Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

أعمال مسرحية

العرض:
تصنيف حسب:
مسرحيات إسلامية قصيرة - مجموعة من الكتاب

يتضمن هذا الكتاب أربعين مسرحية إسلامية قصيرة، مما نشر في مجلة الأدب الإسلامي من العدد الأول إلى العدد الرابع والستين، وكان الكتاب الأول في المسرحية (محكمة الأبرياء) للشاعر د. غازي مختار طليمات، وهو مسرحية شعرية طويلة ذات موضوع واحد عن مأساة البوسنة والهرسك.

محكمة الأبرياء (مسرحية شعرية عن البوسنة والهرسك) - غازي مختار طليمات

المسرح قاعة تشبه قاعات المحاكم. في صدر القاعة منصة كبيرة عليها منضدة ومقعد فخم، على الجانب الأيمن قفص اتهام، وأمام المنصة مقاعد خالية، وعلى الجانب الأيسر منبر كتب عليه ((منبر الضمير)) وفي مقدمة المسرح القريبة من الجمهور رقعة متدلية من السقف كتب عليها بأحرف كبيرة "محكمة الأبرياء".

صورة كوكب (مسرحية) -  فريدريش  دورينمات

فى هذه المسرحيه يتخيل المؤلف وجود كارثه أرضيه بفعل عوامل طبيعيه أثبتها العلم، ويتخيل فى ظل هذه الكارثه أحوال كوكب الأرض وسلوكيات البشر الذين يعيشون عليه، فيتهكم – فى إطار أدبى شيق وساخر- على العلم والفن، ويسخر متخيلاً أسوأ حال يكون عليه البشر على كوكب الأرض، وينتقى شخصيات غريبه ومتناقضه لتكون أبطالاً لمسرحيته هذه. إنهم أربعه نزلاء فى مستشفى للأمراض العقليه يحكون عن فشلهم فى حياتهم وعن الجرائم التى ارتكبوها.

جورج بشنر - الأعمال المسرحية الكاملة

جورج بشنر كاتب وثائر وطبيب، عبَّر عن صرخة الخليقة المعذبة من عبث الوجود وفنائه، هذه الصرخة التى لا نزال نسمع صداها فى الأدب العالمى حتى اليوم. وهو يعد المناهض الأول لمثالية الشاعر الكبير شيلر. إن صورة البطل المنتصر الذى يصارع عالم المادة من أجل تمجيد الفكرة المثالية لا أثر لها عنده، فأبطاله يعانون مأساتهم، وينحدرون إلى هوة من العدم، تحركهم كالدمى الذبيحة أو كخيالات الظل يد خفية باطشة ويسحقهم قدر قاس مجهول.

خطبة لاذعة ضد رجل جالس (مسرحية) - غابرييل غارسيا ماركيز

كتاب غابرييل غارسيا ماركيز الأخير "خطبة لاذعة ضد رجل جالس" أثار نشره الاهتمام في أمريكا اللاتينية وإسبانيا فهو من أشد أعمال ماركيز قربا إلى الواقعية، بل يذهب العمل في طريقة كتابته وحدة نقده للعلاقات الاجتماعية بعيدا، حتى ينضوي تحت قائمة الكتابات الواقعية النقدية، دون ان يرشحه أحد إلى ذلك.

السفيرة عزيزة (مسرحية تاريخية) - عبد الغني داود

يرتكز المحور الأول للمسرحية على علاقة الحب بين عزيزة ويونس، والثانى الهلالية وصراعاتهم الداخلية على التسيد والسلطة والقحط والفقر الذى أصاب البلاد نتيجة ذلك، والثالث معسكر الزناتية ومحاولة العلام أن يكون بديلاً عن الزناتى لو ساعد الهلالية فى الوصول إلى تونس.

مريض الوهم (مسرحية) - موليير

عقاقيرُ لتنظيف أحشاء حَضرته، وأُخرى لتَنويمه نوماتٍ هانئة، ووصفات لتقوية بدنه الضَّعيف للغاية، وطرْد الأفكار الشديدة السواد عن رأسِه ... مجموعةٌ لا يبدو أنها تَنتهي من الأدوية ووسائل الاستِشفاء، في صراعٍ محمومٍ ودائمٍ مع مجموعة لا يَبدو أنها تَنتهي من الأمراض التي توهَّمها «أرغان» في نفسه، حتى بات كلُّ شيء يُؤلمه، في حين أن لا شيء يُؤلمه بالفعل. تلك هي الشخصية المِحوَريَّة التي أسند إليها «موليير» دور البطولة في المسرحيَّة التي بين أيدينا، والتي تجري أحداثُها الطريفة في منزل رجلٍ ثريٍّ راجح العقل، إلا فيما يتعلَّق بوَساوسه حيال صحَّته الجسمانيَّة؛ الأمر الذي يَذهب بقُدرته على الحُكم على الأمور بعقلانيَّة؛ فهو يخضَع لأطبائه الجَشِعين، إلى حدِّ الإصرار على تزويج ابنتِه بأحدهم، بحُجَّة أنَّ اقترانًا كهذا سيكون — بلا شكٍّ — مُفيدًا لصحَّة الوالد.

أوديب ملكا (مسرحية ) – سوفوكليس

التراجيديا أو المأساة ولدت لدى اليونانيين من تأملهم في أساطيرهم التي تتركز مواضيعها حول الإلهة والأبطال، والقواد وقد ركز الشعراء الذين تناولوا هذه الأساطير على الجوانب المأساوية فيها وعمدوا إلى إضفاء ملامح جديدة على شخصيات أبطالها، ونسبوا إليها ما لم يكن فيها أصلاً، كما أظهروا أبطالهم بمظهر مأساوي مبالغ فيه.

أعمدة المجتمع  (مسرحية) - هنريك إبسن

تنتمي مسرحية "أعمدة المجتمع" لمسرح "هنريك إبسن" الواقعي الذي بدأه في سنة 1869 بملهاته رابطة الشباب .ظهرت مسرحية أعمدة المجتمع عندما كان إبسن في الخمسين من عمره ، وهو يواصل فيها حملته على المجتمع الفاسد القائم على الغش والنفاق والاستغلال الاقتصادي والخلقي، والذي يتزعمه رجال الأعمال الذين يحصلون على ثرواتهم بطرق لولبية معوجة لا تختلف عن اللصوصية في شيء، والذين تغرقهم أموالهم في بحار من الدنس والرزيلة والاستهتار بمباديء الخلق والدين والشرف، وهدم هذه المباديء كلها بسلاح أموالهم تارة، وإماتة ضمائرهم تارة أخرى، غير ناظرين في ذلك كله إلا إلى مصلحتهم وشهواتهم الطارئة وخبائث أنفسهم، لا يهمهم أن ينسحق العالم ما داموا هم سالمين، ولا أن يشقى الضعفاء والبائسون ما داموا هم في نعيم مقيم، ولا أن يمتصوا دماء غيرهم فيحولوها إلى ذهب لا يعرفون فيم ينفقونه ...

باب القمر  (رواية تمثيلية) - إبراهيم رمزي

هي رواية تمثيلية في ثوبٍ تاريخيٍّ، وهذه الرواية تستندُ في جوهرها على حوادث التاريخ العربي والإسلامي في صورة شخصيات يُضفي عليها الكاتبُ بريقَ الخيال وواقعية التاريخ موضحًا المعالم الاجتماعية، والسياسية، والعَقَدِيَّة، والجغرافيةِ لبلاد العرب، ومُجسدًا أحداث ذلك التاريخ في مسرح المدن المصرية، ومدن العراق، والشام، وبرقة، وإفريقية؛ تلك المدن التي أثرت في صياغة أحوال بلاد النيل في هذه الفترة الزمنية، كما يوضحُ لنا الكاتب الدعائم التي استند عليها النبي في إرساء مبادئ الدعوة الإسلامية، وقد حظِيَ هذا الكتاب عند ظهوره على مبلغٍ كبيرٍ من الإشادة والتقدير من قِبَلِ أعلام الفكر الإسلامي.

الشاردة  (مسرحية تمثيلية تراجيدية) - جون جالسورذي

الشاردة هي مسرحية تمثيلية تراجيدية تُجسد مأساة الرقَّة الإنسانية في صدامها مع سطوة الواقع المادي الأليم، وتدور أحداث هذه المسرحية بين (كلير) وهي شخصية مُرهفة الحِسِّ شاعرية النظرة، وبين زوجها (چورج) الذي يمتلك السلطة والمال، وتُجسِّد هذه المسرحية صراع كلير مع واقع زوجها الذي زيَّنه بريق الوهم إليها فحسبته فارسها المنشود؛ فأسرع خَطْو قلبها إليه، وسرعان ما تبدَّد الحب في صفحة من مرآة الوهم التي لم تجد فيها سوى انعكاس لسرابٍ وصل بها إلى حالة من الشرود العقلي، وفقدان الاتزان الوجداني؛ فسارت هائمةً على وجهها، وفضَّلت أن تكون شاردة على أن تكون لمال زوجها أسيرة تنشد السعادة بين أوراق المال.

إحسان  (مأساة مصرية تلحينية) - أحمد زكي أبو شادي

هي قصة غنائية درامية تمثيلية تراجيدية يتجلَّى فيها عنفوان الصراع الأبدي المتجسِّد في قضية الحب؛ فأحداث القصة يدور فلكها القصصي حول أمين بك الضابط المصري الذي شغفه حب ابنة عمه الحسناء إحسان؛ ذلك الحب الذي فرَّقته خيانة صديقه الضابط حسن بك الذي أشاع نبأ مقتله؛ كي يظفر بإحسان ويتزوَّجها، وتتجلَّى في القصة فكرة أخرى؛ وهي أنَّ الخديعة التي تأتي من الأصدقاء تكون أشد وقعًا على النَّفس من الحسام المهند، ويُزيِّل الكاتب هذه القصة التي هي ضرب من ضروب الأوبرا التمثيلية ببعض الملاحظات التي يتعرض فيها لنشأة الأوبرا، وأشهر أعلامها، وأهم مذاهبها ومدارسها؛ وذلك إيمانًا منه بالدور الذي لعبته هذه القصة في خدمة الأوبرا والأدب، وما ولَّدته من مهارةٍ تدريبيةٍ للأذهان على التقدير النقدي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.