Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

ديوان الشعر العربي

العرض:
تصنيف حسب:
باه ( شعر ) - عبد الرحمن الماجدي

في تجربته الشعرية الأخيرة (باه/ دار مخطوطات – 2015) يواصل الشاعر العراقي عبدالرحمن الماجدي كتابة نص شعري ايروتيكي لا يخفي من خلاله ملامح الرغبة المتصلة بالأثر الشعري المغاير الذي يحتاج إلى إضاءة نقدية نؤسس عليها – نقديا – وعينا الجمالي والفني واللغوي الممكن بهذا النص أو ذاك .

استدراج الجبل ( شعر ) - غسان زقطان

مجموعة الشاعر الفلسطيني غسان زقطان الأخيرة "استدراج الجبل"* هي استمرار وتتويج في الوقت ذاته لتجربة شعرية ذات نكهة خاصة في الشعر الفلسطيني. هذه التجربة قوامها الصدق والترجيع والدفء. وهي تبعاً لذلك تبحث عن الشعر خارج الخطابة والشعار والحماسة التطريبية وتجنح إلى فتح الأبواب بين الماضي والحاضر وبين الأماكن المفقودة والأماكن الموجودة عبر لغة البوح الأليف والتسارر الندي المشبع بغنائية الفطرة وإيقاعات التذكر والنسيان. 

اسباب قديمة ( شعر ) - غسان زقطان

"مضى زمن منذ أطلقت قلبي فحط على شرفة السيده أنت يا وردة الزمهرير أنت يا سيده أنت يا حلة الوصف ردي لقلبي جدائله كي يطير، دخل المساء حقول قلبي وارتدى نخلا وباباً عالياً وفضاء أعد لي حنطتي ويدي أعد لي أول الكلمات فإني واحد في الليل مستتر ببرد الليل ملتف ببرد الليل مستوفى... وقد دخل المساء علي، يا خوفي... إذا تاهت حمامتنا، يا خوفي... على قلبي.. سينكسر.. أعد لي ما روى الحجر... مضى زمن، على السفر الذي ألقاه في أقدامنا السفر".

هكذا
لم يستطيعوا توقيف دماغي عن العمل
بل أشعر فوق ذلك بأنني كبرت قلبا
أشعر بهذه الشمس المخترقة الحواجز
تولد وتأفل عند قدمي

يا طائر الأيك (ديوان شعر) - أماني حاتم بسيسو

إن من خصوصيات شعر الشباب دورانه حول الذات، ومحاولة اكتشافها، ومحاولة امتلاك رؤية خاصة للوجود في ظل القلق والبحث عن المجهول. وهذا ما يتجلى في عدد من قصائد هذا الديوان التي نجد فيها الشاعرة مع أفكارها وأحلامها وآمالها ونظراتها الخاصة في الوجود ليله ونهاره، طيره وزهره، وبحره وروضه، ولعل مما يلفت النظر في رموز الشاعرة هذا الإلحاح على الطير ذكرا ومخاطبة وتوقفا عنده، فهل الطير رمز للرغبة للانطلاق في هذا الكون واستكناه أسراره؟ وهل الطير رمز للعلم فهو دائم التجوال والنظر في الوجود؟ وهل هو رمز للبراءة والطهر والإيمان؟

مدائن الفجر (شعر) - د. صابر عبد الدايم

معلق بين تاريخي وأحلامي وواقعي خنجر في صدر أيامي

أخطو .. فيرتد خطوي دون غايته

وما بأفقي سوى انقاض أنغام

تناثرت في شعاب الحلم أوردتي وفي دمائي نمت أشجار أوهامي

مدائن الفجر لم تفتح لقافلتي والخيل والليل والبيداء قدامي !!!

والسيف والرمح في كفي من زمن لكنني لم أغادر وقع أقدامي !!!

تشدني لمدار الجدي أسئلة يشبها سرطان الحيرة الدامي !!!

القصيدة الوضاحية في مدح السيدة عائشة أم المؤمنين لإبن بهيج

القصيدة الوضاحية في مدح السيدة عائشة أم المؤمنين / للشيخ الإمام أبي عمران موسى بن محمد بن عبد الله الأندلسي المعروف بابن بهيج / اعتنى بها نظام محمد صالح يعقوبي / دار البشائر الإسلامية / الطبعة الاولى 1423 هـ

قصائد معاصرة من الجزيرة العربية - د. شهاب غانم و بيتر جولدوش

هذا الكتاب وعي بالاختيار واهتمام استثنائي برموز شعرية مهمة وبترجمة تقدم للقارئ العربي والغربي ثقافة وإنجاز شعراء من الخليج يسهمون في تقديم الروح الشاعرة في هذه المنطقة المهمة من العالم.

في ظلال الرضا (شعر) - أحمد محمود مبارك

وضئ حروفك
بالندى العلوي
واغزل...،
من خيوط الفجر
أثواب القصيدة
لك أو عليك ستصبح الكلمات
فاحذر
أن تكون عليك
واختر
كلمة في الأفق
يسمق فرعها
وجذورها
في تربة الإيمان راسخة وطيدة

عقد الروح (ديوان شعر) - نبيلة الخطيب

رق الفؤاد وطرفي في الدجى دمعا           لما رأيت جمال البدر قد لمعا

تشتاق روحي إلى من لا يفارقها              ليلا نهارا على مر السنين معا

في الروح مني في الأوصال ملء دمي        لو أنت النفس في أعماقها سمعا

ترى جبيني به كالبدر مرتفعا                    وإن تجلت له آلاؤه ركعا

طوبى لنفسي إذا أمت مواردها                تحس بالنور من أعماقها نبعا

عصيان الحلم  (مختارات شعرية) - إدوار الخراط

تمثل المختارات الشعرية التي ترجمها وقدم لها أدوار الخراط في هذا الكتاب، خطوة أولى للتعرف على الشعر الإفريقي الآسيوي باعتبار ظاهرة أصيلة واضحة المعالم من خلال أشعار ربما يطلع عليها القارئ العربي لأول مرة على الرغم من أن هذا الشعر بدأ يتبوأ مكانة عالمية منذ فترة ليست بالقصيرة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.