quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الأدب والأساطير القديمة

العرض:
تصنيف حسب:
الأساطير - د. أحمد كمال زكي

ترتبط كلمة “الأسطورة” دائماً ببداية الإنسانية أو ببدائية البشر، حيث كانوا يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت، فيما تعالى، سعياً فكرياً لتفسير ظواهر الطبيعة. وفي هذا الكتاب دارسة يتناول من خلالها الباحث الأسطورة كمادة لعبت دورها في النشاطات الفكرية والأدبية وقبلاً الاجتماعية في المجتمعات الإنسانية على مر العصور.

أساطير إغريقية (3 أجزاء مدمجة) - د. عبد المعطي شعراوي

الهدف من هذا الكتاب هو عرض التفاصيل الرئيسية للأسطورة في صورة بسيطة تدخل البهجية في نفس القارئ الذي لا يرغب سوى أن يعرف بعض المعلومات العامة عن الأساطير الإغريقية، أو أن يقرأ كتاباً مسلياً ذاخراً بالقصص الخيالية. ثانيا، تقديم دليل عملي لمن يريد أن يدرس الأساطير الإغريقية دراسة أدبية وفنية دقيقة تساعده على ارتياد الميادين الفنية والأدبية.

أساطير إغريقية (الجزء الأول - أساطير البشر) - د. عبد المعطي شعراوي

الأساطير الاغريقية زاخرة بعنصر الخيال الذي يستطيع بما يحويه من ثراء وجمال أن يمارس تأثيره علي المشاعر الانسانية. كما أنها قادرة علي تقديم العون لدارسي الآداب والفنون حيث تأثر الكتاب والفنانون علي مدى الأجيال بالأساطير الاغريقية. ومجال الأساطير الاغريقية مجال شائك. ومصادرها متعددة. ومادتها غزيرة. والآراء التي نشات حولها متعارضة.

أساطير إغريقية (الجزء الثالث - أالآلهة الكبرى) - د. عبد المعطي شعراوي

الأسطورة قصة حقيقية عند بداية ظهورها. ثم تضاف إليها بعض التفاصيل فتبدو بعد ذلك خيالية فى نظر الأجيال التالية. من الممكن القول إذن أن ما يظهر خيالا بالنسبة لنا اليوم كان حقيقة فى نظر الجيل الذى نشأ فيه . فالأسطورة عند الإغريق –شأنها فى ذلك شأن الأسطورة عند الشعوب البدائية الأخرى– صورة من صور العقيدة أو الفكر. كلما تطور الشعب تطورت أساطيره. إذن فان دراسة الأساطير تكشف عن مراحل تطور اى شعب من الشعوب. فالأسطورة تعبر عن أفكار الشعوب تعبيرا صادقا.

أساطير إغريقية (الجزء الثاني - أساطير الآلهة الصغرى) - د. عبد المعطي شعراوي

هذا الجزء من الكتاب يتناول أربع أساطير بالغة الأهمية وهي: أسطورة الخلق، أسطورة طيبة، أسطورة أرجوناوتيكا، وأسطورة طروادة. هذه الأساطير الأربع تتناول من خلال أحداثها المتعددة أغلب آلهة الاغريق الصغرى والعظمى كما تتناول أيضاً قصص الأبطال من أفراد البشر، لكن ذلك يحدث بطريقة غير مباشرة. إنها تتناول في بعض تفاصيلها بعض شخصيات أسطورية سبق تناولها في الجزء الأول من الكتاب بالتفصيل مثل أوديب وأنتيجوني وأجاممنون وغيرهم. لذا فقد رؤى من الأفضل عدم تناولها بالتفصيل بل مجرد الإشارة إلي أماكن تناولها في الجزء الأول. أما الجزء الثالث من الكتاب فإنه يتناول الآلهة الأولومبية الاثنى عشر.

الألياذة لـ هوميروس - ترجمة سليمان البستاني

الإلياذة ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد الذي كتب الملحمة وتاريخ الملحمة يعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد. وهي عبارة عن نص شعري.

أغنية البحر (أساطير وحكايات وفلكلور) - آن سبنسر

البحار قوية و جميلة وواهبة للحياة وقاضية على الحياة. من الشواطئ الجليدية فى القطب الشمالى إلى الجزر المشمسة العادية، ألهمت المياه العظيمة للعالم من يعيشون عليها؛ لكى يحكوا قصصًا عن البحر. قصص عن القراصنة وحوريات البحر، والوحوش، والأرباب، والشعر، والأقوال، وأناشيد البحارة والخرافات من كل أنحاء العالم، تتجمع فى " أغنية البحر"، كتاب جذاب لا ينسى مثل البحر نفسه.

أياس (أسطورة يونانية) - سوفوكليس

يذكر المؤرخ الشهير هيرودوت أن الإغريق قدموا القرابين للآلهة والأبطال الذين قدموا لهم يد المساعدة وكانوا لهم خير عون ليتمكنوا من إحراز هذا النصر العظيم: بوسيدون وأثينة وأياس. وعندما يتحدث عن إصلاحات كليثنيس, يذكر أنه قسم السكان إلى عشر قبائل, بدلاً من أربع في النظام القديم وأعطاها أسماء جديدة مشتقة من أهم الأبطال المحليين, فيما عدا البطل أياس الذي كان ينتمي لجزيرة سلاميس ولكنهم اعتبروه من أهم الأبطال الذين ساعدت أرواحهم المدينة, وكان حليفاً لها رغم كونه من غير أهلها.

سانت جورج والتنين (أسطورة) - مارجريت هودجز

القصة مأخوذة عن أسطورة قديمة ، تحكى قصة جورج الفارس النبيل الذى خرج ليقاوم التنين الشرس ، الذى هدد أمن البلاد وسلامتها واستمر فى ترويع أهلها سنوات طويلة ... فهل ينجح الفارس فى القضاء على خطر التنين ، وإعادة السلام والسعادة إلى البلاد ؟

العرب والغصن الذهبي .. إعادة بناء الأسطورة العربية - ياروسلاف ستيكيفتش

يفتح هذا الكتاب أمام القارى العربى آفاقأ في قراءة تراثه الأدبي. فهو إذ يقرأ قصة ثمود، من خلال ما كتبه عنها الاخباريون والقصاص والمفسرون، فانه يعيد قراءة تاريخها فيقوم بخطوتين في اتجاهين متعاكسين: خطوة أولى هي ترميم تاريخ ثمود وتخليصه من الأسطورة ، وخطوة ثانية هي ترميم أسطورة ثمود وتخليصها من التاريخ.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.