Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

إقتصاد

العرض:
تصنيف حسب:
مارد في الصين - جيم روجرز

يتناول كتاب مارد في الصين الحياة الهنية للصينيون وهدفهم في الحصول على حياة أفضل لهم وذلك من خلال عدة مباحث منها الاستثمار، المجازفة، الشركات، الطاقة، النقل، السياحة، الزراعة، الصحة، بزوغ الصين...

على الرغم من الألهة .. النهوض الغريب للهند -  إدوارد لوس

من المتوقع أن يصبح إقتصاد الهند واحداً من أضخم ثلاثة إقتصادات في العالم في الجيل القادم، وينتظر أن تتفوق الهند على الصين بوصفها أكبر بلد من حيث السكان بحلول عام 2032؛ لكن النمو المشهود في شبه القارة الهندية ينطلق من مجتمع لم يتوافق إلى الآن تماماً مع الحداثة العالمية. من خلال هذا الكتاب، يقدم إدوارد لوس لمحة عن بلد يشهد تحولاً مثيراً وإستثنائياً سوف يؤثر على نحو متزايد في بقية بلدان العالم. كتاب غير عادي.. مراجعة تقويمية ومنهجية للهند الحديثة تشمل الإقتصاد، والسياسة، والبيروقراصية، والشرطة، والدبلوماسية، والدين، والطبقات، والترفيه، ما تريد معرفته كله..إنه إنجاز مشهود لإدوارد لوس".

صنع في الصين -  يونغ وانغ . دونالد سول

يقدم الكاتبان رونالد إن، سول و يونغ وانغ في كتاب "صنع في الصين" نبذة عن ثمانٍ من هذه الشركات للكشف عن الأسرار التي تقف وراء نجاحهم المذهل، ويجادل سول بأن الشركات الناجحة العاملة في الأسواق المبهمة كانت تتعامل بشكل ثابت بصورة أسرع وأكثر فاعلية مع الصدمات التي كانت تهدد بقاءها ذاته، ودفعت الشركات المنافسة الأقل نجاحاً إلى الإفلاس، وقد عمدت سريعاً إلى إقتناص الفرص الكبرى التي كانت تمنحها وضعاً جيداً بالنسبة للمستقبل. وخلال فترات الهدوء النسبي، اتبعت نهجاً حيوياً فيما يتصل بعملية التخطيط (الإنتظار النشط) عن طريق اللجوء وبشكل متواصل، إلى توقع التهديدات والفرص الناشئة والتعامل معها على نحو أسرع من الشركات المنافسة. ويستند الكتاب إلى البحث المكثف والموضح من خلال دراسة الحالات المعززة بتفاصيل واسعة عن المؤسسات التجارية مثل: شركة (هاير) الرائدة في صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية وشركة، (ساينا) المساهمة الرائدة في إنشاء بوابات الإنترنت.

الاقتصاد التركي .. والأبعاد المستقبلية بين العلاقات العراقية التركية - رواء زكي يونس الطويل

تهدف الدراسة في هذا الكتاب إلى التعريف بالاقتصاد التركي ثم دراسة مستقبل العلاقات العراقية التركية في ضوء المصالح المشتركة، حيث إن العراق بشكل عام يحرص على أن يقيم علاقات جيدة مع دول الجوار، والسياسة العراقية تتجه الآن لتحقيق أفضل علاقات مع هذه الدول.. وبالنسبة لتركيا هي دولة ديمقراطية وكان لها دور في تشجيع الدخول في العملية السياسية، وكذلك فإن علاقاتها جيدة مع جميع المكونات العراقية.

نقود العالم متى ظهرت ؟ ومتى اختفت ؟ - السيد محمد الملط

بدأت ظاهرة التضخم النقدي مصاحبة للتعامل بالربا على نطاق واسعثم زادت مع إصدار النقود الورقية وبلغت ذروتها بعد سحب الذهب كغطاء للنقود والورقية وقد تسبب التضخم النقدي في حدوث موجات متلاحقة من الارتفاع في المستوى العام لأسعار جميع السلع والخدمات مما تسبب عند إعادة توزيع الدخول لغير صالح ذوي الدخول المحدودة على المستوى القومي وزيادة غنى الدول الغنية على حساب زيادة فقد الدول الفقيرة.

دراسة الأوضاع الاقتصادية التونسية (الخبير الاقتصادي) - فؤاد الصباغ

شهد الإقتصاد التونسي منذ الإستقلال عن المستعمر الفرنسي العديد من التغيرات التي طبعت كل مرحلة من المراحل التي وقعت فيها تبني أفكار جديدة و منهج إقتصادي مواكب لتطورات كل مرحلة مر بها. إذ تمثل هذه الدراسة تحليل معمق و إحصائي لمختلف الفترات الإقتصادية التي عاشها الإقتصاد التونسي في مختلف المراحل من 1956 إلي 2016.

دور الدولة فى الاقتصاد - د. حازم الببلاوي

دور الدولة فى النشاط الاقتصادى وقضية فاعلية الدولة وخاصة من حيث التعرض للظاهرة المعروفة بأن اتساع حجم الدولة قد صاحبه نقص فى فاعلية دورها، وتطور أشكال تدخل الدولة فى الاقتصاد وعلاقة دور الدولة بالمالية العامة من حيث الضرائب والموازنة، خصائص اقتصاد السوق خاصة أهمية الاستقرار القانونى والنقدى، ومشاكل التخصصية وضوابطها، وبعض المشاكل المرتبطة بالمراحل الانتقالية، والجذور الفكرية والثقافية وراء إحياء السوق من خلال التعرض للمذاهب الفكرية الاقتصادية والقيم الاساسية لنجاح السوق الاقتصادى، وأخيراً الإطار الدولى والإقليمى وما لحقه من تطورات.

الصين شركة عملاقة .. كيف يتحدى ظهور القوة العظمى القادمة كلاً من أمريكا والعالم - تد سي. فشمن

إن هذا الكتاب الذي يقدم دراسة وافية عن الصين وعن نموها وسيادتها، كقوة اقتصادية عظمى، يبين النقلة الكبرى التي حدثت في اقتصاد العالم، وكيف تؤثر في العالم كله.

التحدي الصيني - فولفجانج هيرن

جاء في مقدمة الكتاب: نحن الآن على أعتاب تحول تاريخي في الاقتصاد العالمي والسياسة الدولية عندما تضع إمبراطورية كبرى كالصين أقدامها على الطريق الصحيح لتصبح قوة عالمية عظمى اقتصاديا وسياسياً وعسكرياً وللمرة الأولى في تاريخ البشرية تعود قوة عالمية مسابقة للظهور مرة أخرى حيث كانت الصين حتى القرن الثامن عشر واحدة من أكثر الدول تقدماً في العالم، وها هي تستعيد وضعها من جديد لتسيطر على الاقتصاد العالمي المعاصر.

اقتصاد العولمة .. انبهار أم انهيار - د. زيد بن محمد الرماني

يتحدث كتاب - اقتصاد العولمة انبهار أم انهيار - عن ظاهرة العولمة وسماتها وثقافتها ودلالاتها ومخاطرها وجانبها الإقتصادي بشكل خاص .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.