Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

نعوم تشومسكي

نعوم تشومسكي
العرض:
تصنيف حسب:
إعاقة الديمقراطية .. الولايات المتحدة والديمقراطية - نعوم تشومسكي

إن التاريخ لا يبرز على شكل حقب محددة ترتب ترتيبا أنيقا، ولكننا إذا أخضعنا التاريخ لمثل هذا البناء، أمكننا أن نكتسب وضوحا في الرؤية من دون إخلال كبير بالحقائق. وقد بدأت إحدى تلك الحقب المحددة بالحرب العالمية الثانية، وهي مرحلة جديدة في الشؤون العالمية كانت فيها ((الولايات المتحدة هي الدولة المهيمنة في منظومة لنظام عالمي)) (صامويل هنتنغتون، أستاذ علم الحكومة في جامعة هارفارد ومستشار السياسة الخارجية).

من يمتلك العالم – نعوم تشومسكي

يكشف هذا الكتاب بشكل جلي كيف تشكلت الأمبراطورية الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية وكيف تحارب وتسد الديمقراطية وتدعم الدكتاتوريات بشكل ممنهج والخوف الكبير لدى أمريكا والغرب هو فيروس الوطنية ليس في الشرق الأوسط فقط بل في كل مكان في العالم لأن الأنظمة الوطنية قد تسلك ممارسات غير شرعية للسيادة الدولية وتنتهك مبادئ المنطقة العظمى, كان تشومسكي ناقداً عنيفاً للسياسة الخارجية الأمريكية منذ بداية حرب فيتنام، لأنه يعتقد أن التأثير الهائل للتدخل الصريح والخفي في شؤون السكان المحليين لم يجد الاهتمام الذي يستحقه..

الدول الفاشلة - إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية - نعوم تشومسكي

الكتاب الراهن لا يبدأ بأطروحة واضحة يسعى المؤلف للبرهنة عليها بتسلسل منطقي عبر فصوله، لكنه يجمع ما يبدو أنه عدد من المقالات الطويلة التي كتبها مؤلفه نعوم تشومسكي عن السياسة الخارجية الأميركية مؤخرا.

النظام العالمي الجديد والقديم - نعوم تشومسكي

"نعوم تشومسكي" أستاذ اللغة واللسانيات وأحد أهم وأبرز رموز الفكر في اليسار الأمريكي، ذلك المفكر الذي يثير دائماً جدلاً واسعاً وضجة حول أفكاره وكتابتها نتيجة لأصالتها وجديتها وكذلك مخالفتها للمعتاد، تلك المخالفة التى جعلت كلمة "منشق" تقترن باسمه، هذا هو "نعوم تشومسكي" الذي يحدثنا فى هذا الكتاب حديثاً خاصاً مفصلاً عن النظام العالمي قديمه وجديده، ذلك الذي انتهى مشهد سقوط حائط برلين عام 1989 فكان إيذاناً ببدأ "عالم جديد" تختلف فيه العلاقات الدولية بل يختلف فيه شكل العام ، ذلك الحدث هو المشهد الذى اختاره "تشومسكي" ليكون نقطة البدء في صفحات هذا الكتاب الذي سوف يحدثنا فيه عن تلك الحرب الباردة التى انتهت وبدأت بعدها نظم عالمية جديدة، عندما يتتبعها ليقرأ أحداثها ومكوناتها يعرج على الجانبين السياسي والاقتصادي، ويضع تحت مجهره الجبهات الداخلية والساحات الدولية بل ويعود أحياناً ليقرأ بعض من دروس التاريخ.

آفاق جديدة في دراسة اللغة والعقل - نعوم تشومسكي

يتمتع تشومسكي بموقع فريد في المشهد الفكري العالمي. فقد كان الشخصية القيادية في "الثورة المعرفية" في الخمسينات والستينات من القرن العشرين، وقد هيمن على حقل اللسانيات منذ ذلك الوقت. كما كانت نظريته في النحو التوليدي، بعدد من الأشكال المختلفة، دليلاً وملهماً لكثير من اللسانيين في أرجاء العالم.

أشياء لن تسمع بها أبدا - نعوم تشومسكي

لقد قمت بترجمة هذه المقالات لأهميتها الكبيرة برأي وضرورة أن يقرأها الناس لأنها تتعلق بقضايا الأمة الحساسة كأمنها وثرواتها ومستقبلها وقضيتها المركزية فلسطين واحتلال العراق والإرهاب الذي أصبح دلالة على المسلمين والعرب وهناك مواضيع دولية تؤثر على العالم العربي أيضا مثل السياسة الأمريكية الخارجية والأزمة المالية ونظام العالم الجديد والديمقراطية وعلاقة الحضارات مع بعضها البعض.

العقل ضد السلطة - نعوم تشومسكي و جون بريكمون

يمثل عنوان هذا الكتاب تلخيصاً وافياً بأعمال تشومسكي، وإجمالاً لمسار حياته. فالمثقف الذي من طينته لا يملك إلا العقل وسيلة لخوض المعارك . والخلاف بين تشومسكي ومثقفين معاصرين عديدين يتمثل في أن هؤلاء كثيراً ما نبذوا سلاح العقل؛ بل إن منهم من يعدُّ هذا السلاح في جوهره سلاحاً قمعياً. غير أن تشومسكي لا يحمل إيماناً ساذجاً بقوة العقل، بل يرى أن العقل هو كل ما نملك. ولا يصدر تشومسكي كذلك عن إيمان ساذج بالتقدم؛ لكن الديمقراطية، والحريات الفردية، واللائكية، وتحرّر المستعمرات، وحقوق الأقليات، وحقوق النساء، وحقوق الأجيال المقبلة (الحركة من أجل حماية البيئة)، تُعتبر علامات دالة على التقدم، والتقدم المقرون بإعادة النظر في الأشكال التقليدية للسلطة، وهي عملية صارت ممكنة بفعل حركة النقد العقلاني والتحرّري المتحدّر من الأنوار.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.