Create Account

     

بدر شاكر السيّاب

بدر شاكر السيّاب
العرض:
تصنيف حسب:
بدر شاكر السياب .. شاعر عصر التجديد الشعري (اوراق عربية) - ماجد صالح السامرائي

في هذه الورقة: "بدر شاكر السيّاب - شاعر عصر التجديد الشعري" (1926- 1964) تعريف بهذا الشاعر المبدع، الذي حقق للشعر العربي في القرن العشرين إضافات حقيقية، ما تزال منذ نحو نصف قرن من الزمن، موضع إهتمام الدارسين والنقاد الذين يجدون فيها أبعاداً جديدة تقع في صلب الإبداع الشعري.
وإذا كانت قصائده الكبرى قد تشكّلت، وانطلقت من ذلك الإحساس بالإنتماء إلى وطن، بكل ما لهذا الوطن من أبعاد الحضور التاريخي، فإن روح هذا الإنتماء ستتصاعد عنده لتتشكل في منظور قومي الرؤية والجذور والموقف... يعبّر من خلالها عن هموم الإنسان العربي وتطلعاته.

أنشودة المطر - بدر شاكر السياب

يَعُدُّ النُّقَّاد ديوان «أنشودة المطر» للشاعر العراقي «بدر شاكر السياب» من أهم دواوينه التي أحدثت نقلة في الشعر الحر، الذي يُعَدُّ السياب من رواده الأوائل. والسياب صاحب أسلوب شعري مميَّز لا يتحرَّج من استخدام بعض الألفاظ الدارجة والمستمَدَّة من الثقافة الشعبية؛ الأمر الذي يعكس حُبَّه الذي يقترب من الوَلَه لبيئته العراقية، خاصة قريته الأثيرة «جيكور» التي طالما تغنى باسمها في قصائده. كما يميل بشدة للمدرسة الرمزية، حيث يعبر بألفاظ موحية عن معانٍ كبرى؛ الأمر الذي نجده واضحًا في قصيدته «أنشودة المطر»، فالمطر يعكس حزنه كالقطرات المتساقطة التي تبدو كدموع تُهْرَقُ على وطنه «العراق»، الذي تلاعب المستعمر بمستقبل أبنائه ومُقَدَّرَاتِ بلدهم، وترك لهم الفقر والصراعات الدموية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.