Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

روايات وقصص عالمية

العرض:
تصنيف حسب:
عُدو (رواية) - جان إشنوز

تبدأ رواية «عدْو» بالغزو النازي لمورافيا (شرق الجمهورية التشيكية حالياً) في 1939، وتنتهي بالاجتياح السوفييتي لتشيكوسلوفاكيا في 1968، وكان السوفييت قد دخلوها من قبل لطرد الألمان منها في 1945. مناخٌ سياسي كامل يرسمه إشنوز بلمساتٍ خفيفة من السخرية والإدانة، منطلِقاً إلى رؤية حقبة بكاملها من منظار رجلٍ تتلخص حياته في بضع مسارعاتٍ فذة قام بها على مضمار الركض.

قصة حب ايرانية تحت مقص الرقيب (رواية) - شهريار مندني بور

الرواية الكبيرة والعظيمة «قصة حب إيرانية تحت مقص الرقيب» لشهريار منديني بور (ترجمة خالد جبيلي، منشورات الجمل) تدور حول فكرة واحدة فقط، هي أن كاتباً إيرانياً يريد أن يكتب قصة حب في إيران، والسيد بتروفتش الرقيب والمسؤول عن المطبوعات يراقب كل كلمة يكتبها، ويطلب إليه أن يعدّل الأحداث والمواقف والشخصيات بما يتناسب مع عادات وثقافة المجتمع الإيراني والثورة الإسلامية... 

المُدمن  ( رواية ) - وليام س. بوروز

هذه الرواية، التي منحها بوروز في إصدارها الأول العنوان الفرعيّ: اعترافات مُدمن ميئوس منه، تقع في أكثر من مئتي صفحة، ويصوّر لنا الكاتب من خلالها سيرة الإدمان والوقوع في “حياة القاع” حيث تتحوّل الرواية إلى أدب اعترافات، يروي عبرها الكاتب سيرة كاتب بورجوازيّ سقط في الإدمان بإرادته وفَلسَف تعاطي الهيروين محوّلاً إيّاه من مجرّد مفهوم للـ “نشوة” إلى “نهج حياة”:

شحاذو المعجزات ( رواية ) - قسطنطين جيورجيو

رواية شحاذو المعجزات للكاتب قسطنطين جيورجيو – وهو مؤلف الرواية الشهيرة الساعة الخامسة والعشرين – رواية ساخرة تبدأ أحداثها في افريقيا حيث يسعى الأمريكي الأسود ماكس أومبيلينت لقتل مجموعة من المبشرين البيض الذي يقطنون مع قبيلة بدائية من آكلي لحوم البشر تنفيذا لأوامر شريكه الأبيض. ترجع بنا القصة إلى أحداث سابقة تبين معاناة أومبيلينت في أمريكا مع العنصرية والفساد والنظام القانوني الذي لم ينصفه كونه ضحية لاعتداء جسيم حرمه من رجولته كما كان ضحية لتواطؤ المجتمع الأمريكي الأبيض ضده. كان لهذه الحادثة عظيم الأثر على نفسية أومبيلينت فأدمن الشراب ...

الطوق الأحمر  ( رواية ) - جان كريستوف روفان

أشارت عقارب الساعة إلى الواحدة بعد الظهر. علاوة على الحرارة التي تذيب المدينة، كان عواء الكلب الرابض منذ يومين في ساحة ميشليه لا يُحتمل، ولم ينقطع خلالهما عن النباح. كان كلباً بنياً ذا وبرٍ قصير، بلا طوق وبأذن مشرومة، ينبح بوتيرة واحدة مرةً كل ثلاث ثوانٍ تقريباً، بصوت حاد يبعث على الجنون.

أنشودة المقهى الحزين ( رواية ) - كارسن ماكالرز

قصة المنبوذين حين يقعون في الغرام, لكنها اكثر من ذلك أنها احتفاء بقوة الحب نفسه ورثاء لفواته. ريتشارد كوك. تتمتع ماكالرز بقدرة غير عادية على الملاحظة والتذكر . يسرد الراوي حياة الآنسة أميليا وهي توارثت عن أبيها متجراً لبيع العلف وذرق الطيور والسلع الغذائية. تتقاطع يوميات سيرة هذه السيدة الموسرة مع يوميات البلدة الكئيبة، إذ إتسمت الحياة بالرتابة وتكرار المشاهد بجانب المتجر الذي تقطر فيه أميليا الحولاء الشراب.

عين الجمل ( رواية ) - جنكيز ايتماتوف

يولي ايتماتوف طبيعة الإنسان وجوهره أهمية كبيرة جدا . يأخذ الشخصيات كما هي في الحياة . ينظر ليس فيما حولها فحسب ، بل يحاول أن ينفد إلى داخلها . لقد فعل ذلك منذ أعماله المبكرة . ككما تحتل ميألة الأخلاق في أعمال ايتماتوف أحد الأماكن المركزية . يعيش الخير و الشر داخل الفئة الاجتماعية الواحدة ، وداخل الإنسان الواحد كما سنرى في هذه الرواية التي بين أيدينا " عين الجمل "

لاعب الشطرنج  ( رواية ) - ستيفان زفايغ

رواية "لاعب الشطرنج" إحدى روايات الكاتب النمساوي ستيفان زفايغ، تحمل في مضمونها فضاءات سردية تسير بموازاة العالم الغارق في الحروب دون أن تتورط في جولاتها مباشرة، أبطالها جيوش من خشب تسير إلى حتفها في صراع اللاعبين، كتبها زفايغ بعد أن اتخَّذ قراره بالانتحار احتجاجاً على الحرب العالمية الثانية التي رأى بوادرها تعصف بالقارة العجوز وبلدانها.

أربع وعشرون ساعة من حياة أمراة ( رواية ) - ستيفان زفايغ

الشغف أيضا هو أحد الموضوعات الحاضرة في رواية «24 ساعة في حياة امرأة»، التي تدور حول السيدة هنرييت، وهي امرأة متزوجة وأم لشابتين، هادئة جدا ومتماسكة إلى أقصى الدرجات، تهرب مع شاب جذاب وساحر، لم يمض على تعرفها إليه أكثر من 24 ساعة، وقد التقت به في بنسيون في منطقة الريفييرا الفرنسية. 

صدام الملوك .. أغنية الجليد والنار (الجزء الثاني) - جورج ر. ر. مارتن

في «صِدام الملوك» يواصل چورچ ر. ر. مارتن أحداث تحفته الفنيَّة الأصيلة، التي تحوي أفضل ما في الأدب الخيالي من إثارة وغموض ومغامرة، على مستوى أكبر من الواقع، بالإضافة إلى مجموعةٍ كبيرة من الشخصيات الأساسيَّة والفرعيَّة المثيرة لاهتمام وتفاعُل القارئ، ما جعل الملايين من عشاق الفانتازيا حول العالم يقعون في غرامها ويتابعون أجزاء ملحمة «أغنية الجليد والنار» بمنتهى الشغف. من حيث انتهَت أحداث الكتاب الأول مباشرةً تبدأ أحداث الكتاب الثاني هذا. فبينما يشقُّ السماء مذنَّب بلون الدم واللهب، تضرب ويلات الحرب البلاد ...

صدام الملوك .. أغنية الجليد والنار (الجزء الأول) - جورج ر. ر. مارتن

في «صِدام الملوك» يواصل چورچ ر. ر. مارتن أحداث تحفته الفنيَّة الأصيلة، التي تحوي أفضل ما في الأدب الخيالي من إثارة وغموض ومغامرة، على مستوى أكبر من الواقع، بالإضافة إلى مجموعةٍ كبيرة من الشخصيات الأساسيَّة والفرعيَّة المثيرة لاهتمام وتفاعُل القارئ، ما جعل الملايين من عشاق الفانتازيا حول العالم يقعون في غرامها ويتابعون أجزاء ملحمة «أغنية الجليد والنار» بمنتهى الشغف. من حيث انتهَت أحداث الكتاب الأول مباشرةً تبدأ أحداث الكتاب الثاني هذا. فبينما يشقُّ السماء مذنَّب بلون الدم واللهب، تضرب ويلات الحرب البلاد ...

المنقذ  ( رواية ) - جو نيسبو

في هذه الرواية نحن أمام قاتل بارد الأعصاب، واثق الخطى، يقترب من ضحيته رويداً رويداً وسط ساحة محتشدة بالمحتفلين، ويطلق النار عليها، فيدوي صوت الطلق الناري في الأرجاء، ويقع روبرت نيلسن – أحد أعضاء اتحاد الرعاية الاجتماعية – أرضاً يلفظ أنفاسه الأخيرة، فيما يتوارى القاتل عن الأنظار من دون أن يتمكن أحد من رؤيته أو التعرف إليه".

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.