books new

Create Account

ادب الرحلات

البرازيل .. شعبها وأرضها - روز براون

الكتاب يناقش العديد من الموضوعات التي تخص البرازيل فهي أكبر دولة في كل من أمريكا الجنوبية و أمريكا اللاتينية. وثالث أكبر بلد في الامريكتين وخامس أكبر دولة في العالم، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو عدد السكان. وهي أكبر البلدان الناطقة بالبرتغالية في العالم، والوحيدة في الأمريكتين دولة البرازيل أكبر الدول مساحة وأكثرها سكانا في أمريكا الجنوبية. تعد خامس دولة في العالم من حيث المساحة. تشتهر بإنتاج البن والسكر وكحول وفول الصويا والمعدن. من الشمال تحدها غويانا وسورينام وغويانا الفرنسية وفنزويلا ومن الغرب كولومبيا والبيرو ومن الجنوب بوليفيا والبارغواي والأرجنتين والأوروغواي ومن الشرق المحيط الأطلسي. تعد البرازيل دولة ذات اقتصاد قوي إذ تصنف عاشرة في قائمة الدول حسب دخلها السنوي. يمر فيها خط الاستواء وفيها أجزاء كبيرة من نهر الأمازون ولذا فأراضيها مليئة بالغابات الاستوائية أو المناطق الصالحة للزراعة.يرجع اكتشاف البرازيل إلى عام 1500

أشهر الرحلات إلى غرب أفريقيا - س. هوارد

يضم هذا الكتاب بين دفتيه نصوصا من اكثر من عشرين رحلة لرحالة أوروبيين زاروا منطقة غرب أفريقيا منذ سنة 1600 م حتى بواكير القرن العشرين،مع تقديمات ودراسة مختصرة والكتاب حافل بالطرائف و المعلومات المفيدة التى نعرفها للمرة الأولى بل إن به إشارات إضافية لرحالة مصري هو الشبيني شارك مشاركة فعالة في كشف نهر النيجر وجنى عليه المؤرخون فأهملوه مع أن اسمه مسجل في محاضر الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية و بعض رحلات هذا الكتاب تكتفى بالوصف الإنساني لكن البعض الآخر غاص باللمحات الإنسانية النفاذة و بوصف العادات و التقاليد مما يجعله متعة للقارئ العام و مصدرا للإختصاصيين في التاريخ و الأنثربولوجيا و الجغرافيا على السواء 

رحلة حمود البوسعيدي 1872 ( الحجاز- مصر - الشام) - تيسير خلف

تمثل رحلة السيد حمود بن أحمد بن سيف البوسعيدي "الدر المنظوم في ذكر محاسن الأمصار والرسوم" نصاً فريداً يمكن من خلاله 
دراسة الصدمة الحضارية الغربية التي بدأت منطقتنا العربية تتلمس أبعادها المباشرة في العقد السابع من القرن التاسع عشر، وخصوصاً الاقتصادية والمالية منها، وكذلك تأثر اللغة العربية بالمصطلحات الغربية التكنولوجية، التي بدأت تغزو العالم في ذلك الوقت من عمر الثورة الصناعية. وعليه؛ فإن نص السيد حمود البوسعيدي على هذا الصعيد، هو واحد من أهم النصوص الجديرة بالدراسة، إن لم يكن أهمها، وخصوصاً لجهة تسمية الآلات ووسائل المواصلات والشبكة السلكية الوليدة، وبدايات استخدام بعض المنتجات النفطية والكهرباء.

ابن بطوطة في العالم الإسلامي - إبراهيم أحمد العدوي

الكتاب على الرغم من انه شديد الاختصار عن كتاب رحلة ابن بطوطة ... تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار...الا انه مع ذلك يحبس الانفاس. الرجل خرج من بلده فقط حبا فى الترحال و حب الاستطلاع و المعرفة و رؤية العالم ..لم يخرج مضطرا ل دراسة او عمل او او ....فى الوقت الذى كانت فى رحلة الحج من الخطورة بحيث ان من يسافر الى الحج قد لا يعود فى الغالب...او قد لا يصل حتى الى الحجاز

رحلة نيقولا سيوفي 1873  (بيروت . حلب . كردستان . الموصل . بغداد) - تيسير خلف

إن أدب الرحلات أدب قديم؛ رافق الإنسان في عصور مختلفة، وظل المؤرخون والرحالة مصدراً ومرجعاً للقراء والكتاب والمؤرخين، وعبر الزمن والتدرجات التاريخية لفترات وحقب طويلة من تاريخ البشرية، ترسخ أدب الرحلات وصار نوعاً قائماً بحد ذاته، له خصائصه وميزاته، كما تظهر فيها تأثيرات الكاتب، فكل كاتب يضيف لونه الخاص على كتابته، وعندما نخوض في تذكر أدب الرحلات فيخطر في بالنا فوراً هيروت مؤرخ الإغريق، «اليونان» وغيره... من المؤرخين والرحالة الأجانب، أما الرحالة العرب فنتذكر منهم فوراً ابن بطوطة وابن جبير وياقوت الحموي وابن فضلان وأحمد وصفي وزكريا وغيرهم كثير.

الضفة الغربية من النيل (رواية) - بيرسا كوموتسي

تدور أحداث هذه الرواية على مشارف ثورة 23 يوليو فى مصر، وهى الثورة التى غيرت الأحداث والوقائع التى كانت مستقرة ثابتة لقرون فى منطقة الشرق الأوسط، وسببت دهشة وصداعًا فى أرجاء الغرب. وفى الرواية يتعرف ضابط مصرى؛ شاب فى الجيش المصرى إلى فتاة أجنبية "يونانية"، ويعشقها عشقًا مجنونًا، غير أن الظروف تفرق بينهما، ولم تجد الفتاة اليونانية ملاذًا لها فى تعاستها سوى أن تقترن بزوج يونانى.

سحر مصر - فيليبو  مارينتي

بعد مرور سنوات وسنوات من الحيوية والغبداع عٌدت غلى نقطة ثابته من التأكل : إلى مسقط رأسى مصر. فمنذ زمن كانت تنادينى سماها المكتظة بشذرات الذهب الناعمة وتلاحق كثبانها الصفراء الساكنه وأهراماتها الشامخة المثلثة الآمرة ونخيلها الوديع الذى يبارك أباه النيل الخصب الذى يجرى فى أخدود تربة سوداء وكلالة خضراء.

رحلة إلى ضفاف النيل المقدسة .. الروس في مصر - فلاديمير بيلياكوف

هذا الكتاب مُكرَّس للعلاقات الإنسانية بين روسيا ومصر، ويتناول بين دفتيه عدداً من الموضوعات، مثل: التقاليد التى كان يمارسها الحجاج الروس المتوجهون لزيارة الأماكن المقدسة فى سيناء، ونشأة وتطور السياحة المدنية إلى مصر فى القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين وانعكاساتها فى الثقافة الروسية. وكذلك تكوين ووضع الجالية الروسية فى مصر فى النصف الأول من القرن العشرين. إن الجزء الأكبر من المادة الواقعية الواردة فى هذا الكتاب تُطرح للمرة الأولى فى صياغة علمية رصينة، بما فى ذلك تلك المادة التى جرى جمعها عن طريق البحث الميدانى فى مصر؛ حيث عاش المؤلف فى جنباتها منذ عام 1986 وحتى عام 2000.

عبر وادي النيل - إدواردو تودا

هذا الكتاب يوثق لفترة فى غاية الأهمية من فترات التاريخ المصرى الحديث، إذ يرصد أطماع الدول الأوروبية فى مصر للاستيلاء على خيراتها، ويؤرخ للثورة العرابية من وجهة نظر أوروبية، كما يطلعنا على مؤامرات كانت تحاك سرًّا للاستيلاء على منابع النيل، وكانت تمولها دول بعيدة عن مسرح الأحداث- مثل إيطاليا وإسبانيا- لكنها كانت تتحين الفرصة للانقضاض على مصر والنيل من خيراتها. كما يطلعنا المؤلف أيضًا على حياة الطبقة الحاكمة من الداخل بحكم عمله دبلوماسيًّا.

رحلة يان بيسترون .. ذكرياتي السورية (بيروت-تدمر-دمشق سنة 1926 ) - نهاد نور الدين جرد

يان بيسترون، عالم اجتماع ومؤرخ ورحالة من بولونيا الإيطالية، متعدد المواهب موسوعي الاهتمام، اهتم بالتحولات الاجتماعية، وبخاصة المشاكل العرقية (الإثنوغرافية) واللغوية. ويبدو أن هذه الاهتمامات كانت متوارثة في أسرته، إذ كان جده إثنوغرافياً ولغوياً، كما كان والده لغوياً ومؤرخاً. اهتم بيسترون بأدب الرحلات، واطلع على ما كتبه الرحالة البولونيون عن الشرق العربي، حتى جمع كل ما كتبوه عبر ثمانية قرون في مجموعة ضخمة حملت اسم «البولونيون في الشرق الأدنى 1114-1941»، وعُدّت هذه المجموعة مرجعاً لا غنى عنه لتاريخ العلاقات البولونية الشرقية.

المغرب الأقصى - أمين الريحاني

يَتناولُ هذا الكِتابُ مَسألةَ عَجْزِ الحُدودِ الجُغرافيةِ والنَّعراتِ القَوميةِ عَن إِذَابةِ أَوجُهِ التَّعارُفِ والتَّقارُبِ والتَّشابُهِ بَينَ الأقْطارِ العربية. ويَهدِفُ المُؤلِّفُ إلى كَشفِ أَوجُهِ التَّقارُبِ والتَّناغُمِ بَينَها على الصَّعيدِ الأَدَبي، والفنِّي، واللُّغَوي؛ وذلك مِن خِلالِ رِحلتِه إلى المَغربِ الأقصى. ولم تَكنُ غايةُ «الريحاني» مِن رِحلتِه هَذهِ التَّنزُّهَ فحَسْب، بل كان دافِعُه البحثَ والاطِّلاعَ والاكتِشاف. وتستطيعُ أن تتعرَّفَ على مَدَى مُوسُوعيةِ الرُّجلِ مِن خِلالِ سَردِهِ للأخبارِ وتسجيلِها، فلم يَكتفِ بالمُشاهَدةِ فحَسْب، بل اختَلطَ بالناسِ وحاورَهم؛ ومِن ثَمَّ وصَفَ سِماتِهم وتقاليدَهم، وراقَبَ كيفَ كانتْ أفعالُهم ورُدودُ أفعالِهم. و«الريحاني» هُنا يَعرِضُ لأوضاعِ بلادِ المَغربِ السِّياسيةِ والاقتصاديةِ والاجتماعيةِ والثقافيةِ مُنذُ بدايةِ القرنِ العشرينَ حتَّى استِعارِ نارِ الحربِ العالميةِ الثانية.

مُغَامَرَاتُ بوب وايت - ثورنتون دبليو برجس

طَائِرُ السُّمَّانِ بوب وايت يَكُدُّ فِي عَمَلِهِ؛ وَلِهَذَا فَهُوَ دَائِمُ الِانْشِغَالِ، كَمَا أَنَّ لَدَيْهِ الْكَثِيرَ مِنَ الْأَصْدِقَاءِ، وَلَكِنْ عِنْدَمَا عَزَمَ عَلَى أَنْ يَبْنِيَ عُشًّا جَدِيدًا، لِمَاذَا قَرَّرَ أَنْ يُبْقِيَ مَكَانَهُ سِرًّا وَيُخْفِيَهُ عَنِ الْآخَرِينَ؟ وَلِمَاذَا اخْتَارَتْ زَوْجَتُهُ ذَلِكَ الْمَوْقِعَ الْخَطِيرَ لِتَبْنِيَ الْعُشَّ؟ ثُمَّ لِمَاذَا كَانَ عَلَى الْأَرْنَبِ بيتر وَزَوْجَتِهِ تَوَخِّي الْحَذَرِ عِنْدَمَا جَاءَتِ السَّيِّدَةُ بوب وايت لِزِيَارَتِهِمَا؟ وَلِمَاذَا أَحَبَّ ابْنُ الْمُزَارِعِ براون بوب وايت وَعَائِلَتَهُ؟ وَكَيْفَ نَجَحَ فِي إِنْقَاذِهِمْ مِنَ الصَّيَّادِينَ؟ تَعَرَّفْ عَلَى إِجَابَاتِ كُلِّ هَذِهِ الْأَسْئِلَةِ فِي هَذَا الْكِتَابِ الشَّائِقِ.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.