books new

Create Account
مختارات شعرية من أشعار الشاعرة الإيرانية فروغ فرخزاد - محمد نورالدين عبدالمنعم

هذه المختارات تضم ستين قصيدة منتقاة من قصائد الشاعرة فروغ فرخزاد (1932-1966)، التى صدمت بأشعارها وما تضمنته من أفكار جريئة المجتمع الإيرانى وقت صدورها؛ وذلك نتيجة أنها حاولت أن تكون صريحة فى كل ما تقوله وتعبر عنه، وكانت صادقة متمردة فى شعرها، ومن هنا عانت كثيرًا من النقد الذى وجه إليها بسبب أشعارها وما تضمنته من أفكار اعتبرت حينذاك مخالفة ومناقضة للقيم.

في انتظار ماريا (قصص) - إفيوما شنوبا

يطلق اسم ماريا Maria فى الموروث البريطانى مضافًا إليه الصفة سوداء Black ليدل على تلك السيارة السوداء التى تستخدم فى نقل المسجونين من السجن إلى المحكمة والعكس، وهو ما نطلق عليه نحن هنا فى مصر سيارة الترحيلات. والرواية من بدايتها إلى منتهاها قائمة على دور كبير لتلك السيارة، إلى أن احترقت بمن فيها من النزيلات بسبب إهمال من قام بإصلاحها، وبسبب تقاعس سائقها وحارسها الذى رفض فتح الأبواب لإنقاذ النزيلات، تخوفًا من السلطة.

الدمعة الأخيرة (مجموعة قصص) - ستيفانو بيني

مجموعة تضم 27 قصة قصيرة تعرض بأسلوب يجمع بين الخيال العلمي والسخرية شخصيات متعددة الأطياف، وتكشف بعنف عن مدى بشاعة المستقبل إذا استمسك العالم بزيف الواقع الحالي. يحكي ستيفانو بيني في هذه المجموعة عن المنتصرين الظالمين والمتسلقين والمتطفلين والفاسدين ونزواتهم. حتى ماكينات الصرف الآلي تحولت إلى شخصيات تستطيع أن تتعرف على شخصيتك، وتورطك في مؤامرات الفساد. يستلهم الكاتب قصصه من الواقع الإيطالي اليوم، ويعالج على نحو خاص ظواهر اليمين الجديد والهوس الإعلامي الذي يفسد الحس الثقافي الحقيقي، وهو في أسلوبه القصصي لا يتورع عن شيء لكي يقدم لنا ضحكة صادمة أو دمعة ساخرة. الدمعة الأخيرة التي تؤمن بقدرة القلم والخيال على المقاومة والتغيير.

المخرجون .. كلاكيت أول مرة - روبرت جي. إيمري

تقوم أصول مهنة الإخراج على القراءة، وكل ما تفعله ما بين الأفلام أو فى أثنائها هو وضع نفسك فى مواجهة قضية، فأنا أجرى اختبارًا واحدًا لا يتغير على مادة الفيلم. عندما أقرأ السيناريو لا بد أن يحركنى، فأنا أومن أن الفن لا يستحق ملحه ومراره، لو لم يخترقنى ويحركنى. لو اقشعر الشعر خلف عنقى ووقف مشدوهًا فى أثناء قراءتى للسيناريو، أدرك أن هناك شيئًا ما فى الأوراق استقر عندى فى اللاوعى، وأننى الآن أملك مصدرًا إبداعيًّا لا نهائيًّا لإخراج فيلم.

حجج فاسدة تجعلنا نبدو أغبياء - جوليان باجيني

هذا الكتاب ليس مقصودا به الاسترخاء والاستمتاع، بل الاستفزاز والتحدي والاستعداد لمراجعة ما تسمعه و تقرؤه. يمسك جوليان باجيني بتلابيب مائة حجة فاسدة يستخدمها البعض لمحاولة التأثير علينا في كل المجالات، ونصدقها في أحيان كثيرة، لكن باجيني يقرع جرس الإنذار للانتباه لها ورفضها وتمييز غثها حتى لا نبدو أغبياء عندما نصدقها ونتعامل معها بوصفها حقائق. الكتاب يدعو إلى التفكير ثم التفكير، ولا يدع القارئ يهنأ بالاستكانة إلى الحجج التي تقدم له يوميا فى كل المجالات.

حرية زادها العرق .. رسائل القروي الألماني الفصيح المهاجر إلى أمريكا - يوهانيس جيلهوف

حدثت هذه القصة الحقيقية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على هامش التحولات الكبرى في الغرب على جانبي المحيط الأطلسي في أوروبا وأمريكا. إنها قصة كفاح قروي ألماني شاب، كان عفيًا، ورقيق الحال، وماهرًا وبسيطًا، هاجر سنة 1868 إلى الولايات المتحدة بحثًا عن الرزق والأمل والحرية، وهناك أفنى نفسه في العمل دون كلل حتى صار مزارعًا أمريكيًا ميسورًا. لكن الوطن الذي أدار له ظهره ظل يعيش بين جوانحه، لذلك تعذر تمثله في المجتمع الأمريكي بالاندماج فيه اندماجًا حيًا عميقًا. وتستثير هذه القصة اهتمام قارئ العربية بتعرضها لمشاكل إنسانية كبرى، مثل قضايا التنمية والمرأة واندثار الهنود الحمر على يد البيض، والمناداة بتحسين أوضاع الزنوج في أمريكا. كما يبرز المترجم القواسم المشتركة بين القروي الفصيح في هذه القصة وشكايات الفلاح الفصيح قبل 4000 عام في مصر.

الإمبراطورية وأعداؤها .. المسألة الإمبراطورية في التاريخ - هنري لورنس

هل يمكن الحديث عن "إمبراطورية أمريكية"؟ وهل يجب على بريطانيا العظمى وفرنسا الندم على ماضيهما الاستعمارى؟ وهل يحيا فلسطينيو الأرض المحتلة تحت نير "استعمار جديد"؟ إن المسألة الإمبراطورية لا تكف عن إثارة قلق الضمير السياسى الغربى. لكنها تظل واحدة من مسائل الكتابة التأريخية الحديثة الأقل وضوحًا. وقد صدرت صياغتها النظرية الأكثر إحكامًا عن خصوم الإمبريالية.

الأعمال الكاملة (الشعر - وادي القلق) - إدجار آلان بو

وتسيطر على كتابات بو مواضيع رئيسية أبرزها «الموت»، وحالة الضحية والمراقبة، والإصرار الشديد على التذكر. ورغم أنه مات في الأربعين، فإن قصائده تكشف معرفة عميقة بثقافات العالم، ومن بينها الثقافة الإسلامية، وتدلل المقدمة على ذلك بعناوين بعض القصائد القريبة من سور القرآن الكريم.

أشياء موضوعة لتجف تحت الشمس (مختارات شعرية) - لويس مونيوس

لويس مونيوس شاعر إسبانى ذو مكانة خاصة فى التجربة الشعرية الإسبانية المعاصرة، محسوب جيليًّا على الثمانينات، ولو أنه فى الواقع شاعر عابر للأجيال موصول التجربة بشعراء جاءوا بعده وبآخرين من أجيال مختلفة سبقوه أمثال ماشادو، وخيمنيث، وتيرنودا، وألبرتى، وخيلمان، وبالنطى.

الحركة الماركسية في مصر (1967-1981) - جينارو جيرفازيو

يركز هذا الكتاب على تاريخ الأفكار والمنظمات الماركسية فى مصر فى الفترة الأخيرة من الحكم الناصرى، وحتى اغتيال السادات فى 1918. إذ بدأت تنتشر قادمة من أوروبا فى نهاية القرن التاسع عشر، وتمثل الماركسية بالتالى جزءًا من الجدل الثقافى السياسى المصرى منذ العشرينيات، كما اكتسبت الحركة الماركسية انتشارًا كبيرًا وتحديدًا بين المثقفين والطلاب والعمال فى الأربعينيات، وشكلت قوة مهمة منذ ثورة يوليو وما بعدها.

هلال وراء الغيوم .. الولايات المتحدة والعالم المسلم (1776-1815) - روبرت جي أليسون

من بداية الحقبة الاستعمارية حتى الصراعات الراهنة في الشرق الأوسط ساعد الاتصال العام للمسلمين الأمريكيين على تحديد هوية وهدف لوطنهم، وبالتركيز على الكتابات الأمريكية عن الحروب مع دول البربر في الشمال الإفريقي من 1776إلى 1815، يتتبع روبرت آليسون المفاهيم والتصورات المغلوطة عن الإسلام في العقل الأمريكي.

مدينة بيت المقدس زمن الحروب الصليبية - أدريان بوس

على الرغم من وفرة الكتابة عن تاريخ الحروب الصليبية، فما زال هناك الكثير ليكتب عنه؛ حيث مازال موضوع الحروب الصليبية يمثل مجال خصبًا لبحث التاريخى. وإن ظهرت حركة إحياء جديدة من الجيل الحالى من المؤرخين وعلماء الآثار، إضافة إلى جهود أجيال سبقت لدراسة الحركة الصليبية وإجلاء حقائقها، واستكمال جوانبها، عربية وغير عربية فى عصر المعلومات، وكلها دراسات نحتاجها باعتبارنا قراء متخصصين وغير متخصصين كما تحتاجها مكتباتنا.

alquds

jarash

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.