books new

Create Account

إقتصاد

حروب الغذاء .. صناعة الأزمة - والن بيللو

يناقش الكتاب نظم الزراعة الرأسمالية الحديثة والسياسات التى فرضتها المؤسسات الدولية مثل منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد والبنك الدوليين ، ومنظمة الأغذية والزراعة .. وجلبت المآسى على الفلاحين وعلى شعوب الجنوب، ولم تسفر إلا عن تدهور الزراعة التقليدية وزيادة أعداد الجوعى وتدمير صحة البشر والإخلال بالتوازن البيئى . كما يرصد أيضًا النضال الدءوب دفاعا عن تطوير الزراعة التقليدية بهدف توفير احتياجات البشر من الغذاء. ويخلص الكتاب إلى أن الزراعة العضوية المعتمدة على المزارعين والفلاحين هى البديل الاقتصادى المستدام للزراعة الرأسمالية ، وهى الوحيدة القادرة على تحقيق الأمن الغذائى للبشر .

مبادئ الاقتصاد السياسي - ديفيد ريكاردو

ألف ريكاردو كتابه “مبادئ الاقتصاد السياسي و الضرائب” في عام 1817م ويعد الكتاب هو المرجع الأساسي لريكاردو في الاقتصاد السياسي، وهو كتاب لا يمكن لمهتمٍ بحقل العلوم الاقتصادية تجاهله أو تجاوزه على الإطلاق. بالإضافة إلى مؤلفات أخرى منها “الثمن الباهظ للسبائك: برهان على تلف الأوراق النقدية” في عام 1810م، و”مقالة حول تأثير السعر المنخفض للذرة على أرباح الأسهم” عام 1815م.

هموم اقتصادية عربية (التنمية - التكامل - النفط - العولمة) - مجموعة مؤلفين

الاقتصاديون من خريجي الستينيات والسبعينيات، وبخاصة ممن درسوا الأوضاع الاقتصادية والإنمائية والتبادلية في الوطن العربي، تعرفوا على أعمال يوسف عبدالله صايغ، وأدركوا أهمية كتابات هذا الاقتصادي المتميز الذي أنتج – وما زال – دراسات وكتباً منذ عقود.. وهذا الكتاب هو حصيلة دراسات اقتصادية خصصتها نخبة من الاقتصاديين العرب لتكريمه بوصفه عالماً اقتصادياً ملتزماً بقضايا شعبه الفلسطيني وأمته العربية، ومسخراً علمه وعمله من أجل تحرير الوطن ونهضة الأمة. وقد اشتهر بأنه كرس حياته العملية للبحث والدرس، ولم يتحول يوماً نحو الكسب التجاري أو الاستغلال المعنوي لمكانته الفكرية وسمعته العلمية المرموقة. ففي كتاباته يتم التركيز على رؤية شمولية للتنمية والاقتصاد، حيث ينظر إلى النشاط الاقتصادي من ضمن الأطر المكملة لهذا النشاط وخصوصاً الحريات المتاحة للمبادرة، والأنظمة التعليمية التي تفسح في المجال لتجاوز التخلف بمعناه المعرفي والتعصبي. وينظر إلى التنمية على أنها عملية ارتقاء اجتماعي واقتصادي يتمازج فيها الإنجاز الكمي والنوعي، وتتوفر في طياتها فرصة التطور والتراكم المفيد لتحقيق مستويات معيشة متقدمة ومستدامة في آن واحد.

الثلاثة الكبار في علم الاقتصاد ، سميث ، ماركس ، كينز – مارك سكويسين

هذا كتاب فى تاريخ الفكر الاقتصادى، لكنه ليس كتابا تقليديا يقدم عرضا شاملا متسلسلا للمدارس الاقتصادية المعروفة، بل هو يعتمد منهجا مختلفا يقسم وفقا له تاريخ الفكر الاقتصادى لثلاثة محطات وثلاث زوايا للنظر، فيركز على من أسماهم ب "الثلاثة الكبار"، مشكلا منهم نقاط ارتكاز وانطلاق فى عرض الثلاثة خطوط الأساسية فى الفكر الاقتصادى.

الرأسمالية والإشتراكية والتعايش السلمي - جون  كنيت غالبريت ، ستانسلاف مينشيكوف

هذا الكتاب فيه حوار صريح متحرر من الطابع الرسمي بين أستاذي اقتصاد متميزين – الأمريكي جون كنيت غالبريت أستاذ شرف لمادة الاقتصاد في جامعة هارفرد، والسوفياتي ستانيسلاف مينشيكوف عضو هيئة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي – حول ما يجري في العالم من أحداث اقتصادية وسياسية وعسكرية وثقافية واتجاه نحو التعايش السلمي. شمل الحوار الرأسمالية وتاريخ وتطور الاقتصاد الاشتراكي والقضايا الاقتصادية المعاصرة للنظامين الرأسمالي والاشتراكي. وتطرق الحوار إلى مواضيع متعلقة بحقوق الإنسان وأخطار الدمار النووي، والحدود التي تقف عندها قدرة الدولتين العظميين.

قوة الحمقى .. كيف يخلق المتعهدون الاجتماعيون الأسواق التي تغير العالم - جون إلكنتون ، باميلا هارتيغان

كيف يخلق المتعهدون الاجتماعيون الأسواق؟ أين يستطيع المرء أن يقف وجهًا لوجه مع صناع التحول الذين يعملون على الخروج بعالمنا المتأزم إلى عهد جديد من الانفراج، والازدهار، والسلام القائم على العدل الاجتماعى؟ لا مناص من الذهاب إلى أطراف النظام العالمى المترنح. هكذا تقررت وجهة المؤلفيَن اللذين غادرا قاعات فخمة انعقدت فيها فعاليات منتدى دافوس الاقتصادى العالمى إلى حيث يتجمع المتعهدون الاجتماعيون وأصحاب الرؤى الجديدة فى البلدان الفقيرة .

العمالة الأجنبية في أقطار الخليج العربي - مجموعة مؤلفين

حتوي هذا الكتاب حصيلة الوقائع الكاملة لبحوث وتعقيبات ومناقشات ندوة "العمالة الأجنبية في أقطار الخليج العربي"، وهي الندوة التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط، وانعقدت في الكويت خلال الفترة 15- 18 كانون الثاني/ يناير 1983، وقد شارك فيها نحو اثنين وسبعين باحثاً من مختلف الأقطار العربية.

ما بعد الراسمالية - د. سمير أمين

بدأت رياح تهب عكس ما يشتهي الخطاب النيوليبيرالي المنتصر، وبدأت بالتعثر وصفاته التي طبّقت خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين. فخلال بضع سنوات تآكل تجمّع أكثريات الرأي العام، الذي التحق به اليسار، وتضخم بانهيار الأسطورة السوفيتية، التي بدت بديلاً وحيداً صالحاً في مرحلة ما من القرن المنصرم، وبانطفاء أضواء المادية فيما بعد.

الوحدة النقدية العربية - د. عبد المنعم السيد علي

تعتبر نظرية التكامل النقدي العربي من أهم النظريات التي تسهم في تنمية البلدان العربية وتحدد الخصائص العامة للاقتصادات وتكاملها. لذا يطرح هذا الكتاب صيغة التكامل النقدي العربي وإمكاناته معطياً نموذجاً لأقطار مجلس التعاون الخليجي ومعالجاً مسألة المنافع والتكاليف والعوائق.

تبعات المستقبل .. اقتصاديات عالم يحترّ - فرانك أكرمان

يقدم فرانك أكرمان فى هذا الكتاب إطلالة نشطة على اقتصاديات تغير المناخ، موضحًا كيف اعترضت الافتراضات الاعتباطية التى جاءت بها نظريات تقليدية، السبيل إلى فهم هذه المشكلة الملحة. ولا شك أن منافع حماية المناخ مسألة حيوية؛ ومن هنا تقل أهمية التهيؤ لأقرب مردودات الاحترار الكونى توقعًا فى توفير الحماية ضد خطر متزايد لتغير كارثى، وينبغى النظر إلى الاستثمار الضخم فى مجالات استحداث تكنولوجيا منخفضة الكربون، على أنه تأمين على حياة كوكب الأرض.

الغات واخواتها .. النظام الجديد للتجارة العالمية - ابراهيم العيسوي

الغات هي الاختصار الشائع للعبارة الإنكليزية التي تعني (الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة). إنها معاهدة دولية تنظم المبادلات التجارية بين الدول التي تقبل الانضمام إليها، وارتفع عددها من 23 دولة عند إبرام هذه المعاهدة سنة 1947 إلى 118 دولة من أوائل سنة 1994.

بروميثيوس بلا قيود - دافيد إس. لاندز

تتناول هذه الدراسه التطور الاقتصادى الذى شهده السوق الأوربى منذ ميلاد فكره الاندماج الاقتصادى. ويقدم الكاتب هنا دراسه عن الاقتصاد الأوروبى منذ عام 1860 حتى الوقت الراهن، مبينًا مدى التغيرات التى شهدها الاقتصاد الأوروبى أثناء الحرب العالميه الثانيه وبعدها. إن هذا الكتاب دراسه اقتصاديه شامله لاقتصاد أوروبا والسوق الأوروبى الذى يعد طفره اقتصاديه عظيمه فى تاريخ أوربا بالرغم من اتساع النطاق الجغرافى الأوروبى، واتساع مجاله الصناعى والتجارى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.