Create Account

     

علم المكتبات والمعلومات

العرض:
تصنيف حسب:
اتجاهات حديثة في الفهرسة - مجموعة مؤلفين

يعتبر موضوع الفهرسة من الموضوعات الهامة والحيوية فى دراسات المكتبات والمعلومات و يأتي هذا الكتاب الذي يتناول بعض الاتجاهات الحديثة في مجال الفهرسة والفهارس مثل: الفهارس في أشكال مصغرة ومحسبة ، وأحدث قواعد أوعية المعلومات ,قوائم استناد الأسماء ، والاتجاهات الحديثة في تدريس الفهرسة ، وتأثير تكنولوجيا المعلومات على العمليات الفنية ، والفهرسة الآلية ن وأشكال الاتصال ، والنظم الخبيرة

صيانة وحفظ المخطوطات الإسلامية - تحرير إبراهيم شبوح

صيانة وحفظ المخطوطات الإسلامية : أعمال المؤتمر الثالث لمؤسسة الفرقان للتراث الإسلامى، لندن 18-19 نوفمبر 1995

تحقيق التراث العربي .. منهجه وتطوره - عبد المجيد دياب

كما يقال "يُقرأ المكتوب من عنوانه". من الوهلة الأولى لقراءة العنوان ندرك أنَّنا نتحدث عن كتاب يقوم على دراسة تاريخية لتتبُع خطوات تحقيق التراث و نشأة هذا الفن و المراحل التي مرَّ بها حتى استقر على ما هو عليه، و كذا يظهر لنا من خلال العنوان أنَّ الكتاب سيتحدث عن مناهج تحقيق التراث، و بما أنَّه يقدِّم دراسة تاريخية فهذا يعني أنَّه سيتطرق إلى مناهجَ عدة في هذا الفن. و بالفعل صحَّ حدسنا فعنوان الكتاب وشى لنا بمضمونه؛ لذلك وقع اختيارنا عليه.

مكتبة الإسكندرية .. فك طلاسم اللغز - بابلو دي جيفنوا

يحاول هذا الكتاب، الذي هو رحلة عبر الزمن، وهذا البحث وسط التابوهات الغامضة، رسم مشهد مختلف تماما حول النهاية المأساوية التي عاشها الحلم العظيم للبطالمة، أي منارة المعرفة التي أضاءت أزمان العالم القديم. ورغم أن الأسطورة المتعلقة بنهاية '' مكتبة الإسكندرية الكبرى'' نجدها في مراحل متتابعة، فإنها تقدم لنا الإجابة نفسها...

تكنولوجيا المعلومات - د. علاء عبد الرزاق السالمي

من أهداف هذا الكتاب إعطاء القارئ أساسيات عن مفهوم تكنولوجيا المعلومات وعناصرها واهمية كل عنصر في مجال المعلومات بالإضافة إلى معرفة كيفية إختيار الأجهزة الملائمه للعمل والتعرف على أهم البرمجيات المستخدمة في تكنولوجيا المعلومات وخاصة المتطورة و المفيدة في معالجة المعلومات بالإضافة إلى تحديد أهمية الإتصالات في تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى تكوين أفكان عن كيفية حماية المعلومات وإعطاء إرشادات أساسية عن شبكة الإنترنت.

تنظيم المعرفة .. مدخل عام وقضايا رئيسية فى التنظيم والتصنيف - د. عبد الوهاب عبد السلام أبو النور

الكتاب عبارة عن حصر بالعلوم المشهورة علما علم والتعرف على جمل ما يشتمل عليه كل واحد منها وما فى كل واحد من اجزاء وجمل هذة العلوم كما يتناول الكتاب كيفية تنظيم المعرفة وايضا قضية الركائز والعمليات الفنية فى المكتبات العربية.