Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

علوم اللغة والنحو

العرض:
تصنيف حسب:
في اللغة - إدريس بن الحسن العلمي

'' في اللغة '' كتاب يعالج عبقرية اللغة العربية وآراء المفكرين العرب والغربيين حولها وما تمتاز به عن غيرها من خصائص من اشتقاق وقياس ونحت وإيجاز ودقة وإعراب وثروة وسعة تدرج في مراتب الأشياء؛ يقوم بمقارنات بنيوية وأسلوبية بين اللغة العربية واللغة الفرنسية تبرز معها عبقرية لغة الضاد وتفوقها على اللغة الفرنسية من حيث الإيجاز والدقة في التعبير وجزالة اللفظ وتركيب الجمل... ومن أهم ما جاء فيه خدمة لمستقبل اللغة العربية ''مشروع معجم المعاني العربي'' الذي سبق للمؤلف بسطه واقتراح منهجه وموضوعه في بحث قيم مفيد نشر في العدد الأول من مجلة اللسان العربي (صفر 1384 / يونيو 1964).

نحو تقويم جديد للكتابة العربية - د. طالب عبد الرحمن

هذا الكتاب يشكل محاولة جادة لمناقشة مشكلة تعتبر من أخطر المشكلات، التي تتعرض لها الكتابة العربية، بعد أن اتسعت فجوة التخلف في عالم العرب والمسلمين، وما رافق ذلك من التطور الهائل لتقنيات الكتابة والاتصال، والدعوة العريضة إلى ضرورة استبدال الحروف الأجنبية بالكتابة العربية، الأمر الذي يعني أول ما يعني إحداث القطيعة مع القرآن الكريم والسنة النبوية والتراث التاريخي للأمة المسلمة، ومسح ذاكرتها، بحجة ان تعلم الكتابة العربية ورسمها وحروفها صعب قياسا ومقارنة بالكتابة بالحروف الأجنبية.

نحو معجم تاريخي للغة العربية - مجموعة مؤلفين

يعتقد كثيرون أن اللغة العربية هي الإبداع الأبعد أثرا في تاريخ العرب القديم والوسيط، وهي، لا ريب في ذلك، إحدى أهم الركائز الحضارية للعرب على الرغم من التراجع المتمادي للحضارة العربية منذ سقوط بغداد في سنة 1258 ميلادية. وقد ظهر، حتى في ما يسمى '' عصر الانحطاط " ، جهد معجمي كبير مثل لسان العرب لابن منظور، والقاموس المحيط للفيروز أبادي، وتاج العروس للزبيدي، الأمر الذي يشير إلى مركزية اللغة في الحياة العربية ...

معجم مصطلحات الإعراب والبناء في قواعد العربية العالمية - أنطوان الدحداح

إن فكرة عالمية القواعد العربية قد طالعتني في خلال وضعي كتابي الأول ((معجم قواعد اللغة العربية في جداول ولوحات)).

قواعد الإملاء بطريقة ميسرة - عبد العزيز محمد الجابر

يحوز الإملاء العربي مكانة كبيرة في الكتابة العربية، إذ يمثل حجر الزاوية في فهم المكتوب وعرضه بصورة صحيحة وواضحة. ولما كان كثير من غير المتخصصين أو من الذين تقتضي مهام وظائفهم صحة الإملاء وسلامة التركيب وسلاسة العبارة، فقد جاءت هذه النبذة الميسرة في قواعد الإملاء.

قاموس اللغة الأكدية - العربية -- د. علي ياسين الجبوري

خطت المعاجم اللغوية في اللغات العالمية خطوات واسعة، مستفيدة من مناهج التقنية الحديثة في الدراسات اللغوية والصوتية، والمدونات الألسنية، والذخائر اللغوية، ومما أفرزته ثورة المعلومات الهائلة. ومن هنا جاءت أهمية نشر المعاجم اللغوية سواء منها أحادية اللغة أو غيرها، ولا سيما أن علم المعاجم غدا علما واسعا ذا جوانب عديدة.

منهج المعجمية - ج. ماطوري

مع ما يصاحب أي منهج رائد من عيوب ومحاسن، فإني أعتقد أن الأفكار التي أتيت بها في كتابي والأفعال والوقائع التي ذكرتها يمكنها أن تصلح قاعدة للأعمال التي تأتي فيما بعد. ورغم أن (منهج المعجمية) يعتبر كتابا بنيويا في جوهرة، لأنه يعتبر أن الكلمة لا يمكن عزلها عن سياقها الاجتماعي، فإنه لا يمكن أن يخضع لبعض المفاهيم الأساسية في (محاضرات) سوسير، بل لقج سمح لنفسه بأن ينهض ضد الثوابت الآتية في هذا الكتاب:

علم الكلام اليهودي - د. يحيى ذكري

الكتاب يعد باكورة الإنتاج العلمى المتخصص عن علم الكلام ” اللاهوت ” اليهودي، ومعرفة ذلك التراث الفكرى الذى كان مشتبكا مع تراثنا الفكرى سواء فى مصر القديمة وعصر الاسكندرية الفلسفى او فى التراث العربى الاسلامى الذى يعد فكر سعديا الفيومى علامة من علاماته المهمة باعتباره كان الوسيط الذى انتقل من خلال الفكر الاسلامى بكل قضاياه واشكالياته الى الثقافة الدينية اليهودية سواء العربية منها او الاوروبية ...

إنسان الكلام .. مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية - كلود حجاج

في هذا العمل خلاصة نظرية جديدة عن العلاقة بين الإنسان واللغة عبر تنوع اللغات البشرية.

التداولية - جورج يول

في عمله هذا، يقدم لنا "جورج يول" ألمع أساتذة علم اللغة كتاباً في "التداولية" وهو كتاب منهجي مستخدم في العديد من الجامعات الكبرى. وبالتعريف: تختص التداولية Pragmatics بدراسة المعنى كما يوصله المتكلم (أو الكاتب) ويفسره المستمع (أو القارئ) ...

أعلام الفكر اللغوي .. التقليد الغربي من سقراط إلى سوسير - روي هاريس

يقدم الكتاب سرداً مفصلاً لأعلام الفكر اللغوي في التقليد الغربي وجهودهم اللغوية بدءاً بسقراط وانتهاءً بسوسير. ويعد هذا الكتاب ذا فائدة عظيمة للدارسين في عدد كبير من حقول المعرفة كفقه اللغة والدراسات الأدبية والتاريخية والفلسفية، ويبين الكتاب كيف أن بعض الأفكار المؤثرة بقيت واستمرت ونشطت وتطورت ضمن الإطار العام للبحث اللغوي الذي بقي متماسكاً منذ عهد الإغريق والرومان إلى بداية القرن العشرين. وقد اختار المؤلفان أن يركزا على عدد من أعلام الفكر وعلى عدد معين من النصوص ومناقشة دلالاتها بالتفصيل بدلاً من ذكر جميع المفكرين في سرد تاريخي مطول، أملاً في تحقيق الغرض الأسمى من التعليم ألا وهو التأكيد على دور اللغة في المجتمع الإنساني والفكر الإنساني.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.