Create Account

     

المكتبة الثقافية

العرض:
تصنيف حسب:
مبادئ الفن - روبين جورج كولنجوود

هذا الكتاب يحاول الإجابة عن سؤال هام وصعب في آن واحد هو: ما هو الفن؟ وكيف نميز بينه وبين الصنعة المتقنة؟ وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام، أولها عن الفن وما ليس بالفن، وغايته أن يوضح الفوراق بين الفن الحق الذي يعني به علم الجمال والأشياء الأخرى المختلفة عنه، والثاني عن نظرية الخيال، وقد خصصه المؤلف لمناقشة فلسفية للمصطلحات المستخدمة لتوضيح ما هية الفن، وفي الثالث، يعالج قضية ما إذا كانت فلسفة الفن مجرد رياضة ذهنية أو أن لها نتائج عملية تؤثر على الطريقة التي ينبغي أن يمارس الفن بها.

النقد الفني - د. نبيل راغب

يشرع الكاتب في هذه الفصول إلى أن يطبق المنهج النقدى بقدر الإمكان على مجالات الشعر ، والمسرح ، والرواية ، والموسيقى ، والفن التشكيلى والسينما إيماناً بوحدة الفنون التى تتمثل فى ضرورة البناء العضوى ، أو حتمية الشكل الفنى التى تفرق بين ما هو فن ، وما ليس بذلك . وإذا ما كانت الأدوات والوسائل الفنية التى يستغلها الشاعر تختلف عن تلك التى يستخدمها الكاتب المسرحى ، أو الروائى ، أو المؤلف الموسيقى ، أو الفنان التشكيلى ، أو المخرج السينمائى ، غير أن الهدف واحد يتمثل فى الشكل الغنى المتناسق للعمل الفنى الذى يقوم بدور المعادل الموضوعى لأحاسيس المتذوق التى تعاد صياغتها من جديد في قالب جمالى متناسق يضاعف من إدراك المتذوق لمعنى الوجود.

دراسة تاريخية لمفهوم التعبير الفني في عصر العمارنة - عايدة محمد حسن نعمان

مسمى الكتاب تبعًا للغلاف: دراسة تاريخية لمفهوم التعبير الفنى فى عصر العمارنة
المؤلف ناشر الكتاب: عايدة محمد حسن نعمان نعمان، رشيد الناضورى

المدخل الى دراسة الوثائق العربية - د. محمود عباس حمودة

يبدأ بتعريف العلوم المساعدة للتاريخ ويعرف بعلم الوثائق ويقارنه بعلم التوثيق ثم يتناول مجموعات الوثائق العربية منذ عصر النبوة حتى تاريخنا المعاصر مع دراسة تحليلية النماذج منها كما يقدم دليلا لدور الوثائق في الوطن العربي وبعض المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الوثائق.

من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي - محمد الأرناؤوط

يجد القارئ في كتاب " من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي " دراسة حول بدايات وصول القهوة من اليمن إلى الحجاز ومصر والشام في القرن العاشر الهجري ومقف الفقهاء الشعراء من ذلك ، ودراسة حول بدايات انتشار القهوة وامقاهي في بلاد الشام الجنوبية وملامح التغير الثقافي في المجتمع نتيجة لذلك ، ونجد أيضاً دراسة أخرى حول استمرار القهوة في طريقها إلى أقصى الشمال وما تركت من مؤثرات هناك .

الثقافة .. منظور داروني - روبرت أونجر

هذا الكتاب حصاد ندوه يتجلى فيها صراع فكرى بين علماء كيمبريدج بشأن "مبحث الميمات" لدراسه الثقافه وتطورها ونموذج لمعنى الفكر أو التفكير العلمى باعتباره عمليه مطرده التراكم فى تنوع خلاق. ويعرف الكتاب "الميمه" بأنها الوحده الأولى فى الثقافه شأن الجينه فى البيولوجيا. ومثلما أن الجينه تنزع إلى البقاء واستمرار وجودها من خلال تناسخها أو تضاعفها ذاتيا كذلك "الميمه" كوحده أولى للثقافه نزّاعه إلى البقاء والتضاعف، وإن تباينت آليات هذه عن تلك.

كرة القدم بين الشمس والظل - إدوادرو غايلانو

إن كرة القدم، كما يقول غاليانو هي مرآة للعالم. وهي تقدم ألف حكاية وحكاية مهمة. فيها المجد والاستغلال والحب والبؤس، وفيها يتبدى الصراع بين الحربة والخوف ونحن في أوج ديانة السوق.  انطلاقاً من أكثر من مئة مرجع، أعاد غاليانو إلى بؤرة الضوء حشداً كبيراً من الذكريات واللحظات الساحرة، تلك التي تنسينا أن كرة القدم الاحترافية "هي رهن بقوانين السوق".

كرة القدم .. الحياة على الطريقة البرازيلية - أليكس بيلوس

يرسم البريطاني أليكس بيلوس في كتابه "كرة القدم.. الحياة على الطريقة البرازيلية" خريطة لتطور البرازيل وتنوعها وتقدمها انطلاقا من مركزية كرة القدم، بحيث يبدو كل ما فيها دائرا في فلك الكرة، ومتمحورا حولها بطريقة أو أخرى.

برنامج حمية السبيل - د. لوريل ميلين

يتطرق هذا الكتاب والذي هو من أكثر الكتب مبيعاً على لائحة "نيويورك تايمز" يتطرق للحديث عن أداتين خالدتين أبداً تساعداننا في سلوك السبيل الصحيح للحصول على القوة اللازمة لجعل حياتنا أفضل بكثير، إن استخدام هاتين الأداتين يمكننا من التوجه إلى مصادر الصحة والسعادة الأساسي ويجعل هذه المصادر أقوى بكثير مما هي عليه فتتحسن حياتنا بحسب اختيارنا وليس عن طريق المصادفة فقط.

مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة – جورج طرابيشي

من التيار الماركسي إلى التيار القومي إلى التيار الفلسفي,ومن سمير أمين و توفيق سلّوم إلى زكي الأرسوزي و محمد عمارة إلى زكي نجيب محمود و محمد عابد الجابري,والتراث العربي الإسلامي مسرح لحرب بديلة لا تقلّ ضراوة و عمقا عن تلك التي شهدتها الساحة الأيديولوجية في الستينات.

إحتياجاته و إحتياجاتها  - ويلارد إف هارلي

كتاب يسعى إلى بناء زواج يلبي احتياجات الزوجين ويحقق لهما الإشباع العاطفي والجسدي ، يقع هذا الكتاب في ( 220 صفحة من الحجم الوسط ) ، جاء هذا الكتاب بعد عشر سنوات من التجارب العملية في إنقاذ علاقة آلاف الأزواج والزوجات من الانهيار ومن ثم الانفصال ، ويعد هذا الكتاب أول كتاب يصف الوسيلة العلاجية ليبقى الزوجان على محبة دائمة ومن ثم تحسين التواصل بينهما وحل النزاعات الزوجية ، يهدف هذا الكتاب بالدرجة الأولى إلى إبقاء جذوة الحب بين الزوجين مضاءة على الدوام ، وهذا يضمن نجاح الزواج والحفاظ عليه .

الموسوعة في علوم الطبيعة .. تبحث في الزراعة والحيوان والنبات والجيولوجيا - إدوار غالب

تتألف من ثلاث مجلدات ، وهي مرتبة أبجدياً بأسماء الحيوانات والنباتات التي قام المؤلف بتصنيفها، ومؤلفها هو المهندس الزراعي ادوارد غالب ،وقد أشبعها الرجل تهذيباً وتنقيحا طوال اكثر من ربع قرن من الزمان وهي تضم أكثر من31 الف مفردة من حيوان ونبات وطيور وأسماك وغير ذلك من صنوف الطبيعة ، وتتناول الموسوعة كل ذلك بالتعريفات الصحيحة لها ، كما تشير الي ما تتعرض له من أمراض تحملها الجراثيم والي سبل الوقاية ، كما لا تغفل ما يتعلق بهافي حقول الفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والقانون بحيث لا تبقي زيادة لمستزيد .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.