books new

Create Account

علوم اللغة والنحو

التعريب ونظرية التخطيط اللغوي - د. سعد بن هادي القحطاني

يتناول هذا الكتاب الطرق اللغوية التي تنتهجها المجامع اللغوية العربية عند وضع المصطلحات بالنقد والتحليل. ويستعرض على وجه الخصوص القرارات والندوات والنشاطات المتعلقة بالتعريب في العربية السعودية وفق رؤية نقدية تقدم دراسة علمية تطبيقية لقياس مدى شيوع الكلمات المعربة في مجال الصحافة فيها.

القواعد الأساسية للغة القبطية - ماهر أحمد عيسى

سلسلة كراسات قبطية – العدد الثالث – أبريل 2013 – القواعد الأساسية للغة القبطية – مقارنة بين اللهجة الصعيدية واللهجة البحيرية – د. ماهر أحمد عيسى

اللغة والسلطة - نورمان فيركلف

كتاب اللغة والسلطة يدور حول العمل الذي تؤديه اللغه للحفاظ على علاقات السلطة وتغييرها في المجتمع المعاصر، وحول أساليب تحليل اللغة بحيث تكشف عن هذا العمل بشقيه ؛أي حول زيادة وعى الناس به،وزيادة قدرتهم على مقاومته وتغييره.وقد وضع الكتاب بحيث تسهل قراءته على من لا يتمتع بخبرة سابقة في هذا المجال. 

كلمات العالم .. منظومة اللغات الكونية - أبرام دوسوان

لقد كانت نشأه اللغات وتطورها خلال ما يربو علي مائة وعشرين ألف عام إعجازاً بكل المقاييس وبرهاناً علي المسيرة التطورية للجنس البشري المنحدر من سلالة جينية مشتركة.وإذ يتناول الكتاب تاريخ المجموعات اللغوية الكونية في إطار نظريات العلوم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية يشير إلى أن اللغات تشبه الغيوم فلا يمكن لأحد أن يعرف متى وأين تبدأ أو تنتهي رحلة الغيوم ، كما يسعي الكتاب إلي رصد الظواهر اللغوية بكل ما فيها من تداعيات اليومي المعتاد أو الكوني المتشابك ليخلق لوحة أرحب وأشد تعقيداً تؤكد علي أن اللغات الإنسانية – مثل الناطقين بها – تنتمي إلي أصل مشترك.

لسانيات النص .. نحو منهج لتحليل الخطاب الشعري - أحمد مداس

لسانيات النص: اللسانيات النصية: فرع من فروع اللسانيات يُعنى بدراسة مميزات النص من حيثُ حدُّه وتماسكُه ومحتواه الإبلاغي (التواصلي). تحتوي لسانيات النص : خطاب ، مكتوب وملفوظ / وتلفظ ملفوظ ، والتواصل / النصية ، والمنطق / الشعرية من جهة أخرى .

اللغة وشبكة المعلومات العالمية - ديفيد كريستال

فى هذا الكتاب يقوم عالم اللغة البريطانى الكبير ديفيد كريستال ببحث طبيعة تأثير الإنترنت على اللغة عامة والإنجليزية خاصة، وهناك انطباع واسع الانتشار بأن الإنترنت سوف تكون له أثار سلبية على مستقبل اللغة. ويفند الكتاب وجهة النظر هذه موضحًا أن الإنترنت يتيح توسعًا كبيرًا فى مجال اللغة وتنوعها، ويوفر فرصًا غير مسبوقة للإبداع الشخصى، وفى الوقت نفسه، لكى ينمو الإنترنت ويستمر كوسيط لغوى، فإنه لا بد من أن يطور المبادئ والمعايير التى يقوم عليها.

علم الذخائر اللغوية - خوانغ تشانغ نينغ ، لي جوان تزي

يحتل علم الذخائر اللغوية ، باعتباره احد المنهجيات التى تمهد لدراسة اللغة الطبيعية بشكل موضوعى ، مكانة متقدمه فى حقل اللسانيات الحديثة . وقد استُثمرت منهجية الذخائر اللغوية فى الأبحاث اللغوية التى تخدم علم اللغة التطبيقى بأفرعه المختلفه وفى مقدمتها اللغويات الحاسوبية، وصناعة المعاجم ،وعلم المصطلح ، وتعليم اللغات لأهلها أ, للاجانب ، والترجمة تعليماص وممارسة ، وما إلى ذلك . والجدير بالذكر أن هذا العلم قد نما وتطور تحت مظلة علم اللغة الحاسوبى.

التأويل بين السيميائية والتفكيكية – أمبرتو إيكو

اتجه أومبيرتو إيكو في السنوات الأخيرة نحو إعادة صياغة مجموعة من الإشكالات الخاصة بقضايا تأويل النص الأدبي، وقد قدَّم في هذا الشأن مجموعة من الدرسات المتميزة كان آخرها كتابه “التأويل والتأويل المضاعف” (1996)، دعامته في ذلك وزاده المعرفة الجديدة التي جاءت بها السميائيات وأشاعتها من خلال نماذجها الراقية.

المُضمَر - كاترين كيربرات أوريكيوني

لمَ لا نقول دائمًا ما نقصده بشكلٍ مباشرٍ، كان ذلك ليكون أسهل على الجميع؟ وبتلازمٍ، لمَ نسعى، تحت طائلة تكبُّد فائضٍ من ”العمل التأويليّ”، إلى كشف النقاب عن المعاني المُستترة وراء السّطور في أقوال الآخرين فضلاً عن المُضمَّنات والأفكار المُبيَّتة والتي تُشكِّل، إنْ جاز التعبير، الأجزاء المغمورة من هذه الأقوال؟

يُحاول هذا الكتاب الإجابة عن هذه الأسئلة وإلقاء بعض الضوء على هذا المستنقع المصطلحيّ المؤلَّف من ”افتراضاتٍ” و”مُضمَّناتٍ” و”علاقاتٍ تضمينيّةٍ” و”استدلالاتٍ” و”إلماحاتٍ” و”تلميحاتٍ”، وغيرها من المحسنات البيانيّة.

فلسفة اللغة - سيلفان أورو ، جاك ديشان ، جمال كولوغلي

اشترك الباحثون الثلاثة سيلفان أورو وجاك ديشان وجمال كولوغلي في كتابة «فلسفة اللغة» (ترجمة بسام بركة، «المنظّمة العربية للترجمة»، توزيع «مركز دراسات الوحدة العربية»)، الذي يجمع تاريخ الأفكار بالتيارات وتحليل المفاهيم الدقيقة، وذلك بمنهجية مزدوجة، كما جاء في كلمة الناشر: «تطوّر في الزمن، وتحليل مُعمّق». وهذا كلّه في 10 فصول تناولت اللغة البشرية والكتابة وطبيعة الإشارة اللغوية، وعلاقة اللغة بالأنطولوجيا والفكر والمكننة، بالإضافة إلى أخلاقياتها وفلسفة

لغات الفردوس - موريس أولندر

«تلـك هـي قصّـة الفيلولوجيـا المقـارنـة في القـرن التاسع عشر. إنـها لقصّـة مُـدهشة، وثيقـة ‏الصلـة بتاريـخ الديـانـات. وقد حرص موريس أولَـنْـدر على روايتـها بكـامل تعقـيداتـها ‏وتنـاقضـاتـها».‏. هذا الكتاب من أجمـل ما قـرأت حول هذا الموضوع. كتـاب رائع، وغـالبـاً ما استـشهد بـه».‏

المعاجم العربية .. قديما وحديثا - د. زين كامل الخويسكي

نبذة المؤلف:

فهذا كتابنا (المعاجم العربية - قديماً وحديثاً) .. يتضمن من المادة العلمية ما هو مهم  للباحثين في ميدان المعاجم العربية من طلاب الجامعات في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.