أمر يستحق منا الإشادة فإن الباحث علي دارية كاملة بكل تفاصيل أعمال النجارة المختلفة من أبواب ونوافذ بالإضافة إلي نواويس وجواسق ومظلات إلي أخر هذه الأعمال هذا ويتعرض الكتاب إلي بحث ومناقشة الأسلوب الفني والزخارف المميزة لكل عمل خشبي يتفق ووظيفته داخل المنشأة المعمارية التي تحتويه .

أرشيف المأثورات الشعبية .. المعالجة الموضوعية باستخدام المكانز - د. أحمد فاروق

تأتي أهمية الدراسة كونها أول دراسة علمية في المجال تهدف إلى المزاوجة بين علم المعلومات وعلم الفولكلور فيما يتعلق بعمليات توثيق المادة الفولكلورية، لذا يعد الكتاب تأصيل نظري وتطبيقي لمنهج علمي في مجال أرشفة مواد المأثورات الشعبية، وقد قام الباحث بجمع مواد ميدانية وتوثيقها بغية الوقوف على مدى كفاءة استخدام مكنز الفولكلور كأداة للتحليل الموضوعي للعناصر الفولكلورية واسترجاعها.

ذاكرة التراث .. حضارة قيد التهميش - هيام حرب ملاعب

كتاب من عوالم التراث الشعبي اللبناني ومن مواده على صفحات بيضاء نقية، وزاد ثمين لمرحلة وسيطية مرت منذ الفتح العربي الاسلامي عام 636 حتى جلاء الفرنجة عنه ووقوعه في قبضة المماليك والعثمانيين (1291 ـ 1615) انتهاءً بالانتداب الفرنسي ومن ثم بروز الاقطاع الوراثي، ونفوذ سلطان العشائر التنوخية والمعنية ايام فخرالدين وبشير الشهابي والمقدمين..

دور المِعمار في حضارة الإنسان - رفعة الجادرجي

يضيف المعمار الكبير رفعة الجادرجي سفراً جديداً إلى منجزاتِه العلميّة والفكرية والفنيّة ويغني الثقافة العربية بهذه الدراسة الدقيقة التي تهدف إلى «بيان الموقف من ظاهرة العمارة والدور الاجتماعي للمعمار... والمسؤولية التي أنيطت به من قبل المجتمع، سواء أكانت هذه المسؤولية ضمنيّة أم في مخيّلة كليهما: المعمار المكلّف مقابل المجتمع الذي يتعامل معه».

المساجد والقصور في الأندلس - د. السيد عبد العزيز سالم

تختلف الحضارة الإسلامية في المغرب والأندلس اختلافا بينا عن غيرها من حضارات البلاد التي أخضعها الإسلام لسلطانه. وكان المغرب والأندلس يؤلفان جزءا منفصلا عن بقية العالم الإسلامي لبعدهما الشاسع وعزلتهما عنه نتيجة للانفصال السياسي الذي حدث على إثر سقوط الدولة الأموية بالمشرق وقيام الدولة العباسية. وقد استطاع عبد الرحمن الداخل أحد أمراء بني أمية بفضل ما أوتي من ألمعية أن يؤسس ملكا يعد فنائه، إذ اقتحم جزيرة شاسعة المحل، نائية المطمع، عصبية الجند فضرب بين جندها بخصوصيته وقمع بعضهم بقوة حيلته واستمال قلوب رعيتها بحسن سياسته حتى انقاد له عصيهم وذل له أبيهم، فاستولى فيها على أريكته، ملكا على قطيعته، قاهرا لأعدائه حاميا لذماره مانعا لحوزته.