Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

روايات تاريخية

العرض:
تصنيف حسب:
دروب المنفى (5) .. أين بقية الحكاية؟ - فيصل حوراني

"أين بقية الحكاية" هو الجزء الخامس من ملحمة "دروب المنفى" الفلسطينية، التي تفرغ الكاتب لكتابتها طيلة اثنتي عشرة سنة، وقد صدر منها أربعة أجزاء: "الوطن في الذاكرة"، "الصعود إلى الصفر"، "زمن الأسئلة"، "الجري إلى الهزيمة"، وها نحن نقدم للقارئ مسك ختام هذا العمل الأدبي الفلسطيني المهم.

دروب المنفى (4) .. الجري إلى الهزيمة - فيصل حوراني

الكتاب هو الجزء الرابع من المشروع الكبير "دروب المنفى" الذي عكف على انجازه فيصل الحوراني ، والذي سيكون عند اكتماله أعرض سيرة ذاتية في الأدب الفلسطيني الحديث ، فهو يبدأ من ما قبل النكبة لينتهي في التسعينات من القرن العشرين متحولا بذلك لسيرة للمنفى الفلسطيني كله ، عبر عين مثقف خرج من بين صفوف تلك القطعة من اللاجئين الفلسطينيين حطت برحالها في سورية.

دروب المنفى (3) .. زمن الأسئلة - فيصل حوراني

خماسية "دروب المنفى"، شهادات فيصل حوراني التي رسمت بلغة الأدب بانوراما الحياة الفلسطينية من أواخر ثلاثينيات القرن العشرين حتى أواخر سبعينياته, تتضمن شهادات هامة عن كيفية تعامل نظام البعث في سوريا ورموزه مع القضية الفلسطينية ومنظمة التحرير بالذات ..

دروب المنفى (2) .. الصعود إلى الصفر - فيصل حوراني

 خماسية "دروب المنفى"، شهادات فيصل حوراني التي رسمت بلغة الأدب بانوراما الحياة الفلسطينية من أواخر ثلاثينيات القرن العشرين حتى أواخر سبعينياته, تتضمن شهادات هامة عن كيفية تعامل نظام البعث في سوريا ورموزه مع القضية الفلسطينية ومنظمة التحرير بالذات

دروب المنفى (1) .. الوطن في الذاكرة - فيصل حوراني

هذا الكتاب هو المجلد الأول من خماسية "دروب المنفى"، شهادات فيصل حوراني التي رسمت بلغة الأدب بانوراما الحياة الفلسطينية من أواخر ثلاثينيات القرن العشرين حتى أواخر سبعينياته. وقد صدر هذا المجلد أول مرة في العام 1994، في طبعة حصر توزيعها في بلد الناشر فلم يقدر له أن يصل إلى جمهور القراء الواسع. وإذ يعيد مركز شمل ومؤسسة الدراسات المقدسية إصدار هذا المجلد في هذه الطبعة الخاصة، فلأهميته ولأن الناشر معني بالتركيز على التاريخ الشفهي وإبراز الرواية الفلسطينية للأحداث.

سوق الخطايا ( رواية ) - د. نور الدين أبو لحية

تهدف هذه الرواية إلى بيان أثر الاختيار الإنساني للخطيئة فيما يحصل له من مآس وآلام ومصائب .. وهي تعبر عن ذلك بتعبير رمزي عن طريق سوق ممتلئة بكل أنواع الفقر والحاجة، يراها المؤلف ـ تلميذ السلام ـ فتثور في نفسه ألوان الصراع حول سر ذلك، ومدى انسجامه مع الرحمة والعدالة الإلهية ..

بلورة إمحوتب ( رواية تاريخية ) - محمد غنيم

فكرة إلقاء الضوء على شخصية تاريخية ربما لا يعرف عنها الكثير ستفتح أمام القارئ أبواب الفضول ليقرأ عنها أكثر ويهتم بتاريخها وربما اهتم بالحقبة التاريخة كلها بين دفتي هذا الكتاب كلمات ومعان وقصة وسرد .

الشيطان والعرش .. رحلة النبي سليمان الى اليمن - فاضل الربيعي

يقوم هذا الكتاب على اتجاهين رئيسيين أولاُ كشف الدلالات الرمزية للصور والإشارات التي صممتها الميثولوجيا واقتراحتها كصورة نهائية عن ملوك حمير وهنا لا بد من إبداء الرأي بأن في تاريخ ملوك حمير تحالفات معلنة وشبه معلنة مع أنبياء آخرين. ثانياً تهذيب ما يمكن تهذيبه من هذه الميثولوجية وردها إلى أصولها الأبعد وذلك عبر إيجاد دلائل وبراهين قابلة لأن تحل محل ما هو خيالى ولسوف تظل هذه المحاولة محكومة بكونها محاولة أولية متواضعة, وما من عربي إلا واستهوته معرفة حقيقة ذلك اللقاء الساحر بين النبي سليمان والملكة بلقيس الذي جاء إليها في موكب ذهبي مخترقاً قلب الصحراء وهذا يعد مصدر اغراء خاص بالنسبة لكل كاتب.

كنوز الفقراء ( رواية ) - نور الدين أبو لحية

تدور أحداث هذه الرواية حول رحلة تقوم بها شخصية خيالية ممتلئة بالحكمة والعلم والعقلانية والسلام، ولها بالإضافة إلى ذلك قدرات فائقة اسمها (معلم السلام) مع تلميذه البسيط (الكاتب) الذي تألم لحال فقير من الفقراء، وثارت في نفسه اعتراضات شديدة على وضعه، فأدخله معلم السلام إلى أعماق وجدان الفقير الذي تألم له ليكتشف الكنوز العظيمة التي يمتلئ بها قلبه .. والتي تجعله يعيش سلاما داخليا عميقا وعظيما لا يحلم بمثله أثرياء المادة فقراء الروح.

دم الحسين .. القصة الكاملة لقتل الحسين - إبراهيم عيسى

هل وقته الآن الكلام عن الحسين؟نعم، فى كل وقت نحن فى حاجة إلى هذا الزمن، ورغم كثرة ما كتب - وقرأ - عن الحسين سيد الشهداء وسيد شباب أهل الجنة (جعلنا الله من شبابها.. يارب) إلا أن كثيرًا من العيون والأقلام أغفلت الحديث عما بعد مقتل الحسين... ماذا جرى تحت اسم دمائه الطاهرة؟ستجد فى هذا الكتاب شيئا مما أريد أن أقوله... لكن لن تجد كل شىء تمنيت أن أقوله... وعليك أنت أن تقرأ وتخرج بما تريد...لكن ما أضمنه لك أمران:أنك ستحب سيدنا الحسين أكثر.. والثانى أنك سترى هولا لا تطيقه، ودماء لم تعهدها، وأحداثًا أغرب من أن تتخيلها، وكل هذا حقيقى، وسنده الأساسى ابن كثير والطبرى.عندما أعدت قراءة كتابى هذا، قررت أن أحذف منه كثيرا وأضيف إليه أكثر.. لكننى كلما كنت أحاول، أعود فأرى الدم المراق، والأحصنة اللاهثة، والسيوف اللامعة، وألسنة النار، وألوان الخيانة، ودفقات الجثث، وصراخ الثكلى، وجموع الرؤوس المقصوفة والمذبوحة.فلم أحذف... ولم أضف...

إمام الحكمة ( سيرة لقمان الحكيم ) - عبد الباقي يوسف

إمام الحكمة التي وقعت في 216 صفحة من الحجم الكبير رواية تسرد بشيء من الإسقاط التاريخي وقائع حياة سيد الحكمة لقمان الحكيم. تتيـح لنا صفحات هذه الروايـة الولوج إلـى سحرية إيقاع الحياة فـي الجانب الشرقـي من الكرة الأرضيــة، فتعود بنا إلى أهمية دور الحكمة في حياة المجتمعات البشرية، من خلال تناول سـيرة حياة أحد أهـم أقطاب الحكمـة في تاريخ البشـريــة.

وكان تقيا ( رواية تاريخية ) - كمال السيد

وكان تقيا ,, كمال السيد يروي في هذه الرواية حياة الإمام محمد الجواد عليه السلام أبن الإمام علي الرضا عليه السلام .. يتناول حياته الطاهرة من وفاة أبيه على يد المأمون العباسي إلى وفاته على يد المعتصم العباسي ..

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.