Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

العرض:
تصنيف حسب:
الإشاعة - د. أحمد نوفل

الإشاعات جزء حيوي من الحرب النفسية وهي وسيلة البلبلة في الحرب والسلم. والبلبلة الفكرية والنفسية مفتاح إلى تغيير الاتجاهات واللعب بالعشقول ثم السيطرة والتحوير الفكري وغسل الدماغ. والإشاعة سلاح بيد المنحرفين يستعمل للسيطرة على الاتجاهات الشعبية وزعزعة الوحدة الفكرية والانتماء والتماسك الاجتماعي.

الإسلاميون والإصلاح السياسي في السعودية - د. منصور الشامسي

هذا الكتاب هو أطروحة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة أكستر بالمملكة المتحدة، استطاع خلالها الباحث الدكتور منصور الشامسي أن يقوم بجهد توثيقي وتحليلي موسع ومجهد، اعتنى فيه بشكل مكثف بخطاب وكتب وأفكار وتحولات ونشاط أبرز رموز الصحوة الإسلامية: سفر الحوالي، وسلمان العودة، وناصر العمر الذين قادوا قاطرة الصحوة الإسلامية، بحمولتها الفكرية وصراعاتها السياسية، في دول الخليج، وكان لهم تأثيرهم الواسع في العالم العربي.

الإسلاموية المتطرفة في أوروبا .. دراسة حالة الجهاديين الفرنسيين في الشرق الأوسط - وليد كاصد الزيدي

يقدم هذا البحث رؤية في شأن تنامي الإسلام المتطرف في أوروبا بصورة عامة وفي فرنسا بصورة خاصة، مع تركيز على حالة جهاديي فرنسا الذين يقاتلون في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا في العراق وسورية، تدور الحوادث هذه في وقت أصبحت استمرارية مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط ، بإدخال الحركات المتطرفة ضمن الاتجاهات السياسية السائدة، قضية خلافية وذات مكانة عالية في أجندة الأمن الدولي. ويسوغ الخطر الوجودي الذي تتعرض له الدول الغربية المتقدمة قدرا كبيرا من القلق نتيجة الإرهاب الإسلاموي الذي بات له أبعاد عالمية.

الإسلام وزيف الأقلام (الجزء الأول) - محمد محمي الدين حمادة

سلسلة علمية هادفة بأسلوب جديد معمق وميسر على دراسة منهجية علمية لسيرة الأنبياء والمرسلين عليهم السلام في ضوء علم مقارنة الأديان، وعلم المكتشفات الأثرية وعلوم النظر والإستدلال، في نقد ما زيفته الأقلام اليهودية ومن نحا نحوهم وفي دحض ما فتحته على البشرية من ظلم و ويلات.

الإسلام والنوبة في العصور الوسطى - د. مصطفى محمد سعد

يلقى هذا الكتاب الضوء على دخول الإسلام بلاد النوبة وعلاقتها بمصر التي تعد من أعمق الروابط وأقواها منذ فجر التاريخ، فكان من الطبيعي أن يمتد الإسلام إلى السودان عبر مصر دون غيرها من البلاد الإسلامية؛ لأن مصر لم تلبث أن صارت مركز الإشعاعات الحضارية السابقة على مختلف العصور، بيد أن الامتداد الإسلامي إلى السودان اختلف في مظاهره ووسائله عما جرى عليه الحال في كثير من الأقطار الإسلامية إذ كان هذا الامتداد نتيجة تفاعل مستمر بين الثقافات الوطنية الموروثة في النوبة وبلاد البجة وبين الثقافة العربية الإسلامية خلال العهود التي أعقبت الفتح العربي لمصر، مستعرضا تاريخ ممالك النوبة ومقوماتها الجغرافية لمعرفة ما لهذه المقومات من أثر في تشكيل المجتمع النوبي وتفسير بعض نواحي حياته ونشاطه وأسس حضارته التي أسهمت بنصيب كبير في تاريخ السودان.

الإشكالية والضرورة .. نحو حدوث الضرورة في المجتمع - عبد الله حجاج

لا نقصد بالإشكالية ما يرمي إليه بعض من الفلاسفة في دراساتهم التي يجرونها على القضايا والأحداث، بل إن مقصدنا بكل بساطة هو في أن الإشكالية مشكلة وحجر عثرة، وهذا لا يعني استغناءنا عن تفسير ذلك وفق المعاني اللغوية والاصطلاحية، بل إن ذلك سنتحدث عنه إلا أن ما أريد تحييده هو أن الحديث لا يدور عما تحدث به بعض الباحثون الذين جعلوا من قضية الإشكالية إشكالية ومبحثا بحد ذاته، فمبحث هذا الفصل غير ذلك، والإشكالية ليست سوى وصف لما نتحدث عنه. 

الذبحة الصدرية والنوبات القلبية  (سلسلة كتب طبيب العائلة) - كريس دايفيدسون

تمثل سلسلة كتب طبيب العائلة مصدر معلومات مثالي للمرضى؛ فهي تتضمن معلومات واضحة وموجزة وموثقة من قبل أطباء ممارسين استشاريين في تخصصاتهم، فهي كما يقول أحد الأخصائيين البريطانيين بأنها (المعيار الذهبي المتوفر حالياً في مجال توفير المعلومات للمرضى)، وأشرف على إصدار هذه السلسلة الرابطة الطبية البريطانية (BMA) British Medical Association وهي تخضع للتحديث والمراجعة بشكل مستمر من قبل الأطباء بشكل منتظم.

القلق ونوبات الذعر  (سلسلة كتب طبيب العائلة) - كوام مكنزي

تمثل سلسلة كتب طبيب العائلة مصدر معلومات مثالي للمرضى؛ فهي تتضمن معلومات واضحة وموجزة وموثقة من قبل أطباء ممارسين استشاريين في تخصصاتهم، فهي كما يقول أحد الأخصائيين البريطانيين بأنها (المعيار الذهبي المتوفر حالياً في مجال توفير المعلومات للمرضى)، وأشرف على إصدار هذه السلسلة الرابطة الطبية البريطانية (BMA) British Medical Association وهي تخضع للتحديث والمراجعة بشكل مستمر من قبل الأطباء بشكل منتظم.

جراحة التهاب مفصلي الورك والركبة  (سلسلة كتب طبيب العائلة) - ريتشارد فيلر

كان مرض التهاب المفاصل موجوداً منذ آلاف السنوات. ويوجد حوالي 200 نوع من التهاب المفاصل قد تصيب جميع الأعمار، على الرغم من أن أكثر نوعين من أنواع الالتهاب شيوعاً، هما التهاب المفاصل الضموري (الفصال العظمي) ...

الاكتئاب   (سلسلة كتب طبيب العائلة) - كوام مكنزي

يعتبر الاكتئاب مرضا يصيب الذهن والجسد معاً، لذلك تظهر أعراض نفسية وجسدية على المكتئبين، إلا أن طبيعتها الحقيقية تختلف من شخص إلى آخر. 

اضطرابات الغدة الدرقية  (سلسلة كتب طبيب العائلة) - أنتوني توفت

توجد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، بين الجلد والأوتار الصوتية، ولديها شحمة على كل من جهتي اليمين واليسار. ويبلغ طول كل واحدة منهما حوالي خمس سنتيمترات وتتصلان في الوسط. ولا يتعدى وزن الغدة بأكملها الأونصة ... 

اضطرابات البروستاتا  (سلسلة كتب طبيب العائلة) - ديفيد كيرك

يشرح هذا الكتاب أمراض البروستاتا، وكيف تسبب المتاعب، وما الذي يمكن القيام به إزاءها. ولا تعتبر أمراض البروستاتا مثيرة للخوف والقلق، كما أنها يجب ألا تبعث على الخجل. 

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.