quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

روايات وقصص عربية

لبنانيون في المنسى (قصص قصيرة) - عادل صوما

     "لبنانيون في المنسى" كان أول عمل يصدر للروائي عادل صوما في كتاب سنة 1995، بعد سنوات من نشر أعماله في الصفحات الثقافية في الصحف اللبنانية، خصوصا جريدتي "السفير" و"الديار". كما كانت هذه القصص القصيرة أول كتاب ينشره "دار الفارابي" بعيدا عن الدراسات والابحاث بأنواعها كافة، وقد تردد الاستاذ جوزف بو عقل رئيس تحرير "دار الفارابي" آنذاك كثيراً قبل نشر هذا الكتاب، لكنه حسم أمره في نهاية المطاف وفتح باب التنوّع في ما تنشره "الفارابي".

ليل علي باب الحزين (رواية) - عبد الخالق الركابي

رواية عبد الخالق الركابي "ليل علي بابا الحزين"، تنطلق بأحداثها من الاحتلال الأميركي للعراق، متخذة من معاناة بضع شخصيات موضوعا لها: فتواكب تلك الشخصيات وهي تعيش عنف ما حصل وما نتجت عنه من تداعيات توجت بتفجير سامراء الذي تسبب في حصول فتنة طائفية خسر آلاف الأبرياء بسببها أرواحهم، متحدثة، في الوقت نفسه، عن معاناة الأقليات كما تتطرق الرواية إلى المقدمات التي مهدت للاحتلال وفترة الحصار الرهيبة لتعود إلى الاحتلالين العثماني والإنجليزي. كل تلك الأحداث تدور في إطار حكاية (علي بابا) المعروفة والتي تتمحور حول محنة علي بابا مع لصوصه الأربعين وانعكاس تلك الحكاية على واقع العراق المحتل الذي تحول إلى مرتع للصوص.

من أجل الخبز وحده (الأعمال الكاملة) - محمد شكري

نزح محمد شكري، وكان طفلا مع عائلته من الريف إلى طنجة. عائلة نازحة تعاني الفقر وشظف العيش، حيث كان مجرد ملء معدته حلماً.في تلك الفترة كانت طنجة التي انتقلت من الاحتلال الإسباني إلى "الحماية" الفرنسية" ثم إلى الاستقلال، المدينة الحلم لعدد من الأجانب، فهي على الحد ما بين المتوسط الأطلسي، وما بين أوروبا وأفريقيا، وتمثل حلم الشرق لكثير من الكتاب والرحالة والباحثين عن حياة خارجة عن كل تقليد.كانت مدينة الحانات وبائعات الهوى، وكان الحشيش في كل مكان وتدخينه مباح. في هذه الأماكن عاش محمد شكري حياة الصعلكة، حياة بين البحث عن أقصى المتعة والتعود على أقسى الحرمان.هذه هي سيرة محمد شكري التي كتبها على ثلاث مراحل مجموعة في هذا الكتاب.

لوعة الغاوية (رواية) - عبده خال

إن رواية لوعة الغاوية وهي تصرخ"من لا يعشق يعش ميتاً.." يتنازع حكاتها صوتان يكابدان العشق و كلٌ ينتظر خلاصاً من دمارٍ وشيك. وكأن هذه اللوعة في الصوتين تكشف لنا شخوصًا محطمة أحدهما يسافر بحثاً عن العاشقة ولو بالدم, فيما تنتظره بالشوق, وأخورى تؤجل كل تفاصيل حياتها لأجل حبٍ ضائع, هو كان كل سبب وجودها, لكن حيرتها تترقب المستحيل دخل مبخوت القرية غريباً. عطفه على فتياتها أخرجه منها مُتَّهماً بهنّ. لم تجد فتون مأمناً غير بيت مبخوت لتخفي جرحاً بين ساقيها. هو الجرح الذي وأدها وزوّجها بأعمى لتستر فضيحة لم تقترفها. مبخوت، المسافر دوماً، يبحث عن أُنس حبيبة طفولته. لم ينو قتل زوجها، لكنّه قتله. التقى وجهاهما في المستشفى على صدر مبخوت الغائب عن الوعي، فتون وأنس، قبّلتاه وبكتا طويلاً،ثم أفاق من وعيه ونطق في لحظة تأبى الاكتمال كحلم الغاوية

أغنية الفصول ( رواية ) - عادل صوما

"أغنية الفصول" رواية أميركية كتبها روائي باللغة العربية، وصور فيها حياة نجمة من نجوم صناعة السينما الاميركية. صوّر عادل صوما بعض كواليس هذه الصناعة وكيف تقود النجم أحيانا إلى الموت أو الادمان أو الانزواء لأسباب ترويجية. صناعة متوحشة لا قلب لها رغم انها تخاطب الاحساسيس، لأن أرباب هذه الصناعة يجبرون النجم على العيش وفق حياة معينة تناسب صورته التي ابتكروها في مخيلة المشاهدين وقد لا تناسبه هو شخصياً.

النوتي (رواية) - حسن البحار

الروائي   يرى في  الكتاب  بحرا   آخر  ، حيث  العلم  والثقافة والمعرفة ، إنه  بحر   علم    يعادل   بحر الماء ،  بحر   إذا جف  جفت  وتصحرت  الحياة ،    الكتاب  أكبر شاهد  على ولادة الإنسان  الحديث  ،  الإنسان   الذي  تمكن  عبر   بحر الكتاب  من أن  يعبر  بحر  الأمواج .  عظيم   أن   يجد  ((البحار ))  ربانا   بمثل  ربان  سفينته   يعشق    بحر  المياه   وبحر الكتاب ؛ فيقترح أن  تضم  سفينته   مكتبة ، ليكون الكتاب رفيق  البحار  في  سفره  الطويل  ، وهو  يتجول  في  البحار والمحيطات  ،  فكان  فرحه  عظيما  حينما   تم  اختياره  أمينا  للمكتبة   وأبرز من يختار  عناوين  كتبها …

الجسر القديم (رواية) - عادل صوما

     الرواية تتناول الاغتراب اللبناني ومشكلة المرأة العاملة في دولة أخرى لا يعيش زوجها فيها، وتجبرها الظروف على الاختيار الذي لا يكون سهلا في دنيا الاعلام حيث الشهرة، مع الاخذ في الاعتبار أن هذه الرواية كُتبت عامي 2002 و2003، حيث لم تكن الفضائيات بالكثرة التي نراها اليوم، كما كانت فرص العمل فيها أقل بكثير جدا.

عواصم السماء (رواية) - عادل صوما

     "عواصم السماء" هي أول رواية عربية تناولت هجمات أيلول، كما وثّقت بعض المعلومات عن الجالية الإسلامية بشقيّها العادي والمتطرف في الولايات المتحدة، لكنها لم تأخذ حظها من الشهرة أو النقد سلباً أو إيجاباً، ربما لأن الكاتب نفسه عاش متنقلا بين لبنان ومصر وإيطاليا والولايات المتحدة، ولم تكن له صداقات دائمة ذات نفوذ، ولم ينخرط بشكل فاعل في دوائر ثقافية أو أدبية أو دينية تروّج لما يكتب. وربما كان السبب عملية تسويق الكتاب نفسها من دار النشر، التي لم توصله للوسائل المهمة في الإعلام لتنشر عنه على الأقل نشرة صحافية، أو تعطيه لمؤسسات توزيع كبرى لها فروع في العالم العربي.

موال الهوى ( رواية ) - عادل صوما

صدر عن دار نشر "إبداع" بالإسكندرية/مصر رواية "موال الهوى" للروائي اللبناني عادل صوما المقيم في الولايات المتحدة. الرواية في ظاهرها قصة حب لكن في عمقها تتناول القيم التي اندثرت والتي ستختفي من حياتنا، بسبب اساليب الحياة الحديثة التي سهّلت الاتصال بين البشر، وجعلته أكثر تعقيدا في الوقت نفسه، كما جعلت المعيشة باهظة التكاليف والوقت يبدو قصيرا وسريعا، إضافة إلى النوازع الشريرة والوضيعة في النفس الانسانية التي وردت في الرواية بأبشع سلوكياتها احيانا.

درب الزعفران (رواية) - محسن الموسوي

رواية تدور أحداثها فى الخمسينات حول تركيبة الابتزاز الذى يختلط بالأمراض النفسية والتفاوتات الاجتماعية لتقدم لوحة متشابكة من العلاقات يتخللها تصوير بارع فى السلوك الإنساني.

 

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.