Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

إقتصاد

العرض:
تصنيف حسب:
حماية المستهلكين فى اقتصاد السوق - شريف لطفي

مصر مقبلة على مرحلة جديدة من مراحل تطورها الاقتصادي. فنحن نشهد اليوم تحولا واضحاً من نظام اقتصادي اشتراكي يعتمد على سيطرة القطاع العام وعلى التخطيط المركزي إلى نظام اقتصادي حر يعتمد على اقتصاد السوق وعلى القطاع الخاص. حقاً إن هذا التحول الكبير في المفهوم وفي السياسات لا يزال في بدايته، وحقاً كذلك أنه يسير ببطء نسبي بالمقارنة بما يجري حولنا في العالم الخارجي، إلا أنني مع ذلك لا يساورني أي شك في أن هذا التحول سوف تتسارع خطواته باعتبار أن هذا هو المخرج الوحيد من أزمتنا الاقتصادية الطاحنة التي هي نتاج تراكمات أربعة عقود كاملة.

الجغرافيات السياسية للبترول - فيليب سيبيل لوبيز

يقدم المؤلف، وهو خبير رفيع المستوى بهذه القضايا، جولة حول العالم مستعرضاً أهم مناطق الإنتاج النفطية، حيث تجرى عمليات كبرى تتخذ اليوم أكثر من أى وقت مضى أهمية إستراتيجية كبيرة.  يلجأ المؤلف إلى بعض الأمثلة الماضية والحاضرة، ليظهر الرابط الوثيق الذى طالما وُجد بين البترول والجغرافيا السياسية ليبرز أهم العوامل الفاعلة فى هذه العلاقة.

مرافعات ضد مجموعة الدول الثمان - جيل هوبارد | ديفيد ميلر

هذا الكتاب دليل سريع لكل إنسان يريد أن يتعرف أكثر على مجموعة الدول الثمان، وعن طبيعتها، ولماذا هي تمثل مشكلة في هذا العالم. يشرح لنا كتّاب قياديون وناشطون من أمثال نعوم تشومسكي، جورج مونبيوت، كارولين لوكانس، مارك كيريتس، وسوزان جرج بشكل محكم وفصول بليغة عن الأخطاء في مخططات الليبرالية الجديدة لمجموعة الدول الثمان، كما يقدمون البدائل الممكنة لها.

آراء وأفكار حول التوسع الرأسمالي - د. لطفي حاتم

إن الكتاب الحالي ورغم كون مواده أخذت عناوين متعددة وصيغت على شكل مقالات صغيرة أخذت بنظر الاعتبار الوقائع الجديدة المتمثلة بانتشار التكنولوجيا من انترنيت و فضائيات، إلا أنه  ــ الكتاب ــ  جاء على شكل آراء وأفكار مترابطة لأنها تبحث في الطور الجديد من العولمة الرأسمالية. وبهذا التحديد أتمنى أن أكون  قد ساهمت في إثارة كثرة  من التساؤلات تحفز المهتمين بحقل الدراسات الإنسانية لتقصي طبيعة المضامين الفكرية الجديدة لعصرنا المحاط بسياسة الذهول والإرهاب والريبة.

أزمة نظام .. الرأسمالية والعولمة في مازق - د. عبد الحي زلوم

في هذا الكتاب "أزمة نظام" يبين الكاتب أن هذا النظام قديمة جديد وجديدة قديم. يعيش على الحروب والسلب لثروات الشعوب. وأن "تاريخ صلاحيته" قد انتهت، وأن نظاماً اقتصادياً سياسياً اجتماعياً آخر هو الآن مطلباً عالمياً. وهو في مرحلة آلام المخاض في هذه الأيام.

إستبدال النقود والعملات - علي أحمد السالوس

وفي عصرنا عندما هزم المسلمون في المجال الاقتصادي قام الاقتصاد على أساس الربا بعيدا عن شريعة الله تعالى، واتخذ الربا أشكالا متعددة : كفوائد البنوك، وفتح الاعتمادات وخصم الأوراق التجارية، وشهادات الاستثمار، وغيرها مما تحدثت عنه في الكتابين السابقين من سلسلة ((معاملاتنا المعاصرة)). 

ومن الربا المعاصر الذي أصبح له أسواقه العالمية: بيع العملات مع الأجل نظير زيادة في الثمن. وللأسف الشديد أن هذا الربا العالمي أخذ طريقه إلى الكويت البلد المسلم نتيجة فتوى متسرعة. وللأسف الشديد أيضا أن هذه الفتوى صدرت من الشيخ الجليل حسن أيوب.
مبادئ دراسات الجدوى الإقتصادي - أحمد عبد الرحيم زردق | محمد سعيد بسيوني

يعتبر علم دراسات الجدوى للمشاريع الإقتصادية علماً معقداً أو متشابكاً ، ويقصد بكلمة الجدوى بالنسبة للمشاريع الإقتصادية الفائدة أو ‏العائد المتوقع حدوثه من المشروع وقد يكون هذا العائد مادياً أي ربحاً والذى سوف يعود على صاحب المشروع وقد يكون اجتماعيا ‏وهو الفائدة التي سوف تعود على المجتمع جراء القيام بالمشروع ، وقد تعددت الكتابات عن دراسات الجدوى بصورة مطردة خاصة ‏فى الآونة الأخيرة مع الإتجاه المتزايد للخوصصة وازدياد المنافسة والكم الهائل المتدفق من المعلومات وتطور نظم المعلوماتية ‏والإتصالات الإلكترونية وضوروة الترشيد بحكم محدودية الموارد ، وتعتبر عملية القيام بدراسة الجدوى سلسلة متتابعة ومتكاملة من ‏الدراسات التي تساعد على اختيار القرار الإستثماري المناسب وتتضح أهميتها فى تجنب الوقوع من الإنزلاق إلى المخاطر وتحمل ‏الخسائر ، كما أنها تساعد فى الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الإقتصادية ، وتساعد في معرفة التغيرات الإقتصادية ‏والسياسية والقانونية المتوقع حدوثها خلال العمر الإفتراضي للمشروع .‏

تاريخ النقود - فيكتور مورجان

منذ أقدم العصور ابتكر الإنسان أشكالاً مختلفة لتسهيل التعاملات التجارية، فوضع نظام المقايضة على السلع، واستخدم أشكالاً رمزية لتحديد القيمة، ولكن اختراع النقود كان طفرة حضارية هامة، إذ أدى استخدامها إلى ثورة في مجال التعاملات التجارية فيما بين الشعوب والحضارات المختلفة بما لها من آثار هائلة على التقدم الزراعي والصناعي بل والثقافي كذلك...

المال وقانون الجذب - استرو جيري هيكس

يوضح بأن أكثر المواضيع تأثراً على نحو مزمن بقانون الجذب الفعال هما :السعادة الجسدية والمالية. يلقي هذا الكتاب الضوء على كل جانب من الجوانب الهامة في تجربتك الحياتية ثم يقودك نحو التحكم الإبداعي الواعي بكل مظهر من مظاهر حياتك. ويتوجه مباشرة نحو جوهر الموضوع الذي ربما ينزعج منه معظمكم: المال والصحة الجسدية، وقد كُتب من أجل أن يجعلك تنحاز عمداً مع القانون الأكثر فاعلية في الكون- قانون الجذب-وهكذا بمقدورك أن تجعله ذو فائدة وخصوصاً لك ..

مارد في الصين - جيم روجرز

يتناول كتاب مارد في الصين الحياة الهنية للصينيون وهدفهم في الحصول على حياة أفضل لهم وذلك من خلال عدة مباحث منها الاستثمار، المجازفة، الشركات، الطاقة، النقل، السياحة، الزراعة، الصحة، بزوغ الصين...

على الرغم من الألهة .. النهوض الغريب للهند -  إدوارد لوس

من المتوقع أن يصبح إقتصاد الهند واحداً من أضخم ثلاثة إقتصادات في العالم في الجيل القادم، وينتظر أن تتفوق الهند على الصين بوصفها أكبر بلد من حيث السكان بحلول عام 2032؛ لكن النمو المشهود في شبه القارة الهندية ينطلق من مجتمع لم يتوافق إلى الآن تماماً مع الحداثة العالمية. من خلال هذا الكتاب، يقدم إدوارد لوس لمحة عن بلد يشهد تحولاً مثيراً وإستثنائياً سوف يؤثر على نحو متزايد في بقية بلدان العالم. كتاب غير عادي.. مراجعة تقويمية ومنهجية للهند الحديثة تشمل الإقتصاد، والسياسة، والبيروقراصية، والشرطة، والدبلوماسية، والدين، والطبقات، والترفيه، ما تريد معرفته كله..إنه إنجاز مشهود لإدوارد لوس".

صنع في الصين -  يونغ وانغ . دونالد سول

يقدم الكاتبان رونالد إن، سول و يونغ وانغ في كتاب "صنع في الصين" نبذة عن ثمانٍ من هذه الشركات للكشف عن الأسرار التي تقف وراء نجاحهم المذهل، ويجادل سول بأن الشركات الناجحة العاملة في الأسواق المبهمة كانت تتعامل بشكل ثابت بصورة أسرع وأكثر فاعلية مع الصدمات التي كانت تهدد بقاءها ذاته، ودفعت الشركات المنافسة الأقل نجاحاً إلى الإفلاس، وقد عمدت سريعاً إلى إقتناص الفرص الكبرى التي كانت تمنحها وضعاً جيداً بالنسبة للمستقبل. وخلال فترات الهدوء النسبي، اتبعت نهجاً حيوياً فيما يتصل بعملية التخطيط (الإنتظار النشط) عن طريق اللجوء وبشكل متواصل، إلى توقع التهديدات والفرص الناشئة والتعامل معها على نحو أسرع من الشركات المنافسة. ويستند الكتاب إلى البحث المكثف والموضح من خلال دراسة الحالات المعززة بتفاصيل واسعة عن المؤسسات التجارية مثل: شركة (هاير) الرائدة في صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية وشركة، (ساينا) المساهمة الرائدة في إنشاء بوابات الإنترنت.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.