Create Account

     

علم المكتبات والمعلومات

العرض:
تصنيف حسب:
كتب تحترق .. تاريخ تدمير المكتبات - لوسيان بولاسترون

إن هدم المكتبات فعل يعود إلى أقدم العصور. ظهر مدمرو المكتبات بالتزامن مع ظهور الكتب نفسها وظلوا يتوالدون مع تكاثر الكتب بقدر ما تزداد كميتها يزداد السعي إلى تدميرها. وسواء اعتبرت المكتبة مخلة بالنظام او على العكس رمز النظام، فهي دائما تتوسط الأزمات والمواجهات، لكنها في غالب الأحيان لا تعيش بعدها.

قائمة المطبوعات - مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي

تضم هذه القائمة في طياتها كل ما نشرته المؤسسة – منذ تأسيسها سنة 1988 إلى يومنا هذا – من فهارس للمخطوطات، وأعمال موسوعية، ودراسات، وكتب محققة، ومحاضرات، وندوات، ومؤتمرات، وأعمال دورات، إلخ، وقد وصل عدد الكتب المطبوعة حتى الآن ما يناهز الـ 120 عنوانا، صدرت في أكثر من 200 مجلدا.

تصنيف مكتبة الكونجرس ..  موجز ارشادى ونماذج تطبيقية - جون فيليب إمروث

موجز إرشادي مبسط موجه للمكتبيين مستخدمي خطة تصنيف مكتبة الكونجرس وينقسم هذا الموجز الي خمسة فصول يعطي الأول نبذه تاريخية مختصرة عن نظم التصنيف السابقة علي الكونجرس بينما يشتمل الثاني علي دراسة تحليلية لخصائص الخطة بكل مكوناتها ويتناول الفصل الثالث مشكلات استخدام تصنيف الكونجرس والفصل الرابع يشتمل علي الجداول المساعدة وأرقام كتر أما الفصل الخامس فيقدم دراسة للجداول الأصلية واستخدامها.

مدخل إلى علم المكتبات - د. محمد ماهر حمادة

مدخل الى علم المكتبات مجال حيوي لدخول هذا العلم والتخصص والتي اصبحت ذات صلة بجميع العلوم والتعليم على مختلف انواعه.

علم المكتبات والمعلومات (المجلد الأول) - اللجنة العلمية للنشر

وتشتمل السلسلة على عدد من الموضوعات التي تم استنباطها من طبيعة البحوث والمنشورة والتي يمكن تصنيفها بشكل أولى وفقا للموضوعات التالية:

دليل مكتبة الأدب الإسلامي في العصر الحديث (الجزء الأول) - د. عبد الباسط بدر

لقد تم تصنيف الأعمال المعروضة في هذا الدليل في صنفين كبيرين هما: الأعمال التي طبعت في كتب مستقلة، والأعمال التي نشرت في الدوريات. وقسمت الصنف الأول حسب الفنون التي تندرج فيها موضوعاتها، ورتبتها حسب تسلسل عناوينها في الترتيب الألفبائي كما يلي : أدب الأطفال، بحوث مقدمة للندوات والمؤتمرات، تراجم أدبية، خواطر أدبية، دراسات أدبية للقرآن الكريم، دراسات أدبية للحديث الشريف، الدوواين، الرحلات، القصة، مختارات أدبية إسلامية من العصر الحديث، مذكرات ، مسرحيات. أما الأعمال المنشورة في الدوريات فلم أر حاجة لتصنيفها، لأنها في الغالب لا تخرج عن حيز الدراسة والتعريف، لذا اكتفيت بترتيبها حسب عناوينها ووفق التسلسل الألفبائي.

دليل القارئ إلى الثقافة الجادة - آرثر والدهورن  . أولجا ويبر . آرثر زيجر

هذا الدليل الذي بين يديك صدر لأول مرة عام 1932 وفي عام 1947 كان قد أصبح كتابا متكاملا وصدر في طبعة شعبية ليكون مرجعا للقراء والكتاب والمكتبات العامة والخاصة . ثم تطور الكتاب في طبعاته الاحقة التي كانت تراجع وتمحص كل أربع سنوات على يد مجموعة من المفكرين والكتاب والنقاد وبذلك وجد مكانه في المكتبات العامة بجوار المعاجم والقواميس ودوائر المعارف.

تصنيف ديوي العشري - مجموعة مؤلفين

وهو تصنيف وضع لتصنيف المكتبات وهو اول تصنيف بنظام ديوي وهو اكثرها شهره ويمكن ان يستمر التصنيف العشري الى المالا نهايه واليكم تصنيف ديوي العشري :-

تاريخ المكتبات العربية في بيت المقدس - بشير عبد الغني بركات

يشمل هذا الكتاب تاريخا مفصلا للمكتبات وما يتعلق بالكتب في بيت المقدس. مع التركيز على العهد العثماني. وهو يشمل الحديث عن صناعة المخطوط : من نسخ وتجليد وترميم. والأدوات الفنية المستخدمة في ذلك كما يتحدث عن بدايات الطباعة في القدس، وفي هذا الكتاب نجد معلومات عن أشهر المكتبات وخزائن الكتب التي تعود لعض البيوتات والعائلات التي أنجبت كثيرا ممن عني بالكتاب تأليفا وتعليما ونسخا وتجليدا. أو وقفا للكتب على المكتبات وطلبة العلم.

إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات - ياسر الصاوي

يهدف الكتاب إلى إدراك العلاقة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات كأحدث أدوات إدارة المعرفة بوجه عام، وأثر ذلك على تدفق المعلومات وتنظيمها داخل المؤسسات الجامعية للتعليم المفتوح.

المكتبات في الإسلام .. نشأتها وتطورها ومصائرها - محمد ماهر حمادة

تعتبر المكتبات الإسلامية من أهم المؤسسات الثقافية التي يفخر بها الإسلام والتي كان لها الدور الكبير في نشر المعرفة والثقافة بين المسلمين، وقد تعدّى تأثيرها إلى دار الغراب أيضاً. وهذا كتاب يبحث في المكتبات الإسلامية من ناحية نشأتها وتطورها ومصادرها وأنواعها، وتنظيمها ثم يتكلم عن انتقال التراث المكتبي إلى أورويا في نهضتها.