quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

ديوان الشعر العربي

من صعيد الآلهة - إلياس أبو شبكة

عَلَى صَعِيدِ الشِّعرِ والعاطِفةِ الصادِقة، لَمْ يَبتدِعِ الشاعِرُ دِيانةً جَدِيدة، بَلْ أَبدَعَ بَيانًا ونَظْمًا مُحكَمًا وبَلِيغًا، كَما لَمْ يَصطنِعْ آلِهةً تُعبَد، بَلْ أدَّى برُوحِه الشاعِرةِ المُلهَمةِ بعْضًا ممَّا يَستحِقُّه هَؤُلاءِ الأَعْلامُ المُلهِمون. فمَا أَجْدرَ الشاعِرَ المُجِيدَ أنْ يُظهِرَ الاحْتِفاءَ ويُجزِلَ الثَّناءَ ﻟ «أُسْطورَة» الشُّعَراء، ويُحلِّقَ مُنتشِيًا معَ «حافظ وشوقي» مَلِكَيْ دَوْلةِ الأَدَب، ويَقِفَ باحْتِرامٍ أَمامَ «الحَجَرِ الحَيِّ» الَّذي صُنِعَ مِنْه تِمْثالُ «فوزي المعلوف»، ويُغنِّيَ ﻟ «عَوْدة جُبران».

منزل الأقنان - بدر شاكر السياب

يَبتَعِدُ «بدر شاكر السياب» فِي هَذا الدِّيوانِ عَن بَيْتِهِ وزَوْجِهِ وأَطفَالِه، لَيْسَ ابتِعَادَ الهَجْرِ والنِّسْيان، وإنَّما الْتِماسًا لِلشِّفاءِ مِنَ المَرَضِ الَّذي نَخَرَ عِظَامَه، لِيَكْتُبَ «سِفْر أَيُّوبَ» بَعِيدًا عَن مَهْدِ الطُّفُولة، عَن بَلْدَتِه «جيكور»، عَن «مَنْزِلِ الأَقْنَان»؛ حَيثُ القُدْرةُ عَلى مُناوَرةِ المَوْتِ وُقُوفًا عَلى أَطْلالِ الذِّكرَى، حَيثُ الِاستِسلامُ لِلقَدَر، حَيثُ الأَوْجاعُ هَدَايا مَقبُولة، يَطلُبُها صابِرًا كأيُّوب، يُنهِكُ جَسَدَهُ المَرَضُ.

زينب: نفحات من شعر الغناء - أحمد زكي أبو شادي

تَحتَ عُنوانِ «زينب: نَفَحاتٌ مِن شِعْرِ الغِنَاء» نُشِرَتْ هذِهِ القَصائِدُ الَّتي وَصَفَها النُّقَّادُ بأنَّها تُدخِلُ القارِئَ في حَالةٍ مِنَ التَّمتُّعِ برَوْعةِ العَواطِف، ودِقَّةِ المَعانِي، وسَلامةِ الذَّوْق، وعُمْقِ الإِحْساسِ الصَّافِي، وخِفَّةِ الرُّوح، وحُبِّ الفَن، وكِياسَةِ التَّعْبِير، ودِقَّةِ التَّصْوِيرِ الَّتِي جَعَلَتْ مِنَ القَصائِدِ لَوْحَاتٍ فَنيَّةً وكأنَّها مَرْسُومة. تِلكَ الصِّفاتُ الَّتي اتَّصَفَ بِها شِعْرُ «أحمد زكي أبو شادي» قَد تَجَلَّتْ في هَذَا الدِّيوانِ الَّذِي كتَبَه في فَتْرةِ شَبابِه الأُولَى، وكانَ أَبْرَزَ مَا تَميَّزتْ بِه قَصائِدُ هَذا الدِّيوانِ الذَّوْقُ المُوسِيقيُّ الَّذي جَعَلَهُ يُصَنَّفُ تَحتَ الشِّعْرِ الغِنَائِي، لِمَا فِيهِ مِن سَلَاسةٍ مُتَدَفِّقةٍ مَسْكُونةٍ بِرُوحِ التَّجْدِيدِ الَّتي كانَتْ قَد خَبَتْ في الحِقْبةِ الأَدَبيَّةِ السَّابِقةِ عَلى «أحمد زكي أبو شادي» الَّتي غَلَبَتْ عَلَيْها مُحاكَاةٌ مَحْضَةٌ للشِّعرِ العَرَبيِّ القَدِيم.

بقايا إنسان  ( شعر ) - علي ملحم

هو عنوان ديوان شعر جديد للمهندس علي ملحم، إبن الناقورة، فشاءت العاصفة بمنديلها الذهبي أن تدفعنا الى «بقايا إنسان» وبقايا الأرض وبقايا الحضارة وبقايا التاريخ.

الحياة الاولى  (ديوان شعر) - الشيخ محمد الغزالي

في قرية نكلا العنب التابعة لمحافظة البحيرة بمصر ولد الشيخ محمد الغزالي في (5 من ذي الحجة 1335هـ) ونشأة في أسرة كريمة وتربى في بيئة مؤمنة فحفظ القرآن وقرأ الحديث في منزل والده ثم التحق بمعهد الإسكندرية الديني الابتدائي وظل به حتى حصل على الثانوية الأزهرية ثم انتقل إلى القاهرة سنة 1937م والتحق بكلية أصول الدين وفي أثناء دراسته بالقاهرة اتصل بالأستاذ حسن البنا وتوثقت علاقته به وأصبح من المقربين إليه حتى إن الأستاذ البنا طلب منه أن يكتب في مجلة "الإخوان المسلمين" لما عهد فيه من الثقافة والبيان.

مختارات من ديوان شمس الدين تبريزي (الجزء الثاني) - جلال الدين الرومي

يقدم لنا مولانا جلال الدين الرومى (604-672ه) ديوان شمس الدين تبريزى أو الديوان الكبير، والذى يسمى أيضًا ديوان العشق؛ فعلى سعه هذا الديوان الذى يحتوى على حوالى ستين ألف بيت شعر – سواء غزلاً أو رباعيًّا أو قصيده – فإنه لا يتناول إلا موضوعًا واحدًا وهو العشق بكل أحواله وصروحه.. العشق الحافل بالوجد والجنون والموسيقى والفكر السامى الراقى، كما أنه ينظم هذا الشعر لنفسه وللعشاق وللمعشوق الأزلى الأبدى.

مختارات من ديوان شمس الدين تبريزي (الجزء الأول) - جلال الدين الرومي

يقدم لنا مولانا جلال الدين الرومى (604-672ه) ديوان شمس الدين تبريزى أو الديوان الكبير، والذى يسمى أيضًا ديوان العشق؛ فعلى سعه هذا الديوان الذى يحتوى على حوالى ستين ألف بيت شعر – سواء غزلاً أو رباعيًّا أو قصيده – فإنه لا يتناول إلا موضوعًا واحدًا وهو العشق بكل أحواله وصروحه.. العشق الحافل بالوجد والجنون والموسيقى والفكر السامى الراقى، كما أنه ينظم هذا الشعر لنفسه وللعشاق وللمعشوق الأزلى الأبدى.

موسوعة روائع الشعر العربي - اعداد سراج الين محمد

الشعر من عُمر الانسان، جاء معه ولن ينتهي طالما ظل موجودًا علي هذه الأرض. يتحدث الكتاب عن فن الغزل في الشعر العربي مُستعرضًا بعض الأبيات من مختلف العصور لمختلف الشعراء، تستطيع أن تري قوة وجمال اللغة العربية وأيضا اختلاف ألفاظها من عصرٍ لعصر، وأيضا اختلاف التشبيهات وقوتها. ما نقص الكتاب هو أنه لم يكن وافيًا كما كان يجب أن يكون، وكان صغيرًا يتحدث عن فنٍ كبير.

ديوان بورداود  (شعر فارسي) - بورداود

هذا الديوان يعكس أفكار إيرانى شعوبى متعصب لجنسه الآرى وكاره للعرب، حتى إنه امتدح الترك أنهم خلصوا تركيتهم من آثار التراث العربى الإسلامى، وطرحوا عنها الحروف العربية، وحتى لا يصبغ الشعر الفارسى الحديث فى ذهن القارئ من خلال هذا الديوان إلا بالصبغة الشعوبية، فقد عرض المترجم فى مدخل الكتاب لشاعر فارسى عاش فى العصر الحديث أيضًا ولكنه على النقيض من الشاعر "بورداود" فى مشاعره ناحية العرب و اللغة العربية.

ديوان أشعار ابن يمين الفريومدي (الجزء الأول) - أمير فخر الدين الفريومدى

هذا هو الجزء الأول من ترجمة كاملة لكل أشعار " ابن يمين الفريومدى ت 769 هـ " التى يحتويها ديوانه الذى يحمل اسمه، وتقع هذه الأشعار بالتحديد فى 14074 بيتًا. وترجع أهمية الديوان - بصفة خاصة - إلى الشهرة الواسعة التى حظيت بها أشعار الشاعر الأخلاقية والاجتماعية التى صبها فى قالب " القطعة " التى تتميز بقلة عدد أبياتها، فتمكنه من التعبير عن هذا الغرض.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.