quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

مفرد بصيغة الجمع (صياغة نهائية) - أدونيس

395 التحميلات

مفرد بصيغة الجمع (صياغة نهائية) - أدونيس

إن لم يكن أدونيس هو أبرز شعراء جيله فهو بالتأكيد أبرز من حمل لواء التجديد وعبر بشعره عن ذلك الصراع المحتدم بين القديم والجديد. يجتاز أدونيس رحلة المخاض الصعب في رحلة السفر بين الجسد والجرح. "لم تكن الأرض جسداً، كانت جرحاً".

التزم أدونيس منذ بداياته بخط لم يخرج عنه اختصر فيه المنحى الذي التزم به، كما أن قصائده تتميز بمناخاتها الخاصة المفعمة بلغة الفكر التي تقوم عليها القصيدة عنده والتي يراها أكثر ملاءمة للعصر. "وكل ليلة أقول، هذا لقاؤنا الأول، أيها الأحد، ق،م،ر،ش،ع،ش،ا،ع، وليس لي معك غير الهواتف، وغير البوارق، وما يطوف".

لقد خرج أدونيس على قواعد اللعبة فبعد أن كان الشعر مليئاً بالعاطفة والعفوية والمحسنات البديعة، نراه قد اصبح لعبة فكرية يبدع فيها الشاعر عناصر جديدة تخدم الفكرة وتتيح لها فرصة النمو. ومع شخص مثله لم يعد الأمر أمنية بعيدة المنال إذ تساعده تجربته الطويلة وثقافته المتعددة على ابتداع طرائق تعبيرية جديدة: "1933نبته تشعل قنديلاً، 1940طفل يعد الغيم ينتظره الحريق، 1950تمطر في أنحاء العالم، ستحظى بينابيع يأخذها غيرك".

اسم الملف: مفرد بصيغة الجمع (صياغة نهائية) - أدونيس.pdf
حجم الملف: 1.9 MB
عدد الزيارات: 907 عدد الزيارات
التحميل: 395 مرة / مرات

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.