Create Account

     

علوم اللغة والنحو

العرض:
تصنيف حسب:
موسوعة مفاتيح الكلام - مهدي الدجاني

صدرت موسوعة «مفاتيح الكلام» عن «دار العلم للملايين» في بيروت لمؤلفها مهدي الدجاني الذي يعتبر أن الغاية من الكتاب مناولة اسس التعبير الكتابي والخطابي وتقديم منهاج تعبيري متكامل. الموسوعة الواقعة في 560 صفحة، استغرق تأليفها نحو اربعة اعوام، تمثل محاولة من الدجاني للمساهمة في تعزيز اللسان العربي في مواجهة ما يصفه بالحملات الممنهجة التي تتوخى قطع حبل المودة بين هذا اللسان المبين والناطقين به. وبهذا المعنى، فان موسوعة «مفاتيح الكلام»، تمثل مرجعا مهما للإعلاميين والعاملين في الحقل العام. 

الإستعارة - تيرنس هوكس

إن مركز الاستعارة تجعل من الصعب تحديدها فى مصطلحات مجرده ، والمنهج الذى يتبناه هذا الكتاب قد طرح أفكاراً أساسية عدة حول طبيعة الإستعارة فى السياق الأدبى والاجتماعى ، ومن ثم يظهر تاريخ تطور مفهومها . ودراسة الدكتور هوكس ذات نطاق كبير ، حيث تبدأ بأرسطو وتنتهى بأعمال اللغويين والأنثربولوجين . تظهر رؤيتان للاستعارة متعارضتان غلاا أنهما – علاوة على ذلك – متتامتان ومشتقتان من فكرتين متمايزتين عن طبيعة اللغة وعلاقتها بالعالم الذى نحيا فيه . 

الاستعارة في الخطاب - إيلينا سيمينو

الاستعارة هي تلك الظاهرة اللغوية التي نلجأ إليها إذا ما أردنا الحديث عن شيء آخر. تحاول المؤلفة ''إيلينا سيمينو" في هذا الكتاب مناقشة ظاهرة الاستعارة من جوانب مختلفة ، من حيث ظهورها داخل النص، والوظائف المتعددة التي تقوم بها، ووجودها الأساسي في كثير من أشكال الاتصال المختلفة، بدءا من المحادثات اليومية المعتادة، وانتهاء بالخطب السياسية. تناقش المؤلفة استخدام الاستعارة من خلال مجموعة متنوعة من النصوص وأجناس الكتابة المختلفة بدءًا بالنصوص الأدبية، مرورًا بالنصوص السياسية والعلمية والتربوية والإعلانات، وصولاً للنصوص التى تتناول المرض النفسى، كما يحتوى كل فصل على مجموعة من دراسات الحالة المفصلة، مع التركيز على بعض النصوص المحددة، بدءًا من المنشورات التى توزع أثناء الانتخابات وصولاً إلى المقالات العلمية المتخصصة. كما تعطي الكاتبة أهمية خاصة لطرائق تحليل المدونة باستخدام الحاسوب. ولا شك أن هذا الكتاب بما يحتويه من معلومات تتميز بالثراء والتنوع يمثل دليلا وجليسا لا غنى عنه لكل من يهتم بمجال الاستعارة.

المعرفة اللغوية .. طبيعتها وأصولها واستخدامها - نوم تشومسكي

يشتهر تشومسكي ببحثه حول مختلف أنواع اللغات الصورية وإذا ماكانت قادرة على التقاط الخصائص الرئيسية للغة البشرية. يصنف تسلسله الهرمي قواعد النحو الشكلي إلى فئات ومجموعات مع زيادة القوة التعبيرية، فعلى سبيل المثال كل فئة تابعة تستطيع توليد مجموعة أوسع من اللغات الرسمية من التي قبلها. ومن المثير للاهتمام هو قول تشومسكي بأن نمذجة بعض جوانب اللغة تتطلب قواعد نحو أكثر تعقيداً -مقياساً على تسلسل تشومسكي- من نمذجة الجوانب الأخرى . فعلى سبيل المثال بينما نعتبر اللغة الاعتيادية قوية لتصيغ قواعد الصرف في اللغة الإنجليزية، إلا أنها ليست قوية كفاية لصياغة نحو اللغة الإنجليزية. إضافة إلى كونها متصلة باللسانيات، فإن تسلسله الهرمي أصبح مهماً في علم الكمبيوتر وخصوصاً في البناء البرمجي ونظرية التشغيل الذاتي. وبالطبع هناك تكافؤ بين تسلسل تشومسكي للغة وبين الأنواع المختلفة لأنظمة التشغيل الذاتي. ولذلم يتم التعامل مع مع نظريات اللغات إما تبعاً لقواعد النحو أو التشغيل الذاتي .

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك - عبد الله بن عبدالرحمن العقيلي

دة ، وقد قام الشارح العلامة ابن عقيل بشرح هذه الأبيات واستخرج منها ما هو كامن عن الغير وبين الشواهد الشعرية والنثرية ، ومذهب أهل اللغة من المدرسة الكوفية والبصرية وغيرهم وقام بالترجيح بين كل منهم وذلك بدون ايجاز مخل ولا تطويل ممل .

أساسيات اللغة اليابانية وقواعدها - هارون السوالقه

قسم الكاتب هذا الكتاب تقسيماً تقليدياً ووزع فصوله إعتماداً على عناصر اللغة اليابانية والموضوعات ، وراعى قدر الإمكان قيادة الدارس من الأبسط فالأصعب ثم الأصعب ، وسيلاحظ الدارس بأن فصل ما يعتمد على ما سبقة من فصول وموضوعات ، لذا فإن نصيحتي هي أن يقوم الدارس بتصفح هذا الكتاب كما وُضع وأن لا يقفز عن موضوع حتى ولو ظن بأنه يحيط به علماً ، فلربما سيجد نقطة ما فاته دراساتها من قبل ،علماً بأن هذا الكتاب وُضع للدارس المبتديء ودون المتوسط.

البسيط في تعلم يونانية العهد الجديد - يوسف نصحي عطية

يشتمل هذا الكتيب على بعض الدروس التى تم تدريسها بالكنيسة من طلبة الكلية الاكليريكية بهدف التمكن من قراءة العهد الجديد باللغة اليونانية ، واعلم أن اليونانية تبدأ من النطق السليم لحروفها ، وسوف تقوم بدراسة الحروف حسب ترتيبها الهجائي لنتمكن بعد ذلك من استخدام القاموس بطريقة سهلة بسيطة ، حيث ان الطريقة الوحيدة لاستخدام قواميس أي لغة هو حفظ حروفها حسب الترتيب.

الشامل في اللغة العربية - د. عبدالله محمد النقراط

إن دراسة اللغة العربية ضرورية لكل دارس مهما كان تخصصه ، ليكون على دراية بأهم قواعدها وأساليبها فاللغة لها شأن كبير في تقويم اللسان ، وتزويد الدارسين لها بالثروة اللغوية ، وتكسبهم القدرة على التعبير وتربية الذوق الأدبي ، ولهذا يجب أن تنال حظاً من العناية والاهتمام ، حتى يستطيع المتعلم معرفة المفردات اللغوية ، والاستخدام الصحيح لها ، وقد سمى هذا الكتاب بالشامل نظراً لما يشتمل عليه من معظم فروع اللغة العربية وهي : النحو ، والصرف ، وكيفية استخدام المعاجم ، والبلاغة ، وقواعد الإملاء ، ومعالجة بعض الأخطاء الشائعة .

الخلاصة في قواعد اللغة العبرية - مجموعة مؤلفين

هذا الكتاب ذات المكانة العلمية الرفيعة حيث إتبع المنهج اللغوي الحديث في تأليفة من ناحية ، ومن ناحية أخرى : حيث يُقسم وفقاً لعناصر التحليل اللغوي الآتية : الجانب الصوتى ، ثم الصرفي ، ثم النحوي ، ثم الدلالي ، وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول ومقدمة حيث يستعرض الكاتب في المقدمة عن اللغات المتفرعة عن اللغة السامية الأم وتطور اللغة العبرية على مر العصور ، ثم الفصل الأول : حيث يقوم بدراسة علم الأصوات الوظيفي ، ثم الفصل الثاني : والذى يشمل علم الصرف ، الفصل الثالث : ويتحدث عن علم النحو ، الفصل الرابع : ويناقش قواعد الوقف في العبرية ويستعرض هذا الفصل ما يعرف بعلامات الترقيم المستخدمة في الكتابة ، الفصل الخامس : ويضم جداول الأوزان والتصريفات ، ويتضمن جداول الأوزان الأساسية للأسماء والصفات والأفعال .

موسوعة علوم اللغة العربية - إميل بديع يعقوب

تم ترتيب هذا الموسوعة الفبائياً وهذا أمر بديهيّ في تأليف الموسوعات ، وقد رتبت المواد المؤلفة من نفس الحروف بحسب الحركة : الساكن أولاً ، فالمفتوح ، فالمضموم ، فالمكسور ؛ أما الأعلام المشتركون في الإسم الشخصي وأسماء آبائهم فقد رتبوا بحسب سنوات وفياتهم ابتداءً من الاقدم مقدماً الأعلام الذين لم يتم الوقوع على سنوات وفياتهم ، وقد أضافت هذه الموسوعة إلى علوم اللغة العربية بعض المواد اللغوية التي ليست من هذه العلوم وذلك إتماماً للفائدة ولحاجة الدارس إليها أحياناً .

الأمثال فى نهج البلاغة - محمد الغروي

كتاب " الأمثال فى نهج البلاغة " تنقسم الأمثال إلى مثل سائر ، ومثل قياسى ، والسائر ما قالت العرب فى مناسبات ثم جرى على الألسن يتمثل به إذا وجد شئ يشارك تلك المناسبات ، والقياسى هو تصوير يخلقه المصور لتوضيح فكرة عن طريق تشبيه يسميه البلاغيون " التمثيل المركب " ، ومن الممكن أن نصنّف الأمثال فى نهج البلاغة إلى قرآنية ، وسائر ، وقياسية ، وإلى نثرية وشعرية ، وإلى جاهلية وإسلامية ومخضرمة وإلى سواها من صنوف .

الصورة البلاغية عند بهاء الدين السبكي - محمد بركات

قام هذا الكتاب " الصورة البلاغية عند بهاء الدين السبكي " مدافعاً عن الجمود والتعقيد الذى وصف به كتاب البهاء السبكي ، ثم تجلية الصورة البلاغية التي انتهجها ، والتوجيه إلى أنها اتجاه ثالث وصل بين القسمات العقلية والطريقة الأدبية ، ومن هنا كان الباحث يتجه في بحثه إلى دراسة الصورة البلاغية ، وتبيان قيمة هذه الدراسة لانصاف السبكي ، وقد قام بوضع كتابه العروس الوضع الصحيح في تاريخ البلاغة العربية ، معتمداً في ذلك الدراسة الفنية .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.