Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

ديوان الشعر العربي

العرض:
تصنيف حسب:
شدو الغرباء  (ديوان شعر) - أسامة كامل الخريبي

شكل الشاعر أسامة كامل الخريبي تجربته من عالمه الواقعي، وحمل هموم أمةٍ ووطنٍ وقيم وحضارة. لم يترك له التزامه خيارا إلا أن يئن ويتأوه تحت وطأة الاغتراب، والاستلاب، ودموع الثكالى، وأنين المحتاجين، ظل ساخطا ثائرا في أغلب الأحيان، محبا متأملا في لحظات نقاهة. يضم هذا الديوان اثنتين و أربعين قصيدة تعددت إيقاعاتها، وتنوعت مضامينها، واستقى فيها الشاعر من روافد مختلفة، واعتنق المذهب الواقعي غالبا، وتأثر بالرومانسي كذلك.

ديوان عبد الله بن العجلان النهدي .. أقدم المتيمين العرب

تعد طبعة ديوان عبد الله بن العجلان النهدي التي بين يدينا والتي عني بجمع شعره وتحقيقه إبراهيم صالح – تتمة لما تيسر الدكتور نوري حمودي القيسي من نشر شعره. وقد بلغت أبيات هذه الطبعة مئة وثمانين بيتا.

ديوان شعر حاتم الطائي وأخباره - رواية هشام بن محمد الكلبي

جاء هذا الديوان الذي صنعه ابن الكلبي موثقا لأخباره وآثاره، إلى جانب أشعاره التي تشيع فيها روح إسلامية خالصة، من جود وعفة وصدق وعدل، لأن هذه الصفات تتوافر للرجل السوي سليم الفطرة.

ديوان حُميد بن ثور الهلالي

حميد بن ثور الهلالي أحد الشعراء المخضرمين عمر حتى أدرك الوليد بن عبد الملك وهو من فحول الشعراء وقد تميز بروعة وصفه وغزله وكثر في شعره غريب اللغة حتى غد من شعراء الغريب وكان له ديوان صنعه عدد من العلماء فأفاد منه المصنفون ونقلوا عنه ثم ضاع وانقطعت أخباره بعد القرن الحادي عشر للهجرة.

ديوان بني مروان في الأندلس

خصص هذا الكتاب لجمع شعر شعراء بني مروان في الأندلس، وتحقيقه ودراسته؛ فقد كان لأشعارهم أهمية دفعت العلماء قديما إلى جمعها في كتب مستقلة، غير أن يد الدهر غالت كثيرا من تلك المصادر، مما حدا بنفر من الباحثين إلى العودة لجمع هذه الأشعار ودراستها وتحليلها، فكان عملهم جهدا طيبا، إلا أنه كان في حاجة إلى إعادة النظر فيه؛ لذلك كانت هذه الدراسة التي غطت المدة التي بدأت من دخول بني مروان الأندلس وحتى انقطاع أخبار شعرائهم فيها نهاية القرن السادس الهجري.

ديوان الشعراء المعمرين .. أخبارهم وأشعارهم في الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي

يتناول هذا البحث فئة من الشعراء المعمرين الذين عاشوا في الجاهلية والإسلام حتى نهاية العصر الأموي، وقد اهتم بعض الرواة القدماء بهذه الفئة من الشعراء، وألفوا كتبا تضم بعض أخبارهم وأشعارهم؛ لكن لم يصل إلينا سوى القليل منها.

ديوان الحصني لـ محمد بن يزيد المسلمي

تعد طبعة ديوان "محمد بن يزيد المسلمي" المعروف بالحصني أول ما ينشر من شعره، وقد بذل محققه جهدا طيبا في جمع شعره المتناثر في تضاعيف كتب التراث، وذكر ما وقف عليه من أخباره على ندرتها، ليكون هذا المجموع مادة للدراسة الأدبية، واستدراك لما يمكن إضافته إليه.

ديوان البوسنة والهرسك - رابطة الأدب الإسلامي

إن رابطة الأدب الإسلامي العالمية التي أخذت على عاتقها رعاية الأدب الإسلامي والإسهام في إيصاله إلى جمهوره في المجتمع الإسلامي الممتد تقتطف في هذا الديوان مجموعة من القصائد التي فاضت بها قرائح عدد من شعراء الرابطة مصورة جراحات شعب البوسنة والهرسك، وتضعها بين أيدي القراء والدارسين تعزيزا للصلة بين الأديب الشاعر المبدع والقارئ المرهف الحس المتذوق.

ديوان أبي نواس برواية الصولي - شعر

يعد أبو نواس (الحسن بن هانئ الحكمي) واحدا من مشاهير الشعراء في العصر العباسي الأول، وقد عاش هذا الشاعر مرحلة كانت فيها أمتنا على مفترق طرق؛ إما أن تسير في ركاب الحياة الفارسية، وإما أن تحافظ على وجودها العربي.

حديث عصري .. إلى أبي أيوب الأنصاري (شعر) - د. جابر قميحة

لعل السمة الغالبة على قصائد هذا الديوان تتمثل في أنها تنطلق من أحاسيس شاعر شديد التفاعل مع واقع أمته الإسلامية .. حتى إنه في قصائده التي تبدو للوهلة الأولى أنها وليدة تجارب شعورية ذاتية، نجد أن الهم العربي الإسلامي قد ألقى بظلاله عليها، فنجد أنفسنا بصدد مزاوجة مؤثرة بين الاتجاه الوجداني الذاتي والاتجاه الواقعي العام ذي السمت الإسلامي وهذا ملمح سنعرض له بشيء من التفصيل في حينه.

نداء القلب (أشعار) - إلياس أبو شبكة

يمكن اعتبار هذا الديوان القصير للشاعر الرومانسي الثائر «إلياس أبو شبكة» بمثابة ألبومٍ حيٍّ يحتوي على لوحات شعرية نابضة بالحياة، ذات تراكيب لغوية مبتكرة، وصور خيالية غير شائعة؛ مثل قوله: «عصرتُ فؤادي في إناء الهوى» في قصيدة «الإناء»، وقوله: «أَيَا قبلةً مرَّتْ على ضفَّتَيْ فمي» في قصيدته «أعذب الشعر»، وغير ذلك من التراكيب الجديدة التي عكست سعةَ خياله وعذوبةَ ألفاظه، وإنْ حمَلَ بعض القصائد شيئًا من قلقه ورؤيته القاتمة للحياة، الأمر الذي ظهَرَ جليًّا في أبيات قصيدة «الإناء»؛ وذلك لأن إلياس يحب أن يكون شعره حديثًا من القلب لما يعتمر في نفسه من مشاعر مختلفة، يودُّ أن يُشْرِك فيها القارئ علَّ ذلك يُسكِن روحه؛ فكان عنوان الديوان «نداء القلب».

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.