Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

علوم اللغة والنحو

العرض:
تصنيف حسب:
في علم العروض .. نقد واقتراح - د. عبد الهادي الفضلي

الكتاب دراسة نقدية لمادة علم العروض ومنهج مقترح كامل لها، فالكتاب مقسم إلى قسمين: الأول: نقد المنهج القديم: استعرض فيه المؤلف ما رآه من تعقيد في منهج العروض التقليدي، وأشار إلى ما يمكن أن يأتي حلاًّ للمشكلة. القسم الثاني: المنهج الجديد المقترح: قدم فيه منهجًا كاملاً لعلم العروض كتطبيق لما انتهى إليه من نتائج في القسم الأول.

مدخل الى اللسانيات - د. محمد يونس علي

أجد كتب اللسانيات عموما موسومة بختم (للمهتمين) وقد تكون هذه أحد مشاكلها وسبب في شيوع عدم الاهتمام بها بخلاف عدّة معارف أخرى يقرأ فيها الجميع، فبالرغم من سهولة الكتاب النسبية ولكنه قد يحتاج بعض الجهد إذا كان قارئه سيتعرف من خلاله على اللسانيات.

الموقعية في النحو العربي ( دراسة سياقية ) - د. حسين رفعت حسين

يتناول الكتاب بالدراسة الوافية موضوع الموقعية في النحو والموقعية في النظام الصوتي والنظام الصرفي، كما تناول الكتاب موضوع الموقعية في ضوء قرينة التضام، وأيضا الموقعية في ضوء قرينة الربط مع عرض لبعض التراكيب اللغوية دون الإخلال بقواعد النحاة في التراكيب، مما يدل على أن الكتاب مرجع هام لدارسي القواعد النحوية والصرفية من ناحية دراسة الموقعية.

نظام الحرف في النحو والصرف - د. موسى اسعد عجمي

لماذا التعقيد في اللغة العربية؟ ولماذا كثرةُ المؤلفات والمصنّفات القواعدية التي تُثقل كاهل من يريد التحدث بالعربية أو أن يكتب بها؟لماذا تصبح اللغة غاية بدلاً من أن تكون وسيلة تعبير وتفاهم؟ هي اسئلة نبتغي من ورائها امتلاك لغة سهلة ، سمحة ، يسيرة ، وبعيدة كل البعد عن التعقيد والتشديد والمبالغة . هذا وقد اعتمدت في هذا الكتاب منهج الإلمام والإحاطة وطريقة التسهيل والتبسيط والإختصار التي تُبنى على الأولى الأهم والأوجب .

اللغة العربية .. معناها ومبناها - د. تمام حسان

في هذا الكتاب -كما في بقية كتبه- قدم الدكتور تمام حسان نظرية متكاملة في دراسة اللغة العربية خالف فيها ما استقر عليه الأمر في هذا الشأن من لدن سيبويه إلى عصره، ورفض نظرية العامل التي بنى عليها سيبويه (في القرن الثاني الهجري) النحو العربي وتابعه عليها الأولون والآخرون. وصاغ تمام حسان بديلا عنه نظرية "القرائن اللغوية"، فجاوز بها كل علماء العربية حتى من سبقوه بنقدها ورفضها.

السميائيات والتأويل .. مدخل لسيميائيات بورس - سعيد بنكراد

تنطلق السميائيات التأويلية من تصور ينظر إلى النص على أنه خزان من الاحتمالات الدلالية ، وليس تجميعا كمّيا لعلامات عرضية الوجود والاشتغال ، وعلى أساس هذه الملاحظة ، فإن المعنى داخل النص لا يمكن أن يصاغ ويوجد بشكل مرئي متحقق إلاّ في حدود انبثاقه من عمليات تخص بناء النص ,كما تخص أشكال تلقيه وتداوله ذلك ، » أن كل إنتاج للمعنى مرتبط بمادة مضمونية سابقة في الوجود على التحقق من جهة ، ومرتبط من جهة ثانية بسيرورة معينة للتعرف والإدراك . إن العمليتين معا تشكلان سيرورة التدليل ، وفي غياب هذه السيرورة ( السيميوزيس ) يستحيل الحديث عن بناء نصي . ولن تكون هذه السيرورة سوى الطريقة التي يتم بها تنظيم الوحدات المقتطعة من النسق الدلالي الشامل وفق استراتيجية محددة للآثار المعنوية المراد إنتاجها » .

اللغة والمجتمع عند العرب (الجاحظ نموذجاً) - د. اليس كوراني

يندرج هذا الكتاب تحت إطار علم اللغة الاجتماعي. فالعرب لمسوا العلاقة المتجاذبة بين اللغة والمجتمع. وسجلوا ملاحظات دقيقة حولها. والجاحظ أشار الى تلك العلاقة في طيّات مؤلّفاته، وكذا غيره من الأدباء، ما يجعلنا نقف على تأثير المجتمع في لغة الفرد والجماعة، وندرك الكثير من الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي سادت آنذاك من خلال اللغة.

صيحة في سبيل العربية .. مقالات من أجل نهضة العربية وثقافتها - محمود محمد الطناحي

قبل نحو اثنتي عشرة سنة، وفي مقال كتبته احتفاء بإرث محمود الطناحي، قلت: ((...وفي بحث ماتع جدا بعنوان "استثمار التراث في تدريس النحو العربي" (في اللغة والأدب: دراسات وبحوث، دار الغرب الإسلامي، الجزء الثاني) اهتم الطناحي برصد قضية ضعف الأجيال المتأخرة في اللغة العربية، وبخاصة في قواعد النحو التي هي أبز معالمها ...

في اللغة - إدريس بن الحسن العلمي

'' في اللغة '' كتاب يعالج عبقرية اللغة العربية وآراء المفكرين العرب والغربيين حولها وما تمتاز به عن غيرها من خصائص من اشتقاق وقياس ونحت وإيجاز ودقة وإعراب وثروة وسعة تدرج في مراتب الأشياء؛ يقوم بمقارنات بنيوية وأسلوبية بين اللغة العربية واللغة الفرنسية تبرز معها عبقرية لغة الضاد وتفوقها على اللغة الفرنسية من حيث الإيجاز والدقة في التعبير وجزالة اللفظ وتركيب الجمل... ومن أهم ما جاء فيه خدمة لمستقبل اللغة العربية ''مشروع معجم المعاني العربي'' الذي سبق للمؤلف بسطه واقتراح منهجه وموضوعه في بحث قيم مفيد نشر في العدد الأول من مجلة اللسان العربي (صفر 1384 / يونيو 1964).

نحو تقويم جديد للكتابة العربية - د. طالب عبد الرحمن

هذا الكتاب يشكل محاولة جادة لمناقشة مشكلة تعتبر من أخطر المشكلات، التي تتعرض لها الكتابة العربية، بعد أن اتسعت فجوة التخلف في عالم العرب والمسلمين، وما رافق ذلك من التطور الهائل لتقنيات الكتابة والاتصال، والدعوة العريضة إلى ضرورة استبدال الحروف الأجنبية بالكتابة العربية، الأمر الذي يعني أول ما يعني إحداث القطيعة مع القرآن الكريم والسنة النبوية والتراث التاريخي للأمة المسلمة، ومسح ذاكرتها، بحجة ان تعلم الكتابة العربية ورسمها وحروفها صعب قياسا ومقارنة بالكتابة بالحروف الأجنبية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.