books new

Create Account

روايات وقصص عربية

أحلام وقمامة القاهرة (قصص) - فوزية أسعد

تعرض فوزية أسعد فى روايتها لوضع الزبالين فى جبل المقطم، وتنقل حكاياتهم كما قصوها عليها. إنها رواية تجمع بين الواقع المرير والحلم الجميل. أحلام-بطلة الرواية- طفلة صغيرة تجسد آمال الزرّابين وطموحاتهم. تدغدغ خيالها الجامح آمال لا جدوى من التطلع إليها! أنى لها أن تتعلم فى المدرسة، وقد أحكم الأب سيطرته عليها، وكرسها لفرز الزبالة ثم الزواج؟

قمر على سمرقند (رواية) - محمد المنسي قنديل

عندما يقوم «علي» الطبيب المصري الشاب برحلة إلى مدينة «سمرقند»، بحثًا عن سر قديم ويتقابل مع رجل أسطوري هو «نور الله» الذي يقود سيارته ويوجه مصيره، ويخوضان معًا مغامرة في أماكن مدهشة.. وتأخذ الرحلة أيضًا بعدها في الزمان فتستكشف بعضًا من ماضي هذه الأرض الغضة والغنية بالتاريخ والأساطير، وتخوض في تعقيدات الحاضر بكل ما فيه من مؤامرات وعنف وجنس. إنها رواية تستكشف أرضًا جديدة وتخوض في تضاريس لم تصل إليها الرواية العربية من قبل، وتطرح أسئلة تتعلق بالهوية والذات والمصير الإنساني

قناديل ملك الجليل (رواية) - ابراهيم نصرالله

لقد كانت تجربة كتابة هذه الرواية تجربة استثنائية في صعوبتها ، وفي حجم المسؤولية التي سيحس بها أي كاتب يمكن أن يقبل على كتابة رواية عن ظاهر العُمر الزيداني أو عن " ملك الجليل " كما كان يسمى في المرحلة المتوسطة من نضاله ، حين لم يكن نفوذه قد تجاوز الجليل بعد ، لكنني خرجت من هذه التجربة إنساناً مختلفاً ، إذ أحسست بأن حياتي مع ظاهر العُمر ، قد أعادت ترتيب روحي من جديد ، ووضعت أساساً جديداً ومذهلاً لهويتي ، وأنا أتتبع تلك الجذور الذاهبة عميقاً في أرض فلسطين : فلسطين العربية ، وفلسطين الجمال والتسامح واحتضان الآخر والقبول باختلافه واحترام هذا الإختلاف بكل اشكاله ، فلسطين الغنى الثقافي والروحي والإنساني فلسطين الطموح لكل ما هو حر وجميل وطيب ، وإن كان لي من امل فهو أن تنتقل كل تلك الأحاسيس التي عشتها إلى قارئ هذه الرواية ، لأنني على يقين من أنه عند ذلك سيحسّ كم أصبح أفضل !

براري الحمى (رواية) -- ابراهيم نصر الله

بعينيك المتعبتين، كنت ترقب حركة العتمة، هي حركة العتمة، أم حركة الضوء؟ غامضة، ناعمة، دقائق متحركة من السواد، تفرق فيها، ربما كنت تلمح شيئاً في داخلها يتحرك، شيئاً يشبه الوضوح، ولكنه ليس الضوء، يشبه الضوء ولكنه ليس النهار، يشبه النهار ولكنه ليس الشمس. أحكمت الغطاء حول جسدك، صدرك قدميك، أما رأسك فقد كان خارج مساحة الدفء في المحيط اللانهائي من المجهول، الحياة في العينين، وحجرات الدم متقدة في الجبين والبحر ينساب تحت الثياب، موجات صغيرة وادعة، بعد أن هدأت الزلازل في العظام والخلايا، تذكرت فاطمة، فأوشكت أن تظن بأنك عرفتها في أرض غير هذه الأرض، وأن العباءة التي سقطت عن رأسها وكتفيها في ذلك اليوم هي هذا الليل الطويل الذي ينتصب بينك وبينها، لعلها الليل. 

هُما  (رواية) - محمد حجازي

خطت الراوية الفارسية خطوات واسعة في طريق التطور، وهناك بعض الروايات تعد من المعالم على الطريق، تصور القفزات الفنية الواسعة من ناحية المعالجة، كما أنها تقدم صورة واضحة للشعب الإيراني في صراعاته المختلفة، السياسية والاجتماعية، والروائي "محمد حجازي" واحد من الرواد في هذا الاتجاه من حيث المعنى والمضمون، أما عن "هما" فهي باكورة أعماله الأدبية، قد شرع في كتابتها وأتمها عام 1925م، وظهرت الطبعة الأولى منها إلى حيز الوجود عام 1927م، "هما" اسم فتاة في العقد الثاني من عمرها، مثقفة من أسرة متوسطة الحال، توفي والدها وهي في الثامنة من عمرها، فعاشت هي وأمها في كنف أحد أصدقاء والدها ويدعي "حسن علي خان" تميز حجازي كاتبًا بتعدد روافد ثقافته، وقدرته البارعة على استغلال هذه الثقافة عند طرح أفكاره بين ثنايا أعماله الأدبية.

الرياض - نوفمبر 90 (رواية) - سعد الدوسري

كتب سعد الدوسري هذه الرواية قبل عشرين سنة، وهي تلامس الواقعة الاجتماعية بتفاصيلها. غير أن سعداً لم يجرؤ على نشر الرواية، ومثله كان كل أصدقائه الذين تناوبوا التناصح معه في عدم نشرها. ولقد شاعت الرواية بين الأيدي، بالتصوير والتهادي، حتى لقد صارت أشهر رواية عربية غير منشورة.
ولو نُشرت في حينها، لأحدثت ضجة كبيرة ومدوّية، لأنها كانت فعلاً أول رواية سعودية تغوص في العمق وتضع اليد على الممنوع والمسكوت عنه.

وكانه .. قد حدث (رواية) - عوني عبد الصادق

يقول المؤلف وأنا أكتب هذا النص، وأبحث في المراجع التاريخية، كنت أقترب منه,رويدا رويدا، ترتسم تفاصيله الخاصة، وأرى على محياه وسامة، وفي عقله,نجابة، وفي سيرته شرفًا لابد أن يحكى..,على مسرح أحداث هذه الرواية، وفي لحظات كثيرة تقمصت شخصية,هذا العربي (عثمان بن الحويرث) وملأني إحساس بأنني هو.. نعم أنا,الملك الذى تصور حتى لحظة مماته الدرامي، بأنه قد امتلك مكة وصار,ملكًا على الصحراء.

بديعة وفؤاد  (رواية) - عفيفة كرم

وَحدَها المَشاعِرُ الصادِقةُ تَصمُدُ أمامَ اختِباراتِ الحَياة، ووَحدَه الحُبُّ يَستطِيعُ التمرُّدَ على العاداتِ والتقالِيدِ البالِيةِ لمُجتمَعٍ يُحرِّمُ ما يَتعارَضُ معَ أيٍّ مِن أَعْرافِه؛ فلَمْ يَكُنْ ليُبارِكَ حبًّا صادِقًا نَشأَ بينَ شابٍّ وخادِمتِه، حتَّى وإنْ كانَتْ على قَدرٍ عالٍ مِنَ الأَدبِ والعِلْم. ولَكِنَّ التمرُّدَ لا يَعنِي فَقْدَ الهُوِيَّة، وجَمالَ المَرأةِ قَدْ يُصبِحُ سببَ تَعاسةٍ إنْ لَم يَكُنْ لَها عَقلٌ يَفوقُه. في سِلسِلةٍ مِنَ الأَحْداثِ تُناقِشُ رِحلةَ خادِمةٍ مِن بِلادِ الشَّامِ إلى المَهجَرِ الأَمريكِي، ومِن خِلالِ عِدةِ شُخوصٍ تُوضِّحُ تَبايُنَ الثَّقافاتِ والتحدِّيَاتِ التي طَالَما وَاجهَتِ المُجتمَعَ العَربِي؛ تَحكِي الرِّوائيةُ «عفيفة كرم» حِكايةَ حُبِّ «بديعة وفؤاد».

أم حامد  (رواية) - مصطفى الفيلالي

رواية تعود بنا إلى زمن "الخرج" و "القفة" في زمن اعتقد خلاله احد شخوص الرواية "حامد" إن السفر إلى باريس للترسيم بكلية الحقوق لا يتطلب شيئا عدا بعض الدنانير . المكان في الرواية ينطلق من "العضلة" (الفلايلية) ريف من أرياف سيدي علي بن نصرالله مرورا بتونس العاصمة وصولا إلى عاصمة الأنوار باريس ليبني الكاتب انطلاقا من الأمكنة المتعددة جملة من الأحداث الشيقة و المتداخلة التي تشد القارئ إلى الرواية شدا . 

شغف  (رواية) - رشا عدلي

هي محكية روائية متباينة في سردها ومراميها ، بيد أنها متقاربة في سعيها إلي استكناه الفتنة المشرقية ، والمزواجة بين التاريخ والفن والعاطفة ، تمظهرت عبر تفاصيل حياتية ، غائرة في الذات الاصلية للمصريين وهوية لمجتمع عربي لم ولن يتحول يوماً إلي كيان اجنبي ، وأنما بقى امتداد للذات الوطنية ، ومكونا من مكونات الإحساس باللغة والتاريخ المشرق والخالد والرواية تختصر كل الألق الفني والثقافي والفكري والسياسي لتاريخ مصر العربية بين الماضي والحاضر .

فسحة للجنون  (رواية) - سعد محمد رحيم

(فسحة للجنون) كما صاغها مؤلفها، سعد محمد رحيم، هي دراما ممتعة وحزينة في الوقت نفسه، تحبس الأنفاس، عن الحب والصداقة والاضطهاد والعنف والكفاح من أجل حياة مختلفة.

ساعة بغداد  (رواية) - شهد الراوي

في ساعة بغداد، ستجدون أنفسكم تحملون الحقائب على ظهوركم في صباحات الحصار القاسية، تحملون الحقائب الفقيرة، ولكنكم تضحكون وتنجحون وتتفوقون . 
هي رحلتنا في هذه الحياة بكل أفراحها وآلامها، نحن نعلم العالم كيف نولد في الحروب والمآسي، ولكننا نعيش السلام الداخلي في أرواحنا… “

alquds

jarash

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.