quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

زبغنيو بريجينسكي

زبغنيو بريجينسكي
رؤية استراتيجية .. امريكا وازمة السلطة العالمية - زبيغنيو بريجنسكي

يستهل بريجنسكى - مستشار الأمن القومي للرئيس جيمي كارتر في الفترة من 1977 وحتى 1981 - طيات كتابه مؤكداً على أنه لابد من أن يقلق الغرب في إطار ظهور قوة مفاجئة للنمو الاقتصادي والابتكار التكنولوجي في الشرق (الصين والهند). فبدون وجود أمريكا كقوة اقتصادية سوف تتغير احتمالات الجيوسياسية للغرب، والتي يمكن أن تصبح خطراً كبيراً على الغرب فالتغييرات الحادثة في توزيع القوة العالمية؛ وكذا الصراعات العالمية المتصاعدة تتجه وبشدة إلى التأكيد على ضرورة الحفاظ على قوة أمريكا فهي بمثابة الدولة الحامية ذات القوة الاستراتيجية في العلاقات مع الشرق الجديد.

الإختيار .. السيطرة علي العالم أم قيادة العالم - زبيغنيو بريجنسكي

في كتاب "الاختيار" يذكّر زبيغنيو بريجنسكي، مستشار الأمن القومي الاميركي الأسبق، الأميركيين بوجوب عدم الخلط بين قوتهم والقوة غير المحدودة. فرفاهية أميركا متشابكة مع رفاهية العالم. والانشغال الناجم عن الخوف بالامن الاميركي المنعزل، والتركيز الضيّق على الإرهاب، وعدم المبالاة بشواغل الإنسانية القلقة سياسياً لا يعزز الأمن الأميركي ولا يتوافق مع حاجة العالم الحقيقية للقيادة الأميركية. وما لم توفق أميركا بين قوتها الطاغية وجاذبيتها الاجتماعية المغوية والمضطربة في آن معاً، فقد تجد نفسها وحيدة وعرضة للهجوم فيما تشتدّ الفوضى العالمية .

رؤية استراتيجية .. أمريكا وأزمة السلطة العالمية - زبيغنيو بريجنسكي

في كتاب " رؤية إستراتيجية "، يجادل مستشار الأمن القومي الأسبق زبيغنيو بريجنسكي قائلاً إن أمريكا قادرة على الإنخراط الفعال في الإبحار عبر هذه الفترة المأزومة وملزمة به، إلا أن عليها، كي تتمكن من ذلك، أن تحل مشكلاتها الداخلية وتتبنى إستراتيجية مستجيبة لمصالحها الإقليمية المختلفة، يتعين على أمريكا أن تعزز وحدةً أكبر وأوسع في أوروبا، وصولاً إلى آخر المطاف إلى ضم روسيا وتركيا إلى غربٍ أكثر حيوية وأرحب.

رقعة الشطرنج الكبرى .. السيطرة الأميركية - زبيغنيو بريجنسكي

كتاب رقعة الشطرنج العظمى يقدم رؤية بريجنسكي الجيوستراتيجية المثيرة والجريئة لتفوق أميركا خلال القرن الواحد والعشرين. فالمسألة المركزية لتحليله هي كيفية ممارسة القوة على القارة الأوراسية، فهذه القارة هي الأضخم في العالم من حيث السكان والموارد الطبيعية والنشاط الاقتصادي. فأوراسية هي رقعة الشطرنج العظمى التي سيتم عليها الإقرار بتفوق أميركا وتحديه في السنوات القادمة. ويناقش بريجنسكي المهمة التي تواجه الولايات المتحدة فما هي إلا مهمة إدارة النزاعات والعلاقات في أوربا وآسيا والشرق الأوسط بحيث لا تبرز أية قوة عظمى منافسة تهدد المصالح والرفاه الأمريكي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.