Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

علوم اللغة والنحو

العرض:
تصنيف حسب:
قواعد الإملاء بطريقة ميسرة - عبد العزيز محمد الجابر

يحوز الإملاء العربي مكانة كبيرة في الكتابة العربية، إذ يمثل حجر الزاوية في فهم المكتوب وعرضه بصورة صحيحة وواضحة. ولما كان كثير من غير المتخصصين أو من الذين تقتضي مهام وظائفهم صحة الإملاء وسلامة التركيب وسلاسة العبارة، فقد جاءت هذه النبذة الميسرة في قواعد الإملاء.

قاموس اللغة الأكدية - العربية -- د. علي ياسين الجبوري

خطت المعاجم اللغوية في اللغات العالمية خطوات واسعة، مستفيدة من مناهج التقنية الحديثة في الدراسات اللغوية والصوتية، والمدونات الألسنية، والذخائر اللغوية، ومما أفرزته ثورة المعلومات الهائلة. ومن هنا جاءت أهمية نشر المعاجم اللغوية سواء منها أحادية اللغة أو غيرها، ولا سيما أن علم المعاجم غدا علما واسعا ذا جوانب عديدة.

منهج المعجمية - ج. ماطوري

مع ما يصاحب أي منهج رائد من عيوب ومحاسن، فإني أعتقد أن الأفكار التي أتيت بها في كتابي والأفعال والوقائع التي ذكرتها يمكنها أن تصلح قاعدة للأعمال التي تأتي فيما بعد. ورغم أن (منهج المعجمية) يعتبر كتابا بنيويا في جوهرة، لأنه يعتبر أن الكلمة لا يمكن عزلها عن سياقها الاجتماعي، فإنه لا يمكن أن يخضع لبعض المفاهيم الأساسية في (محاضرات) سوسير، بل لقج سمح لنفسه بأن ينهض ضد الثوابت الآتية في هذا الكتاب:

علم الكلام اليهودي - د. يحيى ذكري

الكتاب يعد باكورة الإنتاج العلمى المتخصص عن علم الكلام ” اللاهوت ” اليهودي، ومعرفة ذلك التراث الفكرى الذى كان مشتبكا مع تراثنا الفكرى سواء فى مصر القديمة وعصر الاسكندرية الفلسفى او فى التراث العربى الاسلامى الذى يعد فكر سعديا الفيومى علامة من علاماته المهمة باعتباره كان الوسيط الذى انتقل من خلال الفكر الاسلامى بكل قضاياه واشكالياته الى الثقافة الدينية اليهودية سواء العربية منها او الاوروبية ...

إنسان الكلام .. مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية - كلود حجاج

في هذا العمل خلاصة نظرية جديدة عن العلاقة بين الإنسان واللغة عبر تنوع اللغات البشرية.

التداولية - جورج يول

في عمله هذا، يقدم لنا "جورج يول" ألمع أساتذة علم اللغة كتاباً في "التداولية" وهو كتاب منهجي مستخدم في العديد من الجامعات الكبرى. وبالتعريف: تختص التداولية Pragmatics بدراسة المعنى كما يوصله المتكلم (أو الكاتب) ويفسره المستمع (أو القارئ) ...

أعلام الفكر اللغوي .. التقليد الغربي من سقراط إلى سوسير - روي هاريس

يقدم الكتاب سرداً مفصلاً لأعلام الفكر اللغوي في التقليد الغربي وجهودهم اللغوية بدءاً بسقراط وانتهاءً بسوسير. ويعد هذا الكتاب ذا فائدة عظيمة للدارسين في عدد كبير من حقول المعرفة كفقه اللغة والدراسات الأدبية والتاريخية والفلسفية، ويبين الكتاب كيف أن بعض الأفكار المؤثرة بقيت واستمرت ونشطت وتطورت ضمن الإطار العام للبحث اللغوي الذي بقي متماسكاً منذ عهد الإغريق والرومان إلى بداية القرن العشرين. وقد اختار المؤلفان أن يركزا على عدد من أعلام الفكر وعلى عدد معين من النصوص ومناقشة دلالاتها بالتفصيل بدلاً من ذكر جميع المفكرين في سرد تاريخي مطول، أملاً في تحقيق الغرض الأسمى من التعليم ألا وهو التأكيد على دور اللغة في المجتمع الإنساني والفكر الإنساني.

المولَّد .. دراسة في بناء الألفاظ - جان بريفو . جان فرانسوا سابليرول

هذا الكتاب بحثٌ في بناء الألفاظ، وفيه سعيٌ إلى الإجابة عن أسئلة عديدة يطرحها التوليد: كيف تُولّد الكلماتُ أو الإستعمالاتُ الجَديدة لكِلمات قديمة؟ كيف تَتَكوَّن؟ ما هي إستخداماتها الأدبية؟ ...

مدخل لفهم اللسانيات - روبير مارتان

"يتناول هذا الكتاب- بلغة عامة الناس، ومن دون أن يقتضي معارفَ سابقة- ما تحدّده اللسانيات لنفسها من غايات، وما تُلقيه من أنماط الأسئلة، وما تتوخاه من طرقٍ لتوفّر لها بعض الأجوبة". إجمالاً، إنه يسعى "إلى إعطاء فكرة صائبة قدر المستطاع عن فنٍّ معقّد وعن أهدافه ومناهجه".

تأثير اللغة العربية في لغات الهند - د. سيد محمد منور نينار

يعرض الكتاب من خلال ثلاثة فصول رئيسية للتغييرات الحاصلة في اللغة العربية بصفتها لغة مستعارة من حيث التغيرات الصوتية والنحوية والصرفية والدلالية.

بنية الفعل الثلاثي في العربية والمجموعة السامية الجنوبية - د. يحيى عبابنة

يكشف هذا الكتاب بعض أسرار بنية الفعل في اللغة العربية، ويقارنها بما يماثلها في اللغات السامية الجنوبية، التي تنتمي العربية إليها. وتنبع أهمية الكتاب من كونه الكتاب الأول الذي يدرس بنية الفعل العربي دراسة مقارنة متكاملة، ويفسر كثيرا من التغيرات التي تطرأ على هذه البنية تفسيرا كليا، يلتفت إلى القوانين الكلية التي حكمت تحرك هذه اللغات التي تنتمي إليها اللغة العربية، وقوانين التطور اللغوي التي تضبط هذا التحرك، بعيدا علن الأمثلة القليلة التي أوردها العلماء المستشرقون عن لغات المجموعة الشمالية، مستعملا المنهج التاريخي المقارن في أوضح صور تطبيقه على العربية.

الوافي في القوافي - ابن الفرخان

ترجع أهمية الكتاب إلى أنه يطرح علم القوافي بطريقة مختلفة متميزة، حاولت أن تصوغ هذا العلم، وتقدمه بشيء من التجديد؛ فهو يمثل اتجاها لا نقع على ما يماثله في كتب القوافي، فقد أضاف إليه مسائل ومصطلحات جديدة لا نجدها في سواه من كتب هذا العلم. وهو من الكتب النادرة التي كانت قابعة في مجاهل النسيان، وكشفت عنه المصادفة البحتة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.