quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

روبرت فيسك

روبرت فيسك
الحرب الكبرى تحت ذريعة الحضارة (المجلد الأول - الحرب الخاطفة) - روبرت فيسك

روبرت فيسك مؤلّف ويلات وطن... 
بأعجوبة، بل بأعاجيب نجا من الموت المحتّم مرّات ومرّات، وهو يقتحم المواقع لينقل تفاصيل الأحداث في أفغانستان أو تفاصيل ويوميات الحرب الواقية الإيرانية، أو الغزو الأمريكي للعراق.
يأتي روبرت فيسك إلى الأماكن الساخنة بحماس أشبه بالجنون. يأتي من دون خلفيات سياسية، ويبعث بتقارير بموضوعية وتجرّد من دون تحيّز لأيّ طرف أو شخصية.
قابل أسامة بن لادن في عقر داره، وقابل الإمام الخميني وصدام حسين في اللحظات الحاسمة والمصيرية ونقل آراءهم وتصريحاتهم يوم أحجموا عن الإدلاء لأي وسيلة إعلامية.
يوميات صحافي كأنها يوميات محارب أعزل. تُطالع فيها كل ما جرى في جبهة أفغانستان وجبهة العراق ـ إيران. والأراضي العراقية من أحداث مروّعة، وخفايا مذهلة حيناً مرعبة أحياناً ولا تكاد تصدّق عما كان يقدم عليه ربابنة الحروب وربابنة السلّم!!

الحرب الكبرى تحت ذريعة الحضارة (المجلد الثاني - الإبادة) - روبرت فيسك

مع الجزء الثاني من هذه السلسلة، يدرك القارئ أهمية المساحة الواسعة التي يُفردها روبرت فيسك لتغطية ما يجري على سطح الأرض من حروب ومذابح: من يقف وراءها، من يموِّلها، من يعتّم عليها ومن يضيء. تحسب للوهلة الأولى أنّه يستعرض مذبحة من هنا ومحرقة من هناك، ينقل حديثاً لشاهد عيان أو تصريحاً لرئيس منظمة أو زعيم بلد؛ وسرعان ما تكتشف أنه متماسك الأفكار إلى الحدود القصوى وأنه يديرها بدقة لا توصف، مشيراً إلى أن اليد الخفية واحدة، والخيوط مربوطة بذكاء، لتحريك الأحداث في مناطق قد تبعد إحداها عن الأخرى آلاف الأميال.

الحرب الكبرى تحت ذريعة الحضارة (المجلد الثالث - إلى البرية) – روبرت فيسك

هذه المرة القضايا كثيرة ومتشعّبة، والفضائح لا تعدّ ولا تحصى. نقل واقعي موثَّق لأحداث وحوادث دارت في العراق ولبنان وفلسطين وسورية والولايات المتحدة. ربط محكم، وتحليل منطقي يجيب عن أسئلة كثيرة ملحّة ظلت لسنوات بلا أجوبة._ مذكّرات بخط اليد لمسؤول في حزب البعث العراقي يكشف ملابسات غزو العراق للكويت._ طرد 360 ألف فلسطيني من الكويت في عملية تطهير عرقي، سبقت الغزو العراقي._ يوميات الحصار الأمريكي للعراق، وفضائح القنابل المشبعة باليورانيوم.
_ صنّاع الأسلحة وتجّارها، يشعلون الحروب في مختلف أنحاء العالم ويديرون تلك الحروب بأعصاب باردة.

زمن المحارب - روبرت فيسك

هذه المجموعة من المقالات والتى تعمد الكاتب المزج في اختيارها عند جمعها ، ترتكز هذه المقالات الدورية على معاني السياسة والحرب والحاجة إلى الكشف عن المعاناة الهائلة غيرالضرورية التي نكبدها لأخينا الإنسان . وكالعادة ، تطبع أنامل الموت صفحاتي حتى النهاية ، إلى أن تنذرنا دينيز إبستين بـ ” تآكل الذاكرة ” ودينيز إبستين ، هي الابنة الحية للكاتبة الرائعة إيرين نِميروفسكي ، وهي يهودية ، تحمل الجنسية الفرنسية وقد قتلت في أوشفيتز . إن هذا التآكل وهذا الرفض المتعمد في مشاهدة القسوة والتعرف إليها سيعيداننا إلى الجحيم .

ويلات وطن .. صراعات الشرق الاوسط وحرب لبنان - روبرت فيسك

يجمع المؤلف بطريقة غير مسبوقة بين نقل وقائع الحروب والتحليل السياسي، ويعدّ الكتاب رواية ملحمية للنزاع في لبنان وضعها روبرت فيسك الذي كان شاهدًا شخصيًا على مذابح بيروت طوال ما يزيد على عقدين من الزمن. يروي فيسك تفاصيل حرب رهيبة، لكنه يروي أيضًا قصة الخيانة والضلال، وقصة عدم التبصّر الغربي الذي كان له أن يقود حتمًا إلى كارثة سياسية وعسكرية. وفي هذا الكتاب الذي جرى تحديثه كاملًا، كما جرت مراجعته، يُطلعنا فيسك على التطورات التي استجدّت، مع رواية مروّعة ومُقلقة لمجزرة إسرائيل في قانا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.