Create Account

     

Eid Sa3eed2

نفائس الكتب العربية

العرض:
تصنيف حسب:
المستطرف .. في كل فن مستظرف - شهاب الدين محمد بن أحمد الأبشيهي

حب الشعر والأدب العميق في النفس العربية ، فهو حديث جلساتها وسمر لياليها ورواية أيامها وأخبارها لكن الجلسات يطول فيها الحديث ويتشعب ويتنقل بين الأحاديث الدينية وأخبار الفرسان والفروسة وشعراء القبائل ونقائضهم ، ورويات العشاق وعزلهم وتشببهم ، إلى أخبار الأسفار والملح والنوادر المسلية إلى الألغاز الشعرية فالأهاجي والمدائح ، وينطلق من التاريخ والسير واخبار الأولين شعراً ونثراً إلى حديث الأسفار وغرائب الأحداث المتداخلة بين علم الرحلة وعالم الأسطورة ، ولذلك كثرت الكتب التي تجمع من كل واد أغنية ومن كل فن طرف فكان الكشكول وثمرات الأوراق في المحاضرات والعقد الفريد وما شابه ذلك فكان هذا الكتاب .

عقلاء المجانین والموسوسین - أبي محمد الحسن بن إسماعيل الضرّاب

هذا الكتاب هو الأثر الوحيد الذي وصلنا عن الضرّاب، وهو رغم صغر حجمه مفيد يحتوي على أخبار لا توجد في المصادر، وفيه نقل مفقود لشيخه الأحمري، وخبران نقلهما عن شيخه الدينوري لم نقف عليهما في كتابه "المجالسة".

والكتاب إحياء لهذا الأثر على الرغم من صغره، وهو غحياء لغسم المؤلف بعد دثوره.

حكايات الشطار والعيارين في التراث العربي - د. محمد رجب النجار

من الأنماط القصصية الشائعة في الآداب العالمية قصص اللصوص أو حكايات الشطار والعيارين .. وهو نمط احتفى به التراث العربي منذ أمد بعيد، منذ أفرد له الجاحظ رائد الفلكلوريين العرب -وغير الجاحظ كثير- كتبا قائمة بذاتها في هؤلاء اللصوص وأصنافهم وطوائفهم، وحيلهم وأساليبهم، وآدابهم الاجتماعية، وتقاليدهم "المهنية" وتراثهم الفني من أشعار وحكايات ونوادر وأخبار وأقوال مأثورة فيما يعرف فنيا باسم أدب الشطار العربي. ولما كان هذا التراث القصصي الذي يتمحور حول الشطار والعيارين من الكثرة بمكان في تراثنا الأدبي والشعبي فإنه لا شك يستحق أن تفرد له دراسة قائمة بذاتها تتناوله وتتناول هذه الظاهرة.

وصايا الملوك وأبناء الملوك من ولد قحطان بن هود - دعبل بن علي الخزاعي

جمع الكتاب وصايا الملوك وأبناء الملوك من ولد قحطان لبنيهم في شؤون الملك والحفاظ عليه بادئاً بموعظة هود عليه السلام لقومه ووصيته لهم منتهياً بوصايا أواخر ملوكهم من الغساسنة في بلاد الشام. ولم تقتصر الوصايا على النثر بل استفاض الشعر في الكتاب حتى كاد يكون ديواناً في الوصايا. وقد اشتمل هذا الشعر على غريب كثير شأن الشعر الجاهلي. كما اشتمل الكتاب على بعض قصص وحوادث نسبها إلى ملوك اليمن ، جاءت في ثنايا الكتاب استطراداً لتجلية جوانب من تاريخهم الذي ظهر في الكتاب متألقاً عظيماً. وترد في أثناء ذلك قصائد في الفخر على لسان هؤلاء الملوك وأبنائهم وشعرائهم.

العظمة لأبي الشيخ الأصبهاني إبن حيان

العظمة للإمام الحافظ الصادق محدث أصبهان أبي محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان الأصبهاني المعروف بـ: أبي الشيخ / ت 369 هـ
وهو كتاب في ذكر المخلوقات وعجائبها

طبع في دار في دار العاصمة الرياض 1408هـ بتحقيق رضاء الله المباركفوري , وأصل الكتاب رسالة علمية في مرحلة الماجستير بالجامعة الإسلامية,طبع ايضا في دار الكتب العلمية بيروت بتحقيق محمد حسن إسماعيل

شرح تشريح القانون لإبن سينا - ابن النفيس

أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة (القرَش) التي تقع بقرب دمشق . (607هـ/1213م، دمشق - 687هـ/1288 م) هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسًا لأطباء مصر. ويعتبره كثيرون أعظم فيزيولوجييّ العصور الوسطى. ظل الغرب يعتمدون على نظريته حول الدورة الدموية، حتى اكتشف ويليام هارفي الدورة الدموية الكبرى.

آداب العلماء والمتعلمين - الحسين ابن المنصور

تم تدقيق ومراجعة هذا الكتاب على معلومات الطبعة الورقية ادناه اسم الكتاب آداب العلماء والمتعلمين اسم المؤلف الحسين بن المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي اليمني (المتوفى 1050هـ) تاريخ ولادة المؤلف تاريخ وفاة المؤلف 1050 دار النشر مدينة النشر عدد الأجزاء المحقق المراجع الجامع الكبير لكتب التراث العربي والإسلامي المملكة الأردنية الهاشمية مسجل تحت رقم الإيداع لدى دائرة المكتبة الوطنية 2712007

رسائل البلغاء - عبد الله بن المقفع

رسائل‏ البلغاء هي مجموعة من كتابات كلاسيكية في الرسائل جمعها حجة اللغة العربية المعاصر الشهير محمد كرد علي, وهي تركز على كتابات عبد الله بن المقفع، الذي كان كاتباً أدبياً كبيراً عاش في القرن الثامن، وتحتوي على مقالات أقصر لكتاب آخرين يرى كرد أنهم نماذج للكتاب ذوي الأسلوب الرفيع، مثل عبد الحميد بن يحيى الكاتب وابن قتيبة ...

آثار ابن المقفع - عبد الله بن المقفع

كتاب جمعت فيه آثار عبد الله بن المقفع وهي كليلة ودمنة والأدب الكبير والأدب الصغير والدرة اليتيمة ورسالة في الصحابة، وآثار أخرى لابن المقفع في بعض تعازيه ورسائله فطبعا هذا الكتاب بهذا الشكل يكون قد حوى لآلىء أدبية ثمينة لعالم لغوي وأديب كبير هو ابن المقفع

إتحاف النبلاء بأخبار وأشعار الكرماء والبخلاء - جمال الدين الدمشقي المشهور بإبن المبرّد

كتاب في الأدب والملحة، أورد فيه المصنف أخبار الشعراء الذين اتصفوا بالكرم أو البخل وأورد شيئا من أشعارهم في هذا الموضوع، وقد جمع ذلك من دواوين الشعر العربي وقد تكلم المصنف في البداية عن صفتي الكرم والبخل وما ورد فيهما في القرآن الكريم، وتعريف كل من الكرم والشح وأن الإسلام دين البذل والسخاء وأمور أخرى . وهذه طبعة .محققة وعليها تعليقات هامة وشرح للمعاني والمفردات.

ابتلاء الأخيار بالنساء الأشرار - أسماعيل بن نصر السلاحي المعروف بإبن القطعة

كتاب ( ابتلاء الأخيار بالنساء الأشرار ) لابن القطعة وهو اسماعيل بن نصر بن عبد المحسن السلاحي المعروف بابن القطعة، ونسخة الكتاب محفوظة في دار الكتب الظاهرية دمشق رقم 4188 نسخت في شوال سنة 1017 هـ. وهو شرح قصيدة له في 80 بيتا يورد البيت والبيتين ثم يتبعه بالشرح . ويبتدئ فيه بابتلاء الانبياء عليهم السلام بنسائهم ( الاشرار ) كامرأة نوح ولوط عليهما السلام وهكذا يذكر نساء كل عصر إلى عصره ! - الدميري نقل نصوصا منه في كتابه ( حياة الحيوان ) .

أخبار النساء - ابن الجوزي

محور هذا الكتاب يدور حول الطبيعة الخَلْقية الخُلقية للنساء مدعماً بدلائل ووقائع مؤيدة من الباحثين، ومناقشات المؤلفين، بالإضافة إلى قصص وطرائف تحت إطار هذا الموضوع. وهذا الموضوع هو من الأهمية بمكان لأنه لا بد للرجال العلم بأخبار النساء، ومعرفة طبائعهن التي جبلهم الله عليها، والإلمام بكافة أمورهن، ليحدد طريقة تعامله معهن.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.