Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

روايات وقصص عربية

العرض:
تصنيف حسب:
العاشق والطاغية ( قصة ) - إسماعيل كاداريه

كان العصر مكفهراً وفارغاً ، ولعلنى لهذا السبب نفسه لم أجد مشقة في ملئه بكل أنواع الانطباعات البصرية . فبعد أن تنزهت بين أشجار حور الفندق القديم ، وفي ساحة الدير المخصص لغرض آخر ، توقفت لحظة مديدة على الجرف الخالي الذي تحوم فوقه العصافير ، إنها الوحيدة التى تسرع في هذه المدينة ، مطلقة زقزقات قلقة . ثم أخذت أذرع الطرق بخطى وئيدة محاولاً أن أحرز من أى محل للعطور كانت آنا . غ تتسوق ، عندما بدأت تتردد على منزله .

رائحة الشوام ( قصص ) - د. إسماعيل حامد

أحوال النفس البشرية وتغيراتها ما بين الخضوع والتمرد والثورة على الموروث هو ما تتناوله المجموعة القصصية " رائحة الشوام "للكاتب إسماعيل حامد الذى وقع عقد إصدارها مع دار إبداع للنشر والتوزيع والتى تتنوع موضوعاتها بين الحب والعاطفة والساسة والثورة والميدان، كما تحمل ما بين سطورها متناقضات عديدة كانت قد ألمت بالمجتمع المصرى والعربى فى الآونة الأخيرة، سيطرت فكرة الربيع العربى والتحول الذى يشهده الشرق الأوسط بشكل أو بآخر على بعض القصص، وسيطر أيضا الجانب المهنى على البعض الآخر فالكاتب طبيب جراحة مر بعدد من التجارب الشخصية لا بأس به مع المرضى وذويهم، شملت المجموعة بعض الإقصوصات التى تزين آخر الصفحات.

السبيليات ( رواية ) - إسماعيل فهد إسماعيل

أواخر خريف عام 1988 وردني اتصال من صديق يعمل صحفيًا في جريدة الرأي العام الكويتية، خلال لقاء سابق بيننا، عرفت منك أن مسقط رأسك كان في قرية تقع جنوب مدينة البصرة العراقية.. أردت أن أختصر عليه جهده قلت له. السبيليات. بادرني رده. اسمع.. فيما رواه.. بمناسبة انتهاء الحرب العراقية الإيرانية قبل أسابيع تلقت جريدتهم دعوة من السلطات العراقية للإطلاع على الدمار الذي خلفته حربهم مع إياه. تابع: اختارته صحيفته كي يكون موفدها إلى هناك. جمعوا الصحفيين العرب والأجانب داخل الصالة الوحيدة لمطار البصرة/المعقل، ثم أركبونا ثلاث طائرات مروحية، حلقت بنا فوق الشريط الساحلي الغربي لشط العرب باتجاهه جنوبًا نحو ميناء الفاو، ذُهلنا لمشاهدة غابات نخيل أصابها الذبول، تحول سعفها للون أصفر فاقع، الحرب التي دامت ثمانية أعوام بآثارها المدمرة على الطبيعة. فجأة غاب اللون الأصفر، كنا نحلق فوق أرض مزحومة بالأخضر، أشبه بواحة غناء عرضها لا يتجاوز كيلومترين، تبدأ من شط العرب وتنتهي عند مشارف الصحراء الغربية، بعدها مباشرة عادت سيادة الأصفر، تساءلت مشيرًا صوب الشريط الأخضر: لماذا هذه الأر وحدها.. لم أتلق إجابة ترضي فضولي، اكتفى أحد الأدلاء المرافقين، قال: هذه قرية السبيليات. ختم صديقي حديثه. بصفتها مسقط رأسك يلزمك أن تكتشف السر..

أفيزيا ( رواية ) - خالد زيدان

أفيزيا .. رواية متميزة احتفى بها كثير من الجرائد، و أراها في وجهة نظري تلقي ضوءا فريدا على مسيرة الإنسان و قدره ، فتحيطنا شغفا حدثا بحدث و تجعلنا متشوقين إلى الحدث التالي. أبطال أفيزيا لهم صور معنا في حياتنا، ربما أحد القرّاء هو صورة أخرى لأحد الأبطال. عندما نعرف أن رواية تتحدث عن "دَلْوِيَّةٍ" و "جَوْزائِي"، بشكل شديد التحديد بإلقاء نظرة عن كثب على هاتين الشخصيتين، و تمزج الحديث بالفكرة المحورية الفلسفية مع كثيرٍ من الدراما و الغموض و المغامرة، فإننا أمام حبكة غريبة تستدعي ذهنا حاضرا يقظا. اللغة يسيرة سلسلة لكن ما يميزها هو تلك اللمسة الجمالية لبعض المصطلحات و الصور البديعة و التشبيه. ستعتقد في أغلب الأحداث أن الحقيقة باتت واضحة أمامك، عدا أنك عندما تصل إلى آخر صفحة، و أقصد حرفيا آخر صفحة، ستجد ما يبهرك و قد يخالف توقعك غالبا.

شرود ابيض ( رواية ) - محمد سليم شوشة

رواية "شرود أبيض"، للكاتب محمد سليم شوشة وهي الرواية الحائزة على الجائزة الأولى في مسابقة المواهب الأدبية، دورة الروائي محمد البساطي 2013. رواية شاب يرفض أن تضع الحياة في يديه قيودا، ويأبى أن تهزمه وتقهره، حتى وإن سلبته كل أسلحته، وقيدته بأصفاد لا يستطيع الفكاك منها.

عالم فرانشي ( قصص ) - عمرو العادلي

إحدى وعشرين قصة ندور فيها في عوالم الطفولة تلك التي يرصدها الكاتب بدقة مع البطل "أيمن" منذ بداية تفتح وعيه وهو بعمر السنتين، ولاشك أن القارئ سيلحظ تداخل عقلية وتفكير "الكاتب" وحضورها في وعي "الطفل"، ذلك أن أحدًا لا يعرف على وجه الدقة كيف يرى "الطفل" العالم، ولكننا يمكننا أن نستعيد ذلك التفكير بعد تشكل وعينا بالكامل، لذلك نلحظ الكاتب وهو يشير إلى ذلك بإشاراتٍ عابرة إلى أن ما يرصده الطفل ويحكيه يأتي في مرحلةٍ عمريه تالية، يبدو ذلك حين يشير إلى "كنت صغيرًا" "كان عمري سنتين وبضعة أشهر" وغيرها.

رأيت رام الله ( رواية ) - مريد البرغوثي

رأيت رام الله" كتاب فاز بجائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي (1997) هل هي رام الله سرّ الإبداع المحقق!! أم أنها الثلاثون عاماً من الغربة أشعلت في القلب الحنين والاشتياق إلى ساكني رام الله!! أم أنه الوطن المحرم المنتظر على مشارف جسر العبور... جسر العودة ذاك الذي سكن في ذاكرة مريد البرغوثي بصرير خشبة، وبضيق مساحته وقصر طوله. هو ذاك الجسر القصير مشت عبره الذاكرة إلى ذاك الأفق الرحب المشبع برائحة الأهل والمترع بالصور القديمة الساكنة في الوجدان.مريد البرغوثي فاز بجائزة عبوره ذلك الجسر الخشبي الصغير وكأنه بتجاوزه تمكن من المثول أمام أيامه، وجعل أيامه تمثل أمامه، يلمس تفاصيل منها بلا سبب مهملاً منها تفاصيل أخرى بلا سبب، مثرثراً لنفسه عمراً كاملاً، في يوم عودته ومن حوله يحسبون أنه في صمت عبر الجسر المحرم عليه بعد ثلاثين عاماً، وفجأة انحنى ليلملم شتاته، كما يلمّ جهتي معطفه إلى بعضها في يوم من الصقيع والتلهف. أو كما يلملم تلميذ أوراقه التي بعثرها هواء الحقل وهو عائد من بعيد.

إيكادولى ( رواية ) - حنان لاشين

سعف النخيل يظلل الأفق من بعيد وكأنّه سحاب أخضر. صيحة غريبة صمّت أذنيه ثُمّ شعر فجأة بمخالب تقبض على كتفيه، فرفع بصره ورأى طائرًا عملاقًا يبسط جناحيه مظللًا فوق رأسه، تسارعت أنفاسه وهو يطير على ارتفاعٍ شاهق فوق وادٍ عميق يقطعه نهر ماؤه رقراق زمرّدي اللون! لاحت من بعيد أكواخٌ صغيرة لكنّها متقاربة مصفوفة بانتظام في مجاميع يفصل بينها ممرّات أرضها مغطاة بزهور صغيرة صفراء. تناهى إلى سمعه صوت أنثوي ناعم، كان يناديه ويكرر كلمة غريبة لم يدرك كنهها! "إيكادولي....إيكادولي" .

السرطان السياسي أو رحلة القمر إلى زحل ( رواية ) - علي لطفي

في روايتنا السرطان السياسي التى فصلنا فيها ادواراً عمرانية عصرية على واقعة حال احدثت في النفوس ظنوناً واوهاماً وقررت احلاماً وجعلناها على شكل رواية فلكية قضت بإحكام عادلة على أهل الشذوذ عن واجب الحياة الشريفة والمروق عن جادة الوجود الصحيح ورمزنا بأسماء الكواكب السيارة إلى أبطال الموضوع ورجال المشروع واشرنا إلى مكانة كل منهم وسيره ومنصبه ومقصده .

دروز بلغراد .. حكاية حنا يعقوب (رواية) - ربيع جابر

هذه حكاية حنا يعقوب وزوجته هيلانة قسطنطين يعقوب وابنتهما بربارة ، وفيها ما وقع للعائلة البيروتية الصغيرة من مصائب بسبب الحظ العاثر ووجود الرجل المتوسط القامة الحنطي الوجه اللأاسود الشعر والعينين بائع البيض في المكان الخطأ في الساعة الخطأ .

خبايا إيمانية في خلاياي السرطانية ( رواية ذاتية ) - زهيرة بودهان

بكثير من التردد قررت أن أكتب عن هذه التجربة الرائعة ، نعم ، بكل ألامها كانت رائعة من لحظة اكتشاف المرض إلى لحظة الشفاء كانت رائعة وبكل خلية سرطانية ماتت ، وبكل خلية سليمة ماتت ثم ولدت من جديد ، كانت تجربة رائعة أخذتني في سنة كاملة إلى عالم شفاف رحب ربرزخ دنيوي عجيب وقفت فيه على جسر يربط بين ضفة الحياة وضفة الموت وقفت عليه بفكري وروحي وخواطري ، بينما كان جسدي مرميا على سرير المستشفى بلا حول ولا قوة في ليالي العذاب الجسدي ، كانت نفسي مسافرة بين أروقة الخلايا التي يهاجمها الكيماوي بلا رحمة ، أحاول أن استنطقها لتقول كلمتها الاخيرة قبل ساعة الرحيل ، فلم تبخل علي بما لن أبخل به عليكم .

اعترافات هارب من سجون الوهابية (رواية) - د. نور الدين أبو لحية

كاتب هذه الاعترافات رجل كتب له في فترة من حياته أن يتبنى الفكر الوهابي، ويدعو إليه، ويستميت في دعوته، ولكن الله بفضله ومنه وكرمه قيض له من يخرجه من كل تلك السجون التي وقع فيها، وقد تعرض لكثير من الأذى بسبب خروجه.

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.