Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

حكايات شعبية

العرض:
تصنيف حسب:
77 حدوتة مجرية - جولا إياش

لقد اقتربت من هذه الحكايات بطريقة مماثلة تماما لتلك التى يسلكها العازف الموسيقى عند تلحينه "النشيد الوطنى". ولدت هذه الحكايات فى جميع أنحاء المناطق المأهولة بمن ينتمون للقومية المجرية والمقدر عددهم بأربعة عشر مليون نسمة، والذين يحملون فى داخلهم شكل الجملة والنغمة الموسيقية اللغوية التى تخص كل منطقة على حدة، والمفهومة بالنسبة للمناطق الأخرى غالبا. لقد أردت توحيدها وجعلها مفهومة بالنسبة للجميع تماما، لكن بطريقة أن تحتفظ بأصلها ولا تفقد أيا من خصوصيتها وتفردها؛ فالأمة يجب أن تكون أكثر نضجا بتعدديتها من ناحية، وثراء وحرية الفكر من ناحية أخرى كالرسام مع ألوانه: فى هذه الحكايات التى لا تعود نشأتها إلى يومنا هذا لايقف القانون اللغوى مكتملا: فالعناصر المشكلة لحلاوة لغتنا هم من الطبقة الشعبية المطحونة من المزارعين المساكين مثلهم كأفضل الأساتذة المحترفين. والحفاظ على هذه الحواديت هو إلتزام وطنى شأنه شأن حماية الآثار لا ينبغى التفريط فيها أبدا. "جولا إياش"

جحا وشلته ( حكايات شعبية من الشرق ) - مروان الأحدب

في هذه الحكايات الشعبية الاتية من الشرق ليس نادراً أن تقرر عفاريت غريبة مصير أحياء ولا أن تبدأ حيوانات وديعة بالفلسفة كأسيادها، والحياة مذهلة للغاية أحياناً بحيث لايبدو عجيباً أن ترى رجلاً فقيراً يصبح أفضل صديق لرجل نافذ. جحا شخصية بارزة في عدد كبير من هذه المغامرات وهو يشبه هذا العالم المحير ،إنه شجاع وجبان، ماكر وساذج، محتال ونزيه يسير حياته كيفما تيسر ويبدو دائماً صعب الفهم، لكنه على الرغم من ذلك لا ينسى مطلقاً أن يبقى إنسانياً هذه الحكايات المستوحاة من قصص نصر الدين خوجة وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة، تقدم للقراء الصغار بلغة سلسة وسهلة، ميراث حكمة عصرية.

مغامرات صائد الأرانب ... الحكايات الشعبية لقبيلة زوني - جمع هاملتون كاشنغ

الحكايات الشعبية لأهل زوني (إحدى قبائل الهنود الحمر، سكان أمريكا الأصليين) قُدّر لها أن تصبح جزءاً من الأدب الحي في العالم، فكل ظاهرة غريبة لاحظها الهنود الحمر لها أسطورة وضعت لتشرح أصلها: قرن الثور، الرقعة الداكنة في ظهر الأرنب، عُرف طائر أبو زريق، بريق الحرباء، جلجلة الأفعى...

مبتلع السحاب العملاق ... الحكايات الشعبية لقبيلة زوني جمع - فرانك هاملتون كاشنغ

كانت آلهة زوني (إحدى قبائل الهنود الحمر)، كحال جميع البدائيين، أسلاف الحيوانات القديمة، لذا يتحتم علينا أن نفهم ونقدّر أفكارهم البسيطة كي نكون عادلين بحقهم.

عصفورة الثلج ونمر الماء ... الحكايات الشعبية للهنود الحمر - جمع مارغريت كومبتون

على الرغم من الجانب الوعظي والتعليمي الكامن في بعض هذه الحكايات، إلاّ أنَّ ما يبرز أولاً وأخيراً هو لغتها الشعرية الساحرة والإطار التخييلي الذي ترسمه هذه اللغة.

عروس الجن ... الحكايات الشعبية للهنود الحمر - جمع دبليو تي لينرد

تدهشنا ونحن نقرأ الحكايات الشعبية لهنود أمريكا الحمر، تلك الطاقة الشعرية الكبيرة الكامنة فيها، فعلى الرغم من بساطتها، كحكايات للأطفال، إلا أنها تحفل بالرموز والإشارات التي تفسر مظاهر الكون المادية والطبيعية ونوازع البشر المتصارعة، كما تفسر عوالم الغيب وألغازه وخوارقه، وتسعى لإقامة صلة ما معه، فحتى الشمس يمكن لمسها باليد، ونستطيع ثقب سقف السماء لإدخال الصيف للأرض، وقد تقرر نجمة النزول إلى الأرض والعيش مع الناس، فيجتمع حكماء القرية لبحث أمرها!

سيلو والصياد ... الحكايات الشعبية لقبيلة الشيروكي - جمع جايمس موني

لا تسمي (الشيروكي) حكاياتها الشعبية أساطير، فهي تمثل لهم تعاليم مقدسة فسرّ بها أجدادهم وحكماؤهم حقائق الكون والوجود الخالدة، واعتبروها تخصهم وحدهم، فلا يجوز للآخرين سردها وإخبارها.

ناناو الرجل القرش ... حكايات شعبية من هاواي - جمع تزماس جورج ثروم

حكاية «ناناو.. الرجل القرش»، وغيرها من حكايات هذه المجموعة الجميلة المتنوعة والمليئة بصور البحر وكائناته ورمال شواطئه الذهبية في تلك الجزر النائية، محاولات خيالية وعفوية لتفسير بعض الظواهر الكونية، وأسرار المخلوقات، وتأكيد القيم والعادات الأصيلة لشعب (هاواي).

مينغ المشهور ... حكايات شعبية من كوريا - جمع إي أم بانغ، ويي ريوك

تدعو حكايات هذه المجموعة إلى التحلي بالقيم النبيلة، مثل عمل الخير ونبذ الشر، وتؤكد مكانة الأم المقدسة لدى الكوريين، وتهدينا أروع قصص الحب، ولا تنسى أن تعرفنا بنظام الامتحان الإمبراطوري، تلك التجربة العظيمة التي دعا لها (كونفوشيوس) بهدف إتاحة الفرصة أمام المثقفين لتولي المناصب الحكومية العالية دون النظر إلى طبقاتهم الاجتماعية.

موكب الأشباح ... حكايات شعبية من اليابان - جمع ريتشارد غوردون سميث

"..وبعد يومين دفنت (شينجي)، وفي يوم دفنها رمى (يوشياوا) بنفسه في الينبوع.. يقول الناس إنهم مازالوا، حتى اليوم، يرون شبح الآنسة (شينجي) عائماً على وجه مياه الينبوع في الليالي العاصفة، ومنهم من يقول: إنهم يسمعون بكاء شابٍ في (وادي شيميزوتاني)!!  هذه الحكايات الشعبية اليابانية مزيج رائع من قصص الجبال والأشجار والينابيع والأساطير لشعب طيب كريم مبدع.

ناسك الأقحوان ... حكايات شعبية من اليابان - جمع ريتشارد غوردون سميث

عشرون حكاية في هذا الكتاب، بل عشرون زهرة ملونة فواحة، جمعها كاتبها من وديان وسفوح ذلك الأرخبيل الساحر، ودونها خلال عشرين عاماً من عمره، قضاها مرتحلاً بين القرويين والصيادين وغيرهم من أطياف جزر اليابان المدهشة.  لذلك جاء هذا الكتاب مزيجاً رائعاً من قصص الجبال والأشجار والأزهار والمواقع التاريخية والأساطير لشعب طيب كريم مبدع.

نبع الفجر السعيد ... حكايات شعبية من رومانيا - جمع مايت كرمينيتس

يجد القارئ العربي، في هذه المجموعة، الكثير من قيمه وعاداته وتقاليده المتوارثة، ذلك لأن رومانيا بلد أوروبي شرقي، فمثلاً تبين بعض هذه الحكايات أن سكان رومانيا القدماء آمنوا باقضاء والقدر، ويحترم صغيرهم كبيرهم، وتفاءلوا بانتصار الخير على الشر، ويحثون على إكرام الضيف، ومساعدة المحتاجين، وإغاثة الملهوفين، ونصرة الضعفاء.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.