Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

سلمان العودة

العرض:
تصنيف حسب:
أسئلة الثورة – سلمان العودة

الكتاب جيد في المجمل يتعرض لتاريخ الثورات في العالم الأوروبي والإسلامي بشكل موجز، كما يحاول الإجابة على بعض التساؤلات التي تتعلق بمفهوم الثورة وأسبابها ومتى يمكن أن تحدث الثورات؟ يمر سريعا على سؤال طالما شغل أذهان الناس هل الثورة خير أم شر؟

سلمان العودة .. من السجن إلى التنوير – تركي الدخيل

ليست تحولات سلمان العودة وحدها من تحتاج التأمل وإلقاء الضوء بقدر شخصية هذا الداعية التي كانت وماتزال طاغية الحضور والتأثير في عقود مختلفة وبأفكار متناقضة.

هموم فتاة ملتزمة – سلمان العودة

في هذه الأوضاع التي كثرت فيها وسائل الفساد أصبحت الفتاة الملتزمة تواجه هموماً ومصاعب كثيرة، تحتاج إلى من يضع لها الحل المناسب، الذي يتناسب مع طبيعة المرأة والعصر. وقد قام الشيخ سلمان العودة بجمع ما يصل إليه من الرسائل التي تحكي كثيراً من مشاكل المرأة الدعوية والزوجية والعائلية، وعرضها في هذا الدرس بأسلوب شيق ممتع، مع وضع الحلول المناسبة لها

مع الله – سلمان العودة

كيف يجيب الملحد على سؤال المجرة الضخمة المنضبطة فى مدارها ، المؤدية لدورها ؟ وهى نظام كونى مكون من تجمع هائل من النجوم والعبار والغازات ، والمادة المظلمة التى ترتبط معا بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك ويقدر العلماء بشكل تقريبى عدد المجرات فى الكون المشاهد بمائة بليون مجرة ، وتحتوى كل مجرة فى المتوسط على مائة بليون نجم ، وما يتبع هذا النجم من كواكب وأقمار ويبلغ متوسط المسافة بين مجرتين متجاورتين 25 بليون بليون كيلومتر ، أو ما يعادل 2.5 مليون سنة ضوئية

أنا وأخواتها .. رحلة في أسرار الذات – سلمان العودة

يحتوي الكتاب على ( ٤٨ ) مقالا، نشرت بعضها في مواقع وصحف الكترونية لكن تم تعديل بعضها فيما يتناسب مع الاحداث والوقت الحالي. كل مقال كان يشد اكثر من الاخر .. اما اللاسلوب فكان سلسًا ممتعا قريبًا من النفس .. تطرق الى العديد من المواضيع التي لم تناقش من قبل بمثل هذه الطريقة ومن منظور اسلامي معتدل ( واصل الاسلام الاعتدال ) : الشهرة .. الماضي .. الموهبة .. الاحلام .. الخجل .. الوهم .. وحتى الحب والعديد من المواضيع التي تشغل الجميع هذه الايام

مع الأئمة – سلمان العودة

عشتُ كثيراً مع سير العلماء والمصلحين،وخاصة أئمة المذاهب الأربعة المتبوعة في العالم الإسلامي،ووجدتٌ سيرهم مدارس في التربية والسلوك والأخلاق، كما هي مدارس في المعرفة والتعليم، بل هي تؤسّس لانطلاقات جديدة حضارية في البيئات التي تهيمن عليها، متى أحسن الناسُ قراءتها وفهمها.

طفولة قلب – سلمان العودة

أتعرفون الكتب التي تبكي لفراقها والانتهاء منها ؟ أتعرفون الكُتب التي تُحبها بشكل كبير وتَعتقد بأنها فعلاً صديق ؟أتَعرفون هذا هو الكِتاب احد تلك الكُتب. كان غيره يبكي كلما سنحت له الفرصة..أما هو فكان يَختِل الفرص في محطات القطار,وكراسي الإنتظار,وغرف الغربة;ليكتب

مع المصطفى - سلمان العودة

هذه وقفات متأملة مع صور مشرقة من حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم تقدم نوعًا من الطرح المميز في قراءة النص النبوي، والوقوف عند المعاني التربوية الهادية من خلال هذه المشاهد المنيرة، حتى نستطيع إعادة تأهيل شبابنا وربطهم بتاريخنا الإسلامي، وخاصة بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولو أنا عرضنا سيرته وشخصيته بالشكل الصحيح على الأمة الإسلامية بشتى أطيافها،لوجد كل منهم بغيته ولما ابتغوا عنه بديلًا.فالحاكم يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم أُنموذج العدل والإنصاف والتواضع، والعالم يجد في سيرته طريقة نشر العلم وتوصيله إلى الناس، والداعية يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم كيفية الصبر على ما يلاقيه، وكيفية إيصال رسالته وصوته إلى الآخرين، والأب يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم كيفية التعامل مع الأولاد، ومراعاة مستواهم وظروفهم، والزوج يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم كيفية التعامل مع الزوجة، والصبر على ما قد يصدر منها.. وهكذا.. الغني والفقير، والصحيح والمريض، والمقيم والمسافر، والمنتصر والمهزوم.. فالكل يجد بغيته في سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي تقلَّبت به صلى الله عليه وسلم الأحوال كلها، فكان في كل الأحوال أُنموذجًا للعبد الرسول المطيع لربه، الذي يرى من نفسه قدوة ورحمة للعالمين.

الزنزانة - سلمان العودة

بعيداً عن عاداتك في القراءة، وعادتي في الكتابة، سنمضي معاً إلى لُبّ الموضوع، لا مقدمة، لا تمهيد، لا شيء آخر. في نجاحي كنت مديناً لعادات جميلة استلهمتها من القرية، التي كنا فيها أسرة واحدة بمسميات عديدة، ومن البيت الصغير البسيط المسكون بالطمأنينة والرضى وبركة الوالدين. في إخفاقاتي وفشلي كنت أعرف السر.. عادة في طريقة تفكيري، أو أسلوب حديثي، أو جسدي، أُغالبها فتغلبني. الشراكة في التجربة بيني وبينك جعلتني أضع بين يديك ما عشت وما قرأت، وألتمس منك تغذيتي بانطباعك وإضافتك ونقدك، وحتى ثنائك إن كان بحق فهو ينعشني.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.