quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

ادب الرحلات

رحلة إلى تيمقاد - محمد العيد مطمر

يسرني أن أقدم هذا الكتاب، وقد حاولت جاهدا، أن أنقل بعض ما يود القارئ معرفته عن الأماكن الأثرية السياحية، التي تزخر بها الجزائر الثرية بتراثها الحضاري، وكنت قد قضيت سبعة عشر عاما طالبا في سوريا والعراق، حيث توفرت لي ظروف مساعدة على القيام بالتجوال في الأقطار: الكويت، الأردن، لبنان، مصر، ليبيا، تونس والمغرب، وحاجا إلى بيت الله الحرام رفقة الوالدين الكريمين عام 1980 م – رحمهما الله – وسائحا في الدول: تركيا، بلغاريا، يوغسلافيا (سابقا) إيطاليا، اليونان، سويسرا وفرنسا أكثر من مرة، وكذا بالترحال منطلقا من بغداد برا عام 1977 م صوب الشرق الأدنى: إيران، أفغانستان، باكستان، الهند والنيبال إلى العاصمة "كتمندو" بجبال الهملايا، وقد كتبت عن هذه البقاع والأصقاع، ما شاهدته وصورته.

رحلة مُطراقي زاده - نصوح السلاحي الشهير بمطراقي زاده

العنوان الأصلي لهذه الرحلة المكتوبة أصلا باللغة التركية (منازل سفر العراقين للسلطان سليمان خان) وموضوعها وصف وقائع حملة السلطان سليمان القانوني لانتزاع: (بغداد وتبريز) من يد شاه إيران طهماسب بن إسماعيل الصفوي، في 27/ ذي القعدة من عام940هـ 30/5/ 1534م.

رحلة المنشي البغدادي - تحقيق عباس العزاوي المحامي

فهذه رحلة كتبها مؤلفها باللغة الإيرانية سنة 1237 هـ – 1821 في أحوال الكرد، والعراق وما فيها من قبائل. كما أن صاحبها وصف بغداد، والمواقع الأثرية، وبيّن علاقات الإنكليز بوالي بغداد آنئذ، فكشف عن صفحات مهمة في البلدان، والقبائل، والعقائد، والنحل، والطرق، والآثار. نقلتها إلى اللغة العربية، وعلقت ما استطعت على مباحث عديدة منها ” …..” وقدمت لها كلمة في مؤلفها وصلته بالإنكليز، وأوضاع المقيم البريطاني آنئذ وهو المستر رج مع ما يلحق بذلك من أشخاص بأمل الإفادة، وأن تنال الرغبة وتكتسب المكانة من نفوس أبناء وطننا. 

رحلة أبي طالب خان إلى العراق وأوروبا - مصطفى جواد

رحلة أبي طالب خان من نوادر الرحل في العالمين في موضوعها وأسلوبها وبراعة كاتبها وشمول ملاحظاته، فالمألوف في عصره وقبله وبعده أن الأوروبيين كانوا يسيحون في بلاد الشرق ويكتبون في وصفه رحلاً وفي آثاره كتباً، ولا نزال نتسقط أخبار الشرق المتأخرة من رحل الأوروبيين فيه وخصوصاً أخبار العراق، أما أن شرقياً يسيح في بلاد أوروبة ويصفها هذا الوصف المسهب فيه، المحتوي على كل غريب وطريف، فضلاً عن التاريخ السياسي الذي عاصره الرحالة، فهذا من أندر النوادر في عصره ولذلك أسرع الإنكليز والفرنسيون والهولنديون إلى ترجمة الرحلة إلى لغاتهم. لوجدانهم فيها أوصافاً ومباحث وأمور خاصة ببلادهم لم يجدوها عند كتابهم ورحاليهم ...

أخبار بغداد وما جاورها من البلاد - محمود شكري الألوسي

أخبار بغداد وما جاورها من البلاد

العلامة أبو المعالي محمود شكري الآلوسي ت١٩٢٤م

رحلة طه الکردی البالیسانی في العراق وبلد الشام ... - د. عماد عبدالسلام رؤوف

الدكتور عماد غزير الانتاج لا يمرّ عليه عام من دون أن ينجز عدداً من الكتب التي تنال اهتمام الباحثين في التاريخ وعلم الخطط، وقد أطلقت عليه في موضوع كتبته عنه لقب (الرجل المسبار) فهو عندما يسير على الأرض يعرف ماذا كان تحتها في غابر الأزمان، لأنه ليس مؤرخاً فقط، وإنما هو خططي أيضاً، وليس المؤرخون كلهم خططيين ولكن الخططيين لابد أن يكونوا مؤرخين.

مذكراتي اللندنية - نديم الهوى

تدور أحداث هذه القصة في مدينة الضباب لندن خلال العامين 1984 - 1985 ، يأتي سرد هذه القصة بعد مرور 25 عام على حدوثها فصل الكاتب في بعض المواقف واختصر في مواضع أخرى ، الحبكة الدرامية واسلوب الكاتب في السرد هما اللذان اعطيا العنان لقلمه لينسج لنا فصول هذه القصة ، تأتي القصص متتابعة غير ملزمة بترتيب تاريخي ، وسيجد القارئ فيها الجوانب التراجيدية والكوميدية والرومانسية والجريمة والخيال .

رحالة رومانطيقيون (يوميات ومشاهدات فلسطين والأردن) - مي عبد الكريم

نقع على تلك الكتابات التي وضعها بعض الرحالة والشعراء الرومانسيين في وصف رحلتهم إلى فلسطين والأردن، بوصفها مركزا دينياً. تتأسس تلك الرحلات على ذهنية قبلية منجزة، قدمت لها الرحلات الكلاسيكية، وهي تنطوي أيضاً على الكثير من الاستيهام، غير أننا نتجاوز ذلك لنقع على جزئية مهمة، تتحدد بمظهرين، الأول يتمثل بوصف الشرقيين، والعرب، ومحاولة تحليل وجودهم تاريخياً، واجتماعياً، وأنثروبولوجياً، في حين يتمثل المظهر الثاني في المقارنة بين هؤلاء الشرقيين بمن يماثلهم في الغرابة والاختلاف، أي من حيث كونهم يقعون في مدار الآخر، أو المختلف، وبعبارة أخرى غير الأوروبي.

رحلة ابن بطوطة .. تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار (نسخة كاملة)

تحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار المعروف أيضاً باسم رحلة ابن بطوطة هو كتاب يصف رحلة ابن بطوطة، ويتحدث عن أهلها وحكامها وعلمها، ويصف الألبسة بألوانها وأشكالها وحيويتها ودلالتها، ولا ينسى الأطعمة وأنواعها وطريقة صناعتها،

مشاهادات في الهند - أمينة السعيد

الكتاب من الاربعينات الميلاديه تتكلم فيه المؤلفة عن الهند تاريخيا واجتماعيا وعن الديانات هناك والتعليم والمرأة.. وعن الخطاب اللي تكلمت فيه عن فلسطين .. وتكلمت عن باكستان وكيف انها كانت جزء من الهند وساعدتها بريطانيا على الانقسام .

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.