books new

Create Account

الأدب والأساطير القديمة

أياس (أسطورة يونانية) - سوفوكليس

يذكر المؤرخ الشهير هيرودوت أن الإغريق قدموا القرابين للآلهة والأبطال الذين قدموا لهم يد المساعدة وكانوا لهم خير عون ليتمكنوا من إحراز هذا النصر العظيم: بوسيدون وأثينة وأياس. وعندما يتحدث عن إصلاحات كليثنيس, يذكر أنه قسم السكان إلى عشر قبائل, بدلاً من أربع في النظام القديم وأعطاها أسماء جديدة مشتقة من أهم الأبطال المحليين, فيما عدا البطل أياس الذي كان ينتمي لجزيرة سلاميس ولكنهم اعتبروه من أهم الأبطال الذين ساعدت أرواحهم المدينة, وكان حليفاً لها رغم كونه من غير أهلها.

سانت جورج والتنين (أسطورة) - مارجريت هودجز

القصة مأخوذة عن أسطورة قديمة ، تحكى قصة جورج الفارس النبيل الذى خرج ليقاوم التنين الشرس ، الذى هدد أمن البلاد وسلامتها واستمر فى ترويع أهلها سنوات طويلة ... فهل ينجح الفارس فى القضاء على خطر التنين ، وإعادة السلام والسعادة إلى البلاد ؟

العرب والغصن الذهبي .. إعادة بناء الأسطورة العربية - ياروسلاف ستيكيفتش

يفتح هذا الكتاب أمام القارى العربى آفاقأ في قراءة تراثه الأدبي. فهو إذ يقرأ قصة ثمود، من خلال ما كتبه عنها الاخباريون والقصاص والمفسرون، فانه يعيد قراءة تاريخها فيقوم بخطوتين في اتجاهين متعاكسين: خطوة أولى هي ترميم تاريخ ثمود وتخليصه من الأسطورة ، وخطوة ثانية هي ترميم أسطورة ثمود وتخليصها من التاريخ.

حوارات مع ليوكو .. أساطير في أسرار الموت والحياة - تشيزري بافيزي

الكتاب الذي نُشر للمرة الأولى عام ،1947 ثم أُعيد نشره في العديد من المناسبات، اعتبره صاحبه أهم عمل يغوص في عمق الأسطورة، ليفكّ رموزها الساحرة، ويتألّف من 25 حواراً، اتسمت لغتها بالسلاسة والوضوح، فقد رسمت حالة من الإحساس بالحدث تدعو إلى التفكير والتأمل، إذ تبحر حواراته في أعماق الميثولوجيا والأساطير اليونانية القديمة، من أوديب وتيريزي إلى كاليبزبو وأوديسيوس، ولاروس وثانتوس، إلى أخيل وبيتروكلس.

ملحمة كلكامش - طه باقر

في عام 1962 صدر لطه باقر هذا العمل الموصوف ب”أوديسة العراق الخالدة” وكتب في مقدمته للترجمة: إن ما أثبتناه من الترجمات الكثيرة لهذه الملحمة، يقتصر على أشهر ترجمات عالمية ظهرت حتى عام 1962 وأحدثها، وإذا أضفنا إلى تلك الترجمات ما استشهدنا به من الدراسات والبحوث الكثيرة المنشورة في أمهات المجلات العلمية، فإن القاريء – لا شك – سيدرك المكانة العالمية الخطيرة التي تشغلها ملحمة العراق الخالدة، والشهرة الواسعة التي تتمتع بها في جميع أنحاء العالم المتمدن، ما جعلها تضاهي شوامخ المآثر الأدبية العالمية

سلسلة الأساطير السورية .. ديانات الشرق الأوسط -  رينيه لابات وآخرون

آثرنا ان ننقل الى العربية ، في ثلاثة فصول سلسلة الاساطير الدينية السورية ، الفصل الأول يتضمن اوائل الفكر الديني البابلي ، التي ترقى كتابتها على الواح من الفخار الى الألف الرابع قبل الميلاد ، و هو تاريخ بداية الكتابة في بلاد ما بين النهرين. كما يتضمن نظرة السوري القديم الى الكون و الحياة ، فتشرح لنا الاساطير كيف و لماذا خلق الانسان و علاقة الآلهة بالمخلوق الجديد مع تحديد مهمّته على الأرض.

الألياذة لـ هوميروس - ترجمة سليمان البستاني

الإلياذة ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد الذي كتب الملحمة وتاريخ الملحمة يعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد. وهي عبارة عن نص شعري.

الموسوعة العالمية للأساطير الشعبية - سعد رفعت

حرص المؤلف في أخذ القارئ نحو تاريخ وتطور الأسطورة، وكيف كان الإنسان البدائي ينظر إلى ما حوله من مخلوقات وأرض وسماء وبحار إلى إنها تفكر مثله، ولديها الذكاء كما لدى البشر، مما جعل الإنسان البدائي يتعامل مع حرفته كأنها كائن حي ولديها من يحميها، ومن هنا ظهرت ونبعت جملة من الأساطير الأخرى، بمعنى أن هناك أسطورة رئيسية ولدت عدة أساطير فرعية، يتم تداولها على مر التاريخ، حيث خصص لكل شعب وأمة من أمم الأرض أهم الأساطير والقصص الخرافية التي تم تداولها لفترة من الزمن، وذكر المؤلف من الأساطير العربية أسطورة نار ابن غنام،

فلسفة الأسطورة - أليكسى لوسيف

اليكس لوسيف هو الفيلسوف الذي بحث في فلسفة الاسم والموسيقى والأرقام البالغة الصغر، وفي الأسس الجدلية للرياضيات وفلسفة الأسطورة، فكان كما قيل فيه بحق، صاحب العقل الموسوعي، وأفلاطون القرن العشرين. أما هذا الكتاب "فلسفة الأسطورة" فقد دفع لو سيف ثمن كل كلمة فيه، عذابات في السجن وفيما بعده، لأنه بحث فيما بين الأسطورة والدين والشعر والرمز والمجاز والعقيدة والأعجوبة والعلم، فكشف مضمرات الأسطورة، حتى في العلم والسياسة، وبين أن إنسان اليوم يعيش أسطورة التي عاش عليها الأسلاف، وإن كان ذلك يوجه مغاير، وفي حقول أخرى، وبأساليب أخرى.

البنية الأسطورية في سيرة الظاهر بيبرس - إبراهيم عبد الحليم حنفي

يحاول هذا الكتاب دراسة البنية الأسطورية لسيرة الظاهر بيبرس نظرا إلى أن دراسة السير بعامة لا تجد حظا كبيرا من اهتمام الدارسين. وتأتي أهمية دراستها بما لها من مكانة خاصة في الأدب، فتعد ديوان الأدب بما تحمله في طياتها من لغة، وشعر ونثر وبلاغة ...إلخ وفنون شتى.

الإنيادة (الجزء الثاني) - فرجيليوس

كان فرجيليوس أعظم من قاموا بتوضيح أهداف عصره والتعبير عن مثله العليا في سبيل تحقيق الرقي والسيادة للجنس البشري، كان يتأمل عالم الماضي وعالم المستقبل في آن واحد، وفي أثناء وقفته بين هذين العالمين، عبر تعبيرا صادقا عن ماضي أمته وأبناء جنسه. الإنيادة ملحمة وطنية قوية ، قصد بها ربط أصل الرومان، وعلى الأخص الأسرة اليولية بالآلهة والأبطال العظام. كما قصد بها أيضا ولو بطريق غير مباشر، تمجيد كثير من عادات وطقوس الرومان عن طريق ربطها بعادات وطقوس عصر الأبطال، وهى تتألف من اثنى عشر كتابا تحوى ما يقرب من 9896 بيتا.

الإنيادة (الجزء الأول) - فرجيليوس

كان فرجيليوس أعظم من قاموا بتوضيح أهداف عصره والتعبير عن مثله العليا في سبيل تحقيق الرقي والسيادة للجنس البشري، كان يتأمل عالم الماضي وعالم المستقبل في آن واحد، وفي أثناء وقفته بين هذين العالمين، عبر تعبيرا صادقا عن ماضي أمته وأبناء جنسه. الإنيادة ملحمة وطنية قوية ، قصد بها ربط أصل الرومان، وعلى الأخص الأسرة اليولية بالآلهة والأبطال العظام. كما قصد بها أيضا ولو بطريق غير مباشر، تمجيد كثير من عادات وطقوس الرومان عن طريق ربطها بعادات وطقوس عصر الأبطال، وهى تتألف من اثنى عشر كتابا تحوى ما يقرب من 9896 بيتا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.