quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
الذاكرة والحداثة .. الثقافة الشعبية في أمريكا اللاتينية - ويليام رو | فيفيان شلنج

يغطى هذا الكتاب موضوعا ثريا جدا فى قارة كاملة هى قارة أمريكا الجنوبية، ثم يتجاوزها إلى مساحة شاسعة من أمريكا الشمالية هى المكسيك ثم يتناول ما يتعلق بالمهاجرين الأمريكيين اللاتينيين فى الولايات المتحدة، وتلك الجزيرة الإسبانية اللغة "بورتريكو" التى صارت ولاية بين الولايات المتحدة. هذا هو فضاء أمريكا اللاتينية الكوني وهو فضاء مادة الكتاب التى تتحرى الثقافة الشعبية ومصيرها فى ظل فضاء زمانى شاسع.

الذاكرة الحضارية .. الكتابة والذكرى والهوية السياسية في الحضارات الكبرى الأولى - يان أسمن

يمثل هذا الكتاب «خطابًا فكريًا» واحدًا من بين خطابات كثيره متعدده فى «علم الحضاره». ويقدم للقارئ محاوله القرب من الحقيقه من بين إمكانيات مختلفه. وبطبيعه الحال لايمكن «للخطاب» الذى يمثله هذا الكتاب أن يدعى لنفسه وحده حق امتلاك «الحقيقه» فأى خطاب فكرى علمى قائم على مبدأ الاجتهاد، وخاضع لمؤسستى «العقل» و «العلم».

الدين والنص والحقيقة .. قراءة تحليلية في فكر محمد أركون - د. مصطفى الحسن

كان هذا الكتاب، بفصوله السبعة، جسراً، حاول المؤلف مدّه بين القارئ من جهة وأفكار أركون من جهة أخرى، فخصّص مفهوماً لكل فصل ووسّعه وشرحه بأعمق قدرٍ ممكن. وكان منها ما يدور حول الحداثة، الاستشراق، النزعة الإنسانية، الظاهرة الدينية، العقل، النزعة التاريخية، واللسانيات. كلها مفاهيم شغلت الفكر العربي ودفعت القارئ إلى تساؤلات عديدة واستيضاحات كانت بمثابة مفاتيح لفهم بقية أفكار

الدين والسياسة والنبوءة بين الأساطير الصهيونية والشرائع السماوية - محمد يونس هاشم

هذا الكتاب يحاول أن يكشف أساطير الصهيونية التي تسعى إلى جعل الدين أداة للسياسة بإضفاء القداسة عليها عن طريق قراءة حرفية وانتقائية للتوراة، ويبين موقف الشرائع السماوية منها. وسارت خطة البحث في هذا الكتاب على عرض كل أسطورة مؤيدة بمصادرها التي تؤكدها، والرد عليها ردا علميا مؤيدا بالأدلة الدينية والتاريخية والمنطقية.

العلم القديم والمدنية الحديثة - جورج سارتون

الكتاب عبارة عن ثلاث محاضرات ألقاها سارتون سنة 1954، قبل وفاته بعامين، واتخذ لها موضوعًا:"صلة العلم القديم بالمدنية الحديثة"، فالمدنية الحديثة مركزها العلم الحديث، وما العلم الحديث إلا امتداد للعلم القديم. ومن هنا فإن دراستنا هذه تعيننا على تفهم الماضي الذي صدرنا عنه، والحاضر الذي أقمنا عليه. ويمضي سارتون إلى بيان هذه القضية في طريقين، فهو من ناحية يدلنا على أن كثيرًا من النتائج التي توصل إليها القدماء لا تزال محتفظة بصحتها وأهميتها، وقد كان بعضها مصدر إلهام للمحدثين في مكتشفاتهم. ومن ناحية أخرى يطلعنا سارتون على تاريخ المؤلفات القديمة المهمة في العصور الوسطى الإسلامية حتى انتقالها فيما بعد إلى أوروبا في ترجمات لاتينية منقولة عن العربية، وهو بذلك يضرب المثل على اتصال الحديث بالقديم، وانطباع الروح العلمية بطابع عالمي لا يميز بين أجناس وشعوب.

تركستان الشرقية تحت الاحتلال الصيني - بولات تورفاني

كتاب يسلط الضوء على إحدى مآسي المسلمين في زماننا المعاصر, إنها تركستان الشرقية الإسلامية، الأبية الصابرة، المقاومة للاحتلال الذي لا يقل بشاعةً، ولا شناعةً، ولا ظلمًا، ولا عدوانـًــا عن الاحتلالِ الإسرائيلي، فشعب تركستان المسلم يقاوم أعتى الحكومات ظلمًا، فشأنه في هذا الأمر كالشأن الفلسطني، ويعانون من الحصار والإبادة، ما يهدد وجودهم ووجود الإسلام في بلدهم التي أشرق عليها شمس الإسلام منذ القديم, فهي أول دولة تركية تحمل هـــمَّ نشر ِ الإسلام في أوساط الأتراك, وقد ظـُلمت قضيتهم بأن استطاع الاحتلال الصيني أن يعتم عليها إعلاميـًا، فلم تحظَ منـــا نحن المسلمين بالدعم والمساندة كما حظيت قضية فلسطين، لذلك كان هذا الكتاب حجرًا في عنق المحتل الصيني ودعمًا لإخواننا المسلمين هناك.

دانتي والشرق - بريندا دين شيلديغين

تذهب شيلديغين فى هذا الكتاب، الذى يتميز بالبحث الدقيق، إلى أن معالجة دانتى للمشرق مكنته من أن يستخدم الخطابة التى كانت مستخدمة فى المرويات الصليبية وغيرها من أدب الرحلات؛ لكى يعارض الأهداف الأدبية والجدالية للحملات الصليبية، وأن يتطلع إلى إصلاح الكنيسة والدولة على السواء. تؤكد شيلديغين معرفة دانتى بالمشرق عن طريق تفصيل إدراكه للجغرافيا التجريبية ورسم الخرائط، اللذين كانا يتماشيان مع النظريات السائدة للقرنين الثالث عشر والرابع عشر.

دراسات في فلسفة التاريخ النقدية - د. جميل موسي النجار

تبحث فلسفة التاريخ النقدية في التركيب المنطقي للمعرفة التاريخية الخاصة بعلم التاريخ. وهي بهذا المعنى تسعى إلى تمحيص منهج البحث التاريخي الذي يعتمده المؤرخون من حيث أدواته المنطقية وأدلته العقلية التي تدخل في عمليتي التحليل والتركيب، وهما العمليتان الرئيستان لهذا المنهج، وما تتضمنانه من تفرعات متعددة. وهي لا تهدف إلى تمحيص المنهج فحسب، بل إلى تقويمه والتماس سبل تحقيق دراسات قويمة تستطيع بلوغ حقائق الوقائع التي طوى صفحتها الماضي من خلال منهج علمي قادر على تحقيق هذا الغرض. وتشبه فلسفة التاريخ النقدية في وظيفتها فلسفة العلم، ذلك أن كلتيهما تقومان بالدور نفسه لمناهج البحث، سواء لمنهج البحث في التاريخ أو علوم الطبيعة، بتمحيصها تمحيصاً نقدياً وتقويمها وتوضيح ما يتعلق بها من مشاكل عامة لا يعرض لمعالجتها العلم أو التاريخ.

دير سانت كاترين في العصر العثماني - عبد الحميد صبحي ناصف

تأتى أهمية هذا الكتاب الذى يساهم فى تسليط الضوء على دير سانت كاترين. من خلال عرض تاريخي لنشأة الدير وتطوره حتى العصر العثماني. وأحواله الاقتصادية وطرق إدارة أملاكه وأوقاف داخل مصر وخارجها، كما يعرض هذا الكتاب للحياة اليومية لرهبان الدير والعلاقات بينهم وبين القبائل العربية القاطنة بجوار الدير، ويعرض كذلك لطبيعة العلاقات بين الدير والسلطات الحاكمة فى مصر. وأخيراً يعرض للأحوال العلمية والثقافية للدير وما تحتويه مكتبته من كنوز المخطوطات والوثائق.

شوامخ المحققين (الجزء الأول) - د. حسام احمد عبدالظاهر

يشتمل هذا الكتاب على محاضرات الموسمين الثقافيين الخامس والسادس لمركز تحقيق التراث، وهو يضم إحدى عشرة محاضرة لتسعة من العلماء المهتمين بالتراث بوجه عام أو بأحد جوانبه العديدة، وسنجد من المحاضرات ما يلقي الضوء على دور التراث في الحركة الدبية أو دوره في ترسيخ أخلاقيات التعليم، وحدثنا عن الدور الأول (في الحركة الأدبية) الستاذ الدكتور حسين نصار، وحاضر عن الدور الثاني (أخلاقيات التعليم) الأستاذ الدكتور حسنين محمد ربيع.

شوامخ المحققين (الجزء الثاني) - د. حسام احمد عبدالظاهر

يشتمل هذا الكتاب على محاضرات الموسمين الثقافيين الخامس والسادس لمركز تحقيق التراث، وهو يضم إحدى عشرة محاضرة لتسعة من العلماء المهتمين بالتراث بوجه عام أو بأحد جوانبه العديدة، وسنجد من المحاضرات ما يلقي الضوء على دور التراث في الحركة الدبية أو دوره في ترسيخ أخلاقيات التعليم، وحدثنا عن الدور الأول (في الحركة الأدبية) الستاذ الدكتور حسين نصار، وحاضر عن الدور الثاني (أخلاقيات التعليم) الأستاذ الدكتور حسنين محمد ربيع.

مصر الفتاة ودورها في السياسة المصرية (1933-1941) - د. علي شلبي

ظهرت حركة مصر الفتاة في المجتمع المصري في الثلاثينات من القرن العشرين، وكان ظهورها معاصرا لتيارات فكرية معينة وفدت من أوربا بعد أن انتشرت بها في تلك الفترة وما سبقها، وكان لها صداها المسموع في مصر ، فتألفت جمعية مصر الفتاة برئاسة أحمد حسين في خريف عام 1933 محاولة بهذا التيار الفكري وباستخدام أساليبه التي اتخذها في مجال تطبيق أفكاره.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.