Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الطب الروحي والشعبي

العرض:
تصنيف حسب:
في رحاب الطب النبوي - د. نجيب الكيلاني

يبدأ كتاب " رحلة الطب النبوي " من داخل الإنسان نفسه من قلبه وضميره ونفسه ثم ينتقل إلى بدنه ثم إلى البيئة التى يعيش فيها ثم ‏إلى أفراد المجتمع ، واهتمت رحلة الطب النبوي بالجوانب العلاجية والوقائية والغذائية للمجتمع ، وقد ربط الطب النبوي بين الصحة ‏والعبادة ، فنرى الصلاة والصوم والوضوء والرياضة وأداب الطعام والشراب والنوم كل هذا يجتمع في نسيج واحد متكامل ومترابط ‏، فالطب النبوي يعد جانب من جوانب الإعجاز التى جاء بها ديننا الحنيف ، وتعد مدرسة الطب النبوي من كبرى المدراس التى تخرج ‏منها عمالقة الطب الإنساني كالرازى وابن سينا والزهراوي وغيرهم وإذا ما نظرنا فى تراث هؤلاء العلماء نجد أنهم قد قطعوا مرحلة ‏كبيرة فى هذا الطريق فوضوعوا الكثير من القواعد والعلامات والأمراض وقاموا بتشخيصها وما ينفع في علاجها .‏

الشفاء في الغذاء - خالد حجازي

إعلم أن الأخلاط أربعة : دموية ، صفراوية ، بلغمية ، سوداوية ، بها يكون قوام البدن ومنها صلاحه إذا هي اعتدلت ، ومنها فساده إذا هي زادت أو نقصت . فهذه الكتاب يحتوى على عدة ابواب تتكلم عن الأطعمة المفردة والمركبة مع تعديل هذه الأطعمة بما يناسب الطبائع والأمزجة ، ففي البدء الأطعمة المفردة في أوقاتها المناسبة ، ثم الأطعمة المفردة التي تؤكل في كل الأوقات ، ثم الأطعمة المركبة في أوقاتها المناسبة ، ثم الأطعمة المركبة التي تؤكل في كل الأوقات .

دليلك إلى الصيدلية الخضراء - جيمس إيه. ديوك

هناك حتماً سبباً للاهتمام المتزايد بالأدوية العشبية. تحتوى كل الأعشاب على آلاف المواد الكيميائية,وعندما تقوم باختيار دواء عشبي,فإنك تحصل على خليط من المواد الكيميائية.أما عندما تتناول عقاراً صيدلياً يحتوي على مادة واحدة فعالة اصطناعية,فسوف تساعدك فقط إذا كانت لهذه المادة فاعلية مثبتة,ويبين الكاتب عدة نصائح تساعدك على العثور على الأعشاب وكيفية تحضيرها وزراعتها, ستجد أيضاً نصائح وتحذيرات حول استخدامها.وكذلك هنالك قاعدة بيانات هائلة تحتوى على معلومات بشأن المواد الكيميائية المختلفة والمركبات التي توجد في النباتات.

من علم الطب القرآني - د. عدنان الشريف

كتاب "من علم الطب القرآنى" يقارن فيه الكاتب "دكتور عدنان الشريف" بين علم الطب القرآنى وعلم الطب الوضعى من خلال المواضع الطبية التى ذكرها القرآن الكريم وتوصل إليها العلم الحديث ، ليثبت أنه ما من آية كريمة تطرقت فى مضامينها إلى أى علم من العلوم المادية ، إلا وجاء العلم متأخراً بقرون ليثبت صدق ما جاءت به ، وهناك مئات الآيات الكريمة هى اليوم قواعد رئيسية فى مختلف فروع العلم المادية.. وفى القرآن الكريم من كل علم مفيد للإنسان ومن هذه العلوم علم الأجنة والوراثة ، والطب الوقائى، وغيرها الكثير من العلوم التى جاء العلم بها بعد قرون من وجودها فى كتاب الله ، فهذه الآيات فى حقول العلم المادية المختلفة تشكل ما يسمى بالإعجاز العلمى فى القرآن الكريم.

الدليل الشامل لتخفيف الوزن ومقاومة الشيخوخة والوقاية من الشحوم - توماس غوود

كتاب الدليل الشامل لتخفيف الوزن ومقاومة الشيخوخة والوقاية من الشحوم يعتبر برنامج لإدارة الصحة الشمولية ، فالصحة هي الثروة الأساسية في حياتنا ولكي نعمل على تحسين صحتنا وتعزيز علاقتنا بجسدنا كان لا بد أن نتعلم كيف يعمل الجسد وكيف تعيش منسجماً مع طبيعته ، إن تخفيض الوزن ومقاومة الشيخوخة والوقاية من الشحوم هو موضوع واحد لأن زيادة الوزن هي إحدى علامات الشيخوخة المبكرة ، يشرح لك هذا الدليل كيف تتعامل مع طعامك وكيف تتناول هذه المقاربة الشمولية الأبعاد الجسدية والعاطفية والقلبية والروحية ، سوف يساعدك هذا الدليل على تعلم المزيد فيما يتعلق بالوصول إلى الوزن المثالي واكتشاف الخطوات العملية التي يمكنك بفضلها أن تشعر أنك أكثر شباباً وأن تبدو كذلك .

التداوي بالصيام - محمد إبراهيم سليم

يتناول الكتاب مزايا الصيام العظيمه في الوقايه والصيانه الصحيه والمعالجه النفسيه والجسميه ويتطرق الي احكام الصيام من الكتاب والسنه.

الطب النبوي - الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي

كتاب الطب النبوي للإمام الذهبي هذا من تأليف الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق وشرح وتعليق أحمد رفعت البدراوي ستجد فيه علاج أغلب الأمراض في الطب النبوي أو الطب البديل بالتفصيل.

الطب الأخضر - عبد الباسط محمد السيد

يتناول الكتاب أمراض الراس والصدر والبطن وأمراض الحوض و الأمراض الجلدية وأمراض العظام يقوم بتعريف المرض و ذكر ما يتعلق به من معلومات، ثم يعرض بدائل العلاج الصيدلي مردفا إياه بالعلاج البديل أو العلاج بالطب الأخضر.

الموسوعة الأم للعلاج بالنباتات والأعشاب الطبية - عبد الباسط محمد السيد

لقد أثبتت الأعشاب الطبية فاعليتها في علاج الكثير من الأمراض القديم منها والمستحدث، ونظراً للأعراض الجانبية التي تسببها الأدوية والمستحضرات الطبية الكيميائية ، ظهرت الأن دعوات كثيرة في الدول الغربية خاصة للرجوع الي طرق التداوي القديمة باستخدام النباتات والأعشاب الطبية ،

الطب البديل - د. ضحى بنت محمود بابللي

يبحث الكتاب في ماهية الطب البديل، وتعريفه، وعلى ما يطلق، وأساليبه، وبعض المشكلات الصحية المتعلقة به، ومن الأشخاص الذين يستعملون الطب البديل، وهل يعتبر الطب البديل فعالاً في علاج الأمراض أم لا؟

التداوي بعسل النحل - عبد اللطيف عاشور

لقد ظل الإنسان يعتمد أساسا في غذائه – ولقرون عديدة – على العسل، قبل أن يعرف الخبز واللبن والحبوب .. فكان يجمع العسل من أقراص النحل المنتشرة في الغابات .. فاحتفظ بصحته وقوته .. إلى أن جاءت المدنية الحديثة فغيرت وبدلت في كل شيء .. حتى العسل لم يسلم من التغيير والتبديل.. فحلت السكريات الصناعية محل العسل.. ونتيجة لذلك انتشرت الأمراض الناشئة عن هذه السكريات الصناعية : كأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الدم وغيرها..

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.