Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

صحافة وإعلام

العرض:
تصنيف حسب:
صحافة بلد ملتهب .. أزمتا التمويل والمسؤولية المهنية - د. أحمد عبد المجيد

يحتاج واقع الصحافة العراقية الجديدة إلى رصد مستمر، فهي في دور الصيرورة التي يفترض أن تؤسس لتقاليد غير موروثة. يسعى هذا الكتاب إلى الخوض في التأثيرات أو التداعيات الناجمة عن أزمة التمويل وفي طليعتها التمويل عبر الإعلان الذي أسهم في إسقاط عشرات الصحف خلال ماراثون المنافسة للفوز بالاستمرارية فضلاً عن أزمة المسؤولية المهنية أو ما يعرف بأخلاقيات المهنة الصحفية التي أسهمت أيضاً بخلق نوع من القطيعة بين الصحف وجمهورها وبينهما وبين الواقع السياسي الدموي الذي أدى إلى أن يدفع الصحفيون ضريبة انخراط بعضهم في ظاهرة العنف الدموي من خلال الدعوة إلى الكراهية أو المساهمة في التحريض على الصراع الطائفي والقومي، وهي قضية انطوت على تأويلات أو على الأقل سوغت للقوى المتصارعة والمسلحة أختيار الصحفيين أهدافاً سهلة وتحويل رسالتهم الاجتماعية والأخلاقية إلى محتوى للاستحواذ أو الانحياز الثأري الذي سحق آلاف الضحايا الأبرياء ومنهم الصحفيون المفترض أن يكونوا بمنأى عن رصاص الغدر والحقد الأعمى ويكرموا مهماتهم لنقل الواقع وإبلاغه إلى الملأ. 

أساسيات علم الاجتماع الإعلامي .. النظريات والوظائف والتأثيرات - د. منال أبو الحسن

يتناول هذا الكتاب النظريات والوظائف والتأثيرات الموجودة فى اساسيات علم الاجتماع الاعلامى مؤكدا على اهمية العلم والتعلم مستعرضا بدايات العلم واسسه وقواعده الخاصة بدراسة البناء الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية والظواهر الاجتماعية مرتكزا على طبيعة الفرد من حيث طبيعته الاجتماعية متناولا من خلاله مجموعة من الاسس النظرية التى توضح مدى وابعاد التداخل والترابط بين علم الاجتماع وعلم الاعلام وخاصة ما يتعلق بالتغيير الاجتماعى .

فن الاتصال بالجماهير - محمد علي ابو العلا

يعتبر الاتصال من أقدم أوجه نشاط الإنسان وهو من الظواهر المألوفة لدينا أكثر من أي شيء آخر وهذه الكلمة السحرية "الاتصال" تعني أشياء كثيرة عند كثير من الناس، وتعتبر عملية الاتصال عملية معقدة اجتماعيًا وتشكل إحدى المكونات الأساسية للجماعة حتى يمكن القول أنه لا يمكن في الأصل تصور جماعة بدون الاتصال والاتصال أيضًا هو عملية ربط مقصودة بين طرفين مرسل ومستقبل لتأدية وظيفة محددة في إطار النشاط الإنساني والاتصال أيضًا هو عملية اجتماعية إنمائية وغايتها هو حصول الفرد والجماعة على المعارف والمعلومات والإلمام بتجارب الأفراد والجماعات الأخرى، والاتصال هو الركن الأساسي في دراسة النفس البشرية فبدونه نكون عاجزين عن فهم معاناة النفس وعن سير أغوارها وأمانيها ورغباتها بل إن غياب الاتصال يجعلنا عاجزين عن تحديد أمراض النفس.

وكالات الأنباء في العالم العربي - محمد فريد محمود عزت

لما كانت الكتب والمراجع التي تعالج موضوعات وكالات الأنباء بصفة عامة قليلة، ومنعدمة تماماً بالنسبة لوكالات الأنباء العربية لذلك فقد كان في مقدمة مصادر هذا الكتاب، تلك الردود التي وصلت المؤلف لبعض الخطابات التي أرسلها إلى مديري وكالات النباء العربية والزيارات الميدانية التي قام بها لأغلب تلك الولاكالات، وعقد لقاءات مع مديريها وبعض المسؤولين فيها والوثائق التي حصل عليها وتتعلق ببعض الوكالات العربية.

فن الاخراج التلفزيوني والاذاعي - عبد الخالق محمد علي

يظل فن الإخراج التلفزيوني والإذاعي الهم الرئيسي والشغل الشاغل للإعلاميين والمتلقين, والجميع يعترف بأنها مهارة ليست بالهينة, وإتقانها والتمكن منها يحتاج عملاً دؤوباً لسنوات, ومن خلال مطالعتي ومتابعتي الميدانية في هذا المجال ولما لمسته من افتقار واضح وتكرار في ميدان فن الإخراج التلفزيوني والإذاعي على الساحة العربية...

قضايا البيئة في الصحافة المكتوبة - نور الدين دحمار

في ضوء تزايد الاهتمام العالمي بمشاكل البيئة وأهمية تحقيق الحماية السليمة للموارد الطبيعية من خلال مفهوم التنمية المستدامة التي تحقق تنمية اقتصادية تفي باحتياجات الحاضر وتحقق التوازن بينه وبين متطلبات المستقبل أصبحت قضية إنقاذ البيئة تشكل أقصى تحديات الإنسان في القرن الجديد، فهو الذي صنع بيده مشكلة تلوث البيئة، وهو وحده الكفيل بإنقاذها.

إقتصاديات وسائل الإعلام .. المرئية المسموعة - عاشور فني

يثير الانفجار الكبير في أعداد القنوات التلفزيونية والإذاعية، الفضائية والأرضية وعبر الانترنات، عديد التساؤلات ونقاط الاستفهام، منها ما هو سياسي أو اجتماعي أو مهني وبالخصوص اقتصادي. فمن المعلوم أن المنطقة العربية وحدها قد شهدت، وعلى غرار كل المناطق الأخرى في العالم ، تزايدا غير مسبوق في عدد القنوات التلفزيونية الفضائية خلال العشرية الأخيرة، مثلما يبرزه التقرير السنوي حول البث الفضائي، الذي يصدره اتحاد إذاعات الدول العربية.

هندسة الجمهور .. كيف تغير وسائل الإعلام الأفكار والتصرفات - أحمد فهمي

تؤثر وسائل الإعلام في الجمهور بطريقة مبرمجة، أطلق عليها خبراء الدعاية مصطلح: '' هندسة الجمهور''.

سيداتي سادتي - سعيد تقي الدين

كثيرًا ما دُعِي الأديب والسياسي اللبناني «سعيد تقي الدين» لإلقاء محاضرةٍ أو خطبةٍ هنا أو هناك، عن أحد الموضوعات الثقافية أو السياسية، فكان يحرص أن تكون كلمته قصيرةً واضحةَ اللفظ والمعنى، فهو يعلم أن المَلَل يتسلَّل سريعًا إلى نفوس المستمعين في هذه المناسبات إذا طالَتِ الخطبة، أو صعُبَتْ أفكارُها، منتقِدًا بأسلوبه الساخر الرشيق ما يُشبه الحُمَّى التي أصابَتِ البعضَ الذين اعتبروا شهاداتِهم الجامعيةَ جوازَ مرورٍ دائمٍ يُمَكِّنهم من أن يُحاضِروا في أي موضوعٍ بعلمٍ أو دون علم. وقد جمَع في هذا الكتاب عددًا من الخطب المختلفة التي ألقى بعضَها في مؤتمرات سياسية جادَّة تُناقِش قضايا الأمة، وبعضُها الآخر كان كلمةً ارتجالية في حفلة تخرُّج جامعية، أو وسطَ ثُلَّةٍ مَرِحة من الأصدقاء.

الصورة والجسد .. دراسات نقدية في الإعلام المعاصر - د. محمد حسام الدين إسماعيل

يُعنى هذا الكتاب بمسألة العلاقة بين الصورة والجسد وأيديولوجية وسائل الإعلام. فالصورة، كما يرى المؤلف، ما هي إلا تفاعل بين فكر وجسد ووسيط إعلامي، وبالتالي فهو يحلل وينقد هذه الصورة ويعالج كيفية تكوّنها.

سلطة الاتصال - مانويل كاستلز

يحلل مانويل كاستلز في هذا الكتاب تحول صناعة الإعلام العالمية عبر ثورة تكنولوجيا الاتصال، ويجادل بأن نظاما اتصاليا جديدا هو الاتصال الذاتي الجماهيري، قد نشأ، وأن علاقات السلطة تغيرت بشكل عنيف بسبب ظهور هذه البيئة الاتصالية الجديدة.

صناعة الواقع .. الإعلام وضبط المجتمع - محمد علي فرح

يأتي هذا الكتاب من مركز نماء، والذي يقدم فيه مؤلفه عرضا لعدة مقاربات تحليلية ممثلة في عدد من النظريات والرؤى حول الجماهير وطبيعة تفكيرهم وكيفية التأثير فيهم وصناعة وعيهم، حيث يستقرئ نظرية لوبون في إطارها النظري وعن وجوهها التطبيقية عند النازية والفرويدية (هتلر/ فرويد)، ويشرح من خلال الواقع التطبيقي نظرية مدرسة فرانكفورت النقدية ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.