quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

الصادق النيهوم

الصادق النيهوم
نزار قباني ومهمة الشعر - الصادق النيهوم

\يتناول هذا الكتاب دراسة قصائد نزار قباني دراسة عميقة مفصلة تحليلية فمثلا يبدأ بالحديث عن المرأة التي ارتبط بها شعر نزار فيري أن نزار ليس شاعر المرأة واللقب الذى أعطي له شاعر المرأة أنما هو حافل بسوء الفهم وأن النقاد لقبوه بذلك لأنهم لم يجدوا مكانا أكثر وضوحا في قائمتهم الجاهزه سوي باب المرأة فهو يري ان المرأة في شعر نزار مخلوق غير حقيقي بالنسبة لواقع المرأة في العالم.

من قصص الأطفال – الصادق النيهوم

.. ثم كان يا ما كان.
. وكان في مدينة بنغازي زنجي عظيم طويل القامة يطوف الأزقة بأكياس الملح، ويضع الأحياء القديمة كل يوم وراء حماره المحمل أصبعه في أذنه، وينادي بصوته الجهوري ملح.. ملح.
وكان الناس في بنغازي يدعونه “عبد الملح”، وكان الأطفال يرهبون رؤيته ويلاحقونه بعيونهم في صمت عندما يلوح بقامته المديدة ويخترق الأزقة متمايلاً وراء حماره مثل نخلة هائلة الإرتفاع والرسوخ، ولكن الزنجي كان يحب الأطفال، وكان يطلع لهم لسانه الشديد الحمرة ويصدر به صوتاًيشبه نقيق الضفدعة حتى يغرق الأطفال في الضحك.

العودة المحزنة إلى البحر – الصادق النيهوم

أسئلة تثيرها صفحات الكتاب، منذ سطورها الأولى، حتى آخر كلمة في الكتاب، وسوف يبذل القارئ لهذا الكتاب – بلا شك- جهداً كبيراً في سبر أغوار هذه الرحلة: ذهاباً وإياباً، كي يستطيع أن يحلق في أفق عوالم مؤلف الكتاب المتعددة المتباينة.. لكنه يحظى – في نهاية الأمر- إذا أجاد التحليق، بجائزة العودة السعيدة إلى البحر..

ثلاث كلمات تقال بأمانة عن مشكلة التراث العربي – الصادق النيهوم

نقطة الإنطلاق بالنسبة لي أَنني مواطن يؤمن بأن الإنسان يصل إلى هذا العالم عارياً وأَخرس لأن الله يعرف أَنه لا يحتاج إلى عمامة أَو قبعة مزينة بالريش ولا يحتاج أَيضاً إلى أَن يتكلم لغة خاصة أَو يميز نفسه بعلامة تجارية مثل علبة السردين.

الكلمة والصورة – الصادق النيهوم

فتاة مخلوقة بطريقة متقنة تحمل في جسدها الأبنوسي ملايين هائلة من الظلال التي لا يمكن تحديدها قط، بينما يثير عقدها المصنوع من ودعات البحر ملايين أَخرى من الظلال الأكثر تعقيداً، وإذ يبدأَ الشاعر في البحث عن كلمات مجدية ليشرح مشاعره يكتشف في لحظة واحدة أَن ذلك مستحيل فليس ثمة كلمات تستطيع أَن تنقل إلى الخارج تلك اللفائف من المشاعر المعقدة.. وفجأة يجد الشاعر طريقه فيهتف مخاطباً مكادي:

أسئلة – الصادق النيهوم

في مدن الشرق الوقورة.. في بنغازي ودمشق “لحين يبلغ البدر تمامه” ويقبض كل امرئ راتبه، تضاء المقاهي وبيوت الدعارة، وتتصاعد خرافات الحب الشيقة عبر سحابات التبغ والحشيش، ويحتسي الرجال حاجتهم من النبيذ، ويتحدثون عن النساء والغلمان ولحظات الشبق العميقة المبلولة بالعرق.
فإذا طلعت الشمس.. طار الغراب.. واستعاد الرجال وقارهم محاولين أن يتفادوا ذكر الليلة الماضية، وعرضت علب الفضيلة بكل الأثمان، وكتبت المقالات الجيدة الصياغة لحماية الأخلاق ريثما تغيب الشمس وتتعذر الرؤية في الظلام.

فرسان بلا معركة – الصادق النيهوم

المرأة في بلادنا لم تشارك في هندسة مجتمعنا، لم تشارك في تقييم أخلاقياته، لم توافق على مزاعمنا القائلة بأن شرف البنت مثل عود الكبريت وشرف الرجل مثل ولاعة “الرونسون”.

نقاش – الصادق النيهوم

الإيمان لا يعين داعية بل يخلق داعية.. إن وظيفة الواعظ المحترف وظيفة محرجة لأن هذا المواطن بالذات لا بد أَن ينطلق من نقطة الإيمان بما يقوله، وليس الدعوة إلى ما يقوله!

تحية طيبة وبعد – الصادق النيهوم

حسناً .. أَنا هنا في هذه المدينة البعيدة لست في حاجة على غضب أَحد. ولست في حاجة أَيضاًإلى من يشرع قلمه لكي يقذفني في الجحيم ملوثاًبالحبر الأحمر .. إن ذلك كله أَمر لا داعي له فأنا لست ملحداً ولا أَعمل لحساب المستشرقين الذين لا يجدون ثمة ما يفعلونه سوى أَن يشوهوا ديننا الحنيف بطريق الخداع.

كلمات الحق القوية – الصادق النيهوم

فالتفت إليها هاتفاً فاتحاً ذراعيه: ولكن.. أليس هذا حقاً.. هل يستطيع المرء أن يمنع نفسه من الضحك وهو يرى قطعان الفتيات والنساء تتناطح في المقاهي وعربات الترام! ماذا؟ لماذا ننكر إنهم يحبسون نساءهم في الشرق وهذا حل متطرف.. ولكن ما يحدث هنا حل متطرف آخر واهٍ لماذا؟ أنا سويدي مثلكم ولكن ماذا أقول؟ مثلكم إن نساءنا مضحكات إلى حد الموت..

الحديث عن المرأة والديانات – الصادق النيهوم

يقدم النيهوم في هذا الكتاب دراسة مقارنة حول موضوع رئيسي وهو نظرة الديانات السماوية إلى المرأة، وكيف عاملتها عبر ثلاثة آلاف عام، وماذا قال الأنبياء عنها، باعتبار أن الكتب المقدسة هي المرجع الوحيد المعترف به لهذا التاريخ المعقد، وبيان قيمة الدراسات التي تقوم بها الجامعات في أوربا لموقف المرأة في الإسلام خاصة، وغايته من ذلك وضع نهاية صورة بسيطة صغيرة لتاريخ الديانات والمرأة، كما حدّت ذلك التاريخ، كما ترويه الأديان نفسها، دون إضافات من قبل الكاتب، فالدراسة المقارنة لا تحتمل غير ذلك، ولا يمكن أن تحقق أهدافها إذا أصرّت على الحياد.

من مكة إلى هنا – الصادق النيهوم

عندما اجتاز الزنجي الرف الخري الممتد على مدخل الخليج خلع حذاءه وتركه يتدلى على كتفه ثم انطلق يخوض في المياه الضحلة حتى وصل إلى قاربه المربوط وراء المدخل مباشرة ووضع جرابه ومجدافيه وقال فجأة: – الفقهاء أعداء الصيادين، انني استغفر الله إذا كان ذلك ذنباً حقيقياً. ولكن الفقي يقول لك أَن سلاحف البحر حوريات مسحورة، لا بد أنه يناصبك العداء. أَجل أَنا عبد جاهل لا يجوز أَن يخوض في أَقوال العلماء، لكن السلحفاة ليست حورية مسحورة إنما مجرد “فكرونة” كبيرة الحجم وقبيحة إلى حد لا يطاق، وقد قتلت منها بنفسي ما يربو على المائة دون أن يسخطني الله إلى حجر.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.