quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

الإقتصاد الإسلامي

الربا والحسم الزمني في الاقتصاد الإسلامي - رفيق يونس المصري

يعرّف بعضهم الربا المحرم على أنه كل زيادة في مقابل الزمن. هل هذا فعلاً هو تعريف الربا المحرم؟ وهل كان زيادة في مقابل الزمن حرام؟ إذاً لماذا أجاز الإسلام الزيادة في بيع التقسيط؟ وهي زيادة في مقابل الزمن؟ وإذا جازت هذه الزيادة في البيوع، فلماذا لم تجز الزيادة في القروض؟ هل يمكن تطبيق ذلك في مجال تقويم المشروعات والمفاضلة بينها؟ هل نستنتج من هذا القيمة الزمنية للنقود؟ ما الأدلة على جوازها في الإسلام؟ هل الربا في الإسلام حرام كله؟ أم هو ربوان: حلال وحرام؟ هل أباح الإسلام التفضيل الزمني، لماذا فهمه فقهاؤنا القدامى، ولم يفهمه فقهاؤنا المعاصرون؟ لماذا رفضوه، وبشدة؟ محاولة جريئة، ولكنها ليست بلا أدلة.

ذاتية السياسة الاقتصادية الإسلامية وأهمية الاقتصاد الإسلامي - محمد شوقي الفنجري

الكتاب الخامس من "سلسلة الاقتصاد الإسلامي" في محاولة لكشف عن "المذهب الاقتصادي في الإسلام" وعرضه بلغة اليوم وعلى ضوء مشكلات العصر. وهو في نفس الوقت رد على تساؤل المهتمين بالدراسات الإسلامية عامة والاقتصادية خاصة، سواء أكانوا مسلمين أم مستشرقين أجانب، وهو هل للإسلام مذهب اقتصادي معين؟ وإذا كان الرد بالإيجاب فما هي أصول هذا المذهب ومعالمه؟

يأتي هذا البحث الرائع في مفهوم التمويل الاسلامي  ثمرة من الثمرات التي أنشأ البنك الاسلامي للتنمية من أجلها المعهد الاسلامي للبحوث والتدريب ، ويستعرض هذا البحث العقود الفقهية لصيغ التمويل الاسلامية المتعددة : من ركة ، ومضاربة ، وبيع آجل ، وبيع سلم ، وقرض غير ربوي ، لاستخلاص مفهوم التمويل الاسلامي ومبادئه ، مما يضع حجر الأساس في أية محاولة
لصياغة أدوات تمويلية جديدة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية .

الربا بين الاقتصاد والدين - عز العرب فؤاد

يقرر الكتاب أن الربا أثر عظيم من آثار الاستعمار يجب علينا إزالته واستئصاله من مجتمعنا ـ وخصوصا ـ بعد أن تخلصنا من الاستعمار وأذنابه ، ويقرر أنه ما من دولة أقامت اقتصادها على الربا إلا واعترتها أزمات اقتصادية كبرى أثرت تأثيرا بالغا في حياتها ، ويأخذ الكتاب بلب القارئ والمستمع ويعرفه بالربا من الكتاب والسنة ، ويضع بين يديه كيف عالج الإسلام الربا وحاربه ، ويعرفه بالربا في المعاملات وأحكام القروض والبنوك ، ونظرة الإسلام إلى الاقتصاد بصفة عامة ، ويعرف بالبنوك الإسلامية وأحوالها ويعرض لنماذج في سياستها ومهمتها .

الفكر الاقتصادي الإسلامي لدى ابن حزم - حميد الله عبد القادر

تعددت الدراسات التى تناولت ابن حزم ،فمنها من تناول شخصيته وأدبه،ومنها من تناول فقهه ومذهبه،ومنها من تناول فكره التاريخي واللغوى والفلسفي،ومنها من تناول فكره فى العقائد وأسلوبه فى الجدل وهذه الدراسة تختص بالجانب الإقتصادي  من فكر أبو حزم الأندلسي.

العدالة الإجتماعية والتنمية في الإقتصاد الإسلامي - عبدالحميد براهيمي

العدالة تُمثل هدفاً مشتركاً لكل الأنظمة الاقتصادية، ولكن تختلف دلالة مفهوم العدالة من فكر اقتصادي إلى آخر، فقد تَدُلُ على تساوي دخول جميع الأفراد، أو حصول كل فرد على دخله اعتمادًا على حاجته، وقد تكون تبعاً للفروق الطبيعية في قدرات الأفراد، ولكن لتحقيق أنَّ العدالة هي هدف مشترك علينا الرجوع أولاً إلى مكانة هذا الهدف في بنية النظام الاقتصادي، وثانيها: هل يحقق هذا النظام العدالة؟ وهل أدوات تحقيق العدالة جزء من أصل النظام أم مفروضة عليه من خارجه؟.

ماذا فعل الإقتصاديون المسلمون - رفيق يونس المصري

هذا الكتاب قراءة للعديد من المؤلفات في علم الاقتصاد الإسلامي، قديماً وحديثاً، قراءة واعية ناقدة، تبدأ بترجمة المؤلف، ثم التعريف بكتابه، مع ذكر الإيجابيات والسلبيات، بإلاعتماد على المنهج الإستقرائي والتحليلي، وبيان قيمة هذه المؤلفات الكثيرة.

مدخل إلى التنمية المتكاملة .. رؤية إسلامية - د. عبد الكريم بكار

إن الله عز وجل خلق الإنسان وفطره على جملة من النوازع والرغبات ، كما أنه وضع لصحته العامة شروطاً وحدوداً وجعل لعيشه في مجتمع معافى شروطاً أخرى ، لا تقل صرامة وهو بعد ذلك أمره بجملة من الأوامر وطالبه بعدد من المطالب ، وحتى يستطيع التوفيق بين شروط عيشه ورقيه وبين القيام برسالته على هذه الأرض ، فإن عليه أن يبذل الكثير من الجهد على مستوى التفكير وعلى مستوى العمل ، وبما أن قضية التغيير والإرتقاء إلى مستوى المنهج الرباني وتحديات الواقع أمراً ملحاً لا يحتمل التأخير فإن الكاتب قد استفاض هنا فى ذكر الأسباب والمسوغات التى تدفعه إلى إعطاء مسألة التنمية المتكاملة اهتماماً استثنائياً .

الإسلام والاقتصاد - عبد الهادي علي النجار

مع أن الاسلام دين ودولة عقيدة وشريعة إلا أنه يحض على الاستفادة من الأفكار الأخرى التي لا تتعارض مع أصوله المقررة ، أو قواعده العامة والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها . ومع تعدد الكتب والمذاهب الفقهية وغزارة الفقه الإسلامي فإن المسلمين قد لا يجدون في حياتهم المتطورة حكماً فقهياً صريحاً لبعض ما يطرأ من مشاكل ، الأمر الذي يتعين معه أن نولى قضية الاجتهاد في حدود النصوص والمصادر الاسلامية اهتماماً متزايداً . إن التزاوج بين ما هو كامن في النفس ، وما صادقت عليه الشريعة الإسلامية من تقدير للحرية والتنصت المعاصرة ، يفجر الطاقات الكامنة في ميادين الاقتصاد والمعارف والعلوم والفنون ، ومن ثم فليس هناك ما يمنع من الاقتداء به في تلك الحدود .

الثروة في ظل الإسلام - البهى الخولي

الكتاب عبارة عن نصوص جمعت فيها طائفة نصوص الإسلام وأحكامه التى وردت فى الثروة بحيث يتألق من مجموعها صورة مقتربه إلى حد ما من حقيقة العدالة الاقتصادية التى جاءتها الاسلام .. وهذا من المطالب الخطيرة التى تشغل الأذهار فى مرحلة التحول الخطير التى يجتازها العالم اليوم فى النواحى الاجتماعية والسياسية والعقيدة والثقافه والاقتصادية ايضا .. والعقيدة الصالحة اذا كانت هى القاعدة الروحية الضرورية فان الاقتصاد العام هى قاعدتها الحسية التى لاقيام للازمه بدونها ولا ازدهار أو ظهور لمبادئ العقيدة الا فى نطاقها ومن هنا جاء هذا الكتاب بالذى ورد فيه ما قرر الكتاب والسنة من مرافق الثروة وسنن استغلالها واحق ما يتفق فيه وقد عالج المؤلف وضع الثروة بين الناس فى ملكيتها العامة والخاصة ووضح صورة التكافل الذى جاء به الاسلام.

التمويل الإسلامي .. النظرية والتطبيق - بول ميلز . جون بريسلي

يخاطب الكتاب الإقتصاديين الغربيين ، ويوضح له أهم مقومات التمويل اللاربوي باللغة الفنية التي يفهمونها ، وهذه المادة الفنية يمكن أن يستفيد منها الطلاب والباحثون في الإقتصاد الإسلامي بالجامعات ومراكز الأبحاث ، كما يمكن أن يستفيد منها المسؤولون في الدوائر الحكومية والمؤسسات الممالية التي ترغب في التعرف على مفهوم التمويل الإسلامي ومبررات تطبيقه ، يخلص الكتاب إلى أن منع ربا الدين له وجاهة اقتصادية لا تُنكر ، وأن تحقيق كامل مزاياه تتطلب منعه على الجميع وليس السماح فقط بنظام مزدوج تتعايش فيه مؤسسات لا ربوية مع أخرى ربوية .

مشكلة الفقر - د. عبد الهادي الفضلي

دراسة مختصرة عن مشكلة الفقر أعدها أوائل الستينات عندما كان العراق يواجه المد الشيوعي الفكري. وأراد بها المؤلف أن تساهم في ملء الفراغ العقائدي الذي كانت تعيشه ذهنيات أكثر المسلمين، مما هيأ للأفكار الدخيلة أن تحاول دخول معترك الصراع مع الحضارة الإسلامية. وقد صنفه المؤلف إلى: تمهيد وفصلين وخاتمة: التمهيد: عرّف فيه بالمشكلة تعريفًا عامًّا. أما الفصل الأول: فقد ضمنه عرضًا لأهم عوامل نشوء المشكلة اقتصاديًّا. والفصل الثاني: استعرض فيه طرق علاج المشكلة والوقاية منها. الخاتمة: اشتملت على خلاصة الموضوع ونتائج البحث.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.