quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...
العرض:
تصنيف حسب:
السياسة الدينية والدول العلمانية .. مصر والهند والولايات المتحدة - سكوت هيبارد

يحاول المؤلف في هذا الكتاب  إيضاح أن مصر والهند والولايات المتحدة الامريكية دول عُرفت بالنماذج المثالية للحداثة العلمانية أثناء حقبتي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وبحلول الثمانينيات والتسعينيات تحدى الاسلاميون المحافظون الحكومة المصرية، وشهدت الهند صعوداً للقومية الهندوسية ، وبزغ اليمين المسيحي داخل الولايات المتحدة الأمريكية للهيمنة على الحزب الجمهوري ، وقطاعات عريضة من الخطاب العام.

نيتشه وسياسة الفلسفة - محمد اندلسي

تشتمل دراسة هذا الكتاب إلى قسمين الأول يتعلق بالنقلة التي أحدثها نيتشه في الفلسفة من الميتافيزيقا والأخلاق إلى الجنيالوجيا ويركز على الوجه النقدي التفكيكيلفلسفة نيتشه والقسم الثاني يتعلق بطبيعة النص الجنيالوجي وأبعاده الفلسفية ويبرز الوجه الفعال والبناء في العمل النيتشوي والحقيقة أن الصعوبة الاساسية التييواجهها قارئ النص الجينالوجي تتمثل في نظر إريك بلونديل في كون الخطاب الجينالوجي خطاب مستحيل لأنه لا يحيل على خطاب آخر ولا يحيل على واقع معطىيوجد خارج الخطاب فهو خطاب حول الخطاب لغة حول اللغة تأويل لتأويل.

ما هي الفلسفة - جيل دولوز ، فليكس غتّاري

كتاب مختصر بالتعريف بماهية الفلسفة، لغة واضحة وشرح الأفكار بأسلوب ممتاز وتسلسل تاريخي للفلسفة. بني الكتاب على علاقة الفلسفة بالعلم من جهة والدين من جهة اخرى، ثم تطرق الى أهم موضوعات الفلسفة؛ المعرفة، مصادرها وطبيعتها. إنه مدخل مبسّط إلى الفلسفة يتوخّى التسلسل التاريخي في عرض مشكلاتها، ويعرض للتقاطعات الرئيسيّة بين الفلسفة والدين والعلم، ويُفرد فصلًا خاصًا بنظرية المعرفة، غزير المعلومات وسلس الأسلوب.

تاريخ الشك - جينيفر مايكل هيكت

" تاريخ الشك " رحلة استكشافية بانورامية في تاريخ فكرة الشك ، وما يدور حولها من مسائل شائكة ومعقدة تتضمن الإيمان ، اليقين ، الحقيقة والإنكار وغيرها كثير من هذه المفاهيم المتداخلة ، يروي الكتاب قصة تستحق القراءة . من العصور القديمة إلي العصر الحديث تنساب الأفكار وتتقاطع وتتداخل ما بين شك لا يرتوي بيقين ، وما بين يقين لا يداخله شك.

الدولة ذات السيادة ومنافسوها .. تحليل لتغير الأنظمة - هندريك سبروت

مرَّ النظام العالمي في نهاية القرون الوسطى بتغير جذري؛ إذ تحول النظام الفيودالي - متمثلًا في الإمبراطورية الرومانية والسلطة الكنسية والإمارات والدوقيات - بشكل تدريجي إلى نظام الدول ذات السيادة، التي تميزت بأن لها حدود معينة، واستندت إلى عنصرين، الأول الهيراركية الداخلية، والثاني الاستقلال الخارجي.

نقد الشر المحض  (جزءان في مجلد واحد) - مطاع الصفدي

يتساءل مطاع صفدي ماذا تعني "نهاية التاريخ" وأي تاريخ ذلك الذي يواجه نهايته: "فإذا كان المقصود بالنهاية الحسّ العام فورياً فإن التاريخ هو مايمضي، إنه قائم على حس الانتهاء كل مافيه مكرّس للانقضاء فليس التاريخ سوى مسرح لزوال ذلك التاريخ الذي يضم كل أحداث الإنسان لكنه عالم الأحداث الزائلة بامتياز، فمايزول هو التاريخي" وصفدي أثناء استغراقه في تفسير التاريخ يلفت إلى فعل الانتهاء "إذ هناك حقاً فعل الانتهاء، إن ما مايجري هو تجديد فاعل الانتهاء عبر كل توثيق أو تدوين أو تسجيل، والتأريخ بذلك المعنى هو اصطلاح في اتجاه تغيير النهاية" ويمضي في الشرح مبيناً مفهوم النهاية في "نهاية التاريخ" فالنهاية-بحسبه- "لا تفهم كالخاتمة والحدث الأخير، بل هي انغلاق التشكيل هنا يتم الانقطاع بين مفهوم النهاية الزماني إلى مفهوم النهاية الخطابي".

قصة الكتابة والطباعة .. من الصخرة المنقوشة إلى الصفحة المطبوعة - فرانسيس روجرز

يتحدث الكتاب عن رحلة الكتابة وتطورها في مختلف حضارات العالم القديم ، حتى وصل الإنسان إلى الطباعة في العصر الحديث. ويوضح أثر الشعوب المختلفة في تقدم الكتابة وتطورها. كتاب مفيد وموضوعه شيق.

محنة الإسلام السياسي .. الأيدولوجيا المارقة - ياسر قنصوه ، إبراهيم السخاوي

يوضح الكتاب أن التحول الأيديولوجي في صورته الدينية هو محاولة لطمس ملامح الأيديولوجيات السياسية السائدة، التي أثبتت عجزها في الإجابة عن الإخفاقات السياسية والاقتصادية المتتالية على الساحة العربية، ولكي يتم التحول لابد من إطار مرجعي يحدد ملامح هذا التحول، ويتيح الفرصة لإمكانات تحققه، وأن يحيله إلى حالة مستقرة وجديدة في آن، ومن ثم فإن الأمور ستأخذ مجراها التلقائي لإحداث النقلة أو التغيير المطلوب، ومن ثم يكون البديل هو العودة إلى الوراء أو الذات، دون الالتفات إلى الحيوية اللازمة للتغيير.

الرجولة المتخيلة .. الهوية الذكرية والثقافة في الشرق الأوسط الحديث . مي غصوب ، إيما سنكليرويب

اتجهت الكتابات عن "الجندر" في الشرق الأوسط لأن تركز، بشكل كامل، على وضعية المرأة، وصعود الحجاب والسياسات الإسلامية، كما على الصياغة الاجتماعية للهوية النسائية.

إخوان الصفا .. فلسفتهم وغايتهم - فؤاد معصوم

يمكننا القول إنه لا يوجد في تاريخ الفلسفة الإسلامية شخصية أوجماعة اختلف الباحثون قديما وحديثا في حقيقتها    ومذهبها ودورها في الحياة الفكرية كاختلافهم في  حقيقة إخوان الصفا، ومذهبهم ودورهم.  فمن الباحثين من ينظر إليهم نظرةشك أو عداء، ومنهم من ينظر إليهم نظرة إعجاب وتقدير، ويرى فيهم رواد فكر ودعاة إصلاح، ومنهم من لا يحسبهم علىالإسلام، ويحدد الموقف منهم مسبقاً بشكل غير موضوعي، ومنهم من يزعم أن رسائل الإخوان من تأليف الأئمة، ويرفعها إلىكتاب مقدس.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.