Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

ادب الرحلات

العرض:
تصنيف حسب:
المؤنس في أخبار افريقية وتونس - محمد بن ابي القاسم القيرواني

المؤنس في أخبار افريقية وتونس " رتبه المؤلف على سبعة أبواب ، الباب الأول في التعريف بتونس : الباب الثاني في التعريف بافريقية : الباب الثالث كيف فتحتها الجيوش الإسلامية : الباب الرابع كيف استولت عليها الخلفاء العبيدية : الباب الخامس في الأمراء الصنهاجية : الباب السادس في الدولة الحفصية : الباب السابع في الدولة العثمانية : والخاتمة تتضمن أحداث ظهرت في الديار التونسية ، ومآثر تفتخر بها بين جيرانها الإفريقة وما تميزت به في البلاد المغربية .

آثار وديار .. رحلات ومشاهدات في جزيرة العرب - عبد الله بن صالح السهلي

وكثير من هذه المعالم لها صلة وثيقة العرى بأدبنا العربي حيث ذكرها الشعراء في شعرهم وخلدها الأدباء والكتاب في مؤلفاتهم حدث حولها معارك في الجاهلية والإسلام، وحددت بها منازل القبائل ومعالم الطرق فكان من حقوق أبناء هذا الجيل علينا أن يعرفوها ولو عن طريق الوصف والصورة وإنك لتعجب كف أن بعض الرحالة الأجانب الذين رحلوا إلى جزيرة العرب مطلع هذا القرن واكتشفوا صحراءها وجاسوا خلالها يعرفونها أكثر معرفة من معرفة أهلها بها كالليدي آن بلنت وداوتي وهوبر وأوتبنغ وفلبي ... إلخ.

مذكراتي اللندنية - نديم الهوى

تدور أحداث هذه القصة في مدينة الضباب لندن خلال العامين 1984 - 1985 ، يأتي سرد هذه القصة بعد مرور 25 عام على حدوثها فصل الكاتب في بعض المواقف واختصر في مواضع أخرى ، الحبكة الدرامية واسلوب الكاتب في السرد هما اللذان اعطيا العنان لقلمه لينسج لنا فصول هذه القصة ، تأتي القصص متتابعة غير ملزمة بترتيب تاريخي ، وسيجد القارئ فيها الجوانب التراجيدية والكوميدية والرومانسية والجريمة والخيال .

مشاهدات بريطاني عن العراق سنة 1797م - الرحالة جاكسون

هذا الكتاب يعكس أدب الرحلات الغربي إذ انه يضم جزءاً مستلاً من رحلة قام بها أحد موظفي "شركة الهند الشرقية"، وهي الشركة الإنكليزية التي مهدت لبريطانيا احتلال الهند والطريق المؤدي إليها مدة قرنين كاملين، من الهند عائداً إلى موطنه بريطانيا عن طريق العراق وتركيا فأوروبا ...

رحلة الفرنسي تافرنييه الى العراق في القرن السابع عشر - جان بابتيست تافرنييه

قـام الـتّـاجـر الـفـرنـسي جـان بـاتـسـت تـافـرنـيـيـه Jean-Baptiste Tavernier بـسـتّ رحـلات إلى الـشّـرق مـن عـام 1631 إلى عـام  1668. وقـد مـرّ بـالـعـراق في ثـلاث مـن هـذه الـرّحـلات : مـرّ بـبـغـداد مـروراً سـريـعـاً في رحـلـتـه الأولى. ومـرّ بـالـمـوصـل في رحـلـتـه الـثّـالـثـة. ونـزل دجـلـة عـلى كـلـك مـن الـمـوصـل إلى بـغـداد، ثـمّ أكـمـل طـريـقـه إلى الـبـصـرة في رحـلـتـه الـرّابـعـة. وهـو يـسـرد مـا حـدث لـه في رحـلاتـه الـسّـتّ في كـتـاب صـدر في بـاريـس 1676، ثـمّ أعـيـد طـبـعـه مـراراً، ومـازالـت طـبـعـات مـخـتـصـرة أو مـخـتـارات مـن الـكـتـاب تـصـدر مـن حـيـن إلى حـيـن وبـعـدّة لـغـات.

رحلة الإيطالي کاسبارو بالبي إلی حلب - ديرالزور - عنة - الفلوجة - بغداد سنة 1579

هذه رحلة الجوهري البندقي - نسبة إلى مدينة البندقية بإيطاليا - كاسبارو بالبي، الذي قدم إلى العراق في الربع الأخير من القرن السادس عشر وهوفي طريفه إلى الهند. وتعد هذه الرحلة من أهم الرحلات لما فيها من معلومات تاريخية وجغرافية تخص العراق أولاً، ولقدمها ثانياً.

رحلة إلی عرب أهوار العراق - ويلفرد فيسجير

سيجد القارئ في ثنايا هذا الكتاب أسلوب الحياة الاجتماعية بين سكان الأهوار، وعاداتهم وتقاليدهم التي يتوارثونها جيلاً بعد جيل، وطريقة تعاملهم مع بعضهم البعض وغيرهم. كل ذلك أمور يجهلها كثير من الناس، لأن عالم الأهوار عالم قائم بذاته، منقطع عن العالم المحيط به.

رحلات في جمهوريات الموز ( هندوراس ونيكاراقوا وكوستاريكا ) - محمد بن ناصر العبودي

هذه الكتب هي المتعلقة بالأقطار التي عرفت بأنها من جمهوريات الموز، وتقع في أمريكا الوسطى، وإلا فإنه سبق لي أن ألفت كتابا بعنوان: (رحلات في أمريكا الوسطى) طبع في عام 1405هـ، ونفدت نسخة منذ حين، ولكن لم يشتمل إلا على أربعة أقطار من أقطارها هي: كولومبيا، وبنما، وكوستاريكا، والمكسيك. ولا تشتمل هذه الكتب الجديدة الكلام على شيء منها ما عدا المكسيك وكوستاريكا، مع العلم بأن الفترة الزمنية التي فصلت بين الرحلتين هي أربع عشرة سنة، وهي مدة كافية لأن تكون سببا في تكرار الكتابة عنها.

الطريق إلى مكة - ليوبولد فايس

ما أرويه فى هذا الكتاب لا يُعد سيرة ذاتية لامرىء يشعر بالفخر لدور قام به فى الحياة العامة ، كما لا يعد رواية لمغامرات خضتها - على الرغم من أننى صادفت مغامرات عجيبة فإنها لم تمثل لى أكثر من مجرد أحداث مرافقة ومصاحبة لما كان يدور فى داخلى وما أصادفه ، عدا كل ذلك فهو لا يُعد قصة حياة رجل يفتش بقصد ونية عن إيمان عميق أو عقيدة بذاتها ، فذلك الايمان حل على عبر رحلة السنين دون أن أسعى إلية ، حكايتى ببساطة هى حكاية اكتشاف رجل أوروبى للإسلام كدين متكامل فى أى مجتمع إسلامى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.