Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

عبد الرحمن منيف

عبد الرحمن منيف
العرض:
تصنيف حسب:
بين الثقافة والسياسة - عبد الرحمن منيف

هذا الكتاب " بين الثقافة والسياسة " قراءة تحليلية رائعة للوضع الثقافي في العالم العربي وما آل اليه المثقف العربي في الوقت الراهن والتحديات التي يواجهها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي كما انه يسلط الضوء على آثر صدمة النفط في الخليج وكيف ان الثروة تبدد من غير دراسة مرورا بحال الرواية ومحاولة وضع اليد على الجراح عل المثقف العربي يجد الحلول ويعالجها.

عبد الرحمن منيف ورواية الالتزام (أوراق عربية) - د. فيصل دراج

في هذه الورقة: عبد الرحمن منيف ورواية الإلتزام، تعريف بسيرة الروائي العربي المميز، وأضواء على أعماله الروائية، ولا سيما روايته المجيدة مدن الملح. ولعلّ تميّزه تولّد من تجربة المنفى التي عاشها، ومن التزامه بالفكر القومي العربي، الذي لم يتخلّ عنه. ولعل ذلك ما جعله يترجم أحلام المقهورين، ويبني، بالكتابة الروائية، ذاكرة عربية مشتركة، تعرف أصول مأساتها.

القراءة والنسيان .. الخروج من مدن الملح حوارت مع عبد الرحمن منيف - إسكندر حبش

هذا الكتاب ....
ليس سيرة ذاتية أبداً.بل تفاصيل صغيرة، من لقائات متنوعة ومتعددة،مجرد مقدمة وحوارات مع الراحل منيف. ورغبة في تجميع الجزء المنتناثر من علاقة كان أساسها الأدب.وتحية صغيرة لكاتب عرف منذ "الأشجار واعتيال مرزوق" كيف يؤرقنا، إذ وجد الفرصة دائما لجعلنا نعيد التساؤل حول مصيرنا الراهن.عديدة هي الأسئلةالتي طرحها علينا، وعديدة هي الأجوبة التي فاتتنا ولم نعرف كيف نلتقطها.
هذا الكتاب هو إذا تحية صغيرة،في ذكرى رحيله العاشرة، حتى وإن مر عليها سنة أخرى، وسنوات أكبر وأكثر لاحقا. يكفي أن نتذكر منيف بأن نعود لنقرأه ولنكتشف كم هي عديدة الأسئلة التي طرحها واقترحها والتي لم ننتبه لها.

إعادة رسم الخرائط - عبد الرحمن منيف

سيكون يوم 11 أيلول 2001 يوماً مميزاً في التاريخ ، ليس باعتباره فقط اليوم الذي وجهت فيه اكبر لطمة للولايات المتحدة من خلال تحدي اهم رموزها الاقتصادية والعسكرية : مركز التجارة العالمي والبنتاغون . وإنما لانه بدأت في هذا اليوم إعادة رسم الخرائط ، وبدأت فيه ايضاً اطول واقسى فترة من الاضطرابات والفوضى، والتي شملت اجزاء عديدة من العالم.

مدن الملح 5 (بادية الظلمات) - عبد الرحمن منيف

الذاكرة لعنة الإنسان المشتهاة ولعبته الخطرة إذ بمقدار ما تتيح له سفرأ دائماً نحو الحرية ، فإنها تصبح سجنه . وفي هذه السفر الدائم يعيد تشكيل العالم والرغبات والأوهام ، وإذا كانت في حياة كل إنسان لحظات ومواقف تأبى أن تغادر الذاكرة ، فليس لأنها الأهم أو لأنها أعطت لحياته مساراً ومعنى ، إذ ربما لم تقع بنفس الدقة أو بالتفاصيل التي يتخيلها أو يفترضها ، وإنما لفرط ما استعادها في ذاكرته بشكل معين ، ربما الذي يتمناه يوماً بعد آخر فقد أصبحت وحدها الحقيقة أو وهم الحقيقة .

مدن الملح 4 (المنبت) - عبد الرحمن منيف
عناصر النوبة الليلية لاحظوا نشاطاً وحركة وسمعوا أصواتاً في القصر لم يتبينوها بوضوح ، لكن وصول الطبيب مرة أخرى أكد أن الحالة بلغت حد الخطورة ، خاصة وأن السفير واثنيين من مرافقيه بقوا في القصر لم يغادروه . وقبل أن يطلع الفجر ومن الركض المفاجئ والمناداة ، وخروج النسوة من غرفهن نحو غرفة السلطان ، ومجيء اثنين من الأطباء ثم مغادرتهما السريعة والحركة المضطربة المهتاجة ، ثم ما أعقبها من السكون الذي يشبه السقوط دل بوضوح أن السلطان أسلم الروح.
مدن الملح 3 (تقاسيم الليل والنهار) - عبد الرحمن منيف

وقت الهزائم يجب ان نستعيد وقائع التاريخ ، أول كل شيء ، وقبل أي شيء ، هو الذاكرة. وإذا كنا قد رأينا الكثير خلال القرن العشرين ، فيجب أن يتحول إلى ذاكرة ، لتجنب الأصعب والأكثر مرارة. أو كما يقول تشيخوف : لقد آن الأوان! ثمة شيء هائل يتقدم نحونا ، ثمة عاصفة قوية تتهيأ إننا لن نشارك في الحياة القادمة ولكننا نحيا اليوم من أجلها. إننا نعمل ونتألم من أجل خلقها ، وفي هذا وحده يقول هدف وجودنا ، وتفوم ، إذا أرتم سعادتنا وتقاسيم الليل والنهار استعادة للماضي من أجل التهيؤ للمستقبل.

مدن الملح 2 (الأخدود) - عبد الرحمن منيف

هذا العمل القصصى الذي يعتبر أهم لوحة إنسانية اجتماعية عن أثر الآلة النفطية في بلاد النفط العربية ولأن مدن الملح متميزة بالحجم وبالتقنية وبالموضوع فإنها تعتبر حدث بارز في الإبداع الروائي المعاصر ، وتعتبر أيضاً إحدى أروع اللوحات الإنسانية والاجتماعية عن صدمة الحداثة في مجتمعات العالم الثالث ،هذه الرواية التى يتحرك داخلها حس شعري شفاف عميق عام ، صادر من تلك المودة الحاره الرقيقة الصادقة التي تجسد التعبيرات والأحزان والمباهج والقيم والصداقات والأشواق والتساؤلات والمحن الإنسانية  حيث يتناول أيضاً أثر النفط والأمريكيين والحكام المحليين في أحد بلدان الخليج .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.