Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الأدب والأساطير القديمة

العرض:
تصنيف حسب:
موسوعة الأساطير والرموز الفرعونية - روبير جاك تيبو

في زمن ما فوق الأرض، كان حورس يقوم على حماية شروق الشمس، وهكذا لم يكن أعداء الضياء يستطيعون طمسه أبدا، أما إيزيس فكانت تسهر للمراقبة، وفي الوقت نفسه عكف أوزيريس في العالم الآخر على منح حياة جديدة لمن اختطفهم الموت فوق المراكب الجنائزية، وحينئذ استمر العالم دائما وأبدا على توازنه.

ميثولوجيا واساطير الشعوب القديمة - حسن نعمة

الكتاب يتألف من ثمانية فصول ، يتكلم الفصل الأول عن : الأدوار التاريخية للإنسان وتاريخ أهم الأحداث في العالم القديم ، وكيف نظر الإنسان للكون وكيفية تطور الحضارة وبدء الوثنية .

كتاب بين الركام - ديڨيد دامروش

يتقصى هذا الكتاب سيرة اكتشاف ملحمة جلجامش فى الثلث الأخير من القرن التاسع عشر الميلادى، وفك رموز الكتابة المسمارية التى كتبت بها الملحمة، كما يسلط الضوء على الدور المحورى الذى لعبه المستكشف العراقى هرمزد رسام فى اكتشاف مكتبة آشور بانيبال، التى وجدت فيها ألواح الملحمة الاثنا عشر، وقام بترجمتها عالم الآثار البريطانى جورج سميث، وهو الدور الذى دأب بعض البريطانيين على طمسه ونسبته لأنفسهم. وكذلك يتتبع المؤلف سيرة الملحمة إلى بدايات التاريخ المدون؛ حيث نشأت من سلسلة الأناشيد السومرية، التى قيلت فى تمجيد جلجامش ملك أوروك وبانى سورها العظيم.

تاريخ الأسطورة - كارين أرمسترونغ

يتحدث هذا الكتاب الشيق عن موضوع الأسطورة الرحب والغامض، ليشرح أصولها وتاريخها وفروعها، ويبحث في أسباب وجودها ويحلل حاجة الإنسان إليها. فينطلق من أن ما يميّز البشر منذ الأزل، هو أنها "كائنات تبحث عن المعنى"، وأنها بحاجة دائمة إلى الإستنجاد والتشبث بفكرة "أن الحياة لها معنى"، لذا كانت تخترع القصص التي تعينها على مواجهة أسئلة الحياة الصعبة والمحيّرة، والخيال كان معينها الأساسي في ذلك ...

بركة السلطان - نور الدين الزاهي

بركة السلطان من الكتب التي حظت باهتمام وبحث شديدين فالمؤلف نور الدين الزاهي اصدر الكتاب الذي يستمر من خلاله الباحث في الانتصار لمشروعه الفكري، الذي يراهن على النقد و المساءلة لحقول المقدس. فضلا عن عدد من المساهمات المتميزة في كتب جماعية و دوريات متخصصة، ينخرط الزاهي في مساءلة حركة الصلاح التي” شكل القرن السادس عشر الفضاء التاريخي لتكونها كظاهرة جماعية و مجتمعية”

قاموس الأساطير الجزائرية - عبد الرحمن بوزيدة

تأتي هذه الدراسة الميدانية كبداية لسد الفراغ الذي تعاني منه الثقافة الجزائرية في مجال جمع وتحقيق الأساطير حتى يتسنى لمختلف الباحثين تناولها كنسق أسطوري قائم بذاته ، ومتفاعل باستقلاليته مع مختلف الأنساق الأخرى المتواجدة في المجتمع.
فالأسطورة بهذا المعنى هي من أقل المواضيع تداولا عندنا. بينما تعد علما قائما بذاته في البلدان الغربية منذ القرن التاسع عشر وقد نالت اهتمام الانتربلوجيين وعلماء الدين والنفس والاجتماع منذ Ferud و Max Muller إلى Dumézil و Lévi-Strauss.

ميثولوجيا الواقع - عبد السلام بنعبد العالي

إن معنى الاهتمام باللغة عند صاحب الجنيالوجيا هو في للإحالة، نفي للواقع الخام. فالقول بالواقع الخام هو إنكار للكثافة التأويلية، وهو قول بحضور المعنى و نفي لخبث العلامات و الدلائل. إن الدال عندما يحيل لا يرد إلى واقعة وإنها إلى دال آخر.

مدخل إلى فهم دور الميثولوجيا التوراتية - سيد القمني

بعد أن تمكن العبريون من تهويد تراث المنطقة ، وجعلوا جماعتهم وأسلافهم قطب الدائرة في كتابهم ، فنسبوا بطولات الملاحم القديمة إلى آبائهم الأوائل أحياناً ، وأدرجوا الأبطال في الميثولوجيا القديمة للمنطقة ضمن النسل العبراني أحياناً أخرى ، أو غالباً ما كانوا يختارون البطل أياً كان جنسه ، ثم يصوغون له شجرة نسب تولده من أسلافهم ، فكان أن تلاقحت على صفحات الكتاب ثقافات شتى ، أولدت هجيناً تعشقت فيه رواسب شعوب المنطقة ، ولعب فيها اليهود دور البطولة المطلقة.

أناشيد الرعاة لفرجيل - أمين سلامة

يعتبر فرجيل وبدون منازع سيد شعراء عصره وقد تمتع بصيت كبير فى حياته و أستمر الناس بالقراءة له بعد مماته و استمرت دواوينه تطبع و تتعدد طبعاتها وفى هذا الكتاب أناشيد الرعاة ترجمة وشرح لبعض اشعار فرجيل حيث أستخدم فرجيل روعة عباراته وعذوبتها ليأسر القارئ بأسلوبه الساحر

الأسطورة والمعنى - كلود ليفي شتراوس

يحتل مفهوم الأسطورة مركز الصدارة في هذا الكتاب الصغير كما هو الحال في أغلب أعمال ليفي شتراوس إن لم يكن كلها، فيحاول ليفي شتراوس أن يحدد علاقة الأسطورة بالعلم، وعلاقتها بالتاريخ، وعلاقتها بالموسيقى واللغة، وموقعها في سياق النسق الكلي للفكر الإنساني. لقد كان لهذا المفهوم وما زال سحره الخاص وجاذبيته في أعمال ليفي شتراوس خاصة في الإنثروبولوجيا البنيوية و"الفكر البري" و"الطوطمية" و"الأسطوريات" وغيرها. لذلك اقتضى الموضوع من الباحث أن يقف وقفة خاصة عند هذا المفهوم والمفاهيم المرتبطة به بنيوية ليفي-شتراوس الأنثروبولوجية.

الالهة في رؤية الانسان العراقي القديم .. دراسة في الاساطير - أسامة عدنان يحيى

إن هذه الدراسة هي مجرد محاولة أولى للتوغل في أعماق الفكر البابلي لكشف تراث زاخر ومهم من أجل معرفة الكيفية، والطبيعة المنهجية التي يفكر فيها البابلي إزاء الخالق.

أساطير العالم .. الملك ميداس - كامل  كيلاني

الملك ميداس (بالإنجليزية: King Midas) في الميثولوجيا الإغريقية هو ملك كان له قدرة على تحويل أي شيء يلمسه إلى ذهب،والاسم موجود لدى العديد من الملوك الفريجيين، ويقال أنه كان ابن غورديوس والربة كوبيلي والذي كان أبوه أول كهنتها وبنى معبد بيسينوس على شرفها، وكان قد ظهر لأول مرة في التاريخ بإهدائه عرشا لدلفي حوالي 700 ق م والكتابات اللاحقة تقول أنه تزوج ابنة أجاممنون ملك كيمي الأيولية وتاجر مع الأقوام البعيدة ويظهر اسمه على وجهة إحدى أعظم النصب التذكارية المنحوتة في الصخر في إقليم شاكاريا، وقبل 700 ق م قال الآشوريون أنهم حاربوا ملك قبائل الموشكي ويدعى ميتا وآخر ميداس انتحر عندما هاجم مملكته الغزاة السيمريون.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.