Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

روايات وقصص عربية

العرض:
تصنيف حسب:
أولاد الغيتو .. إسمي آدم  ( رواية ) - الياس خوري

"لا تعرف منال معنى كلمة "غيتو"، أو من أين أتت، كلّ ما تعرفه أنّ سكّان اللدّ، المدينة المسيَّجة بالأسلاك، سمعوا الكلمة من الجنود الإسرائيليين، فاعتقدوا أنّ كلمة "غيتو" تعنى حي الفلسطينيين، أو حي العرب، كما قرَّر الإسرائيليُّون تسميةَ سكّان البلاد الأصليين. وحده مأمون كان يعرف: "الغيتو هو اسم أحياء اليهود في أوروبا". "يعني إحنا صرنا يهود؟" قالت منال بسذاجة...".

أدين بكل شي للنسيان ( رواية ) - مليكة مقدم

في هذه الرواية تعكف "مليكة مقدم" على ذاكرتها تستمطر غيث الأيام الماضية - الجزائر زمن بومدين - فتحيلنا إلى سبعينيات القرن المنصرم في عمل جريء يتحدث عن زنى المحارم وقتل الأطفال. تتناول الرواية في مضمونها ظواهر مجتمعية سلبية رافقت مرحلة التحولات السياسية لفترة ما بعد الاستقلال في الجزائر، كان من أبرزها ظاهرة الأطفال غير الشرعيين ...

الكافرة  ( رواية ) - علي بدر

تروي الكافرة قصة فاطمة التي تعيش في مدينة نائية سيطر عليها المتشددون الإسلاميون وأجبروها وعائلتها على خدمتهم. قُتل والدها في عملية انتحارية، بعدها تزوجت من شاب عاطل عن العمل يبحث عن مجده الضائع في عملية انتحارية لينعم بوعد الحوريات، ويلبس ثوب البطل بعدما كان الفشل حليفه في الحياة. بعد موته قرر الإسلاميون تزويجها إلى عنصر من جماعتهم المسلحة لكن هذه المرة لم تمتثل لأوامرهم وقررت اللجوء إلى أوروبا. اتفقت مع أحد المهربين الذي ساعدها في الوصول إلى بروكسل ولكنه كان قد اغتصبها في طريقهما إلى هناك. فور وصولها تنزع فاطمة النقاب، وتتحول من فاطمة إلى صوفي لتتقمص شخصيتين ..

طائفتي الجميلة ( رواية ) - مرتضى كزار

"طائفتي الجميلة" هي الرواية الثالثة لصاحب رواية "السيد أصغر أكبر"، ويبدو أسلوبه فيها مختلفاً، إذ يستثمر الكوميديا والأجواء الغرائبية بشكل كبير، فضلاً عن خفّة السرد الذي يتداخل فيه عام أحداث البلاد، بخاص الحياة الشخصيّة لشخصيّات الرواية.

أرض السافلين ( رواية ) - أحمد خالد مصطفى

ستجد بين يديك رواية ذات طابع خاص .. فهي تتناول مواضيع شائكة جدًا بطريقة مختلفة ومحتوي متميز جدًا ،وأحداث مشوقة للغاية وشخصيات مرسومة بدقة وإتقان ،وأسلوب رائع جدًا في السرد .. مما يجعلك تستمر في القراءة بعناية دون أن تفقد حماسك حيث لا وجود للملل علي الإطلاق.. ولك أن تتوقع أنك علي موعد مع لقاء أسوء شخصيات عبر التاريخ مُجتمعة في أرض واحدة.. فكن علي استعداد تام لبدء رحلتك إلي أرض السافلين.

الروحاني وحكايات أخرى (رواية) - أحمد الملواني

يقولون إنه مات فى السحن، مات فى الحبس الانفرادى، بعد أن أوشك السجناء على القيام بثورة، مطالبين - لسبب مجهول - ألا يشاركهم هذا الشخص المخيف زمازينهم.. يقولون إنه وجد ميتا وعلى جدار حبسه كلمة ( سأعود ).. بعدما اكتشف الجيران لعنة الشقة التى تفتح بابها لمن يطرق ثلاث مرات.. ولكن من يدخلها، لا يخرج منها أبدا.

الأسلاف ( رواية ) - فاضل العزاوي

هذه رواية مكانها العراق ، وكل ما حدث فيها صحيح ، برغم أن كل ما جرى عبر سطورها لا يمكن أن تصدقه النفس وما من شيء فيها ينتسب الى الخيال ، مع أنها الخيال نفسه منذ بدايتها حتى آخر سطر فيها. إنها كوميديا سوداء في زمن كل ما فيه أسود حتى البياض المشكوك بأمره ، وفاضل العزاوي الذي نعرفه منذ طفولتنا ، لم يزل ذاك الطفل الفيلسوف الذي يلعب بالمتفجرات والذي ندخل معه الى أوقيانوس الغرائب ونشكو أمرنا إليه في الوقت الذي يزاحمنا هو نفسه على الشكوى التي نشتكي فيها(معاً) من الحياة اللامعقولة التي تمر بنا ونحن على مشارف أغرب وأعجب ما يجري في الكرة الأرضية من عجائب وغرائب..

كلهم على حق (رواية) - باولو سورنتينو

توصف هذه الرواية على أنّها امتداد للأدب العبثيّ الذي كرّسه ألبرتو مورافيا في الرواية وأبدع به ألبير كامو في الفلسفة ونقله إلى السينما مخرجٌ بحجم فيديريكو فيلليني. ولعلّ هذه هي الأسس الثلاثة التي تقوم عليها رواية سورّينتينو وتنجح بالمزج بينها بدقّة عالية. 

مخدع دافنشي (رواية) - أشرف توفيق

هى رواية "الدينو- فوبيا" الخوف من الدين بصفه عامة، تارة دولة تخاف من الإسلام" فرنسا والإسلاموفوبيا..ورغبتها فى عمل إسلام فرنسى؟! وتارة الخوف المسيحى من رواية تبحث فى الدين والسعى لمنعها من دولة لأخرى..وخوف التطرف من الأدب ..واخيرا فوبيا الشيعة عند السنة - وفوبيا السنة عند الشيعة - داخل منظومة الدين التوحيدى الواحد...يجرى ذلك بين القوة الإسلامية فى فرنسا- والتى بلغت 8 مليون أكبرأقلية فى فرنسا- من خلال الدارسين العرب على اختلاف ثقافتهم ومذاهبهم وفرقهم الإسلامية، حيث يحكى لنا مصرى فى منحه دراسية بفرنسا- فى الاعوام مابين 1992- 1994ماالذى حدث وماالذى كان؟!

العاشق والطاغية ( قصة ) - إسماعيل كاداريه

كان العصر مكفهراً وفارغاً ، ولعلنى لهذا السبب نفسه لم أجد مشقة في ملئه بكل أنواع الانطباعات البصرية . فبعد أن تنزهت بين أشجار حور الفندق القديم ، وفي ساحة الدير المخصص لغرض آخر ، توقفت لحظة مديدة على الجرف الخالي الذي تحوم فوقه العصافير ، إنها الوحيدة التى تسرع في هذه المدينة ، مطلقة زقزقات قلقة . ثم أخذت أذرع الطرق بخطى وئيدة محاولاً أن أحرز من أى محل للعطور كانت آنا . غ تتسوق ، عندما بدأت تتردد على منزله .

رائحة الشوام ( قصص ) - د. إسماعيل حامد

أحوال النفس البشرية وتغيراتها ما بين الخضوع والتمرد والثورة على الموروث هو ما تتناوله المجموعة القصصية " رائحة الشوام "للكاتب إسماعيل حامد الذى وقع عقد إصدارها مع دار إبداع للنشر والتوزيع والتى تتنوع موضوعاتها بين الحب والعاطفة والساسة والثورة والميدان، كما تحمل ما بين سطورها متناقضات عديدة كانت قد ألمت بالمجتمع المصرى والعربى فى الآونة الأخيرة، سيطرت فكرة الربيع العربى والتحول الذى يشهده الشرق الأوسط بشكل أو بآخر على بعض القصص، وسيطر أيضا الجانب المهنى على البعض الآخر فالكاتب طبيب جراحة مر بعدد من التجارب الشخصية لا بأس به مع المرضى وذويهم، شملت المجموعة بعض الإقصوصات التى تزين آخر الصفحات.

السبيليات ( رواية ) - إسماعيل فهد إسماعيل

أواخر خريف عام 1988 وردني اتصال من صديق يعمل صحفيًا في جريدة الرأي العام الكويتية، خلال لقاء سابق بيننا، عرفت منك أن مسقط رأسك كان في قرية تقع جنوب مدينة البصرة العراقية.. أردت أن أختصر عليه جهده قلت له. السبيليات. بادرني رده. اسمع.. فيما رواه.. بمناسبة انتهاء الحرب العراقية الإيرانية قبل أسابيع تلقت جريدتهم دعوة من السلطات العراقية للإطلاع على الدمار الذي خلفته حربهم مع إياه. تابع: اختارته صحيفته كي يكون موفدها إلى هناك. جمعوا الصحفيين العرب والأجانب داخل الصالة الوحيدة لمطار البصرة/المعقل، ثم أركبونا ثلاث طائرات مروحية، حلقت بنا فوق الشريط الساحلي الغربي لشط العرب باتجاهه جنوبًا نحو ميناء الفاو، ذُهلنا لمشاهدة غابات نخيل أصابها الذبول، تحول سعفها للون أصفر فاقع، الحرب التي دامت ثمانية أعوام بآثارها المدمرة على الطبيعة. فجأة غاب اللون الأصفر، كنا نحلق فوق أرض مزحومة بالأخضر، أشبه بواحة غناء عرضها لا يتجاوز كيلومترين، تبدأ من شط العرب وتنتهي عند مشارف الصحراء الغربية، بعدها مباشرة عادت سيادة الأصفر، تساءلت مشيرًا صوب الشريط الأخضر: لماذا هذه الأر وحدها.. لم أتلق إجابة ترضي فضولي، اكتفى أحد الأدلاء المرافقين، قال: هذه قرية السبيليات. ختم صديقي حديثه. بصفتها مسقط رأسك يلزمك أن تكتشف السر..

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.