Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أعمال مسرحية

العرض:
تصنيف حسب:
حفلة كوكتيل (مسرحية) - ت س  إليوت

حفلة كوكتيل مسرحية للكاتب البريطاني تي. إس. إليوت تستمد مادتها الأساسية من مسرحية أليسيستس للمسرحي الإغريقي القديم يوروبيدس. تُعد حفلة كوكتيل أكثر مسرحيات إليوت السبع شعبية في حياته، برغم أن مسرحيته الأخرى جريمة في الكاتدرائية أكثر شهرة اليوم.

أخترلو .. كوميديا من فصلين (الجزء الثاني) - فريديريش دورينمات

"لم تشهد خشبة المسرح حتى الآن تقريباً ، الخلفية التاريخية التى ينسج عليها دورينمات مشاهد هذه المسرحية الهائلة : الثانى والثالث عشر من ديسمبر عام 1981 فى وارسو ، عندما أعلن ياروزالسكى حالة الحرب فى بولندا ، بعد أن سمح لحركة نقابات العمال الحرة فيما سبق بخيانة الشعب أو القيام بإجراء إحترازى للحيلولة دون زحف القوات الروسية ؟ اتخذ دورينمات الفرضية الثانية ، التى لم تكن شائعة فى ذلك الوقت ، إلا إنها كانت محل اعتبار لو لم يتم الإقلاع نهائياً عن التدبر أو عدم الدفع بالتصورات النمطية الأيدلوجية.

أخترلو .. كوميديا من فصلين (الجزء الأول) - فريديريش دورينمات

"لم تشهد خشبة المسرح حتى الآن تقريباً ، الخلفية التاريخية التى ينسج عليها دورينمات مشاهد هذه المسرحية الهائلة : الثانى والثالث عشر من ديسمبر عام 1981 فى وارسو ، عندما أعلن ياروزالسكى حالة الحرب فى بولندا ، بعد أن سمح لحركة نقابات العمال الحرة فيما سبق بخيانة الشعب أو القيام بإجراء إحترازى للحيلولة دون زحف القوات الروسية ؟ اتخذ دورينمات الفرضية الثانية ، التى لم تكن شائعة فى ذلك الوقت ، إلا إنها كانت محل اعتبار لو لم يتم الإقلاع نهائياً عن التدبر أو عدم الدفع بالتصورات النمطية الأيدلوجية.

حيرة النص المسرحي .. بين الترجمة الإقتباس والإعداد والتأليف - د. ابو الحسن عبد الحميد سلام

فكرة هذا الكتاب ومشكلته تمثلت في تداخل اشكال التاليف في المسرح العالمي تداخلاً لا يقف عند حد المزج بين النوعين (التراجيديا - الكوميديا) فقط، فذلك كان دوراً نهض به عصر النهضة بوساطة كتّابه من امثال شكسبير وغيرهم، ولكن المزج تخطى ذلك فأصبح يتم في مسرحية واحدة يجمع نصها بين اتجاهات عديدة منها (الرومانسي والرمزي والكلاسي والواقعي والطبيعي والملحمي والعبثي والتعبيري والسيريالي والنكعيبي، إلى جانب الكوميدي والتراجيدي والإستعراضي والغنائي) ...

مسرحيات إسلامية قصيرة - مجموعة من الكتاب

يتضمن هذا الكتاب أربعين مسرحية إسلامية قصيرة، مما نشر في مجلة الأدب الإسلامي من العدد الأول إلى العدد الرابع والستين، وكان الكتاب الأول في المسرحية (محكمة الأبرياء) للشاعر د. غازي مختار طليمات، وهو مسرحية شعرية طويلة ذات موضوع واحد عن مأساة البوسنة والهرسك.

محكمة الأبرياء (مسرحية شعرية عن البوسنة والهرسك) - غازي مختار طليمات

المسرح قاعة تشبه قاعات المحاكم. في صدر القاعة منصة كبيرة عليها منضدة ومقعد فخم، على الجانب الأيمن قفص اتهام، وأمام المنصة مقاعد خالية، وعلى الجانب الأيسر منبر كتب عليه ((منبر الضمير)) وفي مقدمة المسرح القريبة من الجمهور رقعة متدلية من السقف كتب عليها بأحرف كبيرة "محكمة الأبرياء".

صورة كوكب (مسرحية) -  فريدريش  دورينمات

فى هذه المسرحيه يتخيل المؤلف وجود كارثه أرضيه بفعل عوامل طبيعيه أثبتها العلم، ويتخيل فى ظل هذه الكارثه أحوال كوكب الأرض وسلوكيات البشر الذين يعيشون عليه، فيتهكم – فى إطار أدبى شيق وساخر- على العلم والفن، ويسخر متخيلاً أسوأ حال يكون عليه البشر على كوكب الأرض، وينتقى شخصيات غريبه ومتناقضه لتكون أبطالاً لمسرحيته هذه. إنهم أربعه نزلاء فى مستشفى للأمراض العقليه يحكون عن فشلهم فى حياتهم وعن الجرائم التى ارتكبوها.

جورج بشنر - الأعمال المسرحية الكاملة

جورج بشنر كاتب وثائر وطبيب، عبَّر عن صرخة الخليقة المعذبة من عبث الوجود وفنائه، هذه الصرخة التى لا نزال نسمع صداها فى الأدب العالمى حتى اليوم. وهو يعد المناهض الأول لمثالية الشاعر الكبير شيلر. إن صورة البطل المنتصر الذى يصارع عالم المادة من أجل تمجيد الفكرة المثالية لا أثر لها عنده، فأبطاله يعانون مأساتهم، وينحدرون إلى هوة من العدم، تحركهم كالدمى الذبيحة أو كخيالات الظل يد خفية باطشة ويسحقهم قدر قاس مجهول.

خطبة لاذعة ضد رجل جالس (مسرحية) - غابرييل غارسيا ماركيز

كتاب غابرييل غارسيا ماركيز الأخير "خطبة لاذعة ضد رجل جالس" أثار نشره الاهتمام في أمريكا اللاتينية وإسبانيا فهو من أشد أعمال ماركيز قربا إلى الواقعية، بل يذهب العمل في طريقة كتابته وحدة نقده للعلاقات الاجتماعية بعيدا، حتى ينضوي تحت قائمة الكتابات الواقعية النقدية، دون ان يرشحه أحد إلى ذلك.

السفيرة عزيزة (مسرحية تاريخية) - عبد الغني داود

يرتكز المحور الأول للمسرحية على علاقة الحب بين عزيزة ويونس، والثانى الهلالية وصراعاتهم الداخلية على التسيد والسلطة والقحط والفقر الذى أصاب البلاد نتيجة ذلك، والثالث معسكر الزناتية ومحاولة العلام أن يكون بديلاً عن الزناتى لو ساعد الهلالية فى الوصول إلى تونس.

مريض الوهم (مسرحية) - موليير

عقاقيرُ لتنظيف أحشاء حَضرته، وأُخرى لتَنويمه نوماتٍ هانئة، ووصفات لتقوية بدنه الضَّعيف للغاية، وطرْد الأفكار الشديدة السواد عن رأسِه ... مجموعةٌ لا يبدو أنها تَنتهي من الأدوية ووسائل الاستِشفاء، في صراعٍ محمومٍ ودائمٍ مع مجموعة لا يَبدو أنها تَنتهي من الأمراض التي توهَّمها «أرغان» في نفسه، حتى بات كلُّ شيء يُؤلمه، في حين أن لا شيء يُؤلمه بالفعل. تلك هي الشخصية المِحوَريَّة التي أسند إليها «موليير» دور البطولة في المسرحيَّة التي بين أيدينا، والتي تجري أحداثُها الطريفة في منزل رجلٍ ثريٍّ راجح العقل، إلا فيما يتعلَّق بوَساوسه حيال صحَّته الجسمانيَّة؛ الأمر الذي يَذهب بقُدرته على الحُكم على الأمور بعقلانيَّة؛ فهو يخضَع لأطبائه الجَشِعين، إلى حدِّ الإصرار على تزويج ابنتِه بأحدهم، بحُجَّة أنَّ اقترانًا كهذا سيكون — بلا شكٍّ — مُفيدًا لصحَّة الوالد.

أوديب ملكا (مسرحية ) – سوفوكليس

التراجيديا أو المأساة ولدت لدى اليونانيين من تأملهم في أساطيرهم التي تتركز مواضيعها حول الإلهة والأبطال، والقواد وقد ركز الشعراء الذين تناولوا هذه الأساطير على الجوانب المأساوية فيها وعمدوا إلى إضفاء ملامح جديدة على شخصيات أبطالها، ونسبوا إليها ما لم يكن فيها أصلاً، كما أظهروا أبطالهم بمظهر مأساوي مبالغ فيه.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.