quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

رسم وفنون تشكيلية

وظيفة الفن - عزت السيد أحمد

ربما لا تجد من لا يستطيع أن يحدثك عن وظيفة الفن ومهمته الفن ودور الفن. وستجد بالضرورة آراء متفاوتة تقترب من الحقيقة وتبعتد عنها. ومهما يكن من أمر فما هذه الأحاديث التي يمكن أن تسمعها إلا صدى لآراء الفلاسفة عبر التاريخ في وظيفة الفن إلا ما اشتط منها في السطحية أو المبالغة فتلكم لها جذور بالضرورة ولكنها في الأغلب جذور أيديولوجية. الدكتور عزت السيد أحمد يناقش في هذا الكتاب مسألة وظيفة الفن من خلال المتحدثين عنها من الفلاسفة وينتهي إلى موقفه من المسألة في فصل خاص.

الفن والمجتمع عبر التاريخ .. الجزء الثاني - أرنولد هاوزر

لن أكون مبالغا إذا قلت أن هذا الكتاب عرض شامل لتطور الحضارة الإنسانية، وليس تاريخا اجتماعيا للفن فحسب، كما يدل عنوانه. ذلك لأن المؤلف لا يقبل على الإطلاق أية نظرية تذهب إلى أن الفن يتطور بمنطقة الداخلي الخاص، دون تدخل أية عوامل تنتمي إلى مجال خارج عنه. فهو يحرص دائما على الربط بين الفن وما يسميه "بالعامل الاجتماعي"، الذي هو في واقع الأمر عامل اقتصادي وسياسي وثقافي وتاريخي في آن واحد. بل ان حرصه هذا يبلغ حدا يجعله يكرس للإطار الاجتماعي الذي يظهر فيه أى إتجاه فني بعينه، حيزا يفوق بكثير ذلك الذي يكرسه لوصف هذا الاتجاه ذاته، وأن كان يوفى هذا الوصف الأخير حقه بقدر ما تستطيع الكلمات أن تعبر عن روح الأعمال الفنية وتنقل الصور المحسوسة إلى معان ذهنية تصورية.

الفن والمجتمع عبر التاريخ .. الجزء الأول - أرنولد هاوزر

يقدم المؤلف في كتابه هذا وفي سياق عرضه لتاريخ الفن المرتبط تطوره بتطور المجتمعات من منظور إجتماعي، يقدم تاريخ الفن على أنه جزء من التطور العام للبشرية - ذهناً وجسماً - وهو التطور الذي يستهدف به الإنسان حياة أفضل على الدوام.

موسوعة الفنون التشكيلية فى مصر (العصر الحديث) - عز الدين نجيب

نتعرف في هذه السلسلة طبيعة الفنون المصرية على مستوى كل العصور القديمة والفرعونية، المسيحية والإسلامية، والخصائص الفنية التي تميز كل عصر من العصور .

موسوعة الفنون التشكيلية فى مصر (العصور اليونانية-الرومانية والقبطية والإسلامية) - عز الدين نجيب

نتعرف في هذه السلسلة طبيعة الفنون المصرية على مستوى كل العصور القديمة والفرعونية، المسيحية والإسلامية، والخصائص الفنية التي تميز كل عصر من العصور .

موسوعة الفنون التشكيلية فى مصر (الفن المصرى القديم) - عز الدين نجيب

نتعرف في هذه السلسلة طبيعة الفنون المصرية على مستوى كل العصور القديمة والفرعونية، المسيحية والإسلامية، والخصائص الفنية التي تميز كل عصر من العصور .

الفن - كلايف بل

مَا الَّذِي يُميِّزُ عَمَلًا ما باعتِبارِه عَمَلًا فَنِّيًّا؟ هَلْ تَصِحُّ فَرْضيَّةُ استِحالَةِ تَشْييدِ نظَريَّةٍ مَوضُوعيَّةٍ لِلفَنِّ نَظَرًا لارْتِباطِ «التَّجرِبَةِ الجَمَاليَّةِ» بالحِسِّ الذَّاتِي، أمْ أنَّ ثَمَّةَ مَعايِيرَ خارِجِيَّةً مُستقِلَّةً تُمكِّنُنا مِن تَمْييزِ الأَعْمالِ الفَنِّيةِ بَلِ المُفاضَلةِ بَينَها كَذلِك؟ يُعدُّ هَذا الكِتابُ ثَوْرةً كُوبرنِيقيَّةً في تارِيخِ الجَمالِيَّات، انتَقَلَ فِيهِ «كِلايِفْ بِل» بِالنَّظَرِيَّةِ النَّقْدِيَّةِ في الفَنِّ مِنَ المُحاكَاةِ إِلى الخَلْق؛ فمَعَها صارَ مُستَطاعًا تَحْدِيدُ «فَرْضيَّةٍ مِيتافِيزِيقيَّةٍ» للعَمَلِ الفَنِّيِّ، تَكُونُ بِمَثابَةِ مَرْجِعِيَّتِهِ الذَّاتيَّةِ الَّتِي نَكْتَنِهُ بِها أَغْوَارَه، دُونَ الإِحالَةِ الخَارِجِيَّةِ عَلى ظُروفٍ سِياسِيَّةٍ أَوْ أَخْلاقِيَّةٍ أَوِ اجْتِمَاعِيَّةٍ أَوْ ثَقافِيَّة، تُقوِّضُ ما يُسَمِّيهِ بِل «نَزاهَتَنا الجَمالِيَّة». يَنسِجُ المُؤلِّفُ عَبْرَ كِتابِهِ هَذا خُيُوطَ نَظَرِيَّةٍ مُحْكَمَةٍ في الفَن، يُمثِّلُ «الانْفِعالُ الجَمَاليُّ» و«الشَّكلُ الدَّالُّ» و«التَّمْثيلُ» و«الفَرضِيَّةُ المِيتَافِيزيقيَّةُ» مَفاهِيمَها الأَساسيَّةَ الَّتِي بِها اتَّخَذَ الذَّوْقُ الجَمالِيُّ أَبْعادًا ثَوْريَّة.

التصوير الإسلامي المغولي في الهند - د. ثروت عكاشة

نشأ الفن الهندي أول ما نشأ متحررا متنوعا ثم ما لبث أن أصبح أسيرا لنواميس فنية جامدة مستقاة من التقاليد الهندية، فإذا هو يغدو فنا كهنوتيا بعد أن ظهرت كتب تحتوي أصول الفن الهندي يحتذى بها الجميع. ومع الغزو المغولي للهند دخل الفن الهندي مرحلة جديدة متطورة، وأخذت تقاليد العصور الوسطى تتوارى شيئا فشيئا أمام الاتجاهات الحديثة، فخرج الفن الهندي من الركود الذي عاناه قرونا طويلة إلى نهضة رائعة في مجال التصوير.

سلفادرو دالي - كونروي مادوكس

يكتب كونروي مادوكس في تقديم كتاب «سلفادور دالي»: «أياً قد تكون محاكمة سلفادور دالي المستقبلية، فلا يمكن نكران أن له خاصية به في تاريخ الفن الحديث. فشهرته كانت أمراً مثيراً للجدل أبقيت حيّة باستعراضية دالي الشخصية كما بفضل النقاد والصحافة، التي لعنته بإلحاح لإفراطاته بأنه «عصبي»، «أنوي» و{مجنون». كلمات ليست نادرة الاستعمال عند الإشارة إليه. مع السنين، صار من التطابق مع السوريالية بحيث يمكن القول إن السوريالية في ذهن الجمهور هي ببساطة سلفادور دالي».

جسر الصورة - إيناس حسني

جاء في الكتاب "لقد سبق الفنان المصرى فى العصور الفرعونية جميع القمم الفنية المعروفة فى عصرنا الحالي، أمثال مايكل أنجلو، أو دافنشي، أو بول كلي، أو جوجان، أو بيكاسو! بل إن جميع هؤلاء الفنَّانين المحدَثين قد تأثَّروا بهذا الفن المصرى العريق، وأيضًا بالفنون الإسلامية، ويكفى أن ننظر إلى بعض لوحاتهم وأعمالهم لنتأكد تمامًا من هذه المؤثرات الفعلية. وها هى ذى متاحف العالَم ومعارضها تُشِيد وتتغنى بالقطع الفنية المصرية الفرعونية والإسلامية التى تُعرَض فى جنباتها.. إنها تتحدث أبلغ حديث عن فن وحضارة بلغت القمة، وتربعت فوقها دون منازع، بإبداعاتها الفنية رائعة الجمال فى المجالات كافّةً، دون استثناء".

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.