quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

نفائس الكتب العربية

كتاب الحوادث الجامعة والتجارب الشافعة - إبن القوطي

الكتاب: الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة المؤلف: كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد بن محمد الصابوني المعروف بابن الفوطي (المتوفى: 723هـ)

  • عنوان الكتاب: كتاب الحوادث (المسمى وهما : بالحوادث الجامعة و التجارب النافعة و المنسوب لابن الفوطي)
  • المؤلف: مؤلف مجهول (من القرن الثامن الهجري)
إغاثة الأمة بكشف الغمة – تقي الدين المقريزي

كتب القريزى هذا الكتاب بعد المجاعة التى وقعت سنة 796 هجرية , وربما أثر عليه وفاة إبنته الوحيدة سنة 806 هجرية بالطاعون الذى أعقب تلك المجاعة. ويتناول المقريزى فى هذا الكتاب تاريخ المجاعات التى نزلت بمصر منذ أقدم العصور وحتى سنة 808 هجرية سنة تأليف هذا الكتاب.  ويحتوى الكتاب على رؤية اجتماعية واقتصادية ثاقبة تبحث عند تدوينه لأخبار المجاعات أسبابها ويقترح علاجها وليس ذلك غريبا فقد كان المقريزى معاصرا للعلامة ابن خلدون. وليس غريبا أيضا تقسيمه للمجتمع المصرى إلى طبقات ودراسة كل منها 

نهج البلاغة - تقديم عبد السلام محمد هارون

نهج البلاغة: هو كتابٌ جمعَ فيه الشريف الرضي مختارات من كلام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في جميع فنونه، ومتشعبات عصونه، وجعله يدور على اقطابٍ ثلاثة: الخطب والمواعظ، والعهود والرسائل، والحكم والآداب. وهو يتضمن عجائب البلاغة، وغرائب الفصاحة، وجواهر العربية، وثواقب الكلم الدينية والدنيوية، وهو ما لا يوجد مجتمعاً في كلام، ولا مجموعاً في كتاب.

مصارع العشاق - جعفر بن أحمد بن الحسين السراج القاري البغدادي

اشتُهِرَ الكَثِيرُ مِن حِكايَاتِ المُحِبِّينَ عَبْرَ العُصُورِ العَرَبِية، وأَصبَحَتْ ثُنائِيَّاتُ العِشْقِ كعَنتَرةَ وعَبلَة، وقَيْسٍ ولَيلَى، فِي الوِجدَانِ العَرَبِي. وفِي هَذا الكِتابِ التُراثِيِّ المُتمَيِّز، الذِي كُتِبَ فِي الأَلفِيَّةِ الهِجرِيَّةِ الأُولَى، سردٌ لقِصَصِ العُشَّاقِ عَبْرَ التَّارِيخِ العَرَبِي، حيثُ يَضَعُ الكاتِبُ الشَّيخُ «أَحمَد السَّرَّاج القارِئ» بَيْنَ يَدَينا مَجمُوعَةً مُتمَيِّزةً مِنَ الحِكايَاتِ الوَاقِعيَّة، بِنَزعَةٍ صُوفِيَّةٍ أَحيَانًا، ورُوحٍ عَرَبِيةٍ خالِصَة، عَن كُلِّ مَا يَتعَلقُ بالعُشَّاق، بِكافَّةِ أَطيافِهِم، بِدَايَةً مِنَ الخُلفَاءِ والأُمَرَاء، وَوُصولًا إِلى الفُقَراء، والشَّبَابِ والكُهَّل؛ لِيَجعَلَهُ بِذَلِكَ مَرجِعًا لقِصَصِ هَؤُلاءِ الذِينَ صَرَعَهم الحُب. وقَد جَمَعَ فِي رِوايَاتِهِ خَلِيطًا مِنَ القِصَصِ التِي كانَتْ فِي عَصرِ الجَاهِليَّةِ والدَّولَةِ الأُمَويَّةِ والعَبَّاسِيَّة؛ مِمَّا يُتِيحُ لِلقَارِئِ أَن يَعرِفَ تَفَاصِيلَ حَياةِ العَرَبِ خِلالَ تِلكَ العُصُور.

كتاب الجواهر وصفاتها - يحيى بن ماسويه

هذا الكتاب يُعدُّ وثيقة في غاية الأهمية، تكشف لنا عن بداية اشتغال العرب في علم الجواهر وصفاتها، وتصنيفهم فيه؛ فضلاً عمّا ينفرد به من معلومات حضارية قيّمة، تتصل بتجارة الجواهر من لآلئ وأحجار، وغاصة اللؤلؤ وطرائقهم في استجلابه، ومن أسلوب علمي متميّز من غيره من الكتب التي اختصَّت بذلك؛ لأن (ابن ماسويه) كان رئيساً لهيئة المترجمين الرسمية في عصره، وأحد أعلام الطب والتأليف، ناهيك عن كونه كبير أطبّاء الخلفاء العباسيين في القرن الثالث الهجري.

كتاب الفتوة لابن المعمار البغدادي - تحقيق مصطفى جواد ، عبد الحليم النجار

كتاب الفتوة لأبي عبد الله محمد بن أبي المكارم المعروف بابن المعمار الحنبلي البغدادي، اتخذه (هرمن تورننك) مرجعاً فيما يتعلق بنقابات الفتوة في عهد الخليفة العباسي الناصر المتوفى سنة 622هــ/ 1225م وفي رسالته الموسومة بــ(مقدمة لمعرفة النقابات الإسلامية). وقد بحث فيها بحثاً دقيقاً في النسخة المخطوطة الوحيدة لهذا الكتاب، وبواسطة هذا العمل الجليل حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة (كيل) على يد جورج يعقوب. 

أدب القاضي (الجزء الثاني) - أبو الحسن الماوردي

ان المولف جعل مسائل المختصر بل کلماته عناوین لبحوث مستفیضة موسعة فحین یشرح صفات القاضي مثلا و ما یجب ان یتوفر فیه یذکر ان من صفاته الاجتهاد و نبذ التقلید و اذا فسد التقلید فقد وجب النظر في اصول الشرع و یاخذ في سرد مواضیع کل بحث مستقصیا فروعه و مسائله.

أدب القاضي (الجزء الأول) - أبو الحسن الماوردي

ان المولف جعل مسائل المختصر بل کلماته عناوین لبحوث مستفیضة موسعة فحین یشرح صفات القاضي مثلا و ما یجب ان یتوفر فیه یذکر ان من صفاته الاجتهاد و نبذ التقلید و اذا فسد التقلید فقد وجب النظر في اصول الشرع و یاخذ في سرد مواضیع کل بحث مستقصیا فروعه و مسائله.

التبصرة - أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

هو كتاب في الوعظ، ألفه الحافظ ابن الجوزي (508-597)، يعتبر الكتاب من اجمع ما ترك ابن الجوزي في علم الوعظ الذي اشتهر به وغلب عليه، إذ كان صاحب ملكة في الوعظ والإرشاد وترقيق القلوب، وقد قسم ابن الجوزي كتابه هذا إلى تسع طبقات تجمع أبوابا كثيرة من جوانب العقيدة والتشريع والأخلاق والقصص والسير.

جهات الأئمة الخلفاء من الحرائر والإماء  - تاج الدين أبي طالب بن الساعي الخازن البغدادي

الكتاب : نساء الخلفاء المسمى جهات الأئمة الخلفاء من الحرائر والإماء

المؤلف:  تاج الدين أبي طالب بن الساعي

الناشر : دار المعارف - القاهرة | الطبعة : الأولى ..م

عدد الصفحات : 144

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.