Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

ادب الرحلات

العرض:
تصنيف حسب:
مصر في كتابات الرحالة الأتراك في النصف الثاني من القرن التاسع عشر - سامية جلال

يتناول هذا الكتاب بالدراسة إبراز صورة مصر في كتابات أولئك الرحالة الأتراك الذين قدموا إلى مصر خلال هذه الفترة، والتي اتسمت بتعدد المجالات التي ترق إليها مؤلفوها من خلال رحلاتهم وفقا لتعدد اهتماماتهم واختلاف دوافعهم، مما أتاح فرصة تنوع مادتها ومناهجها وثرائها. وبناء على هذا، سوف يلمس قارئ هذا الكتاب وجود تنوع في مستويات الرؤية لهؤلاء الرحالة، فمنهم من انصرف إلى ابراز صورة تحليلية نقدية انطباعية لمصر من الناحية الاجتماعية، ومنهم من حرص على إعطاء صورة صادقة ودقيقة عن مصر وأحوالها الاقتصادية، مما يلفت النظر في هذا الكتاب حرص الرحالة الأتراك أصحاب النظرة الإنطباعية الذين اهتموا بالجانب الاجتماعي فقط، على إبراز الجوانب السلبية دون مراعاة للجوانب الإيجابية، في حين أن أصحاب النظرة الموضوعية جنحوا إلى إبداء إعجابهم الشديد وانبهارهم بما وصلت إليه مصر من تقدم وازدهار في تلك الفترة، وتفوقها في كثير من المجالات إلى حد أن تمنى بعض الرحالة أن تستفيد تركيا من ذلك النموذج الرائع الذي حدث في مصر فتحذو حذوها.

مدينة في الرمال (قصة اكتشاف حاضرة إشنونا السومرية) - ماري تشب

تروي لنا هذه الآثارية البريطانية الشابة ماري تشب في هذا الكتاب الشائق قصة اكتشاف حاضرة إشنونا السومرية التابعة لحضارة أوروك، في أواسط العراق فيما يعرف الآن بمحافظة ديالي. تمت البعثة تحت إشراف المعهد الشرقي التابع لجامعة شيكاغو بدءا من عام 1929 ودامت ست سنوات بقيادة نخبة رفيعة من علماء الآثار والنقوش واللغات القديمة، وكانت لجهودها العلمية نتائج باهرة لقيت كل اهتمام من الدوائر العلمية ما قبل الحرب العالمية الثانية، وتخبرنا تشب بأسلوب ممتع وتفاعلي حافل بالمشاعر الشخصية أنباء العثور على الكثير من اللقى الأثرية، من التماثيل والنقوش القديمة التي أسهمت في جلاء وجه عالم الشرق الأدنى القديم.

رحلة إبن زاكور الفاسي - نشر أزاهر البستان فيمن أجازني بالجزائر وتطوان

رحلة ابن زاكور الفاسي المسماة نشر أزاهر البستان فيمن أجازني بالجزائر وتطوان من فضلاء أكابر الأعيان

المؤلف: العلامة الشيخ سيدي محمد بن قاسم بن زاكور الفاسي

المحقق: محمد ضيف ومحفوظ بوكراع

الناشر: دار المعرفة الدولية للنشر والتوزيع - الحراش - الجزائر

تاريخ الإصدار: صدر هذا الكتاب بدعم من وزارة الثقافة في إطار تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011م

تزوجت بدويا - مارغريت فان غيلديرملسين

بدأت قصة غيلديرملسين عام 1978 عندما جاءت كسائحة لزيارة مدينة البتراء برفقة صديقتها الأسترالية إليزابيث، وجمعتها آنذاك قصة حب بمضيفها البدوي الأردني محمد عبد الله الذي كان يعيش في كهف، تحوّل فيما بعد إلى بيت الزوجية الذي جمع بينهما.

قاهرة إسماعيل .. باريس على ضفاف النيل - سينثيا مينتي

يضم هذا الكتاب 170 صورة لجواهر القاهرة الحديثة. وهى تتراوح بين صور لشوارع و أخرى للعمارة؛ بحيث تشكل معًا لوحة القديم و الجديد. وصاحبة الكتاب سينثيا مينتى عالمة أنثروبولوجيا عاشت فى القاهرة عشر سنوات، وهى باحثة فى شئون الشرق الأوسط، أما التصوير الفوتوغرافى فهو هوايتها.

رحلتي إلى كشمير - سالم القحطاني

هذا الكتيب الذي بين يديك محاولة مني لأن أضيف شيئا للمكتبة الإسلامية والعربية، لعله يكون نافعا إن شاء الله لتعريف عموم المسلمين ببلد إسلامي عظيم قد بخسناه حقه بحيث يجهله كثير من المسلمين، بل بعضهم لا يعرف مكانه على الخارطة، والشكوى لله !

رحلة عالي بك إلى العراق العثماني والهند - عالي بك

فى هذه الرحلة زار عالى بك العراق العثمانى وخليج البصرة ( الخليج العربى) والهند ، كذلك القاهرة فى رحلة العوده . ومن البداية يقرر المؤلف أنه لم يقصد فقط سرد الأحداث وكتابة يوميات مهمته، إنما الهدف الأساسى هو إعطاء معلومات عن المدن والأماكن النائية التى يجهلها الناس ورجال الدولة فى العاصمة ، فيقول: " لا تتمثل ميزة هذه احداث هذه الرحلة فى سرد ما شهدناه ، بل عن الأحوال والعادات المجهولة لدينا عن الأماكن البعيدة كالعراق وبعذ مدن الهند".

خارج عن المألوف .. مدونات رحالة في القارة العجوز - د. مازن مطبقاني

المألوف في المدونات الخاصة بالرحالة، هو وصف المكان والناس وعادتهم وطرائقهم في الأكل واللباس ونحوها كما هو معروف في أدب الرحلات، لكن هذا الكتاب يخرج عن هذا العرف بطبيعة الرحلات التي قام بها المؤلف .. فقد شارك في مؤتمرات للاستشراق في أوروبا ولذا كان وصفه للمؤتمرات وموضوعاتها والمشاركين فيها.. وهو مدونة رحلات المؤلف لمؤتمرات وورش عمل وندوات في إيطاليا وهولندا، وبولندا، وإسبانيا، وفرنسا.

حياتي في ألمانيا - محمد الجوادي

كان من حسن حظي أن أكون المتحدث باسم ''ألمانيا الاتحادية'' في مناظرتين عامتين في معرض القاهرة الدولي للكتاب في العام الذي كانت فيه بمثابة ضيف الشرف، وقبلها كان من حسن حظي ان أكون حامل ملف ألمانيا في لجنة الضيف، وقبلها بعام كنت محررا لباب العلوم الطبية في العمل الرائع الذي صدر عن معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وجامعة الدول العربية في عام الثقافة العربية. وقبل كل هذا بزمن طويل كان من حسن حظي اني زرت المانيا عام سبعة وسبعين من القرن الماضي (1977)، وكان من حسن حظي أن كانت ألمانيا أول بلد أجنبي أزوره، وكانت أول بلد أجنبي أعرف الآخر فيه، وأستمته بمشاهداتي في بقاعه، وبتجاربي في ربوعه، وقد نمت تلك الزيارة من حبي لألمانيا الذي كان قد بدأ قبلها حين درست اللغة الألمانية...

حقيبة سفر (رحلات) - صفاء العبد

في الواقع زرت العديد من البلدان ولكن في مهمات لا علاقة لها بالدبلوماسية أبدا وإنما بعمل آخر كان يتطلب مني أن أتنقل هنا أو هناك بطريقة أتاحت لي فرصا أوسع لمشاهدة عدد أكبر من البلدان التي يمكن أن يزورها الموظف في السلك الدبلوماسي.

مصوّر في الحج .. رحلات محمد أفندي السعودي (1904-1908) - فريد قيومجي كحيل وروبرت غراهام

يعد كتاب مصور في الحج تأريخاً مصوراً لرحلة الحج والأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وتعكس يوميات المصوِّر محمد علي أفندي السعودي، وهي موضوع هذا الكتاب، رؤية نادرة -عبر عينين مصريتين- لرحلة الحج التي قامت بها الحملة المصرية في مطلع القرن العشرين، إبان حكم الإمبراطورية العثمانية،

شاي تركي من فضلك .. تركيا من الماضي إلى الحاضر - كاثرين براننج

يحتوي هذا الكتاب على رسائل بعثت بها خيالا السيدة كاثرين براننج إلى السيدة ماري مونتاجيو عام (1689م- 1762 م)، تستعرض فيها الانطباعات التي أخذتها عن تركيا والأتراك طيلة ثلاثين عاما كاملة كانت تتردد فيها على تركيا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.