Create Account

     

Eid Sa3eed2

الإقتصاد الإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
النظام النقدي في الإسلام والنظم المعاصرة - أسامة دويدار

أرْسى الإسْلامُ قَواعِداً ثَابتة في كُلِّ مَناحِي الحَياةِ بمُختَلفِ أبْعادِها العَقائِدية والفِكرية والإجتِماعِيّة والإقتصَاديّة، وكانَ مِن أهَمِّ أركَان استِقرارِ المُجتَمعات هوَ اعتِمادها الكُلِّي على ثَرواتِها المُتنوِّعة وعَلاقاتِها بالمُجتَمعاتِ الأخْرى، جاءَ الإسلامُ ليَضعَ قَوانِينَهُ المُتكامِلة الثَابِتة الرَّاسِخة فِي إِطارٍ يضمَنُ حُقوقَ الفردِ والجمَاعةِ ، عَبرَ النِّظام النَقدي الإقتِصَادِي الذي يتحدَّى كُل النُّظُم الإقتِصادِية المُعاصِرة ويتفوَّق عليها.

التصكيك في الأسواق المالية الإسلامية - مجموعة مؤلفين

يهدف البحث إلى تقويم أبرز تطبيقات صكوك الإجارة من الناحيتين الفقهية والإقتصادية ، من خلال بيان مواطن التعارض مع أحكام الشريعة ، واستعراض مخاطر المنتج ، وتكاليف إصدارة وإدارته تمهيداً لتقديم مقترحات لتحسين هياكل صكوك الإجارة تتجنب المآخذ الشرعية الحالية ، وتحقق في الوقت نفسه قيمة اقتصادية مضافة توازن بين مخاطر الصكوك وعوائدها .

ابحاث ندوة إسهام الفكر الإسلامي فى الإقتصاد المعاصر

ان كتاب إسهام الفكر الإسلامي في الإقتصاد المعاصر من أهم كتب كتب إقتصاد وهو كتاب مفيد للمهتمين بهذا النوع من كتب كتب إقتصاد . نوفر لكم إسهام الفكر الإسلامي في الإقتصاد المعاصر بصيغة pdf. لتحميل إسهام الفكر الإسلامي في الإقتصاد المعاصر اضغط على كلمة تحميل . كما يمكنك قراءة إسهام الفكر الإسلامي في الإقتصاد المعاصر مباشر اونلاين .

الخراج - يحيي بن آدم القرشي

وضع( يحي ابن آدم بن سليمان) هذا الكتاب في عهد الخليفة المأمون، وقد كان عالما وفقيها غير مقلدا أثنى عليه العديد من العلماء وتحدثوا في أمانته العلمية .. وقد تناول في كتابه هذا على مدار أجزائه الأربعة الغنائم والفئ وأرض الخراج والعشر وشراء أرض الذميين ،ايضا تعرض لإصلاح الأراضي المهملة وغرس النخل والزرع والزكاة وغيرها من الموضوعات التى تتفرع من كلمة ( الخراج).

الوجيز في الاقتصاد الاسلامي - د. محمد شوقي الفنجري

الاقتصاد الإسلامى وأهميته، ونشأته وطبيعته ودراسته وتطوراته ومنهجه، وأهم مراجعه القديمة والحديثة وتميزه عن الاقتصاديات الوضعية السائدة والدور الذى يمكن أن يلعبه وأهميته.

الفكر الإقتصادي عند ابن خلدون ( الأسعار والنقود ) - د. سيد شوربجي عبد المولى

- دراسة نقدية مختصرة للنظريات النقدية الوضعية وكيفية تحقيق الثبات النسبي في القوة الشرائية للنقود في المجتمع الإسلامي .
- النقود والثروة عند ابن خلدون .

المعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية (1) - المتاجرة في العملات

تعتبر هذه المعايير في الحقيقة والواقع، أهم الضوابط الشرعية لعمل المصارف الإسلامية في وقتنا الحاضر، ويُعدُّ الالتزام بالمعايير الشرعية الصادرة من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية والإسلامية من عناصر التزام أي بنك إسلامي بالضوابط الشرعية في أعماله، حيث إن هذه المعايير معتمدة في 90% من المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية على مستوى العالم، ويقوم بإعداد هذه المعايير المجلس الشرعي في الهيئة والمؤلف من 16 عالمًا وباحثًا، بعضهم يمثل المصارف وبعضهم لديه خبرته ومكانته في الصناعة المالية الإسلامية، وهم من خيرة المشايخ المتخصصين في أمور الاقتصاد المالي الإسلامي.

عقود التمويل المستجدة في المصارف الإسلامية .. دراسة تأصيلية تطبيقية - حامد بن حسن ميرة

موضوع يجمع بين الأصالة والمعاصرة ؛ مما يهيئ للباحث فرصة سبر أغوار كلام فقهاء الأمة العِظام، والتقلب في جنبات أسفارهم النفيسة؛ وذلك من خلال تحرير كلام أهل العلم في جملة من المسائل الفقهية المتعلقة بعقود التمويل في المصارف الإسلامية، ثم تنزيل هذه الأحكام على جملة من أحدث ما استجد في المصرفية الإسلامية المعاصرة ...

مدخل إلى أصول التمويل الإسلامي - سامي بن إبراهيم السويلم

يأتي هذا الكتاب استجابة لهذه الحاجة، فهو يُقدم نفسه باعتباره مدخلاً لفقه عقود التمويل، من خلال تركيبة جديدة، تحاول أن تربط بشيء من المعاصرة بين مجالات مهمة في علم الاقتصاد وما يحتاجه المتفقه في فقه المعاملات.

النقود الإسلامية - خالد الصايغ

هذا الكتاب صفحة نقدية (صيرفية) من مصادر النظم الإدارية والمالية في تاريخ الدولة العربية الإسلامية، عني بها (خالد الصائغ) معدنا وصناعة وصياغة، ليؤكد حرص النظام الإداري الإسلامي على تصريف أمور الناس الحياتية في التعامل الاقتصادي والاجتماعي وليثبت حقيقة التوجه العلمي لمبادئ النظم المالية الإسلامية على وفق الاستثمار العلمي، مما تجود به إبداعات الفكر الإنساني في مجال تنظيم الحياة، سعيا إلى هدف الرسالة المحمدية المستندة إلى مبدأ: لا ضرر ولا ضرار.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.