Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الأدب والأساطير القديمة

العرض:
تصنيف حسب:
أحلى الأساطير العربية - خليل حنا تادرس

احتلت الكتابة مكانة كبيرة في حياة الشعوب العربية، فأبدعوا في حياكة أفكارهم ليقدموا أساطير متميزة تتناول: الوفاء الشجاعة وحلاوة اللسان. كلها مواضيع تتسلل إلى حياتنا اليومية. فكم جميل أن نقرأ قصصا عشناها ربما ولو حتى في خيالنا.

الاسطورة والادب والعالم الافريقي - وول شوينكا

تمتد جذور وول شوينكا فى ثقافة اليوروبا ، لكن خبراته تمتد إلى مجالات أوسع فدراسته الأدبية وتجاربه العلمية ربطته بأفكار العلم الحديث. لقد ولد فى أحضان ثقافة اليوروبا فى نيجيريا ، وأصبح جزءاً طبيعياً منها واهتم اهتماماً شديداً بدراسة ثقافة شعبه ، وقد تجلى هذا فى دراسته للأساطير والآلهة الأفريقية ... وهو يقارن فى هذه الدراسة بين آلهة اليوروبا وآلهة اليونان، ويحاول عن هذا الطريق أن يؤكد أصالة الثقافة والفلكور الإفريقى..

أساطير الماوري وحكاياتهم الخرافية - أ. و. ريد

يضم هذا الكتاب أشهر الحكايات والأساطير لدى الماوري، سكان نيوزيلاندا الأصليين، وتعكس حكايات هذا الكتاب المعتقدات الدينية لدى الماوري ورؤيتهم الأسطورية لنشأة الكون وظواهره الطبيعية، كما تعكس الجانب المظلم للحياة والعادات البدائية، ولكنها تستثني حكايات مغامرات الماوري التي حدثت قبل حوالي ألف سنة حين جاء الماوري إلى آوتِيارُوا (وهو اسم نيوزيلاندا القديم قبل أن يستعمرها الإنجليز في القرن التاسع عشر).

البينيلوبية - مارجريت أتوود

وصلتنا أنباء عن أحوال الحرب مع طروادة: أحيانًا أخبار سارة وأحيانًا سيئة. أنشد الشعراء الأناشيد عن الأبطال الجبارين: أخيل وأجاكس وأجاممنون ومنلاوس وهكتور وإينياس والبقية. لم اهتم بهم.. رحت أنتظر أخبار أوديسيوس، متى يعود ويعتقني من هذا الضجر؟ هو بدوره ظهر في الأناشيد وكنت أجتر تلك اللحظات اجترارًا، ها هو هنا يلقي خطبة عصماء، أو هناك يوحد الفرقاء.. هنا يخترع كذبات مبهرة، أو هناك يقدم المشورة السديدة.. هنا يتخفي كعبد هارب ويتسلل إلى طروادة ويكلم هيلين نفسها، والتي كما قالت الأناشيد.. حممته وعمدته بالزيت بيديها".

قاموس الآلهة والأساطير - د ادزارد . م بوب . ف رولينغ

الأسطورة مرشد حقيقي لفهم السلوك الإنساني اليومي وحفظ التوازن والاستقرار في النفوس المضطربة تجاه الأخطار المحدقة بها.

موسوعة الأساطير والرموز الفرعونية - روبير جاك تيبو

في زمن ما فوق الأرض، كان حورس يقوم على حماية شروق الشمس، وهكذا لم يكن أعداء الضياء يستطيعون طمسه أبدا، أما إيزيس فكانت تسهر للمراقبة، وفي الوقت نفسه عكف أوزيريس في العالم الآخر على منح حياة جديدة لمن اختطفهم الموت فوق المراكب الجنائزية، وحينئذ استمر العالم دائما وأبدا على توازنه.

ميثولوجيا واساطير الشعوب القديمة - حسن نعمة

الكتاب يتألف من ثمانية فصول ، يتكلم الفصل الأول عن : الأدوار التاريخية للإنسان وتاريخ أهم الأحداث في العالم القديم ، وكيف نظر الإنسان للكون وكيفية تطور الحضارة وبدء الوثنية .

كتاب بين الركام - ديڨيد دامروش

يتقصى هذا الكتاب سيرة اكتشاف ملحمة جلجامش فى الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الميلادى، وفك رموز الكتابة المسمارية التى كتبت بها الملحمة، كما يسلط الضوء على الدور المحورى الذى لعبه المستكشف العراقى هرمزد رسام فى اكتشاف مكتبة آشور بانيبال، التى وجدت فيها ألواح الملحمة الاثنا عشر، وقام بترجمتها عالم الآثار البريطانى جورج سميث، وهو الدور الذى دأب بعض البريطانيين على طمسه ونسبته لأنفسهم. وكذلك يتتبع المؤلف سيرة الملحمة إلى بدايات التاريخ المدون؛ حيث نشأت من سلسلة الأناشيد السومرية، التى قيلت فى تمجيد جلجامش ملك أوروك وبانى سورها العظيم.

تاريخ الأسطورة - كارين أرمسترونغ

يتحدث هذا الكتاب الشيق عن موضوع الأسطورة الرحب والغامض، ليشرح أصولها وتاريخها وفروعها، ويبحث في أسباب وجودها ويحلل حاجة الإنسان إليها. فينطلق من أن ما يميّز البشر منذ الأزل، هو أنها "كائنات تبحث عن المعنى"، وأنها بحاجة دائمة إلى الإستنجاد والتشبث بفكرة "أن الحياة لها معنى"، لذا كانت تخترع القصص التي تعينها على مواجهة أسئلة الحياة الصعبة والمحيّرة، والخيال كان معينها الأساسي في ذلك ...

بركة السلطان - نور الدين الزاهي

بركة السلطان من الكتب التي حظت باهتمام وبحث شديدين فالمؤلف نور الدين الزاهي اصدر الكتاب الذي يستمر من خلاله الباحث في الانتصار لمشروعه الفكري، الذي يراهن على النقد و المساءلة لحقول المقدس. فضلا عن عدد من المساهمات المتميزة في كتب جماعية و دوريات متخصصة، ينخرط الزاهي في مساءلة حركة الصلاح التي” شكل القرن السادس عشر الفضاء التاريخي لتكونها كظاهرة جماعية و مجتمعية”

قاموس الأساطير الجزائرية - عبد الرحمن بوزيدة

تأتي هذه الدراسة الميدانية كبداية لسد الفراغ الذي تعاني منه الثقافة الجزائرية في مجال جمع وتحقيق الأساطير حتى يتسنى لمختلف الباحثين تناولها كنسق أسطوري قائم بذاته ، ومتفاعل باستقلاليته مع مختلف الأنساق الأخرى المتواجدة في المجتمع.
فالأسطورة بهذا المعنى هي من أقل المواضيع تداولا عندنا. بينما تعد علما قائما بذاته في البلدان الغربية منذ القرن التاسع عشر وقد نالت اهتمام الانتربلوجيين وعلماء الدين والنفس والاجتماع منذ Ferud و Max Muller إلى Dumézil و Lévi-Strauss.

ميثولوجيا الواقع - عبد السلام بنعبد العالي

إن معنى الاهتمام باللغة عند صاحب الجنيالوجيا هو في للإحالة، نفي للواقع الخام. فالقول بالواقع الخام هو إنكار للكثافة التأويلية، وهو قول بحضور المعنى و نفي لخبث العلامات و الدلائل. إن الدال عندما يحيل لا يرد إلى واقعة وإنها إلى دال آخر.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.