Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

علوم اللغة والنحو

العرض:
تصنيف حسب:
إنسان الكلام .. مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية - كلود حجاج

في هذا العمل خلاصة نظرية جديدة عن العلاقة بين الإنسان واللغة عبر تنوع اللغات البشرية.

التداولية - جورج يول

في عمله هذا، يقدم لنا "جورج يول" ألمع أساتذة علم اللغة كتاباً في "التداولية" وهو كتاب منهجي مستخدم في العديد من الجامعات الكبرى. وبالتعريف: تختص التداولية Pragmatics بدراسة المعنى كما يوصله المتكلم (أو الكاتب) ويفسره المستمع (أو القارئ) ...

أعلام الفكر اللغوي .. التقليد الغربي من سقراط إلى سوسير - روي هاريس

يقدم الكتاب سرداً مفصلاً لأعلام الفكر اللغوي في التقليد الغربي وجهودهم اللغوية بدءاً بسقراط وانتهاءً بسوسير. ويعد هذا الكتاب ذا فائدة عظيمة للدارسين في عدد كبير من حقول المعرفة كفقه اللغة والدراسات الأدبية والتاريخية والفلسفية، ويبين الكتاب كيف أن بعض الأفكار المؤثرة بقيت واستمرت ونشطت وتطورت ضمن الإطار العام للبحث اللغوي الذي بقي متماسكاً منذ عهد الإغريق والرومان إلى بداية القرن العشرين. وقد اختار المؤلفان أن يركزا على عدد من أعلام الفكر وعلى عدد معين من النصوص ومناقشة دلالاتها بالتفصيل بدلاً من ذكر جميع المفكرين في سرد تاريخي مطول، أملاً في تحقيق الغرض الأسمى من التعليم ألا وهو التأكيد على دور اللغة في المجتمع الإنساني والفكر الإنساني.

المولَّد .. دراسة في بناء الألفاظ - جان بريفو . جان فرانسوا سابليرول

هذا الكتاب بحثٌ في بناء الألفاظ، وفيه سعيٌ إلى الإجابة عن أسئلة عديدة يطرحها التوليد: كيف تُولّد الكلماتُ أو الإستعمالاتُ الجَديدة لكِلمات قديمة؟ كيف تَتَكوَّن؟ ما هي إستخداماتها الأدبية؟ ...

مدخل لفهم اللسانيات - روبير مارتان

"يتناول هذا الكتاب- بلغة عامة الناس، ومن دون أن يقتضي معارفَ سابقة- ما تحدّده اللسانيات لنفسها من غايات، وما تُلقيه من أنماط الأسئلة، وما تتوخاه من طرقٍ لتوفّر لها بعض الأجوبة". إجمالاً، إنه يسعى "إلى إعطاء فكرة صائبة قدر المستطاع عن فنٍّ معقّد وعن أهدافه ومناهجه".

تأثير اللغة العربية في لغات الهند - د. سيد محمد منور نينار

يعرض الكتاب من خلال ثلاثة فصول رئيسية للتغييرات الحاصلة في اللغة العربية بصفتها لغة مستعارة من حيث التغيرات الصوتية والنحوية والصرفية والدلالية.

بنية الفعل الثلاثي في العربية والمجموعة السامية الجنوبية - د. يحيى عبابنة

يكشف هذا الكتاب بعض أسرار بنية الفعل في اللغة العربية، ويقارنها بما يماثلها في اللغات السامية الجنوبية، التي تنتمي العربية إليها. وتنبع أهمية الكتاب من كونه الكتاب الأول الذي يدرس بنية الفعل العربي دراسة مقارنة متكاملة، ويفسر كثيرا من التغيرات التي تطرأ على هذه البنية تفسيرا كليا، يلتفت إلى القوانين الكلية التي حكمت تحرك هذه اللغات التي تنتمي إليها اللغة العربية، وقوانين التطور اللغوي التي تضبط هذا التحرك، بعيدا علن الأمثلة القليلة التي أوردها العلماء المستشرقون عن لغات المجموعة الشمالية، مستعملا المنهج التاريخي المقارن في أوضح صور تطبيقه على العربية.

الوافي في القوافي - ابن الفرخان

ترجع أهمية الكتاب إلى أنه يطرح علم القوافي بطريقة مختلفة متميزة، حاولت أن تصوغ هذا العلم، وتقدمه بشيء من التجديد؛ فهو يمثل اتجاها لا نقع على ما يماثله في كتب القوافي، فقد أضاف إليه مسائل ومصطلحات جديدة لا نجدها في سواه من كتب هذا العلم. وهو من الكتب النادرة التي كانت قابعة في مجاهل النسيان، وكشفت عنه المصادفة البحتة.

المصطلح .. خيار لغوي وسمة حضارية - سعيد شبار

يلبي هذا الكتاب حاجة المشتغلين بمجال إبرام العقود الإدارية من مختلف وزارات الدولة والهيئات والمؤسسات العامة ولجنة المناقصات المركزية وغيرها، وجهات الإفتاء والقضاء، والجامعات والجهات البحثية، والشركات والمؤسسات والمكاتب التي تقدم العطاءات في مجال نشاطها.

اللغة والثقافة - كلير كرامش

يبحث كتاب ''اللغة والثقافة'' في العلاقة الوطيدة بين اللغة والثقافة. وتقدم لنا الكاتبة كلير كرامش تعريفات لأهم المفاهيم مثل السياق الاجتماعي، والأصالة الثقافية. وهي تستخدم نتائج الأبحاث المختلفة في مجالات اللسانيات وعلم الاجتماع والدراسات الثقافية.

اللغة - ج.  قندريس

يمثل كتاب ''اللغة'' للعلامة جوزيف قندريس – رئيس الجمعية اللغوية الفرنسية – علامة فارقة في نقل المعارف الإنسانية من اللغات الأجنبية إلى لغتنا العربية؛ فهو بمثابة الدراسة المرجعية المتخصصة في البحث اللغوي؛ إذ يتناول: الأصوات، والنحو والصرف، وتكوين اللغات، ثم أصل الكتابة وتطورها، وتقدم اللغة من خلال النظر في تاريخ الإغريقية واللاتينية، وفي متابعة دءوبة لما طرأ من تطورات حادثة في مجال البحث اللغوي.

الكتابة وأشكال التعبير في إسلام القرون الوسطى - جوليا براي

"الكتابة واشكال التعبير فى إسلام القرون الوسطى" مقدمة للتفكير الإسلامى تستكشف جوانبه الإنسانية والخيالية عبر أطياف فكرية واسعة. كيف وصف المسلمون فى القرون الوسطى عالمهم؛ تاريخه وثقافته وممثليه الاجتماعيين الأساسيين – رجالا ونساء، عاديين واستثنائيين – حين كتبوا عنه؟ كيف تعرفوا على النمط والمعنى فى شوؤن الإنسان وأوضحوا لقرائهم الفرق بين المظهر والخقيقة ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.