quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

روايات وقصص عربية

في قلبى أنثى عبرية  (رواية) - د.خولة حمدي

يقول النقّاد أنه كلما زاد عدد كلمات العنوان ، كلما صار أضعف ، إلا فى بعض الاستثناءات .. كان هذا العنوان أحد الاستثناءات ..اسم مميز ، وغلاف جميل أعطيا الرواية تلك الجاذبية الشديدة التى تشعر بها حين تراها وتقرأ اسمها للمرة الأولى.. بعد الوصول للنهاية ستدرك أنك خُدعت ، وأن اسم الرواية لا يُعبّر عن المضمون فى شئ ، وإنما العكس تمامًا .. تتحدث الرواية عن ( ريم ) البنت المسلمة التى فقد والديها وتربّت وسط عائلة يهودية .. تحترم عقائدهم ويحترمون عقائدها .. تسير الأيام فى بطء إلى أن تبدأ ( ريم ) فى التبدّل .. ترى أن هذه العائلة مصيرها النار وأن عليها أن ترشدهم إلى الطريق الصحيح .. على الجانب الآخر ، وفى لبنان ، تصادف ( ندى ) اليهودية المتسامحة ( أحمد ) المسلم المجاهد فى صفوف المقاومة ، وتتكون بينهما علاقة حب قائمة على تساؤل واحد .. أينا الأحق دينًا ؟ إلى منتصف الرواية تسير الامور جيدةً .. حياد كامل من الكاتبة ، التى قالت فى البداية أن الرواية قائمة على قصة حقيقية ، وطرح للفكرة بموضوعية شديدة .. فى النصف الثانى تضرب الكاتبة ب حيادها عرض الحائط وتعود إلى دينها الحقيقى ، وبالتالى تتحول الرواية ، تدريجيًا ، إلى هراء .. تتحوّل ( ندى ) إلى الإسلام ، ومن ثم تبدأ بإقناع الجميع بدينها الجديد ..

 عذراء دنشواي (رواية) - محمود طاهر حقي

تُعدُّ هذه الروايةُ من أُولى الرواياتِ المِصريةِ التي نُسِجتْ خيوطُها من واقعٍ أليمٍ كذلك الذي عايَشَه الشعبُ المِصريُّ على إثرِ «حادِثةِ دنشواي» في عامِ ١٩٠٦م، التي سرعانَ ما غدَتْ شرارةً أشعلَتْ نيرانَ الثورةِ الشعبيةِ في ١٩١٩م؟ وقد أصرَّ المؤلِّفُ الذي كانَ معاصِرًا لهذا الحادثِ أن يكتبَ عنه بأسلوبٍ بسيطٍ قريبٍ للعامَّة، جاعِلًا القارئَ يشعرُ وكأنَّه أحدُ شهودِ العِيانِ على تلك المَأْساة، ومعتنيًا بأن يَسردَ مراحلَ تلك الواقعةِ بشيءٍ مِنَ التفصيل، بدايةً مِن مسبِّبِها، مرورًا بسَوْقِ المِصريِّينَ المتَّهمِينَ زُورًا إلى ساحةِ المحكمةِ وما جرى هناكَ من سَماعِ أقوالِ الشهودِ والنيابةِ والدفاع، وصولًا إلى الأحكامِ الجائرةِ التي صدرَت في حقِّ الأبرياءِ بالجَلدِ والإعْدام، ونُفِّذتْ أمامَ أعيُنِ أهلِيهم وذَوِيهم.

من أعماق الجبل - صلاح لبكي

استطاعَ «صلاح لبكي» في هذا الكتابِ أنْ يرسمَ من وحيِ جبلِ «لبنان» عدةَ أساطير، يَستشرفُ من خلالِها قِيمَ الحُبِّ والجمال، فجاءَ بأساطيرِ اليونانِ القديمة، وما احتوتْ عليهِ من «طبيعةٍ وَثَنيةٍ» مُضْفيًا عليها من جَمالِ وروعةِ الطبيعةِ اللبنانية، وشرائعِ الكتبِ السَّماويَّة، فأخرجَ لنا مزجًا خاصًّا، مُفْعَمًا بقصصِ الأَقْدمِين، ومُغطًّى بوجهٍ لبنانيٍّ يَشعُّ منه نورُ الثلجِ الأبيض. وقد أنبتَتْ نظرةُ الكاتبِ الفلسفيةُ للأساطيرِ والقصصِ فهمًا جديدًا للحقيقةِ الكامنةِ وراءَ تِلْكُمُ الحِكايات؛ حيثُ ترَكَ الكاتبُ لنفْسِهِ الحريةَ للإبداعِ في إطارِ أصولِ هذهِ الأساطير، وجعلَها أيضًا متَّصِلةً بقصصِها القديمة، وما اشتملتْ عليه من عقائدَ وخُرَافات.

روزنامة (رواية) - محمد الرطيان

يقول الكاتب في مستهل كتابه هذا .. “استقبل الماضي .. لتمضي إلى المستقبل” وبما أنه اختار اسم “روزنامة” .. فهو يذكر ما حدث في تاريخ معين كل يوم بيومه من بداية العام إلى نهايته .. فهل نحن أمام كتاب تاريخي ؟؟ الجواب لا .. هو يكتب عن ظلال الأحداث التي وقعت ويستشف منها عبرة وحكمة .. ولأن الأحداث أحيانا أكبر …

آخر الرعية  (رواية) - أبوبكر العيّادي

رواية “آخر الرعية”، للكاتب التونسي أبوبكر العيادي، يقسمها إلى ثلاثة أقسام؛  الأول بعنوان “الباش كاتب”، صدره بقول لابن خلدون “اعلم أن السيف والقلم، كلاهما آلة لصاحب الدولة يستعين بهما على أمره”. الباب الثان بعنوان “الكبير الأعظم”، وصدره بقول مأثور لابن المقفع ”إن الوحيد في نفسه والمنفرد برأيه حيثما كان، هو ضائع ولا ناصر له”. أما الباب الثالث “آخر الرعية” فصدره بقول للكاتب الروسي ميخائيل “لا تظنن أن ذلك النهر تحت الجسر نائم”، ولعله بذلك يذكرنا بقول أبي القاسم الشابي في قصيدته “إلى طغاة العالم”، “حذار فتحت الرماد اللهيب”.

أبيض يتوحش  (قصص) - ناصر الظفيري

منذ القصة الأولى في الكتاب يرسم الظفيري لوحته التي لا تخلو من التفاصيل، تفاصيل تجعل الأبيض يتوحش وهو يعكس ملامح شخصيات تعبر الأمكنة بألم مقيم، وحقائب لا تقل ثقلاً عن هموم وهواجس أصحابها. أبيضٌ يعود كخلفيةٍ لذاكرةٍ لا تسعف الغرباء في محاولاتهم المتكرِّرة للنّسيان، نسيان ماضيهم، وما تركوا وراءهم من أحلامٍ صغيرة تعود بطرقٍ أكثر وحشيةٍ، معلنةً تمرُّدها على أمكنةٍ مهشَّمة كما يصفها الظفيري وأزمنة متوقفة تماماً، ولا تهمُّ بعد ذلك لا الأسماء ولا منطق الأشياء وهي تتدحرج بين مدن بعيدة وعواصم باردة، ومطارات أشدّ قسوة.

أبناء الأزمنة الأخيرة (مجموعة قصصية) - فيصل الحبيني

يبدأ الحبيني مجموعته القصصية المحتوية على 12 قصة تتراوح في طولها، بتوطئة يعنونها بـ«ميثاق الشاب الأخير»، هي بمثابة باب الولوج لقصصه. في المعجم الوسيط يأتي الميثاق بمعنى «العهد»، وتشير المعاجم الحديثة إلى دلالات الكلمة التي عادةً ما تحيل عصريًّا إلى معنى «الاتفاق». أما في لسان العرب، فنجد جذر الكلمة «وثق» به أي «ائتمنه». وبالنظر إلى تلك المعاني نعرف أن من المستحيل أن يكون ثمة ميثاق بطرفٍ وحيد. إنه فعلٌ يستدعي وجود الآخر. وهكذا فإن «ميثاق الشاب الأخير» هو اتفاق ضمني وتعاهدٌ وتواطؤ بين شباب لا يعرفون حقيقةً بأمر تورّطهم جميعًا في هذا العهد لأن كلًّا منهم يظن أنه هو ذاك الشاب الأخير ذاته.

ثلاثية الأجراس - إبراهيم نصر الله

«ثلاثية الأجراس».. هى أحدث هذه الرحلات، التى أعلن الكاتب ــ الحائز على جائزة البوكر العربية ــ عن صدورها عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك فى يناير 2019، وهى عبارة عن ثلاث روايات متصلة بالواقع الفلسطينى، منفصلة بموضوعات مختلفة تقرأ كل منها على حدة، تدور أحداث الروايات الثلاث فى الفترة ما بين عامى 1917 ــ 1993، صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

لا تقرب النساء قبل سن الخامسة والعشرين - معاذ جهاد

اعشقيه مؤمنا ً ، لا تنظري إلى طول لحيته، الايمان ليس باللحى، انظري إلى طيبته، هو سيحبك ويدافع عنك كما عقائد دينه، سيتذكرك كما الصلاة، ويدعو الله في كل صلاة أن تكوني له، سيصوم عن كل أنثىً غيرك، سيزكي عينيه إن شئت ِ ، وسيدعو الله أن تكوني له في الجنة إن لم يسطع إليك في الدنيا سبيلا، لا تصافحيه، اجعلي نفسك كما الجنة، وهل يصل الإنسان إلى الجنة دون أن يشقى ؟!

أمنيتى أن أقتل رجلا (رواية) - سعاد سلطان الشامسي

على الرغم من عنوان الرواية الذي قد يبدو صادمًا نوعًا ما، أو ساخرا للبعض، و لكنها رواية من طراز رفيع، رواية تمتاز باللغة الجيدة، و الحوار المميز للغاية، بالإضافة إلى طريقة سرد مبهرة، في الحقيقة لم أَكُن أعرف ” سعاد سلطان الشامسي ” إلا من خلال قائمة الاكثر مبيعًا منذ أيام، ولكني لم أسمع بها من قبل، ولكن أنا سعيد لمعرفتي بها الآن، لمعرفتي بكاتبة تستطيع أن تجعل كل كلمة تكتبها ممتعة، بل في غاية المتعة، وهذا ما حدث بالفعل في رواية أمنيتي أن أقتل رجلًا – خطة لقتل رجل دون دليل

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.