Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

التراجم والسير

السلطان جلال الدين خوارزمشاه في ميزان التاريخ - محمد دبير سياقي

هذا الكتاب سيرة واحد من رجال التاريخ المناضلين جلس على العرش في زمن عمته الفتنة وشاع فيه الإضطراب وسفك الدماء فلم يكن له من عمل طوال سنوات حكمة الأحدى عشرة إلا تجهيز الجيوش والحروب والهجوم على مدينة إثر أخرة لتحريرها من المغول والتتار. 

تكملة إكمال الإكمال في الأنساب والأسماء والألقاب - جمال الدين إبن الصابوني

وبعد فإني لما وقفت على كتاب "إكمال الإكمال" الذي صنفه الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الغني بن أبي بكر بن نقطة البغدادي -رحمه الله- مذيلا به على كتاب الأمير أبي نصر علي بن هبة الله بن علي المعروف بابن ماكولا -رحمه الله وبلغه الله نهاية الآمال- وجدته أحسن فيه الجمع، وأجاد المقال، ونبه على فوائد كثيرة، سمعها في رحلته من أفواه الرجال، وأخذها عن أولي الحفظ والترحال، بيد أنه أغفل ذكر جماعة في بعض التراجم، يلزمه ذكرهم من هذا المثال، وجماعة لم يقعوا له ولا خطروا منه على بال، فأحببت أن أنبه عليهم وأنسج على هذا المنوال. وليس الغرض في ذلك سوى الانتماء إلى هذه الطائفة والتشبه بهم في القول والفعال، فاستخرت الله سبحانه الكبير المتعال، وذكرت ما وقع إليَّ من ذلك لتتم به الفائدة ويحصل النفع في غالب الأحوال، وما توفيقي إلا بالله، وإياه أسأل أن يجعل ذلك خالصا لوجهه الكريم، ويعصمنا من الخطأ والخطل فإنه لما يشاء فعال.

هارون الرشيد وشارلمان .. دراسة في الصلات الدبلوماسية والسياسية - فرنسيس وليم بكللر

يأتي كجزء من النقاش والجدل المستعر بين المستشرقين والمتخصصين في التأريخ الأوربي الوسيط والتأريخ البيزنطي وحقل الدراسات الإسلامية بشأن طبيعة وحقيقة الصلات الدبلوماسية والسياسية بين بغداد و آخر منذ عهد الخليفة أبي جعفر المنصور والعاهل الكارولنجي بيين الثالث، وصولاً إلى تنامي هذه الصلات بين هارون الرشيد وشارلمان ومدى صحة تنازل الرشيد عن حماية الأماكن المقدسة في فلسطين إلى شارلمان. وهي الاشكالية المعقدة التي يناقشها بكللر ويرى فيها غيره من المستشرقين والمؤرخين العرب والشرقيين وهي بالاعتقاد عند البعض اسطورة بعيدة عن الواقع التأريخي ومحض الخيال.. وقد نجح بكللر باعتقاد المؤرخين في الموازنة بين الرافضين والمؤيدين والناقدين لهذه الصلات.

أخبار الدولة العباسیة  وفيه أخبار العباس وولده - تحقيق د. عبد العزيز الدوري ، د. عبد الجبار المطلبي

الكتاب: أخبار الدولة العباسية وفيه أخبار العباس وولده

المؤلف: مؤلف أخبار الدولة العباسية - مجهول (المتوفى: ق 3هـ)

تحقيق: عبد العزيز الدوري، عبد الجبار المطلبي

الناشر: دار الطليعة، بيروت

قصص الأنبياء (الجزء الأول) - عبد الوهاب النجار

كتابٌ في قصص الأنبياء والمرسلين؛ الذين اختصهم الله بالمعجزات الباهرة، وبيَّن المؤلفُ الأخبار الرائجة الزائفة، ونبَّه على الروايات الخاطئة. وكانت الخطة تقوم على ذكر اسم النبي، وكم مرة ورد ذِكْرُه في القرآن، ثم تأتي قصة النبي، وهي مقسمة إلى عدة مواقف، ويُذكر أيضاً ما يقابل كل موقف في كتب العهد القديم والجديد، ثم أَوْجُه العظة والعبرة. ...

قصص الأنبياء (الجزء الثاني) - عبد الوهاب النجار

كتابٌ في قصص الأنبياء والمرسلين؛ الذين اختصهم الله بالمعجزات الباهرة، وبيَّن المؤلفُ الأخبار الرائجة الزائفة، ونبَّه على الروايات الخاطئة. وكانت الخطة تقوم على ذكر اسم النبي، وكم مرة ورد ذِكْرُه في القرآن، ثم تأتي قصة النبي، وهي مقسمة إلى عدة مواقف، ويُذكر أيضاً ما يقابل كل موقف في كتب العهد القديم والجديد، ثم أَوْجُه العظة والعبرة. ...

الوثائق السياسية والإدارية للعهود الفاطمية والأتابكية والأيوبية - محمد ماهر حمادة

الوثائق السياسية والإدارية للعهود الفاطمية والأتابكية والأيوبية ..  دراسة ونصوص

د. محمد ماهر حمادة 

مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط 2 ، 1405 هـ / 1985 م

446 صفحة

صلاح الدين الأيوبي بين التاريخ والاسطورة  - د. محمد مؤنس عوض

هذا الكتاب مهم فى موضوع تتجدد أهميته باستمرار . فالحروب الصليبية مائلة فى أذهان الناس تتجدد ذكراها فى ظل الظروف السياسية المعاكسة التى يعاينها العالم العربى حاليا ويتناول المؤلف الموضوع من عدة جوانب بادئا بتاريخ الحروب الصليبية حتى منتصف القرن السادس الهجرى / الثانى عشر الميلادى. ثم يتناول العلاقات العسكرية بين المسلمين والفرنج حتى معركة حطين والحملة الصليبية الثالثة ويختار عدد من معاصرى صلاح الدين ليصل فى الفصل الأخير إلى الأسطورة التى تكونت حول صلاح الدين . الكتاب عامر بالتفاصيل ، والقصص الفرعية التى تخدم الهدف الذى يدور حوله الكتاب .

العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك - الملك الأشرف الغساني

الكتاب : العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك
المؤلف : الملك الأشرف إسماعيل بن العباس الغسّاني (المتوفى: 803 هـ)
المحقق : شاكر محمود عبد المنعم
الناشر : دار البيان - بغداد / دار التراث الإسلامي
عدد الصفحات : 702

مناقب معروف الكرخي وأخباره - عبد الرحمن بن علي بن الجوزي

مناقب معروف الكرخي وأخباره

مؤلف الكتاب: عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن الجوزي أبو الفرج

تحقيق: عبد الله الجبوري

عدد الصفحات: 207 صفحة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.