Create Account

     

Eid Sa3eed2

ادب الرحلات

العرض:
تصنيف حسب:
رحلة إلی عرب أهوار العراق - ويلفرد فيسجير

سيجد القارئ في ثنايا هذا الكتاب أسلوب الحياة الاجتماعية بين سكان الأهوار، وعاداتهم وتقاليدهم التي يتوارثونها جيلاً بعد جيل، وطريقة تعاملهم مع بعضهم البعض وغيرهم. كل ذلك أمور يجهلها كثير من الناس، لأن عالم الأهوار عالم قائم بذاته، منقطع عن العالم المحيط به.

رحلات في جمهوريات الموز ( هندوراس ونيكاراقوا وكوستاريكا ) - محمد بن ناصر العبودي

هذه الكتب هي المتعلقة بالأقطار التي عرفت بأنها من جمهوريات الموز، وتقع في أمريكا الوسطى، وإلا فإنه سبق لي أن ألفت كتابا بعنوان: (رحلات في أمريكا الوسطى) طبع في عام 1405هـ، ونفدت نسخة منذ حين، ولكن لم يشتمل إلا على أربعة أقطار من أقطارها هي: كولومبيا، وبنما، وكوستاريكا، والمكسيك. ولا تشتمل هذه الكتب الجديدة الكلام على شيء منها ما عدا المكسيك وكوستاريكا، مع العلم بأن الفترة الزمنية التي فصلت بين الرحلتين هي أربع عشرة سنة، وهي مدة كافية لأن تكون سببا في تكرار الكتابة عنها.

الطريق إلى مكة - ليوبولد فايس

ما أرويه فى هذا الكتاب لا يُعد سيرة ذاتية لامرىء يشعر بالفخر لدور قام به فى الحياة العامة ، كما لا يعد رواية لمغامرات خضتها - على الرغم من أننى صادفت مغامرات عجيبة فإنها لم تمثل لى أكثر من مجرد أحداث مرافقة ومصاحبة لما كان يدور فى داخلى وما أصادفه ، عدا كل ذلك فهو لا يُعد قصة حياة رجل يفتش بقصد ونية عن إيمان عميق أو عقيدة بذاتها ، فذلك الايمان حل على عبر رحلة السنين دون أن أسعى إلية ، حكايتى ببساطة هى حكاية اكتشاف رجل أوروبى للإسلام كدين متكامل فى أى مجتمع إسلامى.

مكة المكرمة والكعبة المشرفة في كتب الرحالة المسلمين - د. علي الشنوفي

مكة المكرمة والكعبة المشرفة في كتب الرحالة المسلمين : من سنة 922 هـ. الى سنة 1318 هـ. = 1517-1900 م

حول العالم الإسلامي في ثلاثين عاما - د. عبد الودود شلبي

طوف بك الكاتب على جناح قلم ! في عالم تختلط فيه الرؤى والمشاهد من مكان إلى آخر .. من الشرق إلى الغرب ..من الحقيقة الواقع إلى الخيال والجمال والسحر !!!

مصر في كتابات الرحالة الأتراك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر - سامية جلال

يتناول هذا الكتاب بالدراسة إبراز صورة مصر في كتابات أولئك الرحالة الأتراك الذين قدموا إلى مصر خلال هذه الفترة، والتي اتسمت بتعدد المجالات التي ترق إليها مؤلفوها من خلال رحلاتهم وفقا لتعدد اهتماماتهم واختلاف دوافعهم، مما أتاح فرصة تنوع مادتها ومناهجها وثرائها. وبناء على هذا، سوف يلمس قارئ هذا الكتاب وجود تنوع في مستويات الرؤية لهؤلاء الرحالة، فمنهم من انصرف إلى ابراز صورة تحليلية نقدية انطباعية لمصر من الناحية الاجتماعية، ومنهم من حرص على إعطاء صورة صادقة ودقيقة عن مصر وأحوالها الاقتصادية، مما يلفت النظر في هذا الكتاب حرص الرحالة الأتراك أصحاب النظرة الإنطباعية الذين اهتموا بالجانب الاجتماعي فقط، على إبراز الجوانب السلبية دون مراعاة للجوانب الإيجابية، في حين أن أصحاب النظرة الموضوعية جنحوا إلى إبداء إعجابهم الشديد وانبهارهم بما وصلت إليه مصر من تقدم وازدهار في تلك الفترة، وتفوقها في كثير من المجالات إلى حد أن تمنى بعض الرحالة أن تستفيد تركيا من ذلك النموذج الرائع الذي حدث في مصر فتحذو حذوها.

مدينة في الرمال (قصة اكتشاف حاضرة إشنونا السومرية) - ماري تشب

تروي لنا هذه الآثارية البريطانية الشابة ماري تشب في هذا الكتاب الشائق قصة اكتشاف حاضرة إشنونا السومرية التابعة لحضارة أوروك، في أواسط العراق فيما يعرف الآن بمحافظة ديالي. تمت البعثة تحت إشراف المعهد الشرقي التابع لجامعة شيكاغو بدءا من عام 1929 ودامت ست سنوات بقيادة نخبة رفيعة من علماء الآثار والنقوش واللغات القديمة، وكانت لجهودها العلمية نتائج باهرة لقيت كل اهتمام من الدوائر العلمية ما قبل الحرب العالمية الثانية، وتخبرنا تشب بأسلوب ممتع وتفاعلي حافل بالمشاعر الشخصية أنباء العثور على الكثير من اللقى الأثرية، من التماثيل والنقوش القديمة التي أسهمت في جلاء وجه عالم الشرق الأدنى القديم.

رحلة إبن زاكور الفاسي - نشر أزاهر البستان فيمن أجازني بالجزائر وتطوان

رحلة ابن زاكور الفاسي المسماة نشر أزاهر البستان فيمن أجازني بالجزائر وتطوان من فضلاء أكابر الأعيان

المؤلف: العلامة الشيخ سيدي محمد بن قاسم بن زاكور الفاسي

المحقق: محمد ضيف ومحفوظ بوكراع

الناشر: دار المعرفة الدولية للنشر والتوزيع - الحراش - الجزائر

تاريخ الإصدار: صدر هذا الكتاب بدعم من وزارة الثقافة في إطار تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011م

تزوجت بدويا - مارغريت فان غيلديرملسين

بدأت قصة غيلديرملسين عام 1978 عندما جاءت كسائحة لزيارة مدينة البتراء برفقة صديقتها الأسترالية إليزابيث، وجمعتها آنذاك قصة حب بمضيفها البدوي الأردني محمد عبد الله الذي كان يعيش في كهف، تحوّل فيما بعد إلى بيت الزوجية الذي جمع بينهما.

قاهرة إسماعيل .. باريس على ضفاف النيل - سينثيا مينتي

يضم هذا الكتاب 170 صورة لجواهر القاهرة الحديثة. وهى تتراوح بين صور لشوارع و أخرى للعمارة؛ بحيث تشكل معًا لوحة القديم و الجديد. وصاحبة الكتاب سينثيا مينتى عالمة أنثروبولوجيا عاشت فى القاهرة عشر سنوات، وهى باحثة فى شئون الشرق الأوسط، أما التصوير الفوتوغرافى فهو هوايتها.

رحلتي إلى كشمير - سالم القحطاني

هذا الكتيب الذي بين يديك محاولة مني لأن أضيف شيئا للمكتبة الإسلامية والعربية، لعله يكون نافعا إن شاء الله لتعريف عموم المسلمين ببلد إسلامي عظيم قد بخسناه حقه بحيث يجهله كثير من المسلمين، بل بعضهم لا يعرف مكانه على الخارطة، والشكوى لله !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.