Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علوم اللغة والنحو

العرض:
تصنيف حسب:
اللسان الأكادي .. موجز في تاريخ اللغة الأكادية وقواعدها - عيد مرعي

بدأ الاهتمام بدارسة اللغة الأكادية منذ اكتشاف الألواح المسامارية الأولى المكتوبة بهذه اللغة بدءاً من فك رموز الكتابة المسمارية بشكل واضح وأكيد بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، وسميت حينئذ " اللغة الآشورية " لأن تلك الالواح اكتشفت في مواقع ومدن آشورية في شمالي بلاد الرافدين ، لكن تبين فيما بعد أن اللغة التى كتبيت بها تلك الألواح ما هي إلا لهجة مشتقة من لغة أقدم هي اللغة الأكادية ، التي سميت بهذا الإسم نسبة إلى مدينة أكاد ، عاصمة الدولة التي سميت نسبة إليها أيضاً " الدولة الأكادية " التى أسسها شاروكين نحو 2350 ق .م .

فقه العربية المقارن - د. رمزي منير بعلبكي

يعد الكتاب مرجعا مهماً من مراجع فقه اللغة ، خصوصا في الجانب المقارن للساميات ، ويتألف الكتاب من جانبين : النظري والعملي .     بين المؤلف في الجزء النظري ، صلة الساميات ببعضها والعلاقات المشتركة التي تربط اللغة والتاريخ بالساميات ، وتطرق أيضا الجوانب اللغوية الصوتية والنحوية والصرفية في الساميات وهو بتناوله السريع يذكر أن تأليفه هذا بمثابة مفاتيح ودراسات متشعبة واسعة وعميقة للعلاقات بين الساميات واللغة العربية ،التي عدها فرعا من الساميات.

في أساسيات اللغة العربية - د. عبد العزيز نبوي

يقدم هذا الكتاب أساسيات اللغة العربية في سهولة ودقة وشمول للمثقفين من السياسيين والإعلاميين والقضاة والمحامين والمترجمين والإداريين وطلاب الجامعات وكل من اقتضى عمله أن يكتب او يتحدث باللغة العربية الفصحى. ويتحدث عن الكتابة الإملائية المعاصرة والكتابة الوظيفية، والقواعد الأساسية للنحو، وبه مجموعة من المسائل اللغوية الوظيفية. وايضاً إختبار قياس قدرات في اللغة العربية للناطقين بها.

اللغة العبرية .. قواعد ونصوص - سيد فرج راشد

استطاع المؤلف فى هذا الكتاب أن يحيط باللغة العبرية من حيث القواعد فى الاصوات والخط واللفظة المفردة والجملة المركبة وقدم كل ذلك في تبويب واضح دقيق وعبارة بينة سهلة تكشف عما بين العبرية والعربية من قرب وعما يتصف به فكر صاحبه من جلاء في غير إسراف في التعبير تحدث عنها بالشواهد المتعددة التى تدعم كلامه وتبرز السلوك اللغويوتجعل القارئ على ألفة بتعبير أصحاب اللغة.

الكنز الثمين فى قواعد اللغة العبرية - أحمد فؤاد أنور

اللغة كائن حي ينمو ويلد ويموت ومستلزمات العصر والتقدم والصراع مع اللغات الأخرى يجعل مفرادات وتراكيب لغوية تندثر وتحل محلها أخرى ومن هنا تنبع أهمية دراسة اللغة العبرية الحديثة من خلال جهد بدأ بالشروع في تحقيق عصري لأحد المراجع الرائدة هو فى الاغلب المرجع الاول من نوعه.

حرب اللغات والسياسات اللغوية - لويس جان كالفي

صورة التعدّد اللساني تعود، في اللاوعي، إلى أسطورة بابل، ذلك أن التعددية اللسانية البعيدة عن الفهم، باعتبارها ثراء، هي معيشةٌ على أنها التباس أو خلط بين اللغات، وعلى أنها عقاب إلهي يوقف بناء البرج، وذلك بوضع عراقيل للتواصل بين الشعوب. هذا هو خيال اللسانيين الذين يحاولون إيجاد استعمالٍ للغةٍ وحيدة داخل حدود الدول أو ابتداع لغات كونية اصطناعية.

أساس البلاغة - الزمخشري

أساس البلاغة معجم مرتب بحسب أول حروف الكلمة وثانيها وثالثها، ومن هنا ذيوع انتشاره، وسهولة تداوله. إنه معجم لغوي يمتاز بأنه تخير ما وقع في عبارات المبدعين، وانطوى تحت استعمالات المفلقين. ساق الكلمات بتناسق ونظام. ركز على الكلام الفصيح، وأفرد المجاز عن الحقيقة، والكناية عن التصريح. يبدأ بشرح المادة لغوياً، مركزاً على المعاني الحقيقية لها، ثم ينتقل إلى المعاني المجازية، مكثراً من التعابير الاصطلاحية والسياقية والعادية. يعزز شروحاته بالآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، والأمثال والحكم، والشعر والأدعية، والأمثلة العادية الموضحة. ونظراً لحاجة الطلاب والأساتذة والأدباء والمترجمين إلى هكذا معجم.

رموز ومعجزات .. دراسات في الطرق والمناهج - ارنست دوبلهوفر

يتناول الكتاب جهود الباحثين الذين أنطقوا الآثار الكتابية الغابرة، فيتصدى للبدايــات الجنينيـة للكتابـة، والكتـابـة التصـويريـة، وتطـور الكتابـة السومرية، وصولاً إلى اختراع الأبجدية. كما يتضمن الكتاب شرحاً لعملية حل رموز الكتابات القديمة في مصر وإيران وما بين النهرين وآسيا الصغرى وأوغاريت وجبيل وقبرص والكتابة الخطوطية الكريتية–الميكينية، والكتابة الرونية القديمة. وفيه وصف دقيق للمراحل المتتالية لفك رموز الهيروغليفات، والصعوبات التي اعترضت العباقرة الذين كرسوا حياتهم لفك تلك الطلاسم.

علم اللغة العام - فردينان دي سوسور

يعد كتاب "علم اللغة العام" وهو في الأصل "محاضرات في علم اللغة العام" الإنجاز الأول الذي تمثلت فيه انقلابية البحث اللغوي من مسارها التاريخي الى اتجاهها الوصفي البنائي. وينأى مؤلفه – العالم اللغوي السويسري فردينان دي سوسور – عن المنحى التطبيقي ليقدم مبادئ في علم اللغة، وهو بهذا يجهز القارئ بمفاتيح تجعله يتغلغل في قلب اللغة، وتشير عناوين الكتاب إلى سلسلة من الثنائيات أي التقابلات : اللغة والكلام، التاريخي والوظيفي، الأصوات، والأصوات اللغوية، علم اللغة الداخلي، وعلم اللغة الخارجي.. لقد فتح سوسور شهية معاصريه ولاحقيه .. فتأسست على صرحه اتجاهات علم اللغة المعاصر.

أساسيات القواعد النحوية ( مصطلحاً وتطبيقاً ) - د. محمود أحمد السيد
عندما صدر هذا الكتاب «أساسيات القواعد النحوية مصطلحاً وتطبيقاً» في طبعته الأولى منذ ما يقرب من ثلاثين عاماً كان ثمة صدى طيّب لذلك الصدور، حيث قرّر بعض مدرسي اللغة العربية في الأردن وليبيا تدريسه في المعاهد التي يعملون فيها. وذكر الأديب والإعلامي التونسي أحمد القابسي أنه كان يبحث عن كتاب في القواعد النحوية يغنيه عن العودة إلى أمهات الكتب النحوية القديمة، ويسد حاجته إلى الموضوعات النحوية الوظيفية الأساسية، فوجد بغيته في كتاب «أساسيات القواعد النحوية مصطلحاً وتطبيقاً».
دراسات في الاعراب - د. عبد الهادي الفضلي

تَلُمُّ هذه الدراسة جميع المسائل المتعلقة بالإعراب في اللغة العربية، بحثها المؤلف جامعاً وناقداً ومدلياً بآرائه وفق الترتيب التالي: حقيقة الإعراب، عامل الإعراب، دلائل الإعراب، وظيفة الإعراب، مجالات الإعراب، مادة الإعراب، طريقة الإعراب، تقدير الإعراب.

تلخيص البلاغة - د. عبد الهادي الفضلي

لكتاب عرض مختصر لمادة علم البلاغة العربية، بدأه المؤلف بمقدمة عن علم البلاغة: تعريفه، شرح التعريف، أقسام البلاغة، عناصرها، أقسام الأسلوب الأدبي. ثم عرض مختصر لعلوم البلاغة الثلاثة: علم المعاني، علم البيان، علم البديع.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.