quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

روايات وقصص عربية

موال الهوى ( رواية ) - عادل صوما

صدر عن دار نشر "إبداع" بالإسكندرية/مصر رواية "موال الهوى" للروائي اللبناني عادل صوما المقيم في الولايات المتحدة. الرواية في ظاهرها قصة حب لكن في عمقها تتناول القيم التي اندثرت والتي ستختفي من حياتنا، بسبب اساليب الحياة الحديثة التي سهّلت الاتصال بين البشر، وجعلته أكثر تعقيدا في الوقت نفسه، كما جعلت المعيشة باهظة التكاليف والوقت يبدو قصيرا وسريعا، إضافة إلى النوازع الشريرة والوضيعة في النفس الانسانية التي وردت في الرواية بأبشع سلوكياتها احيانا.

درب الزعفران (رواية) - محسن الموسوي

رواية تدور أحداثها فى الخمسينات حول تركيبة الابتزاز الذى يختلط بالأمراض النفسية والتفاوتات الاجتماعية لتقدم لوحة متشابكة من العلاقات يتخللها تصوير بارع فى السلوك الإنساني.

 

موسم صيد الغزلان (رواية) - أحمد مراد

في روايته السادسة، وبدون مرور بالحاضر، ينطلق الكاتب أحمد مراد مباشرةً من التاريخ المصري القديم إلى المستقبل.. رواية تتنبأ بعالَم تُلقَى بذورە الآن، وتناقش الصراعَ الأبدي بين العقل، وأعظم القناعات على الإطلاق.

فردقان .. اعتقال الشيخ الرئيس  (رواية) - يوسف زيدان

تدور أحداث الرواية حول حياة ابن سينا في فترة اعتقاله بقلعة (فردقان) الموجودة بوسط إيران، في الوقت الحالي. وتحكي الرواية بشكل أدبي يمتزج فيه الواقع بالخيال الروائي، عن ابن سينا، ابتداءً من مولده سنة 370 هجرية، في أسرة مكونة من أب أفغاني وأم خوارزمية (حاليا أوزبكستان)، وحياته في منطقة وسط آسيا ثم استقراره ووفاته في المنطقة الفارسية، حيث عاش النصف الأخير من حياته بين الري (طهران حاليًا)، وهمذان، وأصفهان. 

آدم يعود إلى الجنة (رواية) - د. حسين مؤنس

ظهرت في طبعتها الأولى في ديسمبر 1972، لذلك فستار الرموز الذي وضعها د. حسين مؤنس، واهٍ جدًا، بل هي ليست رموزًا حتى، فشخصية الرواية اسمها في شهادة ميلادها: الست الطاهرة، الشهيرة بمصر، وكان من ألقابها أيضًا: ستنا مريم، وكان من أحب الاسماء إليها في منادتها هي: مصر، والرواية دفاع عن الحق طوال الوقت ضد مغتصبيه، وأنه لا محالة راجع لأصحابه

وارسو قبل قليل  (رواية) - أحمد محسن

تتوزع أحداث الحكاية على الجدّ يوزيف الذي غادر وارسو وهو شاب عام 1945، وحفيده جوزيف الذي غادر بيروت بشكل نهائي عام 2006، وبين هذين الزمانين يمتدّ السرد. كان الجد هاربا من السوفييت الذين دخلوا وارسو. والحفيد هرب أول الأمر مع جدّه عند الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وفي حرب تموز هرب مرتدا إلى جذوره. بحيث، مضت حياته متشابكة مع حيـاة جـدّه، فكلاهما يعزف حول حروب تشبه “البكاء المتواصل”.

صخور السماء (رواية) - إدوار الخراط

ما برحت وقائع التاريخ القبطي تشغل بعض الروائيين والنقاد المصريين نظراً الى ما يتضمن هذا التاريخ من قضايا واشكالات مثيرة. واذ اعلن عن صدور وشيك لكتاب عن "اقباط" نجيب محفوظ، أصدر الروائي ادوار الخرّاط رواية "صخور السماء" وهي بمثابة ملحمة قبطية تاريخية تحفل بالكثير من الشخصيات والوقائع وتسلّط الضوء على حقبة مميزة من التاريخ المصري.

حَمَامُ الدَّار .. أحجية ابن أزرق  (رواية) - سعود السنعوسي

كلُّ من عاشَ في الدَّار يصيرُ من أهلها؛ حمامُ الدَّار لا يغيب وأفعى الدَّار لا تخون، هذا ما قالتهُ لي بصيرة قبلَ سنتين من يومِنا ذاك، جدَّةُ والدي، أو رُبَّما جدَّةُ جدَّتِه، لا أدري فهي قديمةٌ جدًا، أزليَّة، ساكنةٌ في زاويةِ بهو البيت العربي القديم، ملتحِفةً سوادَها أسفلَ السُّلَّم. لماذا أسفلَ السُّلَّم؟ لم أسأل نفسي يومًا عن مواضع أشياءٍ اعتدتُها مُنذ مولدي، في بيتٍ عربيٍّ تطلُّ حُجُراته الضيِّقة على بهوٍ داخلي غير مسقوف، بهو بصيرة التي لم أرَها تفتحُ عينيها يومًا، كأنما خِيطَ جفناها برموشها منذ الأزل.

خرائط الشتات (رواية) - محمد عبد حسن

كتابة الشتات، لايمكن ان تكون إلاّ ضد مؤثرية فعل الشتات الذي استطال في لحظتنا العراقية.. وهكذا. بتوقيت شرارة البصرة تنبجس أمواه السرد ، وتغمر الأقاصي ، ويتحول(هناك) الى (هنا) فكل نأي هو دنو من وطن منتهك بخصصة القمع .. تأتي تنويعات السييري من حاضنة الوطن، فالشخصنة تعني نفسها بقدر ما تعني مرحلة شرسة كابدها العراق .. للفعل السردي هنا وظيفة اختزال جغرافية المنافي في سيرورة تاريخنا المجاور للحظتنا هذه، ولايخلو ذلك من صعوبات، لكن يبدو ان القاص والروائي محمد عبد حسن ، قد تجاوزها ، بحياكة نسيج سرده الرشيق، في روايته الماتعة (خرائط الشتات )..

الطوفان وقصص أخرى.. محمد عبد حسن

المدّ يصعد. كنت هناك: أمسك قصبتي على الشاطئ منتظراً صعوده. الأسماك تأتي مع المد/واهماً كنت/، علب صفيح أسطوانية فارغة، أخشاب، قصب، أحذية ممزقة، أشنات طافية، زيوت ترمي بها المراكب/، جثث لفظتها الحروب. نقترب من الجثة. عينان زرقاوان. أجذف.. أجذف، صرخ فيّ. كانت متخضبة، داكنة. خيط طحلبي أخضر ينبت في الفم. بقايا عينين. بقايا أنف. شفاه مزرقة/ ورائحة المدج التي لا يمكن ان يخظئها أنفي.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.