books new

Create Account

رسم وفنون تشكيلية

فرسان الفن .. قصص حياة الرسامين الإيطاليين - إيمي ستيدمان

يعرض هذا الكتاب سيرة حياة الرسامين الإيطاليين الذين أثروا الحياة بأعمالهم الفنية الرائعة من فنالرسم والنحت فى عصر النهضة الإيطالية، والذين شكلوا لبنة مهمة فى صرح الحضارة الأوربية الحديثة. مثل: مايكل أنجلو، وليوناردو دافنشى، وجيوتو، وتنتوريتو. تتناول الكاتبة قصص حياتهم وكفاحهم، وكيف أنهم عانوا الكثير كى يبهجوا العالم بفنونهم الرائعة.

كمال الدين بهزاد (المصور الإيراني المبدع) - نخبة

يتضمن هذا الكتاب مجموعة من المقالات المترجمة عن اللغة الفارسية كتبها لفيف من المتخصصين الإيرانيين، تناولوا فيها حياة هذا الفنان وعصره، ودرسوا أعماله الفنية دراسة نقدية، ومنها بعض الأعمال الموجودة فى دور الكتب والمتاحف المصرية. والمعروف أن الباحثين قد اهتموا بأعمال هذا الفنان اهتمامًا كبيرًا سواء فى الشرق أو الغرب، وقاموا بعمل أبحاث كثيرة حوله، تناولت تصويره بالنقد والتحليل.

قصة الفن -  إرنست غومبرتش

ينقسم إلى ثمانية وعشرين فصلاً، مشبعة بالقرائن، من لوحات فنية، وتماثيل نحتية، وصورًا دلالية، يعبر بنا المؤرخ البريطاني، إرنست غومبريتش، على نسق «قصة الحضارة»، و«قصة الفلسفة»، لويل ديورانت، إلى خط زمن «قصة الفن»، ذلك الخط الذي يبدأ حيث «البدائيون وشعوب ما قبل التاريخ»، لينتهي حتى منتصف القرن العشرين، حيث انتصار الحداثة وانعطافاتها، وكل ذلك في كتاب يدنو من الـ (700) صفحة، صدر عن مشروع «نقل المعارف»، التابع ل «هيئة البحرين للثقافة والآثار»، بترجمة من عارف حديفة، بعد أن صدر في طبعة أولى عن «الهيئة العامة السورية للكتاب» قبل عدة أعوام.

الفن الهندي - ثروت عكاشه

وهذا الكتاب ''فنون الهند'' هو الجزء الأول من سلسلة فنون الشرق الأقصى، الهند والصين واليابان، كما هو الجزء الثلاثون من موسوعة تاريخ الفن : العين تسمع والأذن ترى، يطل به صاحب هذه الدراسة على عقائد الهند الدينية وأربابها كما يطوف بملاحمها الكبرى الخالدة، ثم يتناول فنون النحت والعمارة الهندية عبر عهود الأسرات الحاكمة، وينتقل إلى فن التصوير الهندوكي ومدرسة التصوير المغولي، مع إطلالة على العمارة المغولية في الهند وبصفة خاصة مقام تاج محل، مختتما هذه الدراسة بفنون الدراما والرقص والموسيقى والأدب الهندية.

الفن العربي الإسلامي  .. الجذور والمؤثرات  - زكريا شريقي

إن الهدف من هذا الكتاب لم يكن تقديم تاريخ كامل ومتجانس، عن الفنون العربية الإسلامية، وذلك بالتطرق إلى دراسة تفصيلية عن هذه الفنون، في جميع المدن العربية، وغير العربية في البلاد التي انتشر فيها الإسلام من جهة، وليس هو دراسة تفصيلية عن كل أثر فني أو تحفة أو قصر وصل إلينا بمفرده، من جهة ثانية.

فن المنمنمات الأذربيجانية ومدرسة تبريز في عصر النهضة - كريم كريموف

يتعرض هذا الكتاب إلى أحد أهم الفنون التراثية للمشرق الإسلامى، وهو فن المُنمنمات العظيم، الذى ورث أصوله عن حضارات ما قبل الإسلام مثل الحضارة الهندية والفارسية. ويعد فن المنمنمات أو بتعبير آخر فن الرسوم الصغيرة "احتكارًا" مقصورًا على دول المشرق الإسلامى دون غيرها، وهو لون خاص من فنون الرسم، وكان فى السابق يسمى "التزاويق"، حيث إن استخدامه الشائع قد تمثل فى "تزويق"، أى تزيين الكتب الأدبية، والمخطوطات القديمة بالصور المعبرة ليس فقط عن مواضيع تلك الكتب، بل أيضًا عن شتى ألوان الحياة الاجتماعية، والاقتصادية للشعوب، ورسم المنمنمات المعبرة عن مشاهد فنية تصور حياة البسطاء من الناس، وذلك من خلال تفاصيل حياتهم اليومية ومعيشتهم، وعملهم وأوقات مرحهم ولهوهم.

من أيام زمان .. لوحات بريشة الفنان أحمد طوغان - عبد الله الصاوي

يحتفل معرض القاهره الدولي للكتاب، بطباعه كتاب "من ايام زمان" وهو احدث اعمال الفنان الراحل أحمد طوغان عميد رسامي الكاريكاتير، الذي طوّع موهبته للدفاع عن الضعفاء في الارض.

جسر الصورة - إيناس حسني

جاء في الكتاب "لقد سبق الفنان المصرى فى العصور الفرعونية جميع القمم الفنية المعروفة فى عصرنا الحالي، أمثال مايكل أنجلو، أو دافنشي، أو بول كلي، أو جوجان، أو بيكاسو! بل إن جميع هؤلاء الفنَّانين المحدَثين قد تأثَّروا بهذا الفن المصرى العريق، وأيضًا بالفنون الإسلامية، ويكفى أن ننظر إلى بعض لوحاتهم وأعمالهم لنتأكد تمامًا من هذه المؤثرات الفعلية. وها هى ذى متاحف العالَم ومعارضها تُشِيد وتتغنى بالقطع الفنية المصرية الفرعونية والإسلامية التى تُعرَض فى جنباتها.. إنها تتحدث أبلغ حديث عن فن وحضارة بلغت القمة، وتربعت فوقها دون منازع، بإبداعاتها الفنية رائعة الجمال فى المجالات كافّةً، دون استثناء".

الفن القبطي في مصر .. 2000 عام من المسيحية - إشراف د. ناصر الأنصاري

الكتاب يتناول الفن القبطى باعتباره فنا مصريا أصيلا، فهو وريث 3000 عام من الفن الفرعونى الذى أثر على الفن القبطى وهو الفن الذى انحدر مباشرة من الهيروغليفية، كما تأثر أيضا بالحضارات الرومانية والبيزنطية، وذلك عبر الأيقونات المصرية وآثار الرسومات الجدارية القبطية وبدوره ترك الفن القبطى آثاره على الفن الاسلامى بعد الفتوحات العربية.

القيم الجمالية والتعبيرية في منمنمات المنظومات الخمسة  - ممدوح عبد الجيد شهبة

هذه دراسة نقدية لنظرية الجمال والتعبير فى الفن الإسلامى، وقيمتى التوازى والالتقاء بين فنى التصوير والشعر، وطبيعة كل منهما، وأثر الفكر الرياضى لفلسفة الإحداثيات فى الهندسة التحليلية فى تصميم المنمنمة، بهدف استخلاص القيم الجمالية والتعبيرية فى منمنمات "المنظومات الخمسة" للشاعر "نظامى الكنجوى" فى الالعصر الصفوى، فى مدرستى "تبريز" و"أصفهان" من خلال الأبعاد الأدبية والثقافية والتشكيلية والرياضية؛ لتصبح عيارا يؤكد على قيمتى التوازى والالتقاء بين المنمنمة والقصيدة، أو بين منمنمات التصوير الإسلامى، ومثنويات الشعر الفارسي، والتى يمكن الاعتماد عليها فى استخلاص القيم الجمالية والتعبيرية فى المنمنمات موضوع الدراسة

الفن الأوروبي .. من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر - مايكل ليفاي

لقد نشأ عدد كبير من مدارس الرسم الإيطالية من العناصر المختلفة في كل مدينة، فالبندقية مثلاً، باهتماماتها الشرقية، صارت بطبيعة الحال أكثر بيزنطية في نظرتها من لورنسا. زلق استأثرت فلورنسا بقلب النهضة بفضل قوتها الاقتصادية أولاً، واستقرارها ثانياً. وحالما سقط حكم ميديشي انتقلت الزعامة الى روما التي عادت آنذاك لتكون مركزاً للبابوية المتجددة والتقوية، والتي مثّلت إحدى الفترات العظيمة للإنسانية.

رحلة الخط العربي (دراسة) - أحمد شوحان

تناول الباحث المرحوم في مؤلفه رحلة الخط العربي حيث جال على عدّة أبواب ومحاور بداية قام الشوحان بتعريف الخطاط ومدى قدرته على رسم حروفه بكل اتقان ومهارة و في محور آخر ذكر فضل الخط على اللغة العربية وعلى المتعلم  ، وقد قسم الباحث مؤلفه إلى أربعة أبواب تناول في أولها : رحلة الخط العربي والتي جاءت على مراحل ، تطور فيها الخط منذ  العصر الجاهلي وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين إلى  العصرين الأموي و العباسي وكذلك العصر الأندلسي و الفاطمي في العثماني وكذلك في إيران وأخيراً في أوروبا .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.