Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

إدوارد سعيد

إدوارد سعيد
العرض:
تصنيف حسب:
تغطية الإسلام - إدوارد سعيد

المفكر البارز إدوارد سعيد يُميط اللثام عن العوامل التي أدت إلى تكوّن الصورة المشوّهة للإسلام في الغرب، واستمرارها. ومعظم هذه العوامل يعود لبدايات المشروع الاستعماري الغربي، ولكتابات المستشرقين، ومن يُطلقون على أنفسهم صفة الخبراء بالإسلام، وبعض الأجهزة الإعلامية الجبارة.

خيانة المثقفين  .. النصوص الأخيرة - إدوارد سعيد

كل كلمة في هذا الكتاب مهمة للغاية، لأن ادوارد سعيد في هذه النصوص ينجز أفكاره بشكلها الكلي، مؤكداً بصرخة ألم على فضح كل مواقف الصمت والتخاذل، والتزامه بالشك وتقويض التقليد في الأدب الغربي، لأن الثقافة بالنسبة لادوارد سعيد ليست متراصة وليست متجانسة، ليست كلية ولا فردية وإنما نتاج المهيمن.
انتهى ادوارد سعيد إلى عداء تام لما يسمى بالنظرية، من أورباخ إلى فوكو، داعياً إلى التخلص من الآراء والميول السياسية المتطرفة، وبذلك هاجم الثقافة الغربية من موقع عال.
قدم سعيد ثقافة معرفية على نقيض المعرفة القسرية، لأنه يعتقد بأن الثقافة والسياسة هما نفس الشيء، الثقافة تعني طريقة مميزة في العيش، الثقافة وضع طويل والسياسة نوع من توافق أحداث وظروف.

إدوارد سعيد والمؤثرات الدينية للثقافة – وليام د. هارت

هو كتاب عن إدوارد سعيد، ليس فقط بوصفه مثقف رفيع الطراز، بل هو عرض لنقده لعديد من المفكرين والفلاسفة ومثقفي العالم الذين ملئوا السمع والبصر، إدوارد هنا يناطحهم الكلمة بالكلمة والفكرة بالفكرة ليترك لنا الكاتب في النهاية حكمنا عما عرض.

الأنسنية والنقد الديموقراطي - ادوارد سعيد

هذا الكتاب هو وصية إدوارد سعيد. جمع موادّه ونقحها ودفع بملزماته للطبع. ثم وضع قلمه وغادرنا قبل أن ينتظر النشر. هنا تتكثّف الأوجه المتعددة والمتكاملة لشخصية فذّة من أبرز الشخصيات الثقافية في عصرنا: الأستاذ الجامعي، الذي لا يفاخر إلا بالتعليم مهنة له، وبالناقد الثاقب والرؤيوي معاً، والمثقف الذي يجهر بالحقيقية والحقّ في وجه السلطات، والناشط السياسي الذي جهد -حتى الرمق الأخير- لتخيل الحلول والوسائل من أجل انتصار قضية شعبه الفلسطيني وقضايا الحرية والعدالة عبر العالم.

الثقافة والمقاومة - ادوارد سعيد

تشكل هذه المقابلات امتداداً لخطاب إدوارد سعيد في كتابته وأحاديثه ومحاضراته التي ألقاها في أمكنة مختلفة وأزمنة مختلفة، وهو خطاب يتناول قضايا مهمة في الحياة الفكرية والسياسية

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.