quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

نوال السعداوي

نوال السعداوي
الأطفال يغنون للحب - نوال السعداوي

ما من مجتمعٍ تفشَّى فيه الفقرُ إلا وتبعه الجهلُ مُسيطرًا على العقول، والمرضُ مُستبيحًا أجسادَ المواطنين، وتغاضى فيه المرءُ عن مبادئه وتخلَّى عن إيمانه؛ ليأمن شرَّ العَوَز والحاجة، حينها يُعَد التمسُّك بالقِيَم سببًا كافيًا للتشريد والفصل من العمل، بل لسلب الحرية وانتهاك حُرمة الجسد بالتعذيب. وبينما يُناضل قِلَّة من البالغين ضد ثالوث «الفقر، الجهل، المرض»، تترنَّح براءةُ الأطفال بين العَوَز والتشرُّد والتسوُّل من جهة، وبين التعفُّف وحب الحياة من جهةٍ أخرى. وفي هذه المسرحية تَعرِض نوال السعداوي للصراع الداخلي بين واجب الإنسان بأنْ يتمسَّك بالحقيقة دون رِياء، وبين مسئوليته تجاه أطفاله بأن يُوفِّر لهم مُقوِّمات الحياة الأساسية؛ فهل تصمد المبادئ أم تنهار؟

توأم السلطة والجنس - نوال السعداوي

مثَّلَ ثالوث «السلطة – الجنس – الدين» نقطةً هامة في تقديم الدكتورة نوال السعداوي لأفكارها التحرُّرية؛ وهو ما جعل هذا الطرح صادمًا لدى الكثيرين، وجاء ربطها التاريخي بين هذه الثلاثة كتأطير لتجاربها الشخصية التي أكَّدَتْ لديها بشكلٍ ما صحةَ ما ذهبَتْ إليه. وقد مزجَتْ في عرضها هذا بين دراستها للطِّب واهتمامها بمصادر التراث والتاريخ والأدب، ووظَّفت كلَّ هذا في الدفاع عن حقوق المرأة؛ تلك الحقوق التي ترى السعداوي أنه على الرغم من حصول المرأة على جزءٍ كبير منها، فإنه يبقى الكثير لم تحصل عليه بعد؛ وهي لا تُفرِّق في ذلك بين المرأة في المجتمعات العربية والمرأة في المجتمعات الغربية. وثَّقت السعداوي كلَّ هذا في مقالاتها المجموعة بين دفتَيْ هذا الكتاب، والتي نشرتها خلال حقبة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

مذكرات طبيبة - نوال السعداوي

حين يُعايِش الإنسانُ آلامَه، حين يدوِّن المكلومُ سِنِي جراحه، حين تتخلَّل الحياةَ لحظاتٌ نَديَّة تروي ظمأَ الطفولة المُهدَرة، تُجِير تلك الفتاة الحالمة، المُتمردة، الصلبة، من لكمات واقعها الأليم؛ تُصبح «مذكرات طبيبة» حَكْيًا ذاتيًّا، يتجاوز حدودَ الرواية، ليُجسِّد تجربةً إنسانية فريدة. سطَّرتِ الدكتورة «نوال السعداوي» ما قاسَتْه وتقاسيه كلُّ فتاة وامرأة تنشأ ولا تجد غيرَ أفكارٍ وعاداتٍ تقتل فيها كلَّ حُبٍّ للحياة ونفسها وذويها، تسوقها لكره وحقد نحو مجتمع لا تجد فيه رجاء، مجتمع تستحيل فيه الفتاةُ الحالمة الرقيقة البريئة إلى إنسانٍ خائف، عنيف، يتوجس خيفةً من كل قريب وبعيد.

الأنثى هي الأصل - نوال السعداوي

حث هام جداً عن المرأة. لا يخص المرأة وحدها ولا الأسرة أو الأطفال أو الأزواج أو المشكلات العاطفية أو الجنسية أو النفسية التي تقفز إلى الأذهان بمجرد ذكر كلمة امرأة. إنما هو بحث علمي يمس جوانب الحياة جميعاً وهو أحد القضايا العامة الهامة، بل هو بحث سياسي بالدرجة الأولى لا يفترق في قليل أو كثير عن قضية البحث عن الحرية أو البحث عن الحقيقة.

الثورات العربية - نوال السعداوي

نوال السعداوي التي تطرَّقت إلى كل الموضوعات الساخنة والمحظورة والمثيرة للجدل على مدى ستّين عاماً والتي دفعت جهات كثيرة إلى ملاحقتها ومضايقتها واعتقالها، وحتى هدر دمها، هي نفسها تمعنُ في جرأتها من جديد..

تتحدث عن حلمها بالثورة منذ طفولتها، وعن مشاركتها الفعلية فيها، حين اندلعت.
تطرح آراءها في الربيع العربي الموعود وخريفه المنتظر…
تحاكم محاكمة حسني مبارك، شاهدة وقاضية..
تشرّح خطاب مرسي، وتغوص في الدستور الجديد.
تعود إلى المرأة، وتحدّد موقعها في ظلّ المتغيّرات، وتشدّد على نزع حجاب العقل عنها، وعلى ثورتها المزدوجة.
توسّع دائرة الضوء على التزوير في الانتخابات ومن وراءه..
– تُطلق النار على أميركا اللاعب الأكبر والأخطر، وعلى دول النفط.
– تستحضر أكثر ذكرياتها طرافة وحرجاً وإحراجاً يوم سُجنت ويوم ترشّحت للانتخابات الرئاسية في وجه مبارك.
– تُصدر أحكامها على الديموقراطيات المصدّرة خصيصاً لدور الشرق..
– “نوال السعداوي والثورات العربية” كتاب يلخص كل ما له علاقة بالثورة، ولا يقف مطلقاً عند حدود مصر.

المرأة والجنس - نوال السعداوي

يبدأ الكتاب بمقدمة للدكتورة/ نوال تقول فيها أنها كانت ذات يوم تفكر في إغلاق عيادتها الطبية وفي أثناء إستغراقها في التفكير طرق باب العيادة فتاة- لم تنسى دكتورة نوال نظرات عينها مع مرور السنين على الرغم من أنها نست تماماً ملامح هذه الفتاة-

الرجل والجنس  - نوال السعداوي

وإذا كنت في هذا البحث أحاول دراسة مشاكل الرجل الجنسية وخوفه من الجنس بصفة عامة فإنني بالضرورة لا أستطيع أن أفصل الأسباب عن ظواهرها (أو المسببات أو السببيات)، ولهذا يجد القراء أن هذا البحث بالرغم من أنه يتناول المشاكل الجنسية والنفسية للرجال إلى أنه لم يستطع إلا أن يتعرض أيضاً لبعض الأفكار الأخرى المندرجة تحت الفلسفة أو الدين أو التاريخ أو المجتمع، وليس الغرض من هذا البحث هو وضع الرجل في قفص الإتهام وإصدار الأحكام ضده، ولكن الغرض الأساسي هو محاولة فهم الأسباب التي أدت إلى تشويه حياة الرجال والنساء معاً ومحاولة القضاء على هذه الأسباب من أجل بناء المجتمع أفضل وأسرة أفضل وحياة أكثر سعادة وعدالة حباً.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.