Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

المكتبة الثقافية

العرض:
تصنيف حسب:
الثقافة .. منظور داروني - روبرت أونجر

هذا الكتاب حصاد ندوه يتجلى فيها صراع فكرى بين علماء كيمبريدج بشأن "مبحث الميمات" لدراسه الثقافه وتطورها ونموذج لمعنى الفكر أو التفكير العلمى باعتباره عمليه مطرده التراكم فى تنوع خلاق. ويعرف الكتاب "الميمه" بأنها الوحده الأولى فى الثقافه شأن الجينه فى البيولوجيا. ومثلما أن الجينه تنزع إلى البقاء واستمرار وجودها من خلال تناسخها أو تضاعفها ذاتيا كذلك "الميمه" كوحده أولى للثقافه نزّاعه إلى البقاء والتضاعف، وإن تباينت آليات هذه عن تلك.

مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة – جورج طرابيشي

من التيار الماركسي إلى التيار القومي إلى التيار الفلسفي,ومن سمير أمين و توفيق سلّوم إلى زكي الأرسوزي و محمد عمارة إلى زكي نجيب محمود و محمد عابد الجابري,والتراث العربي الإسلامي مسرح لحرب بديلة لا تقلّ ضراوة و عمقا عن تلك التي شهدتها الساحة الأيديولوجية في الستينات.

نحو ثقافة إبداعية جديدة .. إزدهار التجارة والفنون في الإقتصاد الهجين - لورنس لسيج

في هذا الكتاب، يسلط لورنس لسيج الضوء على أحدث الحروب الثقافية وربما أشدها ضررًا؛ تلك الحرب الموجهة ضد أبنائنا وغيرهم ممن يبتكرون الفنون ويستهلكونها. فالنظام القانوني الحالي، في واقع الأمر، يجرِّم هذه الأفعال. إلا أنه من خلال تبني ثقافة تمكِّن الجمهور من ابتكار الفن بنفس سهولة استهلاكه، سيكون بوسعنا أن نضمن حصول هؤلاء المبتكرين على الدعم الذي يحتاجونه ويستحقونه. وإننا بالفعل نرى الآن بوادر اقتصاد هجين جديد يجمع بين دوافع الربح في عالم التجارة والأعمال التقليدي و«الاقتصاد التشاركي» تظهر بجلاء في مواقع إنترنت على غرار ويكيبيديا ويوتيوب.

هذا الكتاب أشبه بدعوة بليغة ملحة لإنهاء حرب تؤذي أبناءنا وغيرهم من المستخدمين الجسورين للتكنولوجيا الجديدة. وهو أيضًا يعرض رؤية ملهِمة لعالم ما بعد هذه الحرب؛ عالم يحوي فرصًا عظيمة لمن يرون الفن مصدرًا تجب مشاركته بحرية وليس سلعة يجب احتكارها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.