books new

Create Account

عذراً على الإزعاج. نقوم بتسريع الموقع. وسيعود إلى العمل قريباً جداً

علوم اللغة والنحو

المُضمَر - كاترين كيربرات أوريكيوني

لمَ لا نقول دائمًا ما نقصده بشكلٍ مباشرٍ، كان ذلك ليكون أسهل على الجميع؟ وبتلازمٍ، لمَ نسعى، تحت طائلة تكبُّد فائضٍ من ”العمل التأويليّ”، إلى كشف النقاب عن المعاني المُستترة وراء السّطور في أقوال الآخرين فضلاً عن المُضمَّنات والأفكار المُبيَّتة والتي تُشكِّل، إنْ جاز التعبير، الأجزاء المغمورة من هذه الأقوال؟

يُحاول هذا الكتاب الإجابة عن هذه الأسئلة وإلقاء بعض الضوء على هذا المستنقع المصطلحيّ المؤلَّف من ”افتراضاتٍ” و”مُضمَّناتٍ” و”علاقاتٍ تضمينيّةٍ” و”استدلالاتٍ” و”إلماحاتٍ” و”تلميحاتٍ”، وغيرها من المحسنات البيانيّة.

فلسفة اللغة - سيلفان أورو ، جاك ديشان ، جمال كولوغلي

اشترك الباحثون الثلاثة سيلفان أورو وجاك ديشان وجمال كولوغلي في كتابة «فلسفة اللغة» (ترجمة بسام بركة، «المنظّمة العربية للترجمة»، توزيع «مركز دراسات الوحدة العربية»)، الذي يجمع تاريخ الأفكار بالتيارات وتحليل المفاهيم الدقيقة، وذلك بمنهجية مزدوجة، كما جاء في كلمة الناشر: «تطوّر في الزمن، وتحليل مُعمّق». وهذا كلّه في 10 فصول تناولت اللغة البشرية والكتابة وطبيعة الإشارة اللغوية، وعلاقة اللغة بالأنطولوجيا والفكر والمكننة، بالإضافة إلى أخلاقياتها وفلسفة

لغات الفردوس - موريس أولندر

«تلـك هـي قصّـة الفيلولوجيـا المقـارنـة في القـرن التاسع عشر. إنـها لقصّـة مُـدهشة، وثيقـة ‏الصلـة بتاريـخ الديـانـات. وقد حرص موريس أولَـنْـدر على روايتـها بكـامل تعقـيداتـها ‏وتنـاقضـاتـها».‏. هذا الكتاب من أجمـل ما قـرأت حول هذا الموضوع. كتـاب رائع، وغـالبـاً ما استـشهد بـه».‏

المعاجم العربية .. قديما وحديثا - د. زين كامل الخويسكي

نبذة المؤلف:

فهذا كتابنا (المعاجم العربية - قديماً وحديثاً) .. يتضمن من المادة العلمية ما هو مهم  للباحثين في ميدان المعاجم العربية من طلاب الجامعات في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس.

اللسانيات الإجتماعية عند العرب - د. هادي نهر

بين يدي القارئ بحثٌ في هذا العلم حاول المؤلف فيه التعريف به والوقوف على ملامحه الأولى في الدراسات الإنسانية، مندرجاً مع تطور الأفكار التي تصبّ في مصبّه، مستعرضاً إياها في نموها، وإرتقائها، وتعددها بتعدد أصحابها، وتنوّع مشاربهم الفكرية، وهو أيضاً محاولة لرصد ما في تراثنا العربي في مجلى من الدرس اللغوي الإجتماعي للوقوف على ما قدّمه اللغويون العرب في هذا الميدان.

اللغة - ج. فندريس

يمثل كتاب "اللغة" للعلامة جوزيف فندريس -رئيس الجمعية اللغوية الفرنسية- علامة فارقة في نقل المعارف الإنسانية من اللغات الأجنبية إلى لغتنا العربية؛ فهو بمثابة الدراسة المرجعية المتخصصة في البحث اللغوي؛ إذ يتناول: الأصوات، والنحو والصرف، وتكوين اللغات، ثم أصل الكتابة وتطورها، وتقدم اللغة من خلال النظر في تاريخ الإغريقية واللاتينية، وفي متابعة دءوبة لما طرأ من تطورات حادثة في مجال البحث اللغوي.

اللسانيات .. مقدمة الي المقدمات - جين إتشسن

يمثل هذا الكتاب بطبعاته المتعاقبة وزياداتها المعتبرة ، مقدمة مثالية لعلم " اللسانيات " ، أو لمقدماته المطولة . حيث انه يتناول بالدرس الموجز المقرب جل اتجاهات الدرس التي تعاقبت علي هذا العلم منذ القرن التاسع عشر ، حتي سنوات العقد الأول من قرننا الحادي والعشرين . ويتناول – كذلك – بهذا الدرس الموجوز المقرب المسائل الريئسية لجل الموضوعات التي يعني هذا العلم بالنظر فيها ، وذلك مثل : التعريف بعلم اللسانيات ، وبالغة ( موضوع هذا العلم ) ، وبمكوناتها ( أصواتها – بنية كلماتها – القوالب التي تنتظم تراكيبها – معاني مفرداتها ...) وعلاقتها بالمجتمع ، والمخ البشري ، والتغيرات المختلفة التي تطرأ عليها ... الخ . ويعرض هذا الكتاب عرضا وافيآ لجهود " تشومسكي " المتعاقبة عبر عدة عقود ؛ من أجل انجاز اطار من القواعد يصلح لمعالجة كل اللغات ، وكذا لاتجاهات الدرس اللساني المعاصرة التي تدعو الي هجر جهوده الأخيرة ، وتستبدل بها اتجاها آخر يصف ملكة اللغة ، وآلية عملها ، وصفا أقل تجريدآ وتعقيدآ .

الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية (النظرية الألسنية) - د. ميشال زكريا

بعد أن حاول الدكتور ميشال زكريا أن يقرب الألسنية من القارئ العربي في كتابه السابق ((الألسنية (علم اللغة الحديث): مبادؤها وأعلامها))، يحاول، في هذا الكتاب، أن يساهم في تعميق دراسة قواعد اللغة العربية على ضوء احدث النظريات الألسنية وأكثرها انتشارا – النظرية التوليدية والتحويلية لمؤسسها نعوم تشومسكي. وطموح هذا الكتاب يتخطى مجال عرض هذه النظرية وتطبيقها على اللغة العربية باتجاه السعي الى أن يعم هذا العلم الألسني المدارس والجامعات العربية لكي تصبح لنا ألسنيتنا العربية الذاتية والقادرة على معالجة قضايا اللغة العربية بكل ما تطرحه من أبعاد نفسية ومجتمعية.

اتجاهات البحث اللساني - ميلكا إفيتش

يرصد هذا الكتاب رحله الفكر مع اللغه فى دقه حميده وموضوعيه أمينه ومعمار منهجى رصين واستيعاب موفق. وهو إذ يفعل ذلك إنما يستهل رحلته من البدايه حتى يقف القارئ على الخريطه المعاصره لمذاهب علماء اللسان وأنظارهم البحثيه وعقائدهم العلميه فى معالجه الظاهره اللسانيه؛ لذا فإن ترجمه هذا الكتاب ونشره للقارئ تتيح تأمل الذات والوعى بموقعيهما من مسيره العلم، واستنبات البذور فى تربه الثقافه العربيه على نحو يفضى إلى توطين العلم، والإسهام فى صياغته

الترجمة والإمبراطورية .. نظريات الترجمة ما بعد الكولونيالية - دوجلاس روبنسون

تكتنف الترجمه ونقل الرسائل من لغه إلى أخرى العديد من المصاعب التى قد نجدها؛ نظرًا للاختلاف بين اللغات. يرصد هذا الكتاب التحولات التى ظهرت على الترجمه فى مرحله ما بعد الاستعمار، وكيف سعت بعض الترجمات إلى ترسيخ الأفكار الاستعماريه، وكذلك لعبت دورًا حاسمًا فى تصفيه الاستعمار والمعايير الأيديولوجيه التى ارتكنت إليها الترجمه. يقدم هذا الكتاب الدراسات ما بعد الكولونياليه التى تناولت العلاقه بين الثقافات وأشكال الترجمه الثقافيه والسياسيه. 

علم اللغة والترجمة - جورج مونان

هل الترجمه فرع من فروع علم اللغه؟ وهل ينبغى أن يكون المترجم عالمًا؟ وما النظريات الحاليه فى الترجمه؟ وما المشكلات النظريه والعمليه فى الترجمه؟ وما الفرق بين الترجمه البشريه والترجمه الآليه؟ وما شروط المترجم الجيد؟ وماذا يقصد بالأمانه فى الترجمه؟ وهل تكون الأمانه للنص أو للمؤلف؟ وما الفرق بين الترجمه الأدبيه والترجمه المسرحيه؟ وهل يجب ترجمه الشعر بشعر مثله؟ وما الفرق بين الترجمه الفوريه والترجمه التتبعيه؟ كل هذه التساؤلات – وكثير غيرها– سوف يجد القارئ إجابات شافيه لها فى ثنايا هذا الكتاب.

الحجاج في التواصل - فيليب بروطون

ليس المقصود بالبلاغة فى هذا الكتاب نظرية الأسلوب؛ وهى البلاغة التى سادت لقرون طوال فى الثقافة الغربية، ولا تزال جاثمة على قاعات الدرس فى معظم مدارسنا وجامعاتنا العربية، بل المقصود بها النظرية التى احتفت بالتواصل الحجاجى في جميع الخطابات التى تنسج حياتنا، كالخطاب اللغوى العادى، والخطاب الفلسفى، والخطاب الأدبى، والخطاب الصحافى، والخطاب السياسى، والخطاب الدينى، والخطاب الإشهارى.إن التوجه العام في هذا الكتاب هو توجه إجرائى يجعل منه كتابًا يخاطب الباحث المتخصص فى البلاغة ونظرية الحجاج.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.