Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

التراجم والسير

كتاب فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان - محمد غريط

إن هذا الكتاب في شكله العام يقل نظيره ويختلف عن كتب التاريخ كلامه وتعبيره . فهو على ما بقي من طريقة أهل الأندلس في الكتابة والتعبير وزمان المؤلف هو زمن الدولة العلوية ، فجمع فيه نوادر الأخبار وتكفل بتقييد شوارد الأحداث القليلة الانتشار ، المتعلقة بحياة بعض الأعلام ، من الوزراء وأصحاب الأقلام .

هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس - د. ماجد عرسان الكيلاني

يبين الكتاب أن صلاح الدين لم يكن في بدايته سوى خامة من خامات جيل جديد مر في عملية تغيير غيرت ما بأنفس القوم من أفكار وتصورات وقييم وتقاليد وعادات، فانعكس على الفرد وقدراته النفسية والعقلية والجسدية.

الاسر الحاكمة ورجال الادارة والقضاء في العراق في العهود المتأخرة - د. عماد عبد السلام رؤوف

نقدم لكم جزءا من هذا الكتاب الموسوعي، الصادر في بغداد عام 1992، والذي يقع في 490 صفحة. ولن نستطيع تقديمه بالكامل لأننا لم نحصل على موافقة المؤلف. ولكن تشجيعا لإقناءه، وخصوصا الطبعة الجديدة المنقحة التي ستصدر قريبا، نضع جزءا منه لتوضيح اهمية هذا الكتاب للقارئ.

الناصر صلاح الدين - د. سعيد عبد الفتاح عاشور

أنجـب الإسـلام عظمـاء فـي شـتى العلـوم والمعـارف، وعلـى مـر العصـور والـدهور، ومـا یـزال هـذا الـدین والـى یـوم القیامـة ینجـب العلمـاء الأفاضـل، الـذین یبینـون شـرع االله لخلــق االله تعــالى، والأبطــال الأشــاوس الــذین یــدافعون عــن حرماتــه ومقدســاته، وكــان صلاح الدین من هؤلاء الأبطال العظام الذین خلدهم التاریخ والى الأبد.

الإمام أحمد الرفاعي .. سيرته وأخباره

موسوعة متكاملة عن سيرة الامام أحمد الرفاعي كما روها المؤرخون ” وفق منهج وخطة وضعتها عمادها تقديم النصوص كما هي عند الأقدم فالأقدم  تباعاً, وهنا تكمن أهمية كتابي هذا, في كونه مسرد تاريخي يبيّن تطور ترجمة الامام الرفاعي عند المؤرخين وما لحق بهذه الترجمة من أخبار وأقوال وتحليلات وآراء وردت ضمن ما أوردته نصوصهم ” كلّية وجزيئة ” بينت أحواله وأقواله من أصول معتمدة, والتي ستكون بوابة لل

أتاتورك - أندرو مانجو

أندرو مانجو يعيد مانجــو في هذه الســيرة الذاتية رواية حياة مصطفى كمال أتاتورك متجنّبا التمجيد والتهجـم والنقد العنيف على حدّ ســواء. ويــزن بحكمة بين الروايــات المتناقضة في الغالب، مســتعرضا بدقة وشــمول مختلف المصادر التركية والأجنبية، فيرســم صورة مفصلة ومتوازنة عنه، وعن مواجهاته مــع أوثق مؤيديه وألد أعدائه.ويتمتع مانجــو بمؤهلات فريدة تمكنه من القيام بالمهمة المهولة لغربلة آلاف الصفحات من كتابات أتاتورك الهائلة الحجم وخطاباته الكثيرة، ومن بينها خطاب واحد “نُطوق” ألقي على مدى ستة أيام. 

عيون الأنباء في طبقات الأطباء - ابن أبي أصبيعة

عيون الأنباء في طبقات الأطباء وهو موسوعة جمع فيها مؤلفها ابن أبي أصيبعة العلماء الذين عملوا بالطب من عهد الإغريق و الرومان و الهنود إلى عام 650 للهجرة . و قد أودع المؤلف الكتاب أيضاً جماعة من الحكماء والفلاسفة ممن لهم عناية بصناعة الطب ، وجملاً عن أحوالهم و نوادرهم و أسماء كتبهم ، و جعل ذكر كل واحد منهم في الوضع الأليق به على حسب طبقاتهم ومراتبهم. و هو مقسم إلى خمسة عشرة باباً ، تكلم في الباب الأول منه عن صناعة الطب ، و من ثم ينتقل لذكر الأبواب المتبقية عن طبقات الأطباء على اختلاف زمانهم ومكانهم ؛ و هي مرتبة بحسب الحروف  الأبجدية. صدر الكتاب في أوروبا ، بتحقيق من آوغست مولر .

تاريخ الأسرة التيمورية - أحمد تيمور باشا

يَتَناوَلُ «أحمد تيمور باشا» في الكِتابِ التَّالِي ما يُمْكِنُ اعتِبارُهُ سِيرَةً مُوجَزةً لِأُسْرَتِهِ الَّتِي نَبَغَ العَدِيدُ مِن أَفرَادِها في مَجالاتٍ أَدَبيَّةٍ وعِلْميَّةٍ وإِداريَّةٍ شَتَّى، فَتَولَّى بَعْضُهُمْ مَناصِبَ عُلْيَا في الدَّوْلةِ المِصْريَّةِ وكانُوا مَوْضِعَ ثِقَةِ حُكَّامِها؛ لِمَا كانُوا عَلَيهِ مِن عِلْمٍ وخُلُقٍ وإِخْلَاصٍ لبِلَادِهِم، ومِن هَؤُلاءِ «إسماعيل تيمور الكاشف» الَّذِي تَرَقَّى في المَناصِبِ حَتَّى أَصْبَحَ رَئِيسًا لدِيوَانِ «الخديوي سعيد»، وهِيَ وَظِيفةٌ تُكافِئُ رِئاسَةَ الوُزَراءِ في عَصْرِنا هَذا. كذلِكَ قَدَّمَتْ هَذِهِ الأُسْرَةُ أُدَباءَ كِبَارًا أَمْثَالَ: «عائشة التيمورية»، و«أحمد تيمور»، وابنَيْهِ «محمد» و«محمود تيمور» اللَّذَيْنِ بَرَزا كرائِدَيْنِ للقِصَّةِ والرِّوايَة. ويُبَيِّنُ المُؤَلِّفُ أَنَّ المُنَاخَ التَّرْبَويَّ الَّذِي تَعَهَّدَتْ بهِ أُسْرَتُهُ أَبْناءَها، واعْتِناءَها بِتَوْفِيرِ التَّعْلِيمِ الجَيِّدِ لِلذُّكُورِ والإِناثِ عَلى حَدٍّ سَوَاء؛ كِلاهُما مِنَ العَوامِلِ الَّتِي أَسْهَمَتْ في نُبُوغِ العَدِيدِ مِن أَفْرادِها.

الشيخ محمد حسين النائيني .. منظّر الحركة الدستورية - ماجد الغرباوي

بهذا الكتاب تقدم سلسلة رواد الاصلاح  احد المشاريع التي نهض بها رجل انهى حياته محارباً للاستعمار، مناهضاً للاستبداد، وقدم اطروحة جديدة في ارساء دعائم الحياة الدستورية، وسعى الى نقل السلطة من الاستبداد الى الدولة الدستورية. نرجو ان نكون قد وفقنا لعرض مقومات المشروع الاصلاحي للشيخ محمد حسين النائيني في جميع جوانبه، وان كانت القراءة مكثفة، لكنها تتناسب مع حجم المساحة المقررة لها.

الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (المجلد الرابع) - أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني

قسم ابن بسام كتاب "الذخيرة" أربعة أقسام: أولها لأهل قرطبة وما يصاقبها من بلاد موسطة الاندلس، والثاني لأهل اشبيلية والجانب الغربي من الأندلس، والثالث لأهل الجانب الشرقي من الأندلس، أما القسم الرابع والأخير فقد افرده لمن طرأ على جزيرة الأندلس في القرن الخامس للهجرة من أديب وشاعر، وكذلك لبعض مشاهير الكُتّاب آنذاك بافريقية البلاد التونسية والشام والعراق. أما المنهج الذي انتهجه في كتابه فهو ايراد توطئة تاريخية يتبعها بمن يترجم لهم من الرؤساء والكتّاب والوزراء والشعراء، على هذا التر

r system

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.