Create Account

     

علم المكتبات والمعلومات

العرض:
تصنيف حسب:
دليل مكتبة الأدب الإسلامي في العصر الحديث (الجزء الأول) - د. عبد الباسط بدر

لقد تم تصنيف الأعمال المعروضة في هذا الدليل في صنفين كبيرين هما: الأعمال التي طبعت في كتب مستقلة، والأعمال التي نشرت في الدوريات. وقسمت الصنف الأول حسب الفنون التي تندرج فيها موضوعاتها، ورتبتها حسب تسلسل عناوينها في الترتيب الألفبائي كما يلي : أدب الأطفال، بحوث مقدمة للندوات والمؤتمرات، تراجم أدبية، خواطر أدبية، دراسات أدبية للقرآن الكريم، دراسات أدبية للحديث الشريف، الدوواين، الرحلات، القصة، مختارات أدبية إسلامية من العصر الحديث، مذكرات ، مسرحيات. أما الأعمال المنشورة في الدوريات فلم أر حاجة لتصنيفها، لأنها في الغالب لا تخرج عن حيز الدراسة والتعريف، لذا اكتفيت بترتيبها حسب عناوينها ووفق التسلسل الألفبائي.

دليل القارئ إلى الثقافة الجادة - آرثر والدهورن  . أولجا ويبر . آرثر زيجر

هذا الدليل الذي بين يديك صدر لأول مرة عام 1932 وفي عام 1947 كان قد أصبح كتابا متكاملا وصدر في طبعة شعبية ليكون مرجعا للقراء والكتاب والمكتبات العامة والخاصة . ثم تطور الكتاب في طبعاته الاحقة التي كانت تراجع وتمحص كل أربع سنوات على يد مجموعة من المفكرين والكتاب والنقاد وبذلك وجد مكانه في المكتبات العامة بجوار المعاجم والقواميس ودوائر المعارف.

تصنيف ديوي العشري - مجموعة مؤلفين

وهو تصنيف وضع لتصنيف المكتبات وهو اول تصنيف بنظام ديوي وهو اكثرها شهره ويمكن ان يستمر التصنيف العشري الى المالا نهايه واليكم تصنيف ديوي العشري :-

تاريخ المكتبات العربية في بيت المقدس - بشير عبد الغني بركات

يشمل هذا الكتاب تاريخا مفصلا للمكتبات وما يتعلق بالكتب في بيت المقدس. مع التركيز على العهد العثماني. وهو يشمل الحديث عن صناعة المخطوط : من نسخ وتجليد وترميم. والأدوات الفنية المستخدمة في ذلك كما يتحدث عن بدايات الطباعة في القدس، وفي هذا الكتاب نجد معلومات عن أشهر المكتبات وخزائن الكتب التي تعود لعض البيوتات والعائلات التي أنجبت كثيرا ممن عني بالكتاب تأليفا وتعليما ونسخا وتجليدا. أو وقفا للكتب على المكتبات وطلبة العلم.

إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات - ياسر الصاوي

يهدف الكتاب إلى إدراك العلاقة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات كأحدث أدوات إدارة المعرفة بوجه عام، وأثر ذلك على تدفق المعلومات وتنظيمها داخل المؤسسات الجامعية للتعليم المفتوح.

المكتبات في الإسلام .. نشأتها وتطورها ومصائرها - محمد ماهر حمادة

تعتبر المكتبات الإسلامية من أهم المؤسسات الثقافية التي يفخر بها الإسلام والتي كان لها الدور الكبير في نشر المعرفة والثقافة بين المسلمين، وقد تعدّى تأثيرها إلى دار الغراب أيضاً. وهذا كتاب يبحث في المكتبات الإسلامية من ناحية نشأتها وتطورها ومصادرها وأنواعها، وتنظيمها ثم يتكلم عن انتقال التراث المكتبي إلى أورويا في نهضتها.

آداب إعارة الكتاب في التراث الإسلامي - محمد خير رمضان يوسف

هذا كتاب أدب ودين، في جزء لطيف، عن موضوع نادر. مداره حول الكتاب، الذي كان له قيمة معنوية كبيرة لدى المسلمين، وإن الأخبار والأشعار والحكايات والنوادر التي قيلت فيه تدل على قيمته، ومن ثم تدل على تعلق المسلمين بالعلم وتقديرهم له.

تنظيم المعلومات - اللجنة العلمية للنشر بمكتبة الملك فهد الوطنية

يشتمل هذا المجلد على عشرة بحوث تتناول تنظيم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، فيتناول موضوعات مثل: تنظيم رؤوس الموضوعات. والتكشيف والاستخلاص الآلي، والاستناد والتحليل الموضوعي والمكانز والاسترجاع الموضوعي وكشافات النصوص وفهرسة المواد في الشبكات الببليوجرافية.

تجارة المخطوطات .. وطرق فحصها وتقييمها - د. عابد سليمان المشوخي

مع تزايد الاهتمام بتراثنا العربي الإسلامي المخطوط – في عصرنا الحاضر – والذي يعد من مقومات وجود الأمة وحياتها أخذت بعض الجامعات والمراكز العلمية تبذل الغالي والنفيس في سبيل جمعه ولم شعثه، والمحافظة عليه، عن طريق صيانته وترميمه، ومن ثم القيام بفهرسته وتصنيفه وتحقيقه، وأخذ التنافس يزداد يوما بعد يوم بين الجامعات والمراكز العلمية لاقتناء أكبر قدر ممكن من المخطوطات، وقد أدى هذا إلى فتح شهية كثير من الناس للاتجار بكتب التراث فأولوها اهتمامهم، ولكن ليس حفظا أو تحقيقا أو طباعة ونشرا، وإنما انصرف اهتمامهم لجني الأرباح الكبيرة.

المكتبة الخالدية في القدس (1720 -2001 م) - وليد الخالدي

تقع المكتبة الخالدية في قلب القدس القديمة، على مسافة مئة متر من الحرم الشريف في الناحية الجنوبية من طريق باب السلسلة، وتطل على البراق وعلى حي المغاربة السابق عند ملتقى هذا الطريق بعقبة أبي مدين المؤدية إلى الحي...وموضوع دراستنا هو نشوء الخالدية منذ تجميع أول نواة لمخطوطاتها سنة 1133 هـ / 1720 م، أي قبل افتتاحها سنة 1900 م بنحو مئتي عام، ثم ظروف افتتاحها كمكتبة عمومية في السنة المذكورة، وكيف تطورت ما بين افتتاحها وسنة النكبة 1948، وما حل بها منذئذ، وبعد احتلال إسرائيل للقدس الشرقية سنة 1967، وكيف تمكنت جمعية أصدقاء المكتبة الخالدية من الحفاظ عليها وتنميتها، عسى أن يعتبر هذا العمل نموذجا مصغرا لما يمكن لنا، مسيحيين ومسلمين أن نحققه دعما لصمود القدس وتوطيدا لصبغتها العربية.

المخطوطات الجزائرية وأعلامها في المكتبات الإفريقية - أحمد أبا الصافي جعفري

هذه بعض فهارس مخطوطاتنا الجزائرية المنتشرة في أدغال إفريقيا والموزعة بين خزائن ومكتبات مالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، ونيجيريا، وغانا. والسنغال، كنت قد شرعت في جمعها منذ مدة من بعض الفهارس العامة، والمراسلات الخاصة استعدادا للمشاركة ببعضها في ملتقيات وطنية ودولية، ولما يسر الله لي جمع هذه الأجزاء المعتبرة منها قررت جمعها في مؤلف واحد مستقل ليعم نفعها، على أمل مواصلة مسيرة البحث في هذا الميدان لإتمام الفهرسة كليا