Create Account

     

إقتصاد

العرض:
تصنيف حسب:
الأموال في الأديان السماوية والقوانين الوضعية - د. تيسير أحميد عبل الركابي

تقتضي دراسة الأموال في الأديان السماوية والقوانين الوضعية دراسة مقارنة تقسيم هذا البحث على بابين وفصل تمهيدي تناولت فيه مدلولات العنوان وما يتعلق فيه، ثم تناولت في الباب الأول، النظام الاقتصادي في الأديان السماوية ونظرتها للأموال ولبحث مفردات هذا الباب سنقسمه على ثلاثة فصول مسبوقة بتمهيد نتناول في الفصل الأول النظم الاقتصادية في الإسلام ونظرته للأموال، وذلك في ثلاثة مباحث المبحث الأول سنخصصه للتعريف بالديانة الإسلامية، أما المبحث الثاني فقد خصصناه لخصائص النظام الاقتصادي في الإسلام، والمبحث الثالث للبحث بالمال وما اشتق منه في التشريع الإسلامي (القرآن الكريم أنموذجا) ...

الاقتصاد العالمي المعاصر منذ عام 1980 - الفريد إيكس الابن

في '' الاقتصاد العالمي المعاصر '' يقدم ألفريد إيكس مراجعة حية للاضطراب الأخير في الاقتصاد العالمي لغير المتخصصين. وهو يقدم رؤية مفصلة للاتجاهات الاقتصادية التجارية والجيوبوليتكية التي حددت الأسواق العالمية والسياسات منذ الثمانينات. وبينما يركز الكتاب على ديناميكيات العولمة فهو ينظر إلى التطورات من الناحية التاريخية شارحا كيف تعمل محركات التغير الاقتصادي الأساسية وكيف يمكننا التعرف على آثارها في العالم اليوم، ويحدد التحديات التي يواجهها النمو الاقتصادي المستدام في السنوات المقبلة.

الموسوعة السياسية والاقتصادية - محمد برهام المشاعلي

إن توالي الأحداث وتعاقبها على المستوى السياسي العالمي بصفة عامة و المستوى العربي بصفة خاصة, فما حدث في اختفاء قوى دولية كبرى و صعود قوى أخرى على الساحة الدولية لتتلاعب هذه القوى بمصير الدول و ثرواتها بل تستهدف دول بعينها لتستنزفها حتى الرمق الأخير. لذا اخذ المؤلف على عاتقه ان يوضح بعض المفاهيم ذات الفاعلية في الحياة السياسية, وما تناله من اهتمام من المواطن العادي المهتم باكتساب و تطوير خلفيته و ثقافته السياسية و كذا الباحث العربي على حد سواء , وسعيا لإزالة الأمية السياسية و استيعاب كم المتغيرات السريع ة المتنوعة على المستويين العالمي و العربي مما يؤدي الى تطوير الثقافة و تماشيها مع روح العصر.

الإحساس بالعولمة .. التعاون الدولي في مأزق - بروس روبنز

العمل السياسى بشكل عام هو أحد الأسباب فى عدم الكف عن الرؤيه من عل، ما بقى احتمال أن تطرح الأساليب السياسيه نفسها، كما حدث فى الحرب العالميه الثانيه وفى البوسنه كنوع من العمل السياسى الجماعى المفاجئ والعاجل فى عالم غير كامل بدلا من كونها رفضا جذريا لكل نواحى القصور. ويظل تفاوت القدره على الإحساس بوقع العولمه مرهونا بالمستوى الثقافى والاجتماعى.

حماية المستهلكين فى اقتصاد السوق - شريف لطفي

مصر مقبلة على مرحلة جديدة من مراحل تطورها الاقتصادي. فنحن نشهد اليوم تحولا واضحاً من نظام اقتصادي اشتراكي يعتمد على سيطرة القطاع العام وعلى التخطيط المركزي إلى نظام اقتصادي حر يعتمد على اقتصاد السوق وعلى القطاع الخاص. حقاً إن هذا التحول الكبير في المفهوم وفي السياسات لا يزال في بدايته، وحقاً كذلك أنه يسير ببطء نسبي بالمقارنة بما يجري حولنا في العالم الخارجي، إلا أنني مع ذلك لا يساورني أي شك في أن هذا التحول سوف تتسارع خطواته باعتبار أن هذا هو المخرج الوحيد من أزمتنا الاقتصادية الطاحنة التي هي نتاج تراكمات أربعة عقود كاملة.

الجغرافيات السياسية للبترول - فيليب سيبيل لوبيز

يقدم المؤلف، وهو خبير رفيع المستوى بهذه القضايا، جولة حول العالم مستعرضاً أهم مناطق الإنتاج النفطية، حيث تجرى عمليات كبرى تتخذ اليوم أكثر من أى وقت مضى أهمية إستراتيجية كبيرة.  يلجأ المؤلف إلى بعض الأمثلة الماضية والحاضرة، ليظهر الرابط الوثيق الذى طالما وُجد بين البترول والجغرافيا السياسية ليبرز أهم العوامل الفاعلة فى هذه العلاقة.

مرافعات ضد مجموعة الدول الثمان - جيل هوبارد | ديفيد ميلر

هذا الكتاب دليل سريع لكل إنسان يريد أن يتعرف أكثر على مجموعة الدول الثمان، وعن طبيعتها، ولماذا هي تمثل مشكلة في هذا العالم. يشرح لنا كتّاب قياديون وناشطون من أمثال نعوم تشومسكي، جورج مونبيوت، كارولين لوكانس، مارك كيريتس، وسوزان جرج بشكل محكم وفصول بليغة عن الأخطاء في مخططات الليبرالية الجديدة لمجموعة الدول الثمان، كما يقدمون البدائل الممكنة لها.

آراء وأفكار حول التوسع الرأسمالي - د. لطفي حاتم

إن الكتاب الحالي ورغم كون مواده أخذت عناوين متعددة وصيغت على شكل مقالات صغيرة أخذت بنظر الاعتبار الوقائع الجديدة المتمثلة بانتشار التكنولوجيا من انترنيت و فضائيات، إلا أنه  ــ الكتاب ــ  جاء على شكل آراء وأفكار مترابطة لأنها تبحث في الطور الجديد من العولمة الرأسمالية. وبهذا التحديد أتمنى أن أكون  قد ساهمت في إثارة كثرة  من التساؤلات تحفز المهتمين بحقل الدراسات الإنسانية لتقصي طبيعة المضامين الفكرية الجديدة لعصرنا المحاط بسياسة الذهول والإرهاب والريبة.

أزمة نظام .. الرأسمالية والعولمة في مازق - د. عبد الحي زلوم

في هذا الكتاب "أزمة نظام" يبين الكاتب أن هذا النظام قديمة جديد وجديدة قديم. يعيش على الحروب والسلب لثروات الشعوب. وأن "تاريخ صلاحيته" قد انتهت، وأن نظاماً اقتصادياً سياسياً اجتماعياً آخر هو الآن مطلباً عالمياً. وهو في مرحلة آلام المخاض في هذه الأيام.

إستبدال النقود والعملات - علي أحمد السالوس

وفي عصرنا عندما هزم المسلمون في المجال الاقتصادي قام الاقتصاد على أساس الربا بعيدا عن شريعة الله تعالى، واتخذ الربا أشكالا متعددة : كفوائد البنوك، وفتح الاعتمادات وخصم الأوراق التجارية، وشهادات الاستثمار، وغيرها مما تحدثت عنه في الكتابين السابقين من سلسلة ((معاملاتنا المعاصرة)). 

ومن الربا المعاصر الذي أصبح له أسواقه العالمية: بيع العملات مع الأجل نظير زيادة في الثمن. وللأسف الشديد أن هذا الربا العالمي أخذ طريقه إلى الكويت البلد المسلم نتيجة فتوى متسرعة. وللأسف الشديد أيضا أن هذه الفتوى صدرت من الشيخ الجليل حسن أيوب.
مبادئ دراسات الجدوى الإقتصادي - أحمد عبد الرحيم زردق | محمد سعيد بسيوني

يعتبر علم دراسات الجدوى للمشاريع الإقتصادية علماً معقداً أو متشابكاً ، ويقصد بكلمة الجدوى بالنسبة للمشاريع الإقتصادية الفائدة أو ‏العائد المتوقع حدوثه من المشروع وقد يكون هذا العائد مادياً أي ربحاً والذى سوف يعود على صاحب المشروع وقد يكون اجتماعيا ‏وهو الفائدة التي سوف تعود على المجتمع جراء القيام بالمشروع ، وقد تعددت الكتابات عن دراسات الجدوى بصورة مطردة خاصة ‏فى الآونة الأخيرة مع الإتجاه المتزايد للخوصصة وازدياد المنافسة والكم الهائل المتدفق من المعلومات وتطور نظم المعلوماتية ‏والإتصالات الإلكترونية وضوروة الترشيد بحكم محدودية الموارد ، وتعتبر عملية القيام بدراسة الجدوى سلسلة متتابعة ومتكاملة من ‏الدراسات التي تساعد على اختيار القرار الإستثماري المناسب وتتضح أهميتها فى تجنب الوقوع من الإنزلاق إلى المخاطر وتحمل ‏الخسائر ، كما أنها تساعد فى الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الإقتصادية ، وتساعد في معرفة التغيرات الإقتصادية ‏والسياسية والقانونية المتوقع حدوثها خلال العمر الإفتراضي للمشروع .‏

تاريخ النقود - فيكتور مورجان

منذ أقدم العصور ابتكر الإنسان أشكالاً مختلفة لتسهيل التعاملات التجارية، فوضع نظام المقايضة على السلع، واستخدم أشكالاً رمزية لتحديد القيمة، ولكن اختراع النقود كان طفرة حضارية هامة، إذ أدى استخدامها إلى ثورة في مجال التعاملات التجارية فيما بين الشعوب والحضارات المختلفة بما لها من آثار هائلة على التقدم الزراعي والصناعي بل والثقافي كذلك...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.