quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

توفيق الحكيم

توفيق الحكيم
توفيق الحكيم - إبراهيم ناجي وإسماعيل أدهم

يعد هذا الكتاب عملًا نقديًّا رصينًا، وينقسم هذه العمل إلى قسمين؛ يشكل القسم الأول (الخاص بالدكتور إسماعيل أدهم) ذلك الجانب الأكبر منه، حيث يدرس فيه أدهم «توفيق الحكيم» بشخصه، وفنه دراسة أدبية تعتمد على طرائق البحث التحليلي والمنهجي، أما القسم الثاني فكتبه إبراهيم ناجي عن حياة توفيق الحكيم النفسية، وعقله الباطن، بما يحمله من جوانب خفية، كما يستعرض السياق التاريخي للنهضة الأدبية العربية، وكيف نشأت فيه هذه الشخصية الأدبية ذات الطراز الرفيع.

يقظة الفكر - توفيق الحكيم

إن الكاتب الذى يظن أن عمله انهار لقولة قائل وجهوده ضاعت لكلمة ناقد ، يهب جزعاً فزعاً يدافع ويفند ، لهو كاتب يخلط بين شخصه وواجبه ، إن واجب الكاتب يحتم عليه أن ينزع شخصه من عمله وأن يدع هذا العمل لمصيره ينطلق وحده يحدث أثراً في الناس ، وخير أثر يمكن أن يحدثه عمل في الناس هو أن يجعلهم يفكرون تفكيراً حراً ، وأن يدفعه إلى تكوين رأى مستقل وحكم ذاتى . الفن إذن أداة من أدوات خلق الذاتية وهو لا يستطيع أن يؤدى هذه الرسالة إلا في مجتمع حر.

مصر بين عهدين - توفيق الحكيم

هذا الكتاب يتناول " روح مصر " ولا يريد المؤلف هنا استخدام عبارة " شخصية مصر " لأن الشخصية تتكون من عناصر منوعة : منها الجغرافى والتاريخى والسياسى والاجتماعى والعلمى والأدبى والفنى ، ولا بد أن يلم بكل هذا من يريد أن يبحث في أى شخصية سواء البحث في شخصية فرد أو جنس أو وطن ، كما لا بد له من اتخاذ المنهج ثم المراجع المختلفة اللازمة لبحثه ، فصورة " مصر بين عهدين " هي صورة " روح " و " رائحة " كما ينظر إليها عن بعد من بلاد الغربة فنحن لا نعرف أنفسنا جيداً بين أهلنا ، بل نعرف أنفسنا في أعماقها واختلافها وتميزها ونحن بين أجناس أخرى مختلفة .

محمد صلى الله عليه وسلم – توفيق الحكيم

خطر للمؤلف أن يضع هذه السيرة على هذا النحو الغريب ، فعكف على الكتب المعتمدة والأحاديث الموثوق بها واستخلص منها ما حدث بالفعل وما قيل بالفعل . وحاول على قدر طاقته أن يضع كل ذلك في موضعه كما وقع في الأصل ، وأن يجعل القارئ يتمثل كل ذلك ؛ كأنه واقع أمامه في الحاضر غير مبيح لأى فاصل حتى الفاصل الزمنى أن يقف حائلاً بين القارئ وبين الحوادث ، وغير مجيز لنفسى التدخل بأى تعقيب أو تعليق ، تاركا الوقائع التاريخية ، والأقوال الحقيقية ترسم بنفسها الصورة .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.