quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

إبن سينا

إبن سينا
رسالة في ماهية العشق - ابن سينا

العِشقُ كامِنٌ فِي النُّفُوس، يَسكُنُنا، يُحرِّكُنا، فمَا مِن مَخْلوقٍ إلَّا غمَرَهُ عِشْق. فالعِشقُ يَسْرِي بَينَ أَرْجاءِ الكَونِ وفي ثَنايَاه؛ يُحِيطُ بجُمْلةِ المَوْجوداتِ فَلَا يَستثنِي مِنْها شَيْئًا؛ بَدْءًا مِنَ المَخْلوقاتِ النَّباتيَّةِ البَسِيطةِ الَّتِي تَتُوقُ إِلى سَقْيِها، مُرُورًا بالمَخْلوقاتِ الحَيَوانيَّةِ الَّتي يَتجلَّى العِشقُ فِيها عَلَى صُورتِه الفِطْريَّة، وُصُولًا إِلى الإِنْسان؛ ذاكَ الَّذِي تَتجسَّدُ فِيهِ صُورةُ العِشقِ الإِلَهيِّ بوَصْفِه تِلكَ الصُّورةَ القُصْوى مِن صُوَرِ العِشْق. والعِشْقُ الَّذي يُخبِرُنا عَنْه ابْنُ سِينا فِي هذِهِ الرِّسالةِ هُوَ مَزِيجٌ مِنَ العِشقِ بمَفْهومِه الشائِعِ بَينَ عامَّةِ النَّاس، والعِشقِ الصُّوفِيِّ الَّذي يَتجلَّى فِي التَّوحُّدِ مَعَ الله، ومَا بَينَ هَذا وذَاكَ يَنكشِفُ المَعْنى الفَلْسفِيُّ للعِشقِ عِندَ ابْنِ سِينا؛ فمَا مِن مَوْجودٍ عِندَه إلَّا وهُو ثَمَرةٌ مِن ثَمَراتِ عِشْقِه لِلخَيْرِ الأَسْمى وشَوْقِه إلَيْه.‎

الشفاء .. الإلهيات ( الجزء الأول والثاني ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. المنطق ( الجزء الأول - المدخل ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. المنطق ( الجزء الرابع -  السفسطة، الخطابة، الشعر ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. المنطق ( الجزء الثاني - القياس ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. المنطق ( الجزء الثالث - البرهان .. الجدل ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. الطبيعيات ( الجزء الأول - السماع الطبيعي ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. الطبيعيات ( الجزء الثاني - السماء والعالم، الكون والفساد، الأفعال والانفعالات ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. الطبيعيات ( الجزء الثالث - الحيوان ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

الشفاء .. الرياضيات ( الجزء الأول - الفن الأول من جملة العلم الرياضي ، أصول الهندسة ) - ابن سينا

كتاب الشفاء لابن سينا هو أضخم عمل من نوعه وضعه كاتب واحد حشد فيه قدراً هائلاً من المعارف والخبرة الطبية. وقد قسم ابن سينا الفلسفة, التي قال إنها تمثل الاسم العام للمعرفة كلها, إلى قسمين اثنين رئيسين. الأول هو الفلسفة التأملية والثاني هو الفلسفة التجريبية. الفلسفة التأملية بدورها قسمها إلى أربعة فروع صنفها بطريقة مثيرة للاهتمام. وهذه الفروع هي الفيزياء, العلم الأدنى والرياضيات, العلم الأوسط, والغيبيات و الدينوهما العلم الأعلى. أما الفلسفة التجريبية فقسمها إلى علوم الأخلاق و الاقتصادوالسياسة. وهذه التقسيمات تكتسب أهمية جوهرية بالنظر لتأثيرها على ترتيب العلوم في المدارس حيث سبقت فلسفة ابن سينا زمنياً التعرف على أعمال أرسطو. [1]

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.