Create Account

     

صحافة وإعلام

العرض:
تصنيف حسب:
الإعلام الفضائي والتغريب الثقافي - أ. لمياء طالة

إن الحدث الأكثر أهمية على الصعيد الثقافي العالمي هو دون شك ... وبالنسبة لأغلب أمم الأرض: صعود الثقافة الغربية بكل ما تنطوي عليه من قيم روحية ومادية، منظومات علمية وأسطورية ورمزية إلى مصاف الثقافة السائدة التي تشكل مصدرا للحضارة.

الإعلام الإسرائيلي .. ذراع الجلاد - باسل يوسف النيرب

يرصد كتاب الإعلام الإسرائيلي ذراع الجلاد، كيف تحولت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى وحش كاسر تقضي على الخصم بسرعة بعد أن نجحت الأذرع الإعلامية التابعة لها من (صحافة، تلفزيون، إذاعة، إنترنت) في تجميل صورة الإسرائيلي وتشويه صورة المسلم والعربي.

لقاء الجماهير .. برنامج الحديث الإقناعي وفن توصيل المعلومات - د. أكرم رضا مرسي

يجيب كتاب لقاء الجماهير على هذه الأسئلة :  1-كيف تكتسب موقفا عند لقاء الجماهير ، 2-وكيف تستمتع بفن توصل المعلومات  ، 3-ما خطوات الإعداد الجد ، 4-ما أهمية المظهر ، 5-كيف أتعامل مع طبقة الصوت ، 6-ما حدود حركاتي  ، 7-ما أهمية نظرات عيني 
8-ما الوقفات المناسبة وما وقتها ، 9-كيف أحدد التوقيت المناسب ...

الأخبار والرأي العام - ماكس ماكومز . لانس هولبرت . سبيرو كيوسيس

تناقش فصول هذا الكتاب معدل النتائج المعرفية والعاطفية والسلوكية المرتبطة بمتابعة الأخبار – النتائج التي تحدد التطور المستمر للحياة المدنية الديمقراطية ، فعلي المستوي الفردي تتمتع الأخبار بإمكانية التأثير علي القضايا الديمقراطية الأساسية كالمعرفة السياسية علي سبيل المثال ، وعموماً ، ليست أثار الأخبار معرفية بشكل خالص حيث إن الإعلام الإخباري لديه القدرة علي التأثير في مشاعر المواطنين تجاه أطياف واسعة من الأمور السياسية التي تندرج من هيئات حكومية كاملة إلي أقسام تشريعية محددة إلي أفراد ينشدون منصباً سياسياً منتخباً .

الإعلام ليس تواصلاً - دومينيك وولتون

يعلن دومينيك وولتون أن هدفه هو التفكر في مسألة التواصل بعد الإنتصار النصفي الذي حققه الإعلام في القرنين الماضيين. يختلف الإعلام عن التواصل، الأول يُعنى بالرسالة ومضمونها، والثاني يُعدّ مسألة علائقية أكثر تعقيداً لأسباب ثلاثة: يطرح جوهر التواصل العلائقي سؤالا ً عن الآخر والصلة التي تجمعه بالذات التواصلية؛ كل الجهود الحداثوية تصب في تعزيز التواصل بين البشر، وأي حطّ من قيمة التواصل هو حطّ من قيمة الذوات الفردية؛ يحمل الإعلام الجيّد مشروعاً تواصلياً، لكن هذا لا يعني أن كثرة الوسائل الإعلامية ستؤدي إلى تمتين التواصل، فوجود المعلومات بكليته يجعل التواصل صعباً. نحن نتقاسم مع الآخرين ما هو مشترك بيننا، لكننا لا نتدبر جيداً اختلافاتنا.

الإعلام والجمهور - ستيفن كولمان

سيجد القارئ في هذا الكتاب مادَّة غنية ومليئة بالنماذج الحيوية على لسان أصحابها. والفكرة الرئيسية الموضحة في هذا الكتاب هي إعلامية الجمهور والجماهير، وقد تناول المؤلفان بجدية مفهوم تومبسون عن “العمومية الإعلامية” ، حيث يذكر أنه يمكن للأفعال والأحداث أن تكتسب العمومية التي – بصرف النظر عن مقدرتها – يراها ويسمعها مباشرة الأكثرية من الأفراد المتواجدين. وهكذا .. فإنَّ تطور الإعلام أدَّى إلى ظهور أشكال جديدة من العمومية الإعلامية.

إدارة المؤسسات الصحفية - إبراهيم المسلمي

كتاب " إدارة المؤسسات الصحفية " يعالج الكتاب هذه النقطة الهامة فى النشاط الصحفى ، ألا وهي " الإدارة ، التى أصبحت ركناً أساسياً من أركان النظام الإنتاجى فى أى مجتمع ، والتى تهدف إلى تحقيق نتائج محددة ، بإستخدام الموارد المتاحة للمؤسسة بأعلى درجة من الكفاءة والفعالية فى ظل الظروف الموضوعية المحيطة ، ويتكون كتاب إدارة المؤسسات الصحفية من بابين رئيسيين ، أولهما : خاص " بالإدارة الصحفية " وثانيهما : خاص " بموارد الصحيفة " ، يسبقهما " مدخل عام يتضمن الصحافة الحديثة وأسباب دراسة الإدراة الصحفية ، ومشكلات الصحافة المصرية المعاصرة ، ثم التحديات التى تواجه الإدارة الصحفية اليوم .

التوثيق الاعلامي والنشر الالكتروني في ظل مجتمع المعلومات - د. محمد علي ابو العلا

يتحدث هذا الكتاب في موضوعات هامة منها التعريف بالمعلومات و خصائصها و التعريف بالتوثيق الإعلامي و صناعة المعلومات و غيرها من الموضوعات التي يتضمنها هذا الكتاب الذي بين أيدينا ...

صحافة بلد ملتهب .. أزمتا التمويل والمسؤولية المهنية - د. أحمد عبد المجيد

يحتاج واقع الصحافة العراقية الجديدة إلى رصد مستمر، فهي في دور الصيرورة التي يفترض أن تؤسس لتقاليد غير موروثة. يسعى هذا الكتاب إلى الخوض في التأثيرات أو التداعيات الناجمة عن أزمة التمويل وفي طليعتها التمويل عبر الإعلان الذي أسهم في إسقاط عشرات الصحف خلال ماراثون المنافسة للفوز بالاستمرارية فضلاً عن أزمة المسؤولية المهنية أو ما يعرف بأخلاقيات المهنة الصحفية التي أسهمت أيضاً بخلق نوع من القطيعة بين الصحف وجمهورها وبينهما وبين الواقع السياسي الدموي الذي أدى إلى أن يدفع الصحفيون ضريبة انخراط بعضهم في ظاهرة العنف الدموي من خلال الدعوة إلى الكراهية أو المساهمة في التحريض على الصراع الطائفي والقومي، وهي قضية انطوت على تأويلات أو على الأقل سوغت للقوى المتصارعة والمسلحة أختيار الصحفيين أهدافاً سهلة وتحويل رسالتهم الاجتماعية والأخلاقية إلى محتوى للاستحواذ أو الانحياز الثأري الذي سحق آلاف الضحايا الأبرياء ومنهم الصحفيون المفترض أن يكونوا بمنأى عن رصاص الغدر والحقد الأعمى ويكرموا مهماتهم لنقل الواقع وإبلاغه إلى الملأ. 

أساسيات علم الاجتماع الإعلامي .. النظريات والوظائف والتأثيرات - د. منال أبو الحسن

يتناول هذا الكتاب النظريات والوظائف والتأثيرات الموجودة فى اساسيات علم الاجتماع الاعلامى مؤكدا على اهمية العلم والتعلم مستعرضا بدايات العلم واسسه وقواعده الخاصة بدراسة البناء الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية والظواهر الاجتماعية مرتكزا على طبيعة الفرد من حيث طبيعته الاجتماعية متناولا من خلاله مجموعة من الاسس النظرية التى توضح مدى وابعاد التداخل والترابط بين علم الاجتماع وعلم الاعلام وخاصة ما يتعلق بالتغيير الاجتماعى .

فن الاتصال بالجماهير - محمد علي ابو العلا

يعتبر الاتصال من أقدم أوجه نشاط الإنسان وهو من الظواهر المألوفة لدينا أكثر من أي شيء آخر وهذه الكلمة السحرية "الاتصال" تعني أشياء كثيرة عند كثير من الناس، وتعتبر عملية الاتصال عملية معقدة اجتماعيًا وتشكل إحدى المكونات الأساسية للجماعة حتى يمكن القول أنه لا يمكن في الأصل تصور جماعة بدون الاتصال والاتصال أيضًا هو عملية ربط مقصودة بين طرفين مرسل ومستقبل لتأدية وظيفة محددة في إطار النشاط الإنساني والاتصال أيضًا هو عملية اجتماعية إنمائية وغايتها هو حصول الفرد والجماعة على المعارف والمعلومات والإلمام بتجارب الأفراد والجماعات الأخرى، والاتصال هو الركن الأساسي في دراسة النفس البشرية فبدونه نكون عاجزين عن فهم معاناة النفس وعن سير أغوارها وأمانيها ورغباتها بل إن غياب الاتصال يجعلنا عاجزين عن تحديد أمراض النفس.

وكالات الأنباء في العالم العربي - محمد فريد محمود عزت

لما كانت الكتب والمراجع التي تعالج موضوعات وكالات الأنباء بصفة عامة قليلة، ومنعدمة تماماً بالنسبة لوكالات الأنباء العربية لذلك فقد كان في مقدمة مصادر هذا الكتاب، تلك الردود التي وصلت المؤلف لبعض الخطابات التي أرسلها إلى مديري وكالات النباء العربية والزيارات الميدانية التي قام بها لأغلب تلك الولاكالات، وعقد لقاءات مع مديريها وبعض المسؤولين فيها والوثائق التي حصل عليها وتتعلق ببعض الوكالات العربية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.