quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

رسم وفنون تشكيلية

أمشاق من المدرسة المصرية في الخط العربي - يسري حسن عبد الرحمن محمد

ظلت المدرسة المصرية متربعة على قمة الإبداع والتجديد، فجودت القديم الوافد إليها من المشرق العربى وابتكرت الجديد، وبدخول الأتراك إلى مصر، إبان الحكم العثمانى لها، انتقلت الخلافة إلى إستانبول وتم استقدام كل أرباب الحرف والخطاطين المبدعين إلى عاصمة الدولة العثمانية، وفى عاصمة الدولة الجديدة بدأت تتشكل ملامح جديدة للخط العربى وتتسع الآفاق نحو إبداع أنواع جديدة من الخطوط العربية وظلت المدرسة العثمانية تقود حركة تطوير وتجويد الخط العربى حتى أواخر القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين، حيث استعادت مصر فى دورة من دوارات التاريخ المعاكسة، ريادة الخط العربى من جديد، بعد ثورة مصطفى كمال أتاتورك ضد كل ما يمت للعرب بصلة، وبعد سقوط الإمبراطورية العثمانية، عادت المدرسة المصرية لتزدهر مرة أخرى على أيدى كوكبة من الرواد الأوائل، الذين تتلمذ بعضهم على يد مشايخ المهنة الأتراك، الذين فروا من حِيل الحرف العربى إلى التقاعد، وكان الملك فؤاد الأول ملك مصر آنذاك هو أول من أولاهم رعايته،

الدليل العصري للمتحف المصري - جورج دارسي

لا يحصل الزائر على فائدة حقيقية إذا دخل المتحف ولم يقع بصره فيه إلا على هياكل صامتة قائمة. وقد يقع في نفسه لأول وهلة أن أربابها قوم اتسعت لهم أوقاتهم فشغلوها بدمية هذبوها وصخرة نحتوها وهكذا يغيب عن ذهنه السر الحقيقي الذي بعثهم على تكبد المشاق في استبقاء آثارهم والاحتفاظ بجلائل أعمالهم. لذلك كله شعرنا بحاجته إلى مفتاح يفتح له المغلق منها ودليل يقوده إلى حقيقة الواقع.

التصوير الإسلامي المغولي في الهند - د. ثروت عكاشة

نشأ الفن الهندي أول ما نشأ متحررا متنوعا ثم ما لبث أن أصبح أسيرا لنواميس فنية جامدة مستقاة من التقاليد الهندية، فإذا هو يغدو فنا كهنوتيا بعد أن ظهرت كتب تحتوي أصول الفن الهندي يحتذى بها الجميع. ومع الغزو المغولي للهند دخل الفن الهندي مرحلة جديدة متطورة، وأخذت تقاليد العصور الوسطى تتوارى شيئا فشيئا أمام الاتجاهات الحديثة، فخرج الفن الهندي من الركود الذي عاناه قرونا طويلة إلى نهضة رائعة في مجال التصوير.

الأنثروبولوجيا والفنون التشكيلية الشعبية - عبير قريطم

يدور موضوع  هذا الكتاب حول الدلالات الأنثروبولوجية وعلاقاتها  ببعض الفنون التشكيلية الشعبية بوصفها جزءا هاما من التراث الحضاري وأحد العناصر الرئيسية التي تشكل ملامح المجتمع وتحدد هويته الثقافية. فهي جزء هام من التراث الحضاري حيث تمد أفراده بالتميز الخاص الذي يعمل على تماسكه واستقراره وبلورة شخصيته. وذلك من منطلق أن هذه الفنون ودلالاتها جزء من التراث الشعبي بما يمثله من إبداع ثقافي متواصل وممتد عبر القرون بداية من استعراضنا للفن البدائي. ووصولا إلى التنوع الهائل في تلك الفنون وتطورها. وارتباطها بوظائف هامة في المجتمع وقد تضمن الكتاب ارتباط تلك الفنون التشكيلية الشعبية بالعديد من الدلالات الأنثروبولوجية.

تصاوير الإمام علي .. مراجعها ودلالاتها التشكيلية - شاكر لعيبي

جمع الباحث في الكتاب ما يزيد على الـ 50 صورة مختلفة (أربعة الوان) رسمت عبر عشرات القرون وفي بلدان مختلفة من العالم شرقه وغربه منها القليل المعروف ومنها النادر المجهول، بنى عليها دراساته مستشهداً بها وشارحاً خصائصها ومعلقاً عليها.  يقارب مؤلف "العمارة الذكورية" "والفن الإسلامي والمسيحية العربية" تصاوير الإمام علي من ثمانية موضوعات. بداية تعريف القارئ بالفنون التصويرية وميزاتها، ثم يجيب عن السؤال البديهي الذي يلفت قارئ هذا الكتاب المفترض: هل يمثل بورتريه علي الشائع ملامح وجهه وتقاسيمه الحقيقية؟

يوميات رامبرانت - آلن باسز

رامبرانت الذي يعد أحد أشهر الرسامين في العالم أجمع، ، قام برسم العديد من اشهر اللوحات التي نالت شهرتها وذاع صيتها في العالم ، حيث كانت من اشهر لوحاته لوحة درس التشريح مع دكتور تولب والمشاهدة الليلية، يُعدّ رامبرانت واحداً من العباقرة الذين لن يأتي مثلهم على مر العصور، واليوم سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن الرسام العبقري رامبرانت بالاضافة الى بعض المعلومات عن لوحة الشم المفقودة. 

فن الكاريكاتير .. من جدران الكهوف إلى أعمدة الصحافة - ممدوح حمادة

هذا الكتاب محاولة لرصد تاريخ فن الكاريكاتير والبحث عن جذوره في تاريخ الفن التشكيلي منذ القدم، مع الإطلاع على أعمال الكثير من الفنانيين الكاريكاتيريين.

موت في فلورنسا - بول ستراثيرن

يبحث هذا الكتاب ببراعة وتقص بدايات عصر النهضة، الذي انبثق فجره من مدينة فلورنسا في القرن الخامس عشر، وقد اضطلعت أسرة ميديتشي برعاية الفن والفنانين من أمثال بوتيتشيلي وميخائيل أنجلو، وشكلت هي ومن التف حولها من أدباء ومفكرين الروح الإنسانوية الجديدة في أوروبا. ويسلط المؤلف الضوء على الصراع الذي شهدته المدينة في ذلك العصر، وقد مثل قطبيه لورينزو وميديتشي الملقب بالعظيم، والراهب سافونارولا الممتلئ برؤى العهد القديم ونبوءاته القيامية؛ تلك الرؤى التي وجدت صداها بين المواطنين المحرومين، الذين آثروا اليقينيات الدينية القروسطية على الأسئلة الفلسفية ذات المشرب الدنيوي. وقد عين ذاك الصراع بين العلماني والديني واحدة من أهم اللحظات في التاريخ الغربي، وتمخض عنه قتال هلك فيه خلق كثير، بين إعدامات مرعبة ووفيات غامضة.

فلسفة تاريخ الفن -  أرنولد هاوزر

فى الكتاب الذى بين أيدينا يحاول هاوزر البرهنة نظريًّا على المبادئ العامة التى توجه الرؤية الاجتماعية للفن، والبرهنة على أهمية تلك الرؤية المنهجية وضرورتها. وهذا التأسيس النظرى كان أولى أن يرد كمقدمة ـ ولو مختصرة ـ لكتابه السابق الذى يتناول بإسهاب الرؤية الاجتماعية للفن من خلال منظور عملى وقائعى تجريبى، ومن ثم يقوم هذا الكتاب الجديد الذى بين أيدينا مقام تلك المقدمة كما يقول المؤلف نفسه.

فن الرسم عند الأطفال .. جمالياته ومراحل تطوره - سوسن عصفور

يسد هذا الكتاب فراغا تشكو منه المكتبة العربية، فهو يدرس فن الرسم عند الأطفال دراسة منهجية تقوم على متابعة يومية على مدى عشر سنوات لعينة مختارة تتألف من عدد محدود من الأطفال أنتجوا آلاف الرسوم الفطرية.

صور الإمبراطورية العثمانية - تشارلز نيوتن

تتضمن هذه المجموعة المختارة من مقتنيات متحف (فيكتوريا وألبرت) لوحات نادرة التقطها عدد من الفنانين للإمبراطورية العثمانية الشاسعة. فمنذ البداية المتواضعة في الأناضول عام 1308 على يد الأمير التركي عثمان، أدت سلسلة من الحروب والتحالفات إلى ولادة إمبراطورية معقدة امتدت من حدود المغرب إلى إيران، ومن القوقاز والخليج العربي إلى بوابات فيينا. وفي ذروة صعود هذه الإمبراطورية في 1683 شكلت تهديدا حقيقيا لأوروبا، ولكن بعد أن تقلصت مناطق نفوذ العثمانيين وانتشارهم منذ ذلك الحين، تحولوا بالنسبة إلى الغرب من مصدر تهديد إلى مصدر فضول.

دور المِعمار في حضارة الإنسان - رفعة الجادرجي

إن الهدف من هذه الدراسة التمهدية، هو بيان الموقف من ظاهرة العمارة، والدور الاجتماعي للمعمار فيها، والمسؤولية الاجتماعية التي انيطت به من قبل المجتمع، سواء اكانت هذه المسؤولية ضمنية، ام في مخيلة كليهما: المعمار المكلف، مقابل ذلك المجتمع الذي يتعامل معه، والذي كلفه بهذا الدور في تهيئة مصنعات (Artifacts) المعيش اليومي، اي هناك تعاقد واضح بين الطرفين.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.