Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الأدب والأساطير القديمة

العرض:
تصنيف حسب:
الأسطورة - مجموعة مؤلفين

إن الأسطورة التي اشتهر بها اليونانيون القدماء وغيرهم كانت مزيجا من التصور المفترض للقدرة والقوة في التاريخ مرتبطة بالمعتقدات الدينية حينها، والقائمة على القوة الدنيوية وعلى هيمنة الآلهة وقدسيتهم والحكمة والتفكير والإبداع. ولا شك في أن الأسطورة مجال من مجالات الفكر كانت لها إيجابيات في المجتمعات القديمة حيث لعبت دورا مهما فكريا وحضاريا.

الأساطير والفلكور في موردفا - تاتيانا دفياتكنا

إن هذا الكتاب يقدم ميثولوجى المجموعة الموردفية، وهى إحدى المجموعات اللغوية للفين-أوجر، التى يعيش أفرادها فى أرجاء الأراضى الروسية. يتناول الكتاب موضوع بحثه من أوجه وزوايا مختلفة مثل: التصورات التقليدية للموردف عن العالم. ويهدف هذا العمل إلى إعادة بناء منظومة الرؤى القديمة للموردف، بوصفها مجموعة عرقية، عن نشأة العالم وتكوينه.

الأساطير المصرية - دون ناردو

من أهم ما نلحظه فى هذا الكتاب هو براعة المصرى القديم فى تناول الأعمال الأدبية ، مثلما برع فى المجالات الأخرى من فلك وطب وعمارة وهندسة وزراعة وملاحة . ويتبين لنا كيف كان المصرى القديم أدبيًا ومفكرًا وكيف جعل من نفسه مراقبًا أمينًا لهذا الكون . لذلك فإن خصائص الأدب الفرعونى والمدارس الأدبية المختلفة ، والتى تحدث عنها الكاتب فى تقديمه إحدى الأساطير ، تحوى ثروة هائلة من العناصر الفنية مما يجعلنا أكثر إلحاحًا على النقاد المعاصرين لأن يغوصوا فى أغوار هذا العالم البديع . كما عرض أساطير الفراعنة بأسلوب مبسط وميسر تدلف منه إلى حياة المصرى القديم بسهولة ويسر ، فتمس خلال رحلة قراءتك لهذا الكتاب فكر المصرى القديم ووجدانه ، وكأنك عايشته وأنت فى القرن الحادى والعشرين

الأساطير في الكتب المدرسية الإيرانية - نبيل علي العتوم | عادل علي العبد الله

الأسطورة تتحول إلى منهج دراسي تعتمده دولة في القرن الحادي والعشرين لتنشئة أبنائها وبناء أجيالها ... إنه الأمر الدافع بالدرجة الأولى لتأليف هذا الكتاب عن الأساطير والخرافات في الكتب المدرسية الإيرانية .. هدم منظم للحقائق.. مصادمة صريحة للعقل .. محو للمعايير... تغييب متعمد للوعي... مصادرة للفكر الآخر ... إنها جريمة واسعة تمارس على أجيال من الناشئة تزرع الخوف من الآخر وتؤسس لتمجيد الذات، وتقود إلى الغيبوبة الكاملة عن حقائق الدين وروح الشريعة ... كل ذلك في أجواء من الحقد المستمر والكراهية المتنامية .. إنها ظاهرة معاصرة خطيرة جدا ... ظاهرة فوق العادة .. شذت بقوة عن كل قوانين العصر وأحكام الزمان، ومما يزيدها خطورة وقوعها في دولة لها وزنها وموقعها الإقليمي وتأثيرها الدولي، تتميز بتاريخ خاص ومذهب مغاير يسوغ لها الاعتداء والتدخل، ويوزين لها التآمر والتوسع حقا ثابتا لا يحتمل المراء ولا يقبل الجدل.

أساطير شعبية من أوزبكستان (الجزء الثاني) - تعريب عبد الرحمن الخميسي

 إن الأساطير الشعبية الأوزبكية تمثل نتاجا فنيا رائعا للإبداع الشعبي. لقد تشكلت تلك الأساطير عبر قرون من الزمن ونسجت حكاياتها المتنوعة على ألسنة الرواة والحكاة الذين نقلوها من جيل إلى آخر. وخلال تلك الرحلة الزمنية الطويلة التي قطعتها تعرضت الأساطير إلى العديد من التغيرات التي دائما تصيب سائر الفنون الشعبية والفلكلورية، تمثلت تلك التغيرات في غربلة الأساطير وتنقيتها من الشوائب الداخلية والمبتذلة وصقل جوهرها الإبداعي حتى وصلت إلينا في أبهى وأرقى صورة فنية.

أحلى الأساطير العربية - خليل حنا تادرس

احتلت الكتابة مكانة كبيرة في حياة الشعوب العربية، فأبدعوا في حياكة أفكارهم ليقدموا أساطير متميزة تتناول: الوفاء الشجاعة وحلاوة اللسان. كلها مواضيع تتسلل إلى حياتنا اليومية. فكم جميل أن نقرأ قصصا عشناها ربما ولو حتى في خيالنا.

الاسطورة والادب والعالم الافريقي - وول شوينكا

تمتد جذور وول شوينكا فى ثقافة اليوروبا ، لكن خبراته تمتد إلى مجالات أوسع فدراسته الأدبية وتجاربه العلمية ربطته بأفكار العلم الحديث. لقد ولد فى أحضان ثقافة اليوروبا فى نيجيريا ، وأصبح جزءاً طبيعياً منها واهتم اهتماماً شديداً بدراسة ثقافة شعبه ، وقد تجلى هذا فى دراسته للأساطير والآلهة الأفريقية ... وهو يقارن فى هذه الدراسة بين آلهة اليوروبا وآلهة اليونان، ويحاول عن هذا الطريق أن يؤكد أصالة الثقافة والفلكور الإفريقى..

أساطير الماوري وحكاياتهم الخرافية - أ. و. ريد

يضم هذا الكتاب أشهر الحكايات والأساطير لدى الماوري، سكان نيوزيلاندا الأصليين، وتعكس حكايات هذا الكتاب المعتقدات الدينية لدى الماوري ورؤيتهم الأسطورية لنشأة الكون وظواهره الطبيعية، كما تعكس الجانب المظلم للحياة والعادات البدائية، ولكنها تستثني حكايات مغامرات الماوري التي حدثت قبل حوالي ألف سنة حين جاء الماوري إلى آوتِيارُوا (وهو اسم نيوزيلاندا القديم قبل أن يستعمرها الإنجليز في القرن التاسع عشر).

البينيلوبية - مارجريت أتوود

وصلتنا أنباء عن أحوال الحرب مع طروادة: أحيانًا أخبار سارة وأحيانًا سيئة. أنشد الشعراء الأناشيد عن الأبطال الجبارين: أخيل وأجاكس وأجاممنون ومنلاوس وهكتور وإينياس والبقية. لم اهتم بهم.. رحت أنتظر أخبار أوديسيوس، متى يعود ويعتقني من هذا الضجر؟ هو بدوره ظهر في الأناشيد وكنت أجتر تلك اللحظات اجترارًا، ها هو هنا يلقي خطبة عصماء، أو هناك يوحد الفرقاء.. هنا يخترع كذبات مبهرة، أو هناك يقدم المشورة السديدة.. هنا يتخفي كعبد هارب ويتسلل إلى طروادة ويكلم هيلين نفسها، والتي كما قالت الأناشيد.. حممته وعمدته بالزيت بيديها".

قاموس الآلهة والأساطير - د ادزارد . م بوب . ف رولينغ

الأسطورة مرشد حقيقي لفهم السلوك الإنساني اليومي وحفظ التوازن والاستقرار في النفوس المضطربة تجاه الأخطار المحدقة بها.

موسوعة الأساطير والرموز الفرعونية - روبير جاك تيبو

في زمن ما فوق الأرض، كان حورس يقوم على حماية شروق الشمس، وهكذا لم يكن أعداء الضياء يستطيعون طمسه أبدا، أما إيزيس فكانت تسهر للمراقبة، وفي الوقت نفسه عكف أوزيريس في العالم الآخر على منح حياة جديدة لمن اختطفهم الموت فوق المراكب الجنائزية، وحينئذ استمر العالم دائما وأبدا على توازنه.

ميثولوجيا وأساطير الشعوب القديمة - حسن نعمة

الكتاب يتألف من ثمانية فصول ، يتكلم الفصل الأول عن : الأدوار التاريخية للإنسان وتاريخ أهم الأحداث في العالم القديم ، وكيف نظر الإنسان للكون وكيفية تطور الحضارة وبدء الوثنية .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.