Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

عمارة وفلكلور

العرض:
تصنيف حسب:
إعادة إنتاج التراث الشعبي .. كيف يتشبث الفقراء بالحياة في ظل الندرة - سعيد المصري

إعادة إنتاج الثقافة الشعبية تعبر عن قدرة أساليب الحياة في أي مجتمع على استمرار أهم ملامحها عبر التغير. وهذا يعني أن انتقال العناصر الثقافية الشعبية رأسيا عبر الأجيال أو أفقيا من خلال التواصل الإنساني لا يعني استنساخا كاملا وحرفيا لكل ملامحها ولا يعني أيضا فنائها واستبدالها كليا بعناصر أخرى جديدة. فالبشر يواجهون الحياة بما لديهم من موروثات ثقافية، وبهذه الموروثات ومعها يغيرون حياتهم ويتغيرون. وتبرهن قراءة أساليب حياة الفقراء على شدة ارتباطهم بتراثهم الشعبي الذي يعد بمثابة رأسمالهم الحقيقي في ظل حرمانهم. وأن أساليب حياة الفقراء تنطوي على قدر من الثراء ينبغي الكشف عنه لأنه يعبر عن سر بقائهم رغم الندرة والظروف البائسة.

أشغال النجارة في مصر القديمة (نجارة الأثاث والعمارة اللوحات) - د. محمد راشد حماد

الرسالة التي بين أيدينا عن أشغال النجارة في مصر القديمة وقد استطاع الباحث الدكتور محمد راشد أن يؤلف كتاب علي درجة كبيرة من الأهمية عن موضوع مهم جدا في الأثار المصرية خاصة لأن أغلب آثار " توت عنخ آمون " علي سبيل المثال لا يعرف الكثيرون كيف تمت صناعتها قد نكون علي معرفة بوظيفة كل قطعة ولكن كيف استطاع الفنان المصري القديم أن يصنع الأثر هذه هي الصعوبة العظيمة التي لم أجد أي أثري يتناولها حتي الأن ولكن هذه الرسالة وهو بحق أمر يستحق منا الإشادة فإن الباحث علي دارية كاملة بكل تفاصيل أعمال النجارة المختلفة من أبواب ونوافذ بالإضافة إلي نواويس وجواسق ومظلات إلي أخر هذه الأعمال هذا ويتعرض الكتاب إلي بحث ومناقشة الأسلوب الفني والزخارف المميزة لكل عمل خشبي يتفق ووظيفته داخل المنشأة المعمارية التي تحتويه .

أرشيف المأثورات الشعبية .. المعالجة الموضوعية باستخدام المكانز - د. أحمد فاروق

تأتي أهمية الدراسة كونها أول دراسة علمية في المجال تهدف إلى المزاوجة بين علم المعلومات وعلم الفولكلور فيما يتعلق بعمليات توثيق المادة الفولكلورية، لذا يعد الكتاب تأصيل نظري وتطبيقي لمنهج علمي في مجال أرشفة مواد المأثورات الشعبية، وقد قام الباحث بجمع مواد ميدانية وتوثيقها بغية الوقوف على مدى كفاءة استخدام مكنز الفولكلور كأداة للتحليل الموضوعي للعناصر الفولكلورية واسترجاعها.

ذاكرة التراث .. حضارة قيد التهميش - هيام حرب ملاعب

كتاب من عوالم التراث الشعبي اللبناني ومن مواده على صفحات بيضاء نقية، وزاد ثمين لمرحلة وسيطية مرت منذ الفتح العربي الاسلامي عام 636 حتى جلاء الفرنجة عنه ووقوعه في قبضة المماليك والعثمانيين (1291 ـ 1615) انتهاءً بالانتداب الفرنسي ومن ثم بروز الاقطاع الوراثي، ونفوذ سلطان العشائر التنوخية والمعنية ايام فخرالدين وبشير الشهابي والمقدمين..

دور المِعمار في حضارة الإنسان - رفعة الجادرجي

يضيف المعمار الكبير رفعة الجادرجي سفراً جديداً إلى منجزاتِه العلميّة والفكرية والفنيّة ويغني الثقافة العربية بهذه الدراسة الدقيقة التي تهدف إلى «بيان الموقف من ظاهرة العمارة والدور الاجتماعي للمعمار... والمسؤولية التي أنيطت به من قبل المجتمع، سواء أكانت هذه المسؤولية ضمنيّة أم في مخيّلة كليهما: المعمار المكلّف مقابل المجتمع الذي يتعامل معه».

المساجد والقصور في الأندلس - د. السيد عبد العزيز سالم

تختلف الحضارة الإسلامية في المغرب والأندلس اختلافا بينا عن غيرها من حضارات البلاد التي أخضعها الإسلام لسلطانه. وكان المغرب والأندلس يؤلفان جزءا منفصلا عن بقية العالم الإسلامي لبعدهما الشاسع وعزلتهما عنه نتيجة للانفصال السياسي الذي حدث على إثر سقوط الدولة الأموية بالمشرق وقيام الدولة العباسية. وقد استطاع عبد الرحمن الداخل أحد أمراء بني أمية بفضل ما أوتي من ألمعية أن يؤسس ملكا يعد فنائه، إذ اقتحم جزيرة شاسعة المحل، نائية المطمع، عصبية الجند فضرب بين جندها بخصوصيته وقمع بعضهم بقوة حيلته واستمال قلوب رعيتها بحسن سياسته حتى انقاد له عصيهم وذل له أبيهم، فاستولى فيها على أريكته، ملكا على قطيعته، قاهرا لأعدائه حاميا لذماره مانعا لحوزته.

هندسة بناء القصر القديم - محمد جاسم الخليفي

تتميز هندسة بناء القصر القديم (متحف قطر الوطني) بالعديد من العناصر المعمارية والزخرفية التي تأثرت بنمط العمارة الإسلامية وطرز البناء الشرقي المعروف والموجود في منطقة الخليج والجزيرة العربية، ولم يكتفي بانيه بذلك بل أضفى عليه طابعا محليا متميزا وفريدا ليس فقط في منطقة الخليج العربي وإنما في الجزيرة العربية.

نحو عمران جديد - د. هبة رءوف عزت

تتسم فضاءات الأمة بالزخم والازدحام بعدد من القضايا فالجغرافيا والتاريخ، والذات والعالم تتقاطع شجونها في العقل المسلم بما يتيح له الإبداع ويثقل كاهله في الوقت ذاته.

من مكة إلى لاس فيجاس .. أطروحات نقدية في العمارة والقداسة - د. علي عبد الرءوف

يناقش الكتاب باستفاضة مشاريع ''تطوير'' وتوسعة الحرم المكي الشريف، في إطار أوسع من التأريخ المعماري والعمراني للمدينة الإسلامية عموما ومدن الخليج العربي في نسخها المعاصرة خصوصا، مع اهتمام خاص بالتاريخ المعماري والعمراني لمدينة مكة المكرمة، وبيان منزلتها لدى المسلمين، ثم توجيه النقد البناء لمشاريع التطوير والتوسعة تلك، وإيضاح مثالبها، وإيجاد بديل لها، يسهم في تيسير الحج على عموم المسلمين، ويحفظ قدسية المدينة، وينقذها مما سماه المؤلف تغول الرأسمالية المادية الباردة على بنيتها الحديثة.

لمحات من الفنون الشعبية في قطر - خالد زيارة

من تراث العروبة الموغل في أعماق التاريخ، من طبيعة أرض الخليج الخصبة ذات السمات المميزة، ومن مزيج الحضارات المتعاقبة على أرضه عبر الزمن، استمد الإنسان الخليجي أفكاره، ألوانه. خطوطه، خطواته، كان له مع التطور حوار.