books new

Create Account

الإقتصاد الإسلامي

منهج الإقتصاد في القرآن - زيدان عبد الفتاح قعدان

ما هو التفسير المادي للاقتصاد؟ هل اعتنى القرآن بهذا الجانب المهم من حياة الناس؟ ماذا عن مضمون الاقتصاد الأخلاقي؟ ما هي عناصر الاقتصاد في القرآن الكريم؟ ماذا عن نظرية الإنتاج في القرآن-نظرية التوزيع-نظرية الإنفاق؟ في هذا الكتاب العلمي وضع المؤلف أجوبة لهذه الأسئلة العلمية الاقتصادية.

الإقتصاد الإسلامي (المال - الربا - الزكاة) - ماهر حيدر حردان

عرض الكتاب بعض الأمراض الخطيرة التي قد تصيب مشروعية المال، ومنها الربا الذي قام الكتاب بتعريفه وتوضيح الفروق بينه وبين البيع، ثم أتى على عقاب المرابي في التشريع الإسلامي، بالإضافة إلى التعريف بالزكاة كونها ركن أساسي من أركان الإسلام، والفرق بينها وبين الصدقة. إذ تعتبر الزكاة أداة توازن إقتصادي وإجتماعي لأنها تعمل على إعالة بعض فئات المجتمع ومنعها من سؤال الناس.

الإسلام .. والإقتصاد - د. محمد البهي

مع تعدد الكتب والمذاهب الفقهية وغزارة الفقه الإسلامي فإن المسلمين قد لا يجدون في حياتهم المتطورة حكماً فقهياً صريحاً لبعض ما يطرأ من مشاكل ، الأمر الذي يتعين معه أن نولى قضية الاجتهاد في حدود النصوص والمصادر الاسلامية اهتماماً متزايداً . إن التزاوج بين ما هو كامن في النفس ، وما صادقت عليه الشريعة الإسلامية من تقدير للحرية والتنصت المعاصرة ، يفجر الطاقات الكامنة في مي يادين الاقتصاد والمعارف والعلوم والفنون ، ومن ثم فليس هناك ما يمنع من الاقتداء به في تلك الحدود.

تاريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري - عبد العزيز الدوري

كان القرن الرابع الهجري فترة حاسمة في تطور الحياة الاقتصادية في العراق في العصور المتوسطة. فقد أدى التغلب البويهي، بالإضافة إلى الاتجاه الطبيعي في التطور، إلى أحداث تبدلات وبدع كثيرة، إذ اتخذ الإقطاع، لأول مرة، صفة عسكرية، وتكاثرت المكوس أو الضرائب غير المشروعة، وحصل تلاعب بالعملة كوسيلة للتوفير، ووصل النظام الصيرفي أوجه في التطور، وظهرت طبقة رأسمالية مهمة، ونشأت حركة منظمة بين الطبقة العاملة، وقد كان نصيب هذا القسم من التاريخ العربي من العناية ضئيلاً.

العدالة الاجتماعية والتنمية في الاقتصاد الإسلامي - د. عبد الحميد براهيمي

العدالة تُمثل هدفاً مشتركاً لكل الأنظمة الاقتصادية، ولكن تختلف دلالة مفهوم العدالة من فكر اقتصادي إلى آخر، فقد تَدُلُ على تساوي دخول جميع الأفراد، أو حصول كل فرد على دخله اعتمادًا على حاجته، وقد تكون تبعاً للفروق الطبيعية في قدرات الأفراد، ولكن لتحقيق أنَّ العدالة هي هدف مشترك علينا الرجوع أولاً إلى مكانة هذا الهدف في بنية النظام الاقتصادي، وثانيها: هل يحقق هذا النظام العدالة؟ وهل أدوات تحقيق العدالة جزء من أصل النظام أم مفروضة عليه من خارجه؟.

الخراج .. منذ الفتح الإسلامي حتى أواسط القرن الثالث الهجري - غيداء خزنة كاتبي

للخراج أهمية كبر ىفي تاريخ الدولة الإسلامية; فبعض الدارسين ينسب إلى مقاديره وأساليب جبايته الكثير من الحركات والثورات، ويربط بعض آخر بينه وبين الأوضاع الزراعية من حيث الازدهار أو التدهور. ويذهب كثيرون إلى أنه القاعدة التي تستند إليها الدولة. تكمن أهمية هذه الدراسة في مساهمتها في تقييم البحث في الخراج بعامة، والتعرف إلى الثغرات فيه، وللإحاطة بما نشر من مصادر جديدة تتصل به، ذلك لأن الموضوع بطبيعته واحد تتشابك جوانبه، ويتعذر التقدم في بحثه من دون نظرة شاملة إليه.

النظام النقدي المملوكي .. دراسة تاريخية حضارية - حمود النجيدي

يتناول هذا الكتاب شرح ودراسة تاريخية حضارية للنظام النقدي في عصر المماليك

نفط المسلمين .. آليات جديدة لسلاح قديم - محمد جمال عرفة

لو أحضرنا خريطةً للعالم الإسلامي (أي لدول وتجمعات المسلمين في كل مكان بالعالم)، ثم أحضرنا خريطةً أخرى للعالم، وحدَّدنا عليها المناطق الغنية بالنفط والغاز، وطابقنا الخريطتين على بعضهما البعض، فسنجد تطابقًا غريبًا وقويًّا بين الاثنتين، وأن الله سبحانه وتعالى قد منح المسلمين - حتى ولو كانوا أقليةً في دولةٍ ما - ثروات بترولية ضخمة في أرضهم!, ولذلك عندما استخدم العرب المسلمون النفط كسلاح في عام 1973م، أوجع هذا السلاح القوى الاستعمارية الغربية، ما جعلهم يسعون للسيطرة على هذا السلاح لاحقًا بأساليب مختلفة لمنع تكرار استعماله.

الربا عدو الإسلام والإنسانية - أبو المجد حرك

يوما بعد يوم يتضح لنا أن الدول المتخلفة (أو المسماة بالدول النامية)، ونحن منها، تعاني الآن من الوقوع في أكبر فخ تاريخي عرفه العالم، فقد استطاع النظام الربوي العالمي أن يحكم السيطرة على اقتصاديات هذه البلدان منذ ان دفع بها في هذا المنعطف الكئيب البائس: منعطف الديون الربوية، وأعبائها السرطانية النمو. وأكثر ما في الأمر نكاية أن لا تجد الدول المدينة من سبيل أمامها إلا المزيد من الاستدانة للوفاء بأعباء خدمة – ديونها السابقة، وهذه هي الدائرة الجهنمية التي لا تنتهي. والتي نجد أنفسنا فيها في أتعس حال.

الربا والحسم الزمني في الاقتصاد الإسلامي - رفيق يونس المصري

يعرّف بعضهم الربا المحرم على أنه كل زيادة في مقابل الزمن. هل هذا فعلاً هو تعريف الربا المحرم؟ وهل كان زيادة في مقابل الزمن حرام؟ إذاً لماذا أجاز الإسلام الزيادة في بيع التقسيط؟ وهي زيادة في مقابل الزمن؟ وإذا جازت هذه الزيادة في البيوع، فلماذا لم تجز الزيادة في القروض؟ هل يمكن تطبيق ذلك في مجال تقويم المشروعات والمفاضلة بينها؟ هل نستنتج من هذا القيمة الزمنية للنقود؟ ما الأدلة على جوازها في الإسلام؟ هل الربا في الإسلام حرام كله؟ أم هو ربوان: حلال وحرام؟ هل أباح الإسلام التفضيل الزمني، لماذا فهمه فقهاؤنا القدامى، ولم يفهمه فقهاؤنا المعاصرون؟ لماذا رفضوه، وبشدة؟ محاولة جريئة، ولكنها ليست بلا أدلة.

ذاتية السياسة الاقتصادية الإسلامية وأهمية الاقتصاد الإسلامي - محمد شوقي الفنجري

الكتاب الخامس من "سلسلة الاقتصاد الإسلامي" في محاولة لكشف عن "المذهب الاقتصادي في الإسلام" وعرضه بلغة اليوم وعلى ضوء مشكلات العصر. وهو في نفس الوقت رد على تساؤل المهتمين بالدراسات الإسلامية عامة والاقتصادية خاصة، سواء أكانوا مسلمين أم مستشرقين أجانب، وهو هل للإسلام مذهب اقتصادي معين؟ وإذا كان الرد بالإيجاب فما هي أصول هذا المذهب ومعالمه؟

يأتي هذا البحث الرائع في مفهوم التمويل الاسلامي  ثمرة من الثمرات التي أنشأ البنك الاسلامي للتنمية من أجلها المعهد الاسلامي للبحوث والتدريب ، ويستعرض هذا البحث العقود الفقهية لصيغ التمويل الاسلامية المتعددة : من ركة ، ومضاربة ، وبيع آجل ، وبيع سلم ، وقرض غير ربوي ، لاستخلاص مفهوم التمويل الاسلامي ومبادئه ، مما يضع حجر الأساس في أية محاولة
لصياغة أدوات تمويلية جديدة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.