quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

صحافة وإعلام

التلاعب بالوعي - سيرجي قره مورزا

ناقوس خطر يدقّه الباحث الروسي في كتابه «التلاعب بالوعي» الذي انتقل أخيراً إلى المكتبة العربية. يركّز العمل على دور وسائل الإعلام في قولبة الوعي وتوجيهه وسلبه «المقدرة على الإدراك النقدي.

وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة - ليا ليفرو

يقدم الكتاب لمحة غنية عن الطرق التي يستخدم بها الناشطون والفانون والمواطنون من مختلف أنحاء العالم وسائل الإعلام الجديدة وتكنولوجيا المعلومات كي يحصلوا علي رؤية وصوت ، ويقدموا وجهات نظر بديلة أو هامشية ويتشاركوا محتوي وأنظمة معلوماتهم حول طرق اصنع بنفسك ، وغير ذلك من طريق مقاومة ثقافة الإعلام السائدة ، أو الرد عليها ، أو مواجهتها ، وأصبح هناك اليوم دورة حية ومثيرة للجدل تميز العلاقة بين ثقافة وسائل الإعلام السائدة " المركزية " وبين ثقافة وسائل الإعلام " الطرفية" التفاعلية التشاركية، وتبدأ الدورة من التقاط المعلومات والمحتوي والنظم ، واستقطابهم ، وتدميرهم . 

علم الاجتماع الإعلامي - بلقاسم سلاطنية وآخرون

يأتي هذا العمل في شكل مؤلف يجمع جملة من المقالات المتنوعة لمناقشة قضايا مثل التنمية والعلاقات الإنسانية والإتصال والتعليم العالي والصحة والأمن الغذائي والقيم والبطالة والعنف والإرهاب برؤية سوسيولوجية خالصة .ولقد تناول الباحثين بالدراسة قضايا الاتصال حيث ناقشوا موضوع الإعلام والإتصال في الجزائر بنظرة سوسيولوجية إضافة إلى موضوع العلاقات الانسانية في المؤسسة، كما عالجوا موضوع إصلاح التعليم العالي في الجزائر ولم يغفلوا قضايا العنف باعتباره ظاهرة أصبحت تؤرق المجتمعات المعاصرة حيث ناقشوا العنف الإرهابي في المجتمع الجزائري وارتباط هذه الظاهرة بظاهرة أخرى لا تقل تعقيدا عن ظاهرة العنف وهي البطالة في الجزائر.

اللغة الإعلامية ( المفهوم والخصائص  - الواقع والتحديات ) - محمد حمزة الجابري

عنوان الكتاب: اللغة الإعلامية المفهوم والخصائص - الواقع والتحديات

المؤاف: محمد حمزة الجابري

الناشر: دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع - 2013

عدد الصفحات: 312 صفحة

الإعلام الجديد - محمد سيد ريان

يوضح الكاتب أن الإعلام الجديد هو بمثابة تطور طبيعى للتقنيات الإعلامية التقليدية والتى تفرض سنن الحياة والواقع والتكنولوجيا تطورها لتلاءم وتواكب مجريات الحياة المعاصرة والسريعة والجديدة، ولقد تم التركيز فى الكتاب على عرض معظم أدوات الإعلام الجديد وذلك برؤية تقنية وإعلامية فى نفس الوقت.

عن التلفزيون وآليات التلاعب بالعقول - بيير بورديو

يتهم بورديو التلفزيون بأنه يمارس العنف الرمزي على المشاهدين لأنه يستغل حاجة الناس و تلهفهم لمعرفة المعلومات ليحقق رغبات أخرى  , يعرض التلفزيون معلومات تعتبر محط إهتمام  لكل المجتمع ولكنها مع ذلك لا تحمل ذلك القدر الكافي من الأهمية لأنها لا تؤدي إلى نتيجة ما و تخفي بمضمونها معلومات أكثر أهمية من التي عرضت  كالتي تعرف المواطن بحقوقه الديموقراطية و هذه المعلومات تضيع قدرا كبيرا من زمن البث الثمين ,وساعد على ذلك  أن التلفزيون جعل المشاهد يثق كامل الثقة في المضمون المقدم عبر شاشته دون الإهتمام بما يكتب في الصحافة المكتوبة .

لغة الجسد في الإعلام - د. حسنين شفيق

لغة الجسد في الإعلام / د. حسنين شفيق

نشر سنة  2014

352 صفحة

الإعلام والنظريات الإجتماعية ‫ – عطا الله الرمحين ، محمد العدوان

الإعلام والنظريات الإجتماعية

تأليف: د. عطا الله الرمحين |  د. محمد نور صالح العدوان

الناشر: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 266 صفحة

الصحافة المصورة والأخبار في عالم اليوم .. خلق واقع مرئي - لوب لانجتون

الصُّورةُ بأَلْفِ كَلِمة، هَذا هُوَ جَوْهرُ الصَّحافةِ المُصوَّرة. الصُّورةُ قادِرةٌ عَلى اخْتِزالِ المَشاعِرِ الإِنْسانيَّة، واسْتِثارةِ مَشاعِرِ القُرَّاءِ وتَوْجِيهِهم، وتَغْييرِ مَجْرَياتِ الأُمُور. مَنْ مِنَّا لا يَتذكَّرُ صُورةَ الفَتاةِ الأَفْغانيةِ صاحِبةِ العُيونِ المُلوَّنةِ عَلى غِلافِ مَجلَّةِ ناشونال جيوجرافيك، وصُورةَ المَرْأةِ وأَطْفالِها السَّبْعةِ النازِحِينَ نحْوَ مَصِيرٍ مَجْهولٍ أَثْناءَ فَترةِ الكَسادِ العَظِيم، وصُورةَ الطَّفْلةِ الفِيتنامِيةِ العارِيةِ الَّتِي كانَتْ تَصْرخُ أَثْناءَ قَصفِ قَنابِلِ النابالم في حَرْبِ فِيتْنام؟! عَلى الرَّغْمِ مِن ذَلِك، تَخْضَعُ الصُّوَرُ لمَعاييرَ رِقابيَّةٍ تَكونُ أَحْيانًا مُتعلِّقةً بالتَّوجُّهاتِ الإِعْلاميَّةِ الَّتي قَدْ تُؤْثِرُ المَوْضُوعيَّة، أَوْ تَهدِفُ إِلى إِثارةِ البَلْبلة أَوْ إِرْضاءِ الحُكُومات.

 أخلاقيات الصحافة - رون إف سميث

يَشْتَمِلُ الكِتابُ عَلى عَشَرَاتٍ مِنْ دِراسَاتِ الحَالة، مُعْظَمُها مَأْخوذٌ مِن تَجارِبَ يَوْمِيَّةٍ للمُراسِلِينَ في كُلٍّ مِنَ الصُّحُفِ والمَحطَّاتِ التِّلِيفزيُونيَّةِ الكَبِيرةِ والصَّغِيرة. كما يَسْتَكْشِفُ القَضايَا الأَخْلاقِيَّةَ الواقِعيَّةَ المُرتبِطةَ بجَلْبِ المَصادِرِ وفَهْمِ ومُعالَجةِ قَضِيةِ المَوْضُوعِيَّة. كَما يَبْحثُ الكِتابُ أَثَرَ المُدَوَّناتِ والإِنْترنِت عَلى القِيَمِ التَّقلِيديَّةِ للصَّحافَة، ويَرْبِطُ بَينَ المُمارَساتِ الصَّحَفيَّةِ الأَمْريكيَّةِ ومُمارَساتِ وَسائِلِ الإِعْلامِ في المُجتمَعاتِ الأُخْرى الَّتِي تَنْعَمُ بالحُرِّيَّة، ويُقدِّمُ مَنْظُورًا فَلْسَفِيًّا لمَسَائِلَ أَخْلاقِيَّةٍ عَدِيدَة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.