quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

إقتصاد

 

القوى العظمى .. التغيرات الإقتصادية والصراع العسكري (1500- 2000) - بول كيندي

يناقش كتاب القوى العظمى القوى الإقليمية والدولية لعصر ما بعد النهضة الأوروبية ساعياً إلى تعقب ومن ثم شرح كيفية نشوء وسقوط القوى العظمى باختلاف ضروبها وعلاقاتها النسبية على مدى القرون الخمسة الماضية بعد تشكيل دول (المماليك الجديدة) في أوروبا الغربية وقيام الدول التي انتهجت النظام العالمي.

قصة الاقتصاد المصري .. من عهد محمد علي إلى عهد مبارك - جلال امين

في هذا الكتاب، يلقي الدكتور جلال أمين الضوء على تطور الإقتصاد المصري خلال القرنين الماضيين من بداية حكم محمد على وحتى نهاية عصر مبارك، مروراً بعصر سعيد باشا والخديوي إسماعيل وعصر الإحتلال ثم فترات عبد الناصر والسادات ومبارك؛ محاولاً تفسير تطور الإقتصاد خلال أكثر من قرنين من الزمان واستخلاص الدروس المهمة هذه الفترة الطويلة من الصعود والهبوط؛ مستنتجاً أن فترات النهضة الحقيقية للاقتصاد المصري كانت دائماً، طوال القرنين الماضيين، هي الفترات التي تتمتع فيها مصر بدرجة معقولة من استقلال الإرادة، تسمح بها درجة معقولة من التحسن في الظروف الدولية.

بداية أسطورة .. مؤسس علم الاقتصاد الحديث الرائد ابن خلدون  (الجزء الأول) - د. الطيب داودي

بداية اسطورة .. مؤسس علم الاقتصاد الحديث الرائد ابن خلدون : احدث مقارنة مع مؤسس علم الاقتصاد الاوربي آدم سميث، ريكاردو، مالتس (في جزئين)

المؤلف: د. الطيب داودي

الناشر: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع - سنة 2014

عدد الصفحات: 296 صفحة

بداية أسطورة .. مؤسس علم الاقتصاد الحديث الرائد ابن خلدون  (الجزء الثاني) - د. الطيب داودي

بداية اسطورة .. مؤسس علم الاقتصاد الحديث الرائد ابن خلدون : احدث مقارنة مع مؤسس علم الاقتصاد الاوربي آدم سميث، ريكاردو، مالتس (في جزئين)

المؤلف: د. الطيب داودي

الناشر: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع - سنة 2014

عدد الصفحات: 296 صفحة

محاضرات في تاريخ المبادئ الإقتصادية والنظامات الأوروبية - محمد لطفي جمعة

أراد الكاتب من خلال هذه المحاضرات الأربع أن يضعنا في أجواء نشأة النظريات الاقتصادية وبداياتها، منذ عرفتها الحضارات القديمة، فمنذ القرن السابع عشر ومصطلح «الاقتصاد السياسي» يدوِّي في بلاد الشرق؛ فقد كانت هذه البلاد هي أول من عرفه ومارسه، ووضعوا له المبادئ التي يسير عليها، ثم جاء بعدهم اليونانيون، فهم أصحاب المدنية الكُبرى. ولم يكن الاقتصاد في هذه العصور مجرد نظريات تتصارع ولا مذاهب تُطبَّق، بل كان المحرك الأساسي لأي نهوض أو ركود لأمة من الأمم. ومن أهم المذاهب الاقتصادية القديمة التي يحويها الكتاب مذهبُ «الفيزوقراطيين» وهم أول من تداول مصطلح «تداول الثروة»، وعلى النقيض يأتي مذهب «البسيميست» أو المُرتابين.

الجغرافيا الاقتصادية وجغرافية الإنتاج الحيوي - محمد رياض ، كوثر عبد الرسول

تتناول الجفرافيا الإقتصادية الموضوع الإقتصادي من زاوية لا يتناولها علم آخر، هذه هي زاوية توزيع أشكال النشاط الإقتصادي وترتيبه المكاني على سطح الأرض، وما يتداخل في ذلك التوزيع المكاني من تأثيرات نابعة عن جغرافية الأرض والناس، قد تصل إلى درجة التحكم في أشكال الإنتاج والإستهلاك لفترات زمنية كختلفة، نتيجة لخلفيات حضارية وتكنولوجية، وهذ النظرة الشاملة التي تعطيها الجغرافيا الإقتصادية قد جعلت منها موضوعاً هاماً من موضوعات الدراسة لعدد من الدارسين في غير العلوم الجغرافية، نذكر منها بالتخصيص العلوم التجارية، والإقتصادية، والسياسية.

التاريخ يفسر التضخم والتقلص - زكريا مهران

مؤلِّف هذا الكتاب «زكريا مهران» وانطلاقًا من خلفيته العلمية المتعلقة بالمفاهيم المختلفة للتضخم والتقلص والنظريات التي وُضعت لتفسيرهما، وكذلك من التجارب الحية التي عايشها إبَّان الحربين العالميتين الأولى والثانية؛ وجَّه جهده في رصد الأسباب وتحليل النتائج، محجمًا عن الدوران في فلك المتسائلين آنذاك:

النظام الاقتصادي العالمي الجديد - عزت السيد أحمد

صدر هذا الكتاب في عام 1993م ليقرأ تداعيات انهيار الاتحاد السوفياتي وانعكاساته على السياسة الاقتصادية العالمية وآفاق التغيرات المحتملة، وقد استطاع في ذلك الحين أن يقرأ بجدارة هذه التدعيات ويتنبأ بدقة بما سيكون خلال العقود التالية لهذا الانهيار ...

دليل الرجل العادي إلى تاريخ الفكر الاقتصادي - حازم الببلاوي

تاريخ الفكر الاقتصادي في الحضارات القديمة وفي العصور الوسطى والنظريات التقليدية للإقتصاد وكينز والإقتصاد الكينزى. وأهم خصائصه والنظرية الكينزية في الإقتصاد ويختتم بالإتجاهات المعاصرة للفكرالإقتصادي.

حماية المستهلكين فى اقتصاد السوق - د. شريف لطفي

مصر مقبلة على مرحلة جديدة من مراحل تطورها الاقتصادي. فنحن نشهد اليوم تحولا واضحاً من نظام اقتصادي اشتراكي يعتمد على سيطرة القطاع العام وعلى التخطيط المركزي إلى نظام اقتصادي حر يعتمد على اقتصاد السوق وعلى القطاع الخاص. حقاً إن هذا التحول الكبير في المفهوم وفي السياسات لا يزال في بدايته، وحقاً كذلك أنه يسير ببطء نسبي بالمقارنة بما يجري حولنا في العالم الخارجي، إلا أنني مع ذلك لا يساورني أي شك في أن هذا التحول سوف تتسارع خطواته باعتبار أن هذا هو المخرج الوحيد من أزمتنا الاقتصادية الطاحنة التي هي نتاج تراكمات أربعة عقود كاملة.

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.